مطلب العناية بالفنانين الأمازيغ يطبع تكريم بوقدير

مطلب العناية بالفنانين الأمازيغ يطبع تكريم بوقدير
السبت 22 شتنبر 2018 - 08:30

“إحيا بوقدير الشاعر، الإنسان والفنان” هو العنوان الذي اختاره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (IRCAM) لحفل تكريم الشاعر الأمازيغي الكبير الراحل إحيا بوقدير، الذي وافته المنية يوم فاتح غشت الماضي، عن عمر 70 سنة، وكان قيْد حياته أبرز شعراء أحواش بمنطقة سوس.

تكريم “IRCAM” كان مناسبة للتعبير عن عدم الرضا عن التعامل الذي يلاقيه الفنانون والمبدعون الأمازيغ، والذين لا يحظون بالاهتمام الكافي من لدن الجهات المعنية، كما عبّر عن ذلك أكثر من متدخل أثناء الشهادات التي ألقيت في حق الشاعر الراحل.

في هذا الإطار، قال محمد صلو، مدير مركز الدراسات والتعابير الفنية والأدبية بالمعهد سالف الذكر: “نطالب بأن تعترف الدولة برموز البلاد الذين شرّفوا المغرب ومثلوه خير تمثيل في المحافل الدولية، كالشاعر إحيا بوقدير”.

من جهته، قال أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، “نُلحّ على ضرورة مَهْننة قطاع الفن الأمازيغي، وأن يكون محورَ تكوين على المستوى الفنّي والتدبير الجمعوي لتكون لديه إمكانات الاستمرار، والتفكير في أحسن السبل لتجويد هذا الموروث، وتأطيره ماديا ولوجستيا من لدن الدولة”.

وأشاد المتدخلون في تكريم إحيا بوقدير بمناقب “أيقونة فن أحواش” الراحل، والذي وُلد عام 1949 بقرية إدا أوزدود، حيث وصفه أحمد بوكوس بـ”هرم كبير من أهرامات الثقافة الأمازيغية، الذي خلّفت وفاته أثرا كبيرا في حقل الثقافة الأمازيغية”.

وأردف عميد “IRCAM” “أنه بعد وفاة المايسترو الحسين أشيبان، ووفاة الشاعر إحيا بوقدير، فقد فنّ أحواش وفن أحيدوس عميديهما الأساسيين”، بينما قال محمد صلو إن إحيا بوقدير “كان مناضلا كبيرا ومربّيا للأجيال في الحركة الأمازيغية، وشاعرا كبيرا مثّل المغرب في عشرات المحافل الدولية خير تمثيل”.

وأضاف مدير مركز التعابير الفنية والأدبية بـ”IRCAM” أن الشاعر الراحل “وإن غيّبه الموت، إلا أنه لا يزال حاضرا بيننا، من خلال المتون الشعرية التي خلفها، والمتضمَّنة في أكثر من 300 صفحة”، مشيرا إلى أن المعهد يفكر في إخراج أعمال الشاعر الراحل كاملة والتعريف بها.

ويُعتبر الشاعر الراحل إحيا بوقدير من أبرز رواد الشعر والفن الأمازيغي بمنطقة سوس، وكان متخصصا في نظم الشعر، وهو من ضبّاط الإيقاع المتميزين العازفين على آلة البندير، وكان سفيرا للفنّ الأمازيغي المغربي، حيث عرّف بفن أحواش في القارات الخمس، كما جاء في شهادة عبد المالك الحمزاوي، رئيس الرابطة المغربية للكتّاب الأمازيغ.

وبدوره، قال الحمزاوي إن إحيا بوقدير لم ينلْ حقه لقاء ما قدّمه من خدمات جليلة للتراث وللفن المغربي؛ “لأنه كان سفيرا للفن المغربي، خاصة الأمازيغي في العالم بأسره، حيث زار أكثر من 85 دولة، مثل فيها المغرب تمثيلا مشرفا، ومع ذلك لم ينل حقه الذي يستحق، على الأقل في الحضور في وسائل الإعلام الرسمية، لإبراز مكانته المرموقة في سماء الفن الأمازيغي والمغربي بصفة عامة”.

ولم يكن إحيا بوقدير “شاعرا فقط، بل مارس العمل السياسي إبان حياته، حيث رأس الجماعة ترابية للبلدة التي ولد فيها، وبذل جهودا كبيرة لخدمة السكان، من خلال توفير البنية التحتية، والمياه الصالحة للشرب وغيرها من الخدمات”، حسب شهادة إبراهيم لشكر، رئيس الرابطة الوطنية لشعراء وشاعرات أسايس.

واستطرد لشكر أن “الشاعر الراحل أعطى الكثير للفن الأمازيغي وللثقافة المغربية”. لقد كان الرجل “يتميز خاصيات لم تكن تتوفر في شعراء أحواش، حيث كان مُلمًّا بجميع الإيقاعات والألحان والرقصات الموجودة في منطقة سوس”.

‫تعليقات الزوار

10
  • Ancien habitant de Tamezgha
    السبت 22 شتنبر 2018 - 08:53

    QUE FAUT-IL faire pour donner plus d'importance aux artistes écrivains poètes amazighs?

  • بورحيم مبارك
    السبت 22 شتنبر 2018 - 09:03

    رحمه الله وغفر له وجعل الجنة مثواه ءامين يارب العالمين
    وأنا سمعت في اذاعة أكادير الجهوية في برنامج يقدمه الأستاذ محمد أكوناض
    واستضاف فيه صديق المرحوم
    وقال إن الشاعر يحيى بوقدور ترك شعرا كثيرا باللغة الأمازيغية
    وصل 350000 بيتا
    وهذا خيالى
    لا أظن أن الشاعر العربي بلغ شعره هذا العدد
    والله اعلم

  • حرمة
    السبت 22 شتنبر 2018 - 09:16

    فعلا هده الحكومة لا تعترف بالفن والمعرفة والرياضة ..إلا كرة القدم…..ترى لمادا…لأنها غبية مافيديهاش…حكومة تمرير الوقت او تخراج العينين والشوفينية و انعدام المسؤولية الايكولوجية…خاصها غير 4×4 و الفيلات و الفيرمات و الضيعات بالمسابح و النهب و تهريب العملة و الاولاد إلى الخارج ووو …الأ مارحم ربك. السؤال هو واش هؤلاء البشر عندهوم ألوقت المادي باش ايسمعو الشعر بالامازيغية… !!! ماتايسمعو حتى للملك و التوجيهات للنهوض بهدا البلد نحو انسجام في الرؤيا المستقبلية الواقعية للرقي والتقدم والرفاهية والمساواة في العدل والصحة والتعليم الجيد النافع وليس الخرافي…حينها يمكن تكريم كل المغاربة.

  • bac+13
    السبت 22 شتنبر 2018 - 09:42

    صراحة صِرتُ أخشى على مستقبل بلادي من إخواننا الأمازيغ …

  • MOHAMMED
    السبت 22 شتنبر 2018 - 09:56

    نحن شعب واحد لافرق بيننا الا بالوطنية.كل الفنانين يستحقون العناية والرعاية بعيدا عن كل اعتبار قبلي او جغرافي.لا ا ظن ان هناك اي اقصاء للاخر في مغر ب
    التاخي والتلاحم.

  • الحسين
    السبت 22 شتنبر 2018 - 09:59

    كالعادة في المغرب لا يكرم العالم الكبير ولا الفنان الا بعد دفنه. اما في حياته فهو غير معروف عند الساسة واصاحب القرار .

  • مغربي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 13:50

    رد على 4 13 + bac
    انت 13 _ bac
    الحمد لله الامازيغ مسالمون لا يحبون الا الخير لبلدهم
    ولجميع المواطنين .يهود وعرب .وكل من وطءت رجله
    هذا البلد الامين .فليتك خفت على اخوانك في الشرق
    الدين مزقت النزاعات الخاوبة وحدتهم وزهقت حروبهم
    ارواحا بريءة ويتمت اطفالا .و حطمت مدننا باكملها.
    فلا تتهم الامازيغ بما ليس فيهم . فلولا صبرهم
    وتباتهم وحبهم لوطنهم ولدينهم ولملكهم لصار المغرب يمن ثاني كما يريد بعض المضلين العنصريون
    الدين ورثوا الفوضى والاستكبار من اجدادهم.

  • محمد ملاي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:48

    كل الاحترام للفنان العصامي وهو يستحق التكريم لكن لا بد من ملاحظتين، الأولى أنه فنان سوسي، أمازيغي لا تعني شيئا، فهذا لا يهم غير المتصهينين من المغاربة، والدليل ان لا احد في القبايل أو الريف يعرف هذا السيد. الثانية أنه كان سيكون أفضل لو لم يعط الفرصة لبعض المسترزقين للمتاجرة باسمه حتى ييرروا ما يحصلون عليه من أموال وعلاوات من جيبنا نحن المغاربة بادعاء الدفاع عن الثقافة المغربية والحال انه مركز لتشتيت وتفريق المغرب . اقصد هذا المسمى ايركام والذي لا نعرف حتى كم ميزانيته.

  • فرحات
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:26

    ليست هناك مطالب عربية أو ريفية أو امازيغية
    أو صحراوية سوى مجانية التعليم والصحة. والتشغيل والبنية التحتية الأساسية. هذه هي المطالب الوطنية دون تمييز

  • Maroc1
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:12

    لا يوجد شيء إسمه " الأمازغ "

    ( من هو أمازيغي ؟ الناطق باللهجة السوسية ؟؟ أم الناطق باللهجات الأطلسية / أم الناطق باللهجة الريفية أم المدرجين الناطقين بالعامية المغربية …………… )

    نحن كلنا مغاربة لا نقبل التقسيم الدي تصنعونه
    كاين إسم واحد وهو : المغاربة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج