"كورونا" يقتل والدة المدرب الإسباني بيب غوارديولا

"كورونا" يقتل والدة المدرب الإسباني بيب غوارديولا
الإثنين 6 أبريل 2020 - 17:02

توفيت دولورز سالا كاريو، والدة المدرب الإسباني الشهير بيب غوارديولا، في مدينة برشلونة، بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد الذي يواصل حصد العديد من الأرواح عبر العالم في مختلف القارات.

وأعلن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، الذي يشرف بيب غوارديولا على تدريبه، أن والدة الأخير، البالغة من العمر 82 سنة، توفيت اليوم الإثنين بعد إصابتها بالفيروس التاجي.

وغرد النادي الإنجليزي عبر حسابه الرسمي: “إن عائلة مانشستر سيتي محطمة جراء إبلاغها عن وفاة والدة بيب، دولورز سالا كاريو، في مانريسا، ببرشلونة، بعد إصابتها بفيروس كورونا”.

وأضاف المان سيتي: “الراحلة كانت تبلغ من العمر 82 عامًا. وكل من يرتبط بالنادي يرسل تعاطفه القلبي في هذا الوقت العصيب إلى بيب وأفراد عائلته وجميع أصدقائهم”.

وكان المدرب الإسباني تبرع الشهر الماضي بمبلغ مليار سنتيم لمؤسسة أنجيل سولير دانيال، وكلية الطب في برشلونة، لشراء معدات لمكافحة الوباء التاجي الذي قتل أكثر من 13000 شخص هناك، جاعلاً من وطن غوارديولا واحدا من أكثر الدول تضرراً في العالم.

‫تعليقات الزوار

41
  • انسان
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 17:35

    رحمة الله عليها وعلى جميع بني ادم اجمعين ان كانوا صالحين فاجعل متواهم الجنة وان كانوا ظالمين فاهدهم الى صراطك المستقيم واعف عنهم وارحمهم انك انت الغفور الرحيم

  • mmm
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 17:36

    اللهم رحمها وتجاوز عن سيئاتها انك كريم تحب العفو وارحم جميع المسلمين والمسلمات وكل من آمن بالله

  • Rachid
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 17:40

    رحمة الله على المتوفين عبر العالم، وانا لله وانا اليه راجعون.
    اللهم تجاوز علينا وارحمنا واغفر لنا.

  • زكرياء صابر
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 17:57

    اللهم رفع عنا هدا الوباء وهدنا إنا كنا مسرفين ورحم جميع الموتى في العالم وشفي جميع المصابين بهذا المرض

  • محب
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 17:57

    Nuestras condolencias para usted y su familia.

  • خالد.ف
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 17:58

    **كل نفس ذائقة الموت ، و نبلوكم بالشر و الخير فتنة و إلينا ترجعون**

  • Tetuani
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:00

    لا نعلم على ماذا ختم لها ولكن من باب أولى أنه لم يشع عنها أنها أسلمت والله أعلم.

    ولذلك وجب التنبيه أنه لا خلاف بين العلماء في أنه لا يُدعى بالمغفرة والرحمة للكافر الذي مات على الكفر .
    قال النووي – رحمه الله – :
    الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة : حرام بنص القرآن والإجماع .
    " المجموع " ( 5 / 119 ) .
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
    فإن الاستغفار للكفار لا يجوز بالكتاب والسنَّة والإجماع .
    " مجموع الفتاوى " ( 12 / 489 ) .

  • مهاجر كرها
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:02

    نرجوا من جريدتنا المفضلة من حين لاخر: تذكرنا بالمعلومات عن الفيروس كم يطول اذا سقط او نزل فوق الأشياء الملابس، الاكياس، الورق الخ.
    واظن تكمن قوته هنا الانسان عند مرور بعض الايام يظن ان ملابسه او شيء اخر خالي من الفيروس ويبدء بالمس وجهه او عدم غسل يده.

  • امين
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:03

    لو كانت مسلمه لرأيت الآلاف من التعاليق تترحم عليها. وكان المسلمين لديهم مفاتيح الجنه و النار. قال الله تعالى، و رحمتي و سعت كل شيء. فاللهم ارحم جميع الناس فأنت ارحم بنا من امهاتنا.

  • محمد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:08

    اللهم احفضنا واياكم من كل بلاء وتبعد عنا هدا الوباء يارحمان يامغيت انك أنت السميع العليم.

  • هااام جدا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:16

    نريد من العلماء ان يخبرون هل يجوز الترحم على غير المسلم افيدونا وشكرا

  • Freethinker
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:27

    الى صاحب التعليق 7- لماذا تستكثر الدعاء بالرحمة لانسان مثلك. لا تهمني تبريراتك كيفما كانت. الانسان السوي يشعر بالتعاطف مع أي إنسان اخر عند موته كيفما كانت عقيدته أو جنسه أو لونه، خصوصا في هذه الظروف. عجيب أمر هؤلاء البشر!!!!

  • مراكشي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:29

    تغمدها الله برحمته وأدخلها فسيح جناته مع الشهداء والصديقين ، الانسان أولا وقبل كل شيئ . والفاهم يفهم.

  • سعد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:30

    صراحة اغلب الردود تدعي لها بالرحمة في حين انه لا يجوز الترحم على واحد مات كافر … سواء عجبك كلامي او لم يعجب احد

  • الى صاحب التعليق 9
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:40

    المسلمين ليس لهم مفاتيح الجنة لكن الدي بيده الجنة والعداب حرم الترحم عليها

  • محمد الزموري
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:50

    إنا لله وإنا إليه راجعون كل نفس ذائقه الموت والدوام لله الواحد القهار . باسم الله الرحمان الرحيم :ماكان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم.ص الله العظيم (التوبة) وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ولا يهودي و لا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من اصحاب النار (رواه مسلم)

  • مغربي مسلم
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:51

    السلام عليكم ورحمة الله أقول للذي يقول كأن المسلمين عندهم مفاتيح الجنة والنار نعم مفتاح الجنة( لا إلاه إلا الله ، محمد رسول الله ) فمن مات على غير ذلك فهو كافر أبيت أم كرهت والسلام

  • كريمو
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:02

    لايجوز الدعاء لغير المسلم بالمغفرة أو غيرها من منافع الآخرة ويجوز الدعاء له بمنافع الدنيا من مال وولد وشفاء وغيرها مادام غير محارب للإسلام قال عز وجل " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة " فالله عز وجل قرن هنا شرط قبول العمل الصالح بالإيمان به وبرسوله

  • الحسين أزارو أرتولا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:09

    اللهم ارحم هذه السيدة المؤمنة الصالحة الطاهرة كما رحمت زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم واجعل لها مكان بينهن في الجنة أنت السميع العليم.

  • مغربي مقيم بإسبانيا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:12

    للاسف فهيا تسكن قريبة مني، وهم عائلة محترمة و اعرفها ،و توفيت في مستشفى قريب جدا مني في مانريسا نواحي برشلونة ،اللهم ارفع هذا الوباء عن الإنسانية جمعاء واشفي كل المصابين، إن لله و إن إليه راجعون.

  • Said russie
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:14

    الى صاحب التعليق 7.كلامك يتنافى والمنطق الانسان يبقى إنسان وجب الترحم عليه والدعاء له و آذا تبت كلامك فأنا خارج هذا الدين

  • منير
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:21

    كثير من التعاليق فيها تشدد و داعشيه. اسلامكم ليس فيه تسامح و تواضع بل تكبر و أنانيه. الحمد لله ان الجنه و النار ليس بيد الدواعش لكن بيد الله الرحمان الرحيم.

  • مواطنة 1
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:25

    "الحمد لله رب العالمين" مسلمون لكننا لا نستطيع حتى التعاطف مع إنسان مات … حسبي الله ونعم الوكيل ، لو مات احد المسلمين عندهم لغسلوه والبسوه ووضعوه في نعش خشبي جميل في انتظار ان يرحلوه لبلده أو يدفنوه في احسن المقابر . اليوم هناك مسلمون عند الغربيين في حالة حجر صحي وهؤلاء الكفار كما تدعون يضعون طعاما امام بيوتهم حتى لا يموتوا جوعا . فهل تفعلون ذلك مع فقرائكم ؟ سنبقى هكذا مسلمين بدون رحمة ولا قلب ونقول نحن خير أمة و الجنة في انتظارنا !!!!

  • إتق الله
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:28

    بعض التعاليق تشعرك بالغثيان يا بني ٱدم نعرف أنك إنسان و الإنسانية و و و لكن إتق الله و لا تعصي رب الإنسان الذي خلقك و جعل لديك يدين تعصيه بهما! يجب عليك أن تفهم أن الله عز و جل حرم عليك أن تترحم على الكافر فكيف لك أن تعصيه هو أعلم هل يرحم أم لا نحن لا نعرف ما بين المرء و ربه لكن لا تفعل ما حرم الله فتح مخك

  • مغترب في بلجيكا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:31

    وكان المدرب الإسباني تبرع الشهر الماضي بمبلغ مليار سنتيم لمؤسسة أنجيل سولير دانيال، وكلية الطب في برشلونة، لشراء معدات لمكافحة الوباء ; ان لله وان اليه راجعون

  • hamid Gouif
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:32

    إلى صاحب التعليق رقم 7
    اتق الله يا رجل نحن المسلمين نطلب الرحمة والمغفرة لجميع البشرية ولعلمك أخي الكريم أن العالم كله ينتظر بترقب شديد ماذا سوف يصنع هذا الغرب من عقار أو لقاح يقي و يشفي من هذا الوباء هذا الغرب الذي تنعته بالكفر و الإلحاد هو من يشتغل ليل نهار لإنقاذ البشرية

  • عاليم كبير
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:36

    شحال ديال العلاما، العباد الله، متبقاوش بحال الببغاوات لي تقالت تعاود، صافي الانسان ترحم على ميت، كيبقى داك شي بينو بين الله قبلها منو هي هاديك مقبلهاش هي هاديك

  • mohamed
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:45

    عجبا لامر بعض المعلقين، با اخواني الدين ليس بالمنطق انما الدين بالاتباع،فالقرآن والسنة وجماهير علماء المسلمين اجمعوا على تحريم الدعاء والاستغفار لغير المسلم، لا اشك انه ليس هناك احدا يعارض كلام رب العالمين قوله تعالى { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم}

  • karima
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:55

    بينما الإنسانية في حرب مع كورونا, بعض المتشددين همهم الوحيد هو التشدد في أفكرهم تجاه غير المسلمين أو أي شخص يخالفهم.

  • Youssef
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 19:59

    وخلييييييييييو عليكم هذا الموضوع الحساس .

    اولا هذا شأن يخص الخالق ثانيا لستم مجبرين على الترحم على النصارى ولا اليهود أو المجوس أو حتى العرب والمسلمين واعلموا أنكم مجبرون على احترام أرواح الناس التي تفارق الحياة وخذوا العبرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما وقف وقفة تحية وإجلال عند مرور جنازة يهودي أمامه و سأله الصحابة عن الدافع لتحية جنازة يهودي فكان جوابه : أن ذلك الوقوف وتلك التحية كانت للروح فقط وليس لحاملها وليس لذلك اليهودي مع احترامي لكل الديانات السماوية وكل البشر فالدرس كان هو الأخلاق الإنسانية العالية أما الباقي هل مات كافرا ام مات مؤمنا فذلك شأن رباني وانتهى .

    اهتموا بالاساسيات في شؤونكم بين الناس وبين ربكم وتواضعوا واستغفروا الله فلايوجد انسان واحد يضمن لنفسه الجنة ويتفادى النار والعياذ بالله ومن يدعي ذلك فالوزر عليه إلى يوم القيامة .

  • التوحيد يا عباد الله
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:00

    قال المفتي العلامة ابن باز رحمه الله " جزاه الله عنا خيرا " :
    ــــــــــــــــــــــــ
    « أما من مات من اليهود أو النصارى أو عباد الأوثان وهكذا من مات تاركًا للصلاة أو جاحدًا لوجوبها هؤلاء كلهم لا يدعى لهم ولا يترحم عليهم ولا يستغفر لهم؛ لقول الله : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة:113]، وقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام: أنه استأذن ربه أن يستغفر لأمه فلم يأذن له سبحانه مع أنها ماتت في الجاهلية لم تدرك الإسلام لكنها ماتت على دين قومها على عبادة الأوثان، فاستأذن ربه فلم يأذن له أن يستغفر لها، فإذا كان امرأة ماتت في الجاهلية على دين الأوثان لم يؤذن له أن يستغفر لها وهي أمه، فكيف بغيرها عليه الصلاة والسلام؟ .. »
    ــــــــــــــــــــــــ
    « موقع الشيخ رحمه الله »

  • عادل نيوزيلندا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:11

    السلام عليكم، إلى كل من يحرم الترحم على غير المسلمين اقول، هناك فرق بين الترحم و طلب الاستغفار. فالله حرم الاستغفار لغير المسلمين لقوله تعالى استغفر لهم أو لا تستغفر لهم فلن يغفر الله لهم. ولكنه لم يحرم الترحم على غير المسلمين لقوله تعالى ورحمتي وسعت كل شيء. صدق الله العظيم. والله أعلم. فإذا طلبنا الرحمة من الله لكل من في أرض الله فإننا نطلبها من طمعنا في كرمه. فاللهم اغفر لنا و ارحمنا وارزقنا البصيرة والرشد في كل أمر يارب العالمين. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك و ارزقنا حسن الخاتمة يا رب العالمين.

  • محب للخير لك
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:12

    *لا قيمة للإنسان ولا قدر له من غير دين الحق فدعك من كذبة الإنسانية لا تخدع بها*

    الإنسان كرمه الله بداية وفضله على كثير ممن خلق ولكنه إذا جحد ربه وتنكر له ولم يؤمن برسله أذله الله وأخزاه وجعله أدنى من الحيوان فيذهب التكريم ويبطل .

    قال تعالى (والعصر* إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)

    وقال (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ)

    وقال تعالى (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)
    [سورة التوبة 29]

    *صفحة الشيخ علي الرملي بالتلجرام*

  • معاد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:18

    بعض المعلقين كالببغاوات اصبحوا شيوخ لا يفقهون في الإسلام شيء. دوبين الغامدي قال أن هناك فرقاً بين الاستغفار والترحم عليه، فالاستغفار يستلزم طلب غفران عام، وفيه ما لم يأذن الله بغفرانه، كالشرك، ومقتضاه طلب الجنة للمستغفر له، وليس الترحم كذلك، فيمكن أن يرحم الله العبد وإن لم يدخله الجنة، كأن يخفف عنه العذاب مثلا، فالرحمة أعم من الغفران، وهذا يعني أن الترحم لا يستلزم طلب دخول جنة ولا غفران ما لم يأذن الله بغفرانه. دلالات واضحة على أنه لا يصح لمسلم أن يتجاسر على أمر الحكم على معين وهو غير متيقن من حاله، وفي ما مضى من النصوص دلالة على أن الحكم على معين بالنار غير صواب، وعدم جواز الاستغفار لابد أن يكون بعد تبين أنه قد بلغته الحجة صحيحة فكفر بها ومات على ذلك الكفر يقينا، وهذا لا يصح إلا بوحي ثابت فيه بعينه أو بعلامة ظاهرة عند موته تدل على موته كافرا بالحجة الصحيحة

  • عبدو اسبانيا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:20

    يقول الله تعالى(ما كان النبي والذين امنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا ذي قربى من بعد ما تبين لهم انهم أصحاب الجحيم)صدق الله العظيم .ولكم واسع النظر

  • بو برويطه
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:39

    كثير من المعلقين يخلطون بين الاستغفار و الترحم. الفرق كبير بين الاثنين. تعلموا دينكم و لا تكونوا كالببغاوات ترددون كل من يفتي في الأمر و تقدسونه. العلم نور و الجهل عار.

  • عادل نيوزيلندا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:26

    وا عباد الله، أليس فيكم رجل رشيد ؟ رآه كاين فرق بين الاستغفار و طلب الرحمة. طلب الرحمة لا يبطل الجزاء. فكل منا سيلقى جزاءه بما قدمت يداه. نحن تستغفر ربنا لنفسنا و لجميع المسلمين. و نطلب الرحمة لجميع خلق الله.

  • Alae
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:37

    الى رقم 37. لقد قلت صوابا و لكن المتشددين و الداعشيون لن يقبلوا تفسيرك. لقد حصل لهم غسيل دماغ.

  • Mamadou
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 05:56

    كل من حب و دب يدلي بفتوى…ربما هذه السيدة كانت فب معاملتتها احسن بكثير من هؤلاء الذين يدعون معرفة الاسلام…

  • MCO
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 10:58

    يا ودي رانا نسناو الدور ديال الملوك و رياس و العاءلات التي تحوم حولهم .. بحول الله تعالى

  • سرامو عبد الفتاح
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:29

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. في القرآن الكريم ومن يتخد غير الاسلام دينا فلن يقبل منه صدق الله العظيم ادن لاداعي لكتر الكلام الدعاء يكون المسلم فقط ومن يجادل في كلام الله كأنه يعارده وهادا مخطىء يجب علبه إن يستغفر ويتوب الله وشكرا

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا