التساقطات تكشف اختلالات كبيرة بمركّب "دونور"

التساقطات تكشف اختلالات كبيرة بمركّب "دونور"
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:16

كشفت التساقطات التي شهدتها الدار البيضاء أن الإصلاحات التي عرفها مركب محمد الخامس “دونور” وأنفقت عليها الملايير لم تؤت أكلها، إذ كشفت وجود اختلالات كبيرة.

وعرفت جنبات ملعب العاصمة الاقتصادية، خاصة خلال المباراة التي جمعت بين نادي الوداد البيضاوي ونادي النجم الساحلي التونسي، انسيابا كبيرا للمياه، إذ تضررت بذلك أرضية المركب ومرافقه.

واعتبر عدد من المتتبعين أن الإصلاحات التي عرفها الملعب لم تكن في المستوى المطلوب، وهو ما يبين أن المركب يحتاج من جديد إلى عملية ترميم واسعة.

وانتقد كريم الكلايبي، عضو حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس مدينة الدار البيضاء، ما شهده مركب محمد الخامس من إغراق جنباته ومرافقه بالأمطار، على الرغم من إنفاق الملايير على إصلاحه.

وأوضح الكلايبي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه بات من الواجب تشكيل لجنة تقصي للحقائق في هذه النازلة، لا سيما أن الملعب أنفقت عليه الملايير من أجل الإصلاح.

وطالب عضو حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس مدينة الدار البيضاء بضرورة عرض الشركة المفوض لها تدبير ما يتعلق بمركب محمد الخامس على المجلس لمساءلتها حول هذه الواقعة.

وشدد المتحدث نفسه على أن مديرية الأرصاد الجوية حذرت من أمطار قوية ستشهدها مدينة الدار البيضاء؛ إلا أنه لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وكانت الجمعية المغربية لحماية المال العام بالمغرب قد تقدمت بشكاية بخصوص ما تم تداوله حول فضيحة اختلالات في إصلاح المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، والذي أشرفت عليه شركتان من شركات التنمية المحلية، وكانت محط غضب من لدن الجماهير البيضاوية.

وسبق أن أعلنت ولاية جهة الدار البيضاء سطات أن الأشغال التي جرى إنجازها بالمركب، على إثر الغضب من طرف البيضاويين، “تتعلق فقط بالشطر الأول من برنامج إعادة تأهيل وتثمين هذه البنية التحتية الرياضية المهمة الذي سيتم إنجازه على شطرين”، مشيرة إلى أن “كلفة إنجاز أشغال الشطر الأول بلغت حوالي 10 مليارات سنتيم وليس 22 مليار سنتيم كما تم الترويج له ببعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

20
  • راس الكورة
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:02

    حقيقة هناك أموال طائلة تُصرف بدون معنى في هذا البلد السعيد ولا من يُحاسِب ولا من يُحاسَب!!

  • بوحاطي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:39

    واوو شحال من مرة تسد باش يصلحوه بلا فايدة و بغاو المنديال تندم فالمخرب

  • youssef
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:41

    كولشي مغشوش في جميع الميادين ،حتى الرياضة لم تسلم من الغش.

  • علي nancy برشيد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:47

    خاص متابعة و محاكمة المفسدين لأن هاد الشيء بزاف صافي ما ضحكوا علينا الشعب عاق خاص لي حصل يودي

  • عبدو
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:55

    10 المليار ماشي 22 ادن ماشي مشكيل
    الله يهديكم

  • مواطن
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:01

    سبحان الله سدوه و حلوه 17000 مرة للاصلاحات، ملاعب في اوروبا لفرق من الدرجة الثالثة و الرابعة لها عشب افضل 100 مرة من ملاعبنا و كاتشوف الشتا كاطيح و الناس لعابة كورة وكأنه ليس هناك اي عراقيل !!!

  • Abdelouhabi
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:01

    Ces milliards ont été injectés dans les poches des grosses têtes. Ce qu'on voit et ce qu'on entend que la honte de ces responsables. y a pas que les terrains y a aussi les infrastructures urbaines surtout dernierement apres la drash de pluie que le maroc a connu.

  • RAMO
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:04

    الإصلاحات لا يمكن أن تكون جذرية ، أو مفعولها طويل

    المدى ، خذ مثلا يُصلَح رصيفُُ ما كم مرة في السنة ؟

    لأن إذا كان أي إصلاح مفعوله طويلاً ، سيقلص فرص سرقة

    المال العام .

  • كريم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:05

    جميع الميادين في هذا البلد تعاني من الفساد و الرشوة و الخراب…الكل ينهب من صغيرهم الى كبيرهم…المخرب في طريقه الى الهاوية

  • مغربي كندا
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:07

    وابزاف هادشي و الله تا العياقى …و كلشي مغشوش ولا طرقات لا مستشفيات لا مدارس لا ملاعب…و و الله العظيم تا داك الشعب الاما صابر لو ايوب فاق من قبرو يقولهم ما تبقاوش تقولو صبر ايوب قولو صبر المغاربة…..و المشكل تاحد ما مسوق……لو كانت دولة ديال الصح اول غلط تاتقام دراسة و تايتعاقب المهندس و…لكن يا حسرتاه لمن تعاود زابورك يا داود…..

  • علال كبور
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:17

    بما ان الريع هو اهم ركن للتسلط والتحكم وكسب الولاء عِوَض صناديق الاقتراع فان هذه الأبقار الحلوبة تمنح للموالين وخادمي خدام الدولة تمتح لهم شركات شبه وهمية في إطار الريع وترصد لها الملايير من اموال الشعب يتم اقتسامها بإقامة مشاريع على الورق او تنجز بطريقة مغشوشة لا يصرف عليها عشر المبالغ المرصودة لها كل هذا يمر بدون محاسبة او مساءلة لان الاموال رصدت أصلا لتنهب في واضحة النهار من طرف رموز الفساد السلطوي والسياسي

  • مقاطع
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:44

    نفس المشكل نفس الاغنية كل سرقة يصفونها باختلالات تقنية واعلام يعلق بسبب الامطار مسؤلون سنفتح تحقيق والتحقيق الى ان ينسى الشعب او تأتي فضيحة اخرى تغطي عن الاولى بلد الكراطات والحلويات البرلمانية يا له من بلد لا اضن ان في المغرب شعب لو كانت كل هده الاختلالات في اوربا لخرج الشعب باكمله لاكن مسؤلينا محضوضون لهم شعب جد مدجن مبنج واكل الرفيسة

  • فرحات
    الخميس 1 نونبر 2018 - 05:08

    أصبح الأمر عادي جدا نظرا لعدم وجود رقابة صارمة من تهييء دفتر التحملات إلى غاية فتح اظرفة المناقصة و من بداية الورش إلى حين افتتاحه فالكل يأكل من الكعكة ولا داعي للافتحاص التقني أو المحسباتي
    كما يقول المثل المال السايب يعلم السرقة والاختلاس. والمواطن يهيئ الحلوى والمسؤول يتلدد بطعمها

  • FARHAT
    الخميس 1 نونبر 2018 - 06:01

    la réception définitif doit être faite par les pluies et non par des bureaux d'études ou d'autres organismes étatique ou privé car les pluies ne peu jamais êtres corrompu

  • Plombier prof
    الخميس 1 نونبر 2018 - 07:23

    للعبرة فقط كيقول لي صديق ديالي اسباني وخييييبرة بالمجال الل معندوش تابلومبيت فدارو او اي محل مزيانة بلاما يخسر فلوس ويزوق راه فيعود كلشي و تبعت كلامو وعلى صواب وراه هداك هنا بالدار البيضاء هو وماشاء الله اللي صاوبها كتشد فبلاصتنا فيهم المعقول يطلب ثمن ولكن شغلو على يدوو خليني من يدير فيها باطرون انا فاضت بي الدار و اتاصلت بيه كصديق وجا طاير بلا مقدمات واجب تشوف تابلومبيت ديال بصح ديرها ونساها الصح والعمل ليبين حنا من هادشي لا شركات ولا بلومبية في كور وزيد باش انت تبق تميزي كل شتاء والله الا وتهنيت جابوا الله كدرهم الحلال بلومبي اسبانيولي…..دبا حامد الله وطالبين رحمتو …..

  • مواطن2
    الخميس 1 نونبر 2018 - 07:38

    الفساد في بلادنا اصبح امرا لا يناقش…باعتراف جميع شرائح الشعب . الا انه ياخذ اسماء متعددة …من بينها عبارة – الاختلالات -. التي كثر تداولها في المنابر الاعلامية وحتى في الرسميات. وما سمي بالاختلالات كله او جله متعلق بامورمالية.
    ..ومن هذا المنطلق ياخذ الغش والتدليس والنهب طريقهم …ويبقى البحث عن الحلول….تلك الحلول كلها مرتبطة بالتربية وروح المواطنة والتحلي بالامانة والاخلاص والنزاهة في انجاز جميع المشاريع …تلك الخصال التي فقدت في بلادنا ..واصبح السعي وراء الاغتناء سيد الموقف ..ويكفي قراءة بسيطة لترتيب بلادنا عالميا في جميع الميادين…دائما في المؤخرة….فالى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..والى اي مصير سائرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  • سي محمد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:25

    لماذا جل مشاريعنا تعرف هذه الفوضى والعبث و التأخير و الغش ؟؟؟؟؟ يجب اتخاذ أجرآت ملموسة و تأديبية على كل من سولت له نفسه أن يتلاعب و يغش و يعبث بمال الشعب و يجب تقديمه إلى العدالة ليكون عبرة لعديمي الضمير والخونة وما أكثرهم في هذه البلاد .

  • sami
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:39

    الحمد لله لماقالوش الجمهور هو السبب هههه

  • رشيد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:38

    22مليار تبني ملعب جديد اوهنونا اعلي يابا

  • غير داوي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 15:05

    المغرب بحال شي كار غادي بلا شيفور ملي وصل شي فيراج غادة تكون كارثة وديك الساعة فات الفوت

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة