سابقة من نوعها .. الجزائر تصدر أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية

سابقة من نوعها .. الجزائر تصدر أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية
الأربعاء 10 يناير 2018 - 23:55

أصدرت السلطات الجزائرية، اليوم الأربعاء، أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية في تاريخ البلاد، وذلك بمناسبة الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية.

ونشرت وزارة الداخلية بيانا على موقعها الرسمي نسخة أمازيغية لبيان بالعربية، حول انطلاق عمليات التسجيل لموسم الحج المقبل.

وتعد هذه المرة الأولى التي تصدر فيها مؤسسة رسمية جزائرية بيانا باللغة الأمازيغية، التي أضحت لغة ثانية في البلاد إلى جانب العربية بموجب تعديل دستوري أجري مطلع 2016.

وفي اجتماع لمجلس الوزراء عقد في 27 ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ترسيم رأس السنة الأمازيغية الموافق لـ 12 يناير من كل عام عيدا وطنيا وإجازة رسمية في كافة أنحاء البلاد.

ودعا بوتفليقة، حكومته إلى “عدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم واستعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر الدستور”، كما قرر إنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية مهمتها العمل على تطوير تعليمها والعمل بها.ونهاية 2017، أعلن الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية (هيئة تابعة للرئاسة) أن عدة وزارات في الجزائر ستشرع قريبا في إصدار وثائق باللغة الأمازيغية.

وأمس الأول الإثنين، أقر اجتماع ترأسه رئيس الوزراء أحمد أويحيى وضم عدة وزراء فتح 300 منصب عمل جديد في قطاع التعليم لتوظيف أساتذة اللغة الأمازيغية إلى جانب إنشاء لجنة حكومية لدراسة آليات تأسيس أكاديمية للغة الأمازيغية.

وخلال الأسابيع الأخيرة، شهدت محافظتي تيزي وزو وبجاية، بالإضافة إلى جزء من محافظة البويرة، تقع شرق العاصمة الجزائر، ويقطنها غالبية أمازيغ، احتجاجات تطالب بترقية اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية.

والأمازيغية هي اللغة الرئيسية في التعاملات اليومية لسكان منطقة القبائل الكبرى في الجزائر، التي تضم محافظات عدة شرق العاصمة، وينقسمون، وفق باحثين، إلى مجموعات منفصلة جغرافياً، وهم: القبائل في منطقة القبائل (شرق العاصمة)، والشاوية في منطقة الأوراس (جنوب شرق)، والمزاب (المجموعة الأمازيغية الوحيدة ذات المذهب الإباضي) في منطقة غرداية (500 كم جنوب العاصمة).

بالإضافة إلى الطوارق (أقصى الجنوب الشرقي)، والشناوة في منطقة شرشال (90 كم غرب)، وهناك مجموعة بربرية أخرى قرب مدينة ندرومة على الحدود مع المغرب، وتتميز لغتها أو لهجتها بقربها الكبير من الشلحية؛ وهم أمازيغية الشلوح في المغرب.

ولا توجد أرقام رسمية بشأن عدد الناطقين بالأمازيغية كلغة، لكنهم مجموعة من الشعوب المحلية، تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة (غرب مصر) شرقاً، إلى المحيط الأطلسي غرباً، ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوباً.

‫تعليقات الزوار

108
  • خطوة قبل المنحدر
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:08

    الحمد لله الذين عافانا مما ابتلاهم فبعد صرفهم لموارد الشعب الجزاءري في مناوءة المغرب هاهم يستزفون ماتبقى من ميزانيتهم على احياء ميت من لهجات .

  • زهير بومية
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:11

    جاو من مورانا و عرفو مولانا ههه المغرب كان السباق لهادشي كامل واخا هكاك باقي مابغات هاد الحكومة د الزفت تحقق حتى انجاز فهاد المجال

  • ali
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:16

    ها ها ها وقعت الجزائر في المحضور وكل هادا بسبب عنادها مع المغرب فهنيئا لها بهادا القرار و من الآن سنقول وداعا لتلاحم الجزائر فأصل اشتات هو المسألة العرقية .

  • Zirlo
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:17

    تحيا الجزاءر .الجزاءر اخي الكاتب كلها امازيغية كما المغرب و المناطق التي ذكرتها هي 100% امازيغ. كما يوجد الامازيغ كل المدن الاخرى.

  • تعليق
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:24

    هل رأس السنة الامازيغية يوافق 12 ام 13 يناير ؟ ممكن جواب من الاخوة الامازيغ ؟ لان نساء بلدتي كن يطبخن العصيدة مرفقة باطباق الفواكه الجافة في يوم 13 وتقلن مرحبا بالجميع هذه ذكرى إضينّاير

  • حكم دولي
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:29

    فازالجزائر على المغرب بهدفين نظيفين الاول يتعلق بالعطلة الرسمية المؤدى عنها و الثاني باصدار البيان .

  • marocaine
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:31

    c'est une bonne chose pour les habitant d'origine du grand Maghreb amazigh toutes a fait logique et naturel

  • moha o'trente
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:35

    Année tamazight sans calendrier ni mois ni jours !!!! Ça ne vous dérange pas de véhiculer une intoxication !! Avant le calendrier grégorien " chrétien " comment les tamazight comptaient leurs années ???? Ils sont tellement extrémistes que leur année n'a pas besoin ni de calendrier ni dd mois !!! Si ça peut les aider dans leur frustration bonne année 46829

  • Pigazz
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:39

    ومن بعد وحنا مالنا يديرو حتا اللغة العبرية لغة رسمية

  • انور من النرويج
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:46

    نتمنى أن تستفيد الداخلية المغربية من جارتها الجزائرية وتعلن نفس اليوم عيدا للامازيغ اخواننا لاننا وإن تعربنا وأصبحنا عربوفونيون فنحن امازيغ بالارض فقط ولنا الحق أن نحتفل بهدا اليوم معهم.الامازيغ مقبولين في جميع دول العالم ولهم شأن عضيم في نفسية من عاشرهم وفهم عقولهم.

  • سنة سعيدة
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:46

    نتمنى أن نصل إلى مستوى الجزائر

    أسكاس أمباركي لجميع المغاربة

  • cenkori
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:49

    la republique algerien va etre la capital Amazigh du monde ou l etat a reconu que le seul future de people Amazigh et l etat Amazigh
    l algerie va etre le premier etat du monde a reconnetre le people la culture Amazigh,et ca ce n est pas politique c est la realite
    il ne faut pas oublier que le president de republique et les grand cadre d etat algerien sont des pure Amazigh
    vive l etat algerien qui support le peuple amazigh

  • محمد البوعناني
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:54

    أتدرون لماذا خسرت أوكرانيا إقليم القرم لصالح روسيا؟
    لأن أوكرانيا أرادت أن تمحي الهوية اللغوية و الثقافية الروسية لهذا اﻹقليم، لكون إقليم القرم يتحدث معظم سكانه باللغة الروسية.
    أرجوا أن لا نرتكب نفس خطأ أوكرانيا مع القرم و خطأ العراق مع الكرد و خطأ العثمانيين مع اﻷرمن و خطأ إيران مع الأحواز و خطأ بورما مع الروهينجا و نقطع أوصال الوطن.
    أول خطوة يجب أن يسبق لها المغرب هي السماح بالأسماء اﻷمازيغية، يبدوا أننا بدأنا و لكن الجزائر تجاوزتنا.

  • بلعيد المغربي
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:59

    تلك بادرة طيبة من أُناسٍ يدرسون الأمور بحكمة دون تعصب،ويتطلعون إلى مُستقبَلٍ آمنٍ تسود فيه المحبة بين الأجيال القادمة بعيداً عن شر التطاحنات التي قد تؤدي إلى شتات وٱنقسام وضُعفٍ وهوان،فالحكمة والتبصُّرُ تقتضي أن تُعطَى كل الحقوق لأصحابها بَدَلَ التهميش والإحتقار.فتدريس اللغة الأمازيغية وتعميمها على الأقل سيُقلِّلُ من العنصرية وسيخلقُ توازُناً ولو نِسبيًّا داخل المجتمع،أما إذا صحا ضمير المسؤولية والأمانة وتقوى الله لدى مسؤولينا فوزعوا الثروات على الشعب بالتساوي بدل الهيمنة عليها ونهبِها،آنذاك سيكتمِلُ ما كان نسبيا لِيُصبح كُليا،فتسود المحبة وينتصركل مظلوم من طنجة إلى الكويرة.أيوز النُّونْ.

  • عبدو1
    الخميس 11 يناير 2018 - 00:59

    الف مبروك للشعب الجزاءري على المجهودات الجبارة التي قامت بها حكومة بوتفليقة !!! نتمنى ان تصبح مادة رسمية واساسية لكل التلاميذ وللجامعيين وفي كل الامتحانان الجهوية والوطنية . الشعب الجزاءري صيصبح من اكبر الدول المنفتحة عن العالم !!!!! . والله انها سباسة استحمارية ومن اجل وضع كمامة على افواه الشعب القريب من الانفجار لقوة تهميشه ونزع حقوقه وكرامته . الا تفكر حكومة بوتفريقة بان الشعب اصبح واعيا ومتطلباته واضحة ؟؟ اتقوا الله يا عسكر المرادية في هذا الشعب المغلوب عن امره والذي لا حول له ولاقوة . علما بان زمن البحبوحة انتهى وابحثوا عن سبل اخرى ناجعة وذات مصداقية . تحياتي صادقة لكل جزاءرية وجزاءري والف الشكر لهيسبريس على النشر

  • Sam
    الخميس 11 يناير 2018 - 01:00

    Enfin quelqu’un a compris bravo

  • PureMinded
    الخميس 11 يناير 2018 - 01:06

    مقابل فاسا في المغرب هناك ناس القبايل في الجزائر هم من يتحكم في السياسة و الاقتصاد هناك لذلك لا عجب في الامر.

    المهم كل شيء تحت رعاية باريس.

  • علي
    الخميس 11 يناير 2018 - 01:10

    التصالح مع مع الذاكرة والتاريخ هو بداية الإصلاح الحقيقي. فالجزائر على السكة الصحيحة. نتمنى لجيراننا مستقبلا حافلا بالتغييرات الإيجابية والمثمرة.

  • اجفرار
    الخميس 11 يناير 2018 - 01:24

    المغرب كان اول دولة يقوم بترسيم الامازيغية لكن الجزائر تداركت اخطائها وسبقتنا كعادتها .
    المهم انا امازيغي من شمال افريقيا تحية لدولة الجزائر على ما قامت به في انتظار ترسيم هذا اليوم وجعله يوم عطلة .

  • Mounir usa
    الخميس 11 يناير 2018 - 01:40

    Congratulations to our brothers and sisters in Algeria ,assugass amegass.

  • Citoyen de centre
    الخميس 11 يناير 2018 - 02:04

    Félicitations aux frères Algériens
    Votre gouvernement a bien compris la réalité linguistique .de votre pays.
    Assaggas amaynou i ayt matneghvzg tmrt n dzairassggas 2968 ighoudan i tira n lmaghrib amoqrane

  • متتبع
    الخميس 11 يناير 2018 - 02:16

    الجزاءر غارقة في مشاكل اقتصادية ولكي تعمل على شغل الجزاءريين قامت بهذه الخطوة علما انها ترى ازدياد الاهتمام من طرف الشباب الغير واعي بخطورة المسالة العرقية التي ستكون لها عواقب وخيمة في اامستقبل على تلاحم شعوب شمال افريقيا لان هناك من يعمل ليل نهار على دغدغة مشاعر شباب يجهل ما يخطط له اعداء هذه الشعوب. لكن المغاربة بحنكتهم سيفشلون هذه المؤامرات

  • كريم
    الخميس 11 يناير 2018 - 02:29

    الجزائر بعد هذا الانجاز الخرافي المهول تقلص عدد الجزائريين الذين يعشون تحث خط الفقر من 20 مليون انسان الى 40 مليون وبهذا حققت الجزائر انجاز بشري لم يصله احد من العالمين واتمنى للاخواني في دولة القبائل ودولة الطوارق الحرية من نظام بقايا فرنسا فكل شئ موجه من الماما فرنسا وهي بداية الانقسام على بركة الله سنشاهد ونستمتع

  • الرجوع للاصل
    الخميس 11 يناير 2018 - 02:29

    قيام الجزائر بهذه المبادرة تجاه الامازيغ سيجعل منها بوصلة كل امازيغ شمال افريقيا الذين لطالما عانوا من الحكرة والتهميش في بلدان شمال افريقيا .

  • Izouranes
    الخميس 11 يناير 2018 - 02:35

    Félicitation à nos frères d'Algérie.. tôt ou tard nous vous suivrons ici au Maroc. C'est dommage que nous ne travaillons pas ensemble sur ce sujet qui est notre véritable point commun et celui de la réussite de notre réunification .

  • Achraf
    الخميس 11 يناير 2018 - 02:36

    رأس السنة الأمازيغية موافق ل 13يناير و شمال إفريقيا أرض أمازيغية و الأمازيغي تعني الحر إذن عاشوا الأحرار أينما وجييداو في هذا الكون

  • ouchn
    الخميس 11 يناير 2018 - 02:48

    reponse a moha o trente: avec ou sans toi tamazight sera la jusqu'a la fin. on fetera le nouvel an, tamazight sera enseigne. si tu n'es pas content retourne chez d'ou tu viens.

  • ابن آدم المسلم .
    الخميس 11 يناير 2018 - 03:16

    السنة الأمازيغية هي سنة وهمية ، مزعومة ، أكذوبة ؛ لا أساس لها من الصحة والوجود .

    لا للكذب .

    انتهى .

  • AMINE
    الخميس 11 يناير 2018 - 03:24

    في بلد البترول والغاز الجزائر يعيش ملايين البشر تحت خط الفقر في اكواخ قصديرية واغلب الشباب يصطفون للحصول على تأشيرة للذهاب والهجرة الى فرنسا والاموال منهوبة وكأن الجزائر لا تملك لا بترول ولا غاز ولم يبقى للطبقة السياسية المتعفنة الحاكمة سوى ورقة الامازيغية والتمزغ للضحك على جزء من الشعب الجزائري المهان والمعرض للذل انها سياسة فرق تسد جنرالات فرنسا علموا ان نهايتهم قريبة لهذا فصلوا الجزائريين الى عربي وامازيغي وتركي كرغلي متى ستصبح التركية لغة معترف بها وجزء من الجزائرين لهم اصل تركي وما بال القبائل الوندالية التي تعيش في منطقة القبائل لا يحيون لغة اجدادهم ويعترف بها والسؤال الخطير التقرير الذي وضع بأي لهجة امازيغية وما هي الحروف المستخدمة هل هي اللاثينية ام تفناغ ام الحروف العربية ؟

  • oueld hmidou
    الخميس 11 يناير 2018 - 03:36

    Il n y a pas une année amazigh et est ce que janvier est un mois berbere

  • Mohamed
    الخميس 11 يناير 2018 - 03:42

    3 – ali
    أصل الشتات هو العرب و عنجهيتهم و اعتقادهم المرضي ان لغتهم وحدها هي المهمة في حين انها لغة ميتة و لغة مرادفة للارهاب و سلب الناس حقوقها.
    انظر الى الخريطة , حيتما وجدت النعرات العربية وجد الخراب , سوريا و العراق اراض غير عربية بشعوب مثل الفسيفساء العرقي بأنظامة عروبية فاشية انظر الى مصيرها فحزب البعث فرض العربية على الاشوريين و السومريين و الكلدان و الاكراد والتركمان و النتيجة انت تعرفها , تخلف مركب.

    اما شمال افريقيا و بعد التخلص من اخر القومجيين العرب (القدافي) و اذنابه الذي احرقو ليبيا , اليوم شمال افريقيا تستعيد هويتها الاصيلة.

  • عبد الله
    الخميس 11 يناير 2018 - 03:56

    على الجزائر الاهتمام بالثقافة الافريقية السوداء كيف لا والسكان الاصليين للجزائر هم الافارقة السود واحفادهم لا زالوا يعيشون في الجنوب الجزائري ام انكم تبحثون عن حرب اهلية هل لغاتنا وثقافتنا الافريقية لا قيمة لها حتى لا يكتب بها وتعلموا ابناء الجزائر ثقافتنا الافريقية ولغاتنا

  • oueld hmidou
    الخميس 11 يناير 2018 - 04:16

    Il faut encourager les responsables algériens car il ont trouve le point faible du peuple et la majorité ne sait pas que la France a laisse le décret berbère a l Algérie et il n a pas pu le faire au Maroc et il n y a pas le décret berbère au maroc

  • ياسف تحت الفقر
    الخميس 11 يناير 2018 - 05:02

    مبروك للجزاءر هاذة البادرة التارخية و الى رقم 25 "كريم" و 31 amine" ادعوكم الى google indice pauvrete multidimensionnelle و تعرف على نسبة من يعيش تحت الفقر في كل من المغرب و الجزاءر، و مشاهدة الاكواخ على youtube "villages de kabylie, tiferdoud, ait bou messaoud, benni yeni,,,, و لكم التحية و السلام، شكرا هيسبرس على نشر هذ الرد،

  • ماسين
    الخميس 11 يناير 2018 - 05:30

    نختلف مع الجزائر في كثير من الاشياء. لكن هذا لا يمنعني ان احييها على الطريقة التي تسير في موضوع الامازيغيه. واحيى ايظا الشعب الجزائري الغير الناطق بالامازيغيه الذي لم يعارض تعليم اللغة الامازيغيه لابنائه بل تحمس لذالك اكثر من غيره. فقد رأيت كيف لاطفال صغار غير امازيغ يقبلون على تعلم الأمازيغية جنبا الى جنب مع اخوانهم و اصدقائهم الامازيغ املين ان يتعلموها لكي يكونو على نفس المستوى في مشهد يثلج القلب حقا.
    اما عندنا فالمستعربون الحاقدون هم اشد الاعداء لكل ما هو امازيغي. يمنعون ابنائهم من تعلم الامازيغيه في مشهد يندى له الجبين.
    اذن والحالة هذه نحن اقرب من اخواننا الجزائريين من المستعربين المغاربة.

    تحيى الجزائر. Azul asagas ambarki

  • محمد سعيد
    الخميس 11 يناير 2018 - 05:56

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من حق أي إنسان أن يتحدث بلغته ولكن أن يفرضها على الدوله فهذا أمر قبيح
    فهذه الولايات المتحده تعتمد اللغة الإنجليزية فقط مع أن سكانها الأصليين لهم لغتهم الخاصة ويعيش في أمريكا خليط شعوب

    اللغة العربية هي أساس العلم والحضارة الحديثة وجميع الشعوب في العالم تعتمد الأرقام العربية (0123456789) وأمور كثيرة أخرى وسيبقى فضل العرب على البشرية حتى يوم القيامة

    إذا أراد إخوتنا الأمازيغ تعليم أبنائهم اللغة الأمازيغية فهذا من حقهم ولكن ليس لتنفيذ أجندات إنفصاليه أو سياسية أبدا

    كل البشر من ذرية آدم لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، وشبه الجزيرة العربية هي مهد البشرية حيث عاش فيها آدم وحواء وحصل طوفان نوح فيها وهاجرت كل السلالات البشرية منها بما فيهم الامازيغ ليعمروا الأرض

    ولا بد أن تبقى في الذاكره أن من طرد الرومان وغيرهم من شمال أفريقيا وفتح الأندلس ونشر الإسلام والعلوم هم (العرب) فلا يتكبر علينا أخوتنا وأشقائنا الأمازيغ فالفتنة أشد من القتل وكم من دول وأحزاب وجماعات تتمنى تدمير المغرب والجزائر والتونس وموريتانيا وأن يفعل بها مثل ما فعل في ليبيا

    فالله الله في أوطانكم.

  • رغوة الافكار
    الخميس 11 يناير 2018 - 06:03

    AMAZIRH بلغة الاستعمار ١٣٢ سنة توسطت العلم بينما لغة الدين الذي استقرت لازيد من قرن لم تحض بالقليل
    جفت الآبار وجادت ابداعات الدمى المتحركة برغوة الافكار

  • اعوذ بالله ان اكون مغربيا
    الخميس 11 يناير 2018 - 06:30

    ادا اراد المغاربة الاحتفال بالناير فليوخالفوا الجزائر كما فعلها رسول الله في عاشوراء مع يهود المدينة فليحتفل المغرب يوم 11 و 12 و يقولون نحن اولى به.

  • Tazi de NL
    الخميس 11 يناير 2018 - 06:33

    الى الحكم الدولي. هنيئا لكم بالفوز باللهجات. و رأس السنة. . حتى كرة القدم. لا لا لا نحن دائما الفائزون.

  • أدرال
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:15

    تحية لإخواننا في الجزاىر .
    لقد تمكن الإستعمار البغيض في ترسيم الحدود بيننا .
    وقد ساهم صراع الطغاة من حكامنا في تزكية التفرقة بعد (( الإستقلال )) ..
    لكن نحن شعب أمازيغي واحد و موحد و سنظل .
    مبروك .
    وسنة أمازيغية سعيدة .

  • citoyene
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:21

    le pays qui rejeté ses cultures ne va pas loin alors merci l'Algérie d'avoir reconnu la plus ancienne culture de nord d'Afrique bonne année 2968 pour les amazighs et pour le monde entier

  • النكوري
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:23

    الف مبروك لأمازيغ الجزائر
    من اليوم فصاعدا سيعيش أطفالهم في انسجام مع هويتهم دون ارتباك و انفصام سيدرك أطفالهم انهم يعيشون على ارض أجدادهم و انهم موجودون

  • مراقب حكيم
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:29

    هذا هو الصح ،هنيئا ل الشعب الجزائري الشقيق فبعدما فرقتنا الفرنسية وكونت منا أعداء فلا بد ان نرجع الى الأصل لتلتمس الفضيلة ونشم رائحة الوحدة ،في ضَل لغة الا جداد ،والتشبت بلغة القران ،فهذه هي هويتنا .تحياتي الى كل الشعوب التي تحترم ذاتها.

  • ANWAR
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:30

    بغيت نعرف من يسطيع قراءة المقال،أو حتى عنوان باللغة الأمازيغية،لن يكون هناك مبتغى الكتابة إذا فهمها 0.05% من الأمازيغ نفسهم،أنا شلح من سوس،اعتز بهويتي،لاكن لست أحمق لأمشي وراء هده النزوات ،نعم نزوات مراهقة، أبناء الأمازيغ الميسورين،يدرسون فالخارج،للفقير ترهات ومضيعة وقته وابنائه.

  • عبد الله (الجزائر)
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:33

    بسم الله الرحمان الرحيم :
    ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ)
     (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) صدق الله العظيم
    الله سبحانه و تعالى خلقنا قبائل أمازيغية فلماذا العربان يريدوا أن يعربنوننا!!!!
    ماذا صنعوا العربان حتى يكونوا قدوتنا!!!
    تاريخ حافل يالغدر و الخيانات و الهزائم !!!
    دعوا الإسلام في أمان فهو ديننا جميعا و ليس حكرا على العرب .

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:33

    انها سياسة التمويه والهروب الى الامام. من اجل احتواء مطالب سكان القباءل بالاستقلال وتقرير المصير، الدولة المارقة الجزاءرية تريد ان تخرج من عنق الزجاجة التي وضعت نفسها فيه، لكن السحر سينقلب على للساحر وهذه بداية خلط الاوراق والدخول الى المجهول.
    لماذا اذن تدعمون مرتزقة البوليزاريو الذين يرفعون شعارالدولة الوهمية العربية الصحراوية لسرقة ارض الصحراء المغربية الامازيغية.؟
    اظن ان الحكمة للتي تقول الكذاب خليه حتى ينسى وذكرو هو هذا الذي ينطبق على عصابة الحركي التي تحكم في الجزاءر.

  • محمد أحمد
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:35

    محاولة لاسكات الشعب بورقة الأمازيغية بعد أن صار من المستحيل اسكاته بريع البترول والغاز. النظام الجزائري في حالة رعب من المستقبل ويتخبط.

  • habib
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:49

    لابد من الاعتراف بمقومات و مكونات الشعب الجزائري وهذا ايجابي للاستقراب البلاد رغم المؤامرات لبعض الانفصاليين لقد تم حذف اللعب بالهوية الوطنية فالجزائر تسير بخطى ثابتة نحو المستقبل القريب او البعيد عيد مبروك بالسنة الامازيغية لدول شمال افريقيا

  • دا الحوس
    الخميس 11 يناير 2018 - 07:55

    هكذا نسمي في منطقتنا الشهور الأمازيغية
    ١ -محرم=تاعشورت
    ٢ – صفر=امطفر نتعشورت
    ٣- ربيع١ =تيروايين
    ٤_ ربيع٢ = امطفر نتروايين
    ٥ – جمادى١ = اتفاس يزوران
    ٦ -جمادى٢ = اتفاس يكران
    ٧ -رجب = وين يكرامن
    ٨ -شعبان = تالتيورت
    ٩ – رمضان =رمضان
    ١٠ -شوال = إيسوي
    ١١ – ذو القعدة = كرلاعياد
    ١٢ – ذو الحجة = تافاسكا

  • omar souiri
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:03

    سؤال دائما يحيرني،تعسر عني فهمه،ربما لأنني غبي أو أن بعض الناس يعيشون قمة الجهل. هل المغرب أمازيغي أم عربي ؟ بالنسبة لي فهو أمازيغي الأصل كما هو متفق عليه في كتب التاريخ وفي عدد مناطقه الأمازيغية…أما من يدعي أنه عربي ،فالعالم كلم يعرف أن العرب هم قريش في شبه الجزيرة العربية..ولكن من يدعي أنه مغربي عربي ،فهو يعيش إنفصام الشخصية،إختلطت عليه صفة عروبي أي قروي بعربي أي قرشي..والدليل أن العرب لم يسمحوا في بلدهم وأرضهم،بل يفتخرون بعروبتهم،ويعلمون جدا أنهم وحدهم عرب،لكن يحصل أن مغربي ينسلخ عن جلدته ويوهم نفسه على أنه عربي أو فرنسي..والله يشافيهم.

  • الدا موح
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:17

    85%المغاربة لي ما عند ام امازيغية عند الباه . ..بارگ من خروج العقل . التقوى هي كلشي الوطن واحد والدين واحد قلت الوعي قطاع الطرق من بلاد الكفر سلبو عقلكم باش ادخلوا انهبوا الخيرات ديالكم بعد ما يشغل الفتنة بنتنا أما اللغة سهلة وكلنا الله على داك لبغ يدرسها بالترفينار فين درسهابالعربية كل المغاربة يتعلمها اتحيا الأمازيغية … هذا نداء الى اصحاب العقول الضيقة.. أما الجزائر معمرها كانت دولة كانت القسطنطينية حدودها معروفة أما ما تبقى من الجزائر فهو ديال المغاربة قار شوب التاريخ بلادكم ها كفاش كبفكروا المغاربة الحقاق الي لعندهم ولو نقطة الدم ممزوجة في العروق ديلهم.والسلام عليكم اخواني واخواتي. ..نحترم كل المكونات المغربية..

  • Mhammed
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:27

    رد على 21 الضهير البربري
    فاتك القطار يا اخي مثل
    هده الادعاءات والتراهات
    اكل عليها الدهر ودهبت الى
    الجحيم هي ومن اتخدها حجة
    للتنكيل بامازيغ المغرب والنيل
    من كرامتهم .واليوم حصحص
    الحق وازيلت الاقنعة التي
    تخفي وجوه المنافقين
    والنتهازيين والمستبدين
    الدين اتخدوا العروبة مطية
    للنيل من شعب عريق مسالم
    مضياف احب الاسلام ورسول
    الله صلى الله عليه وسلم.

  • mazza Abdellah
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:28

    ليس حبا في الأمازيغ بل من أجل أن يتحرك أمازيغ المغرب للمطالبة بنفس الحقوق

  • anti azul
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:35

    العنوان بحروف التيفيناغ والمحتوى امازيغية بحروف لاتينية
    لماذا لم تذكرو هاته المعلومة وصورة البيان بالفرنسية المازيغية!

  • salsabil
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:35

    ما يسمى باللغة البربرية في الجزائر تعتمد الحرف اللاتيني والمغرب يعتمد الحرف الإيركامي السوسي لمحرقة باقي اللهجات البربرية
    وبالتالي شتان بين الوجهين
    فالمغرب لا يعترف بالحرف البربري الجزائري والعكس بالعكس
    ماذا سيزيد هذا البيان للبرابرة لا في الجزائر أو المغرب اللهم تكريس الشتات والإنقسام بين القبائل الجزائرية والبرابرة بالمغرب
    زد على ذلك أن الجزائر بعدما فشلت فشلا ذريعا في مسألة الصحراء المغربية
    إذ أن المغرب برجوعه للأ تحاد الإفريقي سد عليها كل الأبواب
    وهي الآن في وضعية لا تُحسد عليها ومحاولة مع الزمن لتحرج المغرب
    المغرب يسير بخطى سديدة علما منه أن لا ينفع إلا الصح الصحيح
    لا سيما وأن جمهورية الطوارق العربية تطرق أبواب المنظمات العالمية لتعترف بها كدولة ذات سيادة وهي تمتد من جبال الأوراس إلى الحدود مع باقي دول جنوب الصحراء

    ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا
    ويأتيك بالاخبار من لم تزود

  • massinissa
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:42

    التصحيح والتصالح مع الذات ظاهرة صحية لا يرفضها الا الا عمى المصاب بداء الشوفينية .grand salut aux dirigeants algériens pour leur courage.

  • جزائري
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:43

    الجزائر ليست أما زيغية الشعب الجزائري يتكون من العرب والأتراك
    العثمانيون والأندلسيين ، والبربر ، وما فعله بوتفليقة تحت تأثير القبائل
    لن يدوم طويلا،وسوف يؤثرعلى وحدة الشعب الجزائري،كل ما تشاهدونه
    يدخل في باب التظاهر الإعلامي ، الشعب متوتر مما أقدم عليه بوتفليقة
    ومجموعة البربريست في مقدمتهم احمد اويحى ، الشعب بات يفكر في
    التخلص من بوتفليقة

  • قيصر
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:58

    أولا لا توجد سنة اسمها السنة الأمازيغية
    إنها أكذوبة كبرى ولدت في مختبرات الاستعمار
    وهي خرافة عرقية
    كتابة الشلحة بالفرنسية ربط للأمازيغ بفرنسا وفصلهم عن وطنهم
    الجزائر دخلت لأرضية كلها جليد وثلوج
    مرحبا بالانزلاقات وانكسار عظام هذا البلد الذي لا نريد لأهله إلا الخير
    جنب الله المغرب مخاطر الطائفية والعرقية

  • Sana lbaz
    الخميس 11 يناير 2018 - 08:58

    عندما يردد بعض التعريبيين المعارضين للأمازيغية بشكل مضحك مقولة: “السنة الأمازيغية أكذوبة والتقويم الأمازيغي وهمي وأكذوبة، وهو مجرد تقويم فلاحي!” فإنهم في الحقيقة لا ينكرون وجود هذا التقويم في حد ذاته بشهوره وتقاليده القديمة وإنما هم منزعجون فقط من خاصية واحدة فيه هي “الأمازيغية”. هذه هي خلاصة عقدتهم. والسبب العميق الكامن وراء عقدتهم العويصة هو أن هؤلاء التعريبيين يحسون بأنهم أجانب في المغرب (ويعشقون أجنبيتهم ويريدون البقاء كـ”أجانب أبديين” في المغرب) لذلك يحاربون كل ما هو مغربي أصيل (أي: كل ما هو أمازيغي) ويحاولون إبطاله أو التقليل من شأنه وإظهار المغرب على أنه لا ينتج شيئا أصيلا (أمازيغيا) وأن المغرب مجرد أوطيل (فندق) يجتمع فيه الأجانب عبر التاريخ وأن الأجانب صنعوا كل حضارة وعمران المغرب، وأن المغاربة وبقية الشعوب الأمازيغية هي شعوب عقيمة غير قادرة على صنع أي شيء. هذه هي خلاصة مشكلتهم.azul

  • Messager d'Athènes
    الخميس 11 يناير 2018 - 09:11

    L'algérie n'a jamais été et n'est pas du tout un exemple..Les décisions stratégiques ne sont jamais prises que sous pression par "à coups" et sans concertations d'expertise..de telle sorte qu'un decret peut naitre le matin et mourir avant le coucher du soleil et ce ne sont pas les exemples qui manquent mais plutot les exceptions…!c'est tout simplement ce qu'on appelle:"mettre la charrue devant les boeufs"…on patauge!!!Le titre du dit (bayane)est écrit en tifinagh,le contenu en lettres latines..les commentaires seront en arabe,les critiques en français et tout le monde y trouvera son compte.Quand on ne sait quoi faire de son ennemi,on l'embrasse pour l'etouffer….

  • كريم
    الخميس 11 يناير 2018 - 09:45

    هنيئا لإخوتنا الأمازيغ في الجزائر لكم منا أطيب المتمنيات بحلول السنة الأمازيغية الجديدة
    نحن في سوس نحتفل أيضا بهذه المناسبة و نقيم ليلة نستحضر فيها قيم الحضارة الامازيغية العريقة و نقيم طقوسا خاصة بهذا اليوم حقا نحن فرحون بتقاسمنا و إياكم لنفس القيم منذ كنا شعبا واحدا لكن و مع الأسف أبت العقلية القومجية العربية الانتهازية الديكتاتورية إلا أن تحول بيننا بصراعات مصطنعة لا ناقة لنا فيها و لا جمل لقد فشل بناء اتحاد المغرب العربي لأنه بني على باطل فحتى مسمى المغرب العربي عنصري في حد ذاته و إقصاء ممنهج لأهل الدار فبالأحرى آلياته و هياكله اتمنى ان ينجح الأمازيغ يوما ما في ما فشل فيه القومجيون العرب و أن تكون بلاد تمازغا وطنا للحرية و الديموقراطية تعيش في ربوعها أمازيغ و أفارقة و عرب في احترام متبادل للقيم النبيلة و الأصيلة
    أسگاس أماينو 2968

  • محمد
    الخميس 11 يناير 2018 - 09:52

    للأسف لايزال البعض ممن يعانون من انفصام الشخصية يطلون علينا بتعليقات كان يجب على إدارة الصفحة إما حذفها أو الرد عليها بما يلزم، أن تتخذ الجزائر هذه الخطوة فهذا دليل على بداية التصالح مع الذات والعدول عن أخطاء الماضي وبداية لاشك أنها ستكون اللبنة الأولى لدولة ديموقراطية لا يقصي فيها أحدا أحدا والمعيار فيها هو الإخلاص للوطن بغض النظر عن العرق. لكن بعض المهلوسين من المغرب تغردون خارج السرب فهؤلاء لا شك أنهم عربا اقحاح باقليتهم لأن فكر العرب لا يفهم غير المحسوس ولكم في بلدانهم خير مثال.

  • هواجس
    الخميس 11 يناير 2018 - 09:53

    على يقين ان الرد المغربي على الجزائر سيكون صاعقا ، لذلك وجب على التعربيين عدذم استباق الاحداث وان"يطولوا بالهم"….

  • zoro
    الخميس 11 يناير 2018 - 10:00

    باقي لينا سوى المطالبة بالاحتفال السنوي للحيض والنفاس والعادة السرية … شوف مطالب الشعوب المتخلفة وبتزكية الحكام

  • atemane
    الخميس 11 يناير 2018 - 11:02

    نعم إنها خطوة جيدة جدا، لكن يجب كتابتها بالحرف الأمازيغي تيفيناغ و ليس بالحرف اللاتيني، فهي لغتنا و هويتنا وثقافتنا، فشمال إفريقيا أ بلاد تمازغا هي أمازيغية، فقط تأثرت بالاستعمارات المتتالية خاصة الاستعمارين الروماني المسيحي و العربي الاسلامي. كتبت بالعربية للتواصل مع الذين لا يستطعون فك رموز تيفيناغ، لكن وزارة الداخلية الجزائرية استعملت الحرف اللاتيني ربما لغاية أخرى. والنضال من أجل الأمازيغية لا يعني غظ النظر عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولا حتى عن الانسانية التي تعتبر أسمى من كل الايديولوجيات والديانات والتوجهات.أيوز إيمازيغن أك ماك لان ك أومادال.

  • نوميديا
    الخميس 11 يناير 2018 - 11:09

    الامازيغ في جزائهم و الجزائر في امازيغيتها البلد الوحيد الذي يعيش فيه الامازيغ و يحكمه الامازيغ بدون وصاية ولا تبعية لا للخليج و لا لغيرهم .. انها (((( نوميديا ))) تعود من جديد . احفاد ماسينيسا . يوغرطة . تاكفاريناس . دونا النقريني . تين هنان و اكسيل اصبحو مسلمين و لكن لا يبدلون أجدادهم باجداد غيرهم .
    بقي حلم واحد وهو ترميم الاهرامات الأمازيغية من هرم مدغاسن و شرشال و اهرام تيارت . و وضع رمز الامازيغ في العلم الوطني .. ثم تسطع شمسنا من جديد ان شاء الله

  • sana lbaz
    الخميس 11 يناير 2018 - 11:30

    حينما يردد التعريبيون: “إنه مجرد تقويم فلاحي وليس أمازيغيا أبدا أبدا أبدا!” فمن هم هؤلاء الفلاحون يا ترى؟ هل هم فلاحون من كوكب المريخ؟ لا. هل هم فلاحون عرب؟ لا. هل هم فلاحون صينيون؟ لا. أليسوا فلاحين أمازيغا؟ طبعا هم فلاحون أمازيغ. أليس سكان المغرب أمازيغيين؟ طبعا سكان المغرب أمازيغيون. إذن، فلاحو التقويم الفلاحي فلاحون أمازيغيون يحرثون أرضا أمازيغية. الفلاحون أمازيغ. يتحدثون اللغة الأمازيغية عبر التاريخ. ويعيشون على أرض أمازيغية. ومدنهم وقراهم تحمل أسماء أمازيغية. وحضارتهم أمازيغية. وبالتالي فـ”التقويم الفلاحي” هو تقويم شمسي فلاحي أمازيغي بشكل بديهي سواء ارتبطت نقطة بدايته الرمزية بالملك الأمازيغي القبطي شيشنق Cicenq أو بالملك الأمازيغي النوميدي ماسنسن Masensen أو بديانة ما أو بأي شيء آخر. فالكل أمازيغي. فلاحو شمال أفريقيا أمازيغ. والملك شيشنق أمازيغي. والملك ماسنسن أمازيغي. أين المشكل؟ لا يوجد مشكل. الكل أمازيغي. والقضية منتهية ومحسومة تلقائيا. هذه الجهود المضحكة لمحاربة الأمازيغية تشبه ما يفعله شخص يحاول جاهدا إنكار عروبة السنة الهجرية ويقول: “السنة تبع…

  • Bendriss
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:03

    J’ai toujours détesté le gouvernement algérien vu sa politique contre le Maroc.
    Mais cette fois, comme je vois d’un cncret, je ne peux que les féliciter du fond de mon cœur pour cette décision on n’en peut plus courageuse.
    Merci et vive l’Algerie forte et unie .
    La reconnaissance des droits de l’ensemble des habitant sur d’un pays en fait de véritables citoyens.
    Puisse ALLAH guider vos pas.

  • جواد الداودي
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:07

    5 – تعليق

    سألت اخوانك الامازيغ : ((هل رأس السنة الامازيغية يوافق 12 ام 13 يناير ؟))
    وما ردّ عليك احد
    لم يردوا لانهم لا يعرفون شيئا
    اليك الجواب من عربي :
    .1. لا وجود لسنة امازيغية – ما يوجد هو السنة الفلاحية
    .2. تعرف السنة الميلادية؟
    السنة الميلادية تسمى منذ 1582 السنة الغريغورية
    وهي احدث شكل للسنة الرومانية
    وهي نتاج اصلاح قام به البابا غريغوريوس 13 في اكتوبر 1582
    .3. الشكل السابق للسنة الغريغورية هو السنة اليوليوسية
    التي هي نتاج اصلاح قام به يوليوس قيصر في 46 ق م
    بدأت دول العالم منذ 1582 في الانتقال من الشكل اليوليوسي الى الغريغوري الواحدة تلو الاخرى
    .3. الانتقال تم في الجزائر في القرن 19 وكان حينها الفرق بين الشكلين هو 12 يوما
    فصار الجزائريون يحتفلون برأس السنة الفلاحية التي بقيت تتبع الشكل اليوليوسي كل 12 من السنة الغريغورية
    .4. الانتقال تم في المغرب في القرن 20 وكان حينها الفرق بين الشكلين هو 13 يوما
    فصار المغاربة يحتفلون برأس السنة الفلاحية التي بقيت تتبع الشكل اليوليوسي كل 13 من السنة الغريغورية
    حتى هي الحقيقة حتى ان لم تعجبك

  • متتبع
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:10

    مراقبة معبر الكركرات البوليساريو تريد ادخال اسلحة

  • أمازيغي
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:11

    تحياالجزائر الدمقراطية ……
    تبا للمغرب العنصري المططرف
    الذي يهضم حقوق الإنسان الأمازيغي خاصة

  • Maroc1
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:36

    شعارات لا تسمن ولا تغني من جوع
    صراخ وأعلام …

    الكعكعة البترولية و الغازية أين هي ؟

    مدخول البترول تقلص

    الدولة في محنة

    البارحة في التلفزة الجزائرية كان النقاش حول هذه اللغة الأمازيغية التي لا توجد إلا في عقولكم

    أما في الواقع فهي غير موجودة

    اللهجة القبائلئة و اللهجة الطوارقية …..

    القبائلي أشقر أبيض
    الطوارقي إفريقي أسمر داقن

    الأشكال مختلفة واللهجات مختلفة

    وهناك مشكل حول كتابة هذه اللهجات هل بالتفناح الطوارقية أو بالحروف الاتنية أو العربية

    لحد الآن لا يوجد حل .

    موضوع اللغة الأمازيغة
    موضوع السنة الأمازيغية

    هو عبارة عن هروب من الواقع المر

    أين هي أموال البترول ؟
    أين هي المستشفيات
    أن هي الجامعات

    قارن البنية التحتية الجزائرية مع قطر أو الإيمارات ؟

    إحتفل بالسنة الفلاحية وسميها السنة الأمازيغية
    لكن مادا بعد الإحتفال
    سترجع إلى مكانك المتأزم بالهموم و البطالة ….

  • anamar
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:40

    Félicitations a nos frères algeriens, continuent votre combat et essayer de créer une académie unique avec le Maroc et la Lybie.Il faut tout harmoniser. L'rcam a une expérience avancée dans ce domaine. l’académie du Grand Maghreb a le devoir de nettoyer tamazight des termes étrangers, a par bien sur les termes scientifiques internationaux.

  • Mhammed
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:41

    رد على 70 جواد الداودي
    اسالك انت يا سيد العارفين
    وهل في 1 محرم هاجر النبي
    صلى الله عليه وسلم من مكة
    الى المدينة ام كان توافقا
    بين الصحابة الاجلاء.وهل قام
    قوم ضد هذا التقويم ربما
    بعض المنافقين عارضوه
    ولكن الله يسر الامر و كانت
    بداية السنة الاسلامية الهجرية

  • Mohamed
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:43

    l’Algérie est un grand pays avec un grand peuple

  • HOUISSE
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:48

    BRAVO ALGERIE UN GRAND OUF DE SOULAGEMENT

  • sana lbaz
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:49

    أي سنة نحن الآن؟ نجد في ما يلي السنة الحالية حسب عدد من التقويمات عبر العالم: حسب التقويم المسيحي الميلادي العالمي نحن الآن في: 2018. حسب التقويم الأمازيغي نحن في: 2968. (بدءا من 14 يناير غريغوري). حسب التقويم الروماني ما قبل المسيحي نحن الآن في سنة: 2771. حسب التقويم المسيحي القبطي (المصري) نحن الآن في: 1734. حسب التقويم المسيحي الإثيوبي نحن الآن في: 2010. حسب التقويم البهائي (الديانة البهائية) نحن الآن في سنة: 174. حسب التقويم الكردي (كردستان) نحن الآن في: 2629. حسب التقويم الهجري العربي الإسلامي نحن في: 1439. حسب التقويم الإيراني الرسمي نحن في عام: 1396. حسب التقويم الإندونيسي البالي (جزيرة بالي) نحن في عام: 1939. حسب التقويم الكوري (كوريا) نحن الآن في سنة: 4351. حسب التقويم البوذي نحن الآن في سنة: 2562. حسب التقويم البنغالي (بنغلاديش) نحن الآن في: 1425. حسب التقويم الهندوسي Kali Yuga نحن في عام: 5118. حسب تقويم إيگبو Igbo في نيجيريا نحن في السنة: 1018. حسب التقويم العبري اليهودي الإسرائيلي نحن في عام: 5778. حسب التقويم السرياني/الآشوري البابلي (سوريا والعراق) azul

  • محمد
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:51

    الكل يلعب على كسب ود اللوبي الصهيوني السفاح المتغلغل في….مسألة مصالح شخصية فقط أما الأمازيغية أصبحت ورقة ضغط لا تهمهم في شيء.

    أمازيغي و الحمد لله.

  • محمد الصويري
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:52

    اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية , و القرآن العظيم نزل على أشرف المرسلين و خاتم النبيئين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام باللغة العربية , قال تعالى في كتابه المبين : "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" .
    قد يقولون أنني عربي.. أجيب من يتسائل : أنا أمازيغي قح إلا أني لست متعصباً للهجتي الأمازيغية , فأنا :
    – أقرأ القرءآن كما نزل عربياً .
    – أردد النشيد الوطني باللغة العربية
    – أتداول في كل أموري الدينية و الدنيوية بالغة العربية
    – إسمي محمد على إسم الرسول (ص) و على إسم سبطه جلالة الملك المفدى محمد السادس أعز الله أمره و ادام ملكه.
    كلنا من آدم و أدم من تراب
    كلنا مغاربة ، يجمعنا بلد واحد ، راية واحدة ، نستنشق نفس الهواء و نشرب من نفس الماء منزل بإذن الله من السماء .
    فلم التعصب إذا !!..
    أطلب الهداية للجميع ،

  • جواد الداودي
    الخميس 11 يناير 2018 - 12:52

    هذه تواريخ انتقال بعض الدول من التقويم اليوليوسي
    الذي نسميه السنة الفلاحية
    والذي يدعي الامازيغ انه سنة امازيغية
    ها ها ها ها ها
    والله ما كيحشموا
    ها ها ها ها ها
    1482 : البرتغال – اسبانيا – فرنسا – ايطاليا – اللكسمبرغ – بولونيا
    1483 : النمسا
    1700 : المانيا – سويسرا – النرويج – الدانمارك
    1752 : بريطانيا
    1753 : السويد – فنلندا
    1873 : اليابان
    1875 : مصر
    1912 : الصين – ألبانيا
    1915 : ليتونيا – ليتوانيا
    1916 : بلغاريا
    1918 : الاتحاد السوفياتي – استونيا
    1919 : رومانيا – يوغوسلافيا
    1924 : اليونان
    1926 : تركيا

    قال لك السنة الامازيغية

    ها ها ها ها ها

    يالاه : الى الزر الاحمر

    أريد ان توصلوا تعليقي الى ناقص 1000

  • Boulah
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:01

    في رمشة عين علمتنا الجزائر الدمقراطية وأصبحت كبيرة في عيون أغلبية المغاربة ولم تعد محتاجة من يعلمها الحقوق الإنسانية افريقيا وبهدا الجزائر مستقلة تماما في قراراتها سياسيا لن ترضى أن يتدخل أحد في شؤونها ادن استعدوا أن تعلمكم وان تكون المرجعية

  • said Amazigh
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:16

    نعم الجزاير اكتر ديموقراطية وشعبية يمكنهم ان يتكلم الشعب بحريةيفرضون التاشيرة على الاوربيين ولا يفرضونها على المغاربة
    من يحكموننا متررددوونن في قرارتهم تحرير الدرهم نعم وبعد دالك تراجع ، الامازيغية فقط على الاوراق ، و….
    للنجاح يجب المغامرة والبدا اولا
    المغرب لا يفرض تاشيرة على الاوربيين رغم انهم يفرضونها علينا وليس لنا اي تفضيل عاى الجاليات الاخرى رغما السياسات المزعومة
    الامازيغة ليس هدفها التفرقة وانما الجمع التي عجزت العربية فرقت ومن يحكمون بين الدول والشعوب الشقيقة

  • جواد الداودي
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:22

    هذه تواريخ انتقال بعض الدول من التقويم اليوليوسي
    تصحيح :
    1582 : البرتغال – اسبانيا – فرنسا – ايطاليا – اللكسمبرغ – بولونيا
    1583 : النمسا

    Particularités de l'Église orthodoxe

    La majorité des Églises orthodoxes d'Orient ont continué d'employer le calendrier julien jusqu'en 1923, quand plusieurs ont adopté le calendrier julien révisé plutôt que le calendrier grégorien.

    Dans le calendrier julien révisé, le cycle des fêtes fixes (Annonciation, Noël, Épiphanie, Transfiguration…) ainsi que les fêtes des saints suivent le calendrier grégorien, tandis que le cycle mobile (Grand carême, Pâques, Ascension, Pentecôte) suit le calendrier julien. Ce changement de calendrier est la cause de divisions qui subsistent à ce jour entre « néo-calendaristes » et « vieux-calendaristes ».

    Seules les Églises orthodoxes de Finlande et d'Estonie ont adopté strictement le calendrier grégorien, tandis que d'autres, comme l'Église orthodoxe russe, ont conservé strictement le calendrier julien.

  • زواوي من وهران الجزائر
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:24

    نحن أمازيغ وعربنا ألاسلام والحمد لله على هده النعمة وأدامها الى الابد

  • جزائري
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:30

    شعب الجزائري مسلم والا العروبة ينتسب

  • maghreb arab
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:37

    نجيكم من الأخر يا امازيغ…مواطن جزائري ينتمي إلى الأكاديمية البربرية في باريس واسمه عمر النكادي وهي أكاديمية معروفة بتعصبها هو من ابتكر السنة الامازيغية
    متى احتفل الأمازيغ بهذه السنة المزعومة خلال تاريخهم الطويل!!! والتي ابتدعتها الأكاديمية البربرية الفرنسية محاولة لإثارة النعرات العنصرية وتشتيت الأمة الواحدة الموحدة

    اختراع ما يسمى بالسنة الامازيغية مجرد مناكفة هوياتية يسعى منها بعض النشطاء الأمازيغ المتطرفين للبحث عن هوية مقابلة للهويات المخالفة، ففي مقابل اللغة العربية تخترع لغة أمازيغية معيارية موهومة لا يعرفها أحد الا مخترعوها، وفي مقابل العلم الوطني المغربي يخترع عَلم خاص لا يعترف به إلا القلة من النشطاء المتعصبين، وفي مقابل الوطن المغربي ينادى بالوطن الامازيغي تامزغا وفي مقابل الحرف العربي هناك تيفيناغ وفي مقابل السنة الهجرية تخترع السنة الأمازيغية

  • Meed
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:45

    نعم الجزائر عنده البترول والغاز، المغرب معندوش الفصفاط او الدهب او الفضى او ٢ بحورا شعب المروكي ٨٠/٠ كيسع

  • fati
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:51

    الحاكم الجزائري أصبح في واد و الشعب في واد آخر و يستغل أن الأحداث الدموية للتسعينات ما زالت راسخة في الأذهان. كان الله في عون إخواننا في الجزائر.
    كان الأولى بالأمازيغ المتعصبين أن يجعلوا رأس السنة الأمازيغية يوم قتل كسيلة عقبة بن نافع باش يخرجوا ليها كود.
    أتحداكم أن ترسموا هذه السنة و تعودوا تكتبون موافق 2990 أمازيغية في رسائلكم. أتحداكم أن ترسموا اللغة الامازيغية و يعود القاضي يتكلم مع هذا المحامي بالعربية و مع الآخر بالشلحة و يعود الأستاذ يلقي درس الرياضيات بالعربية تارة و الشلحة تارة أخرى. اللغة الرسمية هي لغة واحدة فقط.
    أتحداكم و أتحداكم… و سأتي اليوم الذي سيبحث هؤلاء المتعصبون الشوفينيين عن هيكل سليمانهم تحت أنقاض مدينة مكناس.
    أنصح السيد الداودي بصفته طبيبا نفسيا أن يصف لهم دواء علاح الانفصام و احتقار الذات.

  • جواد الداودي
    الخميس 11 يناير 2018 - 13:51

    كتبوا ف غوغل :

    passage du calendrier julien au calendrier grégorien

    غتلقاو صورة ديال ورقة د اليومية

    مكتوب تحتها :

    Feuille de calendrier mural russe 1943

    Mardi

    13 juillet grégorien, nouveau style

    30 juin julien, ancien style

    حسبوا باش تعرفوا الفرق بيناتهم اشحال؟

    ما عرفتوش؟

    ها ها ها ها ها

    نسهّل عليكم :

    الاربعاء هو : 14 يوليوز غريغوري (الموافق لـ) 1 يوليوز يوليوسي

    14 ناقص 1 يساوي 13 يوم

    نفس الفرق اللي عندنا سبحان الله

    واش كيعني هذا ان اشعاع الحضارة الامازيغية وصل لروسيا؟؟؟

    ها ها ها ها ها

  • سافي
    الخميس 11 يناير 2018 - 14:00

    عيد سعيد لكل امازيغ و شعوب شمال افريقية و مزيد من المكتسبات ان شاء الله، و ردا على تعليق رقم 24 "كريم" و تعليق رقم 30 amine تصنيف التنمية البشرية الجزاءر 83 عالميا و 3 افريقيا المغرب يءتي بعيدا 123 عالميا و 11 افريقيا وراء حتى من تونس 97 و ليبيا 101 و العديد من الدول الافرقية الفقيرة، تصنيف التنمية البشرية يرتكز على 12 مءشرا اساسيا عن المستوى في التغذية، التعليم و نسبة الامية، الصحة، السكن، الامن، الحريات، العمر المتوقع للفرد، السعادة، الخ من المءشرات، و السؤال اذا وصفت الحالة في الجزاءر بالفقر فبماذا تصف الحالة في المغرب؟ ارجوا منكم التحلي بالصدق، ان ترويج الاكاذيب و المغلاطات عن الجزاءر لن يغير شيء في الوضع للبلدين، شكرا نشر حق الرد و السلام،

  • علي
    الخميس 11 يناير 2018 - 14:38

    عندما يتخدث البعض عن الامازيغية، يصاب البعض الاخر بالاسهال و الخوف الشديد!!، لا تخف يا اخي نحن من رحبنا بك واطعمناك، ولا تخشى ابدا اي سوء، ما دمت بيننا، ولا خوف كدلك على العربية، لانها لغة القرآن، سيحفضها الله الي قيام الساعة، فلا تعتقد انك انت وامثالك ستحميها بل العكس، نحن الامازيغ، من سيساهم في دلك ، كما تعودنا، يكفيك ان تقرء التاريخ ايها وتعترف بالجميل، لكن هيهات ثم هيهات، النفاق سمات امثاتكم، حفض الله اخواننا العرب الدين تعترفون بالجميل، و يا للعجب !!! الامازيغ ،هم كما تحمل تسميتهم من معنى، اناس يكرمون الضيف ، يساعدون الغريب المتسول، ينفقون مما يحبون، اشداء ،اقوياء، يسمحون في حقهم من اجل السلم، يتقون الله، هده الكلمة ليس لها مرادف في العربية، هم من فتحوا الاندلس ، ولولى وجود بعض المفسدين العرب بينهم لما وصلوا القطب الشمالي، قوتهم لا مثيل لها، ينهزمون بالغدر فقط، لقد هزموا اكبر قوة عرفها التاريخ ، انهم الفراعنة، ومن تم بدأ تخليد و الاحتفال بهدا التاريخ ، واقول لصاحب التعليق 8 ان الامازيغية لها اسماء الايام والشهور…

  • IBN JAZAIER
    الخميس 11 يناير 2018 - 15:00

    نفتخر بدمقراطياتنا ان لا سيدة او سيدي في هذا البلاد والشعب هو السيد لا للعنصرية التي تفرقنا نحن شعب مثقف وواعي ومؤدب ويدرك جيدا ما قيمة هذا البلد الذي ضح من اجله مليون ونصف مليون شهيد نحافض عليه ونعمل سويا لتحقيق ما نريده فمبروك لامازيغ بلدي العزيز اما انتم الذين تنتقدون ما قامت به بلدي هذا شيئ طبيعي نعرف جيدا بان الخبر يصيب الاعداء فالصميم فلا تقلقو وهذه الا البداية واتمنى من كل قلبي ان يحقق امازيغ المغرب المهمشين والمنسيين فالجبال على الاقل مدرسة ومشفى وطرق لكي تفك عزلته ان شاء الله سوف يخرجون من محنتم وبتوفيق لكل من طالب ويطالب حقه وشكرا

  • mohamed chiki
    الخميس 11 يناير 2018 - 15:08

    الجزائر أصدرت أول بلاغ بالأمازيغية مع العلم أن المغرب لديه قنوات بث تلفزية باللغة الأمازيغية وأصبحت تدرس كجميع اللغات…فأين هو الجديد؟ لاداعي بالمقارنة…المغرب ينقصه فقط المصداقية

  • Marocain
    الخميس 11 يناير 2018 - 16:05

    هنيئا لا خواننا الجزائريين بمكسبهم هذا.واسال الله ان يكون اعتراف حكومتكم بالا مازيغية اشارة خير لتراجع حكومتنا اخطائها غي ما يخص تفعيل الاغة الامازيغية.
    تهانيني لكم جميعا في الجزائر بهذا المكسب العظيم.

  • سوسي
    الخميس 11 يناير 2018 - 17:29

    دولة.الحق.والقانون.شحال.خصنا.نوصلو.عليهم

  • Afoukal n tousna
    الخميس 11 يناير 2018 - 18:30

    Au 30
    Mais en Algerie voisine avec ses arabes que je respecte beaucoup et. Chleuhs jamais lfdiha comme celle d ESSAOUIRA

  • كفى من تيكركاس = الكذب .
    الخميس 11 يناير 2018 - 19:26

    لا للكذب .

    2968 زعم باطل ، لا أساس له من الصدق والصراحة .

    كفى من الكذب والأوهام والخرافات والترهات والخزعبلات .

    فاتح يناير هو تقويم فلاحي رومي ؛ وليس بربريا (أمازيغيا) ؛ ويعود إلى قبل الميلاد ب 311 سنة ، لا 950 سنة .

    وانتصار "شيشونغ" على رمسيس الثاني المصري ، هو مجرد كذب وافتراء وبهتان وتزوير ، ليس إلا .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • امازيغية ان شاء الله
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:08

    قافلة الامازيغية تسير..
    شكرا للمناضلين المكافحين من اجل الهوية الامازيغية،مهما طال الزمن الشعب ان شاء الله وعودة المستلبين والمستعربين الى هويتهم الاصلية والاعتزاز بالذات الامازيغية..لا مكان للعروبة اليمنية في بلاد ثمازغا الامازيغية..
    كل من يريد فرض لهجة اجنبية على الامازيغي فهو نازي وفاشيستي..
    تودرت إتمازيغت..اليوم الجزائر اكثر تقدما في المصالحة مع الذات من الرباط..الرباط لن تفلحي في ابادتنا.

  • مواطن مغربي
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:45

    هنيئا للاخوة الأمازيغ في الجزاءر على استرجاع هويتهم الوطنية، ًوعلى الكثير من الحقوق والمكتسبات التي حققوها في الجزاءر ؟

    هده التعاليق الكثيرة هي بمثابة الجواب على بعض العنصريين الذين بقولون ان الامازيغ قلة في المغرب الكبير ؟

  • لا مشكل
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:05

    بالجزائر خروج بيان باللهجة البربرية
    لكن هذا البيان بالبربربة كتب بالحرف اللاتيني ولم يكتب بالحرف البربري المفبرك بالايركام
    ثم من زمان وبالمغرب قبل الجزائر قناة تبت بثلات لهجات بربرية
    أين المشكل

  • المهاجر
    الخميس 11 يناير 2018 - 23:11

    لايصح الا الصحيح .لقد اصبحت المؤسسة الحاكمة في الجزاءر. جزاءر الاحرار..اكتر تقدمية و اكتر تحررا .من النظام القاءم في المغرب.تحياتي وتقديري للرجل الاول في الجزاءر. الرءيس عبد العزيز بوتفليقة.نحن الامازيغ في كل ارض تامازغا و ادياسبورا.نقدر هذه الخطوة للاخ الرءيس.وعاشت الجزاءر قلب المغرب الكبير.والعكوبة للمغرب………

  • BOP35
    الجمعة 12 يناير 2018 - 06:20

    هاذا يدل على ان النظام البوتفليقي يعوم في مازق ويبحث عن الخروج منه باصداره لبيان مكتوب بالروموزات ,,,حروف لامعنى اصلا وكانت تستعمل ما قبل التاريخ وسياتي يوم يوءدي فية الثمن, لان الامازيغ فيهم انواع كثيرة ولهجات والاوان مختلفة ومتنوعة : فيهم الاشقر والاسود ووووو

  • Marocain
    الجمعة 12 يناير 2018 - 11:11

    هنيئا للجزائر الأمازيغية –
    سنة 2018 سنة خير ومصالحة للجزائر .
    – التساقطات المطرية والثلجية عمت كل الجزائر وبكميات مهة ومنتظمة .
    – ثمن البترول في تصاعد مستمر وقد يصل الى 80 دولار للبرميل أو أكثر سنة 2018 وسيستمر في الارتفاع في اتلسنوات المقبلة.
    – الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية ووطنية وبرأس السنة الأمازيغية كعيد وطني ورسمي لكل الجزائرين سيعيد اللحمة والمصالحة الوطنية مع الذات – ( وهذا يلاحظ من خلال الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية والتي عمت جميع مناطق الجزائر – غرداية كمثال بعدما عرفت من قبل صراعا اثنيا مصطنعا –
    – حرية التعبير واحترام التعدد اللغوي والثقافي ينعكس من خلال الحظور الوازن للمكون الأمازيغي في الاعلام العمومي والخصوصي بالجزائر.- القناةى الرابعة الأمازيغية + قناة دزايرنيوز مثال على ذالك.

  • Aisa
    الجمعة 12 يناير 2018 - 11:37

    انا امازغي ، انا لا افهم الماذا يشتهرون بهذه اللغة هل كانت ممنوعة ،هل تريدون ان نعلمو اولادنا هذه اللغة وسنرجع الى الوراء
    هذا ما يريده اعداءنا يريد منا محو اللغة العربية اي القران هذا هو الهدف .

  • fati
    الجمعة 12 يناير 2018 - 12:16

    المشكلة لدينا أن المناطق الأمازيغية ليست محدودة جغرافيا سوى في الريف أو سوس و المشكلة أيضا أن أهلها غير متفقين على جعلها اللغة الاولى خاصة في سوس و إلا لكان لهم الحكم الذاتي أو جهوية متقدمة و مريضنا ما عندو باس.

  • Ighoud Mountain
    الجمعة 12 يناير 2018 - 18:58

    finally, the land of missinissa and yougharha accept to be Imazighan; how the land of Tachafin will not be Imazighan
    only Imazighan can destroy lkhwanjia ideology ANd 3riban Ideology
    Agharass Agharass
    after a bad experience of trying to erase Imazighan identity The Imazighan ghost weak up and will bring proud to all Imazighan I north Africa
    Assagas Amaghas

  • sana من فرنسا
    الجمعة 12 يناير 2018 - 19:29

    اللغة العربية في طورها إلى الانقراض، ولم تعد تناسب متطلبات واحتياجات الحياة، وباتت في مراحل متدنية ومتأخرة عن كثير من اللغات العربية، التي لا يحاول تعلمها إلا سكان كشمير وقندهار ووزيرستان وولاية كيرالا الهندية. فحتى مسلمو تلك البلدان لا يستطيعون قراءة فاتحة القرآن باللغة العربية، من دون تكسير و"بلاوٍ زرقاء". وهل لاحظتم أو سمعتم عن أن أية وظيفة محترمة في أي دولة "محترمة" في العالم، تشترط إتقان اللغة العربية للحصول عليها، ومن يفكر بتعلمها أصلاً فلم نرهق أبناءنا الطلبة بتعلمها، وهم لن يفلحوا مهما حاولوا؟ فلم نثقل أذهان ونستنفذ طاقات أبنائنا في عبث وفراغ لا قيمة له؟ وطالما أن نسبة عالية من طلابنا يتخرجون شبه أميين وجهلة بهذه اللغة، يعني مثل قلتها، كما يقال، وطالما أن لغات "المشركين والكفار" هي السيدة والمتسيدة على الساحة العالمية وليست لغة قريش ولغة أهل الجنة؟ ولماذا كل هذه القسرية والإجبار والإكراه في عملية تربوية ونفسية بنتهى الدقة والتعقيد تنعكس لاحقاً سلباً على العقل والتفوق والإبداع؟ ass guas ighoudan imazighne

  • نور الهدى
    الجمعة 12 يناير 2018 - 21:32

    Sana فرنسا
    تعليقك بعربية فصحى سليمة و تواصلك بها هو في تناقض تام مع مضمون تعليقك.
    في الحقيقة نحن نحتاج طبيبا نفسانيا لتحليل تعليقاتكم. نتمنى الله لكم الشفاء من مرض القلوب الذي أصابكم. كلامكم كذب و افتراء و انفصام في الشخصية. عفانا الله مما أصابكم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين