الرجاء والوداد يدفعان ضريبة الشغب بكأس العرش

الرجاء والوداد يدفعان ضريبة الشغب بكأس العرش
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 22:05

قرّرت اللجنة المركزية التأديبية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم معاقبة فريقي الرجاء والوداد الرياضيين للدار البيضاء، على غرار بعض الأندية، بسبب الشغب الجماهيري خلال مباريات نصف نهائي كأس العرش.

اللجنة سالفة الذكر عاقبت، خلال اجتماعها المنعقد يوم الأربعاء 7 نونبر الحالي ووفقا للمادة الـ105 من قانون العقوبات، نادي الوداد الرياضي بإجرائه مباراة واحدة نافذة بدون جمهور، بعد أحداث الشغب التي عرفتها المباراة التي جمعته بنادي نهضة بركان لحساب نصف نهاية كأس العرش، وتغريمه مبلغ 40 ألف درهم؛ وهي العقوبة نفسها التي صدرت في حق غريمه الرجاء الرياضي، بعد أحداث الشغب التي عرفتها مباراته أمام الوداد الرياضي الفاسي بالكأس الفضية.

وألزمت اللجنة التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كل من الوداد والرجاء بإصلاح الأضرار التي لحقت المركبين الرياضيين لمدينة فاس وطنجة، بعد تقييم الخسائر من لدن الإدارة الساهرة على تسيير المرفقين سالفي الذكر.

كما جرى تغريم نادي نهضة بركان مبلغ 20 ألف درهم، لاستعمال جماهيره للشهب الاصطناعية خلال المباراة التي جمعته بنادي الوداد الرياضي إضافة لغرامة أخرى على الفريق البرتقالي قيمتها 2000 درهم لحصول لاعبيه على خمسة إنذارات أمام “الواك”، بناء على المادة الـ89 من قانون العقوبات.

وسيلعب الوداد الرياضي الفاسي مباراتين بدون لاعبه أشرف مرزاق بعد عقوبة التوقيف الصادرة بحقه، بعد طرده في المباراة التي جمعت فريقه بنادي الرجاء الرياضي، كما جرى تغريم الواف مبلغ 1500 درهم لحصول لاعبيه على أربعة إنذارات وطرد أمام النسور الخضر.

يشار إلى أن الرجاء الرياضي سيجري مباراته المقبلة أمام الكوكب المراكشي برسم الجولة الحادية عشرة من الدوري الاحترافي لكرة القدم بدون جمهور، في الوقت الذي سيخوض فيه الوداد لقاءه أمام يوسفية برشيد بدون جمهور في الـ17 من الشهر الجاري، برسم مؤجل الدورة الثانية.

‫تعليقات الزوار

10
  • نقص حقيقي في الإرادة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 22:23

    أنا بعدا بيضاوي كنحب الفرقين البيضاويين معا ولكن هاد الأفعال ديال الشغب اللي كيديروها شي وحدين (لا أعمم فإن أغلب الكازاوا خلوقين مبدعين و أولاد الناس). اللي خمجوها هما دوك تريكت عكاشة فيما مشاو خصهم يقربلوها حتى هنا في كازا السرقة تحطيم السيارات وإنا واحد مكيقدر يهدر معاهم طغاو و فاتو الطغو بزاف …
    ميقولوش ليا صحاب الأمن معرفناهمش را تصويرتهم كيهرسوا لكراسا بان لينا وجوههم في التلفاز بلا منهدروا على الكاميرات دبال لي الملاعب اللي تخسرات عليها الملايير بدون جدوى. و الله يما كينا إرادة سياسية أو أمنية لردع هاد الحثالة. انشري يا هسبرس مشكورة

  • بيضاوي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 23:08

    نتمنى للوداد الفوز غدا ان شاء الله أمام النجم الساحلي والمرور للدور الموالي

  • البيضاوي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 00:11

    إلى متى ستبقى الفرق تتحمل أخطاء الجمهور وتدفع الملايين من ميزانيتها بسبب تهور بعض الحاقدين ما ذنب الفريق إذا أشعل الجمهور الشهب الاصطناعية أو كسر الكراسي الجمهور هو المسؤول عن تصرفاته وهو الذي يجب أن يؤدي ثمن أخطائه وذلك بالرفع من ثمن تذكرة دخول جمهور الفريق إلى ملعب فريقه في الأسبوع الموالي الذي يستقبل فيه إذا كانت التذكرة ب 20 درهم للمنصة العمومية تصبح ب 50 درهم لأن جل أحداث الشغب وتكسير الكراسي تقع في المنصات العمومية الرخيصة الثمن متهور يدفع 20 درهم ويكسر كرسي ب 100 درهم والفريق يعوض الخسارة ارفعوا ثمن تذاكر المنصات العمومية يقل الشغب تدريجيا

  • هنا امريكا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 00:41

    يبقى الوداد العريق و جمهوره المتميز الافضل و الاول و الرائد وطنيا و عربيا و قاريا هو و الاهلي المصري. ارجوكم لا تخلطو بين الثرى و الثريا و تقارنو الوداد مع باقي الفرق المعروفة جماهيرها اصلا بالعنف و اشياء اخرى غير رياضية

  • Ali rajawi
    الخميس 8 نونبر 2018 - 03:22

    الشغب هو ظاهرة في طريقها للإنقراض قريبا.عندما تحس الجماهير بالمساواة والعدل.ويجب محاربته بالوسائل الأمنية الحديثة كالكاميرات مثلا.هذا بالنسبة للجمهور.وماذا عن الشغب داخل الملعب وما يقوم به الجعواني في كل مقابلة ألا يعد شغبا ويجب محاربته.فتلك التصرفات لا تليق بكرة القدم.وممنوع منعا كليا على أي مدرب في العالم أن يتجاوز الخط المرسوم إلا على الجعواني مسموح له أن يصل حتى نقطة الزاوية.ولا يجرؤ أي حكم على طرده.أليس هذا تسيب وانتهازية.ماقام به الجعواني أمام الوداد وجب على لجنة الإنضباط توقيفه نهائيا.حتى يعالج إذا كان مريضا.وعلى القجع أن يحفظ ماء وجهه.فلقد طفح الكيل.وزمن السلطوية والتحكم قد ولى.

  • نبيل
    الخميس 8 نونبر 2018 - 07:42

    الى
    Ali rajawi

    الجعواني خلال المقابلات يتكلم مع لاعبيه وله الحق في ذلك ولا يحتج على الحكام حتى يعاقب وهل هناك قانون يمنع المدربين الكلام مع لاعبيهم اثناء المقابلات لا ادري لماذا يزعج الجعواني البعض بتحركاته داخل المستطيل المسموح له ثم هناك حكم رابع يمكن اخبار حكم الوسط بكل التجاوزات وبالتالي طرده .
    تحياتي

  • Ali rajawi
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:16

    إلى الأخ نبيل.إذا كنت شاهدت مقابلة الوداد وبركان وتقول هذا الكلام.فأنا أجزم بأنك أنت السراج أو الجعواني نفسه تعقب علي بإسم نبيل المستعار.أما الجعواني فقد كسر أنفه في تونس بسبب تصرفاته وتغاضي الحكام عنها.وضد اخريبكة تم طرد بنهاشم لنفس السبب وبعده اضطر الجعفري لطرد الجعواني مجبرا.أما الكزار فتم تكليفه بحراسة الجعواني ضد الوداد لكي لا يدخل الى الملعب.والكاميرا أظهرت الكزاز يتوسل للجعواني بعدم الخروج عن المستطيل.وجيد كأنه غير موجود.فلا تتجادل مع الكاميرات أيضا.وجميع المدربين وضعوا في دكة الإحتياطية ليتكلموا مع لاعبيهم في الحدود المسموح بها دوليا.إلا الجعواني مرخص له من الجامعة أن يتحرك في الملعب كيف يشاء.كأنه هو الوحيد مفعم بالحماس ويريد الفوز دون غيره.

  • نبيل
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:46

    Ali rajawi الى الاخ
    لست الجعواني ولا السراج انا محب لفريقي ن بركلن لكن دعني اقول لك ان كل انجاز لهذا المدرب هو ثمره جهوده وكفاءته وصل بالفريق الى ربع نهاية كاس الكنفدرالية والنهاية في كاس العرش وليس بسبب لقجع يجب تجاوز هذه العقلية القانون يسري على الكل في حالة تجاوز المستطيل المسموح له وله الحق بتوجيه لاعبيه وتصحيح التموضعات وعير ذلك ولا يحتج على التحكبم الذي طالما يكون قاسيا على الفريق البركاني بشهادة المدربين الذين دربوا الفريق .
    تحياتي لك والى المغترب الرجاوي الغائب .

  • Ali rajawi
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 02:56

    ٱلى الأخ نبيل.لا تخلط الأمور.فإذا تكلمت عن الجعواني.فإني أقصد تلك التحركات الدائمة خارج المنطقة المحددة التي يقوم بها في كل المقابلات دون غيره من المدربين.فهناك قوانين يجب أن تطبق على الكل.وأتحداك أن يقوم أي مدرب بتلك التجاوزات ولا يطرد ماعدا الجعواني.ولا أشكك في قدرات وأخلاق الجعواني فإني عايننه عن قرب أيام كان لاعبا.وكنت معجب بقتاليته كمدافع أيمن.ولكن عليه أن يلتزم بقوانين دكة الإحتياط لا يعقل أن يصل المدرب حتى نقطة الزاوية والكزاز يجري خلفه ويتوسل إليه كأن الجعواني هو الحكم.إذن فوصاية لقجع واضحة.ويحق للجعواني أن يصرخ ويوجه ويحتج كما يحلو له ولكن في حدود القانون كباقي المدربين.أما نهضة بركان فهو فريق قوي بمقوماته ولا يحتاج لعطف الحكام.فكن واقعيا لأني أعجبت لكلامك وطريقة تعقيبك فهي تدل على أنك شخص محاور ومثقف فشكرا لك.ولو أني راودني بعض الشك في تعبيرك الأخير وما قصدك بالمغترب الرجاوي الغائب.فإن كان قصدك كما ظننت فعليك التأكيد.ولك عندي جوابا لا يخطر على بالك أبدا.وشكرا مرة أخرى على تواصلك المحترم.

  • نبيل
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 06:07

    رد على Ali Rajawi
    شكرا لك عن مشاعرك ولطفك رغم لا اتفق معك بخلاف البعض الذين لا يجيدون الا لغة التجريح والكلام الفارغ فعلاقة بموضوع الجعواني الذي طالما استصغره البعض كمدرب وحاول اخرون النيل منه لا ادري لماذا بسبب تحركاته بدكة البدلاء من وجهة نظري ارى انه مظلوم وانا ادافع عنه فقط . بتونس كنا ذكرت تم الاعتداء عليه حتى اغمي عليه ومع ذلك لم يعط للحدث اهمية كبرى امام وساىل الاعلام وتم طردة اكثر من مرة من طرف الحكام وخرج من الملعب بروح رياضية .
    بقي ان اشير اني مناصر كذلك لفريق الرجاء البيضاوي ومعجب بطريقة لعبه وبخصوص المغترب الرجاوي البيضاوي وهو الفناه بتعليقاته المتميزة وحسن ردوده كما تفعل انت مرة اخرى تحياتي اليك والى كل محبي الرجاء العالمي .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة