خلافات الأغلبية تعمق تأجيل مناقشة قانون الأمازيغية في البرلمان

خلافات الأغلبية تعمق تأجيل مناقشة قانون الأمازيغية في البرلمان
الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:00

أجّلت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، من جديد، اجتماعاً كان مقرراً عقده الأسبوع الجاري من أجل دراسة مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بسبب استمرار اختلاف مكونات الأغلبية حول مضامينه.

وليست المرة الأولى التي تؤجل فيها اللجنة اجتماعها حول الموضوع، بل كان ذلك هو السمة الطاغية منذ إحالة النص التشريعي على البرلمان في 30 شتنبر من عام 2016، بعدما كان آخر قانون صادقت عليه حكومة عبد الإله بنكيران.

ويهدد هذا التأجيل المستمر لدراسة القانون، الناتج عن اختلاف آراء مكونات الأغلبية البرلمانية والحكومة، مصير مقتضى دستوري كان أبرز ما جاءت به الوثيقة الدستورية الجديدة في المغرب منذ قرابة ثمانية سنوات دون أن تفعل إلى حد الساعة.

ويرى أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، أن هذا التأجيل يسعى من خلاله “المسؤولون إلى ربح الوقت وعدم إنفاق ميزانية الدولة على الأمازيغية”.

وأضاف عصيد أن الدولة ترى أن “قرار الترسيم يقتضي اعتمادات جدية، ولذلك تؤجله لإضاعة الوقت من خلال استغلال الصراع داخل اللجنة بين التيارات السياسية المتضاربة”.

وأضاف الفاعل المدني ذاته، في حديث لهسبريس، أن بعض هذه التيارات السياسية “لم يدخل حتى السياق التي نعيش فيها منذ انتقال العرش إلى الآن”، معبراً عن أسفه من “كونه الترافع الذي قام به المجتمع المدني في هذا الصدد لم يتم استثمارها من طرف البرلمانيين.

وأشار عصيد إلى أن الحوار مقطوع بين المؤسسة التشريعية والمجتمع المدني، وزاد قائلاً: “هناك في بعض الأحيان حوار لا عقلاني يقع بين بعض البرلمانيين الذين يتدخلون خارج العلم والمنطق ومعطيات الواقع، ويتحدثون بكلام أيديولوجي محض؛ وهذا يؤدي إلى توتير الأجواء، وبالتالي تأجيل الملف”.

ويعتقد الناشط الحقوقي الأمازيغي أن “الدولة ترفع شعارات لا تريد تنفيذها، بل ترفعها لتسوية ظرفية للمرحلة فقط، دون أن يكون في نيتها دمقرطة الشأن اللغوي وتقوية دولة القانون من خلال إنصاف جميع المتضررين”، حسب تعبيره.

ومنذ سنة 2011، أصبح اللغة الأمازيغية رسمية ثانية للدولة إلى جانب اللغة العربية؛ لكن ترسيمها رُبط باعتماد المؤسسة التشريعية لقانون تنظيمي يُحدد مسار وطرق تفعيلها. وإن بطء المسطرة التشريعية، خصوصاً مع هذا القانون، جعل الحركة الأمازيغية لا تتفاءل خيراً في مستقبل الأمازيغية.

وليس مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية هو الوحيد الذي كان ضحية بطء المسطرة، بل حتى مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وهما قانونان تنظيميان يستوجبان الحسم فيها في وقت معقول نظراً لمرتبتها من حيث المكانة والمنزلة باعتبار هذا النوع من القوانين مُكملة للدستور.

‫تعليقات الزوار

82
  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:16

    للحد من هذا التلاعب والعبث وجب على المهتمين بالشأن الأمازيغي رفع دعوى للمحكمة ، لأن الحكومة والبرلمان لا تحترم القانون ، كذلك يجب رفع دعوى لدى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية ، بدل البقاء في التفرج على ولادة لن تأتي إلا بالقوة ، أنا كعربي أطالبكم أن تسلكوا طلرقا أخرى كالإحتجاج والمحاكم

  • امازيغي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:19

    بها انطلق القمر الصناعي محمد السادس B
    فانها لا تسمن ولا تغني من جوع فكلنا مغاربة في مغرب واحد موحد .
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • عرقية مقيتة .
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:21

    لن السعي لترسيم الأمازغية خطير وهو بداية مؤشر قوي للقول بأن المغرب ليس عربي ولا ارتباط له مع الشرق الا الدين . انها العنصرية والعرقية تنفث أولى سمومها فحذار أيها المغاربة حذاري .

  • حكومة التأجيل
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:24

    منذ ان أخذت الحكومة زمام الأمور وهي تسير على نهج التأجيل. الزيادة في الأجور مؤجلة ترسيم الأمازيغية مؤجلة. التوقيت العادي مؤجل الخدمات الأساسية مؤجلة…… السرعة فقط عندهم في البحث عن الامتيازات
    والزوجة الثانية

  • Hennou Laraj
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:29

    ils n'arrêtent jamais de reporter cette loi organique jusqu'à l'extinction de tamazight. on a jamais eu de débat ni sur l'arabisation ni sur le maintien de la francophonie. ce que les responsables croient pouvoir stopper c'est tamazight. que ceux qui se sentent concernés par cette question se lèvent pour la défendre pour conserver notre identité.

  • Avocat
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:33

    على العرب (كل عرب المغرب الكبير) خلق علم خاص بهم لرفعه أيضا للتميز عن الأمازيغوفونيين أثناء مظاهراتهم و مواجهة التطرف الأمازيغي بتطرف مضاد و لحماية لغة القرآن من كيد المتأسلمين.

  • Rado
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:34

    السلام عليكم انا أمازيغي ولا احب مثل هده التفاهات ما الفرق بين هاده الصورة بهادا العلم والراية التي يرفعها الربفيون لا فرق اتقوا الله الحمد الله على نعمة الإسلام

  • مغربي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:36

    الاخوان راه كلنا أمازيغ غي الفرق هو انه كاينة امازيغية لي متحاكاتش مع العربية ( الريف وجبال الأطلس وسوس) ووحدة خرى تحاكات معاها( مدن الوسط المغرب والمدن الصحراوية )

  • المهلهل
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:37

    تتبعون بعض الجمعيات لارضاء خواطرها تدعي انها حقوقية و تدافع عن الأمازيغية ،لكنها تدافع لتحقيق أغراضها المادية عن طريق اللهجة التي لا يفيد تعلمها أو جهلها في شيء، ليس حقدا ولكن هاذه هي الحقيقة .هءوولاء الحقوقيون .ابناءهم لايدرسون لا الأمازيغية و لا حتى العربية .

  • مغربي من اسكندنافيا
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:37

    لعرب المغرب او بالأحرى المعربين المغاربة ، الأمازيغية ليست فقط وسيلة للتواصل بل هوية و أصل وتاريخ .. خدعتم أجدادنا و جئتم بلباس ديني و الدين منكم براء لإبادة هويتنا ولغتنا فعربتم الجماد والإنسان و لكن نحن جيل جديد لن نسمح لكم حتى لو يكلفنا الأمر حياتنا .. نحن لا تهمنا عربيتكم لا من قريب ولا من بعيد لغننا نتكلم الإنجليزية و الفرنسية لغة العالم و التكنولوجيا.. لا تريدون دراسة لغتنا فنحن ايضا لا نريد دراسة لغتكم التي لا يأتينا منها الا شحن عقول ابنائنا بالتخاريف و افكار ارهابية .. تكفينا الآمازيغية و الفرنسية و الإنجليزية .. للاشارة اغلب من يدرس لغتكن العربية امازيغ و اكبر الكتاب المغاربة مثل الجابري و طه عبد الرحمان امازيغ ..شخصيا اولادي لا اعلمهم العربية بالسويد فقط الأمازيغية و لغات العلم الغربية

  • ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:43

    بصفتي أستاذ للغة العربية و كمواطن مغريبي أمازيغي أصوت للنهوض باللغة الأمازيغية تصحيحا الأكبر خطأ ارتكبه الأجداد و هو عدم تدوينها، و أقول دائما لأصدقائي المثقفين من أبناء السهول المغربية، إذا كنتم عربا حقا فأين ذهب الموحدون و جيوشهم و المرابطون و جيوشهم و برغواطة و السكان الأصليون في الوديان و السواحل، و الرعاة المتنقلون الذين استوطنوا السهول قبل استقبال بعض اللاجئين الذين إذا وزعتهم على شمال افريقيا الشاسعة فلن يتجاوز عدد الذين وافدوا إلى سهول و جبال المغرب بضع مئات، من ذاب في الآخر ثم إن أجيال من المعربين تعرب أجيال و مناطق و مد المصطلحات العربية في الأمازيغية أعطانا الدارجة الجبلية و العروبية و الحسانية و المراكشية و غيرها إذا سامر الحال سيحدث للمغاربة متحدث للمصريين حيث صاروا عربا 100 % و نسوا لغتهم و جدورهم، الا يجب ان نحمد الله أن هناك مناطق معزولة حافظت على الأمازيغية، و انتم سكان السهول من يجب أن يحمل لواء الثقافة و اللغة الإمازيغية لأنكم فعلا احفاد الأمازيغ الذين حكموا المغرب أبا عن جد

  • AmiraL
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:43

    << les dialectes berbères sont lourds , incapables d'abstraction et inaptes …
    Rapport français sur les berbérophones de 1923

    Je vous rappelle que le mot '' amazigh n'existe dans aucun dictionnaire de l'humanité . Si vous ne me croyez pas , cherchez par vous même ; vous ne trouverez que le mot BERBÈRE

  • Marocains
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:43

    هل فرنسا تعترف بثقافة

    الكتلان
    الباسك
    النورمنديين
    البريطون

    هم يخدمون عقلهم لتشتيت بلداننا

    ونحن بقر علال دائما نمشي في هواهم

    إسبانيا خمس لهجات
    فرنسا خمس لهجات
    ألمانيا خمس لهجات
    إيطاليا خمس لهجات

    هل هذه الدول كتبت لهجاتها برموز الطوارق و لقبتها باللغة الأمازيغية

    وبحتت عن ثقافة أخرى ليست ثقافة الدولة ؟

    هل فرنسا/ إسبانيا/ ألمانيا / إيطاليا
    دون لهجات ؟؟؟؟؟ مثل اللهجة السوسية / اللهجة الريفية / اللهجات الأطلسية؟؟؟؟

    لا أحد في المغرب يتكلم لغة إسمها " أمازغ "

    اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية و اللهجات الأطلسية

    الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية

    Sorry

    اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية
    مختلفة 100% اللهجات الأطلسية.
    الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية

    " لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ "

  • موحى كلميمة
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:47

    دعهم إنهم يلعبون بالنار.
    الأمازيغية أكبر من الجميع.

  • ikbal
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:48

    pour le numero 1
    il y a une autre solution faire un parlement amazigh independant d etat,car l etat a deja bcp de problem politique entre les parties qui ne sont pas legitime moins que 20% de voix populaire
    faire une langue amazigh academique qui serra le melange des langues amazigh de tout le north afrique amazigh avec une belle accent facile et pratique,ecrire l amazigh en lettre latin pour donne l acce au autre population latin et etre international
    etulise le tefinague ds la traduction du coran la leterature amazigh ectfaire un centre media amazigh qui traduit tout la science en langue amazigh
    simple encourage les amazighs d ecrire parle juste avec leur langue
    pour l etat c est francais et un peut d arab
    n oublier pas que les responsable au maroc son francophone avec le niveaux primere en arab qui ne save meme pas lire

  • maroki
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله في وطننا الأصلي و نطلب من أقلية الإعتراف بنا. ندفع الضرائب و في المقابل يتم طمس و إقبار هويتنا الأمازيغية. قبل الإستقلال كان عدد المتحدثين بالأمازيغية أكثر من 85%، لكن تعريب البشر و الحجر و الشجر خرب كل الوطن ولعل التعليم أكبر ضحاياه. لكن هذه الصحوة تبشر بالخير. و إن غد لناظره لقريب. شكرا هسبريس و شكرا للقراء مهما إختلفنا في الآراء سنظل إخوة.

  • Abdelghani
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:50

    رد على مغرلي من اسكندنافيا … الجابري قومي عربي و كان ضد اﻷمازيغية بل حاربها في العديد من المناسبات

  • Said
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:52

    لا ندري لم وجب انفاق الاموال من اجل شيء لن يضيف شيئا للبلد في حين وجب انفاق هذه الاموال في مشاريع تهم المواطن شغل تطبيب الخ الخ وفي نظري ودون تعصب لاني احترم كل مكونات الشعب المغربي فلنبق على اللغة العربية لان غالبية المغاربة مسلمون وبها سيتلون القرآن والصلاة ونحن نعلم فحتى عرب المغرب يتكلمون العامية ونضيف اللغة الانجليزية اجبارية لانها اللغة المسيطرة في العالم .والله اعلم ودون تعصب

  • عقبة بن نافع الفهري
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:01

    بسم الله الرحمان الرحيم يقول المثل المغربي إش خصك با العريان خاتم ديال الذهب . واش الامية منتشرة والجهل وقلة التربية والتعليم والصحة في أسفل السافلين الشغل والو الشباب كيهاجر والبلاد عامرة بالمخدرات والفساد زعما المشاكل كلها تحلت ما بقى لينا غير الأمازيغية زعما هي لي عتحل لينا المشاكل ديال البلاد الله يهديكم رآه المنظمات الأوروبية ولا حتى العالمية لحقوق الإنسان فيها قوانين خص الواحد يكون قاري بعد وحنا عندا الأمية والفقر ومجتمع خصوا بزاف باش تكون عندنا الحرية خصنا حنا تتعلموا بعدا ما معنى الحرية وشكرا

  • Maroc1
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:02

    إسبانيا خمس لهجات
    فرنسا خمس لهجات
    ألمانيا خمس لهجات
    إيطاليا خمس لهجات

    هل هذه الدول كتبت لهجاتها برموز الطوارق و لقبتها باللغة الأمازيغية

    وبحتت عن ثقافة أخرى ليست ثقافة الدولة ؟

  • خلافات باطلة
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:05

    لا اللغة العربية ولا اللغة الأمازيغية، لغتي علم وحضارة، فلماذا تتناحرون ؟ أمن أجل تكريس التخلف والعنصرية ؟ لك الله يا وطني.

  • العلم نور
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:05

    لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى المغرب بلد مسلم ولا يجب أن ترفع له راية الا راية لاإله إلا الله محمد رسول الله وعلي هذا وكوني مستعرب أقول لكل من يريد ان يبدل لغته فله ذلك وليعلم أنه كلما ابتعدت عن اللغة العربية كلما قل زادك في العلم الشرعي لأن القرآن عربي والسنة عربية وجل المؤلفات والكتب العلمية هي عربية فلا خير في لغة لا يتأتى منها شيء يذكر مع ملاحظة ان دعاة التمزيغ جلهم علمانيين وكارهيين للإسلام والمسلمين.

  • اتقوا الله
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:06

    أين ذهبت المبالغ الخيالية التي أنفقت على الأمازيغية أو باسمها؟

  • ali
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:22

    لا تعليق ونحمل الدولة مسؤولية هادا العبت وتلك المؤسسسة تمتل المغاربة بكل اطيافهم تحت شعار واحد الله الوطن الملك وراية واحدة لونها احمر وتتوسطها نجمة حمراء ومن يريد اللعب في معترك العرقية وتمرير الرسائل المشفرة فإنه يهندس لنهاية أحلامه ومن معه وتلك الاسطوانات الكادبة التي تردد هاته الايام وبهاته الهستيريا سوف يرجع على اترها نوع بكامله إلى رؤوس الجبال كما كان في السابق فاحدروا صبر الحليم ادا نفد والا سوف ترو ردة فعل مضادة واسألوا اجدادكم أن كنتم لا تعلمون أيها العنصرييون.

  • ملاحظ تربوي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:34

    ربط اللغة الأمازيغية بالدين ورقة سياسية تستعملها الحكومة في الاعتراض على تنزيل القانون التنظيمي لهذا الموروث الثقافي الوطني المغربي.على رئيس الحكومة احترام تطبيق دستور المملكة و الا اندفع بالبلاد إلى التفرقة و فتح أبواب فتن الشعب الأمازيغية في غنى عنها.رجاء،لا تلعبوا بالنار!!!!

  • طالب جامعي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:41

    قانون المازيغية يعني الرجوع للوراء الرجعية سائق السيارة او الجمل عندما يريد ان يتقدم يركز نضرع الى الامام لينقدم ليصل الى ما بعد عنه من المكان والزمان ليرى الجديد وليس الى الخلف الوراء لكي لا يتخلف عن مبتغاه او القافلة هنا يجب تعليم اللغة العربية اولا لانها لغة القران القديم الجديد كمسار رباني يتجدد كلما تمعنا في اياته لنعلم ونتعرف ونفهم لنتحضر ادن وجب تعليم اللغم العربية للعالمين بمرجع القران ومحو الامية بالدواوير والقرى المازيغية للتجاتوب مع العالم ودرك السير الثقافي والحضاري ولاداعي للرجعية وفرضها على التلاميد جيل المستقبل

  • حياة الدكالية
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:42

    بعيدا عن العنصرية .الامازيغية ارث و هوية و حضارة وملك لجميع المغاربة دون استثناء….نحن المغاربة نعيشو في شمال افريقيا مهد الامازيغ

  • مروكي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:46

    يبدو ان الاقرار بالامازيغية كلغة في دستور 2011 كان خطا كبير …لذى المطلوب اعادة النظر في هذا الاقرار … و استفتاء الشعب بخصوصه

  • دون تعليق
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:50

    المغرب له علم العزة والفخر والنخوة والرجولة
    ولوقيل ماقيل

    لكن شرويطة العنصرية الباربارية العرقية القبلية
    برمز نجمة داوود الصهيونية
    وفي البارلمان
    من أجل مناقشة الباربارية
    وكيف تناقش الباربارية
    والمكون كله من البربر بما يزيد عن %99 حتى %100
    الحكومة
    البرلمان
    الأحزاب
    الجهات
    العمدة
    الاقتصاد
    الكرة

    فمع من سيناقشون مشكل الباربارية
    اين هو المعارض للباربارية

    ثم ماهي القيمة المضافة للبشرية بالباربارية
    إلا العنصرية وكره الاخر

    كان بالاحرى مناقشة
    رواتب البرلمان والوزراء والمدراء
    وأكل اموال الشعب باطلا
    انعدام الصحة
    انعدام الشغل
    انعدام العدل
    تفشي الجهل
    تفشي الجريمة
    تفشي العنصرية

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • البشير السكيرج
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:57

    عندما يتعلق الامر بقضية الساعة المشؤومة التي يستفيد منها اقطاعيو هذا البلد و عندما يتعلق باقتطاعات من جيوب المواطنين لملء الصناديق بكل تلاوينها ومسمياتها ؛نجد ان الحكومة عفوا المحكومة تتفق اغلبية ومعارضة لان الامر عبارة عن قرار عمودي يجب تتطبيقه بين عشية وضحاها .. اما عندما يتعلق الامر بقضايا لا تسمن ولا تغني من جوع فستجد مهرجي البرلمان والحكومة يتدافعون في تادية ادوارهم في تراجيديا من اجل تزيين صورة البلد ولكي يرمموا غشاء بكارة ديمقراطية المغرب .
    ملاحظة فاغلب من يستفيد من الامتيازات الكبرى و المناصب العليا لم يكن طيلة مشواره يدرس بالعربية او الامازيغية وانما لغات المعرفة وهاهو الان يحكم الطبقات الساذجة .

  • مشروع الاستاذ الحسين الملكي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:57

    مشروع الاستاذ الحسين الملكي هو المشروع الذي بني عليه القانون التنظيمي للإمازيغية وقد ثمت صياغة مذكرات المنظمات الأمازيغية المتعلقة بهذا القانون بناء عليه …وأنا بصفتي ناشط أمازيغي أستغرب إقبار هذا المشروع مع أنه يعتبر الصيغة الأصلية

  • Maroc1
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:59

    من هي اللغة الأمازيغية برموز الطواق ؟

    هل هي اللهجة السوسية ؟
    هل هي اللهجة الريفية؟
    هل هي اللهجا ت المختلفة الأطلسية ؟
    هل هي اللهجة القبائلية ؟
    هل هي اللهجة
    شتات من اللهجات تتكلم بها أجناس مختلفة
    هذه خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم
    لا يمكنهم الحوار في ما بينهم

    التفناح هي كلمة مشتقة من التفنقيت أي الفنيقة

    وهي رموز أذخلها الفنقيون في 1200 سنة قبل الميلاد

    وا ستعملها الطوارق لكتابة لهجتهم المسماة بالتمشوق

    و هي لهجة 100% مغايرة عن اللهجات الأخرى

    ومن هو أمازيغي ؟

    الطوارقي الأسمر
    القبائلي الأشقر
    السوسي الأسيوي الشكل
    الريفي الفنيقي / قرطاجي الشكل

    لا يوجد عرق بشري موحد إسمه أمازغ
    و
    لا توجد لغة / لهجة موحدة إسمها أمازغ

    و بالتالي هذا المسمى " أمازغ " هو أكبر خرافة مصنعة
    عرق و لغة لا وجود لهما

    أمازيغ تارة تعني الرجل الحر تارة تعنى إسم إنسان مازيغ

    هذا المسمى مازيغ أمازيغ غير مكتوب في كتب التاريخ القديمة و ليس عرق بشري.

    اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية
    اللهجة الريفيةمختلفة 100% اللهجات الأطلسية.
    أنثم مختلفين في كل شيء
    الشكل / اللهجة / التقاليد

  • الامازيغ اليونان والفراعنة
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:06

    اعجبني احد معلقي هسبريس حين علق على الموضوع مقارنا المغرب بامريكا جاء في تعليقه ان الشعب الامريكي لا اصل له مكون من فسيفساء من شعوب العالم ايرلندا اسبانيا انجلترا فرنسا افريقيا تجانس وتوحد تحت راية واحدة ملك الدنيا وساد العالم ونحن لا زلنا واقفين عند * هذا عروبي هذا شلح *
    اتدرون لماذا اسست فروع في الكليات العالمية لدراسة اللغة اليونانية الاغريقية الفرعونية وفرضت هذه اللغات نفسها على العالم . لان الفراعنة اهل علم وحضارة ولان اليونانيين اهل فلسفة لو كان الامازيغ اهل حضارة لفرضت اللغة الامازيغية نفسها ليس في المغرب فحسب ولكن في مختلف كليات العالم لدراستها والاهتمام بها .

  • احمد
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:08

    ان الذين يقفون ضد ترسيم الأمازيغية سواء لأسباب سياسية أو ثقافية أقول لهم ان العيب ليس في الأمازيغية ولكن في عقولكم المتحجرة والمتخلفة التي تظن ان العربية لغة مقدسة والحقيقة التي يتجاهلونها وهو ان القرآن الكريم هو المقدس وليس اللغة التي كتب بها لان لو كانت قرش تتحدث لغة أخرى لنزل القران بها

  • amazigh n'udrar
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:14

    لغة وطننا مرسمة في قلوبنا و سننقلها لأبنائنا و أحفادنا مهما مكرتم لن تنالوا من هويتنا شيءا يا عبيد من يشرحون مواطنا داخل قنصلية بلده

  • lahcen benha
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:15

    ان هذه التاجيلات والمحاربة بكل الوساءل دون الوصول والتمكن من القضاء على الامازيغية لدليل على قوتها وفدرتها على التحدي ، ولهذا انصح كل من لازال لم يتعلمها بعد ان يبادر الى ذلك لانها لغة المستقبل وسيضطر الجميع الى تعلمها ، وعلى الحاقدين ان يكفوا عن حقدهم وكراهيتهم لها .

  • امازيغي مغربي امريكي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:17

    الكتابة بالأمازيغية هي أولا مسألة رمزية و ثانيا احترام للدستور.
    أما الغوص في النقاشات الشوفينية و المنفعية البراغماتية فلا يفيد.
    الكتابة بالأمازيغية تعني الاعتراف بحق السكان الأصليين في الوجود بهويتهم الأصيلة.
    الكتابة بالأمازيغية تعني تطبيق الدستور.
    جعل الموضوع مجالا للتنابز و التسفيه و الشتم لا يليق بمجتمع ينشد الديمقراطية.
    عندما ننتقد السياسيين و المسؤولين لتغييبهم للديمقراطية، يجب قبله ان ننتقد انفسنا و ننهي مع عقلية الاقصاء و الشوفينية و التطرف.
    المغرب يتكون من عنصرين اساسيين: الأمازيغ و العرب.
    لا يجب اقصاء اي عنصر.
    عندما يتذرع البعض بأن مسألة الأمازيغية مدعاة للتفرقة، يجب ان يعلم بأن الأمر يدخل في باب الديمقراطية و حقوق الانسان.
    يجب ان ننهي مع عقلية الاقصاء و مع عقلية الانغلاق و العدوانية.
    لن تخسر شيئا ان اعترفت للآخر بحقه في الوجود كما هو.
    على الجميع ان يحترم جميع مكونات المجتمع المغربي امازيغا و عربا و ان ننهي مع عقلية الاحتقار و ان نعلم بأن أجيالا من التهميش و عقدة التفوق قد انتجت تنافرا بين مكونات المجتمع المغربي.

  • Anas
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:21

    ليس هناك مغرب بذون أمازيغية. فليعرف من يجهل التاريخ و السياسة أن قبل القرن السابع لم يكن بشمال إفريقيا عربي واحد و أن التعريب السياسي الذي تحول إلى هوياتي بدأ سنة 1962 حيث رسمت العربية لاول مرة بالمغرب .أما من الناحية الجينية العرقية فالعرب هم 2 % من سكان المغرب حسب الخريطة الجينية لشعوب العالم. أما جيل ما بعد 1956 فقد ازداد تحت التعريب الشرس المكثف 360 درجة .لذا كثير من مغاربة اليوم لا يعرفون تاريخهم ولا من هم هذا ما خلق فيهم اضطراب هوياتي يدافعون من خلاله عن هوية العرب بشراسة ليشرعنوا لأنفسهم هوية طالما أحاطتها الدولة بالبريق والعظمة. لذا يطالب الأمازيغ الدولة بفك الحصار على تاريخ الأمازيغ و تدريس مراجع ابن خلدون التاريخية و هو من أشهر المؤرخين على الصعيد العالمي.

  • Maghrebi
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:30

    N° 11

    اللغة الأمازيغية هي ٱكبر خرافة كاذبة صنعت 2011

    خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
    و نقل كتابة الطوارق " للمغرب "

    المغرب لا يوجد فيه طوارق

    نقل رموز الطوارق لكتابة خمس لهجات مختلفة لا تساوي لغة واحدة

    تصنعون الكذب وتصدقونه

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

  • ملاحظ
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:33

    لست ضد اي لغة كانت على وجه البسيطة لكني ضد كل شخص يميز بين الأسرة الواحدة وهم كثر الأبوين امازغيين لكن الأبناء لا يعرفون الأمازيغية ليس العيب ان نتعلم لهجة قوم فمن تعلم لغة قوم أمن شرهم. واتحدى اي كائن يكون ليقول لي ان الأمازيغية لغة ذات جدور رسمية ومرسمة في كتب او قراطيس حيث لا توجد أي مراجع او كتب نحوية او دراسة قديمة او مخطوط يدل على كونها لغة تدريس ودرس حروفها موجودة بكهوف اليمن كما توجد الحروف السومرية او الرموز الفرعونية نعم لهجة متجدرة ووجب المحافظة عليها ودراسة تاريخ نشأتها كثرات لا يهم من يتكلمها فقط بل المجتمع ككل وهو دور المثقفين والانتربولجيين اما من يريد غير ذلك فهو كمن يصيح داخل كهف واسع فلن يسمع سوى صدى صوته يتردد .

  • au N° 40 ANAS
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:46

    N° 40
    ANAS

    من قال لك أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
    علما أن :

    8 قرون الفنيقيون و القرطاجنيون
    8 قرون رومان
    4 قرون وندال و بيزنط

    14 قرن العرب و المسلمون

    أنت لا تعرف إسم جدك رقم 5
    فكيف تعرف أنك تنتمي لعرق غير موجود إسمه أمازغ .

  • khalid
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:49

    لماذا يناقش مسألة الامازيغية من لم يهتم ولا يعرف الامازيغية؟ فمسألة الامازيغية سيناقشها المدافعين الحقيقين عنها والغيورين بالهوية والثقافة الامازيغيتين.
    إن هذه اللغة لغتنا ولغة أجدادنا فنحن من سيختار الصيغة التي سيتم تنزيلها ولا يحق لأحد ان يفرض علينا الصيغة التي يردها.

  • omar
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:49

    مستقبلا سأساند أخنوش الوطني الأمازيغي الحر،لا كالسابق حزب القنديل دو الفكر المشرقي العنصري.

  • Fatima
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:59

    تصوروا أن فرنسيا يلوم الألمان على عدم إكمالهم ألمنة (جعلها ألمانية) فرنسا عندما احتلها الجيش النازي. لا شك أن هذا الفرنسي، سوف لا يلقى التنديد والاستهجان فحسب، بل قد يتهم بالخيانة ويقدم للمحاكمة.
    فإن العودة إلى الذات والأصالة المغربية، أي العودة إلى الأمازيغية التي تمثل هذه الذات وهذه الأصالة، ستشكل أحد شروط القطع مع شروط التخلف والحكامة السيئة، والفساد والاستبداد. ولا تعني العودة إلى الأمازيغية القضاء، وبشكل مباشر وميكانيكي، على التخلف والفساد والاستبداد. بل إن هذه العودة ستقضي على التبعية لمصادر هذا التخلف والفساد والاستبداد، وتفتح أمام المغرب آفاقا جديدة وتجارب جديدة، لكن انطلاقا دائما من ذاته التي تمثلها هويته الأمازيغية الجامعة والموحدة.
    لكن هذا القطع مع عوامل التخلف لن يكون مفيدا إلا داخل دولة عادت هي نفسها إلى هويتها الأمازيغية. وتتجلى هذه العودة في الإعلان والاعتراف من طرف المسؤولين أن المغرب دولة أمازيغية، بالمفهوم الترابي وليس العرقي، أي دولة شمال إفريقية تستمد هويتها من أرضها الشمال الإفريقية….

  • بل هي لغة غنية جدا
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:26

    إنها الآن مجموعة من اللهجات، كتبت مرات بالحروف العربية لكنها و الله غنية جدا ، فقط الدارجة وحدها تحتوي عشرات الآلاف من الكلمات الأمازيغية الأصيلة أضف إلى ذلك التنوع التضاريسي و التنوع البشري الأمازيغي أبيض و أسمر و أشقر و أسود و صويل و نحيف و قصير و هكذا وصف الأمازيغ خليط شمال إفريقي منذ ما قبل الإسلام، امتداد جغرافي لغوي هائل، دائما يخطيء اجدادنا بهم تدويهنا و خدمة لغات الآخر لكن هذه المرة سنكتبها و سيعرفها احفاد المغربة عندما يدركون أنهم ليسوا عربا كما يعتقدون

  • سمير
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:37

    الاعلام العرقية العنصرية التي ترمز للتمييز
    اصبحت داخل البرلمان هنيأ لكم

  • Faiza
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:24

    في المغرب …لغات امازيغية…و ليست لغة واحدة…و يجب تدريسها ..حسب الجهات …
    …وهنالك ايضا لغات دارجية ….جبلية…حسانية…
    و تدريس هذه ..اللغات جميعا ..حسب الجهات …لن يكلف كثيرا….فلن نجبر مثلا ..شخصا يعيش مثلا في الرباط على تعلم السوسية…
    و كذاك بالنسبة …للدارجة …
    الكطالنية و الباسكية لغات و ليس لهجات …

  • AbdouAllah
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:29

    سؤال يحيرني , لماذا كان النشيد الوطني الريفي بالعربية عند إنشاء الجمهورية الريفية ؟ ولماذا كتب الرفيون الدستور الريفي بالعربية ؟ هل هذه الجمعيات الأمازيغية اليوم تمثل فعلا رغبة الأمازيغ ؟ في أوروبا حيث لا يوجد المخزن يحرص الأمازيغ بمحض إرادتهم وخصوصا أهل الريف بتعليم أبنائهم العربية يوم السبت والأحد بدل الأمازيغية في مدارس ومساجد بناها الأمازيغ في أوروبا . هنا تناقض بين رغبة الأمازيغ وما تطبل له هذه الجمعيات .. أقترح عليكم إعطاء دروس مجانية للأمازيغ في الأمازيغية يوم السبت والأحد في إوروبا للأمازيغ وسوف ترون الرد من الأمازيغ الأحرار اللذين لذيهم غيرة على لغة القرآن أكثر من العرب أنفسهم !! وقولو تما في أوروبا راه المخزن اللي ضغط عليهم يعلمو ولادهم العربية !!

  • مواطن2
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:31

    قوم ليس لهم شغل سوى رفع راية مجهولة لدى اغلبية المغاربة..ويدعون الى ترسيم لهجة ليس لها اي سند او تاريخ وفرضها على فلذات اكباد 40 مليون مغربي….انه المنكر….واكثر من ذلك التلويح براية مجهولة داخل قبة البرلمان ….اي استهتار اكبر من هذا ؟….الى اين بالبلاد وعبادها …؟ الله وحده اعلم.

  • صحراوي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:43

    على العرب (كل عرب المغرب الكبير) خلق علم خاص بهم لرفعه أيضا للتميز عن الأمازيغوفونيين أثناء مظاهراتهم و مواجهة التطرف الأمازيغي بتطرف مضاد و لحماية لغة القرآن من كيد المتأسلمين.ومن الصهيونية البربرية المزورة للتاريخ بالكذب والتعتيم ..لم يتركوا اثرا لحضارة مزعومة لا علو حجر ولا شجر..؟

  • امازيغي بن عربي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:44

    ادعيناك الله السيد عصيد انت و الساعة الجديدة انتما من الاوراق التي تلعب بهما الحكومة لتمرير سياستها.خلي اعليك هاد الوطن منسجم ساهم وساعد في بنائه لا تخريبه بافكارك العنصرية التي تتقاضا عليا اجرا ان كنت محقا ومدافعا عن اللغة التي فعلا نحبها فتوجه الى بعض المؤسسات المفرنسة واملأ او اكتب فواتر اواشياء مثل هذا بلغة الوطن المعترف بها دستوريا اتحداك لن تستطع اذن كفانا من هاد الجمعيات المنافقة المخربة لقيم المغرب ووحدته وترابطه الذي نعرفها من زمان .

  • نصيحة
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:46

    ارجو ان لايقع المغاربة في فخ فرق تسد فيصبحوا قبائل متناحرة كل متعصب لرأيه الذي هو في الأصل لايسمن البلد ولايغنيه من جوع. بدل ذلك وجب الاتحاد والتغاضي عن الاختلافات والتفكيروالعمل لما فيه خير البلاد باكملها دون ميز بين فئة وأخرى.

  • محمود
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:49

    ألأمازيغية و الأمازيغ ليسوا حزب سياسي او جمعية من المجتمع المدني ليكون موضوع مزايدات هذا شعب له مميزاته ثقافته لغته هذا واقع اعترفت به الدولة في دستورها اما المساندين للعربية أعانهم الله لكن بدون التهجم على احدى مقومات المجتمع المغربي على ان العربية هي لغة القران و على انها لغة أهل الجنة ! هل علمتم ان الله سبحانه هو تعالى يتحدث بالعربية ؟(استغفر الله على قولي هذا )بهذا التفكير سيسقطون في فخ ان القران ما هو الا ايديولوجية لقوم غزات سيطروا على الشعوب الاخرى بالأيديولوجية .عدد سكان باكستان المسلم يفوق عدد سكان الدول العربية مجتمعة .اذن على العرب فرض لغتهم عليهم عَلى حسب منطق الذين يريدون طمس ألأمازيغية .

  • النكوري
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:57

    abdouallah
    احسنت في ملاحظتك
    شخصيا ذهاب الامازيغية عن الاجيال المغربية الناشئة في هولاندا هو الذي جعلنا أفكر في السبب ؟ نعم الامازيغ يعلمون أبناءهم العربية بدافع ديني و حتى المعتنقين للاسلام من الهولانديين يتعلمون العربية من اجل قراءة القرآن و ليس هذا فقط بل الاجيال التركية الجديدة تتعلم عند المغاربة العربية هذا لا اعتراض عليه
    لكن بالمقابل يجب تدوين الامازيغية و النهوض بها لانها لغة الام بالنسبة للمغاربة في المهجر و لابد من المحافظة عليها للإبقاء على روابط الاتصال بين بلدهم الام المغرب و لابد من النهوض بالتاريخ الامازيغي و حضارته لربط الامازيغ بماضيهم لان من ليس له ماض لا مستقبل له سيموت
    لابد للإنسان ان يكون له ارتباط ببلده و تاريخيه و امجاده
    الارتباط بالأمة الاسلامية لا يكفي لان حتى أجدادنا في القرون الاولى من الاسلام انشؤوا دولا و تميزوا عن المشارقة مثلا رغم الرابطة الدينية

  • Holland
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 15:13

    خرافات
    خزعبلات

    تصنع في المختبر للجمعيات الفارغة

    الخرافة المصنعة من الحركات للجمعيات الفارغة
    التي تنتمون إليها أنتم

    جاء رجل إسمه " مازيغ "

    ثم صنع لنا
    التشلحيت
    التمازيغت
    التريفيت
    وعدة لهجات أخرى

    سلسلة من اللهجات المختلفة لأجناس مختلفة
    لا يفهمون بعضهم بعض

    لا يشبهون بعضهم
    لا يفهمون بعضهم
    ليست لهم لغة موحدة
    ليس لهم لهجة موحدة
    تقاليدهم مختلفة
    شكلهم البيولوجي مختلف

    خليط رحل ليس إفريقي من اليمن و كنعان و الشام .. مختلط

    والأرض أصبح إسمها تمزوغا
    و السماء زغزوغا
    و البحر زغزاغا
    ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
    وتحولوا إلى:
    لغة إسمها أمازغ

    من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة
    وهاهم يبحثون عن شيء إسمه هوية إسمها " أمزوغا " أو " زغازيغا "

    هذه الأسماء كلها صنعتوها من مازيغ
    إسم مازيغ أعطى زغروغ / زغزاغ / تامزوغا / زغزيغة ….

    ثم زغزغ تم غز غز
    باراكا من التزغزيغ
    المغرب فيه هوية واحدة وهي " الهوية المغربية "

    كل واحد منهم يخترع خزعبولة بطلها شيء غير موجود إسمه أمازغ

    باراكا من الخزعبلات

    هذه اللغة لا وجود لها ومشوعها خاسر

  • محمود
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 15:45

    الاخ النكوري : تعلم لغة معينة ليس بالضرورة للانتماء الى قومية معينة و حتى حفظ القران لا يعني ان حافظه مسلم البابا شنوده الحبر الأعظم للأقباط بمصر كان يحفظ آيات من القران و كان يستدل بها في كثير من المناسبات .سكان منطقة الريف في المهجر اذا كانوا يعلمون ابناءهم اللغة العربية ليس بالضرورة انهم نسوا اصلهم ألأمازيغية متداول عندهم في منازلهم و تسري في عروقهم و بالتالي لا يحتاجون لأحد ان يعلمهم إياها ثم بالمناسبة فان اللغة العربية الفصحى لن يشربك كاس ماء في هولندا و بلجيكا و اسبانيا و حتى في فرنسا .اذا ناديت احدهم بالامازيغية قد تلقى جواب بالعكس اللغة العربية كانك تصبح في واد و ما أقوله لك عشته شخصيات عند زيارتي لتلك الديار .

  • عبو لكحل
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 15:55

    اكبر تزوير درس لنا في المدرسه. ان البربر سكان المغرب الاولون.في حين العلم .اثبت انهم مجرد وافدين على ارض كان يسكنها الافارقه. عندما كا نت الصحرا الكبرى مروجا وانهارا كافريقيا السودا.ولم يكن فاصل طبيعي بين افريقيا السودا وشمالها. الدليل جميع الهياكل العظميه التي تتجاور 5000 سنه .فحص dna.يثبت تشابهها مع جينات سكان افريقيا الغربيه.ومالي

  • au N° 57
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:02

    57 – محمود

    و من قال لك أن الناطق باللهجة الريفية هو أمازيغي ؟

    النطق بلسان معين لا يعني أنه ينتمي لعرق معين

    أنت تتناقض في كلامك ولست منطقي
    تسمي نفسك ماتريد
    وتسمي الآخرين غير عرب

    المنطق هو :
    الناطق بالعربية ليس من الضروري عربيا
    الناطق باللهجة الريفية ليس من الضروري أمازيغي

  • Avocat
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:04

    من لا يريد العربية فلا يتعلمها و من لا يريد الإسلام فليتركه، العرب جاؤوا للمغرب كما جاء الأمازيغ من مكان ما، الأمازيغ لم ينبتوا كالزرع و هم أيضا مهاجرون و حيث استقر العرب لم يكن هناك أمازيغ و إلا لما تركوهم خاصة أن إسلام الأمازيغ آنذاك كان ضعيفا، أما سكان الجبال الذون لم ينزلوا إلا بعد الإستقلال فهم من يفتعل الفتن لأن الإسلام و اللغة دخلا بشكل جد متأخر.

  • sana
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:13

    فإن العلم المغربي والجزائري هما فعلا من تصميم فرنسا وليس المغرب أو الجزائر اوالمغاربة أو الجزائريون. وأن الراية التي كان يقاوم تحتها اباءنا واجدادنا المستعمر الاسباني والفرنسي والايطالي بالسلاح ليست هي الرايات الحالية.
    الراية الامازيغية الحالية بلونها الأزرق (البحر) والأخضر (الطبيعة) والأصفر (الصحراء) تعبير على الوان المجال الحيوى الجغرافي لتامازغا، وحرف "الزاي" المفخخ (رمز اللغة الامازيغية الذي تتفرد به) بلونه الأحمر (الدم الذي سقى به الأمازيغ ارضهم دفاعا عنها على مر العصور) والذي يتوسط العلم مرورا على الألوان الثلاثة في شكل وتصميم هندسي محدد ورائع ، لم يظهر للوجود إلا بعد المصادقة عليه من طرف اعضاء المؤتمر العالمي الامازيغي بتافيرا في نهاية التسعينات……..

  • لاتخنقوها
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:29

    لاتقتلوا الامازيغية بالتعريب اعطوا الامازيغية حظها من التنفس لاتخنقوها بالتعريب الشامل الممنهج

  • موح أمكر
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:37

    اولا حتى يجيبون على سؤال من هم شعب الامازيغ الذين لم تذكرهم كتب المؤرخين الاوائل بالاسم مثل ابو التاريخ هيرودوت وسالوليتس وبطليموس و اووغسطونيس بااستثناء ابن خلدون الذي ذكر انهم كنعانيون وبلاد كنعان هي فلسطين القديمة ….
    ثانيا اللهجات البربرية لم يكتب اي احد قديما بها اي كتاب ولا حديثا …
    ثالثا هي لعبة مخابرات فرنسية ارادت اضعاف لحمة مجتمع شمال افريقيا الذي انصهر مع بعضه ….

  • متتبع
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:43

    تعليقا على تعليق رقم11 ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
    الله يرد عليك: تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ.
    العبد: يقول لك: قبل أن تصحح أكبر خطأ ارتكبه الأجداد، كان عليك أن تخضع تعليقك لتصحيح ما ارتكبت به من أخطاء: مثال: لا تقل بصفتي أستاذ للغة العربية… بل قل: بصفتي أستاذاً للغة العربية…واكتب: بصفتي أستاذا للغة العربية…

  • الحسين
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:41

    الكثير من الجهلاء المستعربين يكررور اسطوانة الأمازيغ من اصل عربي او انهم كنعانيين او ليس السكان الأولون للمغرب بل السود الى غير ذلك من الخزعبلات، الجواب هو: و ماذا بعد so what!! الأمازيغ يريدون حقوقهم اللغوية بغض النظر من اين هم، لا وجود لعرق خالص و من يعتقد ذلك فهو جاهل، بالمناسبة أنا أمازيغي من السلالة النبوية الشريفة، أريد أطفالي أن يتحدثوا لغة أجدادهم الأمازيغية و هذا حقي.

  • امازيغي منصف
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:46

    نعم المازيغ وفدو من الشرق قديما. وطردو الافارقه الى الواحات في الصحرا .بتحالف مع مستعمري شمال افريقيا من رومان ووندال وفنيقين. جميع المراجع للمورخين القدامى توكد على وجود افارقه اطلقوا عليهم الاثيوبيين.كانوا يعيشون بشمال افريقيا بالمناطق الداخليه. في حين اقتصر وجود البربر على السواحل لضمان حمايتهم من طرف الرومان.ليتقوا شر المقاومه.

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:52

    يجب معاقبة هؤلاء الذين يحملون العلم الوهمي داخل البرلمان.لأنهم أساس الفساد في البلاد.

  • ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:53

    متابع تعليق رقم 64
    ناقش المحتوى الأخطاء بسبب السرعة في الكتابة بواسطة الهاتف، مارأيك في المحتوى يابن عمي المستلب، ألسنا مميزين عن المشارقة ألسنا أفارقة
    أميركا بين الإجابة عن أسئلتي المتعلقة بالمضمون أو أن تقوم لجرد الأخطاء و لا تنسى أشكال القطعة شكلا تاما

  • Said
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:11

    اولا احب اللغة العربية والامازيغية ولا مشكلة في هذا ولكن ما يثير السخرية هم الذين يقولون ان اللغة العربية ليست لغة حضارة لجهلهم التاربخ والتعصب الاهمى الا تدري ان اللغة العرببة كانت هي اللغة المتحضرة في العصور الوسطى وان الاوربيين كانوا يتهافتون لدراستها حتى من كان يتقنها في اوربا كانوا يقولون عنه مثقف ومتحضر ولكن تقاعس العرب هو الذي ادى الى تراجع اللغة العربية اذن فاللغة ليست هي سبب التحلف وانما الانسان ونحن نرى شعوبا متقدمة رغم اختلاف اللغة بينها الصين المانيا كوريا مالبزيا …. فلا تحملوا اللغة اخطاء ناطقيها ولا تتكلموا في شيء حتى تكونوا على دراية

  • 67 امازيغي منصف
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:33

    جميع الجينات التي وجدت سواء في مغارة تافوغالت او ايغود و باقي المناطق المغربية تحمل جين الجد
    e-78 و e-m81 و هي نفس جينات الأمازيغ و الأمازيغ المعربين في السهول و هي جينات أصيلة في شمال افريقيا لكن خصوم الأمازيغية يجيدون ترويج المغالطات و يحتكرون الإعلام و الجامعات و يسدون أفواه العلماء و المثقفين

  • اوريلي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:49

    ليس إلا الصهيونية هي من تحرك هذه النعرة وهي التي أطلقت الفكرة وغدتها ليس لدى الأمازيغ فقط بل في شتى بقاع العالم كما فعلت مع الاكراد وكل الأقليات في آسيا انهم اليهود أشد كفرا ونفاقا ولعل بعض الفئات تنحاز إلى فكرة نحن امازيغ ولسنا عربا وهنأ الخطر فكل من يؤمن بهذه الفكرة فهو على خطأ فليحاول ان يدرس الكلمات الأمازيغية دراسة عميقة جدا ويقارن بينها وبين اللغة العربية فلن يجد غير تحريف بسيط ويحاول أن يدرس اللسانيات ومخارج الحروف وسيستنتج حقائق صاعقة .واعود إلى الصهيونية حيث انهم يؤمنون بأن فلسطين هي الأرض الموعودة او أرض الميعاد وعليهم طرد غير اليهود وأنهم قومية متشردمة في أقطار الأرض وعليهم العودة جميعا الى ارض الميعاد وهذا لا ينطبق على الأمازيغ فهم يعيشون في أوطانهم أحرارا.

  • شي واحد
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:41

    تمنيت ولو لمرة واحدة فقط اسمع كلاما إيجابيا ينبعث من هذا المسمى عصيد كلامه كله ينفث السموم في جسد هذا الوطن والأكثر من ذلك أنه يعتقد أنه مثقف ولا ينطق عن الهوى فمثله كان ينبغي أن يستحي من مستواه الرديئ ويتوارى عن الأنظار والاسماع

  • larbi
    السبت 24 نونبر 2018 - 00:34

    إلى ـ موح أمكرــ 62 ــ
    بسيطة جدا الأمازيغ في الحضارة المصرية يسمونهم الليبيو أو التيحنو.
    أما ابو التاريخ هيرودوت فذكرهم بإسم الليبيو.
    فأجبني عن هدا السؤال من فضلك من هم شعب العرب لأن هدا الإسم
    لا يوجد في كتب الحضارات المجاورة للجزيرة العربية كالحضارة الفارسية والحضارة الحبشية، لا يوجد عرق إسم عربي.حتى لم يذكرهم القرآن بإسم
    العرب.

  • au N° 72 larbi
    السبت 24 نونبر 2018 - 12:28

    N° 72
    larbi

    العرب كان دائما إسمهم العرب
    وهم الشعوب الناطقة بالعربية
    كل من لسانه الأول عربي فهو عربي

    أما البربر أو الأمازيغ أو المشوش أو النوميد أو الطوارق أو …

    كل من ذكر إسم في التاريخ لينعت به مستوطنين في شمال إفريقيا

    لا يعني عرق معين إسمه أمازغ.

    شمال إفريقيا كان معبر يستوطن فيه عدة أجناس قادمين من أماكن مختلفة

    قبيلة تسمى الليبو / قبية تسمى الماشوش / قبيلة تسمى …..

    قبائل مختلفة عرقيا ولغويا و شكلا كل قبيلة لها إسمها

    هل الليبو هو السوسي أو الريفي المغربي أو القبائلي الجزائري أو الطوارقي الأسمر؟؟؟؟

    البربر أو الأمازيغ خليط سلسلة من الأجناس قادمة من أماكن مختلفة ليست لهم أي نقطة مشتركة .

    العرب يجمعهم أو قاسمهم المشترك هو اللسان العربي والثقافة العربية الإسلامية
    أما الأمازغ لا يجمعهم أي شيء مثال : الناطق باللهجة الريفية مختلف 100% عن الناطق باللهجة السوسية.

  • دستورنا
    السبت 24 نونبر 2018 - 12:34

    الأمازيغية مدسترة لسنا خارجين عن القانون، قاوموها أو أنكروها خروجها عن القانون، ملكنا الجميل و المحبوب صاحب الجلالة دشن مرحلة تاريخية جديدة من تاريخ المغاربة، اللغة العربية فوق رؤوسنا الله يهديكم الأمازيغية هي أصلنا راها حق و هي أم جميع المغاربة

  • Gad
    السبت 24 نونبر 2018 - 15:10

    كلنا امازيغ ….لا داعي للتفرقة بين المغاربة …

  • Mc Maroc
    السبت 24 نونبر 2018 - 16:04

    حسب المؤرخين الألمان

    البربر ( الإسم المستعار الأمازغ ) جاؤوا من آسيا الوسطى
    جاء أجدادكم من آسيا الوسطى و استوطنوا قمم الجبال

    الرزة
    الكمانجة السوسية
    إسطياد التعاليب في الغابة الحنش
    اللعب بالعفاريت في مراكش

    كلها عادات وتقاليد أسيوية محضة

    هو الشكل الناطقين باللهجة السوسية البيولوجي القامة و الرأس أسيوي محض

    أما الناطقين باللهجة الريفية فهم كنعانيين يشبهون الفنيقيين القرطاجنيين الشاميين

    لا تكذبوا علينا بلي أنثم السكان الأصلون

    إفريقيا تنتج الجنس الإفريقي المعروف ولا تنتج أشكال أسيوية

    أجدادكم
    كانوا يبحثون عن حيوان " بوبريص " لأنه نقص في أسيا الوسطى

    فوجدوه في شمال إفريقيا وذخلوا إليها قديما من أجل أكل لحم بوبريص اللديد

    وهذا بوبريص رسموه كذلك في شرويطتهم.

  • larbi
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:48

    au.73
    بدأ تاريخ الأعراب أو العرب فيما بعد مع بعثة النبي عليه الصلاة والسلام ,أي قبل أربعة عشر قرن , قبل هذا التاريخ كل ما يعرف عنهم , أنهم سكان وسط الصحراء " شبه الجزيرة المحصورة بين الخليج والبحر الأحمر والمحيط الهندي " بدو رحل يجوبون الصحراء مع الإبل والغنم بحثاً عن الماء والكلأ , في شكل جماعات قبلية ورعوية متناحرة , الاسم الجامع لسكان الجزء الشمالي للجزيرة هو الأعراب والمفرد منه أعرابي
    وردت كلمة "عربي" هكذا من دون (أل ) في إحدى عشرة آية في القرآن بمعنى لسان أو كلام أو لغة التي نزل بها القرآن .
    قراناً عربياً , بلسان عربي مبين , كلمة "عربي "هنا , لا تعني عرقاً ولا جنساً , ولا قوماً …!إنما كلام عربي أو لسان نزل به القران .
    يتبع……

  • larbi
    السبت 24 نونبر 2018 - 23:10

    au N° 73.
    طيب , أين العرب في القرآن ..؟ ليس هناك عرب في القرآن ..!إنما الأعراب …!لا يوجد عرق أو جنس أو جماعة تصنف أو تسمي نفسها " العربي " في العصر الجاهلي أو في عهد النبي وعصر الخلفاء الراشدين وما تلاه , هناك قبائل وجماعات منتشرة في شبه الجزيرة المسمى فيما بعد بجزيرة العرب ,..مكة وما حولها قبائل ,القريش, الجهينة , العذرة , الكنانة ,الهذيل , الثقيف وغيرها ..وفي "يثرب " المدينة قبائل الأوس والخزرج والبلى وقبائل اليهود وغيرهم .., وفي نجد قبائل : بني تميم , بني حنيفة , بني عبس , بني بكر وتغلب وغيرها من القبائل , وفي جنوب جزيرة العرب , قبائل الهمدان , والخولان , وهم من سلالة الحمير وسبأ وأفخاذها .والجدير بالذكر أن هناك عدة ألسن " لغات " أو كلام ,في جزيرة العرب , لا علاقة له بلسان العربي أو كلام العرب الذي نزل به القران ..! كلام أو اللغة المهرية , والشحرية ,
    والحرسوسية ,والهبيوتية مثلاً ..! , يتبع

  • larbi
    السبت 24 نونبر 2018 - 23:38

    au N° 73
    يتبع.
    هذه لغات لقبائل جنوب جزيرة العرب والجزء الشرقي من هضبة النجد " القبائل التي تتكلم هذه اللغات اليوم هي : المهرة في شرق اليمن والربع الخالي , وعمان وكويت ..!, وقبائل الشحرة في ارض ظفار باليمن وتختلف عن السبئية والحميرية قليلاً لا توجد علاقة مع العربية الجنوبية " , وهي ليست لهجات عربية , ولا كلام عربي قديم كما يزعمون بل من اللغات سامية مثل العبرية والسريانية, والأمهرية الحبشية , وهي اقرب لسامية الشرقية الأكادية "السومرية " مفرداتها خاصة لا تشبه المفردات اللغة العربية ..! لا يمكن كتابة بالحروف العربية لعدم تطابق ألفاظ والأصوات والكلمات , لا توجد حروف مثل : س , ظ , ض , ج , ي , هناك حروف مثل ’ J . G. C. V وغيرها .
    تابع….

  • au N° 79 Larbi
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:04

    حضارة العرب قبل الإسلام
    محتويات :
    العرب قبل الإسلام
    الدول والممالك العربية قبل الإسلام وهي ( مملكة سبأ في اليمن / مملكة ودولة معين / مملكة حمير / مملكة الأنباط /مملكة الحيرة / مملكة الغساسنة )
    لا شكّ بأن العرب قديماً من أهمّ الشعوب وزناً في حكم عجلة التاريخ، حيث تطلق كلمة العرب على الشّعوب التي تنطق بالعربية كلغلة أم.
    وهي إحدى لغات العالم المشهورة منذ القدم، فعلى مختلف الأزمان والأماكن قبل الإسلام سكن العرب بلاد العراق، وبلاد الشام، وشبه الجزيرة العربية، وكذلك شمال أفريقيا، فتشكّلت العديد من الحضارات والممالك التي ما زالت آثارها مُنتشرةً في العديد من الدول العربية الحالية، وقد أشادت كتب التّاريخ بمجد تلك الحضارات الغابرة، وكذلك ذكر القرآن الكريم من أخبارهم كأمثال مملكة سبأ.

    بدأت مملكة سبأ حكايتها في عام 650 قبل الميلاد في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية في اليمن.

    ظهرت دولة معين في عام 500 قبل الميلاد واستمرّ حكمها 50 عاماً،

    مملكة حمير بدأ ظهور هذه المملكة ما بين عام 115 قبل الميلاد إلى 525 للميلاد، بعدما توسّعت مملكة سبأ مع ذي ريدان،

  • لكلام دلمعقول
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:31

    اللغة العربية لغة دين الاسلام و كل من يقول بعدم اهميتها و الامتناع عن تعلمها و عدم دراستها فهو اكيد غير مسلم و بالتالي مفهوم محاربته لها و لا يرجى منه خير للمسلمين عربا كانوا او اماويغ…اما الفرنسية و الانجليزية فلغتا علم فرضتا نفسيهما بفعل تقدم شعوبها…بالله عليكم ماذا سنستفيد من تعلم و دراسة اللغة الامازيغية " علما انها اصلا تفتقد مقومات اللغة و لا ترقى لمستوى لغة"…نريد صرف الاموال التي ندفعها في الضرائب على الاشياء التي تنفعنا: صحة، تعليم راقي و نافع، بنية تحتية، الزيادة في الاجور لأن الغلاء قهرنا….اما الامازيغية فانها لن تنفعنا في شيء

  • مواطن
    السبت 1 دجنبر 2018 - 21:28

    رد على 3 عرقية مقيتة
    ليس المطالبة بحق من حقوق سكان المغرب الاصليين الامازيغ بتفعيل دسترة الامازيغية هو عرقيية مقيتة
    انما العرقية المقيتة هو ان يعاكس بعض العنصريون
    ما جاء به دستور 2011 قبله خطاب اجدير الشهير
    و تاسيس المعهد الملكي اقول الملكي للثقافة
    الامازيغية وامر موحد البلاد و ضامن وحدتها بكتابة
    الامازيغية بحروف تيفيناغ ..
    و هؤلاء العنصريون ليسوا الا اقزام الشرق العربي
    و الشام المنادين بعرق الاستبداد و العنصرية الا وهو
    العروبة.
    فليتهم فكروا يوما فيما اوصلت العروبة المشينة
    دول الشرق العربي و الشام من تعصب واقتتال
    فلا تتعالوا على الامازيغ فالعالم كله يعرف من انتم

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة