فدرالية أمازيغية تطالب بتحقيقٍ حول المس بحريّة المعتقد

فدرالية أمازيغية تطالب بتحقيقٍ حول المس بحريّة المعتقد
السبت 19 مارس 2016 - 05:00

طالبت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بفتح تحقيق قضائي حوْل واقعتيْ مَسٍّ بحريّة مواطنيْن مغربيين في المعتقد، يعتنقان الديانة المسيحية، قالا، في شكايتين توصلت بهما الفدرالية إنهما تعرّضا “للتوقيف والاحتجاز التعسفي”، من طرف عناصر الشرطة والدرك، في مناسبتين منفصلتين، في منطقة العرجات نواحي مدينة سلا، وفي مدينة كلميم.

ووجّهت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية رسالة مفتوحة إلى كل من رئيس اللحكومة وزير العدل والحريات، تقول فيها، بحسب مضمون الشكايتين اللتين توصلت بهما من طرف المعنيّين، إنّ واقعتيْ تعرضهما “للحجز والاعتقال التعسفي والإهانة والمس بكرامتهما وحريتهما في المعتقد الديني، جرتَا في كلميم يوم 06 مارس الجاري، والثانية بـالعرجات يوم 10 من الشهر نفسه”.

وأوردت الرسالة، بناء على الشكايتين اللتين توصلت بهما الفدرالية من المعنيّين، أن الأمر يتعلق بمواطنين مغربيين “يعتنقان بمحض إرادتهما الديانة المسيحية”، وفق ما تنص عليه الاتفاقية الدولية بشأن الحقوق المدنية والسياسية، والفقرة الأولى من الفصل 24 والفصل 25 من دستور يوليوز 2011، وكذا مقتضيات إعلان بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمتين على أساس الدين أو المعتقد المعتمد.

وأردفت الرسالة أنَّ المواطنيْن الأمازيغيين، ويُدعيان (ع.ل.ك) و (ب.خ.م) كانا في إطار تنقلات خاصة، تعرّضا “للتوقيف والحجز والاستنطاق التعسفي”، من الساعة السابعة مساء من يوم 10 مارس 2016 إلى الساعة الثالثة والنصف صباحا من يوم 11 مارس 2016، بالنسبة للأول في سلا، وتم الإفراج عنه بعد مصادرة هاتفه النقال والكتب التي كانت بمعيته.

واتّهمَ المشتكي، بحسب ما ورد في رسالة الفدرالية إلى رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات، ضمن شكايته، عناصر الدرك الذين استنطقوه بمركز الديمومة في حي السلام بسلا، بـ”محاكم للتفتيش الديني، وتقمّص دور شيوخ الإفتاء، وذلك باتهامهم له بـ(الردة) ومخاطبته بأنهم (سوف ينزعونه من هذه المسيحية)، ودعوته للعودة (لدين الدولة الإسلام)”، وفق تصريحهم.

أمّا بالنسبة للحالة الثانية، تضيف الرسالة، بناء على مضمون الشكاية التي توصلت بها من طرفه، “فقد تعرض لنفس المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة بمدينة أكلميم من الساعة الخامسة مساء إلى الساعة العاشرة ليلا من يوم 6 مارس 2016، ليتم فيما بعد الإفراج عنه”.

االفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية اعتبرتْ هاتيْن الواقعتين “تنطويان على خطورة، وتشكلان احتمال تهديد حياتهما وسلامتهما البدنية وأمنهما الشخصي”، وأضافت الفدرالية في رسالتها أنّ واقعة مدينة سلا “تعمد فيها الدركيان إعلان معتقد المعني بالأمر أمام ركاب حافلة النقل التي كان يمتطيها”.

واعتبرت الفدرالية أنَّ ما حدث للمواطنيْن “يشكّل مسا خطيرا بالحق في المعتقد المضمون والمحمي في إطار مقتضيات اتفاقيات الحقوق المدنية والسياسية المصادق والموقع عليها من قبل المغرب، علاوة على مقتضيات الوثيقة الدستورية ذات الصلة، ومدونة قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين”، مضيفة أنّ تغيير المغاربة لدينهم واعتناق ديانات أخرى بمحض إرادتهم ليس جريمة في القانون المغربي.

ووجّهت الفدرالية انتقادات إلى عناصر الشرطة والدرك الذين يتهمهمم المواطنان بـ”التعسف”، وجاء في رسالتها أنّ “تقمص الشرطة الإدارية والقضائية بالمدينتين دور الواعظين الدينيين، ودور الإفتاء يشكل انتحال صفة، ومساس مدمر لاختصاصاتها وصلاحياتها”، في حين اعتبرت أنّ “الحجز والاعتقال والاستنطاق الذي تعرضا له كان خارج نطاق القانون والقضاء، وخرق سافر للتشريعات الدولية ذات الصلة، وانتهاك لمقتضيات الفصل 23 من الدستور”.

وإلى جانب مطالبتها بفتح تحقيق قضائي حول الواقعتين، “حتى لا تتكرر مرة أخرى”، طالبت الفدرالية بوضع برنامج مستعجل لتكوين وتقوية قدرات ومؤهلات الموظفين المكلفين بإنفاذ القواني؛ن بمن فيهم نساء ورجال الشرطة الإدارية والقضائية، وذلك في مجال حقوق الإنسان وحقوق الشعوب، كما طالبت “بوقف مسلسل التضييق على خصوصيات المواطنين والمواطنات، واحترام حريتهم في المعتقد الذي يختارونه بمحض إرادتهم”.

‫تعليقات الزوار

116
  • Saad
    السبت 19 مارس 2016 - 05:11

    دين كل المغاربة هو العدل والكرامة التي يصبون إليها للعيش في بلدهم غير مهاجرين
    الدين لله والوطن للجميع

  • مواطنة
    السبت 19 مارس 2016 - 05:23

    للأسف ما زلنا نتدخل في معتقد الآخرين و نكره الناس حتى يكونوا مؤمنين. و كأن الله أوكلنا أن نحاسب الناس في الدنيا قبل الآخرة، أستغفر الله.

    متى نتعلم أن الدين لله و الوطن للجميع ؟ متى سينبثق خطاب إسلامي تنويري يعكس روح ديننا الإسلامي المتسامح ؟

  • مهاجر
    السبت 19 مارس 2016 - 05:25

    لكن ما محل الفدرالية الأمازيغية من الإعراب لهدا يجب البحث في تمويل هده الفدرالية الفيروس التي تدافع عن اعتناق الديانات عوض الإسلام في بلد مسلم ربما المسلمون يمولنها عبر الدولة أو أموال ماسونية

  • Rbati
    السبت 19 مارس 2016 - 05:26

    عجيب غريب. انا اريد ان افهم منطق اعتقال انسان يريد ان يعتقد بشيئ هو مقتنع به. هذه التصرفات لا تعطي نظرة سلبية على الاسلام فقط، بل على مدى مصداقيته كدين الهي ايضا. من غير المعقول ان يتحكم الانسان في معتقدات الاخر، لا يمكن لاي دولة او اي شعب ان يتقدم و ان يعيش حياة كريمة اذا لم تكن الديموقراطية. و معنى الديموقراطية هي صون و حماية حقوق الاقلية و احترام افكار و معتقدات الغير. كلنا مغاربة و سواسية مهما كانت معتقداتنا. ولدنا احرارا و حقنا ان نموت احرارا. و كل مسؤول عن طريقه و حياته.

  • محمد السليماني
    السبت 19 مارس 2016 - 05:30

    لاحول ولاقوت الابلاه العلي العضيم يضهرون انهم مضلومين ولهم الحقوق وينسو انهم الضالمون مفسدون للاخلاق ولامة تخيل في نفسك في ثلاثة ايام فرق اعتقلو بسلا وكلميم
    علاما اضنهم مستشرقون يبحثون عن الفتنة اداكانو مسيحيين يدهب للكنيسة او في منزله ولا يفعلون مايوفتنون الناس مثلان يكلون رمضان علانية وعندما ينهاهم احد يقولون الحرية كثرت الحرية وراها الفتنة والفتنا وراها القتل ودمار ادا كانت حالة فيها الهلاك لاتبحث عليها

  • حميد شحلال
    السبت 19 مارس 2016 - 05:33

    لو جلسوا في منازلهم وعبدو صليبهم ما كان لينكر عليهم احد
    اما ان تدافعوا عن المستاءجرين لتنصير المغاربة.
    فتحية شكر وتقدير للامن الوطني الساهر على حماية امن المواطن وعقيدته

  • مغربي امازيغي
    السبت 19 مارس 2016 - 05:34

    هؤلاء هم الداعون الى نشر الكتابة الامازيغية ويتكلمون بلساننا.. همهم طمس هويتنا الاسلامية.. لكن هيهات هيهات نحن ابناء عبد الكريم الخطابي واحفاد عمر مختار وأمثالهم..

  • أمازيغ
    السبت 19 مارس 2016 - 05:37

    ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾
    ﴿وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾

    نحن نعيش في زمن كثرت فيه الفتن، وأصبح المسلم يرى الفتن بكرة وعشياً. نسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن،وأن يعصمنا من شرور المحن.

  • لا للطوائف
    السبت 19 مارس 2016 - 05:42

    كم عددهم أولائك الأمازيغ المسيحيين؟ أريد أن أعرف عن بلادي. فبعد حرية الأديان أخشى معركة وفتن الأديان. كونوا صريحين وأعطونا الأرقام من هم وكم عدد هؤلاء. والكلمة تبقى للعلماء في البلاد. هل العلمانية تصلح مع 99% من معتنقي الدين الرسمي في البلاد وما هي حدود الإعتراف بالأقليات الدينية.
    فلنعلم بأن العدو يحاول أن يحاربنا بأنفسنا من الداخل لكي يكسر وحدتنا.

  • سعيد تاهلة
    السبت 19 مارس 2016 - 05:44

    لا يمكن لاي عاقل ان يصدق هذه الاتهامات فكيف لرجال الامن او الدرك ان يعرفان بان الرجلين مسيحيين هل يمشيان في الشارع ومكتوب على جبهتهما انا مسيحي ام ماذا . زد على هذا لم اسمع يوما في تاريخ المغرب ان الامن اعتدى على مواطنيين لسبب ديانتهم . لابد ان الرجلين قاما بفعل ما استوجب توقيفهما

  • مغربية
    السبت 19 مارس 2016 - 05:45

    لم نكن نسمع من قبل عن امازيغ مسيحيين لكن هده اﻻيام كثرت مثل هاته الاحداث وكثرت مطالبهم الغريبة والعجيبة.انتم لم تدخلوا المسيحية عن اقتناع بل هناك جمعيات عالمية تمول مثل هده المشاريع في الدول العربية لضرب اﻻسلام بتقديم اموال طائلة لهؤلاء الدين نسميهم "مرتدين".لكي ترتدوا عن الدين اﻻسلامي هدا اختياركم و لا يهمنا لكن ان تقوموا بممارساتكم في العلن هدا لن نقبله لانه يشكل خطرا على ابنائنا اي نمودج هدا سيرونه في المجتمع ."ادا ابتليتوا فاستتروا"وكفاكم كلام عن الدستور و الحقوق المدنية لان الدستور يا مسيحيين يقول ان الدين الرسمي للمملكة هو اﻻسلام "ولا نعرف غيره اﻻ الديانة اليهودية ادن اثقوا الله في انفسكم وفي بلدكم الدي ترغبون في تشتيت شمله

  • segregation
    السبت 19 مارس 2016 - 05:46

    la segregation raciale apres religieuse apres la guerre civile

    merci d'eradiquer ce fleau, et de ne plus autoriser ce genre d'association qui differencie les marocains par leur race

    et pour ces deux personnes , surement ,ils obtient de l'argent des protestants americains ou de l'europe

    hespress publiez

  • D.D.N.N
    السبت 19 مارس 2016 - 05:56

    ما رأيكم أيها الأمازيغ المسلمون الأحرار؟

  • القاسمي
    السبت 19 مارس 2016 - 06:04

    اين نحن كامة اﻻسﻻم من قول الرسول اﻻعظم صلوات ربي وسﻻمه عليه :من بدل دينه فاقتلوه ام نقول ﻻ اكراه في الدين؟

  • مغترب
    السبت 19 مارس 2016 - 06:06

    محاكم التفتيش هي التي تحاول عملها هاته الحركات باسم الامازيغيه وحرية الاديان
    اسيدي الدين ديالنا كيقول لي خرج من دينو راه مرتد اما يلا اتولد بلادين فهداك مالنا حكام عليه او ادا كان نصراني فهو حروله احترامنا
    وهل صارت الدوله اذا اوقفت مرتدا فها ضد الامازيغيه؟اسيدي هداك المواطن راه مغربي ارتد عن دينه بغض النظر عن عروبيته او امازيغيته
    ولا حتى حنا غدا لي شدوه الوليس نديرو جمعية المغاربه العرب ونقولو عربي علاش وقفتوه؟
    راكم كتحلموا وصافي .القانون على الجميع وكلنا مغاربه ماكاين هادا عربي ولا امازيغي وكفى من المهاترات بلا فايده وارجو من الدوله تدير شغلها وتمنع اي جمعيه لها خلفيه عرقيه من امثال جمعية الدفاع عن الامازيغيه او العروبيه والا ستفتح المجال للقبليه والتعصب والتفرقه.ديري يالدوله خدمتك بيد من حديد

    انشري هسبريس من فضلك

  • Ahmed52
    السبت 19 مارس 2016 - 06:15

    مع الاسف مناقشة هدا الموضوع غير ممكنة لان اساس انطلاقه خاطئ.

    الاعتقاد الديني والايمان العقائدي لا يناقش بالعقل والمنطق لان منطلقهما احساس وجداني لا يخضع للضوابط العقلية الموضوعية.

    الخوض في هدا الموضوع كمن يصطاد في الماء العكر. يتطلب الماما واسعا في ميدان دراسة ظهور الاديان وعلوم مقارنتها بكل تجرد قبل الحكم عليها.

    ويبقى الجدال في هدا الميدان بزنطي وعقيم ياجج فقط النعرات الطائفية والعقائدية والعرقية البئيسة المتخلفة.

    يتبع

  • جلال
    السبت 19 مارس 2016 - 06:15

    لهم الحق في اعتناق المسيحية أوالردة على االإسلام أواعتناق اي الدين يريدنه هذا حقهم وحريتهم الشخصية هذا لا نقاش فيه وخالقهما سوف يحاسبوهما لا يحق لهم التبشير بالمسيحية بدون أخذالترخيص من السلطات المعنية اأوالترويج كتب غير مرخصة لا يمكن السلطات ايقافهما اذ لم يكونوا متلبسين بتهمة التبشير غير المرخص المبشرين يستغلون فقر الناس لزعزعة عقيدتهم بي الاموال

  • ريفي
    السبت 19 مارس 2016 - 06:17

    الى من يدعون انهم امازيغ ويطالبون بحريات المعتقدات ويمسحون ايديهم الى المسيحية وليسو من اهلها هم نوعان فقط ملحدون وروافض اخر الطوايف ظهرت مؤخرا في المغرب ارادت زعزعت الاستقرار ويدعون انفسهم انهم امازيغ لكن الحمد نحن سكان المغرب من طنجة الى الكويرة مسلمون ولن نسمح لكم ايها الملاحدة وايها الروافض الشيعية تسبون اصحاب رسول الله بين اظهرنا

  • اابن البناء
    السبت 19 مارس 2016 - 06:17

    الفقر
    التهميش
    الاقصاء
    البطالة
    مالطة التبشيرية
    ضعف التعليم
    عوامل واخرى اغرت الشباب للهوية.
    اما عن محاكم التفتيش
    فيجب على اوروبا واسبانيا خاصة الاعتدار للمسلمين عامة والمغاربة خاصة عما اقترفوه من تعديب وقتل وسلب ونهب وتهجير في حق مسلمي اوروبا عند سقوط الاندلس…….

  • الحبيب
    السبت 19 مارس 2016 - 06:19

    كيف تربطون الامازيغية بالمسيحية؟ لن نسمح لكم كامازيغ بهدا لان دين الامازيغ هو الاسلام وسنبقى كدلك. وإن كنتم مستاجرين (الفدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية ومن يدور في فلكها) فلن تحققوا مبتغاكم ياجماعة الخزي والعار. استغفروا ربكم لان تجارتكم ستبور انشاء الله.

  • انا ايه انا
    السبت 19 مارس 2016 - 06:25

    حرية المعتقد، الحريات الفردية، مقاربة الجندر، حق الاقليات .. شعارات يا سلام، ما كاينش ما احسن منها.. وباقي العاطي يعطي.
    وفي حقيقتها احصنة طروادة لتفكيك المجتمعات حتى تصبح اكثر سهولة للتطويع والاستعباد للشركات العابرة للقارات. هذا ملخص كل تلك الخزعبلات.
    ومن الغريب حقا انك تجد كيانات الفتنة الامازيغاوية، وانا امازيغي حر، هي من يتبوأ دائما تحريك هذه الدعاوى التي تخوزق البلاد والعباد شيئا فشيئا.
    فبقاو انتوما حالين فامكم حتى يجي ولدك غدا يقول: "بابا انا غادي للكنسية ديال الحومة، نجيب لك معايا شي كوميرا مسقية بالعرق ديال نيافة القديس بوجمعة؟"
    وتجي بنتك تقول لك: "بابا راك معروض هاد الوكاند، حيت تزوجاتني صاحبتي زينب."
    وتجي عندك مراتك تقول لك: "واش باقي تاتغير الحمار من شيان بيرجي ديالي واخا نتا تانعطيك يومين وهو يومين؟"
    ويودن المغرب ديال رمضان وتكون بوحدك على الطبلة، تاتخمم، وبقية الاسرة الكريمة تايتفرجو على سهرة ستريبتيز منقولة مباشرة من ساحة المصلى.

  • jelloul ould kheira
    السبت 19 مارس 2016 - 06:26

    federation de qui et de quoi,vous representez qui,certainement pas les amazighs ou les ichelhines;ces gens simples,bons,genereux,pacifistes et sages entre eux mais fiers et courageux,ces gens qui sont les miens.on a toujours parlé,chanté et respiré notre tachelhite librement avant que ces pseudo intellectuels s en mélent et cherchent à en faire un projet de haine,de chauvinisme,de segregation et d exclusion.rendez nous notre tachelhite avant de la detruire,ce n est pas l etroitesse de votre horizon intellectuel qui nous a preservé ce noble patrimoine jusqu à ce jour,ce patrimoine plus immense et plus valeureux que votre pitoyable ego

  • soufster
    السبت 19 مارس 2016 - 06:30

    أغلاب الشعب المغربي مسلم سواء كان عربيا أو أمازيغي أو من الفرس أو من إندونيسيا …
    حقا كان هناك طمس للغة و التاريخ الأمازيغي من طرف العرب .سواء في المغرب او خارجه .ولكن الحقهم بدأ يسترجعوه

  • عبد العزيز
    السبت 19 مارس 2016 - 06:33

    أولا أتبرء من هده الفدرالية ولا تعنيني بأي شيء. كوني أمزيغي مسلم وأعتز بمغربيتي وتحياتي لكل رجال الشرطة والدرك الملكي .أمى بالنسبة للمرتدين أطلب من الله جل جلاله ان يهديهم ويعودو الى الدين الاسلامي

  • أمازيغي حر
    السبت 19 مارس 2016 - 06:34

    ‏‎ ‎إن الفدرالية الامازيغية تشجع الردة فكل من يدافع باسمها فهو مرتد

  • Bravo sûreté
    السبت 19 مارس 2016 - 06:39

    العقاب القايم يحاوزه ديك،وكنّاس المحكمة يجلس مكان القاضي،كل مرة تصطادون في الماء العكر،أقول لكم ديرو عشرة واضربو،أحسنتم رجال الأمن،ممنوع الدعوة للمعتقد للغيرالمخالف حتى في الغرب،وممنوع الإساءة للائكية في الغرب فممنوع الإساءة للإسلام في داره.

  • وجدي
    السبت 19 مارس 2016 - 06:39

    لا أعرف إلى أين تقودنا بعض الهيآت و الفدراليات و الجمعيات التي تدعي عن الدفاع بحقوق اﻹنسان و معتقداته و هي في الحقيقة غرضها سوى زرع الفتنة و الطائفية ضد اﻹسلام و المغرب و هي التي يعترف بعض زعمائها بصلاتهم مع صهاينة و يظهر جليا أنها ممولة من طرف دول غربية لزعزعة بلدنا المغرب و عقيدته اﻹسلامية الراسخة. "
    و المشكل يتكلمون باسم اﻷمازيغيين و اﻷمازيغيين براء منهم و أنا أولهم

  • jawad
    السبت 19 مارس 2016 - 06:45

    فدرالية امازغية أو املزونية كفنا فتن إنما هو المغرب

  • اسافن
    السبت 19 مارس 2016 - 06:51

    لو انني اردت ان اكون مثلهم لكُنتُ مثلهم 1990 لما كنت اتراسل معهم فيawr و voice of hope و طمعوني بالمال لكنني رفضت. وكانوا يسألوني عن الاديان واجيب بالدليل والبرهان و قد استعنت بالاناجيل الاربعة بالاضافة الى انجيل برنابا الذي يتهربون منه . واستعنت ايضا بفضل الله بكتب ومناظرات الشيخ ديدات . فأسلم بعضهم وبقيت انا على ديني والحمد لله .

  • البحار
    السبت 19 مارس 2016 - 06:55

    ارى ان هذه الجريدة تهتم بكل شادة ثم كيف عرف رجال السلطة ان هذان الشخصان مسيحيان ال اذا كانا يقومان بأشياء مريبة فكل المغاربة يتنقلون بدون ان يسألوا عن معتقدهم والحانات وباءعي الخمور في كل مكان والعلاقات الجنسية اكثر من ذالك ولا احد يسال هل صلى ام لا ثم من هذان الشخصان الذان تهتم بهما الفدرالية الا اذا كانا من عتاة الفتانين نسال الله السلامة لبلدنا من الفثن

  • مغربي علماني
    السبت 19 مارس 2016 - 06:59

    هناك عرق معين يعتقد انه يملك الحقيقة المطلقة سيمطروننا بتعليقاتهم الارهابية و الا انسانية بحق كل من يختلف عقاءديا معهم .

  • Rbati
    السبت 19 مارس 2016 - 07:02

    ليعلم هؤلاء المرتدون بان الله لن يرحمهم و ليتعلموا من النصارى و ليس المسيحيين لانه تعالى لم يقولها و لو مرة واحدة في القران فليتعلموا من النصارى الذي اسلموا و لما اسلموا.

  • طارق
    السبت 19 مارس 2016 - 07:08

    الله أكبر ما سمعنا بهذا. وتدافعون عنهم يا سبحان الله. هل هؤلاء هم الامازيغيون. إذن غدا سوف يظهر فيكم العلمانيون و الشيعيون و…… وتدافعون عنهم. رحم الله الحسن الثاني.

  • باعزيز
    السبت 19 مارس 2016 - 07:14

    أنا امازغي أقول للفدرالية المرتد عن دين الاسلام يعاقب اما هذا الناس أرادوا ان يجعلوا منا النصارى لا مكان لهم في الامازغية ( نش ذرفي ذمزغ ذمسرم ون اخسن اذير ذروم ارتذفش سيسم امزغين اشرح لكم هذا الكمة) أنا ريفي مازغي مسلم لخسوا أكن نصراني مدخلش باسم الامازغيين

  • SAAD
    السبت 19 مارس 2016 - 07:25

    لا حول ولا قوه الا بالله.
    اليوم بدافعون عن المسيحيه
    وغدا سيدافعون عن المتليين في الزواج بداعي حرية الافراد..
    وبعد غد سيدافعون عن الشيعة بداعي حماية الا قليات الدينية في ممارسة طقوسهم
    وووووو..
    اليس هناك مشاكل يعيشها المواطن التي يجب الدفاع عنها?

  • مغربي وافتخر
    السبت 19 مارس 2016 - 07:33

    المغرب بلد مسلم أما. انتم بانت حقيقتكم تسبون النبي. وتناصرون المسيحية

  • بصوري
    السبت 19 مارس 2016 - 07:37

    لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تدخل ملتهم. هؤﻻء الناس الدين يدعون انهم بمثلون اﻻمازغيون دائما بحاولون ان يتملقوا و يستعطفون النصارى لكي يساعدوهم و ينصروهم في قضيتهم التي ﻻ يجني منها المغرب اﻻ التفريق و الطائفية كانهم ﻻ يرونما يجري بين عشائر العراق و غيرهم. فجميع الشعوب المتقدمة تبحت و تنمي كل ما يجمعها و هؤﻻء الناس ﻻ ينبشون اﻻ في مزابل الثاريخ باسم الهوية و اسم الثراث. اذا لم تجدوا لكم موقعا في المجتمع فاستخدموا طاقاتكم في البحث العلمي و التقدم اﻻقتصادي بدل اﻻحاجي و اﻻساطيرر البائدة. انظروا الى ثاريخ امريكا و استنبطوا العبرة. ان المجال ﻻ يتسع للنقاش المعمق.

  • غيور
    السبت 19 مارس 2016 - 07:43

    هناك جمعيات تدعم من الخارج الوطن لنشر السموم بين اظهر المغاربة انهم الملحدون الجدد انهم قد كثرو في الاونة الاخيرة اما الشيعة الرافضة تشتغل ليل نهار لكي تنشر سمومها اللهم ارحم الحسن الثاني لقد صه افواه الروافيض عندما كانو ينشرون سمومهم في طنجة ومراكش والله انا لا ادري لما ذا يتكلمون باسم الامازيغ

  • martin pres du kiss
    السبت 19 مارس 2016 - 07:46

    salut mes chers compatriotes Arabe et Amazigh .Nous bien tous des Marocain. un seul pays .un seul Roi.un seul gouvernement..mais pour vous mes chers Amazigh y'a parmis vous qui cherche a faire de vous 2 Amazigh…vous exclure de votre marocanité.de votre Islame qu'avec lui vos ailleux ont vaincu le colinsateur.et sans islame y'a pas de marocains..nous sommes donc tous des marocains MUSULMANS..ceux qui cherche la croix..ne seront jamais admis dans une societé chretiene'ni aimé .parce que c.un reneguat de sa religion…et puis vrs associations qui les autorisent a prendre la defences des autres alors su'eux memes ne sont pas autoriser a la propagande pour une autre religion ….le maroc est musulman …ceux qui veulent autre chose qu'il le fassr disretement en attendant le chatiment d'ALLAH …le christianisme est abondonne meme par ses fideles….oulad sidna aissa…alors un amazigh chretien..c.comme les FLACHA.pour LES JUIF.

  • مواطن حر
    السبت 19 مارس 2016 - 07:51

    المغرب ديال كلشي كان شلح أو عربي كان مسلم أو يهودي أو مسيحي أو حتى بودي. اللي خايف امشي ليه إيمانو ما عليه غير ابني سور وما يخرجشي. وهادا محاال. أما إلى كنت مومن ومقتنع فعلا على الأقل في إيمانك في هاد الساعة فمناش خايف؟؟ ياك كتسافر ياك كتشوف التلفزة وإذن عارف بأن في العالم بشر من كل لون ومن كل دين؟ إلى مشيتي لتايلند كاين شي واحد اللي غادي يزعزع إيمانك إلى ما زعزعتيه انت براسك؟ الإيمان اقتناع وللي قناعتو ما مبنياش على الصح والمعقول هدك مشكيلو هو. خليوا كل واحد هو والله ديالو. كلها وإيمانو. اأرض الله واسعة كتساع لكل واحد. البشر هو اللي خلق الفرزيات ما شي الله. ماشي صحيح نفرزو بين المغاربة في الدين أو اللون أو الجهة. وسعوا دماغكم اتوسع إيمانكم.

  • hassan.de
    السبت 19 مارس 2016 - 07:53

    ليعلم أخي و أختي المغربية ،
    إني من الذين درسوا الإنجيل في إبريطانيا ، و أعي ما أقوله ،
    لو كانت النصرانية تصلح لزماننا ما تركها النصارى أنفسهم ،
    عندنا ، يترك الشعب الألماني النصرانية سنويا بالألاف ،
    في إبريطانيا الكنائس إما للسود العجزة أو للبيع ، ( أقصد فارغة )
    إني كنت رواد الكنائس الإنجليزة ،
    أقول لإخوتي المغاربة ، لم تقسم السودان ، إندونيسيا إلا بوجود المنصر و و و
    ستعلمون هاذا بعد حين ، لربما علمتم مكانة المنصر بين السياسي و العسكري ووو
    أقول للدعاة ، إشتغلتم بملفات فارغة و تركتم فجوة كبيرة ،
    الحمد لله على نعمة الإسلام ،

  • بدر
    السبت 19 مارس 2016 - 07:56

    و الله مع هاد القوم وخا الدولة ديالنا الله يحفضها تبدلات بزاف و بشوية بشوية كتتقدم، كاي جيو هاد خيش بيش كاي بغي يبتزو البلاد حقاش باعو ريوسهم. صراحة كيف ما درنا غادين إ قولو "مال مك مزغب". لهذا الحل هو القرعة و حتا إذا قالو عندنا القميع، ديك الساعة جات معانا. ولينا واحلين مع ;;;;.

  • مغربية امازوعربية
    السبت 19 مارس 2016 - 08:03

    هؤلاء الدين ياتون بتسميات متعددة كنفدراليات جمعيات بمختلف الاسماء و المصطلحات الفتانة و يحشرون اسم الامازيغ فيها اقول لهم انا و اسرتي و اهلي و اصدقائي و جيراني براء منكم و مما تدعون اليه فالامازيغ في المغرب بالدات حريصون على دين التوحيد الدين العظيم الدي جاء به سيد المرسلين محمد صلوات الله عليه و يرضون به بديلا و انتم يا من تنصرتم لان المبشرين اغروكم بالمال و الجاه كما حاولوا معنا فلم يفلحوا لا مكان لكم بيننا و كل من دعا الى دلك فهو مرتد و مروج للقلاقل و ناشر للفتن و يستحق العقاب ,فاخجلوا من انفسكم و ادا ابتليتم فاستتروا حتى لا تتعرضوا لعقاب الشعب قبل عقاب القانون

  • portarieu
    السبت 19 مارس 2016 - 08:06

    لاا كراه في الدين قد تبين الرشد من الغي صدق الله العظيم

  • الوجدي01
    السبت 19 مارس 2016 - 08:16

    أهذه هي الوطنية …المغرب يمر بظرف خطير الطعن في وحدته الترابية وأنتم تناقشون مثل هذه المواضيع …همكم هو الشوشرة على مجهودات المغرب للدفاع عن وحدته الترابية لو كنتم مواطنون وتخافون على وطنكم لما ذكرتم هذا الموضوع إلا بعد الإنتهاء من مشكلنا الأساسي …ولتوحدتم مع باقي المغاربة للدفاع عن وحدتكم إن كنتم تؤمنون بها …تظهرون عند ظهور المشاكل بهدف لوي اليد للمغرب ليعترف بكم …المغرب على صفيح من نار ومازال البعض يناقشون موضوع الهوية بالله عليكم هذا وقت مناسب …و البعض يناقش حرية المعتقد …هل هذا وقت مناسب …وكذلك الشيعة الذين يريدون أن يضعوا لهم موطأ قدم ببلدنا الحبيب …هم أصبحوا يناقشون موضوع وحدتنا الترابية لكي يظن المغاربة أنهم يريدون بهم خيرا …تلك الفئة الضالة ولاءها للولي الفقيه في إيران والله لن يثق بكم المغاربة …لأنهم غدارون تنفذون أجندة إيران بكل الدول العربية والإسلامية …الرجاء النشر

  • أبوعبده
    السبت 19 مارس 2016 - 08:23

    كفى كذبا وبهتانا يافيدرالية الأمازيغ الموالين للنصارى!
    سؤال بسيط : هل الشرطة بسلا والدرك باكلميم عرفوا المعنين بالأمر أنهم مسيحيين بالحدس أو أنه كان مكتوب على جبهتيهما مسيحي وتصدوا لهما عناصر الشرطة والدرك ظلما وعدوانا لا لشيء إلا أنهما مسيحيين؟ الكل يعلم أن هناك مغاربة مسيحيين ولم يتعرضوا أبدا لأي تضييق أو تشهير. أبركااااا من لكدوووووب والبهتااااان على رجال الأمن والدرك. والدليل أننا لم نسمع الرأي الآخر في الحادثين. وأعتقد أن الموقوفين كانا بصدد التنصير وهو الفعل الذي يجرم عليه القانون المغربي. وهو بالضبط ما قامت به الشرطة والدرك يافيدرالية الأمازيغ العنصريين المتطرفين والظلاميين.

  • ١محمد١
    السبت 19 مارس 2016 - 08:38

    أنا إنسان مغربي مؤمن بالإسلام عن قناعة وليس لأنني ولدت في بلد غالبيته مسلمين…

    وكما أؤمن بحريتي في اختياري للإسلام كدين لي أحترم معتقدات الآخرين ولن أفرض على أي إنسان معتقداتي…

    الوطن للجميع والدين لله…

    ولا إكراه في الدين

  • كموسى
    السبت 19 مارس 2016 - 08:40

    أيها السادة أنتمي لما يسمونهة بالأمازيغ لأني أتكلم باللهجة السيوسية الشلحة أبا عن عن جد وأكثر عائلتي لايحسنون العربية ولكن ةهؤلاء كرهونا في ما يسمى بالأمازيغية حيت أن أكثر المنظرين لهذه الموجة الأمازيغية ملحدون وحتي لايتركون الناس البسطاء في اعتقادهم وأضرب اتلمثل بالأستاذ عصيد الذي يتهكم على شاعر أمازيغي يسمى عبدالرحمان وهو معروف فهو إنساتن بسيبط عندمتا يقول له سأذهب للصلاة يقول له ممعنى الصلاة ويعرف المسكين بما يجيبه فيشوش عليه دينه والأمثلة كثيرة

  • أطــ ريفي ـلـــس
    السبت 19 مارس 2016 - 08:42

    بغض النظر عن بنود الاتفاقية الدولية بشأن الحقوق المدنية والسياسية،و دستور2011،و مقتضيات إعلان القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز على أساس الدين أو المعتقد،فإن لا أحد على هذه البسيطة يملك الحق في التدخل في العلاقة بين الانسان وخالقه بمقتضى نصوص القرآن،أم إنكم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض وتنتقون منه فقط ما يوافق أهواءكم وأيديولوجيتكم ومصالحكم السياسية والاقتصادية الضيقة؟
    الله يخاطب رسوله قائلا:"أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"؟!
    فكيف يدعي مدعٍ أنه يملك صلاحيات لا يملكها لا الله ولا الرسول؟
    هل الساسة والمسؤولون حريصون فعلا على هداية المواطنين،ويخشون على مصيرهم في الدار الأخرة،ويخافون أن يُزجّ بالمغاربة في النار؟
    قسما إنهم لا يُبالون لا بمصيرنا الدنيوي ولا بالأخروي،وإنما هو الخوف على استقرار معايشهم،وإلا لكانوا وفروا للشعب حدا أدنى من الكرامة الانسانية،ولما فقّروا الشعب وجهّلوه وظلموه وهم يعلمون أن الفقر والجهل والظلم سبُل الشيطان،وكلها تؤدي إلى الكفر.
    إذا كان المسؤولون المغاربة يظنون أنهم سيدخلون الجنة يقينا،فأقول لهم:شكرا،لا نحب مجاورتكم في الآخرة بعدما ذُقنا جحيمكم في الأولى.

  • بموضوعية
    السبت 19 مارس 2016 - 08:53

    لماذا يعتنق بعض الامازيغ المسيحية؟ من خلال نقاش مع بعض الامازيغ المتعصبين والذين لم للاسلام اي حضور في حياتهم (صلاة ، قراءة قران، ربما افطار رمضان …) لاحظت ان السبب الرئيس في وصولهم الى تلك الحالة هم القوميون العرب الذين يستغلون الاسلام للدفاع عن العروبة وكأن الاسلام نزل من اجل نشر العروبة ، الذين يختبؤون وراء الاسلام للدفاع عن العروبة يجعلون بعض الامازيغيين خاصة المتشددين يخرجون من الاسلام بعضهم اصبح ملحدا والاخر يعتنق المسيحية أو اليهودية ، الطريقة التي يستغل بها القوميون العرب الاسلام تظهره وكأنه دين عربي نزل من اجل العرب فقط كالقول ان القران الكريم عربي والرسول صلى الله عليه وسلم عربي والعربية لغة القران في حين لا توجد اية واحدة تعطي الاسلام صفة الدين العربي بل هو رسالة للناس كافة . والاخطر من ذلك هناك اذاعات مسيحية تتكلم الامازيغية في حين لا توجد اذاعة اسلامية امازيغية !!! الفراغ الذي يتركه الاخيار يملؤه الأشرار.

  • انا سوسي شلح
    السبت 19 مارس 2016 - 09:07

    انا معرفت علاش هاد الجمعيات الامازيغية تجبر نفسها بالدفاع عن الامازغيين رغم ان الامازيغيين يستنفرون من هده الجمعيات الملحدة ؟ الناس اوصلات فين بغات او هاد الكفرة بالله كيجرونا اللور . لي بغا يعيش معانا فبلادنا مرحبا به، اعرف بان الاسلام دين الدولة المغربية
    (( يجب علي الدولة المغربية محاربة هذه الفءة الي كتسمي رسها المتقفين الامازيغ لي بغاو يفرقو بين المغاربة ، كلشي المغاربة مسلمين اولي مبغا ماشي مغربي.

  • numidia
    السبت 19 مارس 2016 - 09:08

    3 – مهاجر:
    اسمها امازيغية يعني في ارضها و موطنها الاصلي اما انت فمهاجر لاجئ الافضل تدخل سوق راسك و الا degages
    اول من دافع و مارس حرية عقيدة في تاريخ هم امازيغ الى وضع حدا لها بن تومت الموحدي الامازيغي متطرف فاضطهد يهود في المغرب و مسيحي الاندلس بل اضطهد وعذب حتى المسلمين الذين لايصلون في مسجد

  • إدار
    السبت 19 مارس 2016 - 09:18

    واش كلهم أمازيغ يهود ومسيح ؟ صبحان الله من عاشر قوماً ..أصبح منهم .كان بقال شلح قديم فدرب مقلب بليهودي …كان يغضب عندما تناديها ليهودي . وبعد هاد انفتاح أمازيغ مطالب بحقهم في خزعبلات .مسكين تلف لم يعد يعرف أصله .واش مغربي ولا عربي ولا أمازيغي ولا مسيحي ولا يهودي ولا بربري ولا ..سنة ميلادية ديال بو غطاط الأمازيغي …حفنة ديال بشار منوضين بلبلة .ومغريب واحد و راية وحدة وملك واحد .ولي ما عجبوش حال .يمشي يقلب على أصل فبلاد أخرى.

  • لمتوني
    السبت 19 مارس 2016 - 09:19

    هههه…وتقولون ان الاسلام انتشر بالورود…لا افهم كيف يُجبٓر إنسان راشد وعاقل على اعتناق ديانة معينة !!لماذا يخاف المسلم من الديانات الاخرى؟هل ديانته هشة وغير مقنعة؟ هل السيف هو الوسيلة عِوَض الاقناع بالبرهان؟ المسلمون يرفضون حرية المعتقد لأنهم يعرفون ان لا احد سيبقى مسلما عندما تُعطى تلك الحرية.الاسلام انتشر بالسيف و يدافع بالارهاب.

  • marocain pur
    السبت 19 مارس 2016 - 09:24

    ٱحمدوا الله لأنه خلقكم في بلد مسلم يدين بالحنفية و التوحيد الذي أُرسل من أجله كل الأنبياء بدل عقيدة التثليث الوثنية التي ٱبتدعها المسيحيين بعد قرونٍ من فترة المسيح عليه السلام،فيما تبقى من فقرات صحيحة و غير مُحرفة في الإنجيل عيسى يقول أنه نبي أرسله الله و لا يوجد نَصٌّ صحيح يقول فيه أنه هو الرب أو ٱبن الرب،لكن القساوسة ٱقتبسوا عقيدة الثالوث من الديانات الوثنية القديمة فضلوا و أضلوا شعوبا بغير علم ،للأسف هؤلاء الجهال الذين دفعهم الفقر أو شذوذهم الجنسي أو ميولهم للشهوات لٱعتناق المسيحية التي تُبيحُ فعل كل شيء حتى أن المثليين يتزوجون داخل الكنيسة، فهم لم يقرأوا الإنجيل المحرف حبذا لو قرؤوه لتبين لهم أنه يحتوي على حماقاتٍ و أمور لا يمكن أن يصدقها إلا مجنون أو مُختلٌّ. أتناقش مع عدد منهم في النت فأجدهم من كبار الجهال لا في أمور المسيحية و لا في الإسلام.

  • أمازيغي مسلم
    السبت 19 مارس 2016 - 09:48

    أعتز بكوني عربي، للغة الإسلام و للغة خاتم الأنبياء.
    مع اني اتكلم الأمازيغية و انا في بلاد أمازيغي، لا أفهم سبب الدفاع بحرقة على الأمازيغية، فهي مجرد لهجة، فلا سبب يدعو لكل هذا الجدل.
    المغرب واحد و يجمعنا دين واحد، هو الإسلام.
    نصيحة لكل المغاربة التعليم و إنماء الوعي هو الحل الوحيد لتقدم.
    تحياتي أمازيغي حر من خنيفرة

  • marrki
    السبت 19 مارس 2016 - 09:50

    انطلاقا من التعليقات اجد كثير من الناس لا يقبلون الحرية و يعشقون الاستعباد ، لمذا في اوروبا يذهب المسلمون الى المساجد و تبنى لهم المساجد ويقومون بنشر الاسلام !!! ام اننا نتبع منطق حلال علينا وحرام عليكم في حين لو وجدنا اشخاصا مغاربة يذهبون للكنيسة و متمسكين بمعتقد غير الاسلام نتهمهم بتبعيتهم لجهات خائنة و همهم تخريب الامة ووو هذه الاسطوانة المشروخة ، اما لمن يتطاول على الامازيغ او الامازيغية فأقول له ان الامازيغ احرار و هم اول من طالب بحرية المعتقد لانه لاقيمة لمعتقد مفروض بالقوة و الامازيغ شعب احرار ولا يستهويهم الاستعباد سواء الفكري او او اي نوع آخر ، ومن يكتب تعليقات بإسم امازيغ ويطعن فيهم فأقول له عقنا بكم وتلك اللعبة لم تعد تنطوي على الامازيغ والسلام .انشري هسبرس

  • moskovic
    السبت 19 مارس 2016 - 09:51

    لي كاي سول شكون كاي مول الفدرالية، واش كاي جيك عادي فلوس البترودولار امولو الإسلاميين و الارهاب؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    السبت 19 مارس 2016 - 09:53

    لاحول ولاقوة الابالله حتى الدين بدأتم تنكورنه وانتم مسلمون

  • انا مسلم
    السبت 19 مارس 2016 - 09:54

    السلام عليكم

    اصبح الاسلام غريب في بلاده سبحان الله صدقت يا رسول الله

  • ريفي مسلم
    السبت 19 مارس 2016 - 10:04

    احمد الله على نعمة الاسلام.واتبرأ من هؤلاء اللذين ينسبون أنفسهم الى الامازيغ واقول لهم بأن الامازيغ على العموم كانزا ولا يزالوا متشبثين بدين التوحيد اللذي جاء به اشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

  • izm no drar
    السبت 19 مارس 2016 - 10:13

    السؤال الذي يطرح دائما : اين تختفي هذه الفدرالية عندما تموت النساء الأمازيغيات في سفوح الجبال عند الولادة ؟ و عندما تتهدم عليهم البيوت في موسم الامطار ؟

  • الظهير البربري
    السبت 19 مارس 2016 - 10:18

    اصبحت الجمعيات الامازيغية مدخلا لضرب الاسلام وقيم المجتمع .والا كيف للمسيحية التي تخلى عليها،الغرب، واتجه للعلمانية ،ومازالت تغري ،بعض الامازيغ، ويكفي الاستماع لاحد رموز الامازيغية ريشارد عزوز ،لفهم اطروحاتهم،سب الله وسي الرسول والطعن في القران،ليدافع عن الامازيغية

  • مغربية امازوعربية
    السبت 19 مارس 2016 - 10:31

    الى numidia من علمك هده الكلمات و العبارات التي تتمشدقين بها ؟ و من درس لك تاريخ المغرب و تاريخ الامازيغ بالضبط ؟ هل هم مسيحيو المغرب ؟ انت بالدات لا تعرفين شيئا من كل هدا و لا تفقهين لا في الدين ولا في الجغرافية ما انت الا من دعاة التفرقة و التشويش و ان كان على احد ان يرحل يعني degage فهو انت فلا مكان بيننا للخونة الدين يثيرون الفتن و يشوهون تاريخ العظماء المغارة عربا و امازيغ و اعلمي ايتها التافهة ان موضوع عرب امازيغ لم يكن يطرح في مغرب الاسلام عبر تاريخه ( واسالي جدك ان كان لك اجداد ) حتى هدا الزمن الاغبر الدي اصبح للوبضة مكان و لسان و نصف عقل يفكرون به ادن لا داعي ان تشتمي اسيادك و الا فابقي حيث انت ( لانني اعرف انك لا تقطنين المغرب) و كلي من فتات من ترتزقين منهم /

  • ع.بوجمعة
    السبت 19 مارس 2016 - 10:33

    اسمعوا ايها الرتدون عن الاسلام, اولا ان اجدادكم مسلمون وشهدوا بشهادة ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و ان محمد عبده ورسوله يعني انكم اصلا مسلمون لاكن استوحد عليكم الشيطان واخرجكم مما كان عليه ابائكم واجداكم فمن هنا يتضح لنا كمغاربة ومسلمون ولله الحمد على انكم مرتدون والمسلم اذا ارتد فعلى المسؤولين
    ان ينهوه بالتي هي احسن فان تاب وعاد الى الصواب فلا شيئ عليه اما اذا اسر عن الكفر فيقتل شرعا هذه الاوامر خاصة بالمسلم اما الذي من اصول مسيحية او يهودية او من ديانات اخرى فلاسلام لا يلاحقه ولا يعاقبه لانه تابع ديانة ابائه واجداده فلا حرج عليه

  • كنت امازيغيا
    السبت 19 مارس 2016 - 11:09

    اتبرا من امازيغيتكم المعلمنة الالحادية، انا مسلم فقط، كما اتبرا من كل الرموز الوثنية، الاهكم اكوش، وكسيلاكم ،وحروفكم الغريبة، اعفو ربي ،افلاون،تانميرت

  • فيصل
    السبت 19 مارس 2016 - 11:21

    اصبحنا كابو جهل وابو لهب ….
    من يبدل دين اجداده نكرهه ….
    الاسلام او المسيحية او اليهودية او اي تخربيق اخر…
    بين الانسان والله….لمادا يتدخل الناس في شؤون الله

  • لاديني
    السبت 19 مارس 2016 - 11:46

    ما يتخبط فيه المسلم شيء عجيب غريب يقول لك لا اكراه في الدين وعندما يريد مسلم تغيير دينه يخرجون في وجهه حد الردة وان ديننا هو الاسلام ?
    السؤال الان هل الاسلام فيه حرية عقيدة ام ان فيه اكراه
    واين لكم دينكم ولي ديني
    لماذا نهلل ونفرح عندما يعتنق غربي الاسلام
    بينما يحدث العكس لو ارتد عن الاسلام !!
    اين تذهبون بهاته السكيزوفرنية المكشوفة التي تلعب على النقيضين
    الانسان حر في ان يختار دينه ويدافع عنه ويدعو له والفيصل في ذالك هو
    الحجة والدليل وليس العنف والاحتقار والنبذ
    وليس كما يريد البعض ان تمارس دينك في بيتك
    فما الفرق بين هؤلاء الناس والدواعش ??

  • younes
    السبت 19 مارس 2016 - 11:56

    ان دين بنو مازيغ هودين الاسلام لنينامحمدصلى الله وسلم ام الديانات الاخرى يتبعا الامازيغ وغيرالامازيغ ارجون ان تنسبوا كل الخبائثث الى الامازيغ اكثرهم شرفاء لدينهم ووطنهم وملكهم

  • نوووور
    السبت 19 مارس 2016 - 12:09

    حينما تأتي مصيبة قوم من الجانب الديني فاعلم أن سببها هو الحاكم و المحكوم سواء.و ما سياسة أصلاح الشأن الديني و سياسة الامن الروحي التي بات نظام المغرب يسوق لهما إلا وراء ما يحدث و القادم أسوأ.

  • سعد
    السبت 19 مارس 2016 - 12:15

    هذه بعثة تبشيرية مسيحية وليست فيديرالية أمازيغية , وأنا لا أفهم كيف تسمح الدولة التي يقر دستورها أن دينها هو الإسلام أن تسمح لمثل هذه الفطريات أن تنمو و تنتشر فوق ترابها بدون رقيب ولا حسيب , يكفينا ما عندنا من المشاكل كي نضيف إليها مشكل الأقليات الدينية والعرقية التي لم تكن في يوم من الأيام تشكل إحدى هواجسنا , من أراد أن يتنصر – الماء والشطابة حتى لقاع البحر – لكن بدون أن تكون هناك دعوات ونشاطات رسمية تعترف بها الدولة داخل إطارها السيادي, ويجب أن يتوقف هؤلاء الواهمون , فالمغرب منذ خمسة عشر قرن دولة عربية مسلمة وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها شاء من شاء وأبى من أبى , – واللي ما عجبوش يدخل لأدغال إفريقيا أو يذهب لغابات الأمازون يقلب على جذوره راه كاين هناك جميع أصناف الإنسان البدائي-

  • فوزي الصحراوي
    السبت 19 مارس 2016 - 12:44

    منذ آلاف السنين والمغاربة يتعايشون بينهم. ومنذ انتشار الإسلام في المنطقة .تغيرت الأوضاع وصارت أخوة الدين أقوى من أخوة النسب. وصارت جيوش المغاربة يد وحدة على عدو البلد. لافرق بين أمازيغي والعربي. واليوم نرى بعض الامازيغيين يسعون جادين التفرقة بين المغاربة. اليوم أصبحوا يحاربون الدين الإسلامي. ككلام عصيد.

  • almagharibiy
    السبت 19 مارس 2016 - 12:49

    ما جدوى بان يتبع انسان دينا معينا غصبا عنه!
    ما جدوى بان يتظاهر ادمي بدين معين وهو غير مقتنع به!
    ان آلاف المسيحيين اعتنقوا الديانة الاسلامية بفضل حرية المعتقد التي تضمنها دساتير دولهم ولا احد منهم تعرض للاعتقال او الاهانة او أتهم بزعزعة عقيدة المسيحيين!
    ان الذين يزعزعون عقيدة المسلمين هم: داعش، جبهة انصرة، القاعدة، بوكو حرام،….وجميع الحركات الارهابية التي تنسب نفسها للاسلام!

  • ازم نلاطلس
    السبت 19 مارس 2016 - 12:50

    هاته الامازيغية التي ستطعن في ديني،ومبادءي ،لا اريدها، للاسف البعض منا،تنكر لعظماء الامازيغ،من المختار السوسي وعبد الكريم الخطابي،وموحا الزاياني،وحول بوصلته لامازيغ فرنسا،والغرب

  • زاوي
    السبت 19 مارس 2016 - 12:51

    كل هاته المصائب سببها التخلي عن الحزم في الأمور المصيرية ، ان رفع الشعارات كالتعايش و حقوق المرأة و حقوق المعتقد كلها مسالك دخل من بابها الهلاك كم اشتقت الى صرامة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه لأنه كان يعلم ذهنية المغاربة الذين يخافون و لا يستحيون في ضل هذا التساهل الواقع اليوم فأهلا بالتشيع و الماسونية و المسيحية و كل ما قبح الله .

  • أمازيغي صحراوي مغربي
    السبت 19 مارس 2016 - 12:59

    متى نتعلم أن الدين لله و الوطن للجميع ؟
    لماذا بعض المسلمون يعملون بمقولة حلال علينا و حرام عليهم؟
    في أوروبا ينشرون الاسلام و بناء مساجد و حتى شراء الكنائس القديمة و تحويلها لمساجد و يعتنق الغربي الاسلام و يهللون و يطبلون ؟
    لكن لما يحدث العكس ,,, ردة كفر عميل خائن فتنة ..
    إستفيقوا من جهلكم رحمكم الله لكل حريته و لا تنسوا بأن الأمازيغي هو معنى الرجل الحر النبيل يعني حر في إختياراته … و الأمازيغي دائما و أبدا في الصفوف الأمامية للدفاع عن الوطن

  • abdou
    السبت 19 مارس 2016 - 13:07

    لا استغرب من وجود اوباش لوحدة واستقرار المغرب داخليا و خارجيا و لكن ان تعطي صحافة الكترونية لهؤلاء التافهين واخبارهم على حساب قضايا هامة للشعب و مواضيع اهم فاين الافضل هل هدا الموضةع ام الاف المغاربة يعرضون يوميا للاجرام و الاغتصاب و الرشاوى و البطالة و التخلف وووو عجبا لصحافة جوح فرانك
    انشري ان كان قليلا من الحياد الصحفي

  • تمغربيت
    السبت 19 مارس 2016 - 13:08

    الي رقم 41
    نعم أخي حسن وأنا أيضا أعيش هنا في كاطلونيا في بلدة صغيرة تتكون من 8000 نسمة فقط يذهبون إلي الكنيسة 10 أشخاص فقط كلهم من العجائز وعندما أتكلم مع صديقاتي أو الجيران لماذا لا يذهبون إلي الكنيسة يقولون لي أنهم لا يؤمنون بدين المسحي وخصوصا الكاثوليكي لأن الكنيسة فعلت أشياء فظيعة لهذا نحن لا نؤمن بشيء حسب تعبيرهم وكل يوم أقول الحمد الله علي نعمة الإسلام
    الي رقم 52
    نوميديا بما انك ذكرت كل هذا لماذا لم تذكر الاضطهاد والقتل و تهجير الذي تعرض له المسلمي الأندلس علي يد صلبيين وأنا أتفق مع الأخت مغربية رقم 66 اضنك لست مغربي انا عائلتي تصهرنا مع أهل ريف أعرفهم جيدا ناس متدينون و محترمون

  • المتمرد
    السبت 19 مارس 2016 - 13:19

    شحص مسلم: "الاسلام دين التسامح والسلام ولا اكراه في الدين ولكم دينكم ولي دين اما داعش فهي مؤامرة ماسونية لتشويه الاسلام الصحيح النقي وكل ما تقوم به يختلف تماما عن ديننا الحنيف دين الحق والعدل"

    نفس المسلم لاكن في موقف مغاير كان يسمع مثلا بمسلم ترك الاسلام واعتنق دينا اخر:"اعوذ بالله مرتد كافر لعنة الله عليه وعلى كل من يدافع عن حرية المعتقد وعلى من اخترع حرية المعتقد كيف يترك الاسلام انه مرتد وان سمحت الضروف يجب اقامة الحد عليه"

    في لحضات مثل هذه يقول الملحد "الكافر بالله":"حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولاقوة الا بالله,ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا يا رب"

    كونوا منسجمين مع انفسكم ادا كانت داعش لا تمثلكم فيجب ان تتبرؤوا من فكر داعش كي نصدقكم اما انك تقول انكم بريئون من وداعش وفي نفس الوقت مع ارهاب وقتل كل من ترك الاسلام فهذا هو…

    اما من قالك انه يتبراء من الامازيغية بسبب انها ليست مدعشنة فاقول له ان الامازيغية هي قيم الحرية والعدل فكما للمسلم في هويتنا الامازيغية الحرية في اختيار دينه وممارسة عباداته فلغيره ايضا نفس الحق ومن يرهب الناس بسبب المعتقد فالامازيغية هي من تتبراء منه

  • كريم
    السبت 19 مارس 2016 - 13:27

    الى صاحب التعليق رقم 4المغرب دولة إسلامية .كل الدول في العالم تدافع عن دينها مخطئ من يعتقد عكس دالك الحروب وتشويه صورة المسلم بخلق جماعات ارهابية ومنع ارتداء الحجاب والتهميش هادا هو سلاح الصليبين واليهود. ونحن في المغرب ديننا الاسلام وسلاحنا الله الوطن الملك

  • hafid
    السبت 19 مارس 2016 - 13:30

    Ces gens ont change leurs origine religions ,dans l islam on appel cela ARRIDDAA.Et vous avez que nous sommes les musulmans Marocains,nous nous voulons pas devenir demain comme l iraq et la syrie et la bosnie….etc vous jouez un jeu qui menace la paix de notre fidel pays.

  • AKSEL
    السبت 19 مارس 2016 - 13:32

    هنا في امريكا و كندا المسلمون يبنون مساجد و جمعيات و حتى حملات الدعوات التبشيرية للاسلام بكل حرية لكن في دول الاسلامية ممنوع كل شئ لاصحاب الديانات الاخرى بل وقد يتعرضون للسجن و تعذيب او حد ردة بقطع رؤوسهم
    …….ولا باس الاسلام دين السلام و التعايش……التعاليق اعلاه تتهم منظمة تدافع عن ممارسة عقيدة مواطنين بالمؤامرة
    لكن من يقرء اسلامكم و قرانكم سنتكم يبطل عجب
    دينكم دين ارهاب و قمع و جهاد طلب و نكاح و حدود همجية و زواج الاطفال و و نكاح الامة و اسواق نخاسة زيادة على انه الاسلام دين امبريالي استعماري (جهاد الطلب)

  • ahmed adil
    السبت 19 مارس 2016 - 13:35

    حرية المعتقد يساوي الحق في الحياة.. تعسف السلطات يشوه صورة المغرب..

  • نورالدين
    السبت 19 مارس 2016 - 14:34

    انت احسن من النصراني الذي يشرك بالله.وانظر ما يعانيه المسلمون في الغرب وفي فلسطين وبورما و……….

  • فريد
    السبت 19 مارس 2016 - 14:37

    ما رأيكم يا أخوة في الحديث الصحيح "من بدل دينه فاقتلوه"أهاذ هو دين الرحمة؟؟؟

  • أمازيغي قح
    السبت 19 مارس 2016 - 14:48

    هذا ما كنا نهابه قد بدأنا الوصول اليه.
    حرية المعتقد : باسم الحرية بدأهؤلاء الصليبيين في نشر الديانة المسيحية ،وباسم حرية المعتقد قد يقدموا على نشر ديانات اخرى ما اتى الله بها من سلطان.
    ولهذا نطالب جلالة الملك محمد السادس بالضرب بيد من حديد على ايدي هؤلاء …………. والذين يسعون في تشتيت البلاد وتفريق العباد .
    اذا بقي الحال على ما هو عليه فانهم سيطالبون يوما ما بتقرير المصير والعياد بالله فيجب بالضرب على ايديهم بيد من حديد حتى يحد بأسهم

  • خالد
    السبت 19 مارس 2016 - 14:54

    اليوم أشعر بالعار و الخزي لأني أمازيغي اللهم إني أشهدك أني بريء من هولاء من جمعيات و أشخاص، إعلموا أننا في آخر الزمان المسلمون كثيرون و لكن المؤمنون في طور الإنقراض المؤمن يعرف ربه يعلم أن من يطعمه هو الله فلا ينتضر شيئ من البشر لاحكومة و لا هم يحزنون يدعوا ربه بقلب خالص لكن اليوم الكل يريد التمتع ابحثوا عن كلمة تمتعوا في القرآن

  • تنبيه
    السبت 19 مارس 2016 - 15:12

    السلام عليكم أولا فيدرالية التفرقة المرتزقة يستعطفون الدول النصرانية للوقوف بجانبهم بعدما لعبوا على وتر موت ازم والحرف الخاطئ وتفعيل الأمازيغية وكثرة المظاهرات والوقفات الاحتجاجية وبعد كل هذا لم يفلحوا في خلق الفتنة والبلبلة بين المواطنين المغاربة.فالمغاربة ليسوا أغبياء كي تنطلي عليكم أكذوبة القبض عليهم بدون دليل.وأن كانوا من التبشيريين فلهم الحق في تطبيق القانون في حقهم.فهناك فصول قانونية تجرم التروييج لعقيدة غير المشرعة في الدستور المغربي إلا وهو الإسلام.فالمغرب دولة إسلامية وليست علمانية كي يتطاول مثل هؤلاء الأوغاد ويطلبون بحرية المعتقد.وعلى الحكومة ان تزجر هذه المنظمات والجمعيات والفدراليات الملحدة وتوقف أنشطتهم كي لايتجرا أحد على المقدسات الوطنية.فقد انكشفت مخططاتهم والحمد لله إذ اوقفوهم وطبقوا فيهم القانون.والا لطبق فيهم ابسط رجل مسلم شرع الله فيهم.والسلام.

  • سلسبيل
    السبت 19 مارس 2016 - 15:30

    أنا أمازيغي اعتنق اجدادي الاسلام منذ طارق بن زياد ويوسف ابن تاشفين
    ومع ذالك عندنا حرية المعتقد المسيحي في كنيسته واليهودي في كنيسه وليس التنصير ولا التهويد ولا التشيع
    ألما هذه الجمعيات فلا يمثلون الا أنفسهم
    لكم دينكم ولي دين
    من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
    لكم دينكم ولي دين
    لا اكراه في الدين
    من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه

  • علي
    السبت 19 مارس 2016 - 15:34

    ومن يتخذ الإسلام دينا فلن يقبل منه. أنصح هذن الشابين بالعودة إلى دين الحق قبل فواة الأوان. لقد رفعتما لافتة الكفر والشرك.

  • سلس
    السبت 19 مارس 2016 - 15:50

    تتمة
    في المغرب حرية المعتقد وليس الترويج والتبشير والدعوة الى ديانة اخرى لان الدستور ينص على إسلامية الدولة

  • الله يهدينا
    السبت 19 مارس 2016 - 15:52

    جاء الاسلام ليخرجهم من همجيتهم
    لكن فضلوا العودة اليها والعنصرية والتفرقة

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170) وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ.
    أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ ۚ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175) ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ

  • TARIK benoziad
    السبت 19 مارس 2016 - 16:01

    الخروج من الدين الاسلامي هو ردة و وباء مخرب و مدمر للمجتمع ولا يمكن باي حال وتحت اي طائلة التساهل والترهل في التعامل مع مثل هذه الانحرافات و الفساد الروحي والعقائدي ,الشرع واضح في هذا الباب.
    ظل المغرب حصنا منيعا ودوحة للاسلام لان المغاربة وحكامهم وقفوا عبر العصور و الازمان بحزم وصرامة الرجال امام كل ما قد يفرق صفهم و يشوش على دينهم الاسلام وعقيدتهم الصحيحة.
    لا يمكن ان نحارب التطرف والتعصب الديني و نعلن حروبا بلا هوادة على السلفيين و الجهاديين ومن هم على هذا المنوال ونحاصر المتشيعين و نصدهم وعندما يتعلق الامر بهؤلاء المتمسحين الخارجين على دين الله الذي نحن نعلم انه الحق من الله ترتفع اصوات الحرية الدينية و يصبح لهم فيدراليلات وابواق تدافع عنهم اين كنا ننام حتى ظهر كل هذا الفساد و الحنت العظيم.
    ا لخطر كل الخطر هو فيما يروج له من مدنية الدولة وفصلها عن شرع الله وهو مسلسل بدء من زمان في مجتمعنا ومجتمعات تشبهنا والكل يعرف نتيجة ذلك ستكون العنف ثم العنف ولا خير يرجى بعد ذلك.

  • lion de l'atlas
    السبت 19 مارس 2016 - 16:36

    الديانات التي تتكلم على الجنة و النار فهي ديانات حسب منطقي مستحيل ان تاتي من الاه خالق هدا الكون اللامنتهي. يخلق الانسان و يعدبه و هو القادر على هدايته. اغلبية البشر على هدا الكوكب وهم اكثر من 5 ملايير لا يؤمنون ب
    هدا الالاه. لا فرق بين مواطن و مواطن اخر الا بالعمل الخالص له و كل واحد حر في معتقده.

  • ذا النون
    السبت 19 مارس 2016 - 17:26

    الله يرحم الحسن الثاني اتمنى ان يرجع لنا ملك بحال الحسن الثاني حيث هو لتعرف يتعامل مع اصحاب فتن متاجرين ببلاد بزاففف هدشي لعاد في مغرب بزاففف،شي،باغي،يفطر رمضان صحة وعلنية شي باغي حقوق شواذ ويتزوج بيه شي باغي متعطف مع صهيون اسرائيلي شي تخون بلادو مع اعداء وطن وبزاففف هدشي مكانش في عهد حسن ثاني ولا احد يحاسبهم ولا يقتص منهم ليكونو عبرة لغيرهم خونة وكلاب ضالة تنوضو يعملو جمعية شوية تتجيهم شي معونة مالية مهمة مغرية من اعداء بلاد تبدو يخلقو فتن وزعزعت استقرار بلاد وتشويش تصحبونا ناعسين معرفينش شعب مغربي فهم وعيق بكل مايفعلونها في،خفاء وتحاجة متتخبة في هذا بلاد حشومة وعار على هذا جمعيات منافق اعملهم دنيئة وحقيرة اخر ماشفت ساندو شاذ جنسي خرج ملابس عارية مثل فتاة الليل ولم تعرض،للضرب من طرف مواطنين قامت جمعيات مساندة له و20 محامي يرافعيون عليه وحقه وفتاة في جديدة مريضة عقليا اغتصبت لم تجد من يدافع عليها وياآخد،حقها ويساعدها في،علاج جمعيات منافقين واصحاب منح مالية وتقسيم حلوة منح دولة وعمالة مجلس مدينة وجماعة هذا هو سبب لتاسيس جمعيات غرض مالي وليس مساعدة دولة في،بناء واصلاح وتوعية

  • سمية من الشاون
    السبت 19 مارس 2016 - 17:42

    الشرطة والدرك لا يمكن ان تعتقل ناس ماشين في الشارع عاديين اكيد الشرطة والامن توصلو باخبارية تقول ان هناك شبان يقومان بعملية التبشير في مكان ما وجاء في المقال ان = الشرطة احتجزت تلفونا وكتبا كانت بحوزة احدهمما = خطين تحت الكتب هذه كتب تبشيرية لذالك تم اعتقالهما على هذا الاساس من غير ما نظلموا لا شرطة ولا درك انا ماخرا كنت في مطار طنجة جا عندي واحدالشاب مغربي واعطاني كتاب صغير لونه اخضر قراته في ساعة زمن وانا على متن الطائرة وجدت فيه اشياء تافهة وبليدة واسلوب ركيك المهم بعد ما قراته تركته في جيب الكرسي المقابل ليقراه احد اخر ونزلت من الطائرة شكرا هسبريس

  • مسيحي مغربي
    السبت 19 مارس 2016 - 17:44

    انا كمسيحي من خلفية مسلمة اتعرض بإستمرار للمضايقات من مسلمين فقط بسبب ديني و دوما ما اضرب منهم و ارمى بحجارة لماذا فقط في بلدان الاسلامية لا يوجد شيء اسمه حرية معتقد هل لأن الاسلام دين هش و رقيق ام بسبب عقدة نقص حيث لا يمكن للمسلم ان يتقبل ان يخرج احد من دينه ؟؟ كلنا نرى في دول غربية حرية معتقد حيث نرى مسلمون ينشرون دينهم بدون اي مضايقة لكن هنا بس لو واحد اعلن انه مسيحي يتعرض لكافة انواع مضايقات , خلاصة قول لو أردتم ان تبنو مساجدكم و ان تنشرو دينكم في دول غربية يجب عليكم ان تسمحو لهم ايضا ببناء كنائس و تبشير ام ان امر حلال عليكم حرام عليهم

  • غيور
    السبت 19 مارس 2016 - 17:46

    الآن اتضحت الحقيقة فما كان يروج عن بعض الجمعيات الأمازيغية أنها تمثل طابورا خامسا ضد الأمازيغ والأمازيغية والمغاربة عموما والإسلام خصوصا أصبح صحيحا ومؤكدا
    الرابطة الأمازيغية ..تهتم بحرية المعتقد المسيحيين أنا متاكد ألف في المائة أن هذه الغيرة ليست حبا في حقوق الإنسان وحقه في الاعتقاد وإنما كرها في دين الأغلبية الذي يضايق هذه الشرذمة من الكارهين لديننا العظيم رغم الآلة الإعلامية الضخمة التي تنشط صباح مساء لتشويه صورة الإسلام وستبوء بالفشل إن شاء الله ولو كره الحاقدون من عربان الصهيوينة وأمازيغهم وغيرهم ممن يجمعهم الحقد الدفين ضد الإسلام ويمررورن هذا الحقد عبر خطاب حقوق الإنسان والمظلومية
    لقد بدأت الأمور تتضح ، محاولة اختراق المغرب لخلق أقلية مسيحية كما في الشرق ومحاولة تعديل موازين ديمغرافية عبر تضخيم هذه الأقلية وجعلها منصة لقصف المسلمين وابتزازهم ، هذا هو الدور المشبوه الذي تلعبه بعض الجمعيات الأمازيغية التي جعلت من الأمازيغية والعلمانية واجهات لإخفاء أجندتها العدائية ضد الوحدة الدينية للمغاربة كما ينشط الانفاصليون ضد الوحدة الترابية المغربية
    لك الله ياوطني

  • غيور على الأنسانية
    السبت 19 مارس 2016 - 17:57

    أن يسلم المرأ أو يعتنق دينا آ خر,ما ضيركم أنتم؟. حتى الأنبياء و السل لم يضطلعوا بهذا-لسن عليهم بمسيطر- و هل ذلك الذي ارتد عن الأسلام سبق و ان اعتنقه بأرادته؟ لقد ولد من أبوين يفترض أنهم ورثوا اسم الأسلام هم أيضا؟؟ أليس كذلك' فلما التنطع اذا' أما أن يكون معتنقي المسيحية أو البوذية أو غيرها هويتهم أمازيغية فما العيب في ذلك يا ارهابيوا الفكر و المذهب' أتركوا الناس أحرارا و دعونا نعيش كمواطنين مغربة, والا تفعلوا تكن فتنة, و يعود الأحتلال أكثر بشاعة مما مضى ,ولا تتبعوا فقهاء الزفت الذين لا يهمه سوى الحفاظ على احتكار الفهم الدينى فقط . خليوا رحمة الله تنزل,لا تقوموا بعمل هو من اختصاص رب العزة يوم نلقاه ان شاء عذب و ان شاء غفر.راه كثير من عريبان تهودوا و تبوذوا منهم كثير جدا ملحدون لا يعترفون بدين اسلام و لا مسيح و لا هم يحزنون.منهم متمسلموم اسمائهم محمد.علي. حمزة وهم أكثر كفرا بالله و اليوم الآخرأشد من ابليس و ملأه

  • لا إكراه في الدين.
    السبت 19 مارس 2016 - 18:04

    راكم غير كاتضيعوا وقتكم لأنه وليس بإمكانكم أن تفرضوا قناعتكم على الناس.. لو شاء ربك لو خلق 7 ملايير من البشرية كلهم مسلمين عوض 1 مليار ونيف فقط من المسلمين… لا أحد يمتلك الحقيقة إلا الله…
    لا أفهم لماذا بعض الأغبياء يتدخلون في شؤون بعيدة جدا عنهم …..اتركوا شأن الديانات لخالقها إدن….وليس في استطاعتكم بالطبع أن تفرضوا على الناس ما لا يؤمنون به… إدن الدين لله والوطن للجميع….

  • adil...
    السبت 19 مارس 2016 - 18:30

    فرع من فروع الماسونية بالغرب الاسلامي المغرب طبعا طموحهم هو ان نتوجه لما سار بسوريا والعراق وغيرهم ونقول لهم اخطاتم العنوان

  • ABDOU _ de_ CASA
    السبت 19 مارس 2016 - 18:36

    الى الأخ TARIK benoziad رقم 95

    من قال لك ""خطر كل الخطر هو فيما يروج له من مدنية الدولة وفصلها""…. !؟؟
    لماذا لانرى مجتمعات الدول المدنية والعلمانية في كل من أروبا واليابان والصين وأمريكا تتطاحن وتتقاتل فيما بينها كما نراها في البلاد الإسلامية؟؟؟؟؟

    الأروبيين لم تقم لهم قائمة حتى فصلوا الدين عن الدولة وحصروا دور رجال الدين داخل الكنائس فقط، وهاهم اليوم يبتعدون عن المسلمين بثلاثة مئة سنة ضوئية، تركيا هي الأخرى هاهي بدأت تقطف ثمار العلمانية بعد بضعة عقود من تطبيقها في البلد وأصبحت تتقدم شيئا فشيئا..ورغم أن حزب أردوغان إسلامي إلا أننا لم نسمع حكومته تدخلت يوما في معتقدات الناس وحرياتهم الشخصية، حتى المطاعم والمقاهي والملاهي والخمارات على سبيل المثال لايستطيع حزب أردوغان أن يغلقها في شهر رمضان…
    الخطر الأكبر والحقيقي يارجل هو عندما يتولى الفقهاء ورجال الدين زمام الأمور ويستولون عن الحكم، انظر ماذا فعلوا في أوطان المسلمين!!

  • Assouki Le Maure
    السبت 19 مارس 2016 - 21:03

    لاتوجد نوميديا Numidia على ارض المور ،راجعوا من فضلكم التعريف الجغرافي لنوميدديا ولبلاد المور Maurétania ( موريطانيا التاريخية سابقا) المغرب حاليا . سكان المغرب الاولون هم المور/ السودMaures ، السكان المنتمون للجنس الابيض، لماقبل الاسلام هم البيزينطيين والوندال والرومان وهم غرباء عن القارة الموريطانية .عبر التاريخ القديم والحذيث ،لم توجد بقعة ارضية اسمها تامزغة Tamzga ولامجموعة بشرية سكنت ارض المور لقبت بامزيغنImazghan . الانسان الابيض مستوطن وغازي ومستعبد للانسان الافريقي الاصيل (المور (Maure) . مصطلح الامزيغية ،صناعة قبايلية امبريالية توسعية غريبة على ارض المغرب لا علاقة لها لا بالتشلحيت ولا بالترفيت ولابالفكيكية ولا بالزيانية ولا بالحيحية ولا باسغراوشنية ولا بالدرعية ولا بالدراوية و و . نعم لثقافتنا الاصيلة المتضمنة لكل اللهجات بما فيذلك التعربيت والاندلسية والحسانية السوسية والصحراوية ولا للاستيراد .جذورك ليست افريقية مورية انت مغربي فقط.

  • أحمد حورشي
    السبت 19 مارس 2016 - 23:25

    الدين الإسلامي والمسلمين لهم رب واحد….. أما المسيحيين: لهم ثلاثة أرباب .
    …………الله. سبحانه وتعالي ……….
    عيسى عليه السلام …………………..جبرائيل عليه السلام
    والحمد لله المسلمين: يؤمنون بكل الأنبياء والرسل…ولا نفرق بين أحد من رسله…الله يهدي الإخوان؟

  • امازيغي عقلاني
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:51

    الماسونية العالمية والفرنكو علمانية،تتلاعب بالحركات الامازيغية، لشق الصف وضرب الدول الاسلامية في الصميم،المسيحية لم تعد تلبي الحاجيات الروحية للاوربيين،فانتشر الالحاد والادينية وعبادة الشيطان واصبح الاورو و الجنس،ديانة الكل، وللاسف الموجة تصدر الينا،عبر مناديبهم من المغاربة،ويكفي النظر الى توجهات ابرز المدافعين عن الامازيغية،ريشارد عزوز، شخص وصلت به الجراة لكي يغير اسمه،وطعن في القران والرسالة المحمدية،دفاعا عن الامازيغية المعلمنة

  • مغربي دوريجين سوسي
    الأحد 20 مارس 2016 - 01:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كل من يحاول العبث أو زعزعت آمن المغرب أو في الدين والعرض يحاكم من الدي يموله. لا يهمنا كانا أمازيغي أو هندي.

  • عمر
    الأحد 20 مارس 2016 - 05:38

    بغض النظر عن حق كل واحد من ان يختار دينه ومعتقده، فالذي يقارن بين من يبدل دينه منا ومن يسلم منهم، يجد حقيقة واضحة: يسلم منهم النخبة من فلاسفة وعلماء واساتذة جامعة
    ويبدل دينه منا كل كملوط مريض من ديوثيين ومثليين ومحبطين وفاشلين
    فلنا النخبة ولهم الكاملوط

  • sana ilis ntmazighte
    الأحد 20 مارس 2016 - 12:03

    أوجه كلامي إلى « الأشقاء العرب » الذين أنتسب إليهم رغم أنفي ، وكنت أفضل أن أقول أشقائي البشر ، وأقول لهم فكروا واستعملوا عقولكم جيدا . هل ما جرى ويجري في كل من سوريا وليبيا والعراق ومصر والجزائر واليمن أفغانستان وباكستان ونيجيريا ومالي والنيجر ، هل هو وليد الصدفة ؟ هل هذا التطرف الذي نراه الآن أتى من العدم ؟ لماذا ترتكب هذه الجرائم الفظيعة فقط في البلاد التي تدين بالدين الإسلامي ؟ لماذا لا يقتل المسيحيون مسيحيين مثلهم ؟ لماذا لا يقتل اليهود يهودا مثلهم ؟ لماذا لا يقتل البوذيون والهندوس الذين يدينون بنفس ديانتهم ؟ لماذا ، أيها «العرب » والمسلمون ، تتعامون عن الحقيقة ؟ أفقسوا الدمل Crevez l’abcès ، واستريحوا مرة واحدة Une fois pour toute !!
    azul imazighne

  • سناء
    الأحد 20 مارس 2016 - 13:20

    لا ننسى أن الإنسان مزود بجهاز آخر، اسمه الضمير، الذي يحكم على أفعال الإنسان من الناحية الأخلاقية . الإنسان مبرمج مثل الحاسوب L’être humain est programmé comme un ordinateur ، بحيث يوجد فيه ما يسمى عند المختصين في المعلوماتية « النظام الأساسي للدخول والخروج BIOS = Basic Input «Output System =، في داخله يوجد صوت يؤنبه عندما يرتكب عملا من شأنه تهديد حياة النوع البشري Qui menace le genre humain بالانقراض ، هذا الصوت يستنكر كل ما نعتبره أعمالا منافية للأخلاق ، بحيث يشعر بعدم الارتياح وبشيء يخزه . والعرب يريدون العيش بعقلية القرن السابع الميلادي في القرن الواحد والعشرين ، ويرفضون التطور بدعوى المحافظة على الدين والتقاليد والتشبه بـ « السلف الصالح » . يريدون الرجوع بنا إلى الوراء والشعوب الأخرى تخطو خطوات عملاقة كل يوم . يريدون إحياء جثة هامدة ماتت منذ زمن بعيد. إذا كان أجدادنا يعيشون في المغارات والكهوف فهل نحن مطالبون بترك ناطحات السحاب والعودة إلى مساكن من سبقونا ؟azul

  • sana
    الأحد 20 مارس 2016 - 15:00

    تختلف اليهودية عن الإسلام والمسيحية في أنها لا تقبل من يريد التهود ، لأن لها مبدأ معروفا هو « لا يصبح المرء يهوديا ، وإنما يولد يهودياOn naît juif, on ne le devient pas= » ، وهو ما يفسر العدد القليل لليهود في العالم . المسلمون والمسيحيون واليهود ( أكتفي بذكر الديانات التوحيدية لأنها سبب جل الصراعات القائمة في العالم ) ليس لهم أي فضل في كونهم مسلمين أو مسيحيين أو يهود ، وذلك لأن كلا منهم ورث الدين الذي يؤمن به عن آبائه وأجداده . فلو أن المسلم ولد لعائلة مسيحية أو يهودية لأصبح مسيحيا أو يهوديا ، ولصار يصف الإسلام بأسوأ الأوصاف ، ولو أن المسيحي نشأ في أسرة مسلمة أو يهودية لتحول إلى أشد أعداء المسيحية ، ونفس الشيء يقال بالنسبة لليهودي.ومن المعلوم أن الدولة العبرية ليس لها دستور تحدد فيها حدودها والتي يعترف بها دوليا ، بل أنها تعتبر أن أراضيها هي تلك التي تصل إليها جيوشها. وحتى العلم الإسرائيلي فله رمز ديني يتمثل في نجمة داوود ، نبيهم وأحد ملوكهم ، والخطان يمثلان نهري الفرات والنيل ( من الفرات إلى النيل )tanmirte

  • ذا امزغي نسوس
    الأحد 20 مارس 2016 - 18:29

    الى سناء، الاسلام ديننا والرسول قذوتنا،والقران منهجنا، ولن نرضى عن الاسلام بديلا،ونحن على خطى اسلافنا الامازيغ،سيوف الاسلام وحصنه المنيع، طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور والمختار السوسي ،وغيرهم، واستغرب توجيه تساؤلاتك للاخوة العرب وكان الاسلام اختص بهم وحدهم،وتناسيت ان للدين المحمدي مكان ليس بعده مكان لكل الامازيغ ،بل نحن اشد حفاضا وتشبتا به.واسلامنا قبل امازيغيتنا بل قبل انفسنا واعز ما نملك،لااله الا الله محمد رسول الله

  • ABDOU _ de_ CASA
    الأحد 20 مارس 2016 - 19:03

    نقطــــــة نظـــــــام.

    الدين لله والوطن للجميع…. كن ماشئت…… يهودي مغربي ….أو مسيحي مغربي… أو مسلم مغربي… سنييا أم شيعيا…. المهم أن تكون غيورا على وطنك وتخدمه بكل صدق وتفان…وتدافع عليه بالغالي والنفيس، أما الأديان فهي لله وحده…. واعيق البريق….
    الأمم المتحضرة والمتقدمة في العالم كله هذا هو منهجها… أما الدول المتخلفة فهي التي نراها مدمرة ومخربة..وشعوبها تتطاحن وتتقاتل من أجل الأديان والمذاهب..
    كفى من الغباء والجهل المركب إدن….. !!
    لو شاء ربك لو خلق 7 ملايير من البشرية كلهم مسلمين عوض 1 مليار ونيف فقط من المسلمين…
    الهضرة عليك يالحادر وادنيك..

  • رد على 79 المتمرد
    الإثنين 21 مارس 2016 - 00:36

    لا جدي و لا جدك سمعوا سبق لهم و سمعوا بالامازيغية التي تتحدث عنها و انما ضروف بعض البربر اليوم تشبه الى حد كبير الحالة التي وصل اليها بعض البربر سنة 732 م حين تسرب الخوارج الى المغرب و اصبحوا يعدونهم بيطوبيا العدالة و المساواة مقابل محاربة الخلافة الاموية و كانت النتيجة هي سحب قوات المسلمين من وسط فرنسا Tours و Poitiers و ارسالها لداخل المغرب لمحاربة الخوارج و من حالفهم من البربر و هذا هو سبب ضياع فرنسا .
    المتمرد , الاعذار التي استعلها الخوارج لا تفترق كثيرا عن اعذار الجمعيات البربرية و المنتوجات التي تسوق لها و ما سوف يخسره المغاربة هذه المرة هو اكتر من فرنسا او الاندلس . المتمرد اذا كنت صاحب حكمة فكل الاوراق تلعب امام عينيك .

  • امازبغي حر
    السبت 26 مارس 2016 - 03:31

    هل الدعوة الى المسيحية في البلدان التي يستوطن فيها العرب جريمة ؟ والدعوة الى الاسلام في الغرب وبناء المساجد و بيع المصاحف عمل مستحب ودو اجر عظيم .مفارقة عجيبة تمحو الحق في الاختلاف والحرية في اعتناق اي عقيدة يريدها المرء.

  • ettahiri2010
    السبت 26 مارس 2016 - 10:37

    ان هذه الجمعيات تتاسس على اساس عنصري وديني وهي تحت غطاء الدفاع عن حقوق الامازيغ تقوم بالتنصير والتهويد للمغاربة خاصة الشباب والمراهقين الذين يسهل التاثير عليهم. وهي تتلقى الدعم المالي والمعنوي من جهات خارج الوطن.وعليه فان الدولة مطالبة بمراقبة نشاطها وتمويلها لمنعها زرع العنصرية والتفرقة بين ابناء الوطن.

  • رد على 82 AKSEL
    الأحد 3 أبريل 2016 - 04:45

    اكثر من 500 دولة كانت تعيش في امريكا لكل منها دينها و تقاليدها حتى جائت احدى اولى المستوطنات الاوروبية puritans و أدخلوا ممارسة احراق الناس احياء الى القارة الامريكية لاول مرة , ما اغفلت ذكره هو ان لكل ولاية سن رشد خاص بها و في ولاية state of delaware كان سن الرشد 7 سناوات اما العبيد و الخادمة بالسخرة فلا حرج , مؤسسو الدولة في امريكا وجدوا انفسهم في مساحة جغرافية كبيرة لكي يهاجر اليها الكثير من الناس من خارج انجلترا عليهم التساهل في المسائل الطائفية التي كانت تسيل انهار من الدم في اوروبا و تادي بالناس الى البحث عن مكان جديد لعيش فيه .
    ما اوردت لك نضرة بسيطة عن تاريخ امريكا يدركها حتى تلاميد الابتدائي , اما نسخة اصحاب القرعة الذين فقدوا ايمانهم بمجرد ما حصلوا على الوثائق فتبقى مجرد هراء و كلام صادر من افراد دون مصداقية .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء