6 ملاعب مصرية تستضيف مباريات كأس إفريقيا

6 ملاعب مصرية تستضيف مباريات كأس إفريقيا
الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 02:39

اختارت اللجنة المنظمة لكأس أمم إفريقيا مصر 2019 ستة ملاعب تتوزع على أربع محافظات لتنظيم البطولة القارية، وهي: ملعب القاهرة، وملعب الدفاع الجوي، وملعب السلام (محافظة القاهرة)، وملعب الإسكندرية (محافظة الإسكندرية)، وملعب الإسماعيلية (محافظة الإسماعيلية)، وملعب السويس (محافظة السويس).

وأياما قليلة قبل انطلاق البطولة (21 يونيو)، أكد محمد فضل، مدير بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، جاهزية مختلف هذه الملاعب لاحتضان العرس الكروي القاري، لافتا إلى أن “أعمال التطوير والتجديد جارية على قدم وساق في كل الملاعب التي ستحتضن مباريات بطولة إفريقيا، وكذلك الملاعب التي ستستضيف تدريبات المنتخبات المشاركة في الكان”.

وأوضح نجم الأهلي والإسماعيلي السابق أن لجان التفتيش والمتابعة التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أشادت بمستوى الملاعب الستة وأعربت عن ارتياحها الكبير لجهود مصر الرامية إلى إنجاح هذا الحدث القاري الأبرز على مستوى كرة القدم، وثقتها في اللجنة المنظمة للبطولة على تنظيم مميز للمسابقة.

وأضاف المتحدث أن اللجنة العليا للبطولة ستتسلم الملاعب الرسمية وملاعب التدريب والفنادق وكل شيء يخص البطولة خلال أيام وقبل الشروع في استقبال المنتخبات المشاركة.

وتعد النسخة الـ32 لكأس الأمم الإفريقية نسخة استثنائية، حيث ستقام البطولة لأول مرة في الصيف، وبمشاركة 24 منتخبا، بدلا من 16 منتخبا كما هو المعتاد في النسخ السابقة من المسابقة.

وأفضى قرار الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بزيادة عدد منتخبات بطولة إفريقيا إلى 24 منتخبا إلى تقسيم المنتخبات المشاركة إلى ست مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة منتخبات؛ وهو ما يلزم الدولة المضيفة للبطولة بتوفير ستة ملاعب كبرى لاستضافة الحدث القاري.

ملعب القاهرة الدولي

هو بمثابة الملعب الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم، وكذلك لناديي الأهلي والزمالك، وهو من أعرق الملاعب المصرية والإفريقية، ويعد ثاني أكبر ملعب في مصر استيعابا للجماهير بعد ملعب برج العرب بالإسكندرية، حيث يتسع لـ75 ألف مشجع.

افتتح ملعب القاهرة في يوليوز عام 1960 في عهد الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، وصمّمه المهندس المعماري الألماني فيرنر مارش الذي قام بتصميم الملعب الأولمبي الشهير في برلين.

يقع ملعب القاهرة في مدينة نصر شمال شرق القاهرة، على بعد 10 كيلومترات فقط من مطار القاهرة الدولي، و30 كيلومترا من وسط القاهرة، واستضاف العديد من المباريات والبطولات المهمة، أبرزها كأس الأمم الإفريقية 2006، إذ احتضن مباراتي الافتتاح والنهائي، كما استضاف مباريات في كأس العالم للشباب 2009، ونهائي دوري أبطال إفريقيا أكثر من مرة.

وسيستضيف ملعب القاهرة مباراتي الافتتاح والنهائي أيضا في كأس الأمم الإفريقية 2019، وسيكون ملعب المجموعة الأولى للبطولة القارية التي تضم منتخبات “مصر، والكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وزيمبابوي”.

وشهد الملعب، في الآونة الأخيرة، عملية تطوير كبيرة شملت تغيير أرضيته، وكذلك مقاعد الجماهير، إلى جانب تطوير المقصورة الرئيسية، وغرف تبديل الملابس، وكذلك كل المداخل المؤدية إلى الملعب.

ملعب الدفاع الجوي

يعد ملعب الدفاع الجوي من الملاعب الحديثة في مصر، حيث تم افتتاحه في الثاني من شهر يوليوز عام 2012، وهو تابع للقوات المسلحة واختارته اللجنة المنظمة لبطولة إفريقيا ليكون أحد ملاعب المسابقة، إذ سيستضيف مباريات المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات الجزائر والسنغال وكينيا وتنزانيا.

ويقع ملعب الدفاع الجوي بمدينة التجمع الخامس بضواحي القاهرة، ويتسع لما يقرب من 30 ألف مشجع، وهو الملعب الرسمي لنادي “بيراميدز”، أحد أندية الدوري الممتاز، كما استضاف العديد من مباريات المنتخب المصري وكذلك فريقي الأهلي والزمالك.

ويعرف الملعب كذلك باسم “30 يونيو”، وهو العيد السنوي لقوات الدفاع الجوي المصرية، وهو الملعب الرئيسي للقرية الرياضية للدفاع الجوي بالقاهرة. وعلى عكس كل ملاعب البطولة الإفريقية، لم يتم غلق ملعب الدفاع الجوي قبل البطولة بفترة كبيرة، حيث لم يكن بحاجة إلى أعمال تطوير وتجديد.

ملعب السلام (ملعب الإنتاج الحربي)

هو الملعب الذي سيستضيف مباريات المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة لكأس الأمم الإفريقية، التي تضم أيضا منتخبات كوت ديفوار وجنوب إفريقيا وناميبيا.

يقع ملعب السلام، ويعرف كذلك بملعب الإنتاج الحربي، في مدينة السلام (حوالي 45 كلم عن وسط القاهرة)، وبالتحديد في المنطقة الشمالية لمدينة النهضة.

يعد ملعب السلام من الملاعب الحديثة في مصر، حيث جرى إنشاؤه عام 2009، ليكون أحد ملاعب بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاما والتي أقيمت في مصر عام 2009، حيث حظي حينها بإعجاب وإشادة مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

ويتسع ملعب السلام لـ30 ألف مشجع، وهو الملعب الرئيسي لناديي الأهلي والإنتاج الحربي في الدوري المصري خلال الموسم الجاري، بعدما تم تغيير أرضيته بالكامل من العشب الصناعي إلى العشب الطبيعي عام 2015.

ويتميز ملعب السلام بوجود مهبط للطيران بمحيطه. وشهد، خلال الفترة الماضية، عمليات تطوير وتجديد لأرضيته، وكذلك تطوير الخدمات ورفع كفاءة الطرق المؤدية للملعب.

ملعب الإسكندرية

هو أقدم وأعرق ملعب في مصر وإفريقيا، حيث تم افتتاحه في نونبر عام 1929، وكان يتسع حينها لـ13 ألف مشجع؛ ولكن بعد عمليات التجديد أصبح يتسع لـ20 ألف مشجع.

يقع الملعب في حي محرم بك بمدينة الإسكندرية، ويبعد عن القاهرة بمسافة 211 كيلومترا، وهو الملعب الرئيسي لناديي الاتحاد السكندري وسموحة. كما استضاف الملعب العديد من المباريات والاستحقاقات المهمة، أبرزها كأس العالم للناشئين عام 1997 وكأس الأمم الإفريقية 2006، والبطولة العربية للأندية عام 2017، وهو أول ملعب في الوطن العربي يشهد تركيب أبراج إنارة، كما استضاف أول بطولة لألعاب البحر المتوسط عام 1951، وأول بطولة في تاريخ الألعاب العربية 1953.

ويستضيف ملعب الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية لبطولة إفريقيا 2019، والتي تضم منتخبات نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي.

وشهد ملعب الإسكندرية عملية تطوير كبيرة استعدادا للكان 2019، حيث تم تجديد مدرجات الدرجتين الثانية والثالثة، وتغيير أرضية الملعب، وتطوير غرف تبديل الملابس والمركز الإعلامي وجميع المرافق الخاصة به، كما تم تطوير مداخله حيث تم رسم 30 صورة غرافيتي عن القارة الإفريقية.

ملعب الإسماعيلية

أحد أقدم الملاعب في مصر وإفريقيا، حيث تم افتتاحه عام 1939، وهو الملعب الرئيسي لفريق الإسماعيلي، ويتسع لما يقرب من 20 ألف مشجع.

يقع الملعب في شارع “شبين” وسط مدينة الإسماعيلية. كما يضم ملعبين فرعيين، وملعبين لرياضة التنس، وحمام سباحة، ويبعد الملعب بمسافة 140 كيلومترا عن العاصمة المصرية “القاهرة”.

سبق لملعب الإسماعيلية أن استضاف العديد من البطولات المهمة، أبرزها كأس الأمم الإفريقية 2006، وكذلك كأس العالم للشباب عام 2009، فيما سيستضيف الملعب مباريات المجموعة السادسة في كأس إفريقيا 2019، والتي تضم منتخبات “الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو”.

وعلى غرار ملعب الإسكندرية، شهد ملعب الإسماعيلية عملية تطوير كبيرة خلال الشهور القليلة الماضية، حيث تم رفع كفاءة أرضية الملعب وتغيير مدرجات المقصورة الرئيسية ومدرجات الملعب كلها، وتطوير كشافات الإضاءة وغرف تبديل الملابس والحكام، وقاعة المؤتمرات الصحفية، ومقصورة الإعلاميين.

ملعب السويس

أحد ملاعب بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، الذي سيستضيف مباريات المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات تونس ومالي وموريتانيا وأنغولا؛ وهو ملعب متعدد الاستخدامات، افتتح عام 1990، ويقع في مدينة السويس على بُعد مسافة 134 كيلو مترا عن القاهرة.

ويتسع ملعب السويس لـ25 ألف مشجع، وهو الملعب الرئيسي لفريق بتروجيت في الدوري المصري، كما سبق له استضافة مباريات في كأس العالم للشباب عام 2009.

وشهد ملعب السويس أيضا عملية تطوير واسعة، حيث تم تغيير أرضية الملعب بالكامل، وكذلك كشافات الإضاءة وزيادة عددها، كما تم تجديد ورفع كفاءة المدرجات والمقصورة الرئيسية والمركز الإعلامي، إلى جانب تطوير أسوار الملعب من خلال رسم صور لنجوم الرياضة والفن، خاصة من أبناء مدينة السويس.

‫تعليقات الزوار

10
  • Youssef Canada
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 03:50

    ملاعب عادية حتى اكون لطيفا عوض القول بانها من العصر الحجري.
    باستثناء الملعب الكبير الذي يحتاج فيه كل متفرج للمنظار حتى يشاهد المقابلة عن قرب

  • البرنوصي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 06:10

    الملاعب في المغرب اجمل بكتير من هده الملاعب، مع احترامي لمصر، المغرب هرب هرب شد شد

  • 3isaoui
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:37

    ملاعب دوري دانون احسن من هذه الملاعب. مملكة تتوفر على ملاعب ترشحها ان تحتضن اكبر التظاهرات الوطنية .

  • اسية
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:00

    يكفي حسد حقيقة ملاعب مصر اجمل واكبر من ملاعب المغرب

  • احمد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:01

    ملاحظه بسيطه هذه الاستادات قبل التجهيز والتعديل
    الاستادات تم تجديدها بالكامل والاستادات الجديده حازت على اشاده واعجاب اللجنه المنظمه وستجدون الفرق كبير جدا بين هذه الصور والاستادات الجديده اثناء النقل التلفزى للمباريات

  • مراد ناجي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:13

    صراحة تعتبر هذه الملاعب حسب ما نراه في الصور ملاعب عادية البعض منها يبدو جاهز لاستضافة الكان عكس البعض الاخر، اللهم ان كان هناك من تحسينات قبل الانطلاقة.
    نتمنى التوفيق للاشقاء المصريين في تنظيم هذا العرس الافريقي.

  • أفندم
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:39

    ملعبين رائعين ستاد القاهرة وبرج العرب اما ماتبقي ملاعب صغيرة وعادية

  • مدون
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:00

    لا تبخسوا الناس اشياءهم، ملاعب مصر ممتازة، و بذلوا جهودا لصيانتها و تهيئتها للكان.
    مشكورون على بادرتهم و سعيهم في تنظيم كان كان متأرجحا بين عدة دول.
    ملاعب المغرب الأحسن في افريقيا حاليا ، لكن ننتظر افتتحاح الملاعب الجديدة في البيضاء و تطوان… متى ستخرج الى الوجود؟؟؟

  • ملاعب جيدة بالمقارنة مع
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:38

    ملاعب جيدة بالمقارنة مع ملاعب التي نضمت فيها الدورات السابقة ,تحية للاخوة المصريين على المجهودات المبدولة لانجاح هذا العرس الكروي ; و انشاء الله نتمنى هذه النسخة ان يكون تتويج لمنتخبنا المغربي

  • مصطفي المصري
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:55

    الملاعب جميلة وجاهزة ومصر انقذت الدورة من الغاء اقامتها وتكلفت الكثير في تجديد الاستادات ولكن لماذا تهرب المغرب والجزائر وتونس من التنظيم فالمغرب منذ 1988 لم تنظم الدورة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة