هل اقْتَرب الزاكي من حسم قائمة المُنتخب المغربي لـCAN 2015؟

هل اقْتَرب الزاكي من حسم قائمة المُنتخب المغربي لـCAN 2015؟

حصر الناخب الوطني بادو الزاكي القائمة النهائية للمنتخب الوطني المغربي التي ستواجه قطر وليبيا ودياً يومي الثالث والسابع من شتنبر المقبل في 23 لاعباً فقط، بعدما أعلن قبل ذلك عن قائمة أولية ضمت 34 لاعباً.

تحديد 23 لاعباً من أصل 34 اعتبرته أطر وطنية ولاعبون سابقون في تصريحات لـ"هسبريس الرياضية" شيئاً إيجابياً، في ظل اقتراب انطلاق منافسات كأس أمم إفريقيا للأمم التي تحتضنها المغرب، لضرورة العمل على مجموعة محدودة من اللاعبين من أجل الاستفادة بشكل جيد من المباريات الودية المتبقية للفريق الوطني.

قائمة الزاكي ورغم خلوها من مجموعة من الأسماء مقابل الاحتفاظ بأخرى، مع منحها فرصة جديدة للاعبين آخرين أخفقوا في الإبداع رفقة منتخب "أسود الأطلس" في الماضي القريب مثل نبيل درار وكريم الأحمدي وزكرياء لبيض، غير أنها نالت كثيراً من التأييد.

عجام: الزاكي شكل %80 من لائحة "الكان"

قال الإطار الوطني سمير عجام، إن بادو الزاكي اقترب بنسبة كبيرة من حسم اللائحة النهائية التي ستخوض نهائيات كأس أمم إفريقيا بالمغرب، مضيفاً أن اللائحة الحالية من الممكن أن تطرأ عليها بعض التحسينات والتعديلات، لكن دون إحداث تغييرات جذرية لضيق الوقت من جهة وقلة المباريات الودية التي سيجريها المنتخب قبل "الكان".

وأشاد عجام بجرأة الزاكي على حصر اللائحة في عدد معين من اللاعبين من أجل العمل على خلق التجانس بينهم، بهدف التقدم في العمل التكتيكي خلال الأسابيع المقبلة وتفادي تجريب لاعبين جدد عند كل موعد ودي للنخبة الوطنية.

وعن المناداة على 6 لاعبين من الدوري المغربي للمحترفين مقابل 17 لاعباً محترفاً في الدوريات العالمية، أضاف المتحدث نفسه "لنكن صرحاء مع أنفسنا.. البطولة الوطنية لم تعد تنجب لاعبين كبار مثل الماضي، ننتظر في الشهور المقبلة تكوين منتخب محلي بقيادة محمد فاخر، وحينها سنرى إمكانية ضم لاعبين من منتخب المحليين إلى الفريق الأول".

كريمو: علينا دعم الزاكي ولا مجال للانتقاد

ميري كريمو، أحد صناع أفراح مونديال "ميكسيكو 86" شدد أن على الجميع احترام اختيارات بادو الزاكي خلال هذه المرحلة الحساسة، ومساندته بشتى الطرق من أجل إعداد منتخب جيد قبل انطلاق منافسة "الكان"، مشيراً إلى أن زميله السابق بالمنتخب اعتمد في لائحته الأخيرة على اللاعبين الأكثر جاهزية، وأن جل اللاعبين الذين تم استبعادهم يوجد بدلاء لهم في لائحة الزاكي.

وأضاف كريمو أن لائحة 23 لاعباً التي حددها الزاكي جيدة، مرجحاً دعمها ببعض الأسماء الأخرى قبل "الكان"، والتي ستستغل تعرض بعض اللاعبين الحاليين للإصابة أو تدني مستوى البعض الآخر، والذي سيكون أغلبهم من اللائحة الموسعة التي حددها الزاكي سلفاً، يضيف الدولي السابق.

هل اقْتَرب الزاكي من تحديد القائمة النهائية لـCAN المغرب؟‎

الرعد: اختيارات الزاكي معقولة ومقبولة!

من جهته دعا الإطار الوطني الطاهر الرعد، والحارس الدولي السابق إلى ضرورة حل مشكلة حراسة مرمى الفريق الوطني في أسرع وقت ممكن، بالنظر لحساسية هذا المركز وأهميته داخل الفريق، معتبراً في الوقت نفسه اختيارات الزاكي للمباراتين الوديتين المقبلتين بالمعقولة.

وناشد الرعد اللاعبين المستدعين من طرد الزاكي إلى التقاط الإشارة الإيجابية للمدرب بالشكل الصحيح والعمل داخل أنديتهم خلال الأسابيع المقبلة بشكل جدي من أجل تطوير إمكانياتهم البدنية وبلوغ درجة عالية من الجاهزية والتركيز، حتى يستفيد منهم المنتخب بالشكل المطلوب خلال مباريات "الكان".

* لمزيد من مستجدّات الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة