مناداة بتصنيف موسيقى الأمازيغ تراثا للإنسانية

مناداة بتصنيف موسيقى الأمازيغ تراثا للإنسانية
الجمعة 3 مارس 2017 - 04:22

دعا مشاركون في ملتقى إعلامي حول التراث الموسيقي الأمازيغي، نظم بمير اللفت في إقليم سيدي إفني، إلى الترافع من أجل إعلان جميع الفنون الموسيقية الأمازيغية (فن الروايس، أحواش، الدرست، العواد، أحيدوس وغيرها) تراثا إنسانيا.

وحث المشاركون في الدورة الخامسة لهذا الملتقى، الذي نظمته الجمعية المستقلة للصحافة والإعلام بسيدي إفني بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، على ضرورة التعريف بالفنون الغنائية الأمازيغية وأشكال الرقصات في مختلف الفضاءات، واعتماد خطة دقيقة للنهوض بها.

كما شددوا على ضرورة “الانتقال من الاستهلاك الموسمي أو السياحي للتراث الموسيقي الأمازيغي إلى التعامل الجدي والمسؤول لحمايته من التحريف أو القرصنة وضمان استمراريته”، مبرزين، في هذا السياق، أهمية “إعادة الاعتبار إلى الشعر الأمازيغي من خلال تيسير حماية منتوجات الشعراء في إطار حماية حقوق التأليف مع تسهيل طبعها ونشرها”.

ودعا المشاركون في هذا الحدث الإعلامي الفني، أيضا، إلى اعتماد “سياسة عامة تستهدف إبراز الدور الذي تؤديه الموسيقى الأمازيغية كتراث غير مادي في المجتمع وإدماج صون هذا التراث في برامج ومخططات القطاعات المعنية بذلك”.

‫تعليقات الزوار

12
  • Viva Morrocco
    الجمعة 3 مارس 2017 - 06:25

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . أحيي هذه المبادرة الطيبة وأتمنى لها النجاح لأن الموسيقى الأمازيغية بتنوعها الكبير و بإيقاعاتها المتميزة تستحق تصنيفها كتراث إنساني يتعين على كل المغاربة الحفاظ عليه و صونه من التحريف و التشويه ،مع تدوينها و تنميطها و تشجيع كل الدراسات الجدية التي تسعى إلى ذلك . ولي أيضا أمنية شخصية يشاطرني إياها غالبية من لا يتكلمون الأمازيغية وهي أن يتم ترجمة الشعر و الزجل المرافق للموسيقى ((كلمات الأغاني و الأهازيج) باللغة العربية حتى يتسنى لجميع المغاربة فهمها و التجاوب معها بصفة أعمق ، والله المعين .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 3 مارس 2017 - 06:30

    الثراث الانساني هو العمران والفكر والفلسفة والعلوم الانسانية والانتاج الأدبي والمعرفي،وليس في الشطيح والرديح واستلهام احجيات الجن والعفاريت.

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 3 مارس 2017 - 06:57

    بصراحة أشعر كأمازيغي بالخجل،كلما ذكرت الثقافة الامازيغية،حيث يبدوا ان كل ما أنتجناه نحن الامازيغ،هو الرقص ،واعترف ان الفارق كبير بيننا وباقي الامم والحضارات،حتى الحضارات القديمة والبدائية لم نستطع مجاراتها ،أنظروا للحضارة الفرعونية والبابلية اليونانية الاغريقية والرومانية،والفارسية،ناهيك عن العربية،ونحن نفتخر برقص واحيانا بحرف غريب لم يسمع به احد.والحمد لله على نعمة الاسلام.

  • ذا امزغي نسوس
    الجمعة 3 مارس 2017 - 08:38

    ا لانسانية في حاجة للعلم والثقانة والبحث العلمي وليس للشطيح

  • باحث جمعوي
    الجمعة 3 مارس 2017 - 09:20

    لاتنسوا لغة بوكوس المخترعة حديثا والحرف الغريب العجيب حتى هما يستحقان اعتبارهما ارثا انسانيا دون اهمال كهف شمهروش

  • ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh
    الجمعة 3 مارس 2017 - 10:07

    أكثر ما يهدد الثقافة والفن والهوية والوجود الأمازيغي هو التعريب ومحاولة نسبها للعرب .
    يوما كنت استمع صدفة للاذاعة الوطنية (العربية ) المغربية وكان هناك نقاشا حول مهرجان احيدوس ينظم بأحد المدن المغربية . فتدخل احد المنظمين في البرنامج فقال "…يجب الحفاظ على هذا الموروث الأمازيغي المغربي " قاطعته مقدمت البرنامج بنوع من الاستفزاز لتقول له " هو أيضا موروث عربي …..".!!!
    الغريب هو لو وصف المتدخل هذا الموروث بأنه هو موروث عربي مغربي لصفقت له المذيعة ورحبت بذالك لكنها لم تستسغي أن يوصف هذا الموروث بأنه أمازيغي بل عارضته وتدخلت لتلبسه لباس العروبة ……

  • زائر
    الجمعة 3 مارس 2017 - 15:59

    المغرب بلاد صحراوي امازيغي عربي كلنا أبناء وطن واحد ودم اندمج مع بعضه بقرون و الثرات او الثقافة و الموسيقى المغربية أنها لنا جميعا و يجب حمايتها و اعتصموا بحبل واحد كي لا يفرققكم العدوا بهاد المعنى

  • YINOX
    الجمعة 3 مارس 2017 - 16:37

    6 – ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh
    هه اخويا احيدوس و احواش و ماجاورهما خليناهم ليك بصحتك و المديعة كتمتل راسها و في مقابلها هناك ملاييين من الامازيغ ينسبون كل شيئ سواء عربي او اعجمي غير امازيغي الى انفسهم
    انها عملية التمزيغ يا سادة

  • abrid03
    السبت 4 مارس 2017 - 18:51

    فقط اغنية ( اناس اناس)
    تغنى بها موسيقيون غربيون وهده قيمة مضافة لنا جميعا
    يجب ان لا نكون عدميين

  • ASSOUKI LE MAURE
    السبت 4 مارس 2017 - 20:45

    الى — BOU AGOU– هي ثقافات وفنون واهاجيج مغربية شارك فيها الانسان المغربي الاصيل الأسود والأبيض المهاجر بحركات بهلوانية متنوعة وألات موسيقية بدائية ورقصات متنوعة و من كل جهات المغرب واغلب الراقصين من السود Maures. لا علاقة لهم بما تسميها سيادتكم الامزيغية . هم يختلفون عن القبايليين مؤسسي الأمزيغية ، سكان جبال الاوراس في اللباس والصوت والغناء و في التاريخ و حتى في تداول اللغة – ( الفرنسية المعتمدة لديهم في حياتهم اليومية ) . GRAND RAPPEL , أنت على أرض Maures المغرب حاليا .

  • اتساءل احيانا
    الخميس 9 مارس 2017 - 07:19

    اكثر المستعربين في المغرب لا يعرفون شيأ عن العرب
    العرب قبل الاسلام لم تكن لهم حضارة و لا فن و كانوا أذلة بشهادة احاديث كثيرة و بشهادة القرآن الذي وصفهم بالامية و انما الذي اخرج العرب الى الوجود بعد ان كانوا يعيشون العصر الحجري هو الاسلام و مع ذلك يصرون على الكذب و النفخ في الذات و انهم أتوا بالحضارة الى المغرب
    هل توجد مدن فيها قصور كمدينة وليلي مزركشة بفسيفساء و فيها الفن الراقي في الجزيرة ؟ الجواب لا توجد
    اغلب العرب كانوا بدو رحل يتقاتلون على الماء لشربه فضلا عن ان يجدوه للاغتسال به و لذلك المؤرخون ذكروا ان اعراب القرامطة كانوا لا يغتسلون و هذه اقوال المؤرخين و مع ذلك لا يريدون ان يحمدوا الله ان أسكنهم بجوار الامازيغ

  • to N° 11
    الجمعة 17 مارس 2017 - 14:20

    العرب

    عرق سامي
    نحن أمة محمد

    ولم يسمنا أحد بالبربر

    ( كذب الحركات الصهيونية الإلحادية معروف جدا)

    نحن لسنا مستعربين بل عرب ياغبي ىامن يتق بكذب الحركات الصهيونية الإلحادية

    لقد قال لك أسوقي ألف مرة لا يوجد شيء إسمه أمازغ
    المور+ العرب = المغاربة

    أمازغ هم إغريق إسمهم : MAXIYES
    ليسوا شمال إفرقيين

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 22

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات