"أسود البطولة" تتعادل مع السودان وتحسم صدارة المجموعة بـ"الشان"

"أسود البطولة" تتعادل مع السودان وتحسم صدارة المجموعة بـ"الشان"
الأحد 21 يناير 2018 - 20:50

أنهى التعادل السلبي نتيجة المباراة التي جمعت على أرضية مركب محمد الخامس في الدار البيضاء بين المنتخب المحلي المغربي لكرة القدم ونظيره السوداني اليوم الأحد، وذلك في نزال البحث عن الإنفراذ بالصدارة برسم الجولة الثالثة عن المجموعة الأولى من مسابقة كأس إفريقيا للاعبين المحليين في نسختها الخامسة، حيث حسمها “أسود البطولة” لصالحهم بفارق الأهداف.

واختار جمال السلامي، الدخول في هذا النزال بتشكيل مغاير بالكامل للتشكيلة الرسمية التي خاض بها المباريات الأولى، وذلك في خطوة منه لمنح الفرصة لباقي العناصر الوطنية التي لم يشركها في نزال موريتانيا وغينيا باستثناء اللاعب نايف أكرد، مدافع فريق الفتح الرياضي الرباطي.

وألقت العناصر الوطنية بضغطها على مرمى المنتخب السوداني في الدقائق الأولى من النزال من خلال خلق العديد من محاولات التهديف، كانت أبرزها كرة من أقدام أشرف بنشرقي، في حدود الدقيقة الثانية، والتي كان “أسود البطولة” قريبين من خلالها من افتتاح حصة التهديف.

واستعاد لاعبو المنتخب السوداني توازنهم في المواجهة مع مرور دقائق شوطها الأول، ليتراجع بذلك ضغط أبناء السلامي نسبيا على شباك الحارس السوداني أكرم الهادي سالم، في المقابل حاول رفاق هذا الأخير إيجاد ممرات في الخط الخلفي للمنتخب المغربي.

وعاد المنتخب المغربي في حدود الدقيقة 18 لتهديد مرمى المنتخب السوداني من جديد بكرة أخرى سانحة للتهديف عن طريق المهاجم أحمد حمودان، بعد انسلال جانبي موفق من وليد الكرتي، دون أن تترجم إلى الهدف، وهو الوضع الذي تواصل إلى غاية إنهاء الحكم الكونغولي أطوار النصف الأول من المباراة بالبياض.

وتواصلت مجريات الجولة الثانية من المواجهة بطموح ومساعي من رفاق المدافع جواد ياميق، لترجمة سيطرتهم خلال الجولة الأولى بهدف يمكنهم من حسم النقاط الكاملة للمباراة ونيل العلامة الكاملة خلال مباريات الدور الأول من المسابقة.

واحتسب الحكم الكونغولي ركلة جزاء للمنتخب المغربي في حدود الدقيقة 49، غير أن أشرف بنشرقي فشل في ترجمتها إلى هدف التقدم للمنتخب بفعل تصدي ناجح من الحارس السوداني، أبقى بفضله شباك منتخب بلاده نظيفا.

وحاولت العناصر الوطنية في باقي دقائق الشوط الثاني إيجاد مساحات وتغراث في الخط الخلفي للمنتخب السوداني قصد هز الشباك، إلا أن تحركاتهم ومناوراتهم الهجومية بقيت عقيمة دون أن تأتي بأي جديد على مستوى النتيجة رغم كل الأوراق الهجومية التي لعبها السلامي، قبل أن تنهي الصافرة الكونغولية مجريات المواجهة باقتسام الطرفين نقاطها.

وحسم المنتخب المحلي المغربي صدارة المجموعة الأولى لصالحه برصيد 7 نقاط رغم إكتفائه بنتيجة التعادل في هذا النزال، وذلك بفضل فارق الأهداف عن المنتخب السوداني الذي يتوفر بدوره على 7 نقاط.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

37
  • ر.ن
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:16

    إنتهت المباريات السهلة الان على المنتخب المغربي أن يقدم مباريات تكتيكية و أن تكون هناك عزيمة و روح إن هو اراد اللقب يالاه فرحونا يا لولاد
    و حظ موفق ان شاء الله

  • المساوي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:18

    مزيد من العمل يا اسود نتمنى هذه الدورة تكون لمنتخبنا الوطني بالوفيق.

  • رجاوي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:21

    هاد االتعادل السلبي سبابو شي حد دخلو يلعب غير اليوم هههه كانو في ماتشات لقبل كي ربحو هو لوجه النحس كون غير مادخلوش احسن ج ي هههه

  • مبدع
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:23

    نتيجة اليوم تعلن عن قادم لن يكون بالهيّن.
    اﻷعذارغيرمقبولة
    حظ موفق

  • موحا مونتريال
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:23

    رجلا المبارة أحمد حمودان الظهير الايسر ولاعب اتحاد طنجة و لاعب الرجاء زكرياء حدراف

  • عبدو
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:32

    اسود مرض السكر وجميع الامراض المزمنة

  • الزاكي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:32

    بطولة الشان لا ترقى الى مستوى البطولات القارية لو ان انديتنا تنافس على مستوى عصبة الابطال والكاف بشكل سنوي لكان خيرا للكرة المغربية بشكل عام. بحال التوانسة والمصريين.

  • صحفي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:39

    بطولة افريقية متواضعة لم ترقى الى تطلاعات المتتبع الرياضي وهدا يعبر بالملموس على مستوى البطولة الوطنية ومنتخبنا الوطني بدون محترفين لا معنى له حتى الفوز بالشان لا دوق له غير معترف به من طرف الفيفا نحن نريد ان نبرز في كاس افريقيا لامم التى فيها المنتخبات القوية بلاعبين محترفين

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:40

    بعد نهاية هذه المباراة.( المغرب- السودان ) يتضح ان الفريق الوطني المغربي سيجد صعوبة في الدور الثاني ( الربع ).سواء كان الخطم زامبيا او ناميبيا.فهذا الفريق لا يعطي الانطباع انه سيفوز بالشان.رغم التطبيل والتزمير…اداء الفريق متواضع امام السودان.وهذه المباراة كانت هي المحك الحقيقي.ما اخشاه هو الغرور.فالمشوار سيكون صعبا للظفر بالكأس امام فرق ابانت عن علو كعبها…نجيريا.زامبيا.انكولا.ناميبيا.انصح السلامي ان يراجع اوراقه.فمؤشرات الدور الاول لا تعد بالتفاؤل…

  • Karim
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:41

    Il fallait gagner ne fusse que 1:0.

  • حمودان كان يستحق البقاء
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:44

    في الشوط الأول إندهشت كيف أن بعض اللاعبين يرفوضون تمرير الكرة لحمودان رغم تموقعه الجيد. من كن يلزم إخراجه هو بن شرقي الذي لم يكن مركزا و يلعب بحذر. حمودان في الجهة اليسرى و حذراف في اليمنى هي الطريقة الأفضل.

  • يرسف مكناس
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:44

    هذه المبارة اظهر الوجه الحقيقي للمغرب الذي لا يمكن ان يحقق البطولة، لانه نفسيا ضعيف و ضعيف جدا،ولا يتمكن في اي حال من الأحوال ان يقتنع الاعب المغربي بانه قادر على الفوز ،بمعنى انه ليست له شخصية البطل، والمستوى آذي ظهر به بن شرقي يوضح شيء آخر بان اللاعب سيكون غلطة العمر بالنسبة للهلال السعودي، اصبح الاعب في عالم آخر ولا يمكن ان يصبح لاعب كبير

  • مهم
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:45

    المهم المباراة ضد السودان هو سلامة اللاعبين، وريادة المغرب للمجموعة، ولكن في دور الربع على المنتخب ان يتفادى اللعب الانفرادي، حذاري جمال السلامي فاللعب الجماعي، والتعاون لافتكاك الكرة من الخصم، والتمريرات الحاسمة هي أساس الانتصار والتأهل للنصف، فكن صارما في هذا الاتجاه، وحظ موفق.

  • كوايري
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:51

    لحد الآن مستوى هذه البطولة لايرقى الى تطلعات الجمهور ويظهر مرة أخرى مدى ضعف الاعب المحلي الافريقي، حقيقة انا لم اقتنع لحد الآن من مستوى الأسود، حقيقة يفوزون بمبارياتهم وتأهلوا ولكن اظن ان منتخب افريقي جيد في الادوار القادمة قد يشكل صعوبة كبيرة وبالتالي الاقصاء لاقدر الله، حظ سعيد.

  • حارس
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:52

    عبد العلي المحمدي حارس واعد احسن حارس مرمى في المغرب

  • Ommo Aissam
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:02

    كل التشجيع لمنتخبنا الوطني للمحليين.كلي ثقة في العناصر الوطنية بتشريف الكرة الوطنية ولما لا الفوز بالشان بحول الرحمان.

  • احمد
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:12

    الفرقة المغربية كانت اقرب من الهزيمة المحققة في الدقاءق الاخيرة من المبارة. وتعادل السودان بطعم الانتصار. فرقتنا كانت عقيمة ولا تحسن تمرير الكرة. الامور لا تبشر بالخير.

  • ABDO
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:14

    بطولة ضعيفة و مستوى أكثر ضعف هذا يدل على أن المسؤولين على كرة القدم الإفريقية لا يعملون بالشكل الكافي خصوصا على مستوى البطولات المحلية والتكوين .فجل المنتخبات تفتقد إلى المقومات الكروية من لياقة وتقنيات فردية و جماعية وخاصة النضج التكتيكي.والهواية تلقي بظلالها على جل الفرق .فكنت أحس بملل شديد عند مشاهدة المقابلات.فالهوة كبيرة و تكبر مع الوقت بين المنتخبات الأولى والمنتخبات المحلية وكأنها من قارة أخرى.هذا يحيلنا مرة أخرى إلى إستنزاف مواهب إفريقيا الكروية.فالنجومية و المواهب الشابة تغيب عن هاته البطولة باستثناء المغرب و زامبيا و نميبيا.وبذلك غابت الفرجة والمتعة.مثلا فريق السودان فريق مؤهل ويدافع طيلة 90 دقيقة ويقتل الفرجة ويضيعها على 50ألف متفرج حاضرة بما فيهم رئيس الإتحاد والآلاف عبر القارة و العالم في مقابلة تعتبرتدريبية بالنسبة له وفرصة لإظهار الندية و الإحتكاك بفريق يفوقه في المستوى هذه هي الهواية المقيتة التي تتخبط فيها كرة القدم الإفريقية .وليس بهاذا المستوى نريد أن نسوق الكرة الإفريقية .فأنا مستاء جدا كون أغلب الفرق جاءت للسياحة فقط…….

  • adil
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:15

    هناك خلل في المنتخب المغربي وعلى المدرب ان يجد الحلول اللازمة وليس كل مرة تسلم الجرة ، المنتخب يجد صعوبة كبيرة في الوصول للمرمى رغم التحكم في المقابلة ونسبة امتلاك الكرة ، في بعض الاحيان جاءني احساس ان هؤلاء اللاعبين ولو اعطيتهم 20000 دقيقة لن يسجلوا ابدا بهده الطريقة ، المنتخب لا يعرف الفعالية ، يلعبون ويقومون بمجهودات كبيرة ولكن دون فائدة والسبب انهم يلعبون بطريقة خاطئة .
    حموداان مد اللاعبين بكرات كثيرة ولكن ولا كرة دهبت لاحد اللاعبين ، كل الكرات دهبت ضائعة بسبب التموقعات الخاطئة وعدم توقع اتجاه الكرة ، واضح انعدام الانسجام ، على الاقل كان على المدرب .
    في بعض الاحيان تجد كل اللاعبين في جهة واحدة ولا احد في منطقة العمليات .
    بالمجمل المنتخب لا يعرف كيف يصل للمرمى ،مجهودات وعرق وكثرة الجري والضغط بدون فائدة. حتى مركب محمد الخامس لا يساعد كثيرا بسبب ضيق الملعب الذي لا يسمح للاعبين باللعب بشكل مريح ، ملعب مراكش واكادير كان يكون افضل لانهم ملاعب كبيرة وتصلح للاعبين المهرة بالانسلال والتحرك في مساحات كبيرة

  • nabil
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:19

    سبحان الله ان ربحوا ينتقدونهم وان خسروا ينتقدونهم.
    الى كل من انتقد المنتخب في هذا اللقاء اقول لهم اقرؤوا هذه العبارة جيدا 《المنتخب المغربي لعب بتشكيلة مغايرة للتي لعبت المباراتان الاولتان》.
    الفاهم يفهم و المكلخ الله يزيدو في التكلاخ.
    المصريين و التوانسة فايتينا بحبهم لمنتخباتهم مهما كانت النتاءج.

  • كلام فارغ
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:20

    لا تهمني لاكرة و ما جاورها.ما يهمني هو فريقي في البيت. الكرة يستفيد منها. من يمارسها كمهنة و لاطر التي تعمل في الجامعة. و ينهبون الميزانة و يتبادلون السباب و الشتم و تصل بهم الوقاحة الى مشادات بالايدي و الضرب بالكراسي كما شاهدت البارحة في اليوتوب ( تجمع اعضاء عصبة الرجاء في فندق كنزي سيدي معروف)

  • صديق حسين
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:23

    لم نقرأ ولا تعليقا واحدا و لله الحمد والشكر يبين علو كعب الفريق السوداني الذي ادهش الخصوم ولم نقرأ عن ضغط فريقنا القوي والمستوى المبهر الذي ابان عن فرقه تلعب كره قدم حديثه فلما لا تعطون اصحاب الحقوق حقهم؟ فهذا التعادل بطعم النصر لفريق تشكل قبل 3 أسابيع فقط و لم تندمج وللان فرقتهم في بوتقه واحده فالنصر ابدا لصقور الجديان . انشري يا هسبريس .

  • نص مغربي ونص سوداني
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:27

    انا كنت حاطة %100 اسود المغرب لي غادي يفوز كنقول لراجلي حنا رابحينكم رابحينكم للأسف الحظ ما سعدش لكن الزول بتاع الحارس المرمى لازم يعملوا ليه تتويج ولو الشعب السوداني أطيب شعب عرفتوا هنا في أمريكا

  • Aalpachino
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:51

    هذه النتيجة إيجابية للمغرب حيت لعب بتشكيلة احتياطية أظهرت حقيقة بعض الاعبين من هذا المنطلق يمكن للمدرب آن يختار فريقا قويا ومنسجما لمواجهة باقي المبارات أما كثرة الانتقادات والكلام الجارح يعبر عن جهل بكرة القدم

  • متتبع
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:35

    بن شرقي لعب بقميص رقم 5 مليار..يجب التركيز و عدم الاستهتار بالفرص

  • mohammed
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:37

    بالتوفيق لمنتخبنا الوطني مزيدا من العطاء للفوز بالشان ديما اسود الاطلس

  • المواطن
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:56

    من خلال المباريات التي مرت اظن ان الفريق الوطني المغربي قادر يفوز بالشان انشاء الله.

  • Khalid ca
    الإثنين 22 يناير 2018 - 00:18

    بن شرقي انت دكي بما يكفي لتمويه الحارس لكن لا عليك اامهم ان لا تضيعها وتكون السبب في الاقصاء
    بجب التركيذز والتدرب علي ضربات الجزاء ادا ما تعادلنا في الادوار القادمة

  • ayour
    الإثنين 22 يناير 2018 - 00:46

    تصريح مستفز وعنصري لجمال السلامي مدرب منتخب المحلي في قوله اني سعيد جدا المنتخب سيبقا مع جمهوره ولن يرحل الي مركش
    وهدا يعني ان هدا المنثخب هو منتخب الدرالبيضاء وليس منتخب المغربي
    ف مبروك عليكم منتخب الدار البيضاء يتعادل مع منتخب السودان

  • amsterdamer
    الإثنين 22 يناير 2018 - 03:25

    اعتقد ان لاعبين عالميين ضيعوا ضربات الجزاء, لكن ان تضيع ضربۃ الجزاء بطريقۃ بنشرقي فهذا يدل علی ان بنشرقي اصابه الغرور واصبح يعتقد نفسه ميسي. بنشرقي كان قريبا من الكرۃ اذ ياخذ مسافۃ كافيۃ من الكرۃ حتی يتمكن من اسكانها في الشباك كل هذا له علاقۃ بالغرور.

  • عزام
    الإثنين 22 يناير 2018 - 05:42

    لا أفهم مقابلة الأمس المغرب ضد السودان : لعب ممل – بنشرقي يساوي الملايير وكان باهتا يلعب باقتصاد كبير كأنه يخاف على رجليه والطامة طريقته في ضرب ركلة الجزاء فضحت مستواه الحقيقي لا تركيز ولا أخذ مسافة ليبتعد عن الكرة ليضربها بقوة أظن أن بنشرقي سيفسد على نفسه وعلينا متعة لعب الكرة بطريقته…المدرب السولامي خاف من الهزيمة وأدخل رقم 9 قلب الهجوم ولم يسجل مما قلل من اللاعب الذي كان على المدرب أن لا يدخله لكي يبقى كبيرا في أعيننا..باختصار الفريق المغربي أخذ صفعة ربما تساعد المدرب أن يراجع أوراقه كما يقال..:عزام

  • عبدالعزيز
    الإثنين 22 يناير 2018 - 06:46

    حقيقة قدم المنتخب السوداني مباراة جيدة وفقا لظروف المنتخب الصعبة الذي لم تتحدد ملامحه الا قبل ثلاثة اسابيع من البطولة مع اعداد ضعيف نسبيا .. المنتخب المغربي كان مسنودا بجماهيره وهنا اناشد الاخوة في المغرب بحضور جميع المباريات وتشجيع المنتخبات كل على حسب ما يحب ويبقى انتماؤكم للمغرب هو الاساس لتأخذ البطولة حقها ونصيبها وملحها .. قدم المنتخب المغربي كرة جميلة كعادة المغرب .. وقدم منتخب السودان اداءا فنيا رفيعا ورأينا مهارات اللاعب السوداني مع بعض الهنات في الجوانب التكتيكية .. حقيقة اتمنى النهائي بين السودان والمغرب وبالطبع الفوز بالبطولة لمنتخب بلدي السوداني .. ونبارك للأخوة المغاربة تصدر المجموعة ونتمنى لهم التوفيق في مقبل المباريات

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 22 يناير 2018 - 08:08

    إسمه يسبقه
    بصراحة تتبعته في العديد من المباريات ولم يظهر بالمستوى الذي يروجه له الإعلام

  • mmm
    الإثنين 22 يناير 2018 - 08:10

    avec cette équipe de 3 eme division on serait aller au mondial on n est pas capable de gagner contre le soudan heureusement qu'on a nos jeunes issus de l'immigration

  • رضوان الفتحي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 09:53

    الى السيد ايوب المقال رقم 29:
    لا يا اخي ايوب إن المدرب السيد جمال السلامي لا يقصد مدينة مراكش الجميلة بأناسها الذين لهم حب كبير في قلوب جميع المغاربة، ولكنه قال بما ان الفريق الوطني استنانس بأرضية مركب محمد الخامس لايجب عليه ان يرحل الى ملعب آخر وليس الى مدينة اخرى كما فهمت انت. مع احتراماتنا لكل المدن المغربية من طنجة حتى لكويرة مرورا من سطات عاصمة الشاوية و مدينة مراكش عروسة النخيل والنكتة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • خليل
    الإثنين 22 يناير 2018 - 10:03

    بالامس كنت متابعا لمباراة السودان والمغرب حقيقة المباراة كاتت مملة بعض الشي ازا ظهرا هزين الفريقين بنفس المستوى امام زامبيا وناميبيا سيواجهان مشاكل

  • رجاوي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 12:30

    على المدرب ان يرجع التشكيلتين للعب بيهم في المبارات الاولى و التانية اما هادي تاع البارح مافي ادعاهاش كون غير حيد شي لعابا و جاب وحدين جداد من البطولة المغربية بينات هاد المبارات على ضعف المستوى الفريق

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية