مغاربة يطالبون منظمة الأمم المتحدة بالتدخل لإنصاف أمازيغ الجزائر

مغاربة يطالبون منظمة الأمم المتحدة بالتدخل لإنصاف أمازيغ الجزائر
السبت 10 دجنبر 2016 - 20:20

تزامنا مع تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف العاشر من دجنبر من كل سنة، خاض نشطاء أمازيغ مغاربة وقفة أمام تمثيلية هيئة الأمم المتحدة بالرباط، اليوم السبت، احتجاجا على استمرار السلطات الجزائرية في اعتقال مجموعة من النشطاء بمنطقة مزاب (غرداية)، منذ ما يقارب سنة ونصف.

وطالب الناشطون الأمازيغ الأمين العامّ لهيئة الأمم المتحدة، بان كي مون، بالتدخل لإطلاق سراح معتقلي الرأي المزابيين، والذين قال أحد مؤطري الوقفة الاحتجاجية: “إنهم يتزايدون يوما بعد يوم”. واتهم المحتجون السلطات الجزائرية “بنهج سياسة الإبادة الجماعية في حق الشعب المزابي”.

وندد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بموقف الأمين العام للأمم المتحدة إزاء ممارسة السلطات الجزائرية في حق أمازيغ غرداية، وقال أحدهم: “نقفُ اليوم هنا لنضع الأمين العام للأمم المتحدة أمام مسؤوليته، بعدما أحطناه علما بتفاصيل ما يحدث لإخواننا المزابيين، لكننا لم نتلقّ منه أي جواب، ولم تصدر عنه أي خطوة مُطمْئنة رغم زيارته إلى الجزائر”.

وكانت غرداية قد شهدت مطلع صيف السنة الماضية أعمالَ عنف داميةً أودت بحياة أزيد من عشرين شخصا وخلفت عشرات الضحايا، وقيل إنها نجمت عن خلافات مذهبية بين الأمازيغ الإباضيين والعرب المالكيين، لكنّ الناشط الأمازيغي أحمد عصيد قال إن هذه الأحداث “كانت مفبركة”.

عصيد اعتبر، في كلمة ألقاها أثناء الوقفة الاحتجاجية، أنّ النشطاء الأمازيغ الذين جرى اعتقالُهم عقب أعمال العنف التي شهدتها غرداية، “هم ضحايا النظام العسكري الجزائري المتغطرس، الذي عِوَض أن يعطي لهم حقوقهم يستمرّ في التنكيل بهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم”.

واسترسل الناشط الأمازيغي أنّ أمازيغ غرداية “محرومون من حقهم في الأرض، ومن حقوقهم اللغوية والثقافية التي اعترف بها الدستور الجزائري”، مضيفا: “يجب على الأمم المتحدة أن تتدخل فورا من أجل تسوية هذا الملف الخطير؛ لأن حياة الناس هناك في خطر، وهناك معتقلون يعانون خلف قضبان سجون النظام الجزائري”.

الوقفة الاحتجاجية التي عرفتْ حضورا مكثفا لعناصر الشرطة بزّي مدني، شهدت حضور لاجئيْن من غرداية بالمغرب، اتهما، في كلمتين بالمناسبة، السلطات الجزائرية بممارسة الإبادة الجماعية في حقهم، وقال أحدهما ويُدعى خودير سكوتي: “النظام الجزائري يريد تهجيرنا من بيوتنا ومن أراضينا، ويقوم بحرق ممتلكاتنا واعتقال ذوينا”.

الناشط الأمازيغي الجزائري طالب المنتظم الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل لحماية أمازيغ غرداية، وختم كلمته بتحدّي السلطات الجزائرية، قائلا: “رغم مل ما نتعرَّض له من بطش، إلا أنهم لن يرهبونا بالنفي والسجون؛ لأنّ الطريق الذي رسمناه لأنفسنا قرّرنا أن يوصلنا إما إلى العيش بكرامة أو الموت شهداء”.

وموازاة مع الوقفة التي خاضها نشطاء أمازيغ أمام تمثيلية الأمم المتحدة بالرباط، جرى تنظيم وقفات احتجاجية في عدد من العواصم الأوروبية، وفي كندا، وكذلك في الجزائر. وبحسب إفادة منظمي وقفة الرباط، فقد جرى اعتقال مشاركين في وقفات بكل من بجاية وتيزي وزّو من طرف السلطات الجزائرية.

‫تعليقات الزوار

103
  • جريء
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:29

    الجمل مكيشوفش احدبتو. كيشوف غير حدبت خوه.
    زعما احنا مطفرينو.

  • العربي الهلالي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:30

    لقد سئمنا من هذه العرقية المقيتة. الجزائر تحل مشاكلها مع شعبها. والمغرب له مشاكله الخاصة. ولا معنى لان يتدخل هولاء في سياسة بلد اخر بدعوى عرقية . هذا شيء لن يجر علينا الا الويلات.

  • لاجئ تنجداد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:30

    اش خاصك العريان !!! هدو بغو غير الشهرة وكا العادة عاصى في الواجهة !! اوا نشوفو بعدا الحكرة والتهميش والقهر د البلاد عاد نشوفو غيرنا

  • تيزي النيف
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:37

    ليس في مصلحتنا التدخل في شؤون الدول لكي نطالب كيمون التدخل لدى السلطات الجزائرية فل ننظر إلى أنفسنا ومعاناة الأمازيغ في هدا الوطن من تهميش وإقصاء!!،فليكتشفوا المغرب الجنوب الشرقي من الراشدية النيف زاكورة أنفكوا املشيل الأطلس الريف ،،،،،!وغيرها من المناطق المهمشة والانسان لا يتمتع بحقوقه في الحياة،،،،

  • amazighi zjazairi
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:37

    هذا احتقار من امازيغ المغرب لامازيغ الجزائر . الا يملك امازيغ الجزائر لسان … اول مرة اسمع انه يمكن ان تكون ابادة جماعية دون ضحايا…. اشحال الضحايا يا امازيغ المغرب … لم نطحن مع السمك بعد.

  • السريتي عبد الرحمن
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:39

    جمهورية القبائل تطالب بالاستقلال والجنرالات ينفدون مجزرة وإبادة جماعية في الولايات الأمازيغية

  • mohamed
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:41

    على الاقل هوما ما ينطحنوش……

  • عادل
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:42

    أين أنتم أيها الجزائريون "المدافعون عن الحقوق" من مايحدث للشعب المزابي و القبائلي وللطوارق من انتهاك لحقوقهم الممنهج من طرف الطغمة العسكرية الانقلابية الجزائرية التي تسرق خيرات بلاد تلك الشعوب المستضعفة لتمويل ألتها القمعية الظالمة . أين أنتم أم بلعتم ألسنتكم عندما يتعلق الأمر بتلك الشعوب.

  • المغرب العربي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:45

    النضام في الجزاير يستعبد ويستحمر الامازيغ والجزايرين كلهم. اما تقبل بهاذا النضام ولو في حالة غيبوبة واما مصيرك التهميش والفقر . اما اذ اردت تكلم ولو غير للحفاض على تقافتك ولهجتك فمصيرك تهم تقيلة.اخلال بالنضام. تخابر مع دولة. زرع الفتنة.او اهانة……. والغريب ان الجزاير في المحافل الدولية تتضاهر بالدفاع عن حرية الشعوب ….كضرك الشمس بالغربال.لكن سوف ياتي يوم لاينفع معه التجميل. هل يحق لاي مواطن او سياسي ان يقول علانية لا نرضى ان يحكم بلاد المليون شهيد رءيس في غيبوبة الله اشفيه. هل الجزاير ضيعة فلاحية ام دولة بترولية

  • يونس
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:47

    المغرب لا يلعب مع المبتدئين الجزائرين المغرب يعرف كيف يتصرف اسألو التاريخ نهضنا نهضة رجل واحد بوطننا نحن نتقدم الى الامام بعون الله وما على خونة الجزائر الا متابعة ما يفعله اسيادهم المغاربة الاحرار ةالانتصار قريب للمغرب ان شاء الله

  • جغلف عبد السلام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:52

    امازيغ اامغرب والجزاءر يحكمون البلدين مند امد طويل وهم حموا الديار واللغة العربية من الاندثار ولايزالون والحمد لله ادلة على المؤمنين اعزة على الكافرين وكلنا نفتخر بهم لانهم هم جيوش واسود الاسلام

  • ait taliby
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:56

    Nous ne pourrions pas fermer les yeux en tant que marocains alors que nos frères dans Gardayas ,Tizi ouzo et d'autres partie de l'Algérie subissent des actes de tortures, d'emprisonnement, de déplacement et de mépris de leurs origines locales par une dictature des génèraux. Sachez que les algériens sont nos frères et nous devrions soutenir dans ce pays les populations qui sont menacés de disparaitre de leurs propres règions comme le cas de Gardaya. Merci à tous les marocains qui ont soutenu leurs propres frères en algérie

  • MOURTI OMAR
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:01

    يجب علينا مساندة اخواننا في القبائل وغرداية ومزاب والطوارق ليحصلوا على استقلالهم
    ويجب على الأمم المتحدة النظر والاستجابة لحكومة القبائل في المنفى وانفصاليوا غرداية والطوارق ودراسة ملفاتهم السياسية

  • hajja
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:02

    يالسداتي خلونا بعاد من مشاكل الجيران – المغرب دائمآ محترم نفسه و محترم جيرانه – و فضول بعد الجمعيات ماهي إلا إشهار لهم.

  • فاعل خير
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:03

    سلام اول حاجة بعد نشوفو رؤوسنا قبل كل شي عاد نشوفو الجيران ما يخصهم أو ولا حنا زعما

  • moumen
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:03

    ﻻيتعرض الميزابيون ﻻي ضغط او تهجير يعيشون في حرية وكرامة في وطنهم وجميع الناس تعرف ان هذه الوقفة مفبركة وﻻ يوجد فيها اي مزابي
    هيهات هيهات ان يصدقكم الناس صدقوا اكاذيبكم وحدكم

  • القبائل دولة مستقلة عن الجزائر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:04

    يجب مساندة القبائل لنيل اسقلالها عن المستحمرة المستعمرة الجزائر لا يعقل ان يبقى الجنوب والجنوب الشرقي جل سكانه قبائليين وأمازيغ يعاني التهميش من طرف المستعمر الجزائري

  • Enseignement gratuit en danger
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:08

    Les autorités marocaines se focalisent en ce moment sur l'Algérie pour faire oublier les nouvelles lois qu'ils veulent faire passer…ex annulation de la gratuité de l'enseignement.
    Attention mes freres marocains

  • شاحنة طحن النفايات
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:08

    للعلم
    .
    الكثير من الوزراء الجزائريين و كبار الضباط هم أمازيغ من القبائل و شاوية و حتى مزاب و غيرهم

  • خالد.ف
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:13

    لا لسياسة الإقصاء !! لا لطمس الهوية !! نعم لتلاقح الثقافات ! الثقافة الامازيغية جزء لا يتجزأ من المغرب الكبير ! تهميش الأمازيغية مسألة سياسية محضة و يجب أن تحل عاجلا !

  • يوغرطة
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:16

    اكبر جنرلاات الجيش الجزائري العظيم هم من ابناء يوغرطة و ماسينيسا
    و يريدون ان تصبح الجزائر قوية مثل ما كانت قوة نوميديا في شمال افريقيا

  • Mohammed
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:17

    le Dr Fekhar de Mzab Est entrain de perir dans la prison en algerie et l'opinion international est incapable de faire pression Sur le regime algerien.et je suis choque de quelque commentaires ici qui disent que nous ne devons s'ingerer dans les affaires algeriens .qu'est ce que fait le pouvoir algerien en supportant les mercenaries' du polisario.vous n'etes pas marocains et faire face a cette junte militaire algerienne qui torture les amazighes et cette protestation est just pour aider les amazighes d'algerie.vive les amazighes partout dans le monde.

  • فوزي الصحراوي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:19

    رحم الله من قال(الا لايجهلن احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين)نعم لا نريد اتدخل في الشؤون الداخلية للدول .كما لا يحلو لنا ان يتدخل احد في شؤوننا .ولكن اذا استمر (العدو)في تهجماته.فلابد من الرد.وفي بعض الاحيان.يكون الهجوم افضل دفاع.فمع الاسف.فالحكام للجزائريين لهم هم ولاشغل سوى معاكسة المغرب الذي ضحى بابنائه في سبيل استقلاله.في جميع المجالات.حكام الحزلئر بذروا تروات الشعب الجزائري فيمالا ينفع الجزائريين.انغفقوا اموال الشعب على الارهاب والتخريب للاقتصاد الجزائر.كان اولى بهم اان يهتموا بمصالح بلادهم وانقاذ الشعب من الجزائر من الفقر المفقع.

  • عزوز دهباني القنيطرة
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:29

    باراكا من الحموضة والبسالة والتهرنيط الخاوي وقلة الشغل. هاذي تسمى " الدسارة " أمر هؤلاء غريب ماذا يريدون بهذه التحركات واللغط في هذه السنوات الأخيرة.** الشعوب تتضامن وتتكاثف وتساهم في بناء بلدانها وهؤلاء فرعوا لينا راسنا بالخزعبلات ديالهم والبحث عن زرع الفتنة وإشعال الطائفية والعرقية في هذا البلد العزيز. لكن الشيء الأكيد هو أن أهل هذا الوطن عاشوا وتعايشوا فيما بينهم وتصاهروا وكونوا لحمة واحدة لا فرق بين صحراوي وجبلي وامازيغي ودكالي و ريفي منذ قرون خلت لذلك فمهما حاول البعض من هؤلاء زرع التفرقة لن يتأتى لهم ذلك ، غير كيضيعوا وقتهم

  • البعمراني
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:33

    على الجميع ان يعرف ان الأمازيغ الحقيقيون ليس هؤلاء وعلى الجميع ان يعرف ان المدعو عصيد ليس امازيغيا وأنما أصله إفريقي يفضحه شعره الأشعث أما الابيضاض فالإنسان يصبح ابيض بالزواج واتحداه ان يعمل تحليل adnلاتباث اصله

  • البعمراني
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:38

    ادكروا لي مشكلا واحدا حلته الأمم المتحدة أكبر مسخرة في التاريخ هي الأمم المتحدة

  • متتبع
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:41

    إلى 27 – البعمراني
    ناقش الأفكار ولا تناقش الأشخاص.
    من قال لك أن هؤلاء ليسوا أمازيغ؟ هل أجريت لهم دراسة جينية؟
    من هم الأمازيغ في نظرك؟ هل هم الكرابز المطأطي الرؤوس القابلين للضلم وللطحن الهوياتي والإقتران الفسري بالمشرق العربي؟

  • ولد علي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:56

    يجب على المغاربة عامتا الامازيغ والعرب ان يمدون يد العون لاخواننا الامازيغ المضدهين من قبل الاحتلال الجزائري حيث هناك من همش وهاك من طرد وهاك من سجن وهناك من قتل من طرف المعمرين الجزائريين نعم هذه هي الحقيقة هدف حكام الجزائر هو ابادات الشعوب الامازيغية نعم ايها الاخوة ان اخوانكم يستنجدون ويستغيثون فهل من منقذ بعد الله

  • molina
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:58

    هؤلاء كلهم أمازيغ مهما كان أصلهم العرقي السلالي القديم أو الحديث ومهما كانت لغتهم. فما داموا يعيشون على أرض شمال أفريقيا فهم أمازيغ ينتمون إلى الحضارة الأمازيغية. لا يوجد عرب ولا عبريون ولا فرنسيون ولا فينيقيون ولا أتراك بشمال أفريقيا. وإنما يوجد بها حاليا ناطقون بالعربية والدارجة والحسانية والأمازيغية ومستخدمون للفرنسية والإسبانية. ولكن بما أن شمال أفريقيا معروفة عبر التاريخ بأنها أرض الشعب الأمازيغي ومِلك له، فالمنطق يملي أن نعتبر كل إنسان يعيش فوقها أمازيغي الهوية، وأن نستمر في اعتبار شمال أفريقيا أرضا أمازيغية.أما الهويات الأخرى (الهوية العربية، العبرية، الفرنسية، الفينيقية، التركية…) فمكانها الطبيعي هو في حدود بلدانها الأصلية خارج شمال أفريقيا، بينما يمكن للغات والثقافات أن تنتشر خارج حدود بلدانها الأصلية. ومعروفة لدى العرب ب"بلاد البربر"، ولدى الأوروبيين بBarbary وLa Berbérie وBarbaria. أما الدول الشمال أفريقية الأربع فكانت معروفة ب"الدول البربرية" Barbary States لدى الأمريكيين والأوروبيين في القرون الوسطى. salam

  • stragate
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:59

    قضية غرداية ليس لها اي علاقة بالامازيغ بل هو خلاف محلي قبلي بين الاباضيين أو ما نسميهم الميزابيين والمالكيين من قبيلة الشعانبة لأسباب تافهة وتصعدت الامور الى حلات تخريب وقتل وحرق للبيوت والمحلات فتدخلت السلطات الأمنية واعتقلت بعض رؤوس الفتنة من الجانبين والمتسببين في عمليات القتل….. مذا يريد هؤلاء في المغرب اطلاق صراح من تسببوا في الفوضى ليكرروها ثانية….
    ثم ما دخل المغرب في موضوع طائفي وليس سياسي… غريب..

  • algerien
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:03

    لستم انتم من ينور طريقنا فنحن في الجزائر متوحدين في صف واحد امازيع و عرب الكل سواسية ومسؤولينا الكبار من الامازيغ والعرب و نحن متراضين متوافقين في نعمة اللهم دومها علينا.لسنا مثلكم البعض في واد والبعض الاخر في واد. وحدوا صفوفكم ثم وحدونا . فنحن في نعمة ما يخصنا سوى ان بتعدوا عنا بعيدا. والحمد لله كثيرا…

  • احمد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:06

    طالبوا بإنصاف أمازيغ المغرب أولا. الأمازيع في الجزائر معززين مكرمين. أول بلد يقر الأمازيغية لغة وطنية ثم رسمية هو الجزائر، و أول قناة إذاعة و أول قناة فضائية بالأمازيغية من الجزائر… إبحثوا بغوغل الحقيقة. أربعة من رؤساء الجزائر و مثلهم من الأمازيغ. يناير أصبح عيدا وطنيا. هذه جزائر الجميع يا سادة، لا تأخذ دروسا من أحد.

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:15

    تحاولون بشتى السبل لزعزعت الجزائر الحبيبة ولكن بفضل الله لن تفلحو والله اضحكني العنوان كان عليكم ان تطالبو بتحرير امازيغ المغرب من اوضاعهم الرهيبة مهمشين بالجبال ومنعدمين من ابصط اشياء للحيات لا طرق ولا مسكن ولا انارة ولا مشفى ولا مدرسة والجهل والفقر وكل هذا يعيشونه اخوانكم الامازيغ ولا تخجلو ااكد لكم امازيغ الجزائر والله يعيشون احسن من امازيغ المغرب بعشرات المرات ولكن العالم ليس غبيا ولكل يعرب انها سوى محاولت لزرع الفتن لقد حاولو من قبل اسلافكم لزعزعت الجزائر بقضيت المازيغ ولكن الم تدركو ان الله يعلم ما في قلوبكم المريضة المهم اطمئنو الجزائريين ليسو عنصريين الكل اخوة ولا فرق بيننا وحاربنا المستعمر كرجل واحد وحررنا هذه الارض الطاهرة من المستعمر الغاشم وها نحن نعيش على ارضنا احرار ونتصدى لكلي عدو يحاول زعزعت امننا
    انشر من فضلك هسبريس وفقكم الله

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:18

    مازال مصير مزابي مناضل اخر هو الدكتور كمال الدين فخار مجهولا الى هذه اللحظة منذ اعتقاله و من هنا اريد ان اعرف اين هي منظمات حقوق الانسان لتثير انتباه المعانات التي يعانيها المناضلون الامازيغ في سجون الاعتقال و اين هي الاحزاب الجزائرية المعارضة التي تدعي المعارضة و الدفاع عن الشعب فانني اعتبر قمع الحريات من طرف النظام و الزج في السجون كل من يخالف الراي جريمة في حق الانسانية فهذه الدكتاتورية المسلطة على اعناق الشعب الجزائري اعتبر السكوت عنها و الاستسلام لهذا النظام و للامر الواقع تعتبر حالة شاذة تظهر التحالف بين النظام و هذه الاحزاب و المنظمات المدنية فعلى اي معارض يفكر في ابداء رايه عليه ان يغادر الجزائر و ينخرط في المعارضة بكل حرية لان النضال من الداخل محفوف بمخاطر كبيرة و سيجد كل من تجاوز الخط نفسه وحيدا و قابعا في السجن اما تعليقات الجزائريين الذين يتهموننا بالتدخل في شؤونهم عليهم ان يسالوا نظامهم كم من سنة قضاها في معاكسة المغرب و كم من ملايير الدولارات التي اهدرت على ذالك قبل ان يتهمون مجموعة من الحقوقيين المغاربة لسبب واحد هو انهم كشفوا عورة ذالك النظام.

  • ostade zamane
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:29

    إلى الدين لا يفقهون في التارخ أقول على الجزائر أن تكف يدها عن المغرب و صحرائه وإلا ستعيش هي الأخرى الويل مع جمهورية القبائل إليها المعادلة التالية الجزائر و جمهورية القبائل = المغرب و صحرائه ولكم ان تفهموا

  • راي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:45

    لمادا لم يقف باربار الجزائر امام الامم المتحدة من أجل قولة
    الصحراء مغربية ورفع علم المغرب علم العز والشهامة
    والباربار بالمغرب يدافعون عن الباربار بالجزائر رافعين خرقة نجمة داوود العنصرية الصهيونية
    لا أقول أن ملة كدا واحدة
    ولكن اللي فراس الجمل فراس الجمالة
    لا للباربارستانية العنصرية
    القبلية الصهيونية بالمغرب
    ونعم للهوية المغربية
    الشريفة
    مغربي وافتخر
    فقط
    من دون نزعة قبلية
    وشعار
    الله
    الوطن
    الملك

  • mohammed
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:01

    DR FEKHAR and his friends berbers from MZAB are under torture,somewhere in ALGERIA. the ARMY of Algeria is punishing them because they warned the World against the massacre of local berbers of Mzab by the algerian army.Anyone human and respectable should condemn such cruelty.As Moroccan citizen I ask the UN to put presure on the algerian governement to release Dr Fekkar and his friends from prison ,because they are innocents and open an international investigation in GUARDAYA massacre.

  • Yinox
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:08

    21-
    ﻭﻫﻞ ﻣﺎﺳﻴﻨﻴﺴﺎ ﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻠﺮﻭﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻄﺶ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ؟ ﺃﻡ ﻓﻴﻨﻴﻘﻘﻲ؟ ﻭﻫﻞ ﻧﻮﻣﻴﺪﻳﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ؟ ﺍﻡ ﻭﻼﻳﺔ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ؟

    ﺍﻟﻰ ﺑﻌﻤﺮﺍﻧﻲ
    ﺁﺳﻲ ﻋﺼﻴﺪ ﻣﻐﻮﻟﻲ ﺍﺳﻴﻮﻱ. ﺍﻧﺎ ﻣﺘﺄﻛﺪ
    ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻓﺮﻳﻘﻲ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ. ﺍﻓﺎﺭﻓﺔ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻌﺮﻫﻢ ﺣﺮﺵ

  • مراد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:12

    وأخيرا تم حل جميع مشاكل الأمازيغ في المغرب .بل وصاروا يريدون التدخل في شؤون غيرهم وأين في غرداية بالجزائر على من تكذبون ؟! ربما على أنفسكم . إطمئنوا لا توجد أي إبادة ولم يقتل ولا شخص واحد ربما في خيالكم المريض فقط . أنصحكم بالاهتمام بشؤونكم . وترك الأخرين وشأنهم

  • Algerien
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:13

    En tant que kabile algérien ce n est pas le moment surtout que le prix du pétrole est en augementation je préfère attendre les pétrodollars vont rentrer

  • بيهي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:18

    لرقم 25 ولمادا الوقفات تضامنا مع غزة اليست هي ايضا عنصرية. ام حلال عليكم وحرام على االاخر.

  • امازيغي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:29

    الا بغيتوا تنصفوا نصفوا غير الامازيغ تاع المغرب العميق او المغرب المنسي فكيتوا بعدا مشاكلكم مابقا ليكم الا تهضروا على مشاكل الغير…

  • فرحات مهني-بجاية
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:34

    اشكر الشعب المغربي العريق على مساعدة و الوقوف مع جمهورية القبائل المحتلة و تشريد ابناءها و ابادة اطفالها و طمس هويتها من طرف النظام العسكري الستاليني الديكتاتوري الحركياللذي طرد رئيس جمهوريتنا المحتلة المناضل فرحات فرحات مهني و تلفيق تهمة الارهاب لكل مناضلي حركة تحريرالقبائل ولكن والله والله والله الاستقلال قريب جدا مع اقتراب تفتت دويلة الجزائر الكرتونية الجبانة و كذا استقلال غرداية وورقلة الصامدتين و نجاح ثورة التوارق ذوو الاصول الزنجية ولا يعترفون لا بلهجة الجزائر ولا بتقاليدها ولا حتى اين تقع العاصمة والاهم لديهم هو تعويض ما نهبه الجنرالات المحتلون من خيرات جمهورية التوارق

  • الى 21 - يوغرطة
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:45

    21 – يوغرطة
    اسمع يا من تفتخر بزمان الحكم الرومان القيصري كل حكامكم من اولهم الى حد الان اجااااااانب بوعرطة ماسنسا وغيرهم كانوا عبييييييدا للقياصرة وكم قتلوا منهم .من المستحسن لك ان تفتخر على الاقل بالمرحلة الحجرية او البرونزية.
    لحد الان يحكمكم مغربي وسياتئ من بعد بوكروصة واحد اخر من اصل مغربي ,اذن اطرد رئيسكم المغربي.
    الحمد لللللللله نحن المغاربة نفتخر باي مرحلة تاريخية وحكامنا مغاااااااااااااااااااااااااااااااااااربة ليسوا اجااااااااااااااااانب مثلكم يا هجناء الذين لا اصل لكم.

  • Yinox
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:57

    30-malina
    ﻗﻀﻴﺘﻴﻬﺎ ﻭﷲ ﺍﻳﻼ ﻗﻀﻴﺘﻴﻬﺎ
    ﺳﻜﺎﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻮﻥ ﻟﻴﺴﻮ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺑﻞ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﻓﻴﻨﻴﻖ و ﻋﺮﺏ و ﻭﻧﺪﺍﻝ و و ﺑﻴﺰﻧﻴﻂ ﻗﺮﻃﺎﺟﻴﻨﻮﻥ و ﺑﻮﻧﻴﻘﻴﻮﻥ و ﺭﻭﻣﺎﻥ و ﺍﻏﺮﻳﻖ و ﺍﺣﺒﺎﺵ و ﻋﺮﺏ ﻳﻤﻦ و ﻣﻐﻮﻝ و ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺍﻟﺒﺎﻛﺴﺘﺎﻧﻴﻴﻦ و ﺍﻟﺒﻠﻐﺎﺭﻳﻴﻦ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﺍﻼﻭﺭﻭﻳﺒﻴﻴﻦ.
    ﻳﺘﺤﺪﺗﻮﻥ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﺔ و ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ و ﺍﻟﺰﻳﺎﻧﻴﺔ و ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﻗﻴﺔ و ﺍﻟﻘﺒﺎﻳﻠﻴﺔ و ﺍﻟﺴﻴﻮﻳﺔ و و ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ و ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ/ ﺣﺴﺎﻧﻴﺔ
    ﺃﻣﺎ ﺍﻼﺻﻞ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻠﻤﻮﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩ و ﺍﻼﺗﻮﺑﻴﻴﻦ. و ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ و ﺍﻟﻌﻠم ﻳﺘﺒﺜﺎﻥ ﺫﺍﻟﻚ
    ﻟﺬﺍ ﻓﺸﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻟﻠﺴﻮﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺒﻴﺾ ﺍﻭ ﺳﻤﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﻴﻠﻮﻥ ﻟﻠﺒﻴﺾ ﻟﻲ ﻣﺴﻤﻴﻦ ﺭﻳﻮﺳﻬﻢ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺛﻢ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ و ﺍﻼﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ..

  • omar
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:01

    قال رجل الأعمال الأمازيغي الجزائري ربراب إسعد شهر الماضي لقناة فرنسية عنذما سألوه عن جمهورة قبائل فرد لهم بكلام الصرف الصحي لم يجدوا تفسير له وقال لهم بأن جمهورية قبائلية تنتهي حدودها حتى مغنية و تندوف غربا و تبسة و الطارف شرقا و إن أمناس و تمنراست جنوبا هذه هي جمهورية قبائلية أو جمهورية القارة الجزائر أو جمهورية نوميدية

  • كريم
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:08

    مساكين بعض المعليقين الجزائريين يحسبون انهم يعلقن في جريدة جلادهم قايد صالح المسماة الشرور …العالم كله يعلم ان جمهورية القبائل دولة محتلة ورئيسها الشرعي فرحات مهني مطرود من ارض اجداده و ان زبانية قصر المرادية يلاحقون مناضلي حركة الماك وان اي جزائري غير مرحب به داخل جمهورية القبائل و اما غرداية وورقلة فهذه هي السنة السادسة على اندلاع ثورتهم التحريرية للتخلص من حكم العسر الحركي ونهب خيراتهم و قتل شيوخهم و نسائهم واختطاف اطفالهم و خير دليل ما يقع حاليا في هاتين المنطقتين من اعتقالات والعالم يرى كل شيء على مواقع التواصل …..كل هذا برهان قطعي على اقتراب تفكك دويلة الجزائر الحديثة الولادة والفاقدة للهوية والتاريخ واللتي نخرها الفقر والتسول بعد نفاذ زمن المحروقات و صفعة اوبك لكن جريدة الشرور لها راي اخر خوفا من بطش جلاد الشعب الطاغية قايد صالح ذابح شعبة وراميهم في سواحل الدول والخادم المطيع لاسيده في موسكو وطهران مقابل بعض الفتات

  • ابومحمد
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:55

    حقيقة النزاع في غرداية مفتعل ، وهو نزاع يذكرني بنزاع اخر طائفي مفتعل في مصر بين المسيحيين والمسلمين ، ووجه الشبه بين البلدين انهما يحكمان من كبار الجيش في الدولتين لذلك فهذه النزاعات تطبخ طبخا في مطبخ المخابرات العسكرية من اجل الهاء الشعب و عملا بسياسة فرق تسد .

  • الواقغ٢٠٢٠
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 01:11

    الى السيد يوغرطة: جنرالات الجزائر احفاد يوغرطة ومسينيسا وجوبا واقسيل او كسيلة ويطمحون الى النوميديا ،سبحان الله ! لم اكن اعلم ، ما اعرفه هو انهم من مخلفات الاستعمار واصبحوا مملين ومنبودين حتى ممن صنعوهم ووضعوهم في السلطة لتعيشوا وكأنكم في ثكنات عسكرية محكومين بمنطق الآمر والمأمور ولا حق لكم لا في الحرية ولا حتى فى الكلام. تحرروا اولا من حكم العسكر لأنه حكم تجاوزته كل الانظمة وانتخبوا حكومة من اخيار الجزائر ،مثقفين وسياسيين اكفاء انداك ستستقلون فعليا وستصبحون امة مثل الامم.عساكركم لن يجروا عليكم الا البلاوي والعزلة والموت البطيئ. المستقبل كفيل بتصديقي او تكديبي.ا نت خويا وانا خوك صح، لكن حكم العسكر جريمة في حق شعب مثل احفاد ماسينيسا الحقيقيين.

  • CHIGUER
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 02:05

    يظن بعض المغاربة ان استقلال القبايل عن الجزائر ورقة رابحة في حين ان استقلال اي قبيلة او طائفة عن دولة ما هو مؤشر للفقدان المغرب للصحراء . وهذا شيء يعيه المثقفون و الخبراء السياسيين وليس امثال بعض المعلقين بالمقال ..

  • جلال
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 02:14

    التحية المغربية حرة إلى الجمهورية القباءلية الأمازيغية الديمقراطية الشعبية بقيادة سيادة رئيس الجمهورية المناظل المقاوم نلسون مانديلا القبائل لغردية الثاءرة السيد فرحات المهني يجب تشكيل الجمعية المغربية الشعبية لا علاقة لها بالدولة الدعم الشعب القبائلي الحر للتقرير مصيره ومطالبة الأمم المتحدة بي الإجراء الاستفتاء الحر وشفاف يعبر الشعب القبائلي عن حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة انشاء الله المغرب سيكون اول دولة يعترف بها ويفتح السفارة على الاراضيها مستقلة أدعو السيد عصيد اذا كان يقرأ التعليقات هو من متابعين موقع هسبريس قراءة التعليق والفكر في المقترح الذي اقترحته يجب أيضا الاهتمام الإعلامي بعملية الاطظهاد والانتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الاحتلال الجزائري الغاشم أين هي منظمة هيومان وتش العفو الدولية منظمة كنيدي الاتحاد الأوروبي الأمم المتحدة ا اللي ن هو بأن كي مون لماذا لا يعبر عن قلقه لمايحدث من االجرائم في القبائل وغردية والافراج عن المعتقلين السياسيين مظلومين في السجون الاحتلال الجزائري غردية حركة حرة الاحتلال برا برا القبائل حرة مستقلة الاحتلال الجزائري برا برا

  • adam de rif
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 02:22

    مزيان نشوفو بحال هاد الاحتجاجات في المغرب
    لأن الجارة تدخلت في شؤوننا في قضية الصحراء
    يجب أن أن نرد الدين بالتدخل في قضاياهم الداخلية

    وأصحاب التعاليق الأولى راه غي تتهدرو وهاد الاحتجاجات فمصلحة المغرب وأناشد بالجميع للخروج ومساندة شعب القبائل وشعب الطوارق ليحصلو على استقلالهم
    ونسيت أيضا جمهورية سيناء العربية يجب أن تأخذ حقها

    نفس الشيئ يحدث بين روسيا وأمريكا
    أمريكا تضغط على روسيا بورقة جزيرة القرم وأوكرانيا
    وروسيا تضغط بدورها لأستقلال تكساس وألاسكا وبعض الولايات وأيضا تحريض كوبا

  • mouzabit algerien
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 04:43

    والله لو دافعتم عن حقوقكم كان اولى لكم عوض ان تتضامنوا مع حقوقنا.نحن في بلدنا مستقرين و الحمد للن ما ينقصنا سوى ان تبتعدوا عنا و طالبوا بحقوقكم انها مهضومة في بلدكم اولى لكم.واذا غاابت حقوقنا عنا سنعرف كيف نستردها لا تخافوا علينا.

  • THE AMAZIGH
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 08:25

    الى امعلق 46 إينوكس ، فرنسا هي مزيج من الجيرمان والبرتغال و الإغريق ومع ذلك يبقي اسمها فرنسا ، امريكا هي مزيج من من الإسبان والبرتغال والفرنسيين وهي كذلك تبقى امريكا و انجلترى مزيج بين الجرمان و الاسكندنافيين وتبقى اسمها انجلترى ، اما ان يأتي جحافل من العرب الى تامزغا شمال افريقا ليغيرو اسمي وعرقي و ثقافتي وارضي التي سموها المغرب العربي فهذا لن اقبله، الم يكفيهم المشرق العربي الذي دمروه ،لقد ولدت انساناً مهما كانت اصولي وجيناتي لاكن مادمت ولدت على هده الارض واتنشق هوائها واشرب من مائها وانسجم مع ثقافتها وتقاليدها وانصهر مع طبيعتها فهذا يجعلني انسانا ً امازيغيا لا عربيا وليس فرنسيا و لا امريكيا ، ناهيك اني اتحدث الامازيغية التي ورثها ابا عن جد قبل ما يزيد عن 10.000 سنة ، اي قبل ضهور العرب ولا الفرنسيين ووو، نحن شعوب قديمة سامية كالعبرانيين و الهنود والمايا والأغريق و الإسكندنافيين و الامازيغ احفاد الافارقة الذين لديهم اقدم جينات البشر في الحياة كلها ابحث في غوغل وستندهش ان لم تفتخر ، اما باقي الشعوب التي ضهرت فهي مجرد اجناس ناتجة عن تزاوج هده الشعوب في ما بينها على مر العصور

  • فوزي الصحراوي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 08:34

    الحكومة الجزائريو فوق القوانين الدولية.مثلهامثب خكومة اسرائيل لاتعترف بالقوانين.الدولية.سنة 1975.من القرن الماسي قامت بكرد 45الف مغربي من الجزائر منهم من ولد هناك وتزوج هنام ولكن اصل ابيه مغربي.فطرد.امراة من اصل مغربي فرق بينها وبينزوجها وابنائها وطىرت لانها من اصل مغربي.والدول تتفرج.نفس النهج الصهيوني مع الفلسطينيين.فاين جمعايتحقوق الانسان؟اليوم الجزائر تطرد الافارقة ؟لماذا؟لان ملك المغرب قام بزيارة لبدانهم .وهذه الدول استقبلوا ماك المغرب .ووامضوا على اتفاقيات لمصلحة بلدانهم ومواطنيهم.فاين جمعيات حقوق الانسان؟

  • ميمون
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 08:44

    من شيم ونخوة المغاربة الأحرار أن لا يتدخلوا في شؤون غيرهم وخاصة جيرانهم .ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا .

  • جزائري وافتخر
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 08:57

    44 – فرحات مهني-بجاية انت نائم فوق السحاب ولا تدري ماذا يجري تحتك في الارض هال انت توصي الامازيغ على الاماريغ من يحكم الجزائر اليسوا ابناءها الاشاوس قيادات عليا أمازيغ في كل المجالات انتم بعض المعلقين اعماكم الحقد الجامد على اخوانكم الجزائريين لأن الامور بدت تظهر شيئا فشيئا وعجلة التحرك الاقتصادي في شاو انطلاقها زراعة وصناعة وتكنولجيا وها انت ترى بعد تركيب وصناعة السيارات والدبابات والحومات حتى التي بدون طيار تصنع عندنا يأمر سيادة الرئيس بوتفليقة أطال الله عمره منذ يومين في بدأ صناعة الطائرات ولسوف تشتري منا المغرب هذا المنتوج ان شاء الله انصحك بأن تداروا وتطبلوا لدول افريقيا حتى ترضى على المغرب بالرجوع الى حضيرتها في منظمة الدول الافريقية

  • حسن
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 09:55

    الدفاع عن حقوق الإنسان فضيلة ولكن دون تمييز أو عنصرية. الأمازيغية للجميع. إن اختلاف الألوان والالسن اية من آيات آلله والثقافة الأمازيغية ثراث وملك للانسانية جمعاء ولايحق لأحد امتطاءها لتحقيق أهداف ضيقة.

  • KHALED
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 10:09

    عن اي حقوق تتكلمون امازيغ الجزائر هم احسن حال من امازيغ المغرب
    امازيغ الجزائر هم في اعلى مراكز القيادة في البلد
    الشاوية هم ابرز القادة في الجيش
    القبائل هم ابرز القادة في الادارات
    المزاب التجارة واحوالهم المادية احسن من جل الجزائريين
    المجازر والعنصرية التي تتكلمون عنها موجودة فقط في مخيلتكم

    تحياتي من امازيغي جزائري

  • Assouki Le Maure
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:25

    الى The Amazigh اوس ن Google لا ادري من اين اتيت بهذا الشعب ناصع البياض الذي أسس حضارة عمرها 10 000سنة على ارض شمال أفريقيا وخاصة بلاد Maures السكان السود ؟ وسبق كل الحضارات بما في ذلك الحضارتين التجاريتين الميركانتليتين الفنيقية المشرقية والقرطاجية الفنيقواغريقية . اظن انك الفت التنظير بكاميرة Marco Polo النافيكاتور !!! أعد النظر يا هذا في منظومة الاعراق الماقبل الرومانية !!

  • m.n.
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:57

    Cest l occasion pourquoi ne pas foncer et leur rentrer dedans en les appuyant dans leur lutte.Ce regime dictateur algerien ingrat #SATAN#devoile de la scene internationale et plus precisemment du clan arabe et musulman patauge et son objectif nuire notre nation depuis une decennie notre nation dans n importe quel domaine

  • Yinox
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:45

    55-
    ﻭﷲ ﺍﺿﺨﻜﺘﻴﺘﻲ ….
    ﺍﻟﻣﻐﺮﺏ ﻣﺰﻳﺞ ﻣﻦ ﻋﺭﺏ ﺳﻭﺩ ﻣﻮﺭ ﺭﻭﻧﺎﺕ ﻭﻧﺪﺍﻝ ﻗﺮﻗﺎﺯ ﻓﻴﻨﻴﻖ و و ﻣﻊ ﺫﺍﻟﻚ ﻳﺒﻖى ﺍﺳﻣﻪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ !
    ﺃﻣﺰﻳﻜﺎ ﻧﺰﻳﺢ ﻣﻦ ﺍﻭﺭﻭﺑﻴﻴﻦ و ﺍﻟﺴﻮﺩ و ﺍﻟﺼﻴﺘﻴﻴﻦ و و ﻣﻊ ﺫﺍﻟﻚ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ. ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻄﻖ.
    ﻫﻬﻪ 10000 ﻋﻠﻢ؟ ﻭﺍﺵ ﻣﻨﻴﺘﻚ؟ و ﺯﺍﻳﺪﻫﺎ ﻗﺎﻟﻚ ﺷﻌﻮﺏ ﺳﺎﻣﻳﺔ. ﻫﻪ

    ﺍﻟﺠﻴﻦ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻱ ﻇﻬﺮ ﻓﻘﻂ ﻗﺒل 2000-5000 ﺳﺘﺔ. ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ 18000 ﺳﻨﺔ.
    ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻇﻬﺮﺕ ﻗﺒﻞ 12 ﺳﻨﺔ
    ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2000 ﺳﻨﺔ. ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋن ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ.
    ﺍﻧﺘﻢ ﻟﺴﺘﻢ ﺷﻌﺐ ﺳﺎﻣﻲ ﻭﺇﻼ ﻓﺄﻧﺘﻢ ﺑﻘﻴﺔ ﻳﻬﻮﺩ ﺍﻭ ﻓﻴﻨﻴﻖ ﺃﻭ ﻛﻨﻌﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺮﺏ. ﻷﻧﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻼﺭﻳﻌﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ. -_- ﻗﺮﺍ ﺷﻮﻳﺔ.

  • البعمراني
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 13:38

    إلى المعقب الذي يطلب مني ان اناقش الأفكار وليس الأشخاص هل هناك فكرة بدون الأشخاص الأشخاص هم الذين يصنعون الأفكار وليس العكس ام هل هم امازيغ ام لا الحمد لله ان العلم حل هذا المشكل ومن ادعى شيئا عليه إثباته ADN

  • berbère noir
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 16:11

    L'afrique du nord est une terre africaine et non amazigh. Les amazighs sont des colonisateurs. Les kabyles sont racistes et n'aiment pas les amazighs marocains. Ils détestent les berbères noirs. Les amazighs sont unis seulement lorsqu'il s'agit de critiquer les Arabes. Mais .entre eux, c'est la guerre L'unité amazigh est une utopie et les défenseurs de la cause amazigh le savent bien. Quand est-ce qu'on va comprendre que ces activistes sont payés par des associations étrangères et qu'ils n'ont rien à foutre des berbères?Le jour où le monde arabe ira mieux , ils vont tous retourner leur veste et dire qu'ils sont Arabes, croyez-moi !

  • berbère noir
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 16:50

    Je suis berbère noir et je me sens plus à l'aise avec les Arabes qu'avec berbères blancs. Les amazighs blancs pensent que la terre de l'Afrique du Nord s'est ouverte et que le berbères blancs sont sortis de ses entrailles. Tout le monde sait que l'arrivée des amazighs blancs est postérieurs à celle des Africains noirs et des Arabes. Ces amazighs blancs ont volé l'identité des berbères noirs qui sont les berbères d'origine et nous traitent comme si nous étions leurs esclaves. Non ! les berbères blancs ne sont pas les vrais berbères. L'alphabet tifinar n'est pas un alphabet amazigh.

  • Yinox
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 17:54

    44-
    ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﻕ ﺫﻭ ﺍﺻﻮل ﺍﻟﺰﻧﺠﻴﺔ؟ ﻻ ﻳﺎ ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺑﻞ ﺍﺻﻮﻝ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻱﺔ ﻳﺎ ﺫﻭ ﺍﺻﻮﻝ ﻭﻧﺪﺍﻟﻮ-ﺍﻏﺮﻳﻘﻮ-ﻓﺮﻭﻧﺴﻮ-ﺭﻭﻣﺎﻧﻮ-ﻋﺮﺑﻮ-ﻓﻴﻨﻴﻘﻮ-ﻋﺘﻤﺎﻧﻴﺔ …. ﺇﻟﺦ

    ﻳﺤﻴﺎ ﺑﺮﺑﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩ ﺍﻼﺻﻞ

  • Tazizawt
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 18:44

    الى رقم 46
    الدليل انك عربي او تعتقد ذالك كونك ذكرت العرب مرتين…وما تقوله مخالف تماما للمعطيات التاريخية والانتروبولوجية والاركيولوجية وحتى علم الوراثة…الامازيغ سكلن شمال افريقيا الاولون…وهم يتقاسمون الجينات مع اوروبا بمعدل عالي بينما لا توجد الا سبعة في المائة من جينات العرب في شمال افريقيا وتحديديا في تونس حيث كل ما ذهبنا غربا كل ما تاضل هذا المعدل…"اغراق سمكة " الامازيغ في كذا اقوام استراتيجية معروفة للتغطية عن حقيقة ان شمال افريقيا امازيغة…كما ان الجزيرة العربية عربية…

  • Yinox
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 19:05

    68-
    ﻧﻌﻢ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﻫﻢ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ. ﻫﺬﺍ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ.
    ﻭﻟﻜن ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﺴﻮﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﻴﺾ.
    ﻭﻳﺘﻘﺎﺳﻤﻮﻥ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﺟﻴﻨﺎﺗﻬﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﺍﺣﻔﺎﺩﻫﻢ. و ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺒﻴﺾ. ﻓﻲ ﺍﻃﻠﺲ ﺻﻐﻴﺮ … ﻭﻭﺣﺪ ﺣﺎﺟﺔ ﺗﺒﻘﺎ ﻋﻠﻴﺎ ب 80% ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ 6% ﻋﺮﺑﻲ. -_- ﺷﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻲ ﻛﺎﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﺪﺭﺍﺳﺔ؟ ﻏﻴﺮ 300-400 ﺷﺨﺼﺎ ﻭﺳﻂ ﺍﻛﺗﺮ ﻣﻦ 100 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﺎﻛﻦ ﺷﻤﺎﻝ ﻟﻔﺮﻳﻘﻴﺎ! …… ﻣﻜﺘﻔﻬﻤﻮﺵ؟ ؟

  • Tazizawt
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 19:13

    الى رقم 66
    ما ذهبت اليه منافي للحقيقة الانتربولوجية. كلمة امازيغ تعني الانسان الحر بغض النظر عن لونه ودينه وعرقه…اذا الامازيغية بمفهومها الانتربولوجي تعني تلك الحضارة التي بنيت على قيم وصلت اوج الانسانية قرونا قبل ان تعرف اوروبا حقوق الانسانفمثلا لما كان العرب يدفنون بناتهم حيات خوفا من العار كان للامازيغ ملكات…هناك الامازيغ السود والزرق والبيض وغيرهم من الالوان…تجمعهمقيم وثقافة ولغة واحدة رغم تباين صوتي من منطقة الى منطقة ورغم التاثيرات اللغوية الاخرى… التوبو والطوارق امازيغ والقبال امازيغ…وسكان جزر الكناري امازيغ… يعتقد بعض الامازيغ السود عن خطا ان امازيغ تعني فقط الانسان الابيض…وهذا خطا دليله ما قلناه في البداية ان الامازيغية لا يمكن طرحها بشكل اتني او عرقي ولكن بشكل ثقافي وحضاري وقيمي…من يقول عكس ذالك ليس امازيغي ويريد فقط خلق البلبلة بين الامازيغ لاغراض فرق تسود الاستعمارية…

  • Yinox
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 21:21

    70-
    ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻣﺮﺃﺓ ﻛﻤﻠﻜﺔ. ﻭﻫﻲ ﺑﻠﻘﻴﺲ. ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻣﺎﺯﻳغ
    … ﻓﻘﻂ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺪﻓﻦ ﺑﻨﺎﺗﻬا. ﻭﺳﻂ ﺍﻼﻑ ﻗﺒﻴﻠﺔ . ﻭﷲ ﻟﻮ ﺳﻠﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻟﺮﺃﻳﻨﺎ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﻓﻴﻜﻢ.
    و ﺍﺗﻤﻨﻰ ﺍﻥ ﺗﻔﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻼﺧﻴﺮﺓ. ﻓﻘﻂ ﺭﺍﺟﻊ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﻤﺮﻳﻨﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻮﻃﺎﺳﻴﻮﻥ و ﺭﺍﺟﻊ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻟﻮﺭﺩ ﺍﻭﻑ ﺍﻓﺮﻳﻘﺎ ﻋﻨﻜﻢ.
    ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻟﻢ ﺗﺬﻛﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎ . ﻓﻘﻂ ﺍﺧﺘﺮﻋﺘﻬﺎ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻟﻜﻢ و ﺍﻫﺪﺗﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻛﻨﺎ ﺍﺧﺘﺮﻋﺖ ﻟﻜﻢ ﻋﻠﻢ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﻌﻠﻢ ﺷﻮﺍﺫ ب ﺑﻮﺑﺮﻳﺺ ..
    ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺫﻛﺮﺕ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﺎﺯﻳﻜﺲ و ﻣﺎﺷﻮﺵ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮ ﺳﻜﺎﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺍﻼﺻﻠﻴﻮﻥ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﻮ ﻃﺮﻭﺍﺩﻳﻮﻥ .
    و ﺫﻛﺭﻫﺎ ﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻣﺎﺯﻳﻎ ﺑﻦ ﻛﻨﻌﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺎﻡ ﺑﻦ ﻧﻭﺡ.
    ﻫﺬﺍ ﺍﻳﻀﺎ ﻳﻈﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻜﻢ ﻛﻨﻌﺎﻧﻴﻮﻥ ﻭﻟﺴﺘﻢ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ.
    * ﺍﺗﻌﻠﻢ؟ ﺍﻧﺎ ﻻ ﻳﻬﻤﻨﻲ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻮﻥ ﺍﻧﻔﺴﻜﻢ.
    ﺍﻧﺎ ﺍﺭﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩ ﻫﻢ ﺍﻼﺻﻞ ﺳﻮﺍﺀ ﺳﻤﻴﺘﻴﻬﻢ ﻋﺮﺏ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻫﻨﻮﺩﺓ ﺷﻴﻨﻮﻳﻴﻦ.
    ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻫﻲ ﺩﻼﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻜﺎﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺍﻼﺻﻠﻴﻮﻥ. ﻭﻣﻦ ﻫﻢ؟ ﻫﻢ ﺍﻟﺴﻮﺩ. ﺍﺫﻥ ﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺤﻘﻮ ﻟﻘﺐ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﻌﺮﻗ و ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﺴﺒﻘﺎﻥ.
    و ﺷﻴﺊ ﺍﺧﺮ. ﺍﻧﺘﻢ ﻻ ﻳﺠﻤﻌﻜﻢ ﺍﻱ ﺷﻴﺊ ب ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﻕ ﻻ ﻟﻐﺔ ﻭﻼ ﺗﻘﺎﻓﺔ ﻭﻼ ﻟﺒﺎﺱ ﻭﻼ ﻋﺮﻕ

  • قريش
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 22:07

    تبقى قريش قبيلة النبي ص اشرف قبائل العرب و معهم الأنصار و هم قحطانيين و هم متمدنين كانوا قد تأثروا بثقافة الامم الاخرى عبر التجارة و قد ذكرت فيهم احاديث كثيرة و قدمهم المسلمون في الحكم فلا توجد قبيلة عربية حكمت بشرعية دينية الا قريش
    و أخبث قبائل العرب هم الاعراب الهوازنيين الذين حاربوا النبي ص و سرقوا الحجر الأسود و لم يدخلوا في الاسلام أصلا و قد أسندت الى بعضهم الولاية في الاندلس وهو الصمويل ألهوازاني و احدث حربا أهلية بين القحطانين اليمنيين و القيسيين و مات كثير من الأبرياء حتى انظم القحطانيون الى معسكر الامازيغ و بايعوا عبد الرحمان الداخل عندها استقرت الأوضاع في الاندلس و مع ذلك فأن بعض اعراب الهوازنيين استعانوا بحكام فرنسا للقضاء على جماعة المسلمين كسليمان الأعرابي عند اجتماع المسلمين على عبد الرحمان الداخل
    غباء الاعراب :اسم الامازيغ لا يوجد لكن صحيح ذكره الاغريق و قصدوا انهم طرواديين لكن الامازيغ هم السود هل تفهمون؟ امازيغ غير موجود نعم موجود لكن هم كنعانيين نعم هم طرواديين و لكن هم سود بانتو كناوة و حراطين

  • SALSABIL
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 23:11

    بعدما حاولت هذه الشردمة في زرع الفتنة والتفرقة فيما بين المغاربة على اختلاف اعراقهم هاهي ولم تنجح في ذلك هاهي تعيد الكرة لزرع الفتنة بين الجزائريين
    مهما اختلفنا مع الجزائر بيقى بلد عربي مثلها مثل المغرب وهذا هو المهم
    المغرب العربي واقع لا جدال فيه
    أما الوهم قيبقى وهما وتبقى أسراب الموهوميين تتبعه وهذا من فضل الله على هذه المنطقة من العالم العربي

  • Yinox
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 23:11

    ﺍﻟﻰ 72 ﻗﺮﻳﺶ.
    و ﻛﺄﻥ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﺩﺧﻠﻮ ﺍﻼﺳﻼﻡ ؟؟
    ﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﺭﺗﺪﻭ 12 ﻣﺮﺓ؟
    ﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻥ ﺯﻧﺎﺗﺔ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﺎﺭﻛﻮ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺩﻭﻟﺔ ﻓﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ؟
    ﺛﻢ ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺍﻓﻌﺎﻝ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺑﻮﺭﻏﻮﺍﻃﺔ ..
    ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻔﻘﺮﺓ ﺍﻼﺧﻳﺮﺓ.
    ﺍﺳﻤﻊ ، ﺍﻧﺎ ﻗﻠﺖ ﺍﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺫﻛﺮﺕ ﻛﻘﻮﻡ ﺍﺗﻰ ﻣﻦ ﻃﺮﻭﺍﺩﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻮﺍﺵ و ﻣﺎﺯﻳﻜﺲ. ﺛﻢ ﻗﻮﻡ ﺍﺗﻰ ﻣﻦ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺸﺎﻡ . ﻭﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﺑﻴﺾ/ﺳﻤﺮ ﻓﺎﺗﺢ
    و ﺑﻤﺎ ﺍﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﻛﻦ ﺍﺻﻠﻲ ﻟﺸﻤﺎﻝ ﻟﻔﺮﻳﻘﻴﺎ. ﻓﻠﻬﺎﺫﺍ ﻗﻠﺖ ﺍﻥ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻴﻦ ﺃﻱ ﺳﻜﺎن ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻴﻦ ﻭﺝ ﻫﻢ ﺍﻟﺴﻮﺩ ﺭﻏم ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻮﺭ و ﺍﺗﻮﺑﻴﻴﻦ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻬﻢ. ﺍﻓﻬﻤﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺎﺀ و ﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺤﻲ ﻓﺈﻓﻌﻞ ﻣا ﺷﺌﺖ.

  • Assouki Le Maure
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 23:53

    أسي عصيد لا علاقة لك بالسكان القبايل ،انهم يختلفون عنك في كل شيئ لسانا وثقافة وعرقا . فجذور القبايليين يا سي عصيد متعددة الأعراق فيهم الفنيقين والقرطاج والرومان والونداليين والبيزنطيين والاتراك والفرنسيين اما سيادتك فجذورها شلحوية كنعانية ولسانك التشلحيت . وما يجمعك بهم على ارض افريقيا هو استيطان ارض السكان الاصليين لشمال افريقيا واستعبادهم وطمس هويتهم الافريقية . راجع جذورك جيدا يا استاذ فأنت على ارض ال MAURES السكان الاصليين ل Maurétania التاريخية .

  • حزب "العرب"مصنوع حديثا
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 01:03

    مصطلح "العرب"مصنوع حديثا حزب انشاه الغرب بتواطئ مع" اعراب الجزيرة"لضرب اخر امبراطورية اسلامية(العثمانيين الاتراك)هذا الحزب يضم اغلبية من اعراق واجناس ولغات متعددة مع اقلية من"اعراب الجزيرة"ولا وجود فيه لشيء اسمه"عرب"العرب"هم عاد وثمود ابادهم الله من زمان
    المعروف هم"الاعراب"وحضارتهم معروفة
    السكن بالخيام ورعي المعز والجمال # وكثرة الترحال وسط القفار والرمال
    وتناوب على استعبادهم والتناسل معهم عدة اجناس من بينها امبراطورية{ الحبشة و الروم والفرس والتتار والترك وو}سنين عديدة ولم يحرروا حتى انفسهم ليحرروا غيرهم !؟
    اما المغاربة الامازيغ كلما حاول احد احتلالهم الا وحاربوه حتى يطرد خارج البلاد
    فحتى عندما هاجمتهم جحافل المسلمين من شتى الاعراق{صعدوا للجبال وتركوهم يتعاركوا مع قططهم!} اكثر من سبعين سنة حتى افهموهم انهم لم ياتوا للاحتلال وانما لاجل دين جديد فيه الخير للجميع{حينها نزلوا من الجبال}وفتحوا لهم الاندلس وحكموها وعمروها مع اخوانهم المسلمين الاعاجم الاخارين الذين كانوا اصلا اصحاب حضارة قبل الاسلام وبنوا مايسمى {الحضارة والامبراطورية الاسلامية} وليست "اعرابية"كما ملئت جمجمة المتحولين

  • الاعراب الاجيئين...
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 01:11

    الى المغاربة الدين يعتقدون انهم من الوهم المسمى "عرب" ويتعصبون له بسبب مازرعه فيهم الداعين للقومية العربية الوهمية والمتشددين الدين البسو الاسلام ب"العروبة" فاذلهم الله وجعلهم تحت اقدام الغرب واليهود.
    فاعظم الدول الاسلامية حاليا من العجم كاران وتركيا واكبر الدول الاسلامية اندونيسيا 300 مليون نسمة والمسلمون في العالم اكثر من مليار ونصف لايشكل فيه الاعراب الا1/100
    اعلمو انه لا وجود "للعرب ولا للعربية" حتى في ما يسمى بدول "الجامعة العربية" كافة وانما غالبية من خليط عرقيات مختلفة / كالاقباط والنوبة والبهاءيين والاشكناز و الا شوريين والسريان وكلدان وروم انطاكيون والدروز والموارنة و الاكراد و الارمن والشنط والشركس والايزيدين والتركمان والكنعانيين والحبشة ووو "وبقايا نسل المحتلين القدامى "الفرس والحبشة والتتار والرومان والبزنط و والترك ووو
    ويتكلمون بلهجات تختلف من دولة لاخرى لن تجد فيها اي كلمة "عربية" وادا وجدتها فستجدها تستخدم في غير محلها.
    دول الخليج واليمن هم من يوجد فيهم10/100 من الاعراب والباقي حبشة وفرس وترك ويهود…وعرقيات اخرى
    "العرب" هم عاد وثمود ابادهم الله بكفرهم من زمان

  • توضيح بالخشيبات ل X=..=..=
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 01:22

    توضيح بالخشيبات
    ثقف نفسك عوض كوبي كولي
    الجهل سيدمرك يا …الذي =.. =.. =..
    توضيح بالخشيبات "للمكلخين" من المتحولين الامازيغ واللاجئين اللاعراب بني السخرة الذين ادخلهم الموحدون لبلاد تمزغا
    الامازيغ انفسهم فيهم البيض و السود و اختلاف الوانهم له تفسير علمي:
    ساطلب منك ان تأخذ خريطة خطوط العرض للارض و تأخذ معك مسطرة و لاحظ ان اقصى شمال افريقيا حيث الامازيغ بيض يقع على نفس خط عرض تركيا و سوريا و ازبكستان و شمال الصين و اليابان و لاحظ ان هؤلاء كلهم بشرتهم بيضاء لانهم الاقرب من خط الجدي و ذلك لا يعني انهم ليسوا اسيويين.
    ثم بعدها خذ جنوب تامازغا (الطوارق) و لاحظ ان ارضهم تقع على نفس خط الصومال و السودان و جنوب الهند و ماليزيا و اندنيسيا.. و هؤلاء كلهم بشرتهم سمراء.
    اذن اسيا فيها البيض و فيها السمر مثل افريقيا
    و هذا عادي فكلما اقتربنا من خط الاستواء اصبحت بشرة الانسان داكنة و كلما اقتربنا من القطب الشمالي اصبحت بشرته فاتحة و شمال افريقيا قريب من خط الجدي
    تفاعل الملالين مع الشمس هو الذي يعطي لون بشرة الانسان يا"كلخوز"وليس القارات "ياكلخوز"

  • رمتني بدائها و انسلت
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 07:27

    انت الذي يجب عليك ان تستحي و على منطقك فأن سكان الاندلس المسلمين كانوا سودا لان الغرب اطلق عليهم المور؟ و هذه الأدلة الجينية و الاركلوجية ماذا نفعل بها ؟ و هذه إثبتت ان الزنوج مثل العرب دخلوا متأخرين الى شمال افريقيا ؟ و أصلا افريقيا اسم من اسماء قبائل الامازيغ افري و تعني بني يفرن ! و ما علاقة اللون بالشعب الامازيغي ؟ و هل لون عرب العراق مثل لون عرب اليمن ؟

  • Marocains
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 08:13

    الامازيغية والبربرية المزعومة نشأت على ارض فرنسا في النصف الثاني من القرن العشرين على يد الكولونياليين القبايليين . وانتشرت في جبال الاوراس ثم انتقلت الى المغرب في ثمانينيات القرن الماضي ،لم يكن لها وجود قبل هذا التاريخ ولم يكن يعرف عنها احد اي شيئ في بلاد المور. اما فيما يخص ماسيناس فهو جنديا رومانيا منحدرا من ابوين اوروبيين كما كان مكلفا بحماية الارستقراطية الرومانية وحارسا لمنتجعات قرطاج . لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا في عهد الامبراطورية الفنيقة أو القرطاجية الرومانية ولآلوندالية ولا البيزينطية ولا في العهد الاسلامي
    البربرية صناعة فرنسية محضة
    لم تكن هناك دولة أو جنس إسمها أمازغ أو البربر
    8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
    8 قرون حكم الرومان
    4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين
    الآن مرة 14قرنا على العروبة
    لقبائلي أشقر : أحفاد الرومان والوندال
    الطوارقي أسمر أحفاد المور الأفارقة
    لقبائلي أشقر : أحفاد الرومان والوندال
    الطوارقي أسمر أحفاد المور الأفارقة
    السكان الأصليون مور والبربر خليط من بقايا الجنس الأبيض
    أمازغ إسم مصنع

  • الجهل المطبق
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 10:56

    بعض الناس يرددون كلاما مثل الببغاوات و لا يكلفون انفسهم عناء البحث او طرح أسئلة منطقية قبل كتابة شيء لا يمت للواقع بصلة
    كل المؤرخين ذكروا ان صالح ابن طريف البرغواطي كتب قرآنا بالأمازيغية و فيه 80 سورة و المؤرخون نقلوا نماذج من هذه السور و محتوياتها كل المؤرخون ذكروا ان حم وزروال الغماري كتب كذلك قرآنا بالأمازيغية و ادعى النبوة فمثلا الديانة البرغواطية عمرت أزيد من 3 قرون لكنها انقرضت كما انقرضت الفرق الاسلامية التي تذكرها كتب الملل و النحل
    و عندنا المذهب الإباضي و هو امتداد للمرحلة التي أعقبت استقلال شمال افريقيا عن الدولة الاموية و هؤلاء لازالوا يحافظون بكتبهم الإمازيغية و لدينا كذلك كتب المهدي بن تورت و هي لازالت مكتوبة باللغة الامازيغية و هذا فقط في المرحلة الاسلامية التي دونت في الكتب و لا يمكن نكرانها و حتى ان اغلب الغربيين يعتقدون ان مقصود اغوسطين بألبونيقية هي الامازيغية

  • THE AMAZIGH
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 12:02

    الى المعلق اسوقي نلمور ، فلتقل لي ما هي درجة سواد لون بشرتك هل انت حقا %100 اسود وهل جنسك اصلي %100 دون تأثره باجناس اقل منك درجة من السواد او اكثر منك سوادا ، وكيف سفسر تدرج لون البشر من الاسود في قلب افريقيا مهد الحياة الاولى الى اللون الفاتح صعودا الى شمال الكرة الأرضية ، وما هو رأيك في صديقك او جارك الذي هو اسمر اكثر منك ، انا لست بالاسود و لا الابيض ، ماهي درجة لوني إدن ؟ ان اجبتني بالأسمر ، فجدي الذي لا زال على قيد الحياة هو اسمر اكثر مني بحكم طبيعة عيشه وعمله وغذائه ناهيك عن جد جده ، ان الزمان والمكان من يغيران كرومُوسومات الانسان في صبغياته الوراثية . الملاحض انكم تتفقهون بالانتربولوجيا و احداث التاريخ الزائف وتهملون علم البيولوجيا المطلق، يتبع … ،

  • Marocains de Tanger
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 12:10

    الامازيغية هي أكبر كذبة عرفها المغرب ليس في القرن العشرين فقط القرون
    من هم أصحاب الأرض ؟ يقول المتطرفون انهم الامازيغ ..
    هذا جنون ما بعده جنون.
    الأرض سكنتها شعوب وأعراق مختلفة
    بداية من أقليية مورية سمراء البشرة
    الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق
    البربر هو الاسم الحقيقي والتاريخي سكنوا الجبال وجزء من الصحراء..
    وكلمة البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية
    أما الأراضي الخصبة فلم تكن لهم !!
    هل البرغواطيون كانوا من البربر؟! لا
    أبدا. .أبدا
    كانوا من الوندال واختلطوا ببقايا الفينيقيين والقرطاجنيين
    يجب أن تنصب أبحاث المؤرخين على هذه الحقيقة!
    ملامحهم وسلوكهم كانت أوروبية صرفة وبالخصوص جرمانية..!!!
    هذا ما اعتقده شخصيا بعد تفكر طويل

    آثار الفنقيين موجودة
    آثار القرطاجنيين موجودة
    آثارالرومان موجودة
    لكن أين هي آثار جنس إسمه البربر؟ غير موجودة

    خليط من : مور الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق والعرب والعثمانيين
    إختار لنفسه إسم : أمازع وأصبح يتقمص شخصية السكان الأصليين

    عصيد شلح وليس قبائلى أشقر وهم مختلفين

  • THE AMAZIGH
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 12:39

    يتبع … ، الى اسوقي لمور.. تتمة… اليوم فقط ب 150 يورو يمكنك ان تجري تحليل ال دي إن آي ليخبروك بنسب موروثاث جيناتك بالنسب المئوية المضبوطة قد يخبرك الإختبار انك لك %60 من تانزانيا و %20 من كينيا و %10 من الصومال و %6 من ليبيا و %3 من المغرب و%1 من اصول اخرى ، وقد يخبرني اختباري ان اصولي اعلى نسبةً و اقدم منك على هذه الارض وقد يخبرني بالعكس وكما سلف ذكري لا تهمني اصول جيناتي ولون بشرتي وطول قامتي .. ما ذمت انسانا ، كل ما يهمني اني ولدت هنا في طبيعتي وارضي وثقافتي واترك الحق للطبيعة ان تغيرني وان تأثر ِفيَْ،، وارفض ان تغيرني الأيديولوجيات والسياسات والمخططات الإمبريالية الإنسانية

  • القرطاجيون
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 12:57

    يعتقد كثير من الناس ان القرطاجيين كانوا فينيقيين . لكن هذا الاعتقاد غير منطقي و علمي .اثبت علماء الهندسة الجينية ان الفينيقيين ينتمون الى سلالة j2 و هذه لا تشكل الا 3% في تونس و بشكل اقل في مناطق الساحلية الجزائرية و المغربية التي كان يحكمها القرطاجيون و المعروف ان الفينيقيين كانوا يتحدثون لغة سامية و هذه اللغة لا وجود لها في شمال افريقيا و لم يثبت ان وجد نص بهذه اللغة اللهم الا بعض النصوص كتبت بالخط اللاتني و قالوا انها بونيقية لكن علماء اللسانيات يقولون هذه النصوص لهجة امازيغية و ليست نصوص لغة سامية
    كذلك ما نقله المؤرخون حول سبب تأسيس قرطاج ان امرأة تدعى عليسة جاءت مع حريمها طالبة الامن عند ملك امازيغي و اقتطع لها قطعة ارض صغيرة فهذه القصة تثبت ان الفينيقيين كانوا مهاجرين لاجئين و هذه المرأة طلب الملك الامازيغي زواجها لكنها رفضت و انتحرت فكيف لمهاجر ضعيف ان يأسس دولة و يأثر في تركيبة السكان ؟و من المعروف ان مدينة قرطاج كان فيها مئات الآلاف من الناس المدينة الثانية بعد روما التي كان فيها مليون نسمة

  • to N° 85 /N° 86
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 13:33

    إلى رقم 86
    إلى رقم85

    عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود هو خرافة
    جينا بشري أو حمض نووي إمه أمازغ غير موجود

    هذا الجنس المسمى أمازغ هو خرافة
    لغة إسمها أماغ هي خرافة كذلك؟

    السوسي لا يفهم الريفي لا يفهم القبائلي لا يفهم الطوارقي ..
    هم
    أجناس مختلفون لا يفهمون بعضهم بعض
    أعراقهم ألوانهم تقاليدهم أشكالهم مختلفة

    ليسوا عرق واحد
    ليست لهم لغة موحدة
    لا يوجد لهل شيء مشترك

    هل السوسي الأسمر الناطق بالسوسية
    مثله مثل السوسي الأسيوي المغولي الشكل

    لا ثم لا

    ( هل تشنويت السوسية وباسو الأسمر الإفريقي جنس وحد ؟ مستحيل
    هل الطوارقي الأسمر الطويل و القبائلى الأشقر جنس واحد ؟ مستحيل

    لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

    لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا في عهد الامبراطورية الفنيقة أو القرطاجية الرومانية ولآلوندالية ولا البيزينطية ولا في العهد الاسلامي
    البربرية صناعة فرنسية محضة
    لم تكن هناك دولة أو جنس إسمها أمازغ أو البربر
    8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
    8 قرون حكم الرومان
    4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين

    خليط لهجات وخليط بشر = 0 غير أمازغ

  • الطنز العكري
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 14:00

    من زيتكك نقليك يا من فضل ان يكون لاجئا من احفاد الاعراب [بني السخرة] عوض ان يكون ابن البلد من احفاد الامازيغ الاسياد
    السعودية كأرض توجد في إسيا
    سكان إسيا الأصليون شكل وجوههم منغولية لون بشرتهم بيضاء مائلة للصفرة
    سكان السعودية الأصليون هم عاد وثمود ابادهم الله بكفرهم واهلكهم بريح صرصر….
    وبقي خراب بعض بيوتهم وبعض من حيوان الضب وكتبان الرمال واالقفار والربع الخالي و…
    ولايزعج راحة حيوان الضب الا صوت السرحر ومرور بعض القوافل
    ثم جاء ابراهيم وترك في المكان زوجته هاجر وابنه اسماعيل
    ثم توالت على المكان اجناس وألوان واعراق متعددة لاتعد ولا تحصى
    -اول هذه الاجناس حسب الثرات الاسلامي "دوار" من "اليمن" اسمه "جرهم"هرب من القحط وطلب اللجوء والسكن قرب هاجر وابنها اسماعيل ومشاركتها نبع زمزم فقبلت هاجر مقابل السخرة والخدمة لها ولابنها اسماعيل البابلي الذي اتخد من بنات هذا "الدوار" ما شاء منهن زوجات والباقيات جواري فخرج من نسله منهن عرق =(بابلي جرهمي)
    من هم سكان اليمن الذين هرب منهم "دوار جرهم"؟
    سكان اليمن الاصليون دخلوا من ما يسمى حاليا الصومال وجيبوتي واريتريا عبر "القرن الافريقي"
    يتبع

  • Marocains
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 14:04

    أمازغ هو مشتق من مازيس
    مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
    هم إسم شخصي لإنسان ليس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
    من يدعي أنه أمازيغي
    أين هو الدليل ؟؟
    التاريخ يحكي أن
    وليس تدخلات لا أساس لها من الصحة
    هل
    المور + الفنيق + القرطاج + الرومان +الوندال + البيزنط = جنس واحد إسمه أمازغ؟

    من سيتق بهذه الخرافة ؟

    لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
    لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

    الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين.

    عصيد يبحت عن الفوضى العرقية فقط

  • الطنز العكري
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 14:32

    تابع
    بعد هذا الخليط استعمرهم الفرس "البيض البشرة"مئات السنين فاستبدل لون بشرتهم من الاسود الداكن للون البني "قهوي"
    ثم استعمرهم الحبشة "اثيووبيا حاليا"مئات السنين
    ثم استعمرهم الروم مئات السنين
    ثم استعمرهم التتار مئات السنين
    ثم استعمرهم الترك مئات السنين
    وكل هؤلاء المستعمرين تركوا نسلهم ونسل جنودهم وعبيدهم
    وهذا الخليط البشري هو المنتشر في اليمن والخليج حاليا
    لذالك نسميكم كما سماكم خالقكم الاعراب
    "الاعراب اشد كفر ونفاقا"
    والاعراب الاقحاح لون بشرتهم بني"قهوي"وقامتهم قصيرة
    ذوي البشرة الداكنة من بقايا الحبشة وو
    ذوي البشرة البيضاء "الجبهة الضيقة"من بقايا االفرس
    ذوي البشرة البيضاء "الجبهة العريضة"من بقايا الترك
    اذا الخلاصة:
    لايوجد عرق او جنس اسمه (عرب)على وجه الارض
    المعروف هم الاعراب اقلية كانت لاجئة في ما يسمى حاليا اليمن و الخليج الفارسي
    والباقي اعراق لاتعد ولا تحصى
    وبخصوص المغرب فانتم اقلية لاجئة من احفاد الاعراب الذين ادخلهم اجدادنا الموحدون للسخرة والاعمال الشاقة ومازلتم كذالك
    مصطلح "العرب"صناعة غربية لضرب الاسلام
    الطنز بالدارجة=الطنز بالامازيغية=التهكم بالعربية

  • لا يوجد عرق إسمه أمازغ
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 15:15

    لما فتح أجدادنا الأبطال شمال إفريقيا قبل 14قرنا
    لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
    مند 1200سنة قبل الميلادإستوطن الفنيقيون
    وٱثارهم مازالت موجودة

    8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
    8 قرون حكم الرومان
    4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين

    من هو أمازيغي من هذا الخليط التاريخي ؟

    القبائلي الأشقر
    التححيت
    باسوا
    التشنويت؟
    السوسي؟
    الريفي؟
    الأطلسي؟
    الطوارقي؟
    كلهم يتكلمون لهجات مختلفة ومختلفون بيولوجيا وشكلا
    شكلهم مختلف لهجاتهم مختلفة تقاليدهم مختلفة …..

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ
    وإسم أمازغ لم يذكر أبدا في كتب التاريخ

  • ayman
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 16:16

    Mr Tazizawt 70 : je suis d'accord avec vous. Ce qui détermine l'identité d'une personne c'est son patrimoine culturel et non génétique, car "la race pure" n'existe pas. Les Berbères sont venus d'horizons différents et se déclarent berbère, c'est leur droit. Un portugais du sud et un suédois ne se ressemblent pas mais ils sont européens et c'est leur droit. Un Juif tunisien et un Juif russe sont différents mais ils sont Juifs et c'est leur droit. Pour les Arabes, c'est la même chose, les Arabes maghrébins sont différents physiquement, ceux du Moyen Orient aussi mais la langue et la culture arabe les unit et se définissent comme étant des Arabes et c'est leur droit.

  • مصطفى القبائلي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 09:39

    هذا الكلام لا معنى له، من يحكم الجزائر أليسوا امازيغ، اليست المخابرات والحكومة وحتى الباترونا ورؤساء المؤسسات والمركزية النقابية في يد ابناء منطقة القبائل والشاوية وبني ميزاب، إن المجموعة التي القت قوات الأمن القبض عليها هي عصابة تمتهن السطو والاعتداء على جميع سكان غرداية دون تمييز، مشكلة إخواننا ف يالمغرب أنهم يجهلون حقيقة ما موجود في الجزائر، نحن أمازيغ وليس هناك ف يالجزائر ما يسمى بالعربي من ناحية الدم، والأمر ربما قد ينطبق ايضا على المغرب وتونس.

  • Ahmad
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 10:41

    les pheniciens n'avaient que quelques comptoires sur la cote : lixus …
    les romains ont conrolé le nord de bourgereg de 40 de notre ere jusqu'a la fin du 3 sciecle il n'ont pu garder que seuta et tanger et quelques ville cotiere
    les vandales se sont allie aux imazighenes pour chasser les romains de l'algerie et la tunisie : ils ont preferer s'installer en tunisie et l'est de l'algerie les byzantins ont chassé les vandales leur frontiere ouest se situe dans l'oranais quands aux arabes ils ont pu s'installer au maroc car les imazighenes propagation l'on voulu dans un premier temps : le butin de l'andalousie ils ont changé leurs avis et ils les ont chassé apores les deux batailles de bagdoura et des nobles ….

  • محمد العربي القبائلى
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 10:49

    من محمد العربي القبائلى إلى مصطفى القبائلى

    شكرا يا أخي على تدخلك
    كلنا قبائليون
    دم قبائلي لسان عربي وثقافة إسلامية
    عصيد والمغرب لا دخل له فينا

  • to 93 Ahmad
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 13:01

    les villes au Maroc
    Fondée par les Phéniciens
    par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine
    Anfa (aujourd'hui Casablanca) : Anfa date du Néolithique. Ayant servi d'escale aux Phéniciens
    Azemmour : Fondée par les Phéniciens, Azama devint par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine.
    Cerné (aujourd'hui Essaouira)
    Ich : Près de Figuig. Elle fut une colonie romain
    Lixus (aujourd'hui Larache) : Fondée par les Phéniciens en 1146 avant Jésus-Christ, Lixus fut ensuite colonisé par les Carthaginois et les Romains.
    Rusbisis (aujourd'hui El Jadida)
    Russadir (aujourd'hui Melilla,
    Sala Colonia (ou bien Chellah) (aujourd'hui Salé)
    Tamuda (aujourd'hui Tétouan)
    Thamusida (aujourd'hui Kénitra)
    Tingis (aujourd'hui Tanger) : Fondée par des Phéniciens sous le nom de Tingi, elle fut ensuite occupée par les Grecs, Carthaginois et Romains
    Tizas (aujourd'hui Taza) :
    Zilis (aujourd'hui Asilah) :

    Volubilis( WALILI )
    une ville ROMAINE

  • Ahmad
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 13:43

    Les pheniciens etaient des commercants pour fonder
    un comptoire il faut un marché qui dit marché dit entité urbaine …. ces villes que l'historiographie coloniale attribue aux pheniciens existaient bien avant leur avenement

    …. Si on suit Ta logique Intervenant 95 on va arriver a croire que Casablanca et du coup Tout le Maroc … a ete construit par la france : c'est faux

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 14:09

    الى سي مصطفى القبايلي مع كل احتراماني لك . فالمغرب يختلف تاريخيا وعرقيا عن منطقة الاوراس . لعلمك الامزيغية حذيثة العهد على ارض Maurétania التاريخية بلاد السكان Maures /السود الاصليين . مايوجد و ما هو مسلم به في المغرب و الذي لا يرقى الى مستوى اللغة لحد الساعة ، هي التشلحيت والريفية والزيانية والزمورية وكل هذه الالسن محشوة ومسكرة ومملحة ومذهونة ومخضرة بالدارجة العربية وببعض المفردات الفرنسية والاسبانية والبرتغالية ( والتركية عندكم ) حسب لغة المستعمر لهذه الجهة أو تلك . على كل حال نحن على ارض Maurétania الانطيكية وسكان الاصليين سود او Maures .جذورنا افريقية هنا .

  • to Ahmad96
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 14:36

    ces villes que l'historiographie coloniale attribue aux pheniciens existaient bien avant leur avenement

    le nom des villes est 100% pheniciens

    Lixus veut dire en Pheniciens
    la Jolie Pomme

    ( moi je ss de lixus )

    l'histoire du Maroc est bien claire

    les nomme' berberes n'on constrouit au Maroc
    mme AGADIR ete
    constriut par les
    portogais

    est ce que tu as une preuve qui confirment ce que tu fabriques
    ici

    CASABLANCA
    c'est une autre chose

  • to Ahmad
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 15:56

    le PORT d'agadir

    a ete

    construit par les Portugais
    aussi
    CASABLANCA
    avant les Francais

  • Yinox
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 21:19

    agadir est un nom phenicien. qui veut dire un mur . et il exist en palestine et españa.

  • الفينيقيون
    الثلاثاء 13 دجنبر 2016 - 22:26

    الفينيقيون شعب كتب عنه غيره من الشعوب.نحن لا نعرف بالضبط بماذا كان يسمون انفسهم. الاغريق أطلقوا عليهم الفينيق و الإسرائيليون أطلقوا عليهم اسم الكنعانيين .هناك دراسة جينية أنجزت لتحديد أصولهم تحت إشراف بيار زلوعة وهذا توصل الى انهم ينتمون الى سلالة j2 و بناء على هذه الدراسة فأن وجودهم في شمال افريقيا ضعيفا و كل ما نسب اليهم من المستوطنات يبقى تخمينات و فرضيات و نظريات و هناك دراسات علمية جينية حول بقايا رفاة ما يسمى بألبونيقيين المكتشفة في قرطاج و هذه الدراسات شككت في النظرية الكلاسكية و اثبت ان هؤلاء سكان شمال افريقيا و الجزيرة الابيرية و لا علاقة لهم بالكنعانيين

  • دبلوماسية حفلات ايت مزال!
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 04:46

    يقول الباحث الفرنسي Dr Ely Le Blanc:( أنه من خلال تنوع النمط العرقي يمكن القول إن شعب البربر قد تألف من عناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجة تمازجها،) ترى عن اي ( حقوقهم اللغوية ) يتضامنون معهم و هم لا يستطيعون حتى التواصل بينهم بلهجاتهم المتضاربة ؟
    تحت ذريعة ( الحقوق الإنسان) يقوم خدام الدولة التابعون الى الجمعيات العرقية البربرية بالدعوة الى الفتنة و التفرقة و كل ما قاوم الآباء و الأجداد ضدده و يسعون جادين لصرف أنضار الناس عن قضايا الساعة الحساسة مثل التعليم و البطالة و الفقر و الفقر و الفساد المالي الذي اصبح الكثير منهم يعد من المليونيرات بسبب تجاراة ( الامازيغية)
    الفرق بين مظاهرة الدارالبيظاء ضد بنكيران و بين هذه المظاهرة هي ان المتظاهرين في الدارالبيضاء حصلوا على 100DH و ريبي جميلا و في هذه مظاهرة حصلوا على محراشا و زيت ارغان ,في مرحلة السيبة التي مر بها المغرب لم تنحط ديبلوماسيته و سياسته الخارجية الى مستوى حفلات ايت مزال .

  • Ahmad
    الأربعاء 14 دجنبر 2016 - 18:10

    Agadir signifie en tamazight magasin collectif c('etait devant sa porte que se deroulaient les conseils des tribus : c'etait un edifice politique par excellence …. Ce n'est pas un pur hazard que les marocains nomment leur gouvernement le makhzen = un super agadir transtribale ….
    Pour l'ami lixusien : googlez "Réflexions sur le substrat Libyque dans les villes et 'comptoirs' préromains du "Maghreb occidental

  • افريقي شمالي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2016 - 23:55

    رد علئ 70_Yinox
    نعم ولم يخلق ادم عليه السلام الا بعد بلقيس و قريش و وهكدا ادم عربي و نوح وابراهيم واسحاق ويعقوب عليهم السلام عرب وموسئ وعيسئ وقومهما عرب ولينانيون عرب وكدلك الروم والفرس حتئ هده الاقوام لا وجود لها الا العرق العربي اتقي الله يا هذا اكن تجشمي

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس