التوفيق: أي فتوى لا تصدر عن المجلس العلمي الأعلى هي مجرد رأي

التوفيق: أي فتوى لا تصدر عن المجلس العلمي الأعلى هي مجرد رأي
الإثنين 30 أبريل 2012 - 21:18

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق٬ الاثنين 30 أبريل الجاري، أن أي فتوى لا تصدر عن المؤسسة المعنية (المجلس العلمي الأعلى) هي مجرد رأي.

وأوضح التوفيق ٬ في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب تقدم به الفريق الاشتراكي حول “التسامح مع تناسل الفتاوى المضرة بالمجتمع”٬ أن الفتوى “الرصينة والجدية والمسهمة في حياة الناس هي التي تصدر عن المؤسسة” مشيرا في هذا الصدد إلى أن ” إرث المغرب في الإفتاء لا نجد فيه إلا الرصانة والحياء” ومجددا التأكيد على أن الملك محمد السادس صان الإفتاء في إطار مؤسسة جماعية٬ حتى أن الظهير المحدث لمؤسسة المجلس العلمي الأعلى يؤكد ألا تصدر الفتاوى داخله إلا بالإجماع.

وشدد على أن الفتوى “لا يجب أن تخرج من إطار المؤسسة لتعطى لغير ذلك سواء من الأفراد أو من الجماعات”٬ مؤكدا أنه لا ينبغي “أن نعطي الفتاوى التي تصدر عن الأشخاص الصفة التي ليست لها فإذا لم نعطها وزنا ستصبح غير مؤثرة” .

ودعا إلى “نزع فتيل التعظيم والتهويل عن مثل هذه الآراء” ٬ وكذا إلى أهمية الوعي والتوعية بأن الفتوى الصادرة عن الأشخاص “لا تدخل في إطار الفتوى” بالمرة.

‫تعليقات الزوار

40
  • Azeddine
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 21:42

    Practised religion is a personnel freedom and Legislated laws should be voiced in the parlement by representatives of the public (muslim majority) and studied by poeple that are appointed cause they know most especialy if they are older.
    .Not those in the mosques

  • ابن الصحراء
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 21:48

    التوفيق: أي فتوى لا تصدر عن المجلس العلمي الأعلى هي مجرد رأي لكن يا وزيرنا يجب عليكم الرد في حينه لأن المغاربة وكما تعرف يحترم فقهائه واي فتوة صدرت هناك من يعمل بها . المرجو الحسم والتدخل السريع…

  • ban
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 21:58

    نريد من المجلس ان يقدم اذا برنامجا على التلفاز للاجابة على اسئلة الناس وذلك بعد دراستها من قبل. المهم نريد معرفة راي ودور المجلس فيما يجري في البلاد. فيبدو لنا الان وكان المغرب لا ممثل له من الناحيةالدينية "فالمجلس غالق عليه بابو ماعارفين عليه والو"

  • ابو هدى
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 22:00

    لان العمل الجماعي في الاجتهاد يعصم من الوقوع في الخطا

  • mahfoud biguilem
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 22:09

    أنا متفق مع السيد الوزير في قوله و أن لآ يفتي كل من هب وذب!
    ولكن السؤآل المطروح هو مند متى سمعنا فتوى من المجلس العلمي الأعلى في أمر صغير كان أم كبير ؟
    الهم أعلآن شهر رمضان أو عيد الفطر، إن كانت ثلك فتوى أصلاً ؟

  • متعجب
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 22:25

    شكون هذا اللي سبقلو سمع شي فتوى ديال المجلس العلمي الأعلى؟؟
    أنا بعدا عمري ما سمعتا

  • boubker
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 22:30

    نريد ان نعرف هل للمغرب علماء؟ فاذا كانو فلماذا لايصدرون فتاوى ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:36

    فى الحقيقة هناك عبث بوسائل الاعلام . لقد استغلت الصحافة مدة من الزمن للكشف
    عن سوء او حسن نوايا المواطنين .وخصوصا فى ما يتعلق بشان الدين والفتوى
    ومنذ بداية هذه المشكلة المتعلقة بالزمزمى وغيره من الفقهاء.كثرت الاتهامات
    والاهانات برجال الدين .وراسلت الجريدة لاعتبار اقوال الزمزمى لا ترقى الى مستوى
    الفتوى .وانما هي من باب حرية التعبير والتفكير فقط .
    اما تدخل السيد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية فى اخر المطاف فيدل على الحنكة
    والصبر والذكاء فى حسن تدبير المسالة الدينية .

  • مغربي غيور
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:38

    الواجب على المجلس العلمي الأعلى أن يختار لرئاسة المجالس العلمية والأعضاء فيها أناسا لهم أهلية علمية جيدة ويكونون حافظين للقرآن الكريم أولا متمتعين بأخلاق فاضلة ولهم سمعة طيبة في المجتمع وأن يكونوا متضلعين في الفقه المالكي ثم الفقه المقارن على المذاهب الأخرى مع الإلمام بالعلوم الإنسانية المكملة وأن تكون هذه المجالس لها رسالة ووظيفة اجتماعية أبوابها مفتوحة للمواطنين منفتحة على المجتمع المدني تلبي حاجته في التوعية الدينية تساير التطور الذي يشهده العالم .
    وبالمقابل يجب تطهير المجالس العلمية كلها من المرتزقة والجهلة الذين اتخذوا هذه المهمة الشريفة وسيلة للاسترزاق وما أكثر الأميين والذين لايحفظون القرآن الكريم ولا يتقنون الفقه في الدين فلا فقه في مذهبنا المالكي ولا في غيره وهم في الحقيقة عالة على المجالس فمنهم الرؤساء ومنهم الأعضاء . (اللهم أصلح حالنا يارب )

  • داز من هنا
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:39

    هناك قاعدة علمية تقول : " الطبيعة لا تقبل الفراغ"
    فعندما تفشل المؤسسات الدينية في القيام بدورها في التواصل مع المجتمع وتتحول إلى منتج للبلادة و التكلاخ، ولا تستطيع الخروج في فتاويها عن نواقض الوضوء و تقسيم الإرث، (أتذكر برنامج المفتي في الركن عفوا، ركن المفتي)
    فلا يجب أن تفاجأ الوزارة الوصية بملإ الفراغ من كل من هب ودب أو يطلب المغاربة اللجوء الديني لدى الفضائيات أو المواقع الإلكترونية الإسلامية في عصر العولمة.

  • رحال
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:42

    نريد برنامجا مباشرا يتلقى فيه علماء المغرب الأسئلة و يجيبوا النّاس مباشرة و بدون تحفّظ
    مثلا إذا طرح سؤال على الهواء مباشرة :
    ما رأي السّادة العلماء في مهرجان موازين حلال أم حرام ؟

    الجواب :
    في الحقيــــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـاااــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    سؤال محرج شيئا مااااا ….. نرجــــــــــــــو …… ربّمــــــــا …. الثّقافاااااا

  • abderrahman
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:54

    ما قاله الوزير ننتظر التعليق من علمائنا هل يؤيدونه

  • samira25
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:55

    ا نتم تمثلون مجلسكم واين نحن مجلسنا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • أين نعثر على هذا المجلس؟Ahmad
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:55

    أين نعثر على هذا المجلس؟ لا نجد له برنامجا للفتوى في القنوات الوطنية، ولا تواجدا في القضايا الرئيسية للمملكة، أعتقد أنه مجموعة من الموظفين لتأثيث المشهد الديني بالمغرب.

    هل تذكرونه حينما أقام الدنيا للرد على القرضاوي، و ليس على فتواه، لانه قام بواجبه في الافتاء؟ و الغريب أن هذا المجلس وعد المغاربة بفتوى حاسمة في حكم القرض الربوي لاقتناء السكن، و قد مرت سنون طويلة و لم يستطع اصدار هذه الفتوى و السبب هو أن علماء المغرب مجمعون على أن هذا القرض حرام شرعا.

    فمتى يصحو هذا المجلس و يحيي جرأة العلماء و عدم خوفهم من قول الحق؟ و متى سنرى برنامجا للافتاء المباشر في قنواتنا الوطنية تغني المغاربة عن طلب الفتوى من المشرق؟

  • إتق الله
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:56

    ومتى كانت الفتوى تحتاج إلى مجلس الاعلى للإ فتاء ومن أفتى بأنك تجيز الافتاء إلا من المجلس الاعلى
    إتق الله فالعلماء ورثة اللأأ نبياء

  • الموفق_الحسيمة
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:56

    نعم أنا التفق مع السيد الوزير لكن التفق معه على أقواله لا على افعاله فنحن المغاربة سبحان الله كرمنا الله بمسؤلين فيهم مجرد اقوال بلى افعال اذا رأيتم جميع التعليقات تقول اين هو المجلس العلمي الأعلى ومن يمثل هذا المجلس؟
    كم من مرة طلع علينا مسؤول عبر التلفاز ويقول نحن شغلنا كذا او فعلنا كذا وأنت تسن بذاك المكان الذي يتكلم عنه المسؤل فإذا بك تنظر حولك لا تجد ولا وحد بالميأة مما قيل ولكن بما أن هذا الأمر يعني الأمة بأكملها أقول لك سيد الوزير احذر مما تقول فهذه نقطة ستحسب عليك نحن نريد برنامجا عبر التلفاز حتى وإن كان ذلك مرة في الشهر يستقبل فتوى المواطنين
    والســـــــــــــــــــــــلام عليكم

  • إبراهيم, هولندا
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:58

    السلام عليكم,

    قول السيد توفيق " ألا تصدر الفتاوى داخله إلا بالإجماع". نثمن هذا الموقف من المجلس العلمي الأعلى. وهذا لعمري ضبط للفتوى, خاصة ونحن نعيش على وقع الإنفلات في الفتوى. لكن والذي يحز في النفس هو هذا الغياب الشبه التام للمجلس العلمي الأعلى في الآونة الأخيرة, وعدم إصدار فتوى جماعية تحد من الظواهر المشينة التي تطفي في سماء و على أرض المغرب من : إغتصاب, و دعارة, و غش يطفي على كل مؤسسات الدولة, ووووو.
    أقول أن الفتوى الجماعية صارت ملزمة, ولكن أرى إسقاط الفتوى في الحياة العملية ألزم من أن تكون حبراً على ورق.
    و السلام

  • omar
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:59

    باللغة العربية يريد أن يقول أن كل مفتي في العالم لا يفهم في الدين شيأ إلا إن كان من المجلس العلمي،ضحكني

  • citoyen
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 00:53

    moi je suis musulman et je ne reconnais pas ta légétimité religieuse dans les fatwas puisque tu es a la solde du fassad ambiant dans le systeme . tu fais de ta religion une marchandise !

  • الجعفري الهاشمي
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 01:05

    اولا نريد ان نسال السيد الوزير المحترم عن الدور الحقيقي للمجلس العلمي الاعلى هل هو تشجيع العلماء على الاقتراب من هموم الناس وحل ما استعصى من مشاكلهم الدينية و الدنيوية والانخراط الفعلي في الحياة الواقعية و الانية والتي لا تمل من التقدم والتغير والتعقيد , وتقريب (الادارة) الدينية من المواطنين حتى يغمرهم الاطمئنان اما منع الفتوى من اهل العلم فهذا تكميم للافواه وسيصبح المجلس الاعلى لا قدر الله يصنع ما صنعت الكنيسة في العصور الوسطى ان ينصب لكل عالم او مجتهد المناشق والمحارق حتى تخمد انفاسه , ففي نظري ان دور المجلس الاعلى هو تشجيع الاجتهاد وتاطيره ومناقشة اهل العلم ولم لا اعادتهم الى جادة الصواب ان جنحوا عنها . فاسكات العلماء لايعبر الا عن ضعف المجلس الاعلى والا وجب اسكاتهم بالحجة والبرهان والدليل وهذا للاسف لم يقع الى حد الان ,بل الملاحظ ان الشيخ الزمزمي ونقولها بكل صراحة ووضوح انه اسكت العلماء وانطق السفهاء. ونقولها بصدق اكثر من المستفيد من اسكات العلماء , اما العلمانيين حتى يقولوا ان هذا الدين لم يعد قادرا على حل مشاكل الناس و بالتالي يجب ان يوضع على الرفوف او في المتاحف , او المتعالم

  • محمد التنغيري
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 01:08

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
    أما بعد : لا يمكن لمن يتابع هذا السيل الجارف الذي يصدر من الفتوى التي يختلط فيها الجد بالهزل الا أن يرفع صوته مطالبا بتنظيم هذه الخطة الشرعية و مؤسستها لكــــــــن بالمقابل فان تنظيم الفتوى بشكل مؤسسي و جماعي تحول دونه عدة معوقات أن هذه المؤسسات المراد تنظيم الفتوى في اطارها تتحكم في تأسيسها هواجس سياسية خذ كمثال على ذلك مؤسسة المجلس العلمي الأعلى عندنا حيث لا يسمح بالانخراط في هذه المؤسسة الا لمن يسير في ركاب الدولة ممن ( باعوا الماتش) و يعلنون ولائهم التام و النهائي للمخزن حتى في بعض القضايا التي الأميون من المغاربة مدى مخالفة الدولة فيها لصريح الاسلام
    مطلوب من مؤسسة المجلس العلمي الأعلى ان كانت تود أن تحوز على ثقة المغاربة أن تمنح للعلماء حريتهم لكي يتكلموا و يفتوا بالحق الذي يشير به عليهم ضميرهم العلمي و الديني لا أن يتم طبخ الفتاوي في مطابيخ الداخلية ثم يؤتى بعد ذلك بالعلماء لكي يشرعنوها و يؤصلوها بطريفة يظهر فيها التكلف عيانا بيانا
    مطلوب أيضا من العلماء أن يكسروا حاجز الخوف و يتسموا بشيئ من الفكر المبادر و الاقتحامي

  • أبو سعد
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 01:12

    بسم الله الرحمان الرحيم أقول للسيد الوزير هل أنت أهلا لتلك الوزارة وهل المجلس الغنمي أهلا للفتوى سبحان الله يتكلمون باسم الدين وهم بعيدون كل البعد عن الدين أين هو مفتي مملكتنا نريد مفتيا نعرف علمه وعقيدته ونطمئن له فإدا لم يكن دالك فلا هل عندنا علماء في البلاد ؟ نعم " أين هم؟في المنفى المغرب مقبرة العلماء ليس منا من لم يوقر صغيرنا ويحترم كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه أوكما قال صلى الله عليه وسلم

  • أبو ريحانة
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 01:58

    الفتوى هي الإخبار بحكم شرعي من غير إلزام سواء صدرت عن فرد أو جماعة شريطة تحقق العدالة و العلم،و قد يصيب المفتي أو يخطئ. و لا يمكن القول بأن الفتوى التي تصدر عن غير أهلها ليست بفتوى قال صلى الله عليه و سلم: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء، و لكن بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما إتخذ الناس رؤوسا جهالا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا".ثم إن الذي قاله التوفيق لا أساس له علميا و لا عمليا، فلماذا تصلح هذه المجالس العلمية المحلية؟ و لماذا تكوين أئمة المساجد في إطار ما يسمى ميثاق العلماء؟ لا أظن قولا كهذا ما هو إلا دعوة لاحتكار الدين على طريقة الكنيسة، و تقزيم لدور الإمام الذي أراد التوفيق حصره في نطاق الزرود و التقتير في راتبه ليضل تحت رحمة الزيارة. فإلى الله المشتكى و إليه المفزع و الله المستعان، و لا حول و لا قوة إلا بالله.
    أنشر هسبرييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييس

  • رشيد
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 02:12

    أظن أن السيد التوفيق يدلي هو الآخر برأيه لأنه ليس متحدثا باسم المجلس العلمي الأعلى،

  • فارسة بلا جواد
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 02:25

    وفين كانت هاذ لفتوى ديال سي توفيق ملي ذكر الشيخ الجليل المغراوي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن جواز تزويج إبنت التاسعة وقامت الدنيا ولم تقعد!؟..ملي ولينا فخزو والقرعة ولات أرأ شخصية!!!…عنداك الزهر أمول الخضرى والقراعي الخضرى أرأ شخصية!!!!!!!!! 

  • رحال
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 02:32

    للأسف المجلس العلمي مؤسسة ضعيفة سلطويا و لها خطوط حمراء لا يستطيع علماء المجلس- الأفاضل – تجاوزها إذا ما أثير حولها أيّ سؤال لهذا في مع الأسف غير مؤهّلة للإفتاء في كبريات النّوازل,
    لأنّ السّياسة لعبة بدون أخلاق و الإفتاء مسؤولية كبرى و توقيع عن الله تعالى
    و هذان نقيضان يستحيل الجمع بينهما إبّان الظّروف اللّتي نعيشها
    إذن فقضيّة الإفتاء في الدّين لا يصلح للمتصدّر لها أن يكون موظّفا يتقاضى أجره من خزينة الدّولة فهي مسألة قول الحقّ مهما كان مرّا

  • مغربي
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 09:17

    لماذا اذن اقفلتم دور القرآن عندما ادلى احدهم "برأيه" في تزويج بنت التاسعة ؟

  • BARAKA MNIFAQ
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 11:06

    ما هي انجازات وزيرالاوقاف في المغرب مند توليه هدا المنصب!

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 11:08

    المجلس العلمي عامل فحال المحجور عاملين عليه الوصاية ، ما يقدر يعمل

    حتى حاجة بدون بلاغ من الوزار ، في حين العمل الديني خاصوا شوية ديال الحرية في الرأي والحركة … واش العلام الأجلاء كيشوفوا أشنوا جاري في

    الشارع المغربي أولا ما كيخرجوش من الفيلات والمنازل الفاخرة ديالهم زيد عليها سيارة مرسيدس آخر موديل …

    السي توفيق خاصك تعترف أن الدعاة أمثال السي نهاري رغم قلة الإمكانيات وربما حتى ضعف العلم لكن أكثر فعالية بكثير ولن يستطيع المجلس الأعلى مجاراتهم

  • MOHAMED
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 11:23

    j'espere que le minitstre revient a ces commentaires, ilva immediatememnt comprendre qu'il rien a faire ds ce poste et que l'eslam apartient au dieu qui nous dit deja qui peux donner le fatwa

  • sahim
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:16

    ادا كان الامر كدلك -سيدي الوزير-فيجب التصدي في وجه من يفتون حسب هواهم ويحدثون البلبلة في المجتمع.كما فعل مؤخرا صاحب(فتوى الجزرة).

  • tareq
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية لكل غيور عن دينه و بلده
    انا متفق مع صاحب التعليق 11 رحال
    نريد مفتي للشعب لا نريد مفتي للدولة يجب اعطاء حرية للدعاة و العلماء و استقلالهم عن السلطة ثم عن اي فتوى تتحدثون و نحن لا نكاد في بلدنا نسمع عالما يتكلم….. انشروا بارك الله فيكم

  • حنظلة
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 14:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إذا كان المجلس الاعلى غير معروف لدى المغاربة وليس له برنامج فتاوى في وسائل الاعلام الوطنية .. فقد من الله علينا بفتاوى قناة الرحمة وفتاوى قناة الناس و فتاوى قناة اقرا ومواقع كثيرة خاصة بالفتوى … ما دام المغرب لا يوفر لنا فتاوى ديننا على مذهبنا فلن نلام اذا اخذنا فتاوى علماء الشرق

  • aziz amazigh
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 14:30

    فعلا يجب وضع حد للفتاوي الغريبة . وتوقيف كل من يستغل الدين لارباك المجتمع . وطرد علماء الكراهية والبغضاء والجنس .. من اطار الدين .. وتنظيم هده الفتاوي العجيبة التي جعلت المغرب اضحوكة بين الامم..

  • مسلم
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 14:31

    سؤال الاتحاد الاشتراكي هو حق اريد به باطل .اعلم ويعلم جل المغارب ان المجالس العلمية في جميع انحاء المغرب لا ترتقي الى تطلعات الشعب المغربي اولا لا دروس الا من الجمعة الى الجمعة واذا اردت ان تستفتى احد مشايخنا هناك وقت محدد لستقبال الاسئلة هو من الخامسة مساء الى سادسة مساء وطامة الكبر هو ان عدد المجالس العلمية قليلة لا يتعدى 3 او 4 مجالس في المدينة يعني عليك ان اذا اردت السؤال على دينك ان تبحت عليهم في تغور المدينة وفي وقت محدد بما معناه لا تسالنا ولا تسال غيرنا

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 15:06

    هذا خرق للدستور لأن هذا السؤال خارج عن اختصاص وزير الأوقاف فالفتوى تصدر عن المجلس العلمي الأعلى هذه المؤسسة الدستورية التابعة لأمير المومنين. أم إن التوفيق أصبح وصيا على كل ما يمس بالدين؟؟؟

  • رضوان
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 15:31

    المجلس العلمي يعتبر حارسا و مؤطرا للمساجد ليس إلا `لماذا قلت كدا لماذا إنتقدت الوزير الفلاني ؛لا تنتقض المهرجنات لا تتدخل في الشؤون السياسية ووووو` لاحول ولا قوة إلا بالله

  • ورأيك أيضا مجرد رأي!
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 16:17

    وأي رأي يصدر من عند وزير أو أي مخلوق هو مجرد رأي غير ملزم للآخرين
    أكثر من نصف الشعب غير داخل معكم في لعبتكم السياسية وقاطعوا التصويت على الدستور والإنتخابات ولم يستشر معنا أحد هل أحمد التوفيق يصلح لعمل ما أو لا؟
    قرأنا مؤخرا عن تفويت آلاف الهكتارات من أراضي الأوقاف والحبوس وكانت تكرى منذ سنوات لزراعة الحشيش والمخدرات
    سنجاريك أنكم المخولين الوحيدين للفتوى
    فهل تواطئكم في زراعة الحشيش في أراضي الحبوس حلال أم حرام؟
    ننتظر فتواك ولاتتأخر كثيرا!

  • شعيب
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 16:25

    و هل الفتوى إذا صدرت من المجلس الأعلى يصير لها طابع الشرعية ، فالفتوى مهما كان مصدرها فماهي إلا رأي في تكييف النازلة على حسب الفهم في الدين و الفهوم تتفاوت بحسب قوة الإدراك و ما تكسبه من معارف و علوم

  • عبدالله عبدالله عبدالله
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 16:31

    المجلس العلمي اسم لشيء غائب… اين هي فتوى المجلس العلمي في الخمور التي تباع في المحلات التجارية …… اين فتواه في المقررات الدراسية…… اين فتواه في العري الذي انتشر في شوارعنا والذي ينتشر على شواطئنا في الصيف …..اين فتواه في اعلامنا الفاسد اين فتواه في وفي وفي ….. مجلسنا العلمي كالذي يختار الجواب الثالث " لا رأي لي " …..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة