تافراوت تحتضن مسابقة للإملاء باللغة الأمازيغية

تافراوت تحتضن مسابقة للإملاء باللغة الأمازيغية
الخميس 13 يوليوز 2017 - 06:40

‎انطلقت، الأربعاء، بالمدرسة الجماعاتية أملن بتافراوت، أطوار المسابقة الوطنية للإملاء باللغة الأمازيغية “أولمبياد تيفيناغ”، المبرمجة ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان “تيفاوين”، الذي ينظم في جماعتي أملن وتافراوت بإقليم تيزنيت، في الفترة ما بين 12 و15 يوليوز الجاري.

وتهدف المسابقة، المنظمة من طرف “جمعية فيستيفال تيفاوين”، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، إلى المساهمة في ترسيخ اللغة الأمازيغية لدى المتعلمين، وفق ما أورده المنظمون.

حسن أخواض، المشرف التربوي لأولمبياد تيفيناغ الوطنية، أكد أن المسابقة وصلت دورتها الثامنة في إطار فعاليات “فستيفال تيفيناوين”، موردا أن السنة الحالية تتميز بمشاركة جميع تلاميذ أكاديميات المملكة، بمن فيهم تلاميذ الجهات الجنوبية، بالإضافة إلى مشاركة شرفية لتلميذين من الجزائر .

يذكر أن فعاليات الدورة العاشرة من “مهرجان تيفاوين”، المنظم من طرف “جمعية فيستيفال تيفاوين” بالتعاون مع بلدية تافراوت وجماعة أملن، تحت شعار “الانتصار لفنون القرية”، تتضمن في شقها الثقافي أيضا تنظيم ندوة وطنية حول موضوع “أية مكانة للأمازيغية في البرنامج الحكومي الجديد؟”.

‫تعليقات الزوار

9
  • ouarzazate berlin
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 06:54

    مبادرة تستحقون عليها التشجيع: أيووز نون

  • PureMinded
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 07:25

    عوض تعليمهم الانجليزية و الاسبانية لمجابهة العالم يدرسونهم لغة بوكوس التي لا يتجاوز عمرها 15 سنة لكي يبقى سقف طموحهم في الحياة هو الذهاب لاكادير.

    انا امازيغي و لكن كتابة تفيناغ لا تمثلني و هذا ما يشاركنني فيه كل من اعرف في محيطي، هذه الكتابة هي لتركيع الامازيغ و جعلهم لا يرون ابعد من دوارهم الصغير.

  • مغربي
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 10:25

    شيء يضحك و يبكي في آن واحد. قمة التخلف! !!

  • محمد
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 11:07

    بغينا هدشي فا الدارالبيضاء الرباط المحمدية الله اجزكم بخير …وشكرا

  • المغرب الكبير
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 11:11

    السلام عليكم ورحمة الله
    صادفت وانا استقل الميترو في طريقي إلى الشغل امرأة فرنسية .ومعها مجموعة من النساء..كانت تحمل في أدنيها اقراطا امازيغية غاية في الجمال للطوارق قالت إنها اشترتها من المغرب..انا اصلا عاداتي تكاد تكون أوروبية لطول المقام ببلاد المهجر واعرف العقلية الأوربية كما اعرف جيبي واعرف تماما متى أتدخل..ومتى لا أتدخل..يعني مسافة يجب أن تحتفظ بها دائما مع الأوروبي الذي لا يحشر أنفه في كل شيء مثلنا نحن المغاربة.المهم بادرت السيدة بأن اقراطها جميلة وهي اقراط امازيغية ..غقالت كيف عرفت ذلك..قلت وهل لا بعرف الامازيغي ثقافته واقراطه…فقالت إذن انت امازيغي ..قلت نعم أنا امازيغي أبا عن جد .فردت وانا ايضا اصولي امازيغية هاجر أجدادي من المغرب .وانا فرنسية امازيغية..قلت لا بأس نحن لا نفرق بين هذا وذاك طالما عاشوا معنا قالت اعرف ذلك..وامنيتي الكبرى أن أتعلم الامازيغية واعطيها كامل الوقت يجب أن أعود إلى جدوري انا بدون جدور…لا شيء …لا شيء وجدوري امازيغية بالرغم أنني فرنسية شقراء…أريد اريد ان اتعلم الامازيغية لا ستمتع بثقافتي انها رائعة..هذه شهادة فرنسية.و.تركت المترو متعجبا

  • said
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 11:29

    كان عليهم تنظيمها في إحدى الجامعات البريطانية او الأمريكية لأن الأمازيغية أقدم من اللغات الأخرى وتنظيمها في تفراوت يعتبر نقصا من قيمتها**

  • Anir
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 11:35

    ان الاوان لإعادة الاعتبار إلى لغتنا الأم اللغة الأمازيغية للتتبوأ مكانتها الطبيعية في جميع ربوع الوطن. إذن مبادرة جيدة تستحق كل التشجيع. انتم في الطريق الصحيح والي الإمام. ازوووووول

  • amnay
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 12:03

    الامازيغية هي لغة قديمة وتضم في ثناياها تعبيرات أدبية وحمولات ثقافية غاية في الروعة. لكن القومجيون العروبيون المتعصبون يتحاملون عليها حقدا و حسدا لانها استطاعت ان تنتزع مكانتها في الدستور و تنافس لغتهم الدخيلة علينا في الحياة اليومية للمغاربة و اصبحت تفرض نفسها في الادارة والمدرسة و الاعلام و الشارع بالرغم من محاولات تدميرها على مر الاف السنين

  • TOUHALI
    الخميس 13 يوليوز 2017 - 12:22

    المشكل الذي يزعج لأمازيغ هو ضياع الكلمات لأمازيغية عندم يتكلمون يخلطون كلماتهم لأمازيغية بكلمات لأخرى غير لغتهم كي يكونوا جملة كاملة، هد هو المشكل. التعلم اللغة لأمازيغية بالحروف العربية صعب جدا بينم دالك ساهل بالحروف تفناغ. شعراء أمزيغ أضاعوا الكلمات لأمازيغية لكي يؤالفوا موضع شعري. 35 في المية من الكلمات لأمازيغية ضاعت. التعلم اللغة الأمازيغية رمز فقط الكي لا تضع. الثقافة لأمازيغية لأصيلة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين