"الإنتاج الحربي" يستضيف مباريات "الأسود" بمصر

"الإنتاج الحربي" يستضيف مباريات "الأسود" بمصر

أوقعت قرعة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2019 المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات ناميبيا وجنوب إفريقيا والكوت ديفوار، حيث ستجرى مباريات هذه المجموعة بملعب السلام بضواحي القاهرة.

يقع ملعب السلام، ويعرف كذلك بملعب الإنتاج الحربي، في مدينة السلام (نحو 45 كلم عن وسط القاهرة) في المنطقة الشمالية لمدينة النهضة.

ويعد الملعب من الجيل الجديد للملاعب في مصر، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 2009، ليكون أحد الملاعب التي استضافت بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاما والتي أقيمت في مصر في السنة نفسها، بمشاركة 24 منتخبا، وتوج بلقبها منتخب غانا، حيث حظي الملعب حينها بإعجاب وإشادة مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

واستضاف ملعب السلام مباريات المجموعة الثانية في مونديال الشباب، التي ضمت منتخبات إسبانيا ونيجيريا وفنزويلا وتاهيتي. كما استقبل مباراة في دور الـ16 بين إسبانيا وإيطاليا، انتهت بفوز الأخير بنتيجة 3-1.

ويتسع ملعب السلام لما يقرب من 30 ألف متفرج، وهو الملعب الرئيسي لناديي الأهلي والإنتاج الحربي في الدوري المصري خلال الموسم الجاري، بعدما جرى تغيير أرضيته من العشب الصناعي إلى العشب الطبيعي عام 2015.

ويضم الملعب مقصورة خاصة بالصحافيين تسع لـ105 من الإعلاميين مزودة بكافة وسائل الاتصال، بالإضافة إلى قاعة للمؤتمرات الصحافية تتسع لـ120 فردا ومزودة بأربع غرف للترجمة الفورية، ومركز إعلامي مجهز بخدمة الأنترنيت.

ويشمل الملعب قاعة لكبار الزوار، ومقصورة مزودة بشرفة لكبار الشخصيات. كما يضم شاشة عملاقة أعلى مدرجات الدرجة الثانية تعد من أكبر الشاشات في الشرق الأوسط، ولوحتين إلكترونيتين للنتائج، بجانب أربع غرف لتبديل الملابس للاعبين وغرفتين للحكام وغرفة للكشف عن المنشطات.

ويتميز ملعب السلام بوجود مهبط للطيران يمكن استخدامه لنقل الحالات الحرجة من الملعب، ويضم كذلك أماكن انتظار للسيارات للمقصورة الرئيسية والدرجات الأولى والثانية والثالثة، ومطاعم مجهزة في كل الدرجات.

وقال محمد فضل، مدير بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن ملعب السلام يعد واحدا من أفضل الملاعب الموجودة في مصر حاليا، مشيرا إلى أنه من الملاعب حديثة العهد؛ فقد جرى افتتاحه منذ عشر سنوات فقط، ولذلك حجم التطوير والتجديد الذي حدث به ليس بالكبير، استعدادا لاستضافة مباريات المجموعة الرابعة لبطولة إفريقيا.

وأوضح فضل أنه تم رفع كفاءة أرضية ملعب السلام، بجانب تجديد غرف تبديل الملابس وغرفة المؤتمرات الصحافية، بالإضافة إلى تطوير الطرق المؤدية إلى الملعب، ودهان العقارات المحيطة بالملعب بألوان موحدة، مضيفا أنه أصبح جاهزا تماما لاستقبال العرس الإفريقي.

وأكد لاعب الأهلي والإسماعيلي ومنتخب مصر السابق أن الملعب سبق أن حصل على أعلى تقييم من لجنة معاينة الملاعب التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، والتي أشرفت خلال الأيام الماضية على عمليات تطوير الملاعب المصرية التي ستستضيف مباريات البطولة الإفريقية.

جدير بالذكر أن المنتخب المغربي سيفتتح مبارياته في كأس الأمم الإفريقية بمواجهة منتخب ناميبيا يوم 23 يونيو الجاري، ثم يلعب مع منتخب كوت ديفوار يوم الـ28 من الشهر الجاري، على أن يختتم مبارياته في الدور الأول بمواجهة منتخب جنوب إفريقيا في الأول من يوليوز المقبل.