مبادرة تونسية ترشح الدول المغاربية لاحتضان مونديال 2030

مبادرة تونسية ترشح الدول المغاربية لاحتضان مونديال 2030
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:00

بعد خسارة المغرب في استضافة بطولة كأس العالم 2026، أطلق برلمانيون تونسيون مبادرة للمطالبة بتقديم ملف مشترك بين الدول المغاربية (تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا) لاستضافة كأس العالم 2030.

وبالرغم من أن المغرب، الذي لم يتمكن من استضافة مونديال 2026، فشل في استضافة التظاهرة العالمية للمرة الخامسة؛ فإن الحدث الكروي أحدث انفراجاً سياسياً بين الدول المغاربية ، خصوصا بين المغرب والجزائر، بعد تصويت الأخيرة لصالح الملف المغربي. كما صوتت تونس وموريتانيا أيضاً لصالح “موركو 2026″؛ وهو التصويت الذي أنعش مبادرات إحياء المشروع المغاربي المعطل منذ أزيد من ثلاثة عقود، في وقت اختارت فيه أغلبية دول الخليج التصويت لصالح الملف الأمريكي.

رياض جعيدان، البرلماني التونسي، وجه نداء إلى حكومات الدول المغاربية يدعو فيه إلى تقديم ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، لتكون حظوظ شمال إفريقيا وافرة وقادرة على احتضان هذه الفعالية، بعد فوز الملف المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وقال البرلماني التونسي، في تصريحات للصحافة، إن كل من تونس والمغرب والجزائر “تمتلك منتخبات قوية، وتونس والمغرب سبق لهما احتضان منافسات دولية، ويمكن إشراك موريتانيا وليبيا في الملف لكسب دعم كتلة شمال إفريقيا، مع أن موريتانيا ضعيفة الإمكانات المادية وكذلك ليبيا التي تعاني من تدهور الوضع الأمني والسياسي فيها”.

وأوضح صاحب المبادرة التونسية أن “الفكرة بإمكانها أن تتعزز بمبادرات شبابية ونخبوية وسياسية لإحياء مشروع الاتحاد المغاربي، خاصة أن ملف استضافة مونديال 2030 سيواجه منافسين من العيار الثقيل، في ظل رغبة الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي في التقدم بملف مشترك”.

وبالرغم من أن المغرب لم يستطع أن يحقق حلم استضافة العرس العالمي سنوات 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، فإن تعليمات من الملك محمد السادس إلى رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، دعت إلى تقديم المغرب لترشحه لاحتضان مونديال 2030؛ غير أن فكرة تقديم ملف مشترك لم تطرح بعدُ على المستوى الرسمي.

وتفاعل الاتحاد الجزائري الكروي مع المبادرة التونسية، حيث أكد أن إمكانات تنظيم هذا الحدث الكروي الأكبر في العالم تستوجب تعاوناً بين مختلف الدول المغاربية.

وسبق لخير الدين زطشي، رئيس اتحاد الكرة الجزائري، أن اقترح اللجوء إلى إعداد ملف مشرك لتنظيم إحدى نسخ المونديال المقبلة، مشيراً إلى أنها الأوفر حظا للنجاح بدلا من الملفات الفردية.

وقال زطشي إن “الملفات المشتركة هي التي باتت تملك اليوم أوفر الحظوظ للفوز بتنظيم بطولة كأس العالم”، مضيفاً “يجب أن يكون هناك تقارب في الرؤى ووجهات النظر، وأن نركز كل الجهود والطاقات كي نكسب الرهان”.

وزاد: “من جهتنا كبلد جار وشقيق دعمنا طلب المغرب الذي قدم ملفاً رائعاً جداً، وكنت أنتظر أن يكون التصويت عليه أكثر؛ ولكن حقيقة الميدان وعملية التصويت خالفتا كل التوقعات”، مشددا: “أعتقد أن أحد الأسباب المباشرة لخسارة الملف المغربي هو الأموال الضخمة التي ضخها الملف الثلاثي الأمريكي، فضلا عن الدعم الذي لقيه من طرف الكثير من البلدان”.

وكان ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، قد شكر السلطات الجزائرية والتونسية على تصويتها للملف المغربي.

‫تعليقات الزوار

65
  • مقلوب علي القفة
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:13

    واش كضحكو علينا زعما السعب غيسد عينيه و يخلكم تسرقو فيه حتى ل 2030 غير يسالي المومديال و ها حنا معاكم، متحلموش توصلو لداك نهار عاش الشعب و لا عاش من سرقه

  • lotfi
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:20

    يجب التخلي نهائيا على التفكير في هذا النوع من التنظيم. نحن أمة حدودنا مغلقة ومشكل الصحراء عائق حقيقي على اي تقدم بالتنظيم ولدينا مشاكل اجتماعية تتفاقم سنة بعد اخرى

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:21

    ان شاء الله لم لا… لكن بعد طوي ملف البوليساريو نهايا وكف الشقيقة الجزائر عن دعم الانفصال والتفرقة سيكون ذلك ممكن جدا

  • الواقعي
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:22

    موريتانيا؟هههههه العاصمة الموريتانية تفتقد لابسط الاشياء و هي شبه مدينة و تريدها تنظم كأس العالم. ترشيح فاشل

  • fateh d
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:23

    الجزائر لا يمكن ان تنظم حتى كاس افريقيا ليس لدواعي البنية التحتية او المال بل لدواعي امنية . السلطات تخاف خروج الامور عن السيطرة وكل واحد يستغل الحدث لاغراظه السياسية .السلطة لا تثق في الشعب و الشعب لا يثق في السلطة

  • سمحمد المانيا
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:29

    بادرة طيبة لاكن هناك عائق الحدود البرية بين المغرب والجزائر وكذلك من من بين هده الدولة التي سوف تكون له حصة الاسد.. فامريكا لوحدها ستنضم 67 مبارة.. اضن ان العرب سوف لايتفقون… اتفق العرب ان لا يتفقوا….

  • نيورا
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:31

    اذا لم يتغير القانون التنظيمي في الفيفا لجعل تنظيم البطولة يلزم ان يكون بالتناوب بين القارات وان تكون الدول المرشحة تستجيب لشروط التنظيم ستبقى الكاس تتدحرج بين الامريكيتين واسيا برئاسة السعودية والامارات والبحرين والصين والاوروبيتين رغم تعاطف بعض الدول من الاخيريتين

  • Hana
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:31

    فكرة جيدة ان يكون التنظيم مشتركا بين تونس والجزائر والمغرب .
    الدول الامازيغية لن تحتاج لدعم عربي تكفينا الدول الافريقية والصديقة .
    تحياتي للمغرب الكبير

  • jomana
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:31

    و ستقوم مبادرة خليجية تحت شعار "و الله لا ديتوها، اللهم في الميريكان و المجوس و البودييين ولا في المغاربيين"
    راه حنا ولينا واحلين مع خوتنا كتر من البراني… الله المستعان !

  • جلال
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:33

    ضمان الفوز بكأس العالم 2030 لامناص من تقديم تنظيم مشترك المغرب الجزائر تونس منافسة ستكون قوية وحامية لو ترشح المغرب لوحده مضيعة الوقت والمال فقط وسوف يخسر مليار في مئة تقديم الملف الثلاتي سوف يضمن التصويت جميع الأصوات الأفريقية من حلفاء المغرب والجزائرايضامن جنوب افريقيا الدول المجاورة لها صوتت ضد المغرب 2026 البنية التحتية تونس جيدة تملك الملاعب جيدة متل الملعب رداس الجزائر أيضا بدأت بناء ملاعب جديدة الملعب واهران التنظيم الثلاتي يحقق بالرياضة ما عجزت عنه االسياسة يسير بالقاطرة المغرب العربي إلىاالأمام لما لما يكون فال الخير الحل مشاكل والخلافات بين الجزائر والمغرب فمن كان يقول إن ترامب رئيسامريكا سوف يجلس يتفاهم مع رئيسكوريا الشمالية جلس مع كوريا االجنوبية يسعون تحقيق الوحدة بين شمال وجنوب رغم العداء كبير بينهم لا نضحك على أنفسنا المغرب لن يستطيع منافسة دول متل الصين انجلترا الأرجنتين الارواغواي سمعت أيضا فرنسا بلجيكا هولندا تقدم الملف المشترك تكون ضربة القاضية المغرب بما أن فيفا تسيرمشاركة 48 منتخب لابد من تنظيم المشترك

  • Hooollandddddddssss
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:37

    حبذا لو آخذة الفكرة بكل جدية وصدق بين المناطق الاربعة ولا اقول دول لان الشب واحد والمصير واحد

  • said
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:42

    فقط تونس والجزائر والمغرب

  • أبو فراس الحمداني
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:46

    حلم قد يصبح حقيقة لدول اتحاد المغرب العربي التي طالما عانت من الخلافات السياسية الضيقة لكن يبقى التقدم بملف مشترك من أجل الترشح لتنظيم مونديال 2030 بمثابة خطوة إلى الأمام قصد المضي قدما نحو مستقبل مشرق …

  • الطيب
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:47

    فكرة جيدة ستمكن الدول الثلاث من احياء اتحاد المغرب العربي وخلق قوة اقتصادية في شمال أفريقيا والابتعاد عن تبعية دول الخليج التي باعت الأمة.
    اتمنى من المغرب أن يستغل هذه الفرصة، حيث تبين خلال التصويت على مونديال 2026 أن الجار والأخ لن يفرط فيك مهما كان الحال.
    موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس وليبيا شعب واحد فأتمنى أن توحدنا الرياضة من أجل مستقبل أفضل.

  • jawad
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:47

    عندما تطرد الجزائر البوليزاريو وارجاع ساكنة تندوف المغاربة الى وطنهم عند ذلك يمكن التحدث عن المغرب العربي
    اما تصويت الجزائر لصالح المغرب الا مناورة منها وتريد ان تبين انها لا تخضع للضغوطات الامريكية

  • أبو هيام
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:50

    التعليق الذي يمكنني أن أقوله حول هذا الإقتراح لتنظيم مونديال مشترك بين الدول المغاربية هو : "إتفق العرب ألا يتفقوا".

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:51

    فكرة جيدة، لكن الأحسن نسيان تنظيم كأس العالم

  • Étoile filante
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:52

    غير واقعي و ادا ادخلت ليبيا فمن المستحيل.
    كيف ستفتح الحدود ؟
    كيف التعامل مع قضية البوليساريو فوق الأراضي الجزائرية مسلح و مدرب للحرب ضد المغرب.
    هذا حلم مستحيل

  • Ayoub
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:00

    Et pourquoi pas? surtout que les pays du Maghreb ont une culture, une mentalité et une histoire commune tout à fait différente des pays du Golf, et géographiquement sont au centre entre l'Afrique, l'Europe et l'Asie

  • Filali
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:07

    مبادرة طيبة من التوانسة ، لكن أفضل أن يتقدم المغرب لوحده ، تقدمنا 5 لوحدنا و يجب ان نكمل لوحدنا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:14

    اذا اردنا اننحقق هدفا فلا التفكير فيه من بعيد وان تكون لدى جميع المسؤلين في جميع القطاعات بدون استثناء الرغبة الملحة في تنظيم هذا العرس او الترشيح له .وان نعمل من الان اي 2018 من اصلاح جميع القطاعات البنية التحتية ،الصحة،الفنادق، الامن ….ثم الملاعب من هنا سيتطلع العالم على المنجزات التي حققناها واقسم بالله العلي العظيم حتى نحصل على 100 في المئة من الاصوات.اما ننتظر حتى السنوات القليلة ماقبل الاخيرة للعمل من اجل التنظيم فهذا من المستحيلات فقط كوجهة نظر.

  • أبو فراس
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:14

    حلم قد يصبح حقيقة لدول اتحاد المغرب العربي التي طالما عانت من الخلافات السياسية الضيقة ويبقى تقديم ملف مشترك من أجل الترشح لتنظيم مونديال 2030 خطوة الى الأمام قصد المضي قدما نحو مستقبل مشرق…

  • صوت حي بين جرادي
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:31

    كل شيء يبدأ بفكرة في المختبر لتصبح الفكرة حقيقة! لكن هدا حين نسموا عن انانيتنا..والحمد لله ان الفكرة بدرتها جاءت من البرلمان الدي يمثل الشعب ليس من الحكومات الرسمية..فوحدها البرلمانات بالمنطقة المغاربية التي يمكن ان تضغط على الحكومات لتنظيم مثل كدا تظاهرات عالمية و اوراشا اخرى اكثر اهمية من كاس العالم..لكن لازلنا جميعا تنقصنا الجرأة السياسية الحكيمة لتقييم نجاح مثل هده الافكار النبيلة التي حاول اجدادنا الثوار غرس نبتتها وقت ثورة التحرير لكن لم تجد من يسقيها بعد الاستقلال فطمرت في وحل التفرقة وجف هدا الوحل فوقها !
    لكن يبقى الامل في تحقيق هدا المطلب رهين بمراجعة دروس تاريخنا الموحد..

  • إعادة التأهيل
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:33

    تساقطت التسليكات على التعليق رقم 1,هو على حق،من فضلكم دعو العاطفة جانبا،ولنكن واقعيين، موريتانيا لا توجد فيها طريق واحدة صالحة،دولة تفتقر لأبسط البنى التحتية،هي حقيقة لا مفر منها،إلا إذا كان تمويل ضخم لإنجاز المشاريع في وقت قياسي،قمت بالرحلة إلى السنغال،مدينة دكار أحسن بكثير من نواكشط.

  • البحري
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:40

    يعيدا عن الاكراهات المعروفة والمشاكل بين الدول فمن المعروف أن منظم الدورة يتأهل مباشرة الى الدورة ، وتنظيم 5 دول لهذه التظاهرة يعني تأهل 5 دول وهي المقاعد المحجوزة لافريقيا ، فكل افريقيا ستصوت ضد هذا الملف ,

  • ALGERIEN MAGHREBIN FIER
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:41

    الى رقم 6 – fateh d:

    الجزائر تحتل المرتبة السابعة عالميا, الاولى افريقيا وعربيا فى مؤشر السلم والامان 2018 حسب معهد غالوب الدولى.ولا تشهد اي مشكل اجتماعى كما يحدث منذ سنوات فى المغرب.
    رغم ذلك, الجزائر لا تبيع الوهم لشعبها وليست متحمسة لذلك, انها منشغلة ببناء نفسها باموالها رغم تسجيلها لفائض فى الجامعات, المستشفيات, السكن مع بنية تحتية جد متطورة من ميترو, ترامواي, مطارات, تيلكابين, سكك حديدية, طرق سيارة, مركبات وقرى رياضية حيث صارت تنافس دول متطورة.

    من فضلكم انسوا الجزائر بكلامكم الخاوى كيف لا وهي التى كلما مدت لكم يدها, يزداد تطاولكم عليها وشتمها باقبح الكلام.

    الاسبوع الماضى , كنت من الاوائل المنادون لتهدئة الامور لكن على ما يبدوا لستم اهلا لها.

    موافق الجزائر والجزائرى ثابتة ولا تتغير كالاحوال الجوية .

  • صحراوي مغربي حر
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:43

    ممكن تحقيق هذا المبتغى الا اذا كفت الجزاءر عن دعم البوليزاريو. ما دام هنلك دعم و مؤازرة البوليزاريو لم يتحقق اي شيء الى ان يرث الله الارض و من عليها.
    العاءق الوحيد الذي يقف في طريق الوحدة هو البوليزاريو . اما جميع المشاكل الاخرى لها حل.
    هذا هو المعقول والكلمة الاخيرة.
    سلام

  • Mehdi NAFAA
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:50

    Un grand pas nécessaire et dans le bon sens. Merci

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:10

    هاد الدول جنا منها غير صداع دوك لدارو المغرب العربي ماتو بقى غير. شميت وميتين جسديا وفكريا. ولاجنا على لستفاده تنقصد الملف المشترك يكون بينا وبين اسبانيا قريبا لينا وغادين يديرو النفق ليتيربط بينا وبينها وغادي تستفد الدولتين من هاد التنضيم واما اصدقااونا الاعدا ينضموه بيناتهم ويزيدو عليهم ليبيا واخا لاصوتو لينا غادين. رودوها ليهم ونتفاراو وخولص الكلاو

  • atbib
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:13

    je pense qu'une candidature Maroc Algérie Tunisie, a plus de chances d'aboutir car ce sont des pays qui ont quand même un potentiel pas négligeable. mais dès qu'ils se mettront à table ils vont réaliser qu'ils se sont déplacés juste pour le café

  • Filali
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:23

    الجزائر صوتت لملف المغرب و البعض يطبل و كان موقف الجزائر من المغرب تغير ، ما هذه السذاجة ؟ السعودية صوتت ضدنا رياضيا لكن لا ننسى أنها مع مغربية الصحراء و هذا اهم ، الجزائر صوتت لصالحنا رياضيا لكن هي ضدنا على طول الطريق تفرقوا من الوهم.

  • المغرب ليس بخير
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:26

    السلام عليكم. بعد فشل المغرب في ملف استضافة مونديال 2026 وعقب إعلان ملك البلاد أن المغرب سيتبارى مجددا لإستضافة 2030 تأكدت أن الملك يتوفر على معطيات مغلوطة تم وضعها في تقارير مدسوسة لا علاقة لها بواقع البلاد والعباد والوضعية الحقيقية للإحتقان الإجتماعي الغير مسبوق الدي يعيشه المغرب وإلا فأنا أشك في القدرات العقلية أتناء إتخاد هذا القرار. المغرب ليس بخير.

  • ف.ب.ص
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:45

    على المغرب لوحده ان ينجح في الامتحان الى غاية 2034.
    الاخوة في المغرب الكبير يمكنهم كذلك التقدم بطلب
    وفِي الأخير يكون التعاون مع الجهة القوية .

  • جزائري حر
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:46

    المتأكد منه أن الجزائر لا تفكر في هذا الجانب على الاطلاق نظرا لكلفته الباهضة وأيضا انعدام فوائده ، ماذا يستفيد الشعب الجزائري من تنظيم كاس العالم ، فالملايير التي تصرف وتحول الى الفيفا يمكن سد عدة نقائص في مجال الاقتصاد والتعليم والصحة والنقل والفلاحة والبناء والشغل ،،
    ماذا نستفيد من بناء ملاعب ضخمة لن تمتلئ الا خلال شهر فقط وماذا نستفيد من تشييد فنادق من خمس نجوم ونحن بلد غير سياحي
    الدولة الجزائرية لها اهتمامات أخرى وهي نفس اهتمامات الشعب العمل من أجل رفع مستوى المعيشة والبحث عن أنجع السبل لتوزيع عادل للثروات من خلال خلق فرص جديدة ودائمة للشباب ، قد يكون تنظيم كاس العالم مفيدا للمغرب وتونس باعتبارهما بلدان يعتمدان على السياحة لكن الامر يختلف بالنسبة للجزائر .
    الجزائريون يعارضون حتى شراء نقل المقابلات لانهم يرون في ذلك نفقات تبذيرية لاموال الشعب ما دام المواطن له امكانات المشاهدة مجانا عبر القنوات المفتوحة وهذا لجأ اليه التليفزيون الجزائري استجابة لنداء المواطنين ،، فما بالكم بتنظيم كاس العالم نحن دولة فقيرة ولسنا اغنياء مثل المغرب وتونس

  • habib
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:56

    En principe l’idée est fort bienvenue. Cependant, cela ne pourrait-il pas donner à certains l’occasion de légitimiser les marionnettes sécessionnistes par maints subterfuges ?!

  • نعم لشمال افريقيا
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:57

    يجب ترشيح كل دول شمال افريقيا لهذا الحدث الكروي بما فيها مصر

  • الكوطا مشات فيها!!!!
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:58

    إوا لكوطا ديال القارة الإفريقية يديوها 5 ديال المنتخبات المنظمة فدقة واحدة!!!! ولوخرين يكبو لما على كرشهوم!!!! وا زوينة هادي!!!!

  • Said Amsterdam
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:01

    المثل الجزائرى يقول "كل شاة معلقة برجلها" و "كل واحد يلعب لعبو"

    الشعب الجزائرى لا يتحمل اخر يتقالب كل ساعة, فى الصباح خاوة وفى المساء شتم وعداوة.
    بدون نفاق, الشعب القريب والوحيد الذى يكن لنا الاخوة والاحترام المتبادل وحل المشاكل فى 24 ساعة هو الشعب التونسى لذلك كل الحدود مفتوحة بيننا طوال الزمن.
    نظرا للامكانيات الهائلة الموجدة فى الجزائر وتونس, المشاريع التى هي فى
    طور الانجاز والاموال المتوفرة لاعداد بنية تحتية ومرافق عمومية بارقى المستويات , باستطاعة البلدين احتضان كاس العالم فى مدة لا تتعدى اربع سنوات من الان دون مساومات ولا بيع الريح لمشاريع على الورق لتنويم الشعب.

  • شخشوخة مروكية
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:04

    حلم في الخيال…فهل اجزائر ستضع ملف صحراءنا..فكيف لك تنضيم مع عدو لذوذ مثل الجزائر..علي امغرب رمي المنشفة اصبحنا اضحوكة..5مرات..

  • Omar
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:14

    Bonne initiative bon courage.

  • عبدو
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:15

    يا اخوان لماذا لا تكون هذه الفكرة هي بداية اتحادنا مع بعض
    كل شيء يبدء بشيء صغير و يتحول لشيء اكبر
    ربما تقديم ملف مشترك بين الدول الثلاثة او الأربعة ستكون سبب اتحادنا و اشتراكاتنا في مجالات اخرى
    تقديم ملف مشترك لا يعني اننا لا نستطيع تنظيم البطولة لوحدنا فكل من المغرب و الجزائر و تونس بقدراتهم استضافة الحدث لوحدهم ولكن الاشتراك يفتح مجالات اخرى لننظر الى الملف المشترك بين امريكا و المكسيك رغم بناء الحائط في الحدود و رغم قدرات كل دولة على تنظيم هذا الحدث امريكا نظمته مره واحدة و المكسيك مرتين رغم كل هذا قدمو ملف مشترك

  • مقاطع
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:46

    يجب على الافارقة ان يقاطعوا كأس العالم إذا ارادوا فرض التناوب بين القارات لاحتضان هذه التضاهرة.
    ولقد فعلوها في كاس العالم 1966 عندما نضمت في انكلترا,وكان نتيجتها فرض تأهيل منتخب افريقي مباشرة بدون اللجوء الى مقابلة السد ضد منتخب اوروبي , كما وقع للمنتخب المغربي عندما تأهل عن القارة الافريقية وأقصي من طرف اسبانيا سنة 1962.

  • محمد
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:52

    مشروع يفرضه الواقع منذ مدة لكن بشرط طي ملف الصحراء بشكل نهائي.
    المطلوب 14ملعبا
    8 في المغرب : الدارالبيضا. الرباط. طنجة. فاس. وجدة. مراكش. اكادير. العيون.
    2 في الجزائر : وهران. الجزائر العاصمة
    2 في تونس : سوسة. تونس العاصمة
    1 في موريتانيا : نواق شط
    1 في ليبيا: طرابلس
    مشروع لن يقاوم ولن يستهدف المونديال فقط بل سيضع حدا لجميع مشاكل تكوين اتحاد مغاربي قوي كانت قد وضعت اسسه الأولى في مراكش 1987
    1

  • ورديغة
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:55

    لا يومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه
    ما دامت الجزائر لا تحب لنا ان نستقر بوحدتنا
    فامر ترشيحنا للمونديال بملف مشترك بعيد التحقيق

  • ادم
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 12:32

    كنظن ان المغرب عندو فرصة اكبر الى دار اتحاد مع الدول الجارة شمالية بحال إسبانيا و البرتغال. تنظيم كاس العالم ب 72 مبارات صعيبة علينا و لا أظن ان جزائر و تونس عندهم تجربة أيضا. اللهم نديروا أيدينا مع دول لعندهم تجربة.

  • Mido
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 12:40

    Le Maroc, doit renégocier , avec L'Espagne ou la France, pour un mondial 50%, 50%, c'est plus sûr

  • سوسي مسوس
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 12:55

    المغرب وتونس و الجزائر ممكن نجاح الفكرة وفي نفس الوقت فتح مجموعة من الملفات بين دول المغرب العربي كفتح الحدود وزيادة التجارة البينية و عودة الدفئ للعلاقات المغاربية .
    هذا ممكن ولكن السياسة افسدت كل شئ مع الاسف .
    يبقى حلم الشعوب المغاربية .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 13:10

    ذلك ممكن لكن الوقت جد ضيق لتعميم البنيات السياحية و بنيات ربط التواصل بين دول المغرب الكبير. و لو انه ممكن اعادة ترميم او انشاء مركبات الرياضية. ملاحظة يصعب ادماج موريتانيا و يمكن عدم تجاهل ليبيا، فهي دولة مغاربية و ان ارجع امنها فقد تصنع المعجزة للمساهمة في هذا العرس الكروي. جيد ان يحظى المغرب الكبير بمونديال 2030 لكن الفيفا الحالية لها ثقافة معاكسة لكرة القدم الشعبية للدول النامية. تريدنا الفيفا إلا لنساهم في نشاط كرة القدم البورجوازية.

  • Salim
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 13:12

    لا يوجد هذا الكلام في الجزاءر لا من قريب و لا من بعيد
    حد اوفر للوهم المغربي

  • رجولة المغرب الإسلامي
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 13:25

    أحسنتم ياإخواننا التونسين ولما لانكمل شملنا بإخواننا اليبين لإجاد حل للإخوة الأشقاء الأعداء وجمع شملهم وشمل دولنا الخمس التي دمرتها أمريكا وإسرائيل بتعاون مع عرب الخيانة الدين يسخرون كل طاقاتهم ومواردهم من أجل المخطط الصهيوني لتفتيت دولنا دويلات وقبائل لنهب خيراتهم بطرق الإستغلال والضعف والصراع وهدا كله تخططيط صهيوني ضض كل من يغير على فلسطين وإسلامه ومن يغير على الصهاين وسفاحيه،عاشت الدول المغاربية داتو التريخ العريق.

  • elamiri elmamoun
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 13:35

    المشكلة ليست عجز بلد عن تنظيم المونديال، كل الدول التي صوتت لصالح الملف المغربي أراها قادرة على تنظيم المونديال كل واحدة لوحدها والدليل هو مونديال 2022 في قطر. ولكن المشكل هو فساد قيم مع الخوف من إغضاب أصحاب نفوذ القوة والمال. الرهان على المونديال أو الدول صاحبة النفوذ رهان خاسر وموروكو 2026 علمنا درسا قاسيا لن ينسى أبدا وليس أقله ضرورة مراجعة كثير من المغالطات من قبيل الكرم والضيافة والأخوة العربية والإسلامية و… القيم والمبادئ تبقى فقط لإستغلال المستضعفين وليس لها أي رواج عند المتلاعبين بمصير الإنسانية من تجار الحروب وصناع الفتن. المونديال في الدول الفقيرة يجب أن يكون بتحمل الفيفا لنفقات دفاتر أحمالها، وليس على حساب ميزانية الدول الغارقة تحث دفاتر تحملات شعوب يهمها العيش قبل العيش الكريم.

  • المبادرة ليست تونسية
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 13:43

    المبادرة انطلقت مباشرة بعد التصويت عندما طرح صحفي beinsport الفكرة على رئيس جامعة كرة القدم الجزائري و الذي رحب بالفكرة… من هناك تعالت اصوات الشعبين الجزائري و المغربي بفتح الحدود، توحيد الصفوف، و بتقديم ملف مشترك… و بعدها تونس اقحمت نفسها في الفكرة… المهم ملف مغاربي مشترك، مرحبا

  • Simoh
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 14:08

    Le meilleur dossier :Maroc Espace et Portugal

  • أخوكم محمد الجزائري
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 14:39

    …أنا جزائري وأحب الشعبين التونسي و المغربي فلا يغالطونم زارعي العداوة و الفتنة……….معليش نضحكو شوية:
    ~~~مباراة نهائي كأس العالم بين منتخبي فرنسا وألمانيا………ستقام بمدينة السمارة او بوجدور………ولما لا بير لحلو إذا بني ملعب بمواصفات دولية…….او مدينة بريان الجزائرية أو جندوبة بتونس…….يا سلام….هاهاههههه!!!!!

  • عادا ناصر
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 14:44

    الكل يتكلم عن فتح الحدود و كأن الامر بهذه السهوله. لماذا لا تطالبون المغرب بمحاربه ناقلي المخدرات نحو الجزائر. تبحثون عن مصالحكم فقط.
    نحن ناس ذووا مبادئ لا نغيرها كل ربع ساعه كما لا نغير اصدقاء و اعداء كل اسبوع مثلكم.صوتنا على المغرب و انتهى الامر لا تحلمون اكثر من هذا.
    الحدود مغلوقه و الجزاىر توقف عشرات اطنان الحشيش المغربي فما بالك بالحدود مفتوحه.

  • ابو نذير
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 14:56

    لا اعتقد ان الجزائر تتبع سياسة العواطف الرنانة وتشترك في وهم تنظيم كأس العالم فمساندة الجزائر للمغرب ومعها سوريا ومصر هيا دول الممانعة العربية التي لها مبادئ لاتتغير اتجاه العرب فلهاذا ساندو ووقفو مع الدولة المغربية عكس الدول الخليجية التي تخلت عن مبادئها وعروبتها

  • ابن سوس المغربي، مستحيل
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 15:31

    بحكم تقارب دول المغرب العربي الكبير في العادات والتقاليد و التاريخ و الجغرافيا المشتركة في المغرب ليس لدينا مشكلة في تنظيم ترشح 3 دول المغرب الجزائر تونس ولكن هناك مسكلة المغرب لن يقبل ببتر خربطته التاريخية و أعتقد ان الجزائر لن تقبل لأن شعار الترشح لثلاث دول يا يكون إجباري ان تعرض خريطة 3 دول بخريطتها المشتركة على جميع حدودها و المغرب لن يقبل بغير بخريطته الكاملة الغير قابلة للتقسيم

  • طلب لسي عادا ناصر تعليق رقم 55
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 15:49

    السي عادا ناصر، كن شجاعا وأجب عن سؤالين لا ثالث لهما. السؤال الأول، هل ينتج المغرب حبوب الهلوسة مع المخدرات الصلبة كالهيروين والكوكايين ويهربها إلى الجزائر؟ والسؤال الثاني، ما هو سر إزدهار سوق المخدرات في الجزائر حثى أصبحت وجهة مفضلة لتجار هذه السموم من البر والبحر والجو، من الشمال والجنوب والشرق والمغرب رغم الحدود المغلقة والخنادق واالعسكرة الثقيلة؟. إذا كانت لديك الإجابة، نورنا نورك الله.

  • said
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 16:25

    فكرة جيده ولمادا لا ندهب ابعد من ذلك وتتفق جامعات كرة القدم على إحدات بطولة إحترفية مغاربية (MAGHREB SOCCER LEAGUE (MSL تخيلوا معي بطولة يلعب فيها مثلا:
    – الوداد البيضاوي
    ـ الرجاء البيضاوي
    – الجيش الملكي
    – الفتح الرباطي
    – إتحاد العاصمة
    – مولودية الجزائر
    – شبيبة القبئل
    – وفاق اسطيف
    – النادي الإفريقي
    – نجم الساحل
    – الترجي
    – الصفاقصي
    – أهلي طرابلس
    – فريق نواكشط

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 17:58

    تحية للجزائري الحر رقم34 كمغربي ارى ان كل الشعوب بامكانها ان تتحرر من الاوهام الا بعض المغاربة…من ايجابيات هذا الترشيح اننا اكتشفنا ان حل مشاكلنا يكمن في التواصل بيننا.التوجه نحو المرادية افضل من الاذلال في قصور سلمان..والعكس صحيح بالنسبة للجزائر…

  • الحليب قضيتنا الاولى
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 18:43

    فكرة رائعة و جميلة انا اشجع هده المبادرة التونسية لكن ليس لتنظيم المونديال فقبل تنظيم المونديال علينا ان نقوم نحن دول شمال افريقيا باعادة تنظيم علاقاتنا و اعادة النظر في سياساتنا السابقة التي كما نرى اليوم اوصلتنا الى الهاوية . تصويت العرب ضد المغرب هو كان صفعة ليس للمغرب وحده بل لكل الانظمة المغاربية التي اهدرت جهودها في ولاء غير مسبوق للشرق و للعرب حتى نسينا اصولنا الشمال افريقية الامازيغية و نسينا القواسم المشتركة بيننا و التي من شانها ان تجعلنا دولا متحدة على الاقل اقتصاديا و دات شان عالمي .
    لقد تبعنا العروبة و قضايا الشرق و عشنا من اجلها حتى اصبحنا كالاشباح لا شخصية لنا و لا هوية لنا و لا انتماء تاريخي لنا نعيش في هده الارض و عيوننا و روحنا كلهم في المشرق ,

    لقد حاون الوقت لكي نعود الى انفسنا و نهتم بمشاكلنا في البطالة و التعليم و المجتمع .. فلقد وصلنا الى حالة كارثية تستدعي الاستفار السريع من طرف الشعب فالمونديال ليس من اولوياتنا

  • amin sidi
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 22:56

    سلام : حتى ازداد هد الولاد انسبعولو عاد انسميواه المغرب العرابي انديرولو عيد الميلاد انمحيو الحدود من الخريطة عاد نزيدوله الاتحاد المغرب العرابي الكبير ويتربط بالقطر والطريق السيار من نواكشوط الى طرابلس اتكون التنمية في الفلاح. الصيناعةالتعليم الصحة السياحة والشغل.والبناء والتعمير وهده هي المواد العلمية الاساسية ويكون برلمان الاتحاد .م.ع .او نرميو ورانا الخلافات انساو الماضي . انحتافلوا كلنا بي. عيد الوحدة من موريطانية الى ليبيا
    ويلا حققنا هدشي امكن اانضمو كوؤس ماشي كاس واحد .وافي الاتحاد قوة

  • الى Algérien fier maghrebin 26
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:39

    أتفق معك اخي الجزائري اننا كمغاربة هناك من يتبع ابواق سياسية تعودت على شتم ااجزائر بطبيعة الحال المغاربة اجمالا لا يتفقوا نعها . ولكن انتم كجزائريين لماذا لا تقفوا ضد بلدكم لوقف دعمه للبوليساريو نحن اشقاء و مشكل الصحراء أزم و أخر العلاقات بيننا.لتبدؤوا حملة لمقاطعة اي نشاط يدعم البوليساريو و سترون ان كل شيء سيتغير.نحتاج الى الوحدة فلنحارب اسباب التفرقة. المغرب والجزائر يمكن ان يلعبا دور فرنسا و المانيا في بناء اتحاد قوي.

  • الساسي
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 02:15

    مقترح في محله ولا بديل عنه لكسب رهان التنظيم ولكن حبذا لو تكون مع تونس والمغرب والجزائر أما موريتانيا وليبيا فلا أظن أن الفكرة محمودة لأن لجنة الفيفا تبحث عن الثغرات وفي هذين الدولتين كل الثغرات التي ستحرمنا من التنظيم إلى الأبد إذا مل تحقق الرهان أتحدث

  • محمد
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 15:23

    مشاركة خماسية تجمع بين ضفتي الأبيض المتوسط و تجسد التعاون الحقيقي بين الشمال و الجنوب.فحوض البحر الأبيض المتوسط يحتاج لحدث كروي أوروبي- أفريقي يصنعه الجيران الخمسة:المغرب ،الجزائر،تونس،إسبانيا و البرتغال.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات