"الربيع الأمازيغي" في شمال أفريقيا

"الربيع الأمازيغي" في شمال أفريقيا
الأربعاء 31 غشت 2011 - 16:16

في الوقت الذي كثر فيه الحديث عن الربيع العربي، نهض الأمازيغ بدور رئيسي في التغييرات التي اجتاحت منطقة شمال أفريقيا، ما قاد إلى اعتراف واسع النطاق بثقافتهم ولغاتهم.

ففي ليبيا، قاد الأمازيغ الذين اشتكوا من التهميش على مدى عقود من قبل الأغلبية العربية مقاومة شرسة في معاقلهم بجبال نفوسة غربي ليبيا ضد نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

ويرفرف علم الأمازيغ الذي يرمز لهويتهم وثقافتهم عاليا فوق الأراضي التي سيطروا عليها بجبال نفوسة.

كما رفرف العلم عاليا عند تنظيم المهرجان السنوي للأمازيغ في مدينة أغادير جنوبي المغرب احتفالا باعتراف السلطات المغربية باللغة الأمازيغية في إطار التغييرات الدستورية التي اعتمدها المغرب مؤخرا.

يقول فتحي خليفة الذي يعمل في المجلس الوطني الانتقالي إن الثورة منحت الأمازيغ الأمل في تحسين أوضاعهم.

وأضاف قائلا “ظل الأمازيغ الليبيون على مدى أربعين سنة يعانون من الاضطهاد”.

وتابع قائلا “عندما بدأ عهد الانفتاح والحرية، قدم الشعب الليبي بعض الإشارات الإيجابية. اليوم، الوضع مشجع جدا”.

ونظم المجلس الانتقالي حملة إعلامية قوية دعما للأمازيغ. وفي هذا الإطار، يخصص “تلفزيون ليبيا” التابع للثوار والذي يبث من قطر ساعتين يوميا للغة الأمازيغية. كما أن الأمازيغ أصدروا صحيفة بلغتهم في بلدة جادو.

وينظر الأمازيغ وهم أقلية إثنية إلى أنفسهم على أنهم يتعرضون إلى الاضطهاد.

لكن كلمة الأمازيغ أو الحرية اكتسبت بعدا جديدا في المغرب إذ اعترف الدستور الجديد باللسان الأمازيغي الذي يتحدث به نحو 60 في المئة من السكان بصفته اللغة الرسمية الثانية بعد اللغة العربية.

يقول عبد الله أوريك، وهو مؤسس وناشر مجلة “أغادير أوفلا” التي تدافع عن القضية الأمازيغية، إن المغرب مؤهل لقيادة الطريق بالنسبة إلى الآخرين، مضيفا أنه واثق من أن مزيدا من التغييرات آتية في الطريق.

وأضاف أوريك قائلا “ملكنا أمازيغي لأن أمه أمازيغية.” ويقول أبوه (الملك الراحل الحسن الثاني) إن أصوله تعود إلى النبي محمد. ويمضي قائلا “إنه ليس ضدنا ولكنه يساعد في دفع قضيتنا نحو الأمام”.

عندما اجتاح الفاتحون العرب شمال أفريقيا في القرن السابع الميلادي، جلبوا معهم لغتهم وديانتهم المسلمة الجديدة.

وتبنت السلطات الحاكمة في منطقة شمال أفريقيا عبر التاريخ اللغة العربية والديانة المسلمة على حساب اللغة والثقافة الأمازيغية.

لكن أوريك واثق من أن مزيدا من العدالة في طريقها إلى التحقق على أرض الواقع.

وأضاف قائلا إن “أم فيدل كاسترو (الزعيم الكوبي) أمازيغية من جزر الكناري، وإذن فنحن في كل مكان. لا يمكن لهم أن يتجاهلونا بعد الآن”.

وانتعشت آمال الأمازيغ خلال انعقاد مؤتمر الأمازيغ في مدينة طنجة الساحلية حيث اجتمع ممثلوهم في بلدان شمال أفريقيا وجزر الكناري بهدف تطوير استراتيجية مشتركة لتحقيق مزيد من الحقوق.

وقالت ممثلة الأمازيغ في تونس خديجة بن صيدون إن من الأرجح أن تتحقق مطالب الاعتراف بلغة الأمازيغ وثقافتهم وهويتهم في تونس بعد الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع، زين العابدين بن علي في يناير الماضي.

لكن اختلاف اللهجات الأمازيغية المختلفة وتباين تطلعاتهم السياسية والاجتماعية يمكن أن تعيقان جهود تحقيق سلسلة موحدة من المطالب في شمال أفريقيا.

وشكل الأمازيغ منظمة ثقافية ناطقة باسمهم أطلقوا عليها اسم “تيناس”. تقول بن صيدون “اسمها مستمد من الاسم التاريخي لتونس الذي حرفه العرب الذين زعموا أن هذه الكلمة أتت من الفعل العربي “آنس ويؤنس” بينما كلمة تيناس تعني في اللسان الأمازيغي “مفتاح””.

وفي مصر، يعيش نحو 30 ألف أمازيغي في واحة سيوة بالقرب من الحدود الليبية ومنطقة بني سويف. إنهم يشعرون بأن الهوية العربية فرضت عليهم فرضا.

تقول ممثلة أمازيغ مصر، أماني الوشاحي، إنهم يرغبون في استبدال الثقافة العربية التي سادت منذ عهد الزعيم المصري جمال عبد الناصر بهوية أمازيغية.

وتضيف قائلة “نطالب الآن بالاعتراف بحقوق مختلف الثقافات الموجودة”. ولا يؤيد أي من هؤلاء حتى الآن الانفصال عن البلدان التي ينتمون إليها.

أما أمازيغ الجزائر الذين ينتمون في معظمهم إلى منطقة القبائل في شمال البلاد فيدعمون الهويات الإقليمية لأنهم يشعرون أنها ستمنح الجزائر الاستقرار في إطار نظام الحكم الفيدرالي.

ودعا مؤتمر طنجة إلى إنشاء “اتحاد شمال أفريقيا” يحتضن كل الهويات واللغات والثقافات والمعتقدات السائدة في المنطقة.

وفي حال إنشاء “اتحاد شمال أفريقا”، فإن اتحاد المغرب العربي الكبير سيتحول إلى كونفيدرالية بلدان شمال أفريقيا ستأخذ في الحسبان الصوت الأمازيغي.

لكن بدون وجود لهجة واحدة تجمع الأمازيغ واختلاف ظروفهم حسب أماكن وجودهم في بلدان شمال أفريقيا، فإن الرهان على الوحدة وتحقيق مزيد من الحقوق يمكن أن لا يصمد طويلا خصوصا إذا حلت الجماعات الإسلامية المتشددة محل الطغاة الذين ساعدت في الإطاحة بهم.

‫تعليقات الزوار

75
  • الديمقراطي
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:00

    les peuples amzaighs du nord d'afrique ont fait une grande pas vers la democratie et vers la liberté
    الان وبعد هذه الخطوة الكبيرة والمكاسب المهمة والتاريخية التي نالتها اللغة والتقافة الامازيغية يمكن الحديث عن بداية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ويجب على أولءك الدين يخلطون شعبان مع رمضان ان يكفو عن اقاويلهم فالامازيغ يحبون الاسلام ويدافعون عنه ولاعلاقة الاعتراف بالامازيغية بكون دلك سيجعل البربر يتخلون عن الدين كما يروج لذلك بعض المتخلفين من اصحاب العقول الصغيرة , كذلك لا يوجد نص شرعي في القران والسنة يلزمنا ان نتعرب لكي يكون اسلامنا صحيحا , فكفى من استبلاد الشعوب التي لم تعد تطيق التحمل وبلغ السيل الزبا

  • ابسلم
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:03

    انا فخور باجدادي الامازيغ
    نعم اسمه الحقيقي هو الربيع الامازيغي
    وفي سوريا اسمه الربيع الكردي

  • aigle marocain
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:20

    merci beaucoup l'auteur de l'article,mais j'ai une remarque,vous avez dis "al maghreb al 3arabi al kabir" je vous dis que ce terme n'a plus de sens,nous parlons de LE GRAND MAGHREB .LE Maghreb arabe est diparu .
    le tamazighte est toujours printemps pour les maghrebins,en fin les maghrebins commencent à revenir vers leurs racines.
    vive le tamazighte
    vive le grand maghreb

  • hamid
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:24

    هذا هو حال الجماعات الاسلامية الوصول الى السلطة بجيع الطرق و الركوب على انجازات الاخرين

  • amazighe
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:26

    لمذا الآن؟ وأين كنتم في الستينات والسبعينات؟ كنتم تروجون لأوهام المادية الجدلية وأفكار ماركس ولينين و تحلمون مع رفيكم الذي فارقكم أبرهام السرفاتي اليهودي الأصل و المؤس لحركة القاعديين بالجامعات والتي انقسمت إلى فصائل: النهج الديمقراطي !والحركة من أجل الديقراطية!و…وهم لا يؤمنون بالديمقراطية !بعد انهيار المعسكر الشرقي والذين خرج من رحيمهم دعاة الإنفصال " البوليزايو" بدعم من الإتحاد السوفيتي ولييبيا والجزائر وبعض الدول الإفريقية وكوبا وفينيزولا وبعض الؤسسات والجمعيات بأروبا ..

  • amazighe
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:27

    .والذين كانوا يحلمون بالثورة البلشفية بالمغرب فلما اندحرت أطروحتهم وانهار جدارهم وانكشفت عورتهم بعد أن انقطع الدعم عنهم خرجوا من تحت الرماد بأقنعة جديدة مستغلين الربيع العربي ليركبوا إديلوجية جديدة قديمة بعد أن حوّلوا قبلتهم إلى المعسكر الغربي الحداثي! الديمقراطي! مطالبين بعولمة حقوق الإنسان! وجعلها مرجعا كونيا فوق الأديان! و لا صوت يعلو فوق المواثيق الدولية ! لأنها تلغي الخصوصيات وتقر بالحريات المطلقة!وتفصل وتلغي دورالدين عن الشن العام والحياة المدنية! في إطار عولمة العلمانية!

  • amazighe
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:27

    مع إذكاء النعرات المذهبية العرقية كالأمزيغية ضد لعربية في شمال إفريقا ومنها المغرب !والشيعة والسنة في العراق والكويت ولبنان والأكراد والدروز….. تنفيذا لمخطط اسعماري صهيوني ماسوني عبر العالم …في إطار سياسة فرق تسود والخطاب الميكيافلي :الغاية تبرر الوسيلة! فلا تستغربوا إن غير رفاق الأمس خطابهم إلى الدفاع عن اللغة الأمزيغية كإديلوجية جديدة قديمة والنبش في تاريخ سكان المغرب الأولوان وفي أضغال إفريقيا لبحث ن حرف العصر الحجري قد اندثر في إطا ر ثقافة ماضوية رجعية قبل مجيئ الإسلام !!

  • حسن
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:28

    تغطيتكم لما تسمونه الأمازيغية مشبوهة. تريدون خلق الفرقة بين أبناء الشعب الواحد. تلعبون بالنار أنتم ومن تأتمرون بأمرهم من أعداء الشعب لكن المغاربة لن يقعوا في الفخ وسيحاسبون الخونة إن شاء الله

  • amazighe
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 17:29

    ليحيوا به موميآتهم ويزرعوا فيها الروح من جديد ظنا منهم أن نهجهم الجديد سيبعثر العروبة والإسلام ولغة القرآن التي تفاهم وتلاء عليهاوانصهر فيها المغاربة عرب وأمزيغ منذ قرون!! تنفيذا لمخططات أعداء الوحدة الوطنية من الداخل والخارج بإشعال حروب هامشية مفتعلة حول "شكون اتخلاق الأول الدجاجة أم البيضة"!!!

  • مغربي طنجآوي
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 18:07

    أولا ما يسمى باتحاد شعوب شمال إفريقيا مجرد وهم لأن من أنشأه هم فقط أمازيغ بدون عرب ثم بعدها تجرأ هذا الاتحاد بدعوة المجلس الوطني الليبي لعدم تبني الشريعة الاسلامية كمصدر للتشريع أولم يعلموا أن هذه الشعوب مسلمة حتى النخاع ؟؟؟
    ثم قول فلان أمازيغي و فلان لا ما هو إلا صبيانية لا تسمن ولا تغني من جوع ….

  • ait baamrane kolominai
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 18:08

    . مدينةأكادير. الاسم الأصلي. أكادير. المعنى.قلعة أو مخزن عالي الأسوار
    2. مدينة كلميم. الإسم الأصلي. أكلمام. المعنى. البحيرة
    3. مدينة الصويرة. الإسم الأصلي. موكدير المعنى. صاحبةالسور
    4. مدينة آسفي. الإسم الأصلي. أسفي المعنى. المصب
    5. مدينة أزمور. الإسم الأصلي. أزمور المعنى. ذكر شجرة الزيتون
    6. مدينة الجديدة. الإسم الأصلي. مي إزغارن المعنى .صاحبة السهول
    7. مدينة سطات. الإسم الأصلي. تزطا ط المعنى. الضريبة
    8. مدينة سلا. الإسم الأصلي. تسلا المعنى. مرتفع
    9. مدينة مراكش الإسم الأصلي أمورأواكوش المعنى. أ رض الله
    10. مدينة.إفران الإسم الأصلي. إفرانالمعنى. المغارات
    11. مدينة. شاون الإسم الأصلي. أسكاون المعنى. القرون

    ـ

  • lghayour
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 18:18

    Espérons que chacun n'oublie pas qu'il est aussi marocain, algérien, tunisien libyen et égyptien, avec du patriotisme et de l'amour pour la nation en général avec toute ses composantes….
    Être humain et humainement social avant tout

  • معلم
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 18:31

    اليوم لا فرق بين العربي والامازيفي الا لمن سفه نفسه.كلنا من امة واحدة امة محمد رسول الله صلى الله غليه وسلم.هم الا صهار على سنة الله ورسوله .الامازيغ اشراف شمال افريقيا والعرب هم الفاتحين .لانكران لدين الاسلام ولا لتجزئة ارض الله حيث فيها نحن شركاء لنحيا عليها اخوة على سرر متقابلين نعمة من الله ورضوانا.احنا وزبعة الغنم ما فينا ما يتقسم ليلي يا عيني طويل.من اجمل اغاني ناس الغيوان الخالدة والرائعة بمكان.

  • ⵎⴰⵙⵉⵏ
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 18:32

    في الحقيقة هو ربيع امازيغي وكردي وحمري…لان الثورات اسقطت انظمة قومية عروبية…حتى في مصر العروبة..اخواننا العرب يفضلون تسمية كل شيئ بعربي ..حتى الطماطم المغربية في اوروبا عربية..فليكن ادن ربيع عربي رغم سقوط الانظمة العربية… بين عشية وظوحاها عرف الناس ان العراق مركب من عرب وكرد وسوريا اكراد ودروز ومصر اقباط و…. الله ابارك في الربيع العربي والطماطم العربية…اما الربيع الامازيغي فمن العادة ان يتجددة كل مئة عام…

  • sifaw barcelona
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 19:18

    visca tamazgha
    visca tamazight
    visca imazighn

  • amazigh from morocco
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 19:37

    j'espere que le conseil national lybien prendra en consideration la langue et la culture amazigh en libye dans la nouvelle constitution. car c,est grace aux revolutionnaires amazigh du mont nefoussa que tripoli a ete libere.

  • Moha
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 20:03

    الله يمهل ولا يهمل السبب في اندلاع الثورة في البلدان العربية هو انانيتهم وعدم اعترافهم بالغير . كل مسؤول عربي يريد ان يكون زعيما على الاخرين . ان تخليهم وعدم احنرامهم لكلام الله المنزل عربيا سيزيدهم تفرقا وتشتيتا . لاحظوا جيدا كيف يتعامل العرب مع الاسلام و كيف يتعامل معه الاخرون غير العرب .* المقرب – تركيا -ماليزيا -اندونيسيا-السينغال …* اطلب من الله ان يهدي العرب الى احترام كلام الله كي نكون متحدين .

  • اغروض
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 20:14

    اكوت البريح ادروس مايسن اسصلح….

  • امغربية امازيغية الاب
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 20:16

    علمنا الوطني رقعة حمراء تتوسطها نجمة خضراء هو الذي فتحنا عليه اعيننا و ترعرعنا على حبه و ضحى آباؤنا و اجدادنا بارواحهم حتى يبقى مرفرفا في الاعالي. لا نرضى عنه بديلا. فماذا يعني ذلك العلم الذي اخذ في الآونة الاخيرة يتسلل باحثا عن مقع قدم في وطننا الموحد؟؟ نحن شعب متعدد الروافد, نعم’ متنوع اللغات و الثقافات نعم اما ان تكون لنا اعلام متعددة فهذا ما نقبله ابد لان ذلك مس صارخ بسيادتنا و وحدتنا و سيادتنا.

  • علي
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 20:24

    إحصائيات مؤكدة للناطقين بالأمازيغية 2011 من هئة الإحصاء الأمريكية للعرقيات في العالم
    المغرب 60%
    الجزائر30%
    ليبيا 15%
    تونس15%
    موريتانيا 15%

  • جواد
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 20:35

    لعل ما يمكن أن يعيق أي اتحاد بين أمازيغ شمال افريقيا، هو أن تلك الرابطة اللغوية المشتركة التي يُتكلم عنها لا توجد إلا في أذهان المنادين بها، فذاخل المغرب مثلا يوجد بون شاسع بين اللهجات المكونة للغة الامازيغية، فأنا كأمازيغي أتكلم الامازيغية السوسية يصعب إن لم نقل يستحيل أن أتخاطب مع أمازيغي من أهل الريف، كما أنا محاولات التأحيد القسري بينها الذي يقوم به المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يدفع الى النفور والإنصراف عن هذه اللغة المعيارية، خاصة إذا أخدنا بعين الإعتبار مشكل هيمنة الطابع السوسي على هذه اللغة المصنوعة من قبل بني سوس، المسيطرون على المعهد وعلى كافة أنشطته الثقافية. فإذا كان مشكل االاختلاف اللسني يصل الى هذه الدرجة بين أمازيغ المغرب ، فإلى أي مستوى سيصل اختلافه مع أمازيغ الطوارق مثلا.. الذين يُضطر الى استخدام اللغة الفرنسية للتواصل معهم من قبل أمازيغ مغاربة أو جزائريين؛إن مشروع إعادة الاعتبار الى الأمازيغية يكمن في ترسيم كل لهجة في المنطقة الموجودة بها في إطار شكل فدرالي أو في إطار جهوية موسعة على أن تبقى هناك لغة إطارية..لضمان العملية التواصلية بين الجهات وبينها وبين المركز.

  • yuba mourakou
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 20:39

    Ayuz i Imazighen mag ak lan , tanmirt khf aydegh tnnit

  • BRADII Mohammed
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 21:54

    Le Maroc veut se déchirer entre ses arabes et ses amazirs. Malheur a celui qui y participe

  • ابن العاصمة
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 21:55

    هي ثورات عربية خالصة ما نسمعه هو الله اكبر والشعب يريد اسقاط …. حتى بمدن الامازيغ ترفع الشعارت باللغة العربية من يملك الجراة فليجبني
    وعاشت الامة العربية من المحيط الاطلسي الى الخليج العربي

  • le maroc si comme sa
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 21:56

    tamazight pour imazighn,darija pour( les arabe);la langue arabe pour la mosqué

  • aigle marocain
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:04

    au commentaire 3 DDDS:les kabyles sont les frères des marocains et tout les algériens aussi sont nos frères ,ce sont les arabo-baatistes et les arabo-naceristes qui ont fabriqué le polizario dans le sahara marocain ,ce sont ces arabo-cranes qui font l'impossible pour crier des problèmes entre les amazighes de grand maghreb.
    arifi+achelhi+kabyle+chaoui+mzabi+touargui+ nafoussi +Siwi )=imazighen ,ce sont les grans tribus de l'afrique du nord,ce sont les habitants purs de grand maghreb(+

  • moul driss slawi
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:06

    pourquoi le pouple marocain ne parle pas la langue arabe méme avec notre parent ,seulment en parle tamazighte ou darija

  • souss
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:07

    لاأحد يمكن أن يغفل عما تروجه أبواق القوميين الأعراب بصدد يحدث في شمال أفريقيا.كل هذه الأبواق والجرائد وكل من أتيحت له الفرصة من القوميين الأعراب أن يعبر يسمي الأحداث بالربيع العربي وكأن الأمازيغ غير موجودين على الإطلاق.ليس من الطبيعي أن ينبت الربيع العربي على أرض الأمازيغ وهم عشب يكسي مجمل بلاد تامازغا.عدم سماع صوت الأمازيغ لا يعني أنهم غير موجودين أم أنهم تعربوا كما يحبه الخليجيين وخدامهم بشمال أفريقيا بل حرمانهم عبر عقود من وسائل الإعلام وإبعادهم عن الشرفة كي لا تصل رسالتهم إلى العالم.لاكن الأمازيغ يدركون أن ثورتهم آتية كالوادي وتحمل طاقتها من الظلم والذل والإهانة والتصرف الإستعماري الذي مارسه عليهم المخزن الأعراب وأهزابه ومايسمون بمثقفيه.

  • اوتفراوت 01
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:18

    المغرب كان و لايزال بامكانه اغتنام الفرصة و الدفاع عن مكانة الامازيغ في كل بلدان شمال افريقيا بدا من :الجزائر تونس ليبيا مصر النيجر مالي و موريتانيا؛ ليكون بمتابة البلد الحاضن لهذا الشعب الذي سيدطلع ابناءه في المستقبل القريب بمكانة سياسية هامة بعد انقضاء الحراك و ثورات الشعوب الحالية. ليكون مركز تقل المنطقة الاستراتيجي.لكن وجود القوميين العروبين ضمن اجهزة الدولة المغربية سيفقدها هاته الفرصة التاريخية التي لن تتكر !!! وهذا مغزى هذا التقرير

  • araboamazighe
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:23

    les nouveau concepts modernes doivent être commun à tout les maghrébins

    Quand à nos vrais musulmans je ne pense pas qu'ils vont saboter les spécificités culturelles des peuples à moins que ce qui compte enfin de compte c'est l'arabisation et effacer toutes les mémoires de l'humanité et les réduire à la bédouination du Moyen Orient
    pour nous rendre sujet de certaines famille bédouin ou d'origine bédouine genre ommeyyade ces conquistadore sanguinaires

  • Yougharta*
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:35

    السبب الرئيسي في إنهزآم العرب هو إقصآئهم لكل من هو غير عربي…هده السياسة محكوم عليها بالفشل مهما طال الزمن.لمآلا توزيع ثروآت البلاد والحكم بالعدل واحترآم الآخر كيفما كانت عقيدته،ثقافته،أفكاره…والضرب بقوة علىى أيدي العنصريين،المتلاعبين،الإنتهآزيين والمنآفقين و نآهبي المآل العام قبل فوآت الأوآن*يتكون سكان أمريكا الشمالية من أوروبيين،لاتينيين،أفارقة،آسيويين…الكل يحترم الآخر.

  • 3arabi
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:42

    j arrive pas a comprendre pourquoi tout le monde sont raciste avec nous les arabes,par exemple en france en trouve le mot SALE ARABE,il faut combatre le racisme

  • Slaoui
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 22:43

    Les peuples d'Afrique du nord ne vont jamais vivre la vraie democracie sans reconnaitre les droits des Imazighen y compris le fait que Tamazight soit une langue officielle dans ces pays. Sinon l'histoire va se repeter et on ne va jamais sortir du circle de la dictature et d'opression
    Pas de democracie dans l'Afrique du Nord sans Tamazight
    Pas de democracie dans l'Afrique du Nord sans Tamazight
    Pas de democracie dans l'Afrique du Nord sans Tamazight
    Pas de democracie dans l'Afrique du Nord sans Tamazight

  • momo
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 23:19

    فتحت عيني وانا لا اعرف غير العربية ثقافتي
    قالوا عني اني امازيغي الاصل لكني مستعرب…….ارد عليهم لا انا عربي و افتخر بهذا….واحترم الامازيغ لانهم اصدقائي و جيراني
    لكني لا ارضى غير العربية هويتي

  • ali
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 23:19

    La composition ethnique de l'Afrique du nord est la suivante: la base ou la source l'amazighité.
    les juifs, les arabes sont des affluents (rawafid). ne dites plus que l'amazighité est un affluent. les amazighs ne sont venus de nul part; ils sont tout simplement les vrais propriétaires de la terre. Vous n'êtes pas logiques du tout.

  • مغربي
    الأربعاء 31 غشت 2011 - 23:40

    لا مجال لمغرب امازيغي فقط،او عروبي او صحراوي….المغرب للجميع و اذا ما اصرينا على منح المغرب صفة دون اخرى فسننتهي الى مغرب مقسم اللى دويلات :مغرب سوس-مغرب الرف-مغرب الاطلس-مغرب العروبية -مغرب صحراوة-مغرب الشرق…كل واحد و جهدوا.العصر الحديث لا يتماشى و العقلية القائمة على العرقية ،الولايات المتحدة اكبر دليل على القدرة على الانصهار في وطن واحد…اما مسالة التهميش فالجميع مهمشون في المغرب ،عرب و امازيغ و صحراوة و ايضا هناك مخزنيون علرب و امازيغ و صحراويين مستفيدين من الوضع

  • abdelilah
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 00:25

    1 les berberes sans les arabes ne se seraient jamais libéré des romains
    2 Les berbers ont combatu en france POUR le france ; c'est une trahison
    3 aujourd'hui ils s'allient a isreal, c pire
    4 les berberes sont loin d'etre des homme libres comme ils l'affirment
    seul les vrais musulmans d'entre eux sont dignes et connaissent le jihad
    et eux ne veulent pas de tifinagh
    alors choisissez votre camp, avec les musulmans depuis 1300 ans ou avec les nouveaux berberes

  • العسري
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 01:00

    60% من الشعب المغربي يتكلم بالامازيغية 20% تم تعريبهم بفعل فاعل معروف بطبعه الشائن بحب الرئاسة و التملك قادم من السعودية رغم انهم يسمونها بالجزبرة العربية ضلما وعدوانا فالكل يعرف ان العرب كانو يسكننا فقط ما يعرف بالسعودية……….

  • amahrouch
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 01:08

    le plus beau cadeau que les arabes ont apporé en afrique du nord est l islem.Mais de là à dire qu une poignée de résidents coloniaux et des cadres militaires eparpillés depuis l Egypte jusqu au Maroc ont enfanté ce beau monde nord africain d aujourd hui est une erreur historique monumentale.Meme ceux qui se disent arabes maintenant ne le sont vraiment probablement pas.C est la négation inconsciente de l identité.Il est temps de rendre à Cesar ce qui lui appartient!

  • abdelmalek
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 01:21

    au commentaire 1 , personne n a arabise les amazigh , se sont les amazighs qui ont choisi l arabe comme premiere longue , depuis les premiers dynasties brberes , au commentaire 28 les amazighs sont les habitants du maroc avand les arabes ca c est vrai , mais les vrais pur habitants du nord africainssont les Noirs . y a des gens fanatiques disant que les marocains ont ete arabise par force ect , j leurs defie de me donner des reponses a des questions logiques , qui a force les marocains depis l arriveede l islam au maroc sachant que les premiers dynastie musulmanes etaient tous Amazigh , iddrissides , un roi arabe avec un etat amazigh , almoravides , almohades , marrinides , watassites , on sait tous les ecoles qu ils ont bati avec l arabe comme langue d enseignement . y a quelqu un qui compare les arabes et amazighs comme les indins et europen en amerique , c est vraiment redicule

  • امازيغية
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 01:27

    فتحت عيني وانا لا اعرف غير الامازيغية ثقافتي
    قالوا عني اني عربية الاصل لكني امازيغية…….ارد عليهم لا انا امازيغيةو افتخر بهذا….واحترم العرب لانهم اخواني و جيراني و اصدقائي
    ولكني لا ارضى غير الامازيغية هويتي

  • امين
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 01:36

    االلسلام عليكم انا امازيغي مسلم احب اخواني المسلمون سوئكانو امزيغ اوعرب ولكن يجب اعطاءالحقوق للاءمازيغالحقوق التي تضمن لهمهويتهم ولغة ودينهم الاسلامي الامازيغ هم مسلمون ولكن يجب احترامحقوقهم لاءنهم في بلدهم وارضهم مند الا ف السنين

  • عربي مغربي
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 02:18

    استغرب من بعض الناس يتنصلون من كلمة عربي . يستبدلون الدي هو ادنى بالدي هو خير . ياخوة والله كم من مرة افكر في نفسي واقول هل انا عربي هل في درة من العرب حتى اني اشك في نفسي رغم اني اصولي من قبيلة بني هلال .لكن من كترة هوسي ياتيني هدا الهوس ووالله لو كنت امازيغي او كردي اامريكي ا هندي او مريخي لتمنيت ان اكون عربي يكفيني فخرا ان نبي عربي وان قراني عربي وان العربية لغة اهل الجنة حتى وان تكلمت بها ليست اقصاء لهويتك الامازغية .واقول لك كلمة لو كنت مسلما مافكرت في هده العصبية واقول لك هل انت احسن من نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اد انه اصوله من اسماعيل وياخي انت تعرف ان اسماعيل فهو من عرب المستعربة ابوه ابراهيم ليس عربي ادا لو كان فيها نقيصة لطالب اسماعيل بلغته الاصلية وطالب بها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ,اخي في الله نحن نعرف ان الله اختار لنا محمد افضل الرسل واختاره من بين العرب واختار لنا كتابا عربيا مبين .يكفينا فخرا ان صير لنا محمدا نبيا وسلام .انشر ياخي جزاك الله خيرا

  • arabi
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 03:30

    bonjour je suis un arabe d'origine cherifien installé au nord est du maroc moi et toute ma tribu parle amazigh de père en fils depuis des siecles et nous sommes tous attaché a la culture amazigh .nous avons appris cette dialecte grace à confrontation et à l'adaptation des lieux.et nous faisant partie du chiffre de 60% de la population marocaine qui parle amazigh.en vérité ce n'est que 2% des gens qui parle amazigh sont des vrais amazigh.moi je suis fiere d'etre un arabe parceque c'est une langue divine qui a été descendu sur notre profete MOHAMED PSL pour réunir et unifier la OUMA .a mon sens ceux qui tiennent à la langue amazigh comme langue essentielle ils tiens à l'ère de la jahiliya.et lhamdulah que Dieu nous a éclairé par l'arabe .

  • aigle marocain
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 10:11

    Tous les maghrebins sont des amazighes et des origines amazighes;mais ils existent des maghrebins leurs corps au maghreb et leurs pensées à al machriq càd leurs ésprits ne sont pas maghrebins ils défendent les orientaux plus que eux-memes ces gens ont subis un lavage de cerveau ou quoi?à ces gens je dis:vous croyez que vous etes comme les orientaux mais c'est le contraire car ces orientaux vous voient différents à eux ils regardent comme des amazighes purs meme si vous parlez l'arabe et vous la défendez plus que eux
    SVP chers maghrebins en particulier les marocains revenez à vos racines amazighes et vos origines et vos identités pour que vous soyez des bons citoyens et des vrais marocains et non des arabes troués et des faux arabes.

  • alipapa
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 11:52

    the arabs.amazigh and jews come from the same tree family;the diffrence is that arabs have got political power and they do not use it democratically .besides Arab countries are rich countries ;they love to exploit thier money in USA and Europe .why they do not create an arab working class to attract the muslim communities? this is the reason why there is a hate among the same family members.Love me love my children

  • فانوس
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 12:17

    في لبنان تم القيام بتحليل جيني للبنانيين من مختلف المناطق سواء شيعة او سنة او مسيحين فوجدوا ان لهم فصيلة جينية واحدة لو تم القيام بهده الدراسة في المغرب لقطعنا الشك باليقين

  • amzyan
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 12:53

    la langue francaise et la langue arabe sont etrangere au maroc,sof une minorité qui les parle dans le parlement (lbrlaman,nos somme des marocain ont parle tamazight ou darija

  • majda
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 13:12

    et moi malheureusement je suis de meknes et je suis 100 pour cent amazighia de la part de maman et de la part de mon pere mais dommage personne de notre famille ne parle amazigh car les parents de mes parents sont mort lorsque mes parents etait encors petits donc ils avait pas le temps d aprendre notre vraie langue donc maintenant moi aussi avec mes freres et soeures on l a pas apris et nos enfants aussi ne pourant jamais la parler donc regardez nous sommes une seule famille tres grandes amazigh aban 3an jad mais on parle pas amazigh donc ils doivent savoir qu il ya comme nous beaucoup de marocains lli khassna ndiro hssabhom annahom ma radich yfrto aw ytnazlo 3la mabdae wa7d mn mabadiihom wa hoia annana kanbkaw al assl 7na sokkan al asslyiin w 7na al arlabia assa7ika chae man chae wa aba man aba amma llora fa ma3ndich mochkil kbir lmohim hia lhaweyya al maghrebia ana maghrebi 7akiki idan ana amazighi w law kan osbo3i 3arabian la kata3toh

  • عربي قلبا ولو لم اكن قالبا
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 13:18

    لقد تعرض عرب المغرب لخيانة كبيرة من اجل اخماد نار اي ثورة في البلاد وضحي بهم و بالعربية و بالدين واخرجت قضية الأمازيغية بصيغة خطيرة تفرض على العرب بالمغرب الصراع من اجل البقاء ولعل من يقرأ التعليقات السابقة سيلاحظ ان هدف الأمازيغ الجدد هو القضاء على كل ما هو عربي في هذه البلاد بما في ذلك اسماء المدن او الشوارع فما بالك بالبشر وماخفي كان اعظم فعلى عرب المغرب ان يستفيقوا و يتنظموا ليدافعوا عن وجودهم ودينهم .
    ان العرب اكثر ولاءا لمقدسات هذا البلد حدودا و ملكا و علما و لكن هم الأقلية لهذا يضحى بهم .
    لكن ……………..

  • زائر
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 14:25

    pour arab et chirifien commentaire 47:tu es un arabe et un chirifien il te manques seulement des ailles pour que tu sois un ange et tu ira directement au paradis sans passer par "sirate almostakim",tu es sacré parce que tu es arabe donc tu as pas besoin d'etre un musulman et tu parles la langue de paradis( loghat ahl al janna) il te restes qu'à tuer et masacrer les gens et marginaliser et tuer les gens qui ne parlent pas ta langue pour que tu sois "un arabe chirifien de premier qualité". vive tamazighte vraie langue des marocains purs.

  • اسد المغرب
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 15:19

    لا امازيغية ولا عربية هده الثوراة تعتبر اسلامية ولو لم تكن كدالك لما نصرها الله عز وجل فلا الا ه الا الله محمد رسول الله

  • iDir
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 15:58

    merci Hespress pour cet article analytique. Nous allons construire avec nos frères de toutes les ethnies un Maghreb démocratiques et tolérant. Dans cet espace libre nous allons donner une leçon pour tout le monde sur le génie des peuples nord africains . Vive le Grand Maghreb: le Maghreb des peuples .

  • moul driss slawi
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 16:34

    je réve un joure de parlé avec mes parent avec la langue arabe ,comme les politique dans le parlement,mais je vois que trop tard,en reste avec darija si pas grave

  • إلى :ithri n rif zaio
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:15

    إلى المعلق:ِoithri n rif zaio كتبت: الأعلام الأمازيغية أطاحت بنظيرتها المغربية بالضربة القاضية , لقد أعمى الحقد والعنصرية و الجهل بصيرتك فعتبرت أن هناك فرقا بينالأمازيغ والمغاربة وأن هناك حربا بينهما و هذا كل ما توصل إليه دميغك بعد تفكير طويل , راجعوا أنفسكم و كفى من هذه الأفكار العنصرية الإستئصالية التى تغذيها عقدة "الحكرة" و ساهموا بشكل فعال في بناء هذا الوطن

  • saad
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:18

    إن تحرر الفرد من العصبية بشتى أنواعها القبلية والسياسية والأيديولوجية والمذهبية هي المسار الذي يمكن من خلاله تخليص الفرد والمجتمع من الأزمات التراثية وهذا لن يتم إلا عبر تطوير أساسي بل ثورة في النظام التربوي والتعليمي للمسلمين سواء الحديث منه أو التقليدي، وهذا يتطلب إعادة النظر بشكل كامل في المادة التعليمية وأدواتها وكيفيتها

  • iwis n'midden
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:24

    لا اشك في أسلامك و لكن لم كل هذا الربط بين الإسلام و العربية ؟ لو نزل الوحي في منطقة أخرى في العالم لنزل بلغة القوم و لكان النبي المرسل إليهم من بينهم. هذا منطقي. ظهور الإسلام في ما يسمى ب"الجزيرة العربية" و ما هي بعربية كلها ! إنما بسبب لا يعلمه إلا الله وحده بالرغم ما يمكن قوله في موضوع وأد البنات (ظلم ما بعده ظلم) "و إذا الموءودة سْئلت بأي ذنب قتلت" (سورة التكوير)، و فيما يتعلق بالشرك و العصبية القبيلة و اللائحة طويلة .إن الإسلام لم يأت لتمجيد العربية و أو العرب بل أتى لكي يخرج هؤلاء من غيهم و شركهم و ظلمهم لأنفسهم قبل كل شيء (و ما محمد إلا رسول قد خلت من فبله الرسل …) …). إن الإسلام لم يأت لتمجيد الأشخاص و استغلال الانتساب إليهم للتحكم في العباد و استغلال سذاجتهم بالقول بأن العربية هي كل شيء و أن العرب هم خير الأمم (كنتم خير أمة أخرجت للناس …) لا تعني العرب بل "المؤمنون" الذين يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر المؤمن يمكن أن يكون عربيا أو عجميا و لا يشترط في الإيمان أن تكون عربيا و تتعصب للعربية و تقديس ما هو عربي و الركوع المعنوي لكل عربي لمجرد أنه عربي. يتبع …

  • امازيغي
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:32

    فتحت عيني وانا لا اعرف غير الامازيغية ثقافتي
    قالوا عني اني عربي الاصل لكني امازيغي…….ارد عليهم لا انا امازيغي و افتخر بهذا….واحترم العرب لانهم اخواني و جيراني و اصدقائي
    ولكني لا ارضى غير الامازيغية هويتي

  • iwis n'midden
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:32

    (….) إن أركان الإسلام المعروفة خمسة فقط لا سادس لها ، وتقديس العربية ما هو إلا محاولة لإضافة ركن سادس للخمسة المعروفة و هذا بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار. إذا لم أتحدث بالعربية في الدنيا هذا لا يعني أنني سأقصى من رحمة ربي بسبب كوني عجميا. إنني أفتخر لكوني عجميا لا لأنني أحتقر العربية لا، إنها ليست إلا لغة من بين اللغات التي أوجدها الله و جعل اختلافها آية من آياته، إنني عجمي أشهد بوحدانية الله و بنبوة محمد (ص) فالرسول نفسه لم يتحدث قط عن كيان عريي أو عن قومية عربية و لم يدعو إلى غزو البلدان و تحويلها إلى عربية شتان ما بين "الفتح" و "الغزو" و ما نراه الآن إلا نتيجة لغزو ما. الكتاب العربي المبين الذي اختاره الله تعالى هو فعلا القرآن و هو "عربي مبين" ليبين الحق لأناس يتحدثون العربية فليس من المنطق أن يأتي إليهم بلغة أخرى و على العرب المؤمنين به أن يبينوه بدورهم بلغات البلدان التي "فتحوها" ليكون الفتح فتحا و ليس غزوا. يكفيني فخرا أن أعتبر نفسي مسلما و ليس عربيا لأنني لست عربيا و هذه هي الحقيقة و لا أكن لكل عربي يحترم نفسه و غيره إلا الاحترام. (يتبع ….)

  • iwis n'midden
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:37

    (….) فكفا إذن الخلط بين العربية و الإسلام و استغلال الدين لنشر الفكر القومي العربي أو العروبي على حساب الخصوصيات اللغوية التي منحها الله لغير العرب. كان عليك يا صاحب التعليق رقم 46 أن تستغرب لم كل هذا الإهتمام بالقومية (أقول القومية) العربية ! إن هذه الفكرة هي التي تسببت في ظهور ردود الفعل من خلال ظهور قوميات أخرى في العالم الإسلامي أمازيغية في كل شمال أفريقيا، كردية في كل بلاد الشام و العراق و ما خفي أعظم. لو لم تظهر القومية العربية التي ساندتها الأنظمة "العروبية" التي لا تمثل الشعوب من المحيط إلى الخليج لما تأججت الصراعات الحالية التي أدت إلى تغيير الأنظمة و تهديد أخرى بنفس المصير إن لم تدارك الموقف قبل فوات الأوان. الحكيم هو من اتعظ بغيره. و العظيم هو من يحس الناس أنهم عظماء أمامه و ليس العكس. Publiez HESPRESS svp

  • amzwaro
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 19:19

    franchement j ai de la chanse que je ne suis pas arabe merci a dieu,j ai né amazigh et je suis fiere de le etre,

  • tibari
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 19:25

    أنا من أصل عربي ولكن أو أيد الأ مازيغ لأنهم أحسن أخلق والمعقول لوكنو وزرئنا أكترهم أمزيغ لكن أفضل

  • amazigh
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 19:30

    alhamdo lillah les amazigh son réveillé,alhamdo lillah notre langue est oficiel et national

  • Amazigh Moslim
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 22:03

    إلى صاحب التعليق 64
    إذا كانت للرجل العجمي الأبيض أخطاء في تعاليم النصرانية و حقه من العنصرية و النازية تجاه الغير. فليس العربي على ستثاء من ذلك الإنغلاق.
    ''لا إيمان راسخ بدون صبر لنقد ذاتي مستمر و حسن النوايا''.

  • ikiss
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 22:47

    pourquoi je suis obligé d'apprendre l'arabe.je suis amazigh et musulman; mais je veux pas apprendre l'arabe par force, je veux enseigner mes fils en tamazight

  • صهيب
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 22:05

    الربيــــــــع الأمازيغـــــــي في اليمـــــــــــــــــن

  • younes
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 03:40

    الحمد لله الذي خلقني مسلم امازيغي

  • Amazigh Moslim
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 19:57

    Pour le commentaire 70
    : Bien apprendre l'Arabe comme est le cas au Maroc a un avantage gigantesque pour comprendre le dernier message de notre grand Dieu. mais pas sur le compte de langue maternelle. surtout si la majorité des arabophones sont d'esprits limités bornés ne cessent pas de réduir la religion de Dieu a leur arriere plan culturel ou tribal.
    Pour le commentaire 71
    l'Arabe marocain n'est que du Tamazight tarduite en arabe. alors pourquoi pas apprendre le tamazight et éviter la fausse traduction .
    enfin pour vos deux: Il faux pas etre contre l'autre.

  • عربي عروبي...و أفتخر
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:47

    أنا مغربي عربي الأصل جاء أجدادي إلى أرض الشاوية و اختلطو بالبربر .و هناك العديد من الناس لا يعرفون أصولهم الأمازيغية و مع ذلك فإن علمو بها لن يرضو إلا أن يكونوا معربين بلغة الحضارة الإسلامية التي قادها العرب فأيام كانو أسياد العالم.
    و أنا أستبشر خيرا من الربيع العربي لأنه سيرجع للأمة أمجادها…أما بالنسبة لما يسميه البربر (ربيعا أمازيغيا) فهؤلاء ليسو إلا منتهزين للفرص و راكبين على موجة الثورة العربية…و هاهم اليوم يتغنون بربيعه البربري العنصري المظهر لما يبطنون من أحقاد على قوم سيد الأولين و الآخرين صلوات الله عليه و سلامه .

  • lamtara ali
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 05:07

    Ça pue le racisme, la xénophobie, le mensonge,… suffit. la machine a été dégrippée et fonctionne à merveille et personne ne pourra l'arrêter. Vous vous fatiguer. la nationalisme arabe à semé le vent et il récolte la tempête.Une personne saine d'esprit reconnaitrait illico l'amazighité du Grand maghreb.Une personne malade, aliénée, dirait qu'il est plutôt arabe ou un mélange de races pour discréditer l'amazighité de l'Afrique du nord. vos argument s'effritent devant la vérité que beaucoup d'entre vous essayent de voiler. Une question à laquelle j'aimerais bien avoir une réponse. Supposant qu'il y ait tant de races en Afrique du nord , pourquoi s'entêter à l'appeler maghreb arab? pourquoi pas Maghreb de plusieurs peuple? bon vous allez dire l'arabe c la langue officiele;langue du paradis, donc le sénégal devrait s'appeler le Sénégal francais et les USA ,les Etat-Unis -anglais d'Amérique , et le mexique… espagnol;le brezil… portugais……..Franchement c'est minable

  • titret tamazighte
    الإثنين 12 شتنبر 2011 - 16:52

    le Maroc est un pays tolérant avec tous ses composantes …essayons de garder le respect entre nous ,en fin de compte on est tous des musulmans .vive le Maroc vive l'Amazigh et vive l'arabe

  • Abdelhadi
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 13:36

    Pour le commentaire 21
    Meme en voulant falsifier les chiffres , on constate que vous etes minoritaires dans le Maghreb
    voici les chiffres que tu as avancé

    المغرب 60%
    الجزائر30%
    ليبيا 15%
    تونس15%
    موريتانيا 15%
    On constate bien que les arabes sont largement majoritaire en afrique du Nord , encore une fois mort de rire.
    A ta gouverne, le Maroc compte plus de 60% d'arabes.
    A leur arrivée au Marioc , les banis hilal , bani Soulyme et les banis Hssan était au nombre de700.000 , alors que tous le maghreb ne comptait pas plus de 300.000 habitants tu feras mieux de relire la vraie histoire les séparatistes amazighes sont entrain de vous entuber en falsifiant l'histoire.
    RamsésII est un berbère , pourquoi pas RamsésI d'abord .MDR. .

  • yassin ouaadi
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 14:53

    إلى صاحب تعليق رقم 11                                   ومدينة وليلي أمازيغية يعندفلةي

  • kadi mor
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 14:54

    وفي حال إنشاء "اتحاد شمال أفريقا"، فإن اتحاد المغرب الكبير سيتحول إلى كونفيدرالية بلدان شمال أفريقيا ستأخذ في الحسبان صوت الجميع وليس فقط الأمازيغ

  • عربي مغربي و أفتخر
    الإثنين 26 شتنبر 2011 - 18:59

    لماذا لم تفهمو بعد أيها الأمازيغ ان العربي ليس بعرقه بل بثقافته و لسانه … وهذا شيء واقعي جدا لأنه إذا جئنا للأصل فالبشرية كلها أصلها إفريقي (علميا ) و من نسل واحد . أين هو عقلكم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة