"نزاع الصحراء" يدفع بلدانا إلى ترجيح الملف الأمريكي على المغرب

"نزاع الصحراء" يدفع بلدانا إلى ترجيح الملف الأمريكي على المغرب
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:35

رغم أن الأمر يتعلق بمحطة كروية محضة بعيدة كل البعد عما هو سياسي، فإن قضية الصحراء المغربية كانت دافعاً لتصويت عدد من الدول المعادية للوحدة الترابية للمملكة لصالح الملف الأمريكي المشترك أمام نظيره المغربي.

مسؤول إفريقي رفيع المستوى، شاركت بلاده في المؤتمر الـ68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الذي أقيم اليوم الأربعاء بموسكو، أكد في تصريحات لمواقع نيجيرية أن عددا من الدول الإفريقية صوتت ضد الملف المغربي بناء على موقفها من نزاع الصحراء مع جبهة البوليساريو.

وأظهرت نتائج التصويت الموجودة على موقع “الفيفا” الرسمي أن عدداً من الدول الإفريقية المتعاطفة أو الداعمة لأطروحة التنظيم الانفصالي صوتت عقاباً ضد المغرب، وعلى رأسها كل من جنوب إفريقيا، وزمبابوي، وموزنبيق، وليبيريا، والبينين، ثم ناميبيا.

وكشفت مصادر إعلامية دولية أن “الصراع حول الصحراء، الذي بات مشكلاً إقليمياً دولياً، سيكون عاملاً سلبياً أمام الملف المغربي، لأن كثيرا من الدول اتخذته محفزاً للتصويت لصالح الملف الأمريكي بذريعة عدم حسم الأمم المتحدة في هذا النزاع”.

وكالة “أسوشييت برس” الأمريكية، ساعات قبل انطلاق عملية التصويت، استغلت بدورها قضية الصحراء لتؤكد أن عددا من المنظمات الحقوقية الدولية تحث الاتحادات الكروية على عدم التصويت لصالح المغرب بسبب النزاع القائم بين الرباط وجبهة البوليساريو.

وأوردت الوكالة العالمية أن رسائل احتجاج تقاطرت على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، تُحذره من منح المغرب شرف تنظيم المونديال لسنة 2026 “لأنه يخرق القانون الدولي”.

وأشارت “أسوشييتد برس” إلى أن اتحاد كرة القدم في ناميبيا، الذي صوت ضد المغرب، صرح سابقاً بأن الحكومة الناميبية “لن تدعم أبداً أحد المحتلين بسبب تقرير المصير في منطقة الصحراء”.

وقال مباسي هينغورا، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد كرة القدم بناميبيا: “نظرا للعلاقة المتوترة بين المغرب وناميبيا، سيكون من العار علينا أن نصوت لصالح استضافة المغرب لكأس العالم”، مورداً أن وقوف بلاده بجانب أمريكا في هذه المحطة ستكون له ثمار إيجابية لناميبيا.

مقابل هذه المواقف السياسية الانتقامية، فاجأت الجزائر المغاربة بتصويتها لصالح “موروكو 2026″، رغم أن الجار الشرقي يحتضن ويدعم علنية جبهة البوليساريو الانفصالية.

وصرح خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري: “بالفعل، صوتنا للملف المغربي، لكنني أرى أن الأموال الضخمة التي حملها الملف الثلاثي الأمريكي حسمت بشكل كبير في اختيار باقي الاتحادات”؛ وهو الموقف الذي أثار إعجاب المغاربة، لاسيما أن عددا من الدول العربية والإفريقية اختارت الانصياع لتهديدات دونالد ترامب.

وكان الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك فاز بشرف تنظيم بطولة كأس العالم لعام 2026 أمام الملف المغربي الذي فشل للمرة الخامسة في تحقيق حلم استضافة العرس العالمي (1994 و1998 و2006 و2010 و2026).

‫تعليقات الزوار

146
  • مول الحوت
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:50

    لقد زالت الأقنعة واتضح العدو من الصديق..نطالب صاحب الجلالة والحكومة المغربية بسحب قواتنا من اليمن فورا. التفكير جديا في علاقات المملكة المغربية مع قبائل الشرق الأوسط. التفكير في إحياء علاقات قوية مع الجزائر،قطر،السودان،ليبيا…عاش المغرب ولا عاش من خانه!!!!!!!

  • ابوالعتاهية
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:51

    المغرب لا يستحق ان ينظم كأس العالم المغرب بلد يسوده الفساد والشعب افقر من الفقر نفسه
    قالوا اش خاصك العريان قالو خاتم امولاي
    بدون ايجاد مبررات واهية المغرب لا يستحق تنظيم تظاهرة عالمية من قيمة كأس العالم .. المفرب مختص في تنظيم موازين فقط

  • فروم دا سود
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:53

    بلا ماندخلوا السياسة فالرياضة…المغرب راه بهاد الإخفاق تجنب واحد الشوهة كبيرة…احنا ماكانوش عندنا إمكانيات باش نظموا حدث كبير بحال هذا
    المغرب كان عليه ينوض يخدم فاش تقصى قدام جنوب إفريقيا
    فيناهما المدارس والمستشفيات والطرقات وحتى ملاعب كرة القدم
    يتبع…

  • basma
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:54

    وامريكا الا تخرق القانون الدولي؟؟؟؟

  • hafid
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:54

    ماعليش يا مغاربة ارفعوا رؤوسكم .يجب على المنتخب المغربي أن ينتقم لنا ويجب أن نترشح ل 2030

  • كونان
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:55

    راه ماشي الصحراء هي المشكيل واش ناس مزال ماشبعين خبز وكاينا الحكرة والضلم اوبغيتو كأس العالم المسؤولين علي هد الملف كيكذبو علينا راه مكين والو عيد سعيد

  • امين مغربي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:55

    الجزائر بلاد الرجال خوتنا ونتمناو تفتح الحدود ولما لا في المرة القادمة تترشح المغرب والجزائر لإحتضان المونديل .فلو اتحدت دول المغرب العربي وافتحت حدودها معا فسوف نكون قوة صاعدة مثل الدول العضمى لكن السبب وراء تخلفنا هو هذه التفرقة بين الدول المتجاورة والعنصرية بين القبائل والامازيغ والعرب والدين والعرق …. اقول لكم ان الاتحاد هو القوة.

  • حزين جدا
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:57

    كل شيء يهون الا خذلان الدول العربية التي كنا نظن انهم يحبوننا خاصة الإمارات الكويت البحرين الاردن لبنان والعراق أما السعودية فمازال هناك جولات أخرى

  • البؤس والخوف
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 14:59

    ماكين لا ملف الصحراء ولا يحزنون.إن اغلبية الدول الافريقية تعيش على مساعدات امريكية والبعض لهم علاقة سياسية مع أمريكا. والدليل أن الجزائر موقفها من الصحراء واضح ومع دالك صوتت لصالح المغرب.أما أنظمة الدول العربية سبب تخلف شعوبها فترامب يحمها وتخافه ولدالك صوتت لصالحه.

  • بنادم
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:02

    الله على راحه…اشمن كاس العالم وحشمو حشمو حشمو …واش هاذ لي حاكمينا عايشين فين او كيصحاب ليهم المغرب شكون هوا راه دوله فقير وتواضعو لله واحد شويه

  • مبرمج
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:02

    مجرد دعاية و اسباب فارغة و إلا فالعراق قتل و شرد ملايين البشر و احتل ثلاث دول مستقلة. السبب الحقيقي هو الخوف من امريكا ولية نعمتهم لا اقل و لا اكثر

  • samir
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:03

    المغرب صعيب عليه مونديال ب 16 منتخب فما بالك ب48

  • Anas
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:03

    الاخوة تظهر في متل هده المواقف . شكرا جزيلا لاخواننا الجزائريين .

  • mohamed
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:04

    و لماذا صوتت الجزائر على الملف المغربي

  • حميد السلام
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:05

    باراكا من التبوحيط أو ما تكدبوا على الناس, راه الدراري الصغار كانو عارفين أنه لا مجال لمنافسة ملف الثلاثي الأمريكي, بلادنا كانت مجرد أرنب سباق في الوقت الذي لم تترشح أي دولة في العالم إلى جانب الملف الأمريكي, خمس ترشحات ولا واحدة, الملف الأمريكي ترشح مرتين وفاز به مرتين, التطبيل لم يعد له مكان في عالم 2018, المعقول هو لي كينفع سيرو صاوبوا بلادكوم, لا تعليم لا صحة لا عدل لا بنية تحتية لا معقول , باقي عايشين في القرون الوسطى أو بغينا المونديال لنستدرك به ما فاتنا أو نصاوبو حالنا,
    الحاصول الله يهدينا ويرد بينا.

  • medmod
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:05

    ان ينظم المغرب كاس العالم مفيذ جدا . وعدم تنظيمه مفيذ جدا لان المغرب تعرف على اعداءه من اصدقاءه . المهم على الفريق الوطني ان يبرهن في اقصاءيات كاس العالم على ان له فريق قوي وله كفاءات رياضية فوق المستوى في شتى الالعاب ليس كبعض الدويلات همها الوحيد العوم في الماء العكر . المغرب في صحراءه ابا من ابا او كره من كره .

  • أمين
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:05

    لايمكن للمغرب أن يكسب جميع أصوات افريقيا، لكن ما حصل عليه، علينا أن نقرأه بعيون ايجابية، في وقت علينا ان تقرأ جيدا حسابات ما يطلق عليهم مجازا بالأشقاء، وأظهروا مع كامل الأسف ضعفهم في اتخاذ القرارات السيادية، وخذلانهم ، وما الرياضة إلا وجه مما يقع في أمور أخرى لا يعرفها إلا أهل الحل والعقد…لكن رغم ذلك فاصوات هذه الدول لم تكن كافية بأن نفوز، المهم أنها تعريهم، ولكن هذا لا يدفع بأن تكون لنا انفعالات في معاجلة الموضوع، لأن التاريخ سيستمر بهذه الوجوه التي تسير بلدانها أو ستأتي وجوه أخرى…

  • الغيور
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:05

    الأمر لا يتعلق بالصحراء الأمر يتعلقب* أحترم وقدر شعبك يحترمك الناس *

  • Mohamed
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:05

    هدا ليس صحيح. ان الدول الإفريقية التي صوتت لصالح الملف الأمريكي ليس مشكل الصحراء المغربية هو السبب الحقيقى. اما السبب فهو اما الحقد عل ى المغرب أو الخوف من امريكا. والدليل على دلك تصويت الجزائر لصالح المغرب. والجميع يعلم علاقة الجزائر مع البوليزاريو ولولى الجزائر لكانت البوليزاريو.

  • موروكو 2030
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:06

    الصحراء هي التي جعلت السعودية وأغنامها الست تصوت ضد المغرب !!!! بل إن هؤلاء إعتقدوا أن المغرب وقف مع قطر لكي تساعده في تنظيم المونديال ولذلك أرادت السعودية أن تؤدب المغرب لأنه مجرد تابع لها.وبينما الأروبيون فهم لم يصوتوا لأجل المغرب لأن بنياته التحتية ضعيفة ولذلك تعاملوا بدون عاطفة باستثناء فرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا … أي الدول المحتضنة لعدد كبير من المغاربة. وإذا كان لدينا أعداء في قضية الصحراء فماذا نقول عن دبلوماسيتنا التي تجمعها علاقة #إستراتيجية# مع إيران واليمن وسوريا وكوريا الشمالية ….

  • سعد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:06

    المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الامة يجب ان تكون كجسد واحد
    ليس عيبا ان لا تساندنا بعض الدول الغربية او الافريقية
    المصيبة ان لا تساندنا دول اسلامية
    فيظهر لي والله اعلم ان هذا سيؤدي الى تصدع في هذه الامة
    وان هذه الامور التي نظنها غير مؤثرة في علاقات المسلمين فيما بينهم
    ستؤدي الى تفرقة بل هي بداية التفرقة بين المسلمين
    وهذا والله اعلم مقصود مع تخطيط مسبق ومحكم

  • AHMED
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:07

    اخ علي السعوذية والامارات تيعجبكم بلاذنا وما تصتوش علينا حشوما عليكم ونحن عرب اشقاء

  • محمد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:07

    شكرا للجزائر وموريتانيا و تونس نتمنى مغربا كبيرا موحدا. وشكرا لكل الدول التي صوتت للمغرب. وهذه فرصة لمعرفة الصديق من العدو ومعرفة ان مستقبل وقيمة البلاد هى في مستقبل تنمية شبابها و العدالة و استقلال قرارها.

  • محمد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:08

    غير صحيح ان "نزاع الصحراء" هو السبب
    وخير دليل تصويت الجزائر لصالحنا…ابحث عن سبب اخر …يا هاذا …

  • المحتار
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:09

    لا تأثير أو علاقة لملف الصحراء. النتيجة كانت لصالح أمريكا لأسباب السياسة الأمريكية و قدرتها على التأثير في الدول.

  • جلال
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:10

    لماذا السعودية والإمارات الكويت الاردن لبنان والعراق صوتوا ضد المغرب هؤلاء حلفاء المغرب يؤيدون المغرب في القضية الصحرا ءصوتوا ضده الدول التي كلنا نعتقد ضد المغرب صوت صالحه إيران قطع معها علاقات مع المغرب حبا في السعودية قطر الجزائر موريتانيا سوريا اليمن جنوب السودان اسبانيا امتنعت عن التصويت كوبا امتنعت عن التصويت رغم أنها كانت عدوة المغرب أكثر خجلا من السعودية البقرة حلوب امريكا بالعكس القضية الصحراء لم تكون لها اي الثاتير على التصويت عندماتصوت ضدك السعودية تصوت اإيران صالح يعني سياسة الدولة فاشلة يجب إعادةالنظر فيها ما يجب فعله رد الصفعة السعودية عودة علاقات مع إيران دعم المغرب كامل قطر الانسحاب من الحرب الإرهابية فورا الصهيونية تشن على الشعب اليمني الشقيق مقاوم توسيع علاقات مع دول المغرب العربي على رأسها الجزائرتونس ممصرالتصنيفاتالقضية الصحراء في خلاف مع االجزائر كما حصل في الثمانينات السعودية باعتنا خانتنا الخيانة العظمى لي باعنا بيعوه نبيع أمه أيضا الصومال صوتت المغرب لم تصوت السعودية

  • bnt lf9ih bnsalah
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:10

    الجزائر صدقات الرجولة مع المغرب

  • مبارك
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:10

    بدون رمي اللوم من لم يصوت لصالح المغرب وحتى ان صوتت دول الخليج برمتها فلن يفلح ملف المغرب.نقارن دول امريكا وكندا والمكسيك بالمغرب.ليس هناك وجه للمقارنة .على المغرب ان يسلك سياسة صارمة .كفى من الدبلوماسية الرخوة بمفهوم(تحزارت )

  • واحد من الناس
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:10

    ما خاصنا غير تنظيم كاس العالم، الله يعطينا ما يستر عيبنا. الناس مالقاتش فين تعالج. اليوم شفت فيديو لرجل مرمي في النفايات ويحتظر في نواحي اكادير. لا حول ولا قوة إلا بالله. خودو العبرة والمثل من تركيا مامسوقاش لتنظيم كاس العالم همهم هو تنمية البلاد والااتحاق بركب الدول المتقدمة وحنا من 2006 وحنا تانجريو مور هاد التنظيم الميؤوس.

  • حسن
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:11

    دول مثل لوكسمبور ، فرنسا ،بلجيكا….صراحة أقترح أن نشكرهم كثيرا ولما لا أن نشكرهم كتابة من طرف كل مغربي ! الخزي والعار لبلد فنزويلا المنافقة والتي ظهرت على حقيقتها…شكر خاص للإخوة في الجزائر

  • oujdi
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:11

    je remercie nos frères algériens , il faut penser à organiser la coupe du monde 2030 avec l’Algérie

  • نورالدين
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:12

    اذا كان موقف بعض الدول من المغرب بسبب صحرائه التي هي جزء منه بلا منازع. بما موقفهم من امريكا ذات التاريخ الأسود. تفجير هيروشيما ونكزاكي في اليابان بقنابل نووية أثناء الحرب العالمية الثانية ، الحرب القذرة على الفيتنام وكمبوديا واللاهوس في السبعينات ، الحرب على العراق ، دعم الكيان الغاصب لفلسطين بمليارات الدولارات والأسلحة الفتاكة. والجرائم ضد الانسانية تطول….ألكل هذا صوتت الدول للملف الثلاثي بما فيها دولة " اعرابية " يموت أبناؤنا من أجل الدفاع عنها ….وأسفاه على الزمن العربي الرديء

  • محمد الريفي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:12

    هاذا هو مصير من يحارب ويقطع علاقات مع دول من اجل قبائل الخليج

  • ابو ايوب
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:12

    نشكر جميع المغاربيين.. انهم برهنوا على الاحساس العميق بالوحدة بالرغم من الضغوط.. ستجدون المغاربة الى جانبكم في الضراء والصراء… شكرا لكم

  • mohamed sh
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:13

    الغريب في الأمر أن المغرب شارك مع السعودية في الحرب ضد اليمن وفي كأس العالم صوتت السعودية ضد المغرب وصوت اليمن لصالح المغرب !!!!

  • الفيلسوف
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:14

    كلشي دارتو البوليزايريو.. ديما الفاشل كيعلق الشماعة على اشحاص احرين

  • ورديغة
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:14

    ليس بتنظيم مونديال كأس العالم تتقدم الامم
    وما كرة القدم الا لعبة لا تهم كل الشعوب هنا امم متقدمة في كل الميادين ولاتهتم بتاتا بكرة القدم
    علينا نحدو حدوها بدل كرة القدم وبناء الملاعب

  • مصطفى
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:15

    الجزائريين طلعوا رجال. تحية خاصة للجار الشقيق.

  • ايوب
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:15

    شكرا لمن صوت للامريكا لقد انقدتم الشعب المغربي من 8سنوات عجاف لاننا بصراحة ساخطين على المسؤولين بما نهبوا وجوعوا وشردوا عائلات بسياستهم النهباوية ولكل من صوت للمغرب لقد برهنتم عن عدائكم لهدا الشعب المغلوب وللانساتية

  • Yohan France
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:16

    بغض النظر عن روابط الدين و الهوية التي تجمع المغرب بعدد من الدول البدوية الخليجية.. فإن من حق هذه الدويلات اختيار الملف الذي يناسب مصالحها.. لكن ما لا يسكت عنه هو قيام هذه الدويلات بحملة لدعم الملف الثلاثي ضد الملف المغربي بدعوة الاتحادات الآسيوية و غيرها للتصويت ضد الملف المغربي. ننتظر ردة فعل الدولة المغربية ان كانت فعلا دولة ذات سيادة و كرامة.

  • ismail
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:17

    2026 نجبوها ميريكانية اولا كندية مربوحة ههه

  • ياسين
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:17

    الشي الغريب الذي ادهشني اليوم ان الجزائر التي نعتبرها عدوتنا ونظام الاسد السوري الذي قطعنا علاقتنا الدبلوماسية معه من بداية الازمة السورية وسحبنا سفيرنا من دمشق صوتو اليوم لصالح المغرب
    والدول التي ساهمنا معها لضرب اليمن وقطع علاقتنا بإيران من اجلها صوتو لصالح الولايات المتحدة الامريكية
    وهم
    المملكة العربية السعودية
    الإمارات العربية المتحدة
    البحرين
    الكويت

    .

  • نبيل القنيطرة
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:18

    أنا مع الموقف السعودي و الاماراتي
    لماذا تريدونهم أن يتافقوننت هم على الأقل قالوها صراحة أما مسألة الانبطاح لأمريكا فذلك كلام الحمقى
    الخليجيون لم يعودوا أولئك القوم '' اعطيه ألف دينار'' لا انه منطق التجارة ولا ننسى أن المصالح الاقتصادية الخليجية هي في أمريكا اذن لمن أصوت

    بالله عليكم منين غانجيبوا 50 أ,و 60 مليار دولار باش نوجدوا ما في دفتر التحملات واش عوالين على فلوس الخليج
    وراه عياو ما يسيفطوا فالاطنتن ديال الدولارات وما كاين السرقات
    راه حنا اللي خصنا تعرفو قدرتنا و مستوانا باراكا من العكر على الخنونة
    الى المرة القادمة مع شي لحنة أخرى بشي ملف للترويج بقيمة شي 40 مليار
    و بنفس الوعود وبنفس الماكيطات

  • حسن الادريسي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:19

    تعجبت كثيرا من سداجة بعض المغاربة الذي ينساقون وراء تعليقات واهمة وخادعة فالكل يعيب على الدول الافريقية التي صوتت ضد المغرب بحجة ان المغرب بلد مستعمر الصحراء المغربية ويمدح الجزائر التي صوتت للمغرب وهنا استحضرت المثل الذي يقول يقتل القتيل ويمشي في جنازته فيجب علينا ان لانلوم الدول الافريقية التي صوتت ضدنا فالبعض منها مرتشي من طرف جارة السوء وراس الافعى السامة التي هي سبب في مل مايضر المغرب فيجب على المغاربة شعبا وملكا وحكومة ان يتجندو ضد هاذ الفيروس الذي يسعى جاهدا بان يحطم صورة المغرب ويطبق عليه المثل القائل عليا وعلى اعدائي فحسبنا الله ونعم الوكيل في هاذ الجار الحاقد

  • Lecteur
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:21

    C'est complétement faux. Pourquoi alors l'Algérie a voté pour le Maroc. Et pourquoi les pays du golf ont voté contre la candidature du Maroc. Donc, le conflit du sahara marocain n'a pas influencé ce vote.

  • آلام وآمال
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:22

    شكرا للجزائر بزاف بزاف نعم في الاتحاد قوة وفي الافتراق ضعف وهوان فمتى نتحد ؟؟!!

  • kamal
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:22

    لا حاجة لنا بتنظيم كأس العالم في 2026 ولا 2030 حاجتنا للتعليم و الصحة والشغل

  • AMINE
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:24

    الغريب في الامر هو سوريا وايران والجزائر الذي يعاديهم المغرب
    صوتو لصالح المغرب ,واشقاءو حلفاء المغرب صوتو لصالح امريكا

  • عبد الواحد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:25

    تعيش الأخوة المغربية الجزائرية، اللهم اجعل هذه بداية الانفراج في علاقة البلدين، فموقف جيراننا وإخواننا في الجزائرت هون علينا خسارة تنظيم كأس العالم ، اللهم عوض علينا خسارة التنظيم بكشف غيوم العداوة بين البلدين، آميــــــــــــــــن.

  • رضوان
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:26

    المغاربة راه كلشي غي مسرحيا و وسيلة للهيكم وخسر الاموال ودير ف البنك ها العار الى ماتمشيو تعطيو العز لراسكوم وبعدو على التنظيم نظمو غي روسكوم

  • قدور
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:28

    لا دخل للصحراء في التصويت كوّن الجزائر الراعي الرسمي للبوليزاريوا و حاضنه صوت لصالح المغرب لا تدخلوا السياسة في الرياضة الفيفا عاقبت و تعاقب كل بلد تدخل السياسيون في كرة القدم بعقوبات تصل إلى الإقصاء

  • مغربي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:29

    نزاع الصحراء فقط جزء من المشكل وليس هو لب المشكل.امريكا دائما كانت ضد المغرب في محاولاته تنظيم كاس العالم لما سيجنيه المغرب كأمة اسلامية.ونزاع الصحراء هدفه ايضا اضعاف المغرب و الدليل على ما اقوله هو تصويت الجزائر لصالح المغرب رغم معاداتها للمغرب في الصحراء.الجزائر لا تعي ما تفعله في الصحراء الغرب لا يراهن الا على جنوب افريقيا اما المسلمين فيعتبرهم اعداء.علينا بناء اتحاد مغربي جزائري للقضاء على الكيان السعودي و الكيان الاماراتي ثم توحيد مواقفنا مع الجزائر في الصحراء وعدم لعب هذا البلد الجار دورا لصالح اعدائنا

  • kali
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:29

    c'est pas vrai, pourquoi l'algerie a voté pour nous ? le dossier marocain été faible parceque on a pas d'une
    . infrastructure
    meme le maroc n'est pas un pays qui respecte les droits de l'homme en plus n'est pas un pays stable ya des manifestations partout

  • Mahmoud
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:31

    الذي لن ينسى هو الطعن السعودي في الظهر… فليتهم إكتفوا بعدم التصويت لنا، بل حرضوا دول خليجة و عربية أخرى على التصويت ضدنا مع الكيان الصهيوني. لماذا؟؟؟ نستاهل، هذا جزاء مساعدتهم في حربهم على اليمن.

  • محمد محمادي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:33

    لم يكن لقضية الصحراء المغربية أي تاثير على النتيجة النهائية لان عدد الدول المعنية قليلة 5 دول اكبر تقدير. العوبة الجزائر حالة خاصة رغم تصويتها التاكتيكي كان بمقدورها ان تتحرك اكثر لكنها اكتفت بالموقف السلبي ونشر الدعايات الكاذبة حول المغرب وهذا يجب تفهمه لان كل نجاح للمغرب تعتبره القيادة الجزائرية فشلا لها
    الاخوة الذين صوتوا لترامب: السعودية، الامارات العربية، البحرين، الاردن العراق، لبنان
    الاخوة الذين صوتوا للمغرب: ليبيا، الصومال، عمان، سوريا، مصر، تونس،الكويت، موريطانيا، الجزائر،الكومور،اليمن، قطر، فلسطين، دجيبوتي، السودان

    ويبقى الجميع اخوة لنا. والرياضة هدفها نشر الاخوة والسلام. يجب ان نتفهم العرب الذين ردخوا لترانب لانهم ضعاف يشعرون بالرعب دون حضن امريكا. والعروبة والاسلام بالنسبة لهم حاليا ما هو الا غطاء للتحكم في مواطنيهم وجلب عاطفة الشعوب المسلمة والعربية الاخرى.

    نجاح المغرب سينبع من داخلهه بالتعليم والانتاج وصداقة كل الدول واقول كل الدول وتحريم مقاطعتها التي هي قطيعة قاتلة

  • moh
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:33

    فالجزائر لم تكن الدولة الوحيدة التي صوتت للملف المغربي بل هناك دول صوتت لصالحنا وكنا نعاديها في خرجاتنا الاعلامية بمنطق الشعار المعروف الخبر مقدس والتعليق حر ككوبا وسوريا وكوريا الشمالية والصين في حين كنا نطبل ونزمر للاردن والسعودية والامارات والبحرين والكويت ولبنان والعراق وخدلونا لعل منطق الدول تغير او ان هناك اشياء واضحة كنا نعرفها مند عشرات السنين ولم نعترف علنا بها للاننا نساهم بكيفية او اخرى في تداعياتها المختفية التي تظهر فقط عندما نتضرر منها اننا نعاند بقوة اصدقاءنا الدين لا يوافقونا في الاديولوجية وقدرنا لا يعفينا من اننا من الضروري ان نمد لهم اليد في يوم من الايام لان من يشاركنا اديولوجيتنا اللبرالية التي ننساق فيها عادة لا يمكن ان يتنازل على مصلحته ولو انضم الى الشيطان

  • مهدي ميد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:33

    موقف العراق مخزي أكتر من السعودية كيف ذا لك أمريكا هي من دمرت العراق بأكمله ورغم ذا لك صوتت لصالح أمريكا يقول مسؤول ناميبيا أن المغرب يخرق القانون الدولي لذالك صوتنا لأمريكا تحترم القانون الدولي صراحة نامبيبا ولبيريا وباقي دول التي صوتت ضد المغرب اقصد الدول المتخلفة كالسعودية وللامارات والبحرين وللاردن وما الي ذالك هي دول ليست لها سيادة ومع للاسف حتي المانيا انبطحت للترامب مخطئ من يقول أمريكا تفوقت علي المغرب بالبنى التحتية لا لا ترامب هو من جاء برئيس الفيفا كل شيء واضح الفساد ينخر العالم كله توضيح لبعض العقول الصغيرة التقدم والازدهار ليس له علاقة بناطحات السحاب والسياحة شكرا

  • من المهجر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:40

    الحمد لله اني وجدت تعليق في صميم الأخ حسن الإدريس.. المغاربة نية بزاف واي واحد يضحك في وجهم يعتبرونه شقيقهم.. بلد يريد تقسيمنا بلد يخلق الفتنة في الأقاليم الجنوبية المغربية وعندما يعطي صوته للمغرب يبدأون المغاربة بكتابة قصائد شعرية فيهم.. السؤال ماهو المهم بنسبة لكم هل كأس العالم أو الوحدة الترابية للمغرب؟؟؟؟!!

  • amine
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:40

    نرید ملفا مشترکا لتنظبم کاس العالم 2030 بین المغرب والجزاٸر۔کفانا تفرقه

  • رشيد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:43

    شكرا لكل من صوت لصالحنا وآن الاوان للم شمل المغرب العربي.والخزي والعار للخونة

  • عبد ربه
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:44

    الملف الثلاثي فاز بمجرد اعلان الدول المرشحة للاستضافة ،فرق كبير جدا بين دول تحترم شعوبها في الحياة و توفير ابسط شروط العيش ناهيك عن البنيات التحتية الضخمة و الملف المالي المخصص لكل الطوارىء و بين دول تصمم و تتعهد فقط في مخيالاتها وواقعها لا يختلف عن جهنم نفسها .

  • l'expert retraite bénévole
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:46

    ونزاعات تجارية بين أميريكا و كندا و المكسيك هي التي سترغم هذه المجموعة علي التخلي عن تنظيم مونديال 2026 لفائذة المغرب وفقا لتنبأتي التي سبق لي أن دونتها في التعليق رقم 24 الموضوع ٱلمانيا تعلن التصويت على الملف الأميريكي الخانة رياضة التاريخ 12/06/2018.

    Les castors juniors Riri Fifi et Loulou parviendraient-ils à débarrasser leur oncle Donald de l’hystérisée du Mondial 2026 au profit du Maroc. C’est ce que j’avais prévu auparavant et j’espère que je ne me Trump pas.

  • elamiri elmamoun
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:47

    وحدتنا الترابية عندنا أغلى من المونديال ومن كأس العالم. من عارض عرضنا لتنظيم المونديال لا تهمنا تبريراته، فقط عليه إنتظار رد الصرف بالأسلوب وفي الظرف المناسبين

  • naser mouani Montréal
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:48

    لا تبكي يامغرب أمريكا سيدتك لا ندخل في التفاصيل. شكرا لمن صورة لأمريكا. الشعب المغربي الضعيف هو المنتصر

  • مول الفول
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:48

    الجزائر واثيوبيا ونيجيريا من اكثر الدول دعما للبوليساريو لكنها صوتت لصالح المغرب رغم التهديد الصريح لترامب لهذا موضوع الصحراء الغربية لا علاقة له بالتصويت دول الخليج والاردن مثلا تدعم المغرب في قضية الصحراء لكنها صوتت لامريكا فقضية التصويت اليوم هي بين اصحاب المبادئ وبين من يخشى امريكا والجزائريون لن يطعنوا ابدا المغرب او غيره في الظهر اعطوا كلمتهم ووعدهم بالتصويت للمغرب ونفذوا ما وعدوا به

  • تاك فريد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:49

    قضية الصحرا اتخذوها كذريعة لان الجارة الشقيقة هي الاكثر دعما للجبهة وهي من افتعلت مشكل الصحرا ومع ذلك صوتت لصالح الملف المغربي. الحقيقة هي تهديد ااحاج ترامب لتلك الدول بقطع المساعدات الامريكية لها ان صوتت لصالح الملف المغربي وهذا تصرف جد منطقي والحاج ترامب علي حق.

  • عمر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:52

    المرة القادمة المغرب سينجح بالاقدمية

  • محم
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:53

    سياسيونا داءما يبررون فشلهم على الاخرين اليوم جاء الدور على ناميبيا الا تستحيون فبالارقام فكم عدد الدول التي ايدت الملف الامريكي حيث هي دولة فقيرة تريدون ان تحملونها فشلكم هل نسيتم الدول العربية وخاصة السعودية والتي جنودنا يقاتلون نيابة عنها في اليمن وبغظ النظر عن كله هذا اين هي البنية التحتية الازمة للوقوف امام دولة في العالم فلنكن صرحاء مع انفسنا ولو مرة فضعفنا يتجلى في شتى القطاعات فالا تعليم و لا صحة و حتى تلك المكانة التي كانت عندنا في السلم الاجتماعي ولاباس ان نقيمها بالمتوسطة اصبحتا عاجزين على الحفاظ عليها وذلك بسبب قرارات غير واعية فحكومتنا السالفة والحالية تنفد كلما يمليها عنها البنك الدولي وحتى القروض التي اخدتها حكومتنا زادت في عهد بن كيران زادت والتي لم نجد لها اطر يدكر في الواقع فنسبة البطالة زادت ومعها بسبة الفقر ولكي لانذهب بعيدا فالحكومة الحالية عاجزة تمام حملة المقاطعة فهي عوظ ان تلبي مطالب الشعب كما فعل الاردن اختارت ان تقف ضده

  • محمد تغزوت
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:55

    ملف الصحراء لا علاقة له بالقضية – تهديدات " ترامب" و جبن بعض أصدقاء المغرب هما السبب في فشل ترجيح كفة المغرب

  • mohamed
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:57

    طيب .. سنفترض و سنصدق أن سبب عدم التصويت لملف المغرب هو قضية الصحراء … فهل يستطيع أحد أن يفسر لنا لماذا فشل المغرب في أربع مناسبات سابقة ؟؟؟؟ .. ثم كيف ستفسرون الفرق الشاسع في الأصوات .. 134 مقابل 65 .. هههههههههه

  • مكناسي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:00

    خمس مرات ونحن نترشج اي منذ عشرين عاما ولم نفهم ان الفيفا تعرف جيدا اننا بلد يصبغ الارصفة من عيد العرش الى العيد الموالي ولكي ندشن خيرية نصرف اموالا تكفي لغنى من سيوضعون بها بمعنى اننا شعب لازال يؤمن ان المغرب لايوجد مثله في الدنيا كن جهة نعم لا يوجدمثله في الفساد لاتنتظروا جتى كأس العالم 2086 لانكم تعلمون جيدا ان العالم اجمع عاق بكم باستثناء الذين يقفون على جنبات الارصفة للتصفيق والهتاف

  • سماعيل
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:02

    الطريق الوحيد الذي من شأنه أن يجعل المغرب محترما على الصعيد الجهوي والقاري و الدولي هو أن يتبنى مدرسة العلم والتكنلوجيا وأن يقوم من أجل ذلك بإصلاح جدري وثوري للمدرسة المغربية… كل شيء مرتبط بطريقة عظوية بالمدرسة ..أما إذا استمرينا فقط في البحث عن كل ما من شأنه أن يلهي الشعب (كرة وغيرها…)، فإننا سنبقى أضحوكة بين الأمم بل وقد يأتي يوم تبدأ فيه دول تسبقنا ومتقدمة علينا من مساومتنا في استقلالنا الترابي.
    تم على المغرب أن يتخلى نهائيا – حينما تسمح الظروف الجيوستراتيجية بذلك -على الإيمان ما يسمى بالأخوة في العروبة وفي الإسلام. إنها فقط اكذوبة من أكاذيب أهل الشرق هم أول من يهتكون عرضها في أول امتحان.
    تم لا بد لنا من أن نبحث على حلفاء جدد من بين القوى العظمى نثق فيهم ويثقون فينا وأن نوطد علاقاتنا معهم إلى أقصى الحدود ….
    لا شيء ممنوع من أن يصبح المغرب محترما مستقرا ومهاب الجانب…

  • المجيب
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:04

    تبين ان المغرب يواجه مجموعات 6+6 . ست افارقة خصوم: جنوب افريقيا، ناميبيا، زيمبابوي، المزمبيق، ليبيريا، بنين. وستة اشقاء خونة: لبنان، الاردن، العراق، البحرين، الامارات، السعودية.

  • نحن لسن بأغبياء
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:07

    الحكومة الجزائرية حكومة منافقون و ماكرين!

    هل يضنون ان المغاربة اغبياء ؟ هم العدو الحقيقي اللذي انشا البوليزاريو منذ البداية .

  • ali
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:08

    كفانا من النفاق يا اغبياء . لو كانت هناك دولة واحدة تفصل جغرافيا الجزائر و المغرب ،لصوتت الجزائر لصالح اية دولة أخرى و لو كانت إسرائيل.صوت الجزائر رماد على أعين المغاربة . و ستبقى الصحراء مغربية أن شاء الله. و تذهب الجزائر و دولة الابرتهيد و من معهما إلى الجحيم.

  • البيضاوي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:10

    يجب اعادة النظر في العلاقة الملغومة مع السعودية والامارات والاردن ولبنان والعراق والتفكير في تجديد العلاقة مع الاخوة ديال بصح الجزائر تونس موريتانيا مصر ليبيا السودان وعمان وسوريا اعباد الله فكفانا تبعية لعبيد امريكا وعلى الحكومة سحب جنودنا فورا من اليمن لان التحالف لجدوى منه بانو الخونة

  • Moh
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:10

    على المسؤولين ان يهتموا بالتعليم و الصحة و محاربة الفساد و الفقر …. حشموا شوي ما عندكم وجه

  • مغربي حر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:12

    العراق، السعودية ،الكويت، الإمارات، الأردن؟!!! رحم الله صدام حسين.

  • موعد2030 مع فرنسا واسبانيا
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:12

    Il faut que le Maroc ne se décourage pas, mais cette fois-ci en demandant l'organisation de la coupe du monde 2030 en association avec la France et L'Espagne, ou avec la Tunisie et L'Algérie,à condition que le problème du Sahara marocain soit réglé avant

  • Tariq
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:14

    إخواني دعونا نكن واقعيين وصريحين و صادقين مع أنفسنا … لا مجال للمقارنة بين مؤهلات أمريكا و كندا و مؤهلاتنا

  • إبن مقاوم
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:16

    يجب على الحكومة المغربية صرف الأموال على تحسين إقتصادها ليعيش الشعب عيشة الكرامة وخلق الإكتفاء الداتي أما كأس العالم فلن يهرب أبدا وأتمنى أن الأموال أو الإستراتيجية التي كانت ستنهجها الحكومة لإستضافة كأس الهالم أن تطبق في الإنجازات والمشاريع للشعب والإبتعاد عن التحاليل التي لا تجدي بشئ فيما يخص إقصاء المعرب من تنضيم كأس العالم.

  • المغرب العربي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:24

    كما نرى هناك دول تقدر المغرب العربي و تسعى الى وحدته فلهذا يمكن ان نحي هذه الوحدة و نحي املنا معها و نعزز انفسنا و اعمالنا و اقتصادنا بالوحدة الافريقية. عاجل الدخول في مفاوضة جادة و اخلاقية في هدم الحدود البرية بين دول الاتحاد المغاربي و خلق دول الاتحاد مبنية على حكم ذاتي تحت اشراف محلي و موسع الى رءاسة سنوية يدير شان الامة و لها 5 وزراء الدفاع. المالية. التعليم. الصحة. الخارجية. التعمير و التروة. الله ما اني ناصح و اطلب الكمال من عندك.

  • Kim
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:24

    حتى المغاربة لضحكم ليهم تيكولوا صحبنا . سوف تجيدون مشاكل كتيرة في الصحراء ؟

  • الريف
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:26

    دول الخليج اعطت صوتها للملف الامريكي
    و لكن اعطت ملايين دولارات سرا للمغرب مقابل ذالك لا يعلمها الا كبار المسؤوليين الدليل على ذالك اي مسؤوول مغربي تحدث عن السعودية و حلفائها

  • نورالدين
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:29

    مشكل المغرب مع كاس العالم كالحب من طرف واحد. كاس العالم طماعه تحب الاغنيا. والدي عنده مستقبل مضمون ومستقر.على المغرب ان لايمرغ كرامته في التراب. اش داك تمشي للزين ونتيا راجل مسكين.

  • محمد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:32

    السلام عليكم،
    الانسان العربي دائما عاطفي،يجب اعمال العقل الاخوان.
    انا لا ألوم كل دولة صوتت ضد المغرب.فهي ادرى بمصالحها..كما المغرب ادرى بمصلحته في اتخاد مواقف معينة.
    خلاصة القول..العمل،ثم العمل للنهوض بالانسان المغربي..وتحسين الاوضاع الصحية،التربوية…الخ..

  • محمد الطاهر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:33

    على اخواننا المغاربة ان يردوا في كأس العالم كما فعلوا في منديال 1986 وان يغيروا سياستهم الاعلامية ضد الجزائر.

  • Redoine
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:36

    الجزائر ليست جارة فقط بل شقيقة و ينطبق عليها المثل المغربي .واخا تمضغك ماتصرطكش..شكرا

  • Amine quartier Hassan
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:37

    بكل اختصار اخواني المغاربة : عسى ان تكرهوا شيء و هو خير لكم .
    ليست بنهاية العالم… انشالله في المرة القادمة بعد أن يكون المغرب قد راجع حساباته و ان يكون قد قضى على الفساد الموجود داخل بلدنا و ذلك بإنشاء مدارس بكثرة خصوصا في البوادي و القرى و المناطق الجبلية وزيادة في عدد الجامعات و لا ننسى كذلك قطاع الصحة الذي أصبح من اهمش القطاعات في المملكة ناهيك عن محاربة الفقر و البطالة. بعد ذلك يمكننا أن نترشح لنيل شرف هذا العرس الكروي العالمي

  • كلنا مغاربة و جزاءريون
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:41

    دول المجمع المغاربي دولة واحدة فلماذا هذا النفاق لقد رصمه الاحرار و اتلفه الاغبياء. عاش الاتحاد المغاربي. و لا مجال للتفرقة و السياسة الخاوية التي لا تخدم البلاد و الاولاد. رحم الله الخمسة الاحرار في هذا اليوم و كل يوم.

  • العبدي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:45

    عاش المغرب وﻻ عاش من خانه نحن فخورين بمنافستنا ﻻحتضان كاس العالم .و السيد ترانم ازال اﻻقنعة عن المتملقين من الدول عرب و عجم و سوف نبدل كل جهدنا للترشح المرة القادمة و اتمنى لبلدي الفوز انشاء الله .

  • YOUNES
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:47

    نشكر الجامعة الجزائرية على موقفها في التصويت وكل من صوت لصالحنا ونتأسف للدين لم يصوتو لمروكو 2026

  • Minou
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:48

    ***وأوردت الوكالة العالمية أن رسائل احتجاج تقاطرت على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، تُحذره من منح المغرب شرف تنظيم المونديال لسنة 2026 "لأنه يخرق القانون الدولي".***آلجزائر تهدد وتحذر في آلخفاء وتصوت لصالح آلمغرب حتى تبعد عنها آلشبهات وتكسب تعاطف آلشعب آلمغربي معها بدعوى آنها صوتت للمغرب ودول آخري شقيقةللمغرب لم تصوت له..حتى تخلق آلفتن وتتسلى وتظن آن آلشعب آلمغربي غافل عما تفعل في آلخفاء آلجزائر صوتت للمغرب بعدما ضمنت كمية كبيرة من آصوات إفريقية ضده وحتما حرضت لبنان وروسيا وآلكويت إلى جانب دول إفريقية وعدتهم بمحو ديونها

  • المختصر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:54

    سؤال عدة دول عربية صوتت للملف الامريكي فلماذا لم تهاجم ولا يذكر اسمها حتا ؟ بينما السعودية نالت النصيب الكامل من الاساءات والسب والشتم والقذف ما السبب يا ترى هل هو فعلا موضوع التصويت فقط ام اسباب اخرى وان كان التصويت السبب فلماذا تغفل بقية الدول كالعراق ولبنان وغيرهم ؟؟؟

    وثانيا هل كان امام المغرب فرصة ولو واحد بالمئة ان يفوز بالتصويت مقابل امريكا وكندا والمكسيك ؟؟ اكثر المغاربة تفائل لم يمكن ليظن واحد بالمئة فوز المغرب

    ثالثا السعودية صوت و ضعت ثقلها بالملفات الاهم من مونديال وهو ملف الصحراء و وحدة المغرب وامنه واستقراره ولمن يجهل ان السعودية وضعت ثقلها ضد مشروع امريكي بالامم المتحدة بشان الصحراء وكان يراد به شرا للمغرب واجبرت السعودية امريكا على سحب مسودة القرار مالكم كيف تحكمون ؟

    انا لا اهتم لمن يسيئ فانا اعلم جيدا ان لكل شخص اسبابه الخاصة هناك منتحل الاسماء والجنسيات وهناك بعض المتعصبيون الامازيغ ضد عرب المغرب قبل عرب السعودية
    وهناك المسيحيون والملحدون والعلمانيون والمتفرنسون المغاربة وهناك من اسبابه خاصة جدا تتعلق بالامور الطبقية والاجتماعية والشخصية ولا ناخذ رئيهم فقط

  • weld hassanm
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:56

    ما عليهش ما بقا والو ل 2082 إنشاء الله باش نيت نكونو بحال إسبانيا 1982.
    ياك بعدا ؟؟!!

  • محمد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:01

    السلام علیکم حنا براکة علینا غي الملااکة لي دارت علینا ف مکناس

  • مهاجر في الغرب
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:02

    بعد تصويت الدول الاوروبية على ملف المغرب يجب على المغرب الانسحاب من الجامعة العربية و طلب الانظمام للاتحاد الأوروبي فورا

  • أحمد غازي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:03

    بكل صراحة. هل منكم من يظن أن المغرب يستحق أن ينظم كأس العالم.
    ليس لدينا ملاعب في المستوى.
    ولا نمتلك فنادق في كل المدن والمناطق.
    بنيتنا التحتية (إذا استثنينا الطرق السيارة المؤدى عنها) جد مهترئة.
    ناهيك عن الفقر والتهميش الذي يطال فئة عريضة من المجتمع.
    بصراحة هل لا يزال منكم من يظن أن بلدنا يستحق تنظيم هذا العرس الرياضي العالمي.

  • مرروكيي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:08

    تقديم الملف المغربي للترشح ضد ثلاتة دول عملاقة كان خطأ استراتيجيا
    رغم ذلك هناك بعض الايجابيات
    الدول الافريقية صوتت لصالح المغرب في غالبيتها
    تركيا فرنسا جيراننا تونس و الجزاءر كذلك دولة عملاقة الصين الشعبية..
    لذلك اقول رغم الخسارة النتيجة لم تكن سيءة بل العكس هو الصحيح
    ثم لا ننسى تاثير المال و السياسة
    الغريب هو روسيا صوتت لصالح الملف الامريكي ربما لها علاقة مهمة مع المكسيك او كندا
    لا بأس على كل حال سنستفيد حتما من هذه التجربة.
    هناك جانب لا بأس به هو الدعاية المجانية للسياحة الوطنية و التعريف بالوجهة المغربية
    اتمنى فقط ان لا ينعكس هذا الملف سلبا على القضية الوطنية الفاهم يفهم

  • من وهران
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:09

    تتناقضون مع انفسكم، لقد دخلتم في حرب في اليمن و قطعتم علاقاتكم مع اران من اجل بنسلمان و الحريري.
    لا ، تصويت الجزاءر ليس بمفاجاة ، بل كان منتضر. حان الوقت لمراجعة سياستكم ، فقد ضهر من هو الصديق و من هو الدي يغيرك من اجل دولارات
    انشاالله Maghreb 2030

  • Aigle marocain
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:21

    ارايتم ماذا فعل بكم من تزعمون انهم اشقاىكم؟
    الاشقاء الحقيقيين للمغرب هم اشقاء في الجزاىر واشقاء في تونس هم اخواننا الحقيقيون، اما الخليجيين والاردنيين والعراقيون فهم لاتربطنا معهم اي صلة.
    عاشت دول المغرب الكبير ، هذه الدول نشم فيها رواىح كل خير وهذا من الطبيعي لانها في الواقع ليست بدول المتقومجة بل هي دول امازيغية.
    Vive le grand maghreb

  • ولد حميدو
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:27

    من الأحسن أن لا نتعادى مع دول حتى و إن لم تصوت علينا و لكن علينا أن نعاملها بالمثل و نفرض التأشيرات على مواطنيها و نطالب برفض أداء 6000 درهم ثمن تأشيرة الحج و لن نحتاج للهبات لأن ما يصرفه المغاربة في العمرة و الحج أكثر بكثير من المساعدات فمن الرابح إذن
    و الرابح هو ترامب الدي عرف الدول الشجاعة و الجبانة
    الشجاعة مثل كوريا الشمالية و الجبانة مثل فنزويلا اما إيران فلا اعرف ان امتنعت أو صوتت لامريكا اما دول عربية فمن الاحسن أن لا نكثرت لها لأنها تخاف على أنظمتها و لكن الى متى و خصوصا عند رجوع الحزب الديمقراطي ربما سيحيي قانون جاستا و ينتقم من المنافقين اما المغرب ما عندو ما يخسر

  • احمد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:32

    الى باغي تعرض على الضيف نقي دارك بعدا.
    احنا بحال هداك التلميد لي باغي ينجح بالنقيل!

  • الوجدي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:47

    على المغرب أن يترك النزاع والمآسي جانبا ويفتح علاقات طيبة مع الجزائر تحيا الاخوة الجزائرية المغربية

  • المغرب العربي الكبير هو الحل
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:52

    من موريتانيا نحيي أخوتنا المغاربة و نأسف لعدم فوزنا عن طريق الشقيق المغرب بتنظيم هذا الحدث الذي كان سيعد مفخرة لمغربنا العربي الكبير لكن للأسف خذلنا بعض اخوتنا في التصويت ومنه نأمل ان تكون هذه بداية جديدة لتبني سياسة من شأنها توحيد المغرب العربي فنحن شعب واحد ومصيرنا مشترك مهما تباعدت الحكومات وتصادمت سياساتها
    وفي الاخير اقول لإخوتنا في المغرب تقبلوا فائق الحب والتقدير والاحترام
    محمد الشنقيطي الموريتاني

  • مول البقر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:56

    انتهى زمن المعجزات والخزعبلات:هناك من المغاربة من أصابه الغرور والكبر ولا زال لم يصرف أبدا نظره عن مقولة أن المغرب هو مغرب الإنجازات الكبرى والتحديات و..و..من الشعارات الرنانة:لا2030 ولا2060 انجزوا أولا الملاعب وباقي البنيات التي تستخسرونها في شعبكم ولا تلتزموا بتنظيمها إلا إذا منحتم تنظيم الكأس فقط تلبية لنزوة جنون العظمة وبعدها فكروا في التنظيم أما أن تزرعوا الأمل في الشعب فالشعب واع بقدراته وإمكاناته ومشكلته هو أنه كان دائما ولا زال وسيظل يتساءل:أين هي الثروة؟ليتمكن بها من تنظيم ما يطمح إلى تنظيمه..
    أجيبوا أولا عن السؤال:أين هي الثروة؟وبعدها فكروا في شيء آخر..
    إن كان أمثال الداودي يدافعون عن بعض الشركات ومن خلالهم عن القطاع الخاص عموما أكثر من دفاعهم عن الشعب فلماذا لم يفكروا في الطلب من هذا القطاع الخاص تنظيم الكأس والتكفل بكل المصاريف وجني كل الأرباح؟
    قال الله عز وجل على لسان قوم سيدنا موسى"إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون"
    ونحن أيضا في زمن العولمة وثورة التكنولوجيا الحديثة نقول"إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء لمهتدون لمعرفة البقر المنافق الذي لا يصلح إلاّ للحلب"

  • مرروكيي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:03

    خسرنا مونديال2026
    اوكي
    يجب ان لا نخسر كذلك روسيا2018
    اذن
    التركيز على المقابلة بين المغرب و ايران و لا شيأ دونها
    يجب المرور على الاقل الدور الثاني

  • qatar
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:05

    مبروك للولايات المتحدة الامريكية

  • شريد الليل
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:16

    المال والخوف والتبعية هي من دفعة بعض الدول إلى التصويت للملف الثلاثي. وزد الحقد اللدي يحمله البعض للمملكة. لا تهمنا الدول الأفريقية أكثر ما تهمنا الدول العربية ومنها اللتي ضحى من أجلها المغرب بجنودنا البواسل رحمهم الله تعالى. بعض الملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية أصبحوا تحت رحمة امريكا وبخوهم على مقاعدهم قالوا لسيدهم ترامب نحن معك بقلوبنا وعقولنا الفارغة وباموالينا الطائلة. أما ملك الأردن الفقير اشترته السعودية والإمارات يومين قبل التصويت بأوامر من البت الابض. …….?

  • Karim
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:20

    Mêmes si toute l'Afrique et tous les arabes avaient voté pour nous, ce n'est pas assez.

  • فاس عاصمة الأندلس و المغرب
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:27

    وكالة "أسوشييت برس" الأمريكية، ساعات قبل انطلاق عملية التصويت، استغلت بدورها قضية الصحراء لتؤكد أن عددا من المنظمات الحقوقية الدولية تحث الاتحادات الكروية على عدم التصويت لصالح المغرب بسبب النزاع القائم بين الرباط وجبهة البوليساريو. نطالب نحن أيضا المغاربة الهيئات الحقوقية بالضغط على أمريكا من أجل تمكين ولاية تكساس و دولة هاواي من تقرير مصيرهم و اﻹستقلال. عنداك أترامب تضن أن المغرب هو العراق أو السعودية راه المغرب مقدرش عليه تهيتلر بقى غ أنجس خلق لله.

  • Ahmed
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:29

    نتيجة طبيعية.لنكن منطقيين .
    لامجال لمقارنة العرض الذي قدمه المغرب والعرض الامريكي.
    لا ارى اية مفاجءة .كنا نعرف النتيجة مسبقا .ترشيح المغرب كان مغامرة غير محسوبة

  • Omar
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:54

    البحرين بسببها كم مرة قطع المغرب علاقاته مع ايران و دخل في شد و جدب اليوم تصوت لامربكا و كاننا في يوم الحشر .هده الدول غبية خصوصا العربية المصوتة ضد المغرب كان عليها ان تصوت للمغرب مع العلم انها المغرب لن يفوز بالتنظيم و بدالك تحفظ ماء وجهها على الاقل

  • Abdo germany
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:11

    من الأن فصاعدا مبقات لا أمة عربية ولاهم يحزنون،
    كل يضرب على راسو.
    نأمل ان ينتصر المنتخب الروسي غدا انشاء الله على رعات الأبل.

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:13

    كم يُضحكني بعض المعلقين الذين يُهللون كل مرة لتصويت بعض الدول المعادية لوحدة بلادنا واستقرارها على أنها دليل على قوة العلاقة بيننا وبينهم ونسو أن كرة القدم تبقى مجرد لعبة لا أقل ولا أكثر
    أما ما يُبرهن على قوة العلاقات الحقيقية بين الدول والشعوب هي القضايا المصيرية المهمة فمثلا دول الخليج التي ينتقدها الكثير من المعلقين هنا كانت دائما مع وحدة المغرب واستقراره وكانت دائما مع مصالحه العليا
    بل بدعمهم المالي القوي استطاع المغرب أن يخوض حربا طاحنة بالصحراء ضد اعدائنا المتربصين بنا ودامت الحرب لأكثر من 16سنة وحينها كان المغرب يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية خطيرة جدااا وبسبب الدعم اللامشروط لإخواننا الخليجيين وخاصة السعودية الشقيقة استطاع المغرب ان يُقاوم طوال تلك السنوات وانتصر على جيوش دول مختلفة كانت متربصة بنا وهذا هو المعنى الحقيقي للأخوة وليس لعبة كرة القدم
    ففيقو من أوهامكم يا مغاربة رغم أني متأكد أن أغلب من يكتب مثل تلك التعليقات مجرد منتحلين

    وبالنسبة لما جاء بالمقال لا علاقة لصحرائنا بتصويتهم ضد المغرب بل إنه التهديد الأمريكي الذي خلق الرعب بقلوبهم وجعلهم يصوتون له

  • عادل الغريسي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:17

    السلام عليكم ورحمة الله،دول المغرب العربي أو بالأحرى كل دول شمال إفريقيا صوتت لصالح الملف المغربي.أرجو أن تكون الشرارة إن صح التعبير للإتحاد شمال إفريقي عربي قوي إن شاء الله.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • saad
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:23

    الجزائر صوتت لصالح المغرب لأنها تعلم بعدم فوز المغرب في الإقتراع ، حتى تظهر وكأنها حيادية . بل هي تقية لا غير

  • علال
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:24

    الجزائر اليوم أعطت درسا لانظير له لدول الخليج و العربان في مفهوم السيادة ، وأثبتت دون مزايدات و مغالطات أنها سيدة مواقفها و أنها لا تبالي لا بأمريكا و لا إعانات أمريكا و لا تهديدات ترامب .
    تحية قلبية للجزائر و نتمنى أن تحل قضية ااصحراء و تعود المياه إلى مجاريها بين الأوين العدوين !!!.
    الخليجيين لو كان فيهم خير لما دمروا أخهوهم الأكبر اليمن.

  • محمد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:28

    على المغرب ان يكون حاسما في تعامله مع من خانوا ثقته .مشكل الصحراء بيد الامم المتحدة.فعلينا تهجير مهاجري جنوب الصحراء وخاصة من صوتوا ضد المغرب.اما دول الخليج فاحسن لهم ان ينظموا ويجعلوا تكثلا وحيدا مع اسرائيل.فماذا استفدنا في قطع علاقتنا مع ايران؟هل هكذا يرد لنا الخليج الجميل.اين زمن الراحل الحسن الثاني؟

  • Amazighi
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:28

    المغرب يركب سياسة النفاق ،المخزن عليه ان ينضج ،سياسة المخزن الخارجية ضعيفة وفاشلة ،كيف يعقل ان تصوت الاغلبية لصالح امريكا على تنظيم كاس العالم26 ،هذا يدل ان المغرب راكب على اوهام و ضحكات صفراء مع الدول الاخرى ،ما وقع لكاس العالم نفسه سيقع للصحراء ،هذا النفاق السياسي لن يجرنا الا الى انحطاط دولي و تشاوم خطير .حل الصحراء له حل داخلي و ليس خارجي ،جمع القباءل و ادماجهم مع المجتمع المغربي من اراد الاندماج فمرحبا و من اراد الانفصال فليدهب الى اصله الشمال الجنوبي ااو الشرقي الغربي.هذه السياسة الخارجية تنزف الاموال بلا حدود كلها نزف الاموال.

  • الحقيقة
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:36

    للاسف انني اتعجب من بعض الردود التي اعتبرها غبية وفي نفس الوقت مضحكة جدا ?سبب تصويت السعودية وباقي الدول العربية ضد المغرب السبب واضح وضوح الشمس وهو ان المغرب يؤيد قطر وهذي الدول تعتبر قطر دولة ارهابية وهي السبب في القتل والدمار والخراب في العالم ?? اما الجزائر فتمكر مكر شديد علي المغرب ?? يقتلون القتيل ويمشون في جنازته لان العدو اخبث من الحاسد ومن سابع المستحيلات لايمكن ابدأ ان يكون العدو صديقا ?? واما العراق فمعروف ان حكومتة شيعية وهي ماخذة موقف من طرد المغرب للسفير الايراني ?? وما ايراني فهي اشد مكر وخبث من الجزائر انشالله تكونوا فهمتوا او اعيد واكرر ?? هل يعقل ان تصوت دول الخليج مع المغرب وهي ماخذة موقف اعتقد هذا الشي لايعقل ابدا حتي الغبي والمجنون لايفعلها

  • جزاءري
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:42

    شوف الدروس..الجزاءر..لا تتلاعب مع المبادىء..رغم موقفها الثابت. لتصفية الاستعمار..فان رجولة حكامها وضخة في يوم الصح. اول مساند للمغرب في المونديال..وتكون داءما مع المغرب في السراء والضراء.دون ان تغير الموقف من الصحراء…ماذا جنا المغرب من السعودية التي دفع بجيشه معها ضد عزل في اليمن.زفقد اول شهيد .طيار شاب.وكذا فتح ابوابه والبساط الاخمر للامارات..فنرى النتيحة اليوم..انصح الاخوة المغاربة.الا يقحموا مشكل الصحراء..كي يوطدوا علاقات شمال افريقيا..عوض الخليج الذي يضحك عليكم..من اجل قضاء عطل ليالي حمراء في مراكش وكازا..لا اكثر

  • لحسن
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:46

    كنت أفكر لو فاز المغرب ونظم كاس العالم ماذا سنفعل بالملاعب فيما بعد وبأية ميزانية سنوفر صيانتها اليومية . واصلا ماذا سنفعل مستقبلا بتلك المجمعات الضخمة ؟ ."وا دار الله خير " ! بدات بعدا واحد 26 درهم زيادة تعسفية لتمويل كاس العالم . عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم .

  • ضد الضد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:35

    إن خسرنا تنظيم مونديال 2026 فسوف نفوز بكأس العالم لسنة 2026 على أرض أمريكا ان شاء الله.. كل ما كنا سنخسره على التنظيم سنوظفه في كسب فريق قوي و منتظم و سيتلفق كأس العالم من فم الأسد الأمريكي. هذا ما نريده.

  • zaidessouti
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:43

    مال الدول العربية توجد في ابناك امريكا ,وانتم من ضن انهم اشقاء ,هم منشقون ,الم يسبق للمغاربة علئ لسان هسبرس ان اتهموا بلادنا التاني الجزائر وجارتنا المخلصة ,بانهم خوانة,اعتدر لكل جزائري من ايت تمورت عراب وامازيغ ,خوك خوك ليغويك صحبك,اما مكتشف الصفر فهم يحملونه علئ رؤوسهم ويطفون حوله,هم اشد كفرا ونفقا

  • خليجي غدار...
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:45

    خرطي…..الجزائر صوتت للمغرب قطر كذلك و هذه هي الأهم .ّّ.ما قولك الخليجيين اللذين تتها فتو عليهم.اخا بأن الوجه الاخر. مهما كان هناك خلافات فأعتقد ان البلدان الافريقية مع المغرب في هذا …اما الباطن فبان عند ال خليج اقصد سعود

  • حليف
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:45

    عالم تغير ومخزن مزال عايش في سنوات سبعينات
    عالم أصبح مصالح جزاءىر صوتت لصالح مغرب ترى بعين بعد 2030 بتضيم كأس عالم ثلاثة دول مغاربية
    في مستقبل مشكل صحراء غربية انتهى ومشكل حدود تكون فتحت وزيارات حكومية متابدلة. واقتصاد قوي وقوة عسكرية قوية
    وطلب استرجاع سبتة و مليلية من اسبانيا يكون موقف مغاربي قوي جدا
    هذا ما تراه جارة شرقية الا خير .
    تنضيم منديال تبخر مع كلينتون هيلاري

  • Amine maroc
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:47

    فيروس الحسابات السياسة ينتقل إلى جسم عالم كرة القدم

  • طه: القنيطرة
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:54

    ملحوظة: 2030 الذكرى المأوية لتنظيم كاس العالم مما لا شك فيه انه سيكون في الاور .غواي

  • مراجعة الأوراق
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:00

    رب ضارة نافعة….قد يكون إقصاؤنا من تنظيم مونديال2026… فرصة لهيكلة البنية التحتية ومراجعة النفس وتنمية البلاد والاستثمار في العنصر البشري….كنا نحلم بتنظيم هذا المونديال ولكن الفشل ل5 مرات الى يجعلنا نطرح السؤال :لماذا هذا الإخفاق المتكرر ؟!!!….صحيح أن التصويت كشف لنا القناع عن المواقف الحقيقية للدول المصوتة….ولكن من جانب آخر يلزمنا تصحيح المسار الذي نحن فيه ذاهبون…فليس كل ما يتمناه المرء يدركه.ولكن لابد من العمل الحقيقي…..وشكرا

  • احماد ايت علي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:06

    اغلب الدوال التي صواتت لصالح امريكا ليس حبا منها بل خوف من ترامب

  • احمد
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:08

    المغرب مجاله الطبيعي هو شمال افريقيا ولباقي افريقيا من مصر الى مريتانيا. الصراع الجزائري المغربي الفارغ يجب ان ينتهي الى الابد. هناك مصالح مشتركة بين البلدين الجارين. لذا يجب التفكير جديا في تغيير جدري للعلاقات بين البلدين ودفن الماضي. مسالة اساسية هو ان تكف الجزائر على دعم البوليزاريو وتعترف بمغربية الصحراء وجميع المشاكل الاخرى ان وجدت تحل وتاخذ بعين الاعتبار مصلحة البلدين الشقيقين.

  • rachid boukhmis
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:22

    تحية اجلال لإخواننا و اشقائنا الجزائريين،وباقي دول المغرب الكبير على تضامنهم و تصويتهم للملف المغربي.لا بد من رد الجميل ان شاء الله. اما الرياضة العالمية فلا زالت تشوبها الكثير من الخروقات خصوصا ادا كان المعني اخطبوط كامريكا.

  • المختصر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:25

    حين قطعت دول الخليج والسعودية علاقتها قطر بسبب تأمرها على تلك الدول ودعمها للارهاب ماذا فعل المغرب هل تضامن معهم ؟ لا

    حين قطعت دول لخليج والسعودية علاقتها بأيران بسبب حرق السفارة السعودية بطهران ودعم ايران للارهابيين ضد السعودية ودول الخليج هل قطع المغرب علاقته بأيران وتضامن مع دول الخليج ؟؟ كلا بل على العكس تقارب مع ايران اكثر وتبادل السفراء بينهم ولما يقطع علاقته بها الا بعد ان كشف عن دعمها لجبهة البوليساريو

    وفي كلا الحالتين لم تغضب السعودية ودول الخليج من المغرب ولم تلجئ شعوب تلك الدول للاساءة للمغرب والمغاربة

    ومن اجل تصويت المغرب خاسر فيه لا محالة اقام المغاربة الدنيا ولم يقعدوها بل ونسو مواقف السعودية ودول الخليج طيلة سنوات للمغرب وتنكرو لهم
    والمضحك انهم يشكرون بالجزائر التي تصوت لهم نهارا وهي تعلم بخسارتهم مقدما وتدعم منظمة ارهابية تستهدف امن المغرب واستقراره تناقض غريب عجيب لدى شعوب هي نفسها لا تعلم ماذا تريد

    اتخلى عنك ولا اقف معك حين تحتاجني ولكن الويل والثبور لك ان لم تقف معي ؟ ثم امجد واشكر من يتأمر على بلدي ويهدد امني واستقراري ؟؟!!!

    فعلا تفهم تتسطى

  • بن ناصر
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:13

    خلاصة القول هي اللعب على الحبل سؤال واحد يحيرني ماذا لو تواظع ثرامب وهاتف ساستنا الكرام بالإنسحاب ربما الجواب السمع والطاعة لربما هدا مغزى هدا الترشح

  • مغربي
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:18

    هنيئا للمغرب اولا كانت لديه الشجاعة لتقديم ملفه المغرب إستفاد كثيرا من هدا الملف قبوله والتصويت عليه عليه هو انجز في حدت داته المغرب ارعب رئيس دولة عظمى وكسب إحترام عددمن الدول واضهر للعالم من هي الدول التي لا تتمتع بكامل السيادة في إتخاد قراراتها والعالم اجمع تعرف على ماهلات المغرب السياححية

  • هشام
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:23

    أمريكا هي دولة المتناقضات
    أمريكا هي عدوك الشعوب
    أمريكا هي الدولة التي تخرق القانون الدولي صباح مساء
    إذن هذه العناصر التي باحث عنها البعض كمعايير لفوز أمريكا أو فشل المغرب حتى لا نخلط الأمور.
    المال ثم المال ثم السلطة و القوة هي الحاسمة

  • مغربي و بخير
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:55

    أقترح الإقتصار على أداء فريضة الحج فقط لأنه ركن واجب…أما العمرة!! فلا وبأموالها نتبرع بها للدولة شريطة توجيهها لتقوية جميع المرافق الرياضية وخاصة ملاعب كرة القدم….من تم سنكون من منظمي كأس العالم

  • جمال
    الخميس 14 يونيو 2018 - 00:06

    الشيء الذي لم ينتبه له المعلقون هو ان من بين الذين صوتوا للمغرب دولا ضعيفة تخاف امريكا وكانت ترتعش وصوتت للمغرب بعدد تردد وعدم المجاهرة مسبقا هل عرفتم لماذا؟
    لانها تشجعت بالجزائر ، ولو صوتت الجزائر لامريكا لتبعتها على الاقل اربع دول . اذن صوت الجزائر لم يكن صوتا واحدا لمن يفهم المواقف.

  • مول الفول
    الخميس 14 يونيو 2018 - 00:07

    لمن يقول ان الجزائر صوتت للمغرب لانها تعرف انه خاسر او انه المكر فاقول له الجزائر كان بامكانها التصويت ضد المغرب وربح رضا امريكا كما فعل الاخرون او ان تمتنع عن التصويت مثلما فعلت ايران لكن الجزائر وعدت منذ اليوم الاول لترشح المغرب ولم تنتظر ترهيب او ترغيب احد ولم تقايض المغرب بشيئ هذه قضية مبدا بل من يشاهد تصريحات رئيس الاتحادد الجزائري زطشي يفهم انه مستاء من الخيانة العربية للمغرب

  • قريش
    الخميس 14 يونيو 2018 - 00:44

    La seule conclusion que nous pouvons tirer de cette elections du coupe 2026 pas de confiance aux pays arabes et surtout les pays du golf

  • منتصر الجزائري
    الخميس 14 يونيو 2018 - 04:18

    حلمي وامنيتي كجزائري مؤمن بمشروع المغرب الكبير الذي ناضل من اجله مصالي الحاج والامير عبد الكريم الخطابي ان يشرفنا الفريق المغربي في مونديال 2018

  • Maador
    الخميس 14 يونيو 2018 - 08:03

    نثمن مومقف الجزائر ونتساءل في نفس الوقت مالذي يدفع الجزائر الى التصويت على الملف المغربي وهي التي عرقلت ولازالت اي جهود يبذلها المغرب لتسوية نزاعه في الصحراء بل انفقت الشيء الكثير من اجل ذلك وجعلت من المغرب شغلها الشاغل في السياسة الخارجية باختصار لقد قرات خبرا في احدى الجرائد مفاده ان الجزائر مولت اقلام صحفية فرنسية معروفة بعدائها للمغرب بل ذهب الى درجة بعث رسالة الى الفيفا يحثها بعدم اسناد هذا الاستحقاق للمغرب لانه بلد محتل وهذا طبعا بايعاز من الجزائر ولتبرئة ذمتها وتظهر بالبلد العربي المتضامن تصوت للمغرب اذا لايجب ان ننخدع

  • موسى الصديقي
    الخميس 14 يونيو 2018 - 10:27

    الحمد لله كمغاربة منظمناش كاس العالم و لكن شريناها ل 65 دولة مع المريكان

  • ناصر
    السبت 16 يونيو 2018 - 00:01

    الكويت صوتت ضد المغرب لان الاخيرة صوتت ضد عودة النشاط الرياضي الكويتي 3 مرات فلا تزعلوا من الكويت حال بحال ودمتم سالمين.

  • يوسف قناوة
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 00:48

    أنا جزائري متضامن مع الشعب المغربي في ملف ترشحه 2026، قد تكون لعبة السياسة هي من حركت ريشة التصويت لكن نحن لا تهمنا السياسة ولا هم يحزنون، نحن تجمعنا روابط ثقافية ودينية وعرقية ولا يفصلنا سوى خطوط وهمية تدعى "الحدود"

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير