مذكّرة تدعو إلى إقرار الترافع بالأمازيغية في محاكم المملكة

مذكّرة تدعو إلى إقرار الترافع بالأمازيغية في محاكم المملكة
الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:00

رفعت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب مذكرة حول وضعية الأمازيغية في مشروع القانون رقم 15/35، المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، إلى كل من رئيس مجلس النواب ورئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى رؤساء الفرق النيابية، تطالب فيها بجعل اللغة الأمازيغية لغة للترافع في المحاكم.

واعتبرت الفيدرالية، في مذكرتها التي توصلت بها هسبريس، أن “دولة ما بعد الاستقلال بالمغرب كانت تسعى إلى جعل الهوية المغربية تتركب من ثنائية العروبة والإسلام، في تهميش وإقصاء واضحيْن لباقي المكونات اللغوية والدينية، وطمسٍ مقصود لروافد تكوين الشخصية المغربية؛ وهذا ما انعكس على قطاع العدالة، خاصة بِجعل اللغة العربية وحدها لغةً للتقاضي بالمغرب من خلال القانون رقم 3.64 بتاريخ 26 يناير 1965، المتعلق بتوحيد المحاكم الذي ينص فصله الخامس على أن “العربية هي وحدها لغة المداولات والمرافعات والأحكام في المحاكم المغربية”..”.

وشددت المذكرة على أن التطبيق العملي للنص القانوني استبعد كل إمكانية لاستحضار التعدد اللغوي في فضاءات العدالة، كما رَبط ممارسة المهن القضائية بإتقان اللغة العربية كامتداد لفلسفة تعريب حقل العدالة، مضيفة أن “لقانون توحيد المحاكم المغربية وتعريبها آثار قانونية غير دستورية، لا تخلو من تجليات التمييز، وتكرس لمحاكمة غير عادلة للأمازيغيين”.

وسجلت المذكرة ما أسمته “الوضع الدوني الذي وضعت فيه الأمازيغية لغة وثقافة وهوية بمقتضيات المادة 14 من نص مشروع قانون التنظيم القضائي، عبر اعتماد منهج تمييزي تراتبي لكلمة “تظل”، وعبارة “تعتبر أيضا”، الواردة في الفصل الخامس من الدستور”، مؤكدة على وجود “إقصاء الأمازيغية لغة وثقافة من مجالات الولوج للعدالة، ومنها فضاءات التواصل والترافع أمام المحاكم”.

وأوضحت الفيدرالية أن “تعليق استعمال اللغة الأمازيغية بمرافق القضاء وربط ذلك بتعيين ترجمان “هو بمثابة اعتبارها لغة أجنبية، وتوجه خارج السياق الدستوري والحقوقي للبلاد، ومساس بالحق في ولوج الأمازيغ إلى العدالة”، كما اعتبرت أن نص المشروع “يتعامل مع الأمازيغيين كأجانب بأوطانهم الأصلية”.

وتبعا لذلك، دعت “FNAA” إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية موضوع الفقرة الثالثة ومقتضيات الفقرة الرابعة من الفصل الخامس من الدستور المعدل، حتى تتمكن من أداء أدوارها كاملة في فضاءات العدالة موضوعاتيا ومؤسساتيا، مشددة على ضرورة تطابق القوانين العادية والتنظيمية مع توصيات اللجان الأممية ذات الصلة، ومع مقررات الفصل الخامس من الدستور، بما يضمن المساواة بين اللغتين الرسميتين.

وشددت الفيدرالية ذاتها على “ضرورة مراجعة نص المادة 14 من مشروع القانون رقم 15/38 المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، وذلك بشكل يضمن استعمال اللغة الأمازيغية أمام مرافق السلطة القضائية بدون أي شكل من أشكال التمييز، وكذا نسخ أحكام القانون رقم رقم 3.64 بتاريخ 26 يناير 1965 المتعلق بتوحيد المحاكم، وذلك بباب الأحكام الختامية والانتقالية من المشروع”.

وطالبت المذكرة بـ”تنقيح الترسانة القانونية المغربية من كافة النصوص المكرِّسة للتمييز العنصري على أساس اللغة أو العِرق أو الدين أو غيره، واستصدار مقتضيات تشريعية جديدة تأخذ بعين الاعتبار التعدد اللغوي والتنوع الثقافي بالمغرب، وتجعل من الأمازيغية لغة رسمية لها وظائفها المَنوطة بها في المجتمع والدولة”.

وفي وقت دعت إلى جعل استعمال وإتقان اللغة الأمازيغية مجالا للتنافس بين موظفي كتابة الضبط والقضاة وأطر المهن القانونية المساعدة للقضاء، خِدمة لكافة المواطنين والمواطنات دون تمييز، شددت على ضرورة ربط مسألة تعيين القضاة بشرط معرفة وإتقان التعابير اللسنية للغة الأمازيغية السائدة بالمنطقة التي سيتم تعيينهم بها.

‫تعليقات الزوار

58
  • عبداللطيف اكادير
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:12

    اللغة العربية هي الاصل والام اللغة القرءان والاسلام اللغة رسالة لتحرير العباد من عبادت شيطان والعباد الى عبادت رب العباد
    كان معكم حفيد عقبة ابن نافع واعز الله الاسلام بعمر ابن الخطاب

    انشري هسبريس وشكرا لك

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:16

    اش دانا للمحكمة
    فلو وصلنا اليها فلا يهمنا الترافع بالعربية او الامازيغية او حتى بالشينوية
    الله يبعد علينا المشاكل
    و ادا كان المتهم ابكم فما هو الحل معه
    بقيتو بدون شغل

  • Youssef
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:18

    هل هذه الجمعيات العنصرية تعيش معنا في القرن الواحد والعشرين ؟؟ كفاكم حلما و عنصرية يا جمعيات الفتنة الترافع يتم باللغة العربية لأنها هي الجامعة أي أن اللغة العربية يفهمها الجميع عكس البربرية التي لا يفهمها سوى 26 % من السكان, أم أنكم تريدون إرجاع المغرب إلى أسطورة ما قبل 9 آلاف سنة، و هي أسطورة لا يعلم مدى ما فيها من حقيقة إلا الله. ليكن الجميع متأكدا أن الإسلام يعتبر صمام أمان للهوية المغربية مهما طار الطائرون إلى الأمازيغيات أو الدارجات أو الفرنكفونية الممسوخة. هناك تراث قوي و تاريخ عتيد و هناك هوية ناتجة عن ذلك لا يمكن منازعة البعد الإسلامي-العربي فيها. أبدا.

  • samih
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:29

    لمتيعرفش لشي لوغا تيدير محامي انوب عليه لتيتقن لغت البلد باللغة الرسمية التعامل بها في البلد .ولا بغيتو نتعاملو معاكم بنفس الاسلوب اوا جيبو لينا شي قاضي ومحامي حاملين للشواهد المحامات والقضات بالامازيغية ومرحبا .

  • الترافع بالأمازيغية في المحاكم
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:32

    مذكّرة تدعو إلى إقرار الترافع بالأمازيغية في محاكم المملكة!!!!
    meme le canada qui a la langue francaise au quebec etla langue anglais au federal utilisent UNE SEULE LANGUE OFFICIELLE LOCALE: au quebec, tout les jugement sont SEULEMENT EN FRANCAIS, meme les anglophones, font appel a un traducteur intermidiaire entre le juge et les clients…et la meme chose au federal, le jugement se passe SEULEMENT EN ANGLAIS LANGUE OFFICIELLE et tout autre langue passe par un traducteur intermidiaire
    *********
    on était tous juste marocains, mais le dosstour 2011 9la constitution) a divisé les marocains en tawaAAEEfe en voulant leur rendre service: haa les arabe, les amazigh, les juifs , les musulmans , les sahraoui, les hassani….et bientôt les différentes ethnies des africains….puisque qu'on le veuille ou non, ils vont avoir la nationalité marocaine dans le future…déjà, leur enfants naissent au maroc et sont marocains….et un jour ils peuvent nous gouverner et etre au parlement….

  • احمد الطاطاوي
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:35

    نعم هذا كلام صحيح

    لابد من استعمال اللغة الأمازيغية أمام مرافق السلطة القضائية بدون أي شكل

    من أشكال التمييز،

    والا كيف يستطيع من لايفهم اللغة العربية ان يدافع عن حقه

    ثم – اليست الامازيغية لغة وطنية دستوريا فلماذا لاتستعمل

    وامر ءاخر . لابد ان يكون القضاة انفسهم يتقنون -او على الاقل يفهمون

    الامازيغية

  • مظاومه
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:35

    غير حكموا بالعدل واخا تحكموا حتى بالشينويه محاكم المغرب كلها فساد وظلم الله ياخذ الحق فيكم

  • المختار السوسي
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:38

    هناك دستور مغربي اقر اللغة الامازيغية لغة رسمية …

    فعلى بنكيران الفاسي .. ان يفعل الدستور … و ان يكف عن سياسته العنصرية .

    اما ان تم التراجع عن الميثاق الدستوري .. فلا مشكلة .. فلكل مقام مقال .. و لن يمر الامر مرور الكرام ..

    وهذا يشجع على التمييز العرقي و اللغوي بالمغرب … و يضرب مساواة المواطنين امام الدستور في مقتل .. و يصبح لدينا مواطنين من الدرجة الاولى و لغة من الدرجة الاولى ..

    و مواطنين من الدرجة الثانية .

  • عبدو
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:39

    على المحكمة ان توفر الحق لكل محاكم من مترجم سحب مستوياتهم اللغوية

    ولكن لا معنى بأن نختص شريحة بعينها .ولا يمكن أن نفرق العادلة إلى عدالات حسب الجنس او النوع فهذا ما يسمى بالابرديد اوما شابهه.

  • غيوة
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:47

    وماذا سيحدت ادا كانا الماثلين امام المحكمة واحد امازيغي والتي لا يعرفها.هل كل واحد سلغي بلغاه.الله يتتمم ما بقى على خير.

  • Mouna
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 02:51

    Le dialecte berbère n' est pas unifié. alors ils optent pour tachlhite où tarifite où tamasight. et si c'est le cas il faut pas oublié les djabli les hassani comme si les amazigh nous fabrique tous le savoir du monde.

  • أمازيغي
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 03:13

    الجزاء من جنس العمل :طالما اعتمد النظام السياسي في البلاد منهجية فبركة دسترة القوانين ونتائج ٱلإستحقاقات ٱلإنتخابية بمن حضر، ليسير على نهجها ٱلخونة أعداء الوحدة والتلاحم باسم ٱلأمازيغية المتبرئة منهم . إلى مزبلة التاريخ أعداء الوحدة التلاحم. لا للتفرقة لا للعنصرية لا لخيانة الوطن.

  • إبن مقاوم
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 03:21

    لقد ضاق بي أمر هؤلاء المرتزقة الذين يتقاضون عمولاة من الخارج،مع أنهم لا يعرفون أين تقع إغرم، فحتى في الدول التي تمولهم ليست لها مثل هاذه القوانين، فإن كذبتموني فقولوا لي أين و من هو البلد الديموقراطي الذي يطبق هذه الخرافات، فاللغة أوجدت من أجل التواصل لا لبث النزعة العنصرية.ففي تورونتو الكندية يتعايش أكثر من 140جنسية والكل أو الغالبية تتكلم الإنجليزية.

  • kamal
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 03:22

    الشئ الوحيد المتبقي هو قرار يلزم ملك البلاد على القاء خطباته بالامازيغية وقراءة القران الكريم بالامازيغية كذلك.

  • amhdar
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 03:50

    oui le roi aussi doit la parler par respect à son peuple et doit etre fier de le faire imazighen c est le maroc ou bien le tamazgha aussi
    imazighen ont beaucoup patienter mais c fini que dieu nous protege
    voici pourquoi imazighen bougent car trop c trop ya benikirane réveille toi avant etre tard tanmirth

  • المتمرد
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 03:55

    كالعادة سينفت كل حاقد على الامازيغية سمومه الفاشية
    وفي الاخير سيصف من يدافع عن الامازيغية بالعنصري!

    سيدعوا الى القضاء على الامازيغية
    وفي نفس الوقت سيدعوا الى الوحدة الوطنية!

    نفس العقليات القومجية التي خربت العراق وسوريا وليبيا ووو هي من تريد الحفاض على وحدة الشعب! ههههه

    تفكير متخلف فاشي حاقد…يغضبون لمجرد تمكين من لايعرفون غير الامازيغية من الترافع بهذه اللغة وفي الاخير يتساءلون لمادا هذه الدولة من المتخلفين
    ومن اين اتت داعش

    يمارسوا الحقد والفاشية بابشع صوره وفي نفس الوقت يحلمون بدولة كالدول المتحضرة او على الاقل السفر الى هذه الدول

    انه الهراء والنفاق في اوضح صورهما

    الامازيغية كانت دائما ولم يكن هناك اي مشكل
    برزت القومجية الفاشية فبرزت معها المشاكل
    فمن يستحق ان يجرم ويلعن

    من يعادي الامازيغية هو من يهدد استقرار الوطن وهو من يهدد الوحدة الوطنية وليس الامازيغية فالمقاومين الدين دافعوا عن حرية بلدنا بهذه اللغة كانوا يتحدتون.وليس من خربت عقله الافكار القومجية التي خربت دولا باكملها من سيعطي للامازيغي دروسا عن الوطنية

  • PLEAESANT VALLEY
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 04:45

    خير الكلام ما قل ودل

    لا نريد اثقال ذاكرة أبنائنا بلغة ليس لها اي قيمة مضافة

  • مهاجر
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 05:03

    عن أي أمازيغية تتحدثون؟ هناك أكثر من عشرين لهجة في المغرب و مجموع من يتكلمونها يمثل 26 % من سكان المغرب.

  • marroki
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 05:36

    فعلا هذا صحيح 100% فالترافع يجب ان يتم بالامازيغية لو كان طرفي النزاع امازيغ او احد الطرفين امازيغ لان غالبية اهالي القرى لايعرفون مايقوله القاضي خصوصا ان لغة المحكمة فيها الكثير من الركاكة والالتواء وحتى من له تعليم اعدادي لن يتمكن من فهم لغة المحكمة غدفما بالك باشخاص لم يلجو المدرسة قط والعربية ليست بلغتهم الام ، اذن ظروري الترافع بالامازيغية ، وسؤال لمن يقول ان العربية لغة القرآن اذن هي مفروضة في المحاكم اءن لمذا تكون المرافعة بالفرنسية في حالة اجنبي ، خليونا من هذه في ماليزيا وتركيا وباكستان هل تكون المرافعات بالعربية !!!! بركا من القومجية والعنصرية ، المرجو النشر .

  • العمراني من المانيا
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 06:34

    لالالا الف مرة لا رغما اني امزيغ لغة العربية هيا احد واوحد لا مجال للامزيغ في المحكيم

  • امازيغي عقلاني
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 06:57

    عليكم بالله،باي لهجة سنتقاضى ،هل بالسوسية او الريفية او الزايانية او الفيكيكية او الزمورية او لهجة ايت سغروشن او لهجة زاكورة وضواحيها، او باللغة المخترعة حديثا في المختبرات والتي لا بغهمها احد .وهل سيكتب المحضر بتيفناغ العجيب،وماذا لو كان المترافعين ،واحد ريفي والاخر سوسي اما القاضي فهو زياني،كم يتوجب علينا احضار من مترجم

  • Saghru
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 06:58

    قبيلتي لا يفهمون لغة الشرق كفانا من العنصرية اللغوية!!!

    كم من الامازيغ ذهبت حقوقه في المحاكم لانه لايفهم لغة ذخيلة

    انشروا او لاتنشروا لانني اتنفس واحلم بلغتي الام
    وابعدوا القران عن التعريب

  • taoufik
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 07:00

    لاحول و قوة إلا بالله. الناس فين وصلوا و نحن حيرين في تعقيد

  • الاندلسي
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 07:25

    انا من نفس رأيك أيها المتمرد..
    الجميع يصبح مناديا بالوحدة و التمسك بالدين عندما تذكر امامهم الامازيغية.. و كأن الامازيغية هي التي تفرق المغرب.. و كأن الأمازيغيين ليسوا مسلمين.. و كأن كفاح الامازيغ من أجل استقلال هذا الوطن هو مجرد واجب عليهم لا يستلزم حقوقا لهم.. و كأن أعمالهم اليوم و أموالهم التي تساهم في بناء الوطن لا ترقى الى أن يكرموا في هويتهم و لغتهم.. و يدافعوا عن حقوقهم بلغتهم التي يعرفونها.. عجبا لكم ايها القومجيون العرب.. كيف تفكرون ؟.. فحتى أني من خلال تعاليقكم اكتشفت ان حقدكم على اللغة الامازيغية يصاحبه جهل فضيع باللغة العربية نفسها التي تدعون الدفاع عنها.. حيث تسلكون في تعاليقكم لغة هجينة و أساليب ركيكة ينم عن انحطاط فكر و هزالة معرفة.. فلا بأس اذن ان يكون ذاك هو منظوركم حول لغة عريقة مثل الأمازيغية و شعب مستميت من أجل أرضه و دينه و كرامته مثل الأمازيغ.

  • عبد الله
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 07:30

    اللهجة الامازيغية تستعمل في الجبال والاعراس لانها لهجة نشاط بين الامازيغ لايمكن عملها في الادارات. اللهم اني بلغت.

  • Khalid Frankfurt
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 07:48

    والله الامازيغية لن تزعج الا المريضة قلوبهم العنصريين والذين يتحدثون عن قومية عربية واحدة, لاتقبل اي شكل من اشكال التعدد والاختلاف.
    أنتم يا من تؤولون الدين على مزاجكم, لما أرسل الحبيب صلى الله عليه وسلم, هل ليتكلم العربية أو ليهدينا الى سبيل الواحد القهار. شأن العربية لا يعلوا شأن أي لغة أخرى, والقران أو الرسل لم يقدسوا العربية فلا تفترو على الله كذبا كل ما في الأمر أن غير المسلمين العرب وجدوا باب اللغة العربية, حاليا تجد اناسا يخدمون القومية العربية أكثر من الدين نفسه. كما أنهم لم بعودوا يميزون بين الدين والأصل و اللغة وأنا لن أسكت ولن أفرط في حقي واكافح سأتحدث اللغة الأمازيغية رغما عن أنف أب كل القوميين النازيين الأنانيين الحقدين.
    والله المستعان

  • مغربي
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 07:49

    و عندما يكون احد المترافعان ذو لسان عربي و الآخر امازغي فالحل هو تكوين قاض خاص باللغات عوض قاض عادل فهذا لا يهم المهم هو ان تكون هناك عدالة بلسان المزاج لهذه الجمعيات و قاض يحكم لصالح من يتحدث لغته. تعبيد الطريق للفتنة يكون على هذا الشكل

  • med
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 07:52

    هناك الكثير من الامازيغ لا يعرفون العربية ولا يتكلمون العربيةوعندما يدخل المحكمة كيف سيقنغ المحكمة وتفرض عليه العربية كانه في دولة في الشرق الاوسط و ليس في وطنه الام.

  • الشلح العروبي1
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 08:37

    لنكن واقعيين وعمليين في مقاربة هذه المسألة .إن الترافع بالأمازئغية يستوجب ان يكون كل المتدخلين في المسطرة القانونية من قضاة وكتاب الضبط وضابطة قضائية ومحامون وخبراء يتقنون ليس الامازيغية نطقا وكتابة فحسب بل حتى القانون بالأمازيغية وهذا طبعا يستدعي الدراسة في كليات الحقوق ومدارس القانون والمعاهد القضائية بالامازيغية بل وحتي المجالات التي تضطر المحكمة فيها الى الاستعانة بخبير يجب علي الخبير ان يكون خبيرا امازيغيا غي تخصصه مثلا خبير اعلاميات امازيغي وخبير طبي امازيغي وخبير تكنولوجيا امازيغي….الخ

  • الشلح العروبي2
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 08:39

    اين سيدرس هؤلاء الاشخاص ومن سيدرىسهم وبأي لغة سيدرسون باعتبا ان الامازيغية لهجة بسيطة لا تتحمل كل المصطلحات التقنية والقانونية الضرورية للمساطر القضائية ثم كيف سيتم اثبات الهوية الامازيغية للمتقاضي وعدم المامه بالعربية.ان محاولة الاجابة عن هذه التساؤلات يفضي بنا الى اتجاه واحد هو ان الطرح القائل بوجوب الترافع بالامازيغية هو طرح عبثي ينم عن جهل مركب وعن عدم احساس بالمسؤولية اتجاه الوطن وبصبيانية وعدم نضج في التفكير.ان المنظرين الجدد للا مازيغية امثال عصيد وبكوس والدغرني الذين ينادون بخلط اللهجات واستنباط مصطلحات جديدة من مخيالهم المعتوه هم اكبر خطر على هذا الموروث الثقافي والحضارى الجميل الذي عمر لآلاف السنين ولم يكن في حاجة الى مثل هؤلاء.انشروا من فضلكم لإثراء النقاش

  • الوقاية من الرشوة
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 08:44

    **- بهذه المناسبة، فإننا نذكر كل قاض يصدر حكما فليتحمل مسؤوليته وحده في الدنيا وكذلك في الآخرة، لهذا قبل أن يصدر القاضي حكما يجب عليه أن يكون حذرا جدا، لكي لا يتعرض إلى المشاكل لا في الدنيا ولا في الآخرة …

    **- إن الظلم يجعل من المظلوم بطلاً، وأما الظالم فلا بد أن يرتجف قلبه مهما حاول التظاهر بالنزاهة والكبرياء.

    **- وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً …

    صدق الله العظيم

  • سعيد من مكنااس
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 09:15

    السلام عليكم بتحية الإسلام وبعد أنا امازيغي الأصل وافتخر بذالك لكن أقول لهذه الجمعيات المتعصبة لماذا لا تدعون إلى رفع لآذان والصلاة بالأمازيغية بل لماذا لاتنامون وتصحون بالأمازيغية إن المغرب بلد المغاربة كلهم عرب امازيغ يهود اونصارى كلهم يحملون نفس الجنسية ونفس الطموح للنهوض بهذا الوطن تحت لواء الله الوطن الملك وعلم أحمر تتوسطه نجمة خضراء نحن لا نقبل بدولة داخل دولة ولا علم مستورد ومن لم يعجبه الأمر فالبحر أمامه

  • من تحت الدف
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 09:46

    أن تترافعوا باللغة الأمازغية فلكم ما شئتم ويبقى الأمر محصور فالمحيط البيئي والإجتماعيي ليس إلا . فنحن في وطننا الحبيب لا تفرق بيننا اللغة الأمازيغية أو الفرد فاللغط البربري للعنصر الأمازغي ما هو إلا لغة للتمييز العرقي المنبثق من رحم العنصرية لمكائد ودسائس تحاك ضدا على الوطن ولا فرق بين مغربي بربري أو عروبي أو صحراوي فكل ما نريده هو أن يجمعنا الوطن وتوحدنا اللغة والدين ولا يمكن بأي حال من الأحوال بأن تفرض علينا اللغة الآمزيغية قهرا ولا يمكن التعامل بها في إدارات المملكة لأسباب عدة لأنها ستبقى من سبع المستحيلات وليست بلغة العصر ولا مستقبل لها وغير معترف بها دوليا ولا تفيدنا في شيئ بعلاقتنا مع الأخر والعالم الخارحي فإستيعاب وفهم اللغة الأمازغية لكافة المغاربة أمر صعب أما العربية الأم ففهمها يأتي بالفطرة وإستيعابها أمر سهل منذ القدم ومكنتكم من الإدماح في جميع مكونات الحياة ولا ننسى بأنه يوجد الكثير من الغربيين المستشرقين على فهم اللغة العربية والنطق لإستكشاف التاريخ والحضارة العربية وليس الأمازيغية المحسورة في مناطق شمال أفريقيا إتقوا الله فينا وفيكم والوطن وكفنا الله شر الفتن

  • Hassane
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 09:46

    هاد الجمعيات لا يمثلون الا انفسهم. يلاحظون الناس في الشوارع و المقاهي في كل المدن يتكلمون العربية. و يتجاهلون.. يريدون فقط خلق الفتنة..
    هم ادن مجرمون…يرسلون ابناءهم للدراسة في اوروبا. ويريدون لأبنائنا ان يدرسو الأمازيغية.

  • كاتب الضبط
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:05

    اللغات الأجنبية في المحاكم المغربية هي أكثر حضا من اللغة الأمازيغية اللغة الأصلية والوطنية والرسمية للبلاد فاللغات الأجنبية لها مترجمين موظفين رسميين لدى الوزارة بينما يتم الاستئناس بشاوش لترجمة من والى الأمازيغية وبطريقة مهينة ومنحطة لكرامة الانسان الأمازيغي .

    الواقع أن الحكومة والدولة المغربية تعمل بطرق مباشرة (المنع والاقصاء والتجاهل) أو غير مباشرة ( احتقار النظرة الدنيوية الحكرة ) على جعل الأمازيغية محظورة وغير مرغوب في المحاكم المغربية.

  • hossain
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:18

    بسم الله الرحمن الرحيم الترافع بالامازيغية هل هذا معقول في نظركم هل ندعوا إلى الوحدة أم للتفرقة منذ مئات السنين ونحن مجتمعين لا فرق بين مغربي ومغربي وتأتون الآن للتفرقة والله لن تصلوا إلى مبتغاكم نحن شعب ملتحم رغم كيد الكائدين والامازيغية على راسنا من فوق لكن دون تعصب الإدارة مغربية وستبقى مغربية لا امازيغية والعربية الكل سواسية أمام القانون من يدعوا الى التفرقة فهو ….

  • mohamed lmaghribi
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:29

    إلى كل الاخوة فأولا المغاربة متساوون في الحقوق والواجبات ولكن الواقع يكرس لمواطن من الدرجة الأولى ومواطن من الدرجة الثانية ثانيا كلما كان الموضوع الامازيغية إلا واقترنه البعض بالتقرفة وتهديد الوحدة والعنصريةأي عنصرية أكثر من الذين يريدون إقصاء الامازيغية رغم أن هذا الأمتازيغي هو الذي حرر هذا الوطن وهو الذي وضع الاسس الاقتصادية بالمغرب ورأسمال الأمازيغ هو الذي ييحرك عجلة الاقتصاد والعملة الصعبة كلها للأمازيغ وفي الأخهير لا نجد ولو حقا واحدا لهعؤلاء إضف إلى ذلك أن البعض من أصحاب التعليقات المذكورة اعلاه تبقى جلها تمثل الفكر الداعيشي ويبقون مجدرد مشاريع الانفجارات فالامازيغية ستكون رغم النف البعض شاء من شاء وابى من ابى واما جيش بنفيران فإلى مزبلة التاريخ لم يبقى على مغادرة هذه السفينة التي يتبجح بها مريدك ‘إلا اشهر قليلة ومن سيعود هذا القطيع إلى خطاب التوسل والمظلومية ولكن الشعب الامازيغي سيقول كلمته خلال الاستحقاقات المقبلة وستعرف قيمة ايمازيغن الذين جعلوك تترأس هذه الحكومة فلولاهم لاما تجاوزت عشرة مقاعد سنكون في الموعد يا الرميد ويا بنكيران والخلفي والرباح أفول القومية العربية

  • said
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:34

    ان من الناطقين بالامازغية ولااحبد هذه الافكار الرجعية التي سيبقى الامازيغي مقوقعا في اميته وجهله وهذا سيضهر مستقبلا عندما تنقرض العربية من جل مناطق البلاد

  • sana
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:46

    فما يهدد المغاربة، هو التعريب الذي لم يجنوا منه سوى التخلف والتطرف. وهو الذي يشكّل «مسّا خطيرا بهوية البلاد»، لأنه ينشر المسخ الهوياتي والتحول الجنسي للمغاربة، وذلك بإقناعهم أنهم من جنس عربي وليسوا من جنس أمازيغي إفريقي. فهؤلاء التعريبيون هم الأحق بالمحاسبة القضائية لارتكابهم جريمة في حق الشعب المغربي، الذي جعلوا منه شعبا نغلا بلا أصل ولا هوية، كأنه بلا أرض ولا موطن. إذا كانت العربية لغة اختارها الشعب المغربي وارتضاها كلغة للتدريس والتكوين، كما يردد التعريبيون دائما، فأنا أتحداهم بالاحتكام إلى استفتاء تجريبي لاختبار مدى اختيار المغاربة للعربية كلغة لتعليم وتكوين أبنائهم. يكفي، لإنجاز هذا الاستفتاء/الاختبار، أن تصدر وزارة التربية الوطنية مذكرة تأمر فيها بتقسيم كل مدرسة إلى جناحين: جناح يجري فيه التدريس والتكوين بالعربية، وجناح يجري فيه نفس التدريس والتكوين بالفرنسية أو لغة أجنبية أخرى مثل الإنجليزية أو الإسبانية. ثم نترك للآباء حرية تسجيل أبنائهم في جناح العربية أو جناح اللغات الأجنبية. وبناء على عدد التلاميذ المسجلين في كل من الجناحين، سنرى هل سيستمر "الائتلاف" في الكذب azul

  • من تحت الدف
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:50

    إلى الأخ الفذ الشلح لعروبي ! أشكرك على الطرح المشمول وفهمك المستنبط لعمق المشكل بكل حيثياته وجوانبه اللغوية والمعرفية

  • benali
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 11:00

    الأمازيغ تضيع حقوقهم ففي محاكم الظلم وتستنكرون القانون الجديد. كل من عارض فله كفل من عذاب الظلم الذي لحق بالمظلوم الذي لم يتسن له الترافع بلسانه.

  • شكير بضديش
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 11:03

    أحترام وتقدير لكل مواطن مغربي شريف
    أكيد هناك الكثير من الأمازيغ متتبعين لهدا الموضوع
    أوليس من الصواب أن يضعوا تعليقاتهم بالحروف اﻻأمازيغية،رغم أني متأكد أنهم لا يجيدون كتابتها،يريدون فقط خلق العنصرية والفتنة بين المغاربة وأنا أتحدث عن الجمعيات التي تدعي الدفاع عنهم

  • massin casaoui
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 11:31

    ليس هناك لغة أحسن من لغة أخرى، لأن كل لغة لديها حمولة ثقافية و فكرية و أخلاقية، و يبقى الدور الاساسي لجميع اللغات هو التواصل وهذا ما تصبوا إليه الجمعيات التي تناهض اللغة الامازيغية، التي صنفتها اليونسكو من بين اللغات المهددة بلانقراض بسبب الاقصاء و التهميش الممنهج تجاهها .

  • fatim de france
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 11:31

    اكثر المغاربة يتقنون فقط اللهجة المغربية و ليس اللغة العربية للتوضيح فجميع اللهجات الموجودة في المغرب لا قواعد لها

  • mohammad
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 11:41

    ا وصلنا الزمن الى سماع الترهات ولست ادري هل اصحاب التضخم الامازيغي يعرفون العد والحساب ليحددوا التكلفة المالية لتخريفهم هذا .واعتبر ان اكبر اعداء الا مازيغية هم اولائك الذين حولوها اداة للتعيش الجمعوي والسياسي بحيث يفقدهم التعيش الحكمة في القول والكلام…المغربي الامازيغي القح ما يهمه هو المرسة والطريق والطبيب والحكامة في من يتولى تسيير شؤونه .يريد ان يتحقق الترقي لابنائه عن طريق تعليم منفتح يمكنه من معرفة العالم ..اما كلام الندوات والصلونات فلا حاجة لها لانها تعيشه كما تعيش البعض..

  • sana
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 11:57

    فأين الإسلام الذي يقول أن لا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى؟
    هل يرضى التركي أو الإيرني أو النيجيري أو الباكستاني أن يقال له أنت عربي لأنك اعتنقت الإسلام ؟كان جدي وجدتي لأبي لا يتكلمان إلا بالأمازيغية في المنزل وكانا مقتنعين أنهما عربيان ، لأن العروبة في نظرهم مرادفة للإسلام ، وكان اسم « العربي » منتشرا بكثرة لدينا ، لأن الأئمة كانوا لما يذكرون النبي محمد ، يسمونه النبي « العربي » ، فكان الناس يسمون أولادهم بهذا الاسم كما لو سموهم « محمد ومشتقاته ، مصطفى ، مختار ، بن يمينة ( ابن آمنة) ، بن سعدية » ، وهي كلها أسماء للنبي محمد.
    كان بعض الناس ، وهم أقلية ، يسمون لدينا بـ « المرابطين = الأشراف » ، وكان الناس يحترمونهم ، ليس لحسن سيرتهم وتقواهم ، ولكن لأصلهم الذي قد يكون عربيا !. لم يخطئ ماركس لما قال :« الدين أفيون الشعوب = La religion est l'opium des peuples » ، مات ماركس ، ولكن نبوءته تحققت ، ونحن نعيشها ونسمعها بأذاننا ونراها بأم أعيننا ayuz imazighne

  • IMMIGRE NORWAY
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 12:02

    You must know that Amazigh identity is original in Morocco!Similarly,we are immigrants from Morocco and the most of us are Amazighs.So we need our language be useful in administration of Morocco because we do not understand foreign language(Arab) that imposed in schools ….

  • الشلح العروبي3
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 12:34

    اخي الكريم من تحت الدف اشكرلك ملاحطتك الجميلة التي اخجلت تواضعي.انا فعلا شلح اتكلم تشلحيت بطلاقة ومن اصول عربية واختزل هويتي في مغربيتي بكل روافدها.جمعة مباركة

  • Hassan amazigh
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 12:44

    Il faut savoir que les amazigh son 86% de population marocain

  • فاطمة
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 13:11

    من ينتج الحضارة هم من يتكلمون لغتهم الأصلية النابعة من جغرافيتهم ومن ذواتهم وفطرتهم وطبيعتهم وبيئتهم تعبر عن مكنوناتهم الديمغرافية والإنسانية والمعيشية الخاصة بهم وليس بغيرهم وباعتبار اللغة منتجاً حضارياً ذاتياً غير مستجلب، أومستورداً، وليس من يتكلم لغة ثقيلة على القلب والروح ومفروضة عليه بفعل السيف، وقوة القهر والإجبار والإكراه. ولو كانت اليوم اللغة العذبة الخفيفة على القلب والروح والمنتجة من وحي وخيال وروح البيئات المحلية وتتناغم معها الامازيغية والدرجة ما تزال هي اللغات المحكية في هذه البقعة من العالم، ربما/ نقول ربما وبعد الاتكال على الله، كان الوضع "الحضاري"، أفضل على أية حال.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله، الذي لا يحمد على "مكروهات" سواه.
    تانميرت اي مي اي مي اي مي اروحنو اولينو

  • الغيور على الوطنننن
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 13:17

    الى صاحب التعليق رقم 4 samih
    ربما لاتعرف ان اكثر من نصف محامي المغرب وقضاتهم واطرها وكوادرها امازيغ انا ضد الفتنة والعصبية لكن هناك حقائق لابد والوقوف عندها امازيغ ليسوا قلة بل اكثر من نصف سكان البلد وهي حقيقة يجب اﻹعتراف بها
    انشري ياهسبريس

  • الفزاري
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 13:19

    غريب أن تجد الأمازيغية تعاني التهميش والإقصاء في موطنها الأصلي ،و في العالم هناك دولا لها أكثر من لغة تتعامل بها مع مواطنيها بالمساوات ،مثلا في جنوب إفريقيا لها أكثر من 11 لغة رسمية، في الهند 23 لغة رسمية ، في السويد أربعة لغات رسمية .

  • maghribi amazighi
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 15:02

    انا من أصل امازيغي و أرى هذه الخطوة غير بناءة التقاضي باللهجة الامازيغية لن تكون ناجحة في كل ربوع المملكة،ممكن ان تقتصر فقط بالمناطق الأمازيغية لكونها لا تعرف ساكنة عرب أقل،لأننا امام هذا المطلب على كل القضاة في المغرب يشترط فيهم تعلم كل اللهجات أو توفير مترجمين يتقنون اللهجات إلى جانب صدور احكام قد تكون خاطئة بسبب فهم اللهجة او بسبب ضعف المترجم،على القضاء ان يستثنى من التقاضي بغير العربية

  • محكمة-رشوة
    الجمعة 1 أبريل 2016 - 16:04

    البارحة فقط سالت التلميد عن سبب غيابه فاجابني انه رافق والدته لزيارة اخيه في السجن الدي تنتظره محاكمة استءناف الحكم وبدء يسرد لي الاحداث دون ان اساله ان امه قدمت اربعة ملايين سنتيم للقاضي قبل استءناف الحكم ..يريدننا ان نبدء بمحاربة الرشوة بداية عند النشىء في المدرسة ! تحفظت على التعليق او الاشارة الى كون هدا المال رشوة ..هل بهدا ساخرج اخاه من السجن ?لا. لا يحكمون بالعدل بالعربية تعرابت ..كانت الشلحة ولا ماكانت …

  • La folie des grandeurs
    السبت 2 أبريل 2016 - 00:07

    وهل هناك اصلا قانون مكتوب باPseudo امزيغية !!؟ وباية لهجة سيترافعون ؟عاش من حافظ على توازنه .

  • MAROC
    السبت 2 أبريل 2016 - 21:48

    les payes arabe sont pas démocratique et leurs tribune aussi
    pas du justice pas démocratie il n'a que de la
    corruption et l'injustice
    et racisme

  • samir
    الأحد 3 أبريل 2016 - 14:25

    لاتوجد اي دولة دموقراطية في العالم تحاكم مواطنيها بغير لغتهم
    اين النزاهة في دالك؟!؟
    الا الدول الديكتاتورية و المتخلفة

  • مخبر سري
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 05:45

    تحملوا أوزاركم من العذاب
    جل من يعارض الطرح هم جنود خفاء باسماء مستعارة لاضعاف نفسية الامازيغ
    لمن لكل قول حسيب رقيب
    هناك أمازيغ لايفهمون الدارجة و من حقهم التقاضي بلغتهم
    و هذا حق سماوي حتى
    كان الامازيغ قبل الاستعمار يترافعون قضاياهم فيما بينهم بالامازيغية
    لكن لما جمعتهم الظروف بالعروبية في دولة مخزنية أصبح العيش معكم عسيرا
    الانفصال يلوح في الافق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين