مانزوكيتش يقصي إنجلترا ويعبر بكرواتيا إلى نهائي مونديال 2018

مانزوكيتش يقصي إنجلترا ويعبر بكرواتيا إلى نهائي مونديال 2018

نجح المنتخب الكرواتي في اللحاق بنظيره الفرنسي في اللقاء النهائي لمونديال "روسيا 2018"، بعد تفوقه على المنتخب الإنجليزي في نصف النهائي الثاني من هذه المنافسة الكروية العالمية.

وإذا كان "الديكة" أسقطوا "شياطين بلجيكا" بهدف نظيف، فإن الكرواتيين أنهوا المباراة أمام "الأسود الثلاثة"، مساء اليوم الأربعاء في المجمّع الأولمبي "لوزنيكي" بموسكو، بنتيجة 1-2 في الوقتين الأصلي والإضافي.

زلاتكو داليتش، الناخب الكرواتي، أدخل تشكيلة أساسية قوامها الحارس دانييل سوباسيتش، واللاعبون بوزوفيتش وبيريسيتش ومودريتش وراكتيتش، بجانب فرساليكو ولوفرين وسترينيتش وفيدا ومانزوكيتش وريبيتش.

أما الأساسيون الإنجليز، وفق خيارات غاريث ساوثغيت، فضمّت ستيرلينغ وكين ولينغراد وديلي آلي، مع هاندرسون وستونز وماغوير وتريبر، إضافة إلى ووكر ويونغ، والحارس بيغفورد.

افتتاح التسجيل تأتى مبكرا لـ"الأسود الثلاثة"، في حدود الدقيقة 5، من ضربة خطأ مباشرة تولى تنفيذها كيرين تريبر، قريبا من "منطقة الجزاء"، واضعا الكرة في الزاوية العليا اليسرى من مرمى الحارس سوباسيتش.

رغم المحاولات الهجومية الكثيرة من كلا المنتخبين، بخطورة إنجليزية أوضح، ثبتت نتيجة الشوط الأول عند ما تحقق في بدايته، ليعمل الحكم التركي كونيت شاكير على إعلان فترة الراحة بين الشوطين بتفوق الإنجليز 1-0.

الجولة الثانية من المباراة، وهي الحاملة رقم 62 في نهائيات كأس العالم 2018، استهلت بميل كرواتي واضح نحو استدراك التأخر في النتيجة قبل وصول التنافس إلى الدقائق الأخيرة من عمره.

الدقيقة 68 شهدت استقبال شباك الحارس الإنجليزي هدفا. وتحقق التسجيل من تمريرة الكرواتي ووكر نحو شباك بيغفورد، وبعدها استبق إيفان بيريسيتش دفاع إنجلترا ودفع الكرة بأسفل حذائه إلى ما وراء خط المرمى، باصما على التعادل 1-1.

وكاد بيريسيتش أن يحرز هدفا يمنح كرواتيا التقدم على "الأسود الثلاثة" في الدقيقة 71، حين سدد الكرة يسار حارس مرمى إنجلترا، لكنها ارتطمت بالقائم. كما كاد بيريسيتش، في الدقيقة 83، أن يحسم المواجهة بعد خروج خاطئ لبيغفورد، لكن كرته علت العارضة.

انتهاء الزمن الأصلي للمواجهة الكروية بـ1-1 دفع نصف النهاية الثاني في "مونديال روسيا" نحو الوقت الإضافي، على أمل إفراز منتخب متأهل قبل الوصول إلى مرحلة ركلات الحظ الترجيحية.

المدافع ووكر أنقذ كرواتيا من هدف ضدها، في الدقيقة 99، حين أخرج الكرة من خط المرمى برأسه، مضيعا على إنجلترا فرصة سانحة للتهديف انطلقت من تنفيذ ركلة زاوية.

الشباك الإنجليزية جاءها الرد من مانزوكيتش في الوقت بدل الضائع من الشوط الإضافي الأول، محاولا استلام الكرة قبل وضعها وسط المرمى، لكن تدخل الحارس أنقذ الوضع بإبعاد الكرة.

الشوط الإضافي الثاني جاء بهدف الانتصار للمنتخب الكرواتي، في الدقيقة 109، عن طريق مانزوكيتش الذي تسلم الكرة على بعد مسافة قريبة من مرمى الإنجليز، وسدد في شباك بيغفورد كي يرجع النتيجة 1-2.

جدير بالذكر أن اللقاءين المتبقيين في نهائيات "روسيا 2018" سيعرفان تباري بلجيكا وإنجلترا على الميدالية البرونزية في مباراة الترتيب؛ بينما ينتظر من الصدام الفرنسي الكرواتي، في مباراة النهاية، حسم هوية حامل لقب "المونديال".