إغلاق "ملعب الحارثي" أمام الكوكب يثير جدلا

إغلاق "ملعب الحارثي" أمام الكوكب يثير جدلا
الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:42

بعد تعادل نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم مع فريق أمام فريق شباب المحمدية، برسم الدورة الأولى من بطولة القسم الثاني بملعب البشير، نهاية الأسبوع الماضي، وجد فارس النخيل نفسه أمام معضلة ملعب ليستقبل فيه منافسيه، بعد إغلاق ملعب الحارثي.

وأمام هذا الوضع، وجد فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم نفسه أمام مشكلة حلها يتأرجح بين اللجوء إلى ملعب مراكش الدولي، في المباراة القادمة أمام الطاس السبت المقبل، بعدما انتهى تقرير للسلطة المحلية والأمنية بالمدينة العتيقة إلى استحالة الاستقبال بملعب قشيش، في ظل وجود مدخل رئيسي بمحلات سكنية ومدارس.

وأمام ضعف القدرة المالية لفارس النخيل، وثقل التكاليف المالية للاستقبال بملعب مراكش الدولي (ثمانية ملايين سنتيم للمباراة الواحدة تقريبا)، يمكن لإدارة الكوكب أن تلجأ إلى إمكانية الرحيل للاستقبال بمدينة الجديدة.

وكانت إدارة نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم توصلت، يوم الاثنين 17 شتنبر من السنة الفارطة، بمراسلة موقعة من والي جهة مراكش- أسفي تمنعه من استقبال الفرق بملعب الحارثي.

وجاء في نص المراسلة التي توصلت بها إدارة فارس النخيل أن قرار منع الكوكب من استقبال مبارياته بملعب الحارثي يأتي” لدواع أمنية” تهم عرقلة السير والجولان بالطرق والشوارع القريبة من الملعب، أثناء المباريات أو بمناسبتها، وكذا احتمالية وقوع أعمال شغب وخسائر في الممتلكات”.

وجاء قرار السلطة الإقليمية بعد أسبوع من زيارة لجنة البنيات التحتية، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لملعب الحارثي والتأشير على جاهزيته بنسبة تفوق 97%، وكذا تأهيله لاستقبال المباريات بعد الإصلاحات التي خصص لها غلاف مالي ضخم.

عبد الحليم بن يحيى، رئيس جمعية أوفياء الكوكب المراكشي، قال، في تصريح لسهبريس: “لقد خصصت وزارة الشبيبة والرياضة لإصلاح ملعب الحارثي، ثلاثة ملايير سنتيم، وليس من المعقول أن يصدر قرار بعد ذلك، بمنع فريق الكوكب المراكشي، من اللعب فيه، فهذا هو العبث بعينه”.

وزاد: “ما يعانيه الفريق سببه رئيس اللجنة المؤقتة الذي أحضر لجنة تقنية من الجامعة، دون تنسيق مع السلطة الإقليمية والأمنية بمراكش”، مشيرا إلى أن “أصحاب المحلات التي توجد بالمجال الترابي للملعب هم من يعترض على إجراء المباريات بالحارثي”.

نعيم راضي، رئيس فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، قال، لهسبريس، بمناسبة ندوة صحافية عقدت أخيرا: “لست مستعدا كمسؤول أن أهدر مال النادي في الملعب الكبير، لأننا نعاني من أزمة مالية كبيرة، وليس من الشهامة أن يتخلى الكل عن فارس النخيل في هذه الفترة”.

وأشار إلى أن “عودة الجمهور مشروطة باللعب في ملعب المدينة، الذي يعتبر روح مراكش، وللمحافظة على الموارد المالية”، مؤكدا “استعداد الفريق لتعويض الأضرار التي ستلحق بالمحلات التي توجد بالقرب من ملعب الحارثي”، على حد تعبيره.

وتابع راضي: “الفريق في حاجة إلى جمهوره، لذا وضعت طلبين لدى الجامعة المغربية لكرة القدم، بخصوص إجراء المباريات بملعب قشيش أو الحي المحمدي”، مضيفا: “لا نستطيع اللعب بملعب يكلفنا ما يناهز 10 ملايين سنتيم للمقابلة الواحدة، وفارغ من مشجعين نحن في أمس الحاجة إليهم، للعودة إلى قسم المحترفين”.

وأكد رئيس الكوكب المراكشي لكرة القدم على ضم صوته للجماهير المراكشية ومحبي فارس النخيل المطالبين باللعب بملعب الحارثي، مذكرا بتجربة فرق الدار البيضاء التي تم تعويضها لحظة إغلاق ملعب العاصمة الاقتصادية، ومشيرا إلى أن “مصاريف الطاقم التقني والإداري فقط، تتطلب غلافا ماليا قدره يفوق 150 ألف درهم”.

وتساءل نعيم راضي: “لماذا تم إصلاح ملعب الحارثي بمبالغ مالية ضخمة، وفي الآن نفسه لم يفتح أمام فريق الكوكب المراكشي، أيقونة مراكش، بما له من تاريخ كروي حافل”.

وأجمع كل من استقت هسبريس آراءهم بخصوص مشكلة ملعب الحارثي على ضرورة محاسبة المسؤولين الذين رخصوا بإصلاح هذا الملعب، ليقرر في الأخير إغلاقه في وجه فريق المدينة، وفق تصريحات متطابقة لمشجعين وفاعلين رياضيين ومسؤولين بفريق الكوكب المراكشي.

في المقابل، أوضحت مصادر هسبريس بعمالة مراكش وولاية أمنها أن “ملعب الحارثي، على الرغم من قيمته التاريخية، فإنه لم يعد مكانا مناسبا لإجراء مباريات رياضية؛ لأن الوضع اليوم غيره في ماضي الأيام، فالمدينة أضحت ذات صيت عالمي، ومحج للسياح من كل حدب وصوب، والمنطقة المحاذية تضم محلات تجارية، ومؤسسات سياحية”.

وأوردت: “أن المجلس الجهوي لجهة مراكش أسفي أكد لفريق الكوكب المراكشي استعداده لأداء مستحقات المباريات التي سيجرها نادي فارس النخيل بعيدا عن المنحة، لكن المسؤولين عن الفريق يتخوفون من اقتطاع المبالغ التي ستؤدى للشركة المسيرة للملعب الكبير من المنحة المخصصة للكوكب”، وفق قول هذه المصادر.

‫تعليقات الزوار

12
  • abou
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:54

    يجب تربية و تهديب الجمهور لكي يصبح ممكما اللعب في ملاعب داخل المجال الحضري. او على الاقل منعالاطفال و الغير راشدين من ولوج الملعب. لاسف الفريق يدفع التمن بسبب جمهوره.

  • رحيم عدنان
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:56

    يقال ان هناك مؤامرة لإنهاء وجود فرق كرة في المدن السياحية ومنها مراكش !!
    لان لوبي الريع السياحي له نفوذ كبير !!
    فهل يعقل بعد تبذير الملايير على ملعب الحارتي يفرض ان تكون هناك موافقة الداخلية ممثلة في المسوول الاول قبل بدء المشروع فمن العبث ان ينتهي المشروع وتخسر الملايير وياتي الوالي بجرة قلم يصدر قرار باغلاق الملعب !! بعذر ان الملعب وجد في منطقة سياحية يقصدها الأجانب !!
    هنا يتبين مدى التسيب والعشوائية والتخبط

  • مغربي قح
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:05

    واش حشمتو ولا ماحشمتوش .لا كن غير يلعب في تيران صبيطار ابن طفيل راه بالكازو وتايتكرى غير ب 20 درهم للاعب.واش الكوكب مابقى عندها لي يهضر عليها .كلشي تاينهب فيها .فين ياماتك الحاج المديوري…

  • good luck
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:19

    ملعب الحارثي متى كان مفتوح حتى يتم إغلاقه……مدة اغلاق الحارثي طالت لسنوات حتى أصبحنا نعتقد أن الملعب الوحيد في مراكش هو الملعب الكبير مع العلم انه رصدت ميزانية كبيرة للإصلاح ومع دلك تم الاصلاح واستمر الإغلاق

  • Yahia
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:42

    اللهم إن هذا منكر لا نرضاه و لا ترضاه، هذا هو اقتصاد الريع الذي وجب محاربته كيف يعقل أن تصرف 3 ملايير سنتيم لإصلاح هذا الملعب و في الأخير يخرج قرار من طرف سلطات المدينة يقضي بإغلاق الملعب "لدواعي أمنية"، أين كانوا هؤلاء السلط خلال كل هذه المدة التي كانت تجرى فيها الأشغال، لماذا لم يتم التنسيق مع السلط المحلية منذ بداية المشروع و نحن نعلم من أين تأتي جميع رخص البناء و الإصلاح و من يسهر على متاعبتها.
    باسطا باركة سطوب راكم خرجتو على بو هاد البلاد بالشفارة بالعلالي

  • aymam
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:16

    رسالة ودادية الى كل العالم..
    أجمل تكريم لأجمل رأس..
    أعلم جيداً أنه للموفمون و الالتراس تقاليد عريقة بل هناك من يقدسها و جديرة ىكل احترام..
    فقط هو مجرد اقتراح موجه لالترات الوداد..و لا أعلم الجهة التي اخصصها بالخطاب..المهم الوداد
    دخلة الفريق أمام نواديبو يجب أن تكون استثنائية،ان تشمل رسالة للقوى الفاسدة داخل الكاف..
    دخلة تنطوي على تكريم لاعبي الوداد على بلائهم الحسن في النسخة الممسوخة و المسروقة لعصبة الأبطال التي سقطت في مستنقع رادس..
    أن يعامل اللاعبون أمام نواديبو معاملة الأبطال لضرب شرعية أجهزة الكاف المتعفنة..
    وحتى لا أطيل هي فكرة للتداول على نطاق واسع بين كل الوداديين : هناك قانون بوصمان الشهير ..فاجعلوا أنتم قانون الكرتي أو قانون وليد الذي غير نظام المسابقة بالكامل " الغاء الذهاب والاياب" ..
    كرموا رأسية وليد التي في الصورة ب " تيفو" للتاريخ..
    اجعلوا من هذه الرأسية تحفة خالدة في المدرج الشمالي.. والجنوبي للڤار الملعون
    وليد الرائع يستحق هذه الدعاية المناهضة للظلم..من راقته الفكرة فهي للبارطاج..
    ولا تنسوا تكريم العار عفوا ال VAR

  • مراكشي امازيغي
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:43

    بعيدا عن الجدال والتعنت بين السلطات ومكتب الفريق فما وقع يدخل في اطار "المال السايب" او تبدير المال العام.اين مجلس الحسابات من هذا؟.فبعد اصلاح الملعب وتاهيله من اموال دافعي الضراءب منع النادي من اللعب فيه،ولماذا قمتم باصلاحه اصلا،سياسة ارتجالية عشواءية !الله يجازيكم ويخلصكم.

  • Ibra
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:26

    الناس لأغنياء اصحاب المحلات يرفضون ،أما سكان الحي المحمدي لا يهم هادوك دراوش . المثل الشعبي يقول أدارها بيده لفكها بسنيه . أين كل الأموال ؟وتريدون الصعود للأقسام الاحترافية ههههههههه

  • touil omar
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:58

    المشكل هو أن ملعب الحارثي يوجد وسط مراكش في منطقة قريبة لساحة جامع الفنا ومنطقة الحي الشتوي وجليز وهي كلها مناطق سياحية ولايمكن السيطرة على جماهير الكوكب القادمة من أحياء الدوديات وسيدي يوسف بن علي والمحاميد والمسيرة ودوار ازيكي والمناطق الأخرى. سوى بابعادها للملعب الكبير الذي يوجد في منطقة منعزلة يمكن السيطرة عليها أمنيا

  • mohammed
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:24

    LES PLUS GRANDS STADES DU MONDES SONT AU
    MILIEU DES VILLESLE STADE DE BILBAO EST 100 METRES DES CAFES

  • Ibra
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:41

    هذا الملعب سيحولون الى ملعب للافروسية او لعبة البولو

  • سعد الحديقة
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:07

    في نظري اذا كان الاغلاق الذي يمس ملعب الحارثي بمراكش كما تدعي السلطات لأسباب أمنية وتنظيميه
    فما عليها الا ان تطبق قانون الشغب بحذافيره إتجاه المخطئين في المرة الأولى و الثانية و……
    وسنرى النتيجة
    أما عن تموقع الحارثي وسط الأحياء فجل الملاعب في المغرب تقع وسط التجمعات السكنية بدءا من مركب محمد الخامس وملعب العبدي بالجديدة و المسيرة باسفي و سانية الرمل بتطوان و الشرفي بمكناس والغضف بالعيون وملعب الحسن الثاني بفاس الملعب البلدي بخنفرة وان لم أقول 95%من الملاعب المغربية تقع وسط التجمعات السكنية
    فلماذا الاستثناء على ملعب الحارثي
    اتقوا الله

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة