أمازيغ ينددون باستمرار اعتقال "إدوصالح"

أمازيغ ينددون باستمرار اعتقال "إدوصالح"
الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 12:10

تجمع عشرات النشطاء الأمازيغ قرب غرفة التجارة والصناعة وسط أكادير، للتنديد باستمرار اعتقال عبد الرحيم ايدوصالح.

الشكل الاحتجاجي الذي دعت إليه فعاليات الحركة الأمازيغية بأكادير الكبير، وحضر إليه مجموعة من النشطاء الأمازيغ، أغلبهم من الطلبة، عرف مداخلات تحدثت عن معاناة إدوصالح بسجن أيت ملول، الذي اعتقل يوم 16 يوليوز الماضي بأكادير، بتهمة اغتصاب قاصر، وتم تقديمه لوكيل الملك في 18 من الشهر نفسه، وبقي رهن الاعتقال الاحتياطي منذ ذلك الوقت.

مداخلات المحتجين ركزت على ما سمته “الطابع السياسي لاعتقال إدوصالح”، مبرزين أن “تهمة الاغتصاب لم تكن سوى ذريعة للزج به وراء القضبان، بعد كتابته رسائل إلى عاهل البلاد قبل اعتقاله بشهور”.

وفيما لازال الغموض يلف قضية إدوصالح، المعروف بنشاطه السياسي في الحركة الأمازيغية، والذي كان يشتغل أستاذا للفلسفة بالقطاع الخاص، ومضى زهاء 5 أشهر على اعتقاله دون أن تقول المحكمة كلمتها في المنسوب إليه؛ ردد المحتجون شعارات لاذعة مثل “زيرو العدالة المغربية، زيرو محاكمات صورية”، و”عتاقلوهوم سجنوهم إمازيغن إخلفوهوم”.

‫تعليقات الزوار

16
  • ali
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 13:09

    الى من جعل من الاحتجاج وسيلة للخروج بصفة مستمرة لزيادة المشهد العام عبتا وأشياء أخرى أقول لهم أن كان ولابد من هاته الخرجات فيجب ان يصحح الاسم فليس لنا اسماء اخرى من غير المغربي اوالمغاربة وكل اطياف المجتمع والوانه فهم مغاربة وكفانا من المزايدات الفارغة فنحن مجتمع منصهر تحت الراية والهويةالمغربية و لمن يسمون نفسهم ناشطون فهم اصدق الناس مع أنفسهم فنشاطهم والحمد لله ضهر لصغير قبل الكبير وما يبحتون عنه فهو ضرب من الخيال فقد اتضح الان ان هناك من يعيش بيننا ويحمل من الحقاد والضغائن ضد باقي مكونات المجتمع وله اجندات خطيرة يلعب مع الاعداء عليها فمتى سيتم بتر هدا السرطان يااولي الامر الفتنة نائمة ولعن الله من ايقضها فعلى الدولة ان تعيد النضر فهؤلاء أخطر على بلادنا من مايحاك علينا من طرف الجيران شكرا.

  • نعم لستقلالية القضاء
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 13:20

    إذا كان فعلا مدنبا في عملية الاغتصاب فيجب محاكمته في أقرب الآجال بالأدلة و الحجوج بكل نزاهة حينها فإما يعتقل أو يطلق سبيله. فلا يعقل ان يمضي زهاء 5 أشهر على اعتقاله دون أن تقول المحكمة كلمتها في المنسوب إليه …

  • سويسي
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 13:36

    s il est vraiment coupable il doit etre puni sevérement par contre s il est inocent qu on le libère j ajoute qu on doit manifester avec un drapeau marocain

  • tazi
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 13:58

    سيحكم كالمجرد في فرنسا. والسلام بدون مزايدات اذا ثبة انه مذنب.

  • harrokki
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 14:40

    Manifester c'est un droit brandir un drapeau du communautarisme est un délit , il faut que ça cesse

  • Action directe
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 14:52

    يجب الرد على من تسبب في سجنه بسبب تهمة باطلة و جعله وراء القضبان طيلة هذه المدة. الرد سيكون بإرغام من تسبب في اعتقاله بطريقة أو بأخرى للظهور و تبرءته مما نسب إليه و تعويضه ماديا و رد الإعتبار إليه. Il faut recourir à d'autres moyens plus fermes et directes pour faire payer cher ceux qui l'ont mis derrières les barreaux pour une fausse accusation tout simplement parce qu’il est un militant amazigh,

  • أم وسيم
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 15:02

    Pourquoi coller l'ètiquette amazigh à cette manifestation. C'est un marocain qui va être jugé selon le code pènal MAROCAIN. Arrêtez bon sang ce racisme .

  • muha
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 15:54

    إعتقال إدوصالح إعتقال سياسي والدليل هو إعتقاله من قبل المخابرات وليس رجال الأمن ،والتحقيق معه كان عن رسالتيه التي نشرهما في حائطه الفايسبوكي .ثم إن الفتاة التي يقولون أنه كان معها هي راشدة وأعرفها وصديقته منذ مدة ولكن المخزن يريد تصفية حساباته مع المناضلين الأحرار ولا يخفى علينا كيف طوى المخزن قضية فاطمة وعمر القياديين في التوحيد والإصلاح .قضية إدوصالح هي قضية كل الديموقراطيين لأنه يدافع عن وطن يسع الجميع ويقطع مع إستبداد الحاكم.

  • amir
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 17:35

    Vraiment vous avez un Grand obsession avec le drapeau amazig
    Pour tout le monde. Les pays civilisee biensure tu peus voire chaque region avec sa drapeau sans aucun probleme . Et sans aller tres loine vistez vous l'espagne . Les 17 autonomies tous avec leurs propre drapeau seul o bien a côtée de drapeau espagnole
    Si.vous contunuez come ça .moi aussi je demanderais la interdiction de drapeux ISSAWA ET DE ZAWYA

  • متكيف
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 20:34

    الاحتجاج حق للدفاع عن الحقوق المغتصبة لكن بحمل علم الوطن علم العز والفخر والشهامة
    علم المغرب علم التسامح والأخوة
    يرفعون خرق torchons عليها رمز نجمة داوود الصهيونية العنصرية البربرية
    لا الباربارستانية العنصرية
    الهوية المغربية واحدة
    مغربي وافتخر
    من دون نزعة عنصرية قبلية مقيتة نتنة
    وعاش الملك

  • Libre
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 21:35

    Pourquoi le drapeau Amazigh vous gêne t il à ce point? Et oui il s'agit bien d'un militant Amazigh. D'ailleurs avez vous manifestez pour sa libération ? non je ne pense pas ! Est ce parce que justement parce qu'il est Amazigh ????

  • مغربي حر
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 23:01

    ليست مسألة أمازيغ أو ريف أو دكالة أو أو أو…!؟هي مسألة مقدسات يجب تجنب مثل هذه المشاكل(رسائل حساسة إلى الملك)يجب معاقبة كل من سولت له نفسه القيام بذلك..

  • انه الاعتقال سياسي بامتياز !
    الخميس 15 دجنبر 2016 - 02:36

    السيد ادوصالح استاذ متمرس ومهني ومثقف يشهد له من طرف كل الالوان السياسية,له الفضل الكبير في خلق نقاشات فلسفية و فكرية بالمدينة والمنطقة بشكل عام, وفاعل حقوقي حركي يتناقل بين المدن للنقاش الهادف..

    صراحة تاثرنا كثير لغيابه..انه ضحية الماكنة المخزنية الخانق لاختلاف ومجهض لامال حرية وكرامة الشعب …
    انه الاعتقال سياسي بامتياز !! ومضى زهاء 5 أشهر من الاعتقال الاحتياطي بدون محاكمة ..اين العدالة واين حقوق الانسان..اين الكرامة في هذه الدولة البوليسية ??

  • مصطفى من الكويت
    الخميس 15 دجنبر 2016 - 15:30

    ايها الابطال ايها الشباب والله ثم والله اذا لم يكن العلم المغربي الذي تربينا عليه وحفظنا نشيده وعلمناه لاولادنا لا تقبل منكم اية شكاية ولا تكون لكم آذان صاغية بالحق والقانون كما قال صاحب الجلالة ملكنا وحبيبنا واخونا الاكبر في تسيير شؤوننا وديننا اما ان تكون مغربيا حرا نزيها او خائنا ومن يحمل غير العلم المغربي فوق التراب المغربي فهو خائن وسيعاقب طبقا للقانون الجاري به العمل فوق التراب المغربي بشهادة كل الحقوقيون الاحرار سواء من ذاخل المغرب او من الخارج والسلام

  • متكيف
    الخميس 15 دجنبر 2016 - 19:46

    14
    شكرا
    أما مغربي قح وافتخر
    و من دون نزعة قبلية عنصرية
    وأما خائن
    إثنان لا ثالت لهما

    الله
    الوطن
    الملك

  • Rafa
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 19:03

    il faut mentionner ici que le drapeau amzigh ne symbole pas a un Etat juste un drapeau de la Tamazgha drapeau identitaire et merci

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين