سوسيون يحتجون في رأس السنة الأمازيغية ضد الرحل ونزع الأراضي

سوسيون يحتجون في رأس السنة الأمازيغية ضد الرحل ونزع الأراضي
الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:00

عودة جديدة للاحتجاج تبصم عليها تنسيقية “أكال” ضد مشاكل نزع الأراضي والخنزير البري والرعاة الرحل التي يشتكي منها سكان منطقة سوس، حيث من المنتظر أن يتحول رأس السنة الأمازيغية (13 يناير) إلى محطة لتظاهرهم في مختلف المدن المغربية ضد هذه المشاكل، ولاستنكار غياب أي بوادر للحل بعد سلسلة لقاءات عقدها ممثلوهم مع السلطات المعنية.

وأعلنت التنسيقية، التي تضم مئات الجمعيات الثقافية والتنموية في جهة سوس ماسة، أنها “برمجت عدة وقفات متفرقة في رأس السنة الأمازيغية أمام العمالات، فضلا عن مسيرة احتجاجية وطنية كبرى يوم 17 من فبراير 2019 بالعاصمة الرباط، مجددة استعدادها للحوار شريطة جديته وتناوله لمطالبها دون مراوغات وتسويف”.

وأضاف المصدر ذاته أن “التنسيقية تسير في الامتداد؛ إذ أسست فروعا لها بمناطق إحاحان وطاطا، في وقت ماتزال فيه الجالية المغربية المنحدرة من سوس تؤسس للقيام بوقفة احتجاجية بالعاصمة الفرنسية باريس، تضامنا مع ما يعيشه أهاليها من معاناة مع الرحل والخنزير وسياسة نزع الأراضي”.

وتطالب التنسيقيات الممثلة للسكان بوضع حد لحالة “التسيب” التي يتسبب فيها الرعاة الرحل بالمنطقة، فبعد نجاح مسيرة “أكال” في قلب العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، تقترح التنسيقيات “اعتماد العرف القبلي كمصدر من مصادر التشريع، فضلا عن إلغاء الظهائر الاستعمارية السالبة لأراضي السكان الأصليين، وكل ما بني عليها من مراسيم وقوانين، وتعويض المتضررين منها على أساس مبدأ جبر الضرر، ونهج مقاربة تشاركية في التشريع مع القبائل حتى تتلاءم مع بنياتها السوسيوثقافية”.

وفي هذا الصدد، قال حمو الحسناوي، عضو تنسيقية أكال إن “الدعوة إلى الاحتجاج مجددا تأتي بعد كل ما لاحظناه من محاولات الحكومة للتلاعب والالتفاف على المطالب الحقيقية للساكنة وفرض قانون المراعي بالقوة، واحتجاجنا عبر وقفات وطنية يوم 13 يناير القادم له رمزيته ودلالته في التشبث بالأرض، باعتبار أن هذا التاريخ هو رأس السنة الأمازيغية المرتبطة في عمقها بالتقويم الفلاحي، أي بالأرض ومحصولها”.

وأضاف الحسناوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “13 يناير هو يوم الأرض بالنسبة لكل سكان شمال إفريقيا، كما أن دعوة تنسيقية أكال إلى مسيرة بالرباط يوم 17 فبراير 2019، هو نقل لمضامين مطالبنا ولرسالتنا من شوارع العاصمة الاقتصادية نحو شوارع العاصمة الإدارية للبلاد”.

وأوضح الفاعل الأمازيغي أن “المطالب لن تتغير، وعلى رأسها إلغاء الظهائر والمراسيم السالبة لأراضي الساكنة، وكذا رفضنا لقانون فصِّل لحماية مافيات الرعي الريعي، ولتسييج أراضي القبائل، فضلا عن مطالب بحق مناطقنا في التنمية والاستفادة من ثرواتها السطحية والباطنية”.

‫تعليقات الزوار

61
  • سوسي مغربي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:28

    مطالب كلها مشروعة واضحة وليست مشبوهة وجميع المغاربة يستغربون كيفية التعامل مع مطالبهم من طرف المخزن بمجرد أن تتحرك يتهمونك بالعنصري والانفصالي والملحد وووو فهل الاحتجاج يعني الانفصال والسكوت يعني التلاحم لكم التعليق

  • إقليم الحسيمة تعاني من الخنزير
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:28

    في إقليم الحسيمة نعاني كفلاحين كثيراً من المشاكل مع الخنزير البري والرعاة الرحل.
    العمالة الحسيمة لا تقوم بأي أقصى مجهود لمحاربة الخنزير البري الخطير جداً.

    لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية الوطن والمواطنين من خنزير البري، بحيث عمالة الحسيمة لا تعمل شيء لمحاربة الخنزير البري

    ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ اللغة العربية وإصلاح الإدارة والمحاكم والمستشفيات وإنشاء الطريق السريع من تطوان إلى الحسيمة والنظور.

  • كمال جبران
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:31

    مطالب معقولة. والأجمل فيها رفع العلم الوطني الاحمر جوار العلم الأمازيغي.
    موضوع الرحل ،يحتاج فعلا لحل جدري.
    السؤال الذي نطرحه على هؤلاء الرحل ؛
    الابل بل الدواب بصفة عامة،حين ترعى
    في أراضي غيرهم ،هل تأكل برسيما حلالا.؟
    ام لم يعد أحد اليوم يميز بين :
    الحلال و الحرام…غريب هذا الزمن.

  • مغربي قبل كل شيء
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:37

    كلنا سوسيين و ضد نزع الأراضي. الجميل في المغاربة هو أنه لا أحد فينا ينتمي لعرق واحد فنحن خليط جميل جدا تكون منذ آلاف السنين لأن بلادنا و الحمد لله تقع في موقع استراتيجي كان عبر العصور ممرا لأجناس مختلفة خول لنا كمغاربة أن نكون خليطا جينيا جميلا جدا و هذا التطور الإنساني الجيني فينا هو ما يجعل المغاربة أذكياء جدا و الحمد لله. أزول و صباحكم مبروك و سنة أمازيغية سعيدة لكل المغاربة لحرار اللي ميدوزو عار.

  • agadir
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:42

    الاف الجمال والمعز تهجم على اراضي السكان في سوس تاكل الاخضر واليابس بما في ذلك ثمار ارڭان يرعاها رجال ملثمين بسيارات رباعية الدفع ودراجات نارية بدون ارقام..من هم؟ واي نفوذ يحميهم؟ من جهة اخرى ىسياسة نزع الأراضي من اصحابها الاصليين بدعوى تحديد الملك الغابوي… بأي حق؟؟ والخنزير البري الذي زرعوه في حقول الناس يفسد المحصول ويرعب السكان ….ماذا تريد الدولة ان تصل اليه في سوس؟؟؟؟؟؟

  • واش نبداها حرب اهلية ??
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:49

    هاد الرحل لي كيتهجمو على الاراظي ديال عباد الله خاصهوم لي يدكدكهوم مزيان

  • حسم
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:09

    مؤخرا زرت مسقط رأسي في عيد الاضحى وكل ما أثار انتباهي هو الغابة المدمرة وكثرة الخنزير والغزال والارانب البرية والحجل والرعاة الرحل دو الرائحة الكريهة المهم خلاصة القول شبعنا اللحم اكلنا الغزال والارانب والخنزير والحجل واكلنا ماشية الرعاة الرحال او ما يسمى عند الامازيغ ب ( أعرابن ) المهم هو دع المخزن يقوم بعمله في صخ هؤلاء الرعاة الهمج والخنزير والحجل والغزال والارانب ودعنا نحن نقوم بأكل نقوم بعملنا بأكل لحومهم.
    بعض سكان القرية نادرا ما يشترون اللحم

  • مواطن2
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:10

    الغريب ان عددا كبيرا من المغاربة يحملون الجنسية المغربية ويبحثون عن جنسية اخرى داخل حدود المغرب…فاذا سايرنا منطق الاحتجاجات المتكررة التي تطالب بترسيم الامازيغية وفرضها على عباد الله بالقوة…فذلك يعني كذلك ان الامازيغية بمفهوم اهلها هي جنسية غير الجنسية المغربية التي تعتمد على ثوابت منها المغرب كوطن والنظام الملكي الدستوري والعربية كلغة…وفي راي هؤلاء فالمغرب قد يحمل اسما آخر ربما كان مستعملا في الازمنة الغابرة. هنا لابد من وقفة تامل والرجوع الى الصواب…ولأول مرة في الاحتجاجات التي يعرفها المغرب تظهر راية البلاد…وحيدة ضمن رايات اخرى غريبةعلى جل المواطنين..وهي معروفة فقط لدى الامازيغ كما يسمون انفسهم.وحتى عبارة " مغاربة امازيع " لم اتعرض لقراءتها في يوم من الايام ….

  • عربي من المغرب
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:16

    نتضامن مع اخوانا الأمازيغ في طلب حق من حقوقهم المشروعة والسلمية ونطلب من كل مغربي حر كان امازيغيا أو عربيا ان يحتج ويندد بهاد الفعل الشنيع الجائر الذي يسلب حقا من حقوق اخواننا الأمازيغ خاصة اهل سوس فحقهم من حقوقنا وكرامتهم من كرامتنا لهذا يلزم علينا مغاربة ان لانسمح بهاد القوانين التي تمس ملك الغير ونناشد السيد الوزير وهو ابن المنطقة ان يجعل حدا وحلا فوريا لهدا المشكل وكفى من تسييس الواقع وسنة أمازيغية سعيدة تدخل على كل مواطن أمازيغي وعربي باليمن والإخاء والتقدم وعاش الأمازيغ وعاش العرب

  • اواااه
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:16

    لا تتلاعبي ايتها الحكومة مع حقوق المغاربة ومطالبهم.المواطن المغربي قهرتوه وباغين تسرقو لو حتا ارضو ؟ ) الظلم لا يدوم وإن دام ذمر (
    نزع املاك مغربي او انتهاك حقوقه كيف ما كان عرقه غير مقبول في المجتمع المغربي، ولن نسكت .)لي سكت على حقو مشا لو رزقو (لقد انتها زمن الفوضى ،وعلى قبل ارضنا نموتو .وبقاو تلعبو مع الشعب بكل اعراقه تاتجبدو منو العجب .لواحد ادافع على حقو اتاهموه بانفصالي ارهابي يهودي اوااااااااااه.

  • Amazigh
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:31

    Les imazighan sont les plus oublié dans tous les territoire de nord Afrique mallereusement d'ailleurs c'est eu les premières habitants …… yavais même pas le minimums des droits pour se peuple !!!ya dieu

  • moncef
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:49

    كل هذه الأسباب التي ترفع حق أريد به باطل

    كل المغاربة لهم مشاكل ولكن لا أحد لجأ إلى العنصرية للدفاع عن نفسه

    هذه المسيرات مسرحيات هدفها تكوين كتلة لدفعها للتصويت لصالح حزب معروف
    الشعوب الأصلية التشريع بالأعراف هذه من المطالب وهي مطالب تدخل المغرب إلى التجزئة والفرقة أهلا بالظهير البربري متخفيا في لباس الحقوق

  • هشام
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:51

    ان الاراضي الفلاحية بمنطقة ادرار بسوس مهجورة بسبب الهجرة وقلة المردودية
    فعدم الاهتمام بالاراضي عبر حرثها كل سنة واعادة استصلاحها ادى الى تحويلها الى ارض بورية مختلطة مع المراعي التقليدية فاذا زرت احد مناطق الاطلس الصغير فستجد ان الارض التي كانت تحرت اصبحت مراعي
    كما ان السكان لا يفعلون القانون بطلب التعويضات عن الاضرار التي يتسببها الخنزير والرحال
    اذن كل هذه الاحتجاجات لا معنى لها فقط السكان عليهم المطالبة بالتعويضات من المياه والغابات التي حولت اراضيهم الى اماكن للوحوش وكذا متابعة الرحل قانونيا الذين يتعدون على الممتلكات السكان
    وفي الاخير على السكان حرث اراضيهم والكف عن تركها لشانها

  • احمد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 09:10

    ككل عام تخرج علينا مظاهرات ترفع فيها رايات مصنعة ب ''فورشيت الشيطان'' وهكذا…..ولماذا تختارون بالدات السنة الامازيغية للتظاهر اذا كنت تؤمن بوطنيتك كمغربي لا كسويسي وتطالب فعلا بحقوقك ؟؟؟
    اذا كنت تطالب بحقك فتظاهر لكونك مغربي يسعى لتحسين معيشته لا لكونك امازيغي ترفع الشعارات العرقية فاخرج للتظاهر في أيام عادية لا صلة لها بطقوس الامازيغيية… . اما ان يستغل اللوبي العنصري وضعك المعيشي في سوس واستعماله للمضي قدما في اجندته العدائية الا اسلامية والتي تدعوا الى التفرقة …فلا ثم لا…..
    '''يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ'' …فالنداء في الآية للناس لا لفئة ما…بوالتعارف ويسهل كذلك بتوحيد لغة التواصل لغة القرآن الكريم ولا ااقول عليها لغة العرب…يكفيكم ان الله تعالى هو من اختار لنا هذه اللغة '''…قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ….اللغة العربية غنية عن التعريف حتى نتطرق لها في موضوعنا هذا…..

  • Marocains
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 09:48

    واش منطقة سوس دولة مستقلة داخل المغرب ؟
    هذوك سواسا ؟
    سوسي
    هز الصرة ذيالوا أو جاء من القرية في سوس

    وكرى " ذكان / حانوت "

    وبدأ يبيع في السندويش و المواد الغذائية

    ونحن المغاربة ( سكان مدينة طنجة/ الدار البيضاء / الرباط/ طنجة / فاس / مكناس / القنيطرة …. )

    نشتري من عنذه

    دون نزعة قبلية عرقية وكأنه من لحمنا و دمنا أخونا في كل شيء

    هذا يقع في منطة " جبالة/ عروبية المهم ليسوا سواسا "

    نعم إنه أخونا في كل شيء

    نتعامل معه كأنه أخ لنا

    هذه الفتن مصنعة من طرف الجمعيات الصهيونية المسماة بالجمعيات الأمازيغية

    التي تصنع الفرق بين المغاربة تمهيدا لحرب أهلية مصنعة من طرف الصهاينة

    نقرأ هذه العنوان : سوسيون يحتجون في رأس السنة الأمازيغية ضد الرحل ونزع الأراضي

    لمذا نحن لا نكتب :
    سكان الدار البيضاء / الرباط/ طنجة / فاس / مكناس / القنيطرة /

    لماذا لا يحتجون ضذ " تجار سوس " القادمون من منطقة سوس

    إلى مناطقهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أجيبوني يا أصحاب الجمعيات الأمازيغية
    يا من يصنعون المشاكل بهذا الإسم ٱمازغ ؟؟؟؟؟؟

  • الكبير
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 10:09

    الى االدين يروجون الى العنصرية اﻻمزيغية هل تعلم ان اليوم 18 هو اليوم العالمي لللغة العربية وهدا ليس العرب من يروج دلك بل المنضمة العالمية اليونيسكو أبى من ابى وكره من كره

  • مواطن
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 10:28

    لا أدري لماذا ترفع هذه الحركة أعلاما شبيهة برمز الشواذ ؟ هل تخدم أجندات خارجية ؟ أم تريد تشويه سمعة الأمازيغ الشرفاء الأحرار؟

  • Maroc1
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 10:52

    عندما يأتي السوسي منتوفا من قريته في سوس

    إلى المانطق الغير السوسية

    نرحب به

    عندما يأتي الرحل إلى منطقة سوس

    نسمع الكلمات العنصرية من هذه المنضمات و الجمعات الأمازيغية

    التي هذفها

    صناعة الفتن اللغوية
    صناعة الفتن العرقية

    فيقوا أيها المغاربة هذه المنضمات المسماة بالمنضمات الأمازيغية

    هذفها " صناعة الفتن لإرضاء الص هاي ن ة "

  • الشاهين
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 10:58

    إذا كانت الأراضي في ملك الدولة فالرحل لهم الحق بموجب تصريح و لو لم يكونوا أبناء سوس، فهم مغاربة و لهم الحق في كل شبر من وطنهم، و إذا كانت في ملك الخواص فليس لهم الحق، ولكن لم رفع علم الأمازيغ و إعطاء المشكل طابع عرقي و قبلي؟ ابتزاز بليد و متكرر من أمازيغ لا يعلمون شيئا عن تاريخهم سوى أساطير الآخرين و أحلام و سيناريوهات هوليودية لتاريخ حجري مختلق! سوس ليس ملككم بل ملك المغاربة كما أن المغرب ملك جميع المغاربة و أكذوبة السكان الأصليين هو تنفيس عن عقد بعض الأمازيغ المرضى، فالكل مهاجر و أتى من مكان ما! و الأسمى من يعرف من حيث أتى!

  • rachid
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 11:35

    بسبب القوانين الأستعمارية ملايين المغاربة يعيشون الظلم والأقصاء والتهميش والفقر في ارظهم وأرظ أجدادهم اللهم منكر هدا ويتحدتون عن الديمقراطية والتنمية وفينك الحكومة.

  • Marocain
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 11:41

    الى الاخ كاتب التعليق(9)
    هذا هو الكلام السديد عاش المغاربة كلهم امازيغ وعربنحن اخوة ولا نقبل ولا نرضى بالتفرقة .
    كما اننا لا نقبل العدوان والهجوم على اراضينا من قبل الرحل والخنزير البري والسطو على اراضينا

  • محمود
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 11:42

    اولا احي صاحب التعليق 15 فقد اجابكم على عنصريتكم فلا تتخذو من الرحل والصحراويين مطية لتمرير مكبوتاتكم ونعراتكم العرقية التي تريد ان تعود بنا الى عهد القبيلة والعشيرة وغيرها من المعتقدات المتخلفة، فعويلكم لن يفيدكم في شي فالدولة من منظور اقتصادي تعرف من ينتج ومن يكتنز ومن يريد فقط اثارة النعرات ،فمن تسمونهم بالرحل الجهلة هم من حماكم في الحدود حتى اصبحتم في امان وانتم همكم الوحيد هو اكتناز الدرهم والتهرب من الضرائب ، والرحل لا يطلبون جميلكم فهم يرعون في غابات مملوكة للدولة وليست ملكم و(واللي عندو شي ميترو ديالو ادور عليه حيط فلن يصله احد ) اما ما تطلبون به منع الرحل من الرعي في غابات الاركان فهو مجرد حلم لن يتحقق ابدا وهي معادلة اجتماعية سياسية صعبة المنال .
    فلا تزايدو كثيرا فالميدان يعرف سيده؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Marocains 1
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 11:42

    الصهاينة يصنعون لكم الفتنة و الكراهية تحت إسم " أمزيغ / زغزيغ .. "

    لا توجد لا أمزيغية
    ولا أمزيغ
    ولا تاريخ صريح وموثق للإثنين
    ولا مؤرخ عالمي ذكر إسم شيء إسمه أمزيغ أو زغزيغ أو زغزوغة

    في شمال إفريقيا كلمة أمزيغ زغزوغ أمزيغ غير موجودة

    لا في ألواح الفراعنة
    ولا مكتوبة في الجال
    ولم يسبق لمؤرخي الأغريق
    ولا للغزات الرومان
    ولا الغزات الوندال
    ولا البيزنطيين

    ذكروا إسم شيء أمزيغ وهذا المزيغ هو السكان الأصليين

    حتى ابن خلدون ذكر حرفيا " البربر من نسل كنعان قادمين من بلاد كنعان "

    إبحتوا جيذا

    منطقيا إذا كان هناك سكان أصليين فسيكون أفارقة لونهم أسمر

    نحن نعرف السوسي هو من يتكلم اللهجة السوسية
    50% من كلماتها عربية .

    من أين أثيثم لنا بهذا الإسم الغريب " أمزيغ / تمزوغا / زغزاغا / زغزوغ …. "

    ثم هذه الجمعيات المزغزغة ؟ التي تفرق الشعب المغربي إلى أمزيغ و غير أمزيغ ؟

  • احمد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 12:19

    السواسة عندما يهاجرون لمدن اخرى يذهبون هناك برؤوس اموالهم يكترون و يشترون عندكم الدكاكين و المنازل ليعملوا بعرق جبينهم و كل معاملاتهم يحكمها القانون، فكيف تقارنهم بعصابات الرحل التي تقتحم الاراض الفلاحية و تنهب شجر اللوز و الاركان و الزيتون تحت شعار ارض مولانا. اي همجية هذه تعود بنا للقرون الوسطى.
    اما المتحدث عن شجر الاركان اقول لك ان هناق شئ اسمه حق الاستغلال و هذا الحق منحته الدولة للسكان الذين استقروا هناك الاف السنين ليس من يأتي من القفار مرة في السنة و يعتبر نفسه من ذوي الحقوق و اخنوش اكد على هذا في اخر لقاء و عندما ينزل قانون المراعي ستجد نفسك مرغما على المغادرة.

  • الوطن قبل كل قزم
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 12:46

    لا يوجد أحد يحب التظلم على الآخرين وسلبهم ممتلكاتهم أيا كان
    فالإنسان يجاهد من اجل بلده وأهله

    لكن اذا كانت العنصرية العرقية هي الهدف
    و
    "اعتماد العرف القبلي كمصدر من مصادر التشريع،

    فكل هذا ما تتجه اليه العرقية القبلية الباربارية
    الرجوع إلى الظهير البربري منهج الباربارية
    كره العرب
    كره فلسطين
    ورفع شرويطة العنصرية الباربارية
    برمز نجمة داوود الصهيونية

    لا المغاربة
    واحد
    وطن واحد
    شعب واحد
    علم واحد

  • saad
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 12:57

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ.

  • Marocains
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:03

    N° 24
    24 – احمد

    نحن نعرف كل شيء

    يأتي السوسي رقم 1 منتوفا فقيرا

    يشتغل في الذكان يسكن فيه و يبيع فيه
    ويصلي فيه وينام فيه بجاب بوطغاز .

    بعد ستة أشهر يأتي السوسي رقم 2 من القرية
    يعمل نفس الشيء .

    بعد ستة أشهر يأتي السوسي رقم 3 من القرية
    ويعمل نفس الخطة .

    ثم يتزوجون

    المهم كلهم يأثون فقراء و يصبحون أغنيا لأننا لسنا عنصريين

    نشتري من عندهم دون عنصرية .

    اليوم أنثم تطبقون العنصرية ضد إخواكم المغاربة لأنهم غير ناطقين باللهجة السوسية

    وهذه قمة العنصرية .

    حدار

    إدا تحولنا نحن الغير السوسيين إلى عنصريون مثلكم

    فالخاسر الأكبر فسيكون السوسي .

    نحن عندنا القوة البشرية و القوة الشرائية .

    أقول لك حلوا مشاكلكم دون نزاع عرقي قبلي بالمنطق

    وهذه المنضمات العرقية الأمازيغية القبلية الصهيونة يجب عليها أن لا تتدخل في هذه المشاكل .

  • محسن
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:09

    ايها المرضى النفسانيون الذين يرقصون بدون ملابس داخلية ، مسألة الوطنية او مغربي او عربي او امازيغي او يهودي او موريسكي او ريفي او زناتي او سكولولي ،: السكولولو هو قبائل هاجرت الى المغرب من الدنمارك رغم ان التاريخ لم يذكر ذالك
    المسألة فيها مطالب للدولة بتقنين الرعي لا أقل ولا أكثر كما في الاراضي السلالية ،كما في متقيش ولدي ،كما في الصحراء مغربية ،كما في طحن مو ..
    لماذا نربط الامور بالعنصرية و الرايات و التشورتات و السوتيامات
    هم ذاخل المغرب وابناء المغرب والحيوان المنوي والبويضة التي خرجوا منها مغربية ، يطالبون بالانصاف فقط
    القرار في الرباط والرباط يلزمها مزيدا من الوقت
    انتا جالس فالقهوة فايق ماتتقول لمك حتى صباح الخير الوالدة وتبوس ايديها وجاي تهضر ،وباز ،باز
    مو تيقوليها ،فاطنة واش كيان شي فطور خليوني ساكت

  • مغربي عربي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:12

    ليس هناك سنة امازيغية، و إلا كعربي فإني اطالب بالسنة العربية

  • العروبي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:19

    والدوخة هذه
    ما هذه التخليطة.
    الخنزير والابل وأسطورة العام البربري وشرويطة الوهم.
    ان هذا السلوك بمثابة روح الحيطة بين المغاربة.
    النضال من أجل مطلب واضح معقول.
    الضجيج من الجل الضباب غير مقبول.

  • الزغبي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:43

    نحن العرب ايضا سنقوم بمظاهرات في كل المدن المغربية ضد سواسة الذين احتلوا مدننا ويبيعون لنا سلع مغشوشة ومراجعة الثمن…
    سنقوم بمظاهرات تحت شعار : أيها الشلوح عودوا لبلادكم!

  • سعيد مشرقي و أفتخر
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 14:08

    كل مسلم لابد أن ينحني أمام العروبة اللتي تتمثل في مسلمي الشرق و إلا فهل أنتم مسلمون؟ للإشارة فالعروبة لا تشمل المغاربة و سكان شمال إفريقيا عموما لأنكم لستم عربا خالصين مهما حاول بعضكم القول بأنه عربي فلتكونو واقعيين و لتقبلو بالأمر الواقع.

  • إلا شبعو زغوا
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 14:36

    هههه حتى السوسيون إستافاقو بعد تعليمهم وأصبحوا فوق السلطة والرجوع إلى العرف القبلي بإعطائهم الأراضي لإنجاز المشاريع وإلا نايضا مبدأ الترهيب الله إرحم البصري زمان السيبة هو هذا

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:02

    N° 32
    سعيد مشرقي و أفتخر

    ماتكتبه أنت و أمثلك هي أفكار الحركة البربرية

    لمذا أن ٱتكلم العربية و أنت تتكلم لهجة سوس

    لأننا نحن عرب وأنت سوسي

    نحن عرب أقحاح ولا داعي للشك

    هل نزلت علينا العروبة من السماء
    هل لساننا تعرب من السماء
    أين ذهب احفاد العرب الفاتحون
    أين ذهب أحفاد بنو هلال
    أين ذهب أحفاد بنو معقل
    أين ذهب أحفاد بنو الحسن " الحسانيين "
    أين ذهب أحفاد بنو سليم
    أين ذهب أحفاد عرب الأندلس
    أين ذهب أحفاد الشرفاء

    طيلة عشرون قرن قبل الإسلام لم يكن هناك شعب صافي إسمه " أمازغ "

    8 قرون فنيق و قرطاج
    8 قرون رومان
    4 قرون وندال وبيزنط

    بفضل الإسلام توحدنا كلنا تحت الثقافة العربية الإسلامية وتحت ا للسان العربي

    اليوم قاسمنا المشترك مع الدول العربية الشقيقة
    هو الثقافة العربية الإسلامية و اللسان العربي

    وليس العرق أو ADN كما يحاول البعض

    نحن في الوطن العربي أي أمة محمد صلى الله عليه وسلم
    الناطقة بكلمة " إقرأ " .

    يجمعنا اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية المشتركة

    ولا يجمعنا العرق الصافي أ و ADN .
    نحن العرب

  • سوسي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:15

    التجار السواسة لا يجبرون احد على الشراء من عندهم، يفتحون محلاتهم و انتم تأتون اليهم لانهم يمنحونكم تسهيلات في الاداء " كناش الكريدي" و كم من شخص هرب دون اداء ديونه لمول الحانوت لكن الله كيخلف عليه. انتم لا تستطيعون تسيير محلات البقالة و المقاهي و المحلبات لانكم لستم اهل تجارة فهذا الميدان مشهود فيه للسواسة و تجدهم حتى في فرنسا يسيرون متاجر كبرى.
    اذا كان السوسي يأتي من بلدته فقيرا و بعدها يصبح غنيا فهذا دليل على جده و قده و ذكائه.
    لا مجال لمقارنة التجار السواسة بالرعاة الصحراويين.
    الدستور المغربي اقر حرية التنقل لكن في اطار الالتزام بالقانون و ليس التهجم. ليس سواسة فقط من يشتكون من الرحل بل يشتكي منهم كذلك ساكنة عبدة و دكالة و الشياظمة.

  • Casa tumlilt
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:27

    من خلال رد بعض المعلقين المستعربين نقرأ مستواهم أو بالاحراء عدم وجود أي مستوى فكري ثقافي معرفي فيما يخص تاريخ شمال أفريقيا وشعوبها. هؤلاء في عجزهم عن الرد بالفكرة على الفكرة يردون بالعنف والسب والتنكر وهذا ذليل على خوفهم الشديد من الأمازيغ الذين هم حقيقة تاريخية جغرافية و يعبر عنها لباسنا، كلامنا،اكلنا، ملامحها، قبل أن نقول أن جينات سكان شمال أفريقيا هي بطاقة التعريف التي لا يمكن لأي كذاب أو متسلط أن ينفيها و هي واردة في الخرائط الجينية لشعوب العالم التي وضعتها مختبرات علمية أممية كمرجع لكل شعوب العالم. العرب الاقحاح في المغرب لا يتعدون 2 % من سكان المغرب لاكن من يريد أن يتشبه بالعرب من الأمازيغ المستعربين له الحرية، لاكن ليس له الحق في تعريبها و تعريب الأرض التي عاش عليها أجدادنا منذ آلاف السنين. سموننا أمازيغ أو فنيين أو رومان أو شياطين،نحن على أرضنا تعرضنا للغزو من طرف الأمويين باسم العروبة و هذا لغز القصة. لا يمكن أن تجمع بيننا رموز الدولة المخزنية التي تحكمنا بالعرقية العروبية وبالعنصرية وتتنكر لهوية الأرض والشعب الذي وجدته هنا.

  • مغربي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:32

    المشكل مشكل ظلم وفتنة ، .وعلى الاخوان ان لا يحاولوا اخفاء الشمس بالغربال ، فالحق يعلو ولايعلى عليه ،

  • ايدر
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:33

    ما تقوم به عصابات الرحل الصحراويين هو نسخة طبق الاصل لما قام به اسلافهم من بدو بني هلال و بني معقل عندما غزوا شمال افريقيا في القرن الثاني عشر ميلادي اي بعد ستة قرون من دخول الاسلام لكي لا يقول احدهم انهم كانوا فاتحين. اذن هؤلاء اتوا من اجل شئ واحد هو النهب و التخريب و قطع الطرق، و للاشارة فما قاله ابن خلدون عن العرب كان يقصد به هؤلاء و ليس كل العرب. و ابرز ما قاله عنهم انهم امة وحشية اينما حلوا حل الخراب، و ان الله جعل ارزاقهم تحت رماحهم ( بمعنى لصوص )، و انهم ابعد الناس الى الصنائع و العمران.

  • سوسي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:39

    Maroccain
    لا يوجد هناك عرق عربي صافي بالمغرب هناك امازيغ 70% و 30% خليط ما بين اعراب، يهود، افارقة، موريسكيين… حتى شبه الجزيرة العربية فيها خليط من العرب، الحبشيين، الفرس، الاتراك ( جمال خاشقجي مثلا سعودي من اصل تركي ) و هناك الاف العائلات ذات الاصل التركي و الحبشي هناك…
    انت تغرد خارج السرب و لتعرف كم انت منبوذ يكفي ان تنظر لعدد الديسلايك التي تحصدها منشوراتك .

  • Marocains
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:54

    رقم
    35

    نحن نريد أن نفهمك

    أننا لسنا عنصريون

    نشتري من عند السوسي رغم أننا لسنا سواسا

    نحن نعرف كيف يعيش السوسي ومن هو السوسي

    لا ذاعي أن تمدحه لنا .

    نحن نعرفه أكثر منك

    السوسي ليس أ ذكي بل يعجبه ممارسة الجلوس فوق الكرسي و البيع 24 ساعة .

    N° 39
    39 – سوسي

    نحن عرب أقحاح

    ( أنت لا تعرف إسم جذك رقم 4 فكيف ستعرف أوصول المغرب بأكمله )

    هذا كلام الحركة البربرية

    أنت سوسي مخالف عن الريفي 100% شكلا و لهجتا ليست لكم أي نقطة مشتركة وتسوق
    أنك أنت وهو أمازغ

    هل تضحك على .
    هذا الإسم أمازغ ليس مذكورا في كتب التاريخ هو خرافة

    أصلكم وشكلم من آسيا الوسطى

    70% لونهم أسمر هم من المور الإفريقي لكنهم ناطقين بالسوسية
    أنت سوسي فقط و لست أمازيغ

  • ايدر
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 16:23

    Marocain
    و انت من يمنعك ان تعمل 24 ساعة على 24، قل عن السوسي ما شئت شحيح، بخيل… المهم انه لا يسرق. عندنا في اكادير مثلا اغلب اللصوص و قطاع الطرق يأتون من خريبكة، اسفي، الفقين بن صالح… اذن السوسي عندكم قيمة مضافة يستيقظ باكرا ليوفر لكم كل شئ و بالكريدي لانه ليس عنصري.
    الجبلي العربي لا يشبه السرغيني العربي و الصحراوي العربي لا يشبه الشاوي العربي لا في اللهجة او العادات او الفيزيولوجية..
    لباس جبالة ليس لباس صحراوة و ليس لباس عروبية.
    الصحراويين ليومنا هذا يطلقون على كل المغاربة الشلوحة او الحمالة اذن لا يعترفون بكم كعرب، هذا بالرغم من ان نصف الصحراويين اصلهم صنهاجي امازيغي و الدليل اسماء القبائل ( تاوبالت، تجاكانت، إكوت، تيدرارين، ايت موسى او علي، ايت اوسا، تاكونانت، إد إشلي…)
    عروبة المغرب وهم يعيشها ايتام البعث،
    العروبة يتبرأ منها حاليا اهلها الخليجيين و انت تريد اعادتها لارض تنطق امازيغي.
    انت تحلم نهارا..

  • مغربي و فقط
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 16:53

    را البراني داخل هنا كيخروض بيناتكوم و كيضحك عليكوم يا الكالاخ و بما أن كل واحد كيكتب اسم مستعار اللي بغا مكتعرفوش شكون اللي مغربي و شكون اللي خدام كيزرع بيناتكوم التخرويض. شوفو غير المسمى محمد سعيد ksa كيفاش كيبغي بلادو و كيدافع عليها و على حتى مجرمي العالم من بلادو المهم اولاد بلادو، اتخذوه قدوة لكم يا الكلاخ و حميو بعضكوم راه إيلا خطانا بعضنا من الشمال للجنوب و من الشرق للغرب ضربنا لخلا. المغربي اللي كبر في منطقة سوس محتاجين ليه ويلا جا لمنطقة آخرى في المغرب راه كينفعنا و راه في بلاد جدودو بلا جميل حد و كذلك المغربي اللي كبر في الشمال أو الشرق أو الوسط و الله يبعد علينا البراني اللي كيقلد هضرتنا باش يخروض بينا. فيقو يا بنادم و عيقو.
    انشر يا محب لبلدك

  • احمد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 16:54

    السوسي يعمل لانه يؤمن بمقولة العمل عبادة، بفضل هذا يطور مشاريعه و يشيد اقامات فاخرة و هكذا يساهم في اقتصاد البلاد. ماذا قدمت انت مثلا للبلاد، تعملون في مزارع البطاطا و في نهاية الاسبوع تتوجه لاقرب حانة حتى تفرغ جيبك بعدها تقول لماذا السوسي يكدس الاموال فقط لانه لا يسرفها في الحرام كما تفعل انت.
    تمدحون الشينوا الاجانب لانهم يكدون و تستهزؤون بالسواسة ولاد البلاد عندما يفعلون نس الشئ.
    يا لكم من عنصريين

  • مفكر
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 16:54

    كل التعليقات تتكلم هنا عن حل جذري هذا يذكرني بالثمانينيات ايام كانت تضع الدولة السم على الاعشاب للكلام الضالة فهل هناك حل جذري اكثر من هذا؟ وعندما يعلمون الرحل بهذا بعد انذارهم فليس هناك فلاح يريد ان يرعى غنمه هناك. اوا خدمو شويا عقلكم السواسة فليس كل مشكل يحل بالاضراب؟

  • العروبي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:04

    انه العجب العجاب
    مشكل زائف بدأ تدحرج .
    موجة البربرية ابتدأت بالدعوة إلى الحقوق الثقافية وها تنتقل إلى ما يسمى الباناشي والحيلولة والدوخة.
    اعلموا أن كل مطلب يستند إلى العرقية والقبلية مآله الفشل على المستويات الذاتية والموضوعية

  • doukkali
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:20

    تعليق 27,,اودي بركا من الهضرة الخاوية %80 ديال سواسة فالمغرب مرحين,,كيسكنو فاماكن راقية ؤكيسوكو ليك غير الحديد الواعر..بركا من الحسد.

  • السنة "الأمازيغية" أُكذوبـة
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:35

    لا توجد "سنة أمازيغية" ، هي مجرد أكذوبة اختلقتْها الأكاديمية البربرية L’Académie berbère في فرنسا (تأسستْ سنة 1966) ، في ثمانينيات القرن الماضي ، أيْ: قبل حواليْ 30 سنة من الآن (سنة 2019) .

  • Fatima
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:42

    أمام هذا الوضع الخطير الذي يوحي بأن المسألة لا تكمن في كون أولئك المهاجمين يسعون للبحث عن مورد لعيش مواشيهم، بل يتجاوز ذلك إلى حد التهديد الواضح بتهجير الساكنة الأصلية الأمازيغية بهدف اجتثاث بنيتها السوسيو ثقافية وتعويضها ببنية بديلة، ويتضح هذا جليا في أنواع السب والشتم بالألفاظ العنصرية والمهينة. إضافة إلى استعمال الأسلحة البيضاء والعصي ووسائل إطلاق الحجارة التي يشهرونها بكامل الحرية في وجوه السكان المحليين؛ وهي سلوكات تأشر إلى أن وراءهم جهات قوية التنظيم تروم تحقيق الأهداف ….

  • جاد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:45

    التاريخ يعيد نفسه
    اليوم البدو الرحل يعيثون فسادا في مزارع الناس و يعتدون على القرويين، يسكنون الخلاء في خيام بالية. و عندما يقررون الاستقرار بسوس سيقول اعقابهم ان اجدادنا جلبوا الحضارة و الاسلام..
    انها نفس القصة التي وقعت قبل 12 قرنا و بطلها نفس الاشخاص..
    خذوا العبر من التاريخ..

  • العروبي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:15

    لا العرقية لا للقبلية لا للعنصرية لا للداعشية العرقية انها لاءات
    نعم للمواطنة نعم للديمقراطية نعم للحداثة.
    نعم للنمو نعم للتنمية.
    نعم للوحدة بين كل مكونات المغرب
    اجتنبوا القبلية الضيقة المتخلفة

  • ERRIFI
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:34

    العنصریة العنصریة العنصریة یاسوس انهم اخواننا صحراوی یعاملکم فی اقالمهم بکل الاحترام حتی وفروا لبعضکم الاستفادة والکرم والامن انهم اخوانکم انهم مغاربة اتقوا الله واترکوا العنصریة

  • مغربية
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 19:12

    القومية العربية جابتلنا البلاء و المصائب
    القومية العربية تفرق اكثر مما توحد
    القومية العربية مصيبة العصر التي فرقت بين المغاربة فرقت بين اناس كلهم ….

  • العروبي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 19:47

    انه العجب العجاب
    مشكل زائف بدأ تدحرج .
    موجة البربرية ابتدأت بالدعوة إلى الحقوق الثقافية وها تنتقل إلى ما يسمى الباناشي والحيلولة والدوخة.
    اعلموا أن كل مطلب يستند إلى العرقية والقبلية مآله الفشل على المستويات الذاتية والموضوعية

  • الزغبي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 20:22

    بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية أهنئ جميع المغاربة…
    وكذلك جريدة هسبريس ..وكل عام واللغة العربية في عز و علو..

  • مغربي أمريكي
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 03:48

    التجار السواسة لا يجبرون احد على الشراء من عندهم، يفتحون محلاتهم و انتم تأتون اليهم لانهم يمنحونكم تسهيلات في الاداء " كناش الكريدي" و كم من شخص هرب دون اداء ديونه لمول الحانوت لكن الله كيخلف عليه. انتم لا تستطيعون تسيير محلات البقالة و المقاهي و المحلبات لانكم لستم اهل تجارة فهذا الميدان مشهود فيه للسواسة و تجدهم حتى في فرنسا يسيرون متاجر كبرى.
    اذا كان السوسي يأتي من بلدته فقيرا و بعدها يصبح غنيا فهذا دليل على جده و قده و ذكائه.
    لا مجال لمقارنة التجار السواسة بالرعاة الصحراويين.
    الدستور المغربي اقر حرية التنقل لكن في اطار الالتزام بالقانون و ليس التهجم. ليس سواسة فقط من يشتكون من الرحل بل يشتكي منهم كذلك ساكنة عبدة و دكالة و الشياظمة.For Mc Maroc

  • خريبكي
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 05:20

    تعليق 55,,,اودي اشمن فقراء الله يهديك سواسة لي كنعرف فكازا كلهم ميسورين ؤمرفحين ….ؤالله مانقدو عليهم?????

  • Hassan amazigh
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 09:55

    سياسة نزع الاراضي لا زالت مستمرة وساكنة تالوين وخصوصا دواوير جماعة تاسوسفي مهددة بنزع اراضيها من قبل الدولة ونستنكر هذه السياسة الإقصائية المستفزة لساكنة سوس .
    ارضنا خط احمر ولن نسمح في شبر منها

  • Mc Maroc
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 11:11

    رقم 55
    55 – مغربي أمريكي

    إبراهيم يأتي من القرية منتوفا

    ثم

    يفتح المحل للتجارة

    وبما أننا لسنا عنصريين نشتري من عنده

    نحن لا توجد عندنا عنصرية إتجاه الناطق بالسوسية القادم من منطقة سوس

    هذه هي الفكرة .

    أما قضية لكريدي ولم يخلص لكريدي

    هذا من بين مشاكل أصحاب الكريدي لا علاقة له مع السوسي فقط

    بل هو مشكل عام .

    أما قضية الذكان أو الحانوت

    ليس القادم من سوس وحده من يمارس التجارة بل هناك
    كذلك آخرين في الشارع

    55 – مغربي أمريكي

    لو طبقنا عنصريتكم
    ولم نشتري من عند السوسي لأسباب عنصرية
    لرجع إبراهيم إلى قريته فقيرا

    هذه هي الفكرة.

  • marrukia
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:08

    49 – جاد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 – 18:45
    التاريخ يعيد نفسه
    اليوم البدو الرحل يعيثون فسادا في مزارع الناس و يعتدون على القرويين، يسكنون الخلاء في خيام بالية. و عندما يقررون الاستقرار بسوس سيقول اعقابهم ان اجدادنا جلبوا الحضارة و الاسلام..
    انها نفس القصة التي وقعت قبل 12 قرنا و بطلها نفس الاشخاص..
    خذوا العبر من التاريخ..

  • مغربي امريكي
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:49

    Mc MAROC
    السوسي لما يأتي الى المدينة يكتري او يشتري دكان و يشتغل بجد، و كايكريدي لكم، و الله كون ماشي السواسة لكايكريسيوا لكم حتى تموتوا بالجوع يا ناكري الخير،
    كاين لخلص ليه و كاين لهرب و ماخلصش الكريدي ديالو.
    ثانيا انت تصف ناس سوس بالعنصرية لانهم يرفضون ان تدخل مواشي منوال و ماعز الرعاة أراضيهم التي هي مزروعة بما يعيشون منه ،، هل هذا حرام، دابا نتا الى دخل شي واحد لدارك و بدا يسرق أغراضك هل ستشاهده و تقول له غير كمل خود كلشي اولا سوف تدافع عن منزلك؟
    السوسي لا يأكل أموالكم بل هو استثمر أمواله. في التجارة و التجارة حلال.
    منطقك و عنصريتك و حقدك على السواسة و حسدك كذلك لما وصلوا اليه بجهدهم و عملهم الدؤوب حتى اصبح اكثرية المغاربة الأغنياء من سوس و هم من يحرك الاقتصاد المغربي. باراكا من الحسد و الحقد على ناس سوس.
    السواسة لا يهاجمون اراضيكم بل يستثمرون أموالهم ، بين كل دكان سوسي في الحارات المغربية هناك دكان سوسي، اذن حتى سوبير مارشيات ديال السواسة، اذن اسحاب ليك الا نشرتين نتا عندهم غادي اموتو، ؟
    منطقك خاوي.

  • Mc Maroc
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:58

    60 – مغربي امريكي

    أنا لست قا دما من المريخ لكي تمدح لي السوسي أو الناطق بالسوسية
    وتبالغ في المدح وتكبر الأشياء.

    أنا أعرف جميع أنواع الناطقين باللهجة السوسية

    أعرف السوسي الأسمر
    أعرف السوسي الأسمر الفاتح
    أعرف السوسي الأسيوي الشكل مثل التشنويت

    الجنس الناطق باللهجة السوسية كباقي البشر فيه
    الذكي والغني و الفقير والصالح و الطالح .

    صراحتا أعرف جيدا جميع أنواع المغاربة لأنني مغربي قح أبا عن جد

    غير دابا

    المشكل الي وقع حاليا لا يجب أن يتحول إلى مشكل عرقي بين الناطق باللهجة السوسية

    وباقي مكونات المجتمع المغربي من رحل وغير رحل و رعاة .

    نحن كلنا ضد الضلم
    وضد العرقية القبلية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة