خلد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الثلاثاء، ذكرى خطاب أجدير التي تزامن ذكرى تأسيسه؛ وذلك بتنظيم حفل جائزة الثقافة الأمازيغية الهادفة إلى النهوض بالثقافة الأمازيغية وحمايتها وتطوير مختلف تعبيراتها، عبر تكريم عدد من المبدعين الفاعلين في مختلف مجالات الحقل الأمازيغي.
وتسلّم الجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية هذه السنة، والتي تُمنح للشخصيات التي لها إسهامات بارزة في النهوض بالثقافة الأمازيغية، عرفانا لهم وتكريما وتقديرا لأعمالهم، عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام التنفيذي لشركة اتصالات المغرب.
أحيزون قال في كلمة بالمناسبة إن تكريمه سيشكل حافزا له للمضي قدما في تعبئة كل الطاقات المعنية بالأمازيغية وبذل مزيد من الجهود للنهوض بها، مضيفا أن “تعميم الأمازيغية لا يسيء إلى الوحدة الوطنية كما يروج لذلك البعض، بل على العكس من ذلك يقويها”.
ونوّه أحيزون بأهمية الخدمات والإصدارات التي يقدمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قبل أن يعلن، خلال الحفل الذي حضره عبد الحق المريني، الناطق باسم القصر الملكي، ومصطفى الرميد، وزير الدولة، ومحمد الأعرج، وزير الثقافة، وموحا أوحلي، الوزير المنتدب المكلف بالتنمية القروية، تبرعه بقيمة الجائزة التقديرية التي نالها لجمعيات مدنية.
أحيزون عاد في كلمته المقتضبة إلى مرحلة طفولته للحديث عن العوائق النفسية التي يواجهها الأطفال الأمازيغ بعد التحاقهم بفصول الدراسة، قائلا: “أصبت بإحباط كبير لأنني اكتشفت أنني سأدرس بلغة غير لغتي الأم التي أفهمها”، داعيا إلى تدارك التأخر الحاصل على مستوى تعميم تدريس الأمازيغية.
أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال في تصريحات صحافية إن خطاب أجدير الذي أعلن فيه الملك تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية له دلالة تاريخية بالنسبة للمعهد وكذا الأمازيغية، لأنه جعل المغرب يعترف لأول مرة بالتنوع اللغوي والثقافي وبالموقع المتميز للثقافة وللغة الأمازيغيتين.
من جهته نوَّه وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، بالمجهودات التي يقوم بها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مُبرزا أن ثمّة حاجة ماسة إليه، خاصة في ظل الإعداد لإخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الأعلى للغات والثقافة المغربية، المعروضين على البرلمان.
اين سيادة الناشط عصيد ومحاضراته العجيبة من هذا التكريم؟
حشومة كان على المعهد الملكي ان يكرم سي عصيد فهو اهل الأمازيغية وأدرى بشعابها ،،،
المعني الأول بهذه التظاهرة هو وزير التربية الوطنية، على اعتبار أن تعميم تدريس اللغة الأمازيغية التعثر والتراجع يبقى على عاتقهومن مسؤولباته.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
L'eau de la rivière va à la mer et la rivière n'oublie jamais ses souvenirs. Ni arabe, ni berbère on à besoin d'une révolution verte et mettre le train sur ses rails avant qu' il sera trop tard ensemble pour un Maroc bien structuré et stopper de nous traiter comme des troupeaux.
تآمرت الصهيوماسونية العالمية b'nai b'rith على الوطن الإسلامي إبان الثورات المزعومة فرأينا في الواجهة الملاحدة و المأجورين أصحاب الأشكال الغريبة، و قصات الشعر المريبة، شاربي البيرة، ممارسي الزنا و اللواط، المثلييون و فطاري رمضان…لكن آتى ما لم يكن في الحسبان أو على الأقل فات توقعات الصهيوماسونية : تصدر الإسلاميين المشهد، و رجوع العملاء للوراء، فسمو هاته الظاهرة ركوب الإسلاميين على الثورة، لكنهم للأسف استطاعو مثلا في المغرب فرض الامازيغية في الدستور و بالتالي أرادو أن يقسمونا نحن الأمازيغ عن إخواننا في الإسلام العرب، من هاته الأفعى الصهيونية سفيرة الروتشيلد في المغرب التي عملت هاته الحركة، راها معروفة ! لن تنطلي علينا الحيلة : حاليا وطننا من طنجة لجاكرتا
بالنسبة للسيد احيزون، فلا شك أن كل مغربي يتمنى أن يصل أبناؤه إلى المستوى العلمي الذي وصل إليه. ومن يتمنى ذلك لأبنائه لن يتردد في أن يختار لهم نفس المناهج والمضامين واللغات التي درس بها السيد احيزون. وإذا عرفنا أنه لم يدرس بالعربية ولا يعرفها ولا يتقنها، فالنتيجة إذن أن من يحب الخير لأبنائه، ويتمنى لهم أن يصلوا إلى نفس المستوى العلمي الذي وصل إليه السيد عبدالسلام احيزون، لن يختار لهم العربية كلغة للتدريس، وإلا فلا يمكنهم أن يكونوا مثل السيد احيزون في تكوينهم العلمي.
ما يعني ذلك من تفضيلهم للغات الأجنبية كلغات لتعليم وتكوين أبنائهم بدل العربية، فكذلك الوطنيون الحقيقيون، الغيورون على الوطن وعلى مستقبله، يتمنون أن ينال أبناؤه تعليما مفيدا وجيدا، وبلغة مفيدة وجيدة، مثل التعليم الذي تلقاه السيد احيزون وأوصله إلى أعلى الدرجات العلمية. هؤلاء الغيورون على الوطن سيختارون إذن لأبنائه نفس اللغات التي أوصلت السيد احيزون إلى ما وصل إليه من مستوى علمي رفيع. وهنا تشكّل العربية، لأنها لا تسمح بوصول المغاربة إلى مثل هذا المستوى العلمي، تهديدا حقيقيا لأمنهم العلمي والفكري azul
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
والكل بربري من الحكومة الى صاحب المحلية
إلا العنصرية وكره الاخر
ابن خلدون.
( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية )
اصل البربر كنعان المشرقية.
كلنا مشارقة وكلنا مغاربة
ألفت النظر إلى الطريقة التي تم بها تدبير التعدد اللغوي في الهند والصين وبلجيكا وغيرها، والتي تقوم على الإجابة الديموقراطية والإيمان بحق الاختلاف والتعايش السلمي المشترك والإنخراط الإيجابي في العولمة مع الإبقاء على خصوصية الوطن
بل.المشكل.هو.انت.وامثالك.الدين.يقضون.جل.
……اوقاتهم.في.راس.الدروبا.يتهكمون.على
…..المارة.او.عند.محلبة.يتلطفون.لصاحبها.اعطاءهم.
….بالكريدي.اما.ان.تعلق.على.اشياء.بعيد.كل.البعد
….عن.فهمها.وليست.لك.دراية.بموضوع.تجهله.اصلا
….فهدا.تطاول.على.الناس.ان.لم.اقل.اسيادك.
….انت.لا.تفهم.في.العربية.الا.اباجديتها.
…فكيف.تعادي.لغة.الاخرين.وانت.باسلوبك.الركيك
…والعنصري..تهاجم.الاخرين.ولغتهم.وهم.يتقنون.
……العربية.لغة.دينهم.اوليس.لك.ضمير