العنوسة وموانع الحمل وعمل المرأة.. ثالوث يخفض خصوبة المغاربة

العنوسة وموانع الحمل وعمل المرأة.. ثالوث يخفض خصوبة المغاربة
السبت 21 نونبر 2020 - 16:00

سجلت نسبة الخصوبة لدى المغاربة انخفاضا كبيرا، متراجعة من معدل 7 مواليد لكل أسرة سنة 1962، إلى 5.2 سنة 1980، لتتراجع بمعدل أكبر مستقرة في 3.1 في المائة سنة 1998، ثم سارت في منحى تراجعي لتستقر في 2.38 سنة 2017.

تراجع خصوبة المغاربة عزاه المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، في تقرير صدر الشهر الجاري، إلى ثلاثة عوامل رئيسية؛ وهي تأخر سنّ الزواج الأول لدى المغاربة، وزيادة استخدام موانع الحمل، إضافة إلى عمل المرأة، مبرزا أن مستوى الخصوبة الحالي يقترب من عتبة “استبدال الأجيال”.

ومقابل انخفاض نسبة الخصوبة في المغرب، سجلت نسبة وفيات المواليد انخفاضا مهما، إذ تم تقليص الوفيات، خلال الفترة ما بين سنة 2000 و2018، من 57.3 وفاة في كل 1000 ولادة، إلى 18 وفاة، أي بنسبة انخفاض بلغت 64 في المائة.

واعتبر المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية أن التقدم الذي حققه المغرب في مكافحة وفاة المواليد مشجع، غير أنه أشار إلى أن معدّل الوفيات في المناطق القروية، وخاصة المناطق التي تعاني من العزلة، مازال مرتفعا.

المغرب تمكّن أيضا من تخفيض نسبة الوفيات في صفوف الأمهات، إذ انخفضت من 404 حالات وفاة أثناء الولادة لكل 100 ألف امرأة، سنة 1980، إلى 73 سنة 2018، بفضل تحسين ظروف التوليد؛ غير أن التقرير المذكور نبّه إلى أن المغرب مدعو إلى بذل جهد أكبر من أجل الاقتراب من الدول المتقدمة في هذا المجال.

وبخصوص التلقيح، الذي يستأثر باهتمام النقاش العمومي، مع اقتراب الشروع في بدء عملية التطعيم ضد فيروس كورونا، أفاد تقرير المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية بأن برنامج التمنيع الذي أطلقه المغرب سنة 1987 مكّن من تحقيق نسبة تغطية ضد الأمراض المستهدفة بنسبة 95 في المائة على الصعيد الوطني.

وحقق المغرب نتائج لامست سقف نسبة 100 في المائة، في التطعيم ضد شلل الأطفال، الذي يعدّ المؤشر الأبرز على مستوى تعميم التلقيح على الصعيد العالمي، إذ بلغت نسبة الأطفال الذين طُعموا بهذا اللقاح في المغرب 99 في المائة سنة 2018.

ودعا المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية في تقريره إلى الحفاظ على النتائج التي تم تحقيقها على صعيد تطعيم الأطفال ضد الأمراض، كما دعا إلى تعزيز برنامج التلقيح بلقاحات جديدة مستقبلا، أثبتت نجاعتها في بلدان أخرى.

من جهة ثانية، سجّل التقرير أن الميزانية المرصودة للصحة، من الناتج الداخلي الإجمالي، وبالرغم من أنها تعرف زيادة مستمرة خلال العقدين الأخيرين، فإنها تظل غير كافية لمواجهة الأمراض التقليدية، ويزداد ضعف قدرتها أمام مواجهة الأمراض الأكثر خطورة، مثل وباء كوفيد-19.

وعموما، فإن الولوج إلى الخدمات الصحية في المغرب مازال بعيدا عن التعميم، حسب ما جاء في تقرير المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، مبرزا أنه مرتهن بمدى قدرة الأسر على أداء نفقات العلاج.

‫تعليقات الزوار

65
  • imad
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:09

    العنوسة و موانع الحمل و عمل المرأة = مدونة الاسرة المشؤومة و حقوق المرأة

  • هشام
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:12

    كلهم هاد العوامل ليس هي سبب في تراجع خصوبة
    كثرة لولاد. العامل الوحيد هو مستقبلهم في هاد لبلاد ماكينش كين ضياع وفقر

  • مواطن
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:13

    عاملان أساسين لم يتم ذكرهم وهما العطالة المزمنة التي تضرب الاباء وانسداد الآفاق في التعليم والشغل بالنسبة للأبناء،

  • جمال
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:18

    واش وضعية اقتصادية حاليا كاتسمح الزوجين يديرو 7 الأولاد راه مغرب خاصو يدير تحديد نسل الأن مؤخرا أصبح أب والأم في المغرب ينجبون اطفال ويرمونهم لي زنقة ترابيهم

  • noureddine
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:22

    يجب على الدولة ان تساعد الشباب على الزواج وكذلك على الانجاب باحداث مراكز للخصوبة تابعة للدولة بالمجان على الاقل تجربتين وإلا سيصبح المغرب مستقبلا دولة عجوزة هذا من جهة ثانيا سد الطريق على مراكز الخصوبة الخاصة التي اصبحت تنهش جيوب من يرغب في الانجاب وبأثمنة خيالية وبنسبة نجاح البروتوكول 15% لان المغرب لازال متأخرا في هذا المجال.

  • مواطن
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:22

    لا يجب أن ننسى غلاة المعيشة اللي له أيضا نصيب في المشكل ،راه 2 اولاد وبزاف مع هاد الغلاء.

  • youness
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:22

    الازمة عزوف الشباب عن الزواج بسبب البطالة زد على هذا قانون مدونة الاسرة الذي حد من التعدد

  • ف. ع
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:22

    الحمد لله حمدا كثيرا لأن من يلدون أكثر من ثلاثة أبناء هم من الطبقة الفقيرة التي لا تتحمل مصاريف الأبناء وبالتالي نجدهم كثيرون في الشوارع البعض يتسول والبعض الآخر يبيع أشياء بسيطة ونحن الدول الإفريقية من الأحسن إن نكتفي بطفلين لكل عائلة حتى ولو نحن دولة مسلمة لان الإسلام يلزم الأب بالنغفة عن الأبناء الذكر حتى يبلغ والانثى حتى تتزوج فمن لا قدرة له على الإنفاق فمن المستحب أن يكتفي بواحد أو إثنين والأم من تعيل كما جرت العادة عندنا

  • masnan
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:30

    العامل الاساسي الذي اغفله الكاتب تكاليف الحياة المرتفعة و ضعف فرص الشغل والبطالة فالطفل الواحد يكلف اكثر من 10 اطفال في الستينيات

  • Max
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:47

    من الاولويات المغرب العاجلة :

    محاربة الفقر انه ينخر المجتمع.
    البطالة .
    الصحة.
    التعليم الجيد.

  • Chamali
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:51

    مستقبل غامض خصوص مع التلوث و التغير المناخي الذي يؤدي الى الفيروسات و الكوارث الطبيعية و الجفاف و اختفاء فصلي الخريف و الربيع.
    لذلك لا تلدوا الا حسب استطاعتكم لان اطفالكم سيواجهون مستقبل صعب.

  • مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:51

    هذا الثالوت الذي يلعب عليه المغرضون لتقليل الخصوبة في المجتمعات (السائرة في النمو) خاصة المسلمين.

    موانع الحمل على أشكاله و يتم بالمجان في حين الأمراض الخطيرة مثل السرطان يجب الأداء.
    إذا ما حدث و أن تم الحمل فهناك الإجهاظ و الذي يتم تقنينه و عدم تجريم فاعله.

    عمل المرأة الذي يتم التشجيع عليه بل إجبار المواطنين على اللجوء إليه كالرفع من مستوى المعيشة بل و التمكين للمرأة حتى أنها أصبحت منافسة لرجل في ميدان العمل بل يتم التخلي على الرجل و الزج بالمرأة للعمل و بأثمان زهيدة و معينة.
    إرهاق المرأة بالعمل يجعلها تفكر ألف مرة قبل أن تقدم على (مشروع طفل) و تقتصر دائما على طفلين أو على الأكثر 3 أطفال.

    العنوسة تحصيل حاصل سيما بعد فرض قوانين تجعل المرأة (عدوة) للرجل بل هناك من الأسر من تجيش إبنتها على الرجل أكثر من جعلها سكن للزوج.
    في زحمة الحياة يجد الرجل نفسه متزوج بإمرأة شبه غائبة عن المنزل و في عمل دائم (منزلي و عملي).

    الغرب يرى في التزايد السكاني في العالم الثالث تهديدا لها لذا هي تجبره إجبارا على تحديد نسبه.
    النمط المعيشي لدول المتقدمة ،سيما الأخلاقي(اللواط)، جعل المواطن يزهد في الزواج.

  • منصف
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:52

    السبب الأول و الأخير في التأخر عن الزواج هو قلة المال في هذا البلد السعيد.

  • الصخرة
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:52

    اللهم كثر المسلمين والمسلمات وانفع بهم

  • كولومبو
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:57

    لنزيل اللثام عن واقع أضحى حقيقة لا مفر منها و لا بد من السلطات من دق ناقوس الخطر الذي أصبح يتربص بالمملكة المغربية و هو الانخفاض الخطير في ساكنة المغرب و الإتجاه ليصبح في المستقبل القريب بأرض المملكة العجوزة و من بين الأسباب الكثيرة وراء هذا الانخفاض في المواليد الجدد البطالة و افة الفقر وعدم وجود تحفيزات للاعانة و المساعدة الاجتماعية و هجرة الشباب المغربي ذكورا و اناثا الي دول المهجر و خاصة في العقدين الاخيرين تم تغير المنحي الإجتماعي بخروج المرأة للعمل و تغير نمط السلوك الاجتماعي بعدم الإعتماد عن الاخر الي غير ذللك من السلوكات الجديدة و الداخلة على مجتمعنا المغربي كثاثير الإعلام بوجه خاص و وسائل التواصل الاجتماعي لكل هذه الأسباب دوافع في قلب المعادلة للهرم السكاني للبلد.

  • إلياس
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:59

    العزوف عن الزواج سببه هو الأجور الهزيلة بالدرجة الأولى

  • rachida
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:04

    السلام عليكم.السبب الحقيقي لخفض الخصوبة ليس بسبب العنوسة وموانع الحمل وعمل المرأة بل الفقر هو السبب.لا يعقل أن يلد المغاربة وهم في أشد الفقر إما بسبب البطالة وقلة المعيشة أو بسبب الأجرة الهزيلة.لا تقارنوا بين الماضي والحاضر.الماضي كانت البركة وكل شيء آنذاك كان رخيص وحتى كراء المنازل كان سعر كرائها في المتناول أما الحاضر فكل شيء فيه غالي حتى أصغر شقة وضيقة لا تستطيع أن تأوي حتى ثلاثة أشخاص سومتها الكرائية تفوق أجرة الأجير في هذا الزمان فكيف سيوفر اللوازم الأخرى من مأكل ومشرب وملبس وتمدرس يا من تريدون من المغاربة أن يلدوا مثل الأرانب ووضعيتهم هاشة وفقيرة.في ظل هذه المعيشة العالية طفلان أو ثلاثة يكفيان يا من يريدون دائما إلصاق كل المصائب للمرأة وحدها

  • آش هاد تخربيق
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:10

    السلام عليكم بغيت غي نقول لكم واش من نيتكم باغين تولدو 7 ؟ شحال هادي كانو ناس كيولدو بزاف لعدة أسباب أولها كانو لولاد ما كيعيشوش كاملين إلى ولدتي 7 سويرتي إعيشو لك 4 ثانيا كان أغلب ناس فلبادية كيبغيو لولاد باش إعاونوهم فلفلاحة و الرعي ثالثا كان البشر قليل رابعا كان الأطفال لا يكلفون الشيء الكثير أما الآن كل شيء إختلف أغلب المواليد تعيش حتى سن الرشد ولا ترجى منهم فائدة للوالدين ها العار إهزو غي روسهم فاش إكبرو زد على ذلك مشكل السكن فالأغلب يعيش في شقق إقتصادية ضيقة لا تكفي لالزوجين و طفلين فين غادير 4 ولا 7 ومصاريفهم زادت بشكل مهول بالإضافة أن الوالدين في أغلب الحالات يعملون فلا يجدون وقتا لتربية الأبناء او هادشي كولو معروف غا لبغا يدرق الشمس بلغربال و مع ذلك تجد زوجة لا يتعدى سنها 24 ب 6 أطفال ومنهم الكثير فين غادين الله أعلم فعوض ما يفرضو تحديد النسل حسب الحالة المادية للأسرة كلشي مترع غا ولد او طلق لا حسيب ولارقيب الله إعفو علينا من الجهل.

  • نبيل من أكادير
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:11

    انا شاب في 27 من عمري كيف يمككني الانحاب و الزواج اصلا و ثمن الكراء فقط في الوقت الحالي يساوي 70% من مدخولي الشهري . هذا دون دكر المصاريف الأخرى للزوجة و الابناء…. الخ . الله ياخد الحق في من رفع اثمنة العقار في المغرب

  • اقول الحق
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:12

    المغرب بلد اقتصادي من الدرجة الأولى وكل مقومات الاستتمار موجودة من أيدي عامله إلى مجال واسع ولكن الإجراءات المطلوبة على المستتمرين تعيق تدفقهم على البلاد يجب تخفيف الإجراءات وفتح البلاد للمستتمرين باش يتم توظيف أكبر قدر ممكن من الشباب العاطل علاوة على رفع الاقتصاد المحلي
    من قوة شرائية ومن عملة أجنبية صحيحة تدخل البلاد
    ..

  • rodeo
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:15

    هل يمكن أن يكون لديك خمس أولاد و تسكنهم في شقة 25 مليون

  • عبدالواحد متقاعد
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:17

    جوهر المشكل هو اقتصادي، ففي غياب فرص الشغل و السكن و والاستشفاء و التعليم لا يمكننا أن نراهن على تنمية شاملة في المغرب، إذا يجب على أصحاب القرار أن ينتبهوا جيدا لهذا الامر الخطير

  • Younes Yoo
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:18

    المشكل أخطر و أعمق من ذلك، و أسباب إنتخفاض الخصوبة متعددة و متشعبة و يتظخل فيها العامل التربوي بالإقتصادي و الديمغرافي بالطبي. العامل الأساس هو ضبابية المستقبل المالي و الإقتصادي القريب و المتوسط و البعيد بالنسبة للكثير من الشباب و الشابات في سن الزواج. عندنا في المغرب 8 مليون "بنت" دون زواج و هو رقم خطير جدا ينءر بكارثة إجتماعية على المستوى البعيد، و بالنسبة لي شخصيا أجد أن الأسباب الرئيسية هي الفكر الماظي و الراديكالي للعديد من البنات في سن الزواج، حيث تكثر شروطهن و الحاحهن للظفر بزوج مول الشكارة -في غالب الأحيان- و ليس رجلا بأخلاقه و تدينه و استقامته كما يأمر شرعنا الحنيف. تريد غالبية الفتيات معيشة كما يرونها في مسلسلات الكذب و الدجل لكن لا يعلمن ما يكابده الشباب من أجل اىحصول على وظيفة أو عمل قار يسمح لهم بإحداث عش. يطول الكلام و نقول الله يصاوب من عندو و صافي هادشي لا يبشر بالخير

  • mohand
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:20

    الحيوان ادق تنضيما من الانسان هذا ينطبق على العالم الثالث
    الثعالب الاسود الضباع وووووووو والطيور قبل ان تقدم على التزاوج تبحث على مكان ملائم مكان امن مكان تتوفر فيه شروط العيش بمعنا ارض خصبة قابلة للعيش حينها تبني عشها في قمم الاشجار وقمم الجبال وباطن الارض
    الذي اريد قوله لا يحتاج التفسير

  • .....
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:24

    إلى أقول الحق.تريد من المغرب أن يفتح أبوابه للمستثمرين الأجانب ليستثمروا عندنا وعند بلوغ مرادك ويأتي فعلا المستثمر وبستثمر ستطالبون مقاطعة منتجاته التي خرجت من رحم هذا الاستثمار وعندها ستندمون المستثمر لماذا استثمر عندنا أصلا

  • يوسف
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:27

    معدل 3 أبناء لا يزال مرتفعا، فيجب إنجاب إبن واحد فقط كي يصله رزقه من الفتات

  • كريم
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:28

    ليست العوامل التي ذكرها المقال هي سبب خفض الخصوبة كما فرح بذلك صاحب التعليق الأول بل الفقر والمعيشة الغالية والاقتصاد الهش أصلا والبطالة وقلة ذات اليد والشقق السكنية الضيقة التي لا تكفي حتى للزوجين وطفلين هم السبب وليس كما قال المقال

  • متتبع
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:30

    منافسة المراة للرجل في سوق الشغل في السنوات الاخيرة ادت الى خفض ولوج الشباب الى الوظائف وبالتالي البطالة فعدم القدرة على فتح بيت جديد

  • Nada
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:35

    سببين رئيسيين:
    استعمال المبيدات و الهرمونات في المنتوجات الزراعية و الحيوانية.
    صعوبة الحياة و هشاشة المجتمع في ضل غلاء كل وسائل العيش و بالتالي صعوبة الزواج و ولادة أكثر من طفل أو طفلين على أقصى تقدير.

  • FENANE
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:37

    المشكل الى كان غير ولد وطلق للزنقة،والله العنوسة ارحم الراحمين من ان ينحرف الاطفال ويصبحوا عرضة للاغتصاب والانحرفات ومفسدة للعاءلة و الوطن هذا جانب ،اما الجانب الاخر هو تكاليف العيش الكريم والمتدني لا تأمن الزواج الناجح ،مما يترتب عنه من مشاكل الطلاق وضياع الأبناء . فالقفص الذهبي في هذا الزمن اصبح من نحاس ،من أراد الزواج فليتزوج ، ليدوق مرارته ،اما الميسور و من له الاستطاعة والقدرة فليتوكل على ولا ينخدع بالمظاهر والزواق.

  • mirak
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:38

    تراجع الإنجاب راجع الي ضبابية المستقبل في البلاد التي نهبوها مرتزقة شفارة لا نريد زواج لا نريد إنجاب أطفال يحملون جنسية مغربية

  • لحسن
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:43

    التقرير لم يتطرق إلى بطالة الرجال وذلك راجع لخروج المرأة لسوق العمل مما أثر سلبا على عمل الرجل.

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:43

    وزيدو عليها لقاح كورونا ولكن الحمد لله فشهر 12 و شهر واحد غادي يرتفع عدد الولادات إن شاء الله بسبب فرض الحجر الصحي .

  • freedom
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:54

    احسن نعمة انك تعيش دون صداع الراس لا حاجة لي لا بزوجة و لا ابناء
    حر طليق و مرتاح البال
    ماذا جنيتم من الابناء تربي و يجي مكروب يغتاصبو .

  • swissmor
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:24

    8 ملايين عانسة مع الاعتذار لاستعمال هذا الوصف ويقابلها 8 ملايين شاب عنوسين يعني على الأقل 16 مليون شخص محرومين من الزوجية والأمومة والأبوة
    رقم مجهول ولكن ولكن ربما من الأفضل هكذا وضع في ظل الظروف الغير مناسبة للعيش في المغرب خصوصا بالنسبة للعائلات والأطفال

    أفضل حل هو الهربة لمن استطاع

  • zeieo
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:39

    هناك اسباب وليس سبب. 1 عدم توفر الشباب على فرص العمل. 2 العمل أصبح بالتعاقد. لجؤ أصحاب المقاولات الى بالتعاقد مع النساء عوض الرجال. اعطا الحق للمرأة اكتر من اارجل(حقوق المرأة) دخل الفرد هزيل جدا بالمقارنة مع باقي الدول. تخلي الدولة عن دعم الشباب. بخلق فرص عمل عوض الاعتماد عن السياحة.

  • مواطن
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:00

    لي كيقولو بتحديد النسل واش عندكم شي عقل ولا متكسابوش واش 40 مليون كتسمى كثافة بالمقارنة مع الامكانيات لي كتوفر عليها بلادنا بحور معادن مواقع استراتيجية اراض خصبة قابلة لزراعة …. المشكل في التسيير و التدبير ومشكل عقليات واش لي قاليكوم شي حاجة تيقوه

  • مراديوس
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:09

    الدراسة لم تتطرق للاسباب الحقيقية، اظن ان الأسباب الحقيقية تكمن في عدم الإحساس بالأمان العام و شيوع ثقافة استهلاكية وانانية فردانية لانه مع تقدم سن الزواج فإنك لا تنجب لنفسك بقدر ما تنجب للمجتمع . المجتمع الذي تخلى عنك في كل شئ حيث لا تامن حتى على أولادك أضف الى ذلك القوانين المجحفة التى تكبل الرجل، أخرجت المرأة للعمل لا هي رعت الابناء ولا هي رفعت عنهم الفقر، نسبة كبيرة من اجرها لاستهلاكها و التسلط على الرجل.

  • مواطن
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:26

    التقرير لم يعرف بأن الملايير تذهب الي سويسرا وبنما وباغيين النساء يولدون وحرمانهم من ثروة بلادهم

  • Lao
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:27

    بسبب الفقر وضياع الحقوق ! ظلم كظلمات بعضها فوق بعض

  • حلم الأمومة
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:36

    وماذا عساها تقول من تم حرمانها من نعمة الأمومة مع سبق الإصرار والترصد!؟
    "ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون".

  • abdeslam
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:44

    8 مليون عانس و عانسة، المجموع 16 مليون يعني نصف سكان المغرب

  • rachida
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:46

    السلام عليكم.إلى المعلقين اللذين ينتقدون خروج الأنثى للعمل.لو كان الرجل قادر بمسؤليته خصوصا في ظل هذا الزمن الصعب لما خرجت الأنثى لي تساعد ثم هناك عدة مطلقات وأرامل لا يساعدهن المجتمع في شيء وكذلك هناك أزواج لا يعملون إما بسبب المرض أو العجز أو الزيغة وهذا النوع موجود بكثرة وأعرف منهم شخصيا البعض مما يضطرهن للخروج إلى العمل لاعالة أولادهن اليتامى أو حتى أولادهن من أزواجهن اللذين لا يعملون مثلي أنا لدي يتيمان بعد وفاة زوجي ولولا خروجي للعمل كيف تريد منا أن نعيش إذن أم تريدون أن يجلسن في المنازل يمتن جوعا هن وأولادهن كي يفرح الذكر أم تريد منهم أن يبقين دون عمل حتى يتسنى للذكر أن يستعبدهن كما يحلو له ويضعهن تحت رحمته وياريت يكن قادرا وحده على تحمل المسؤولية أم أن 1500 درهم أو 2000 درهم التي يتقاظاها الرجل هي التي ستسد أفواه 7 اطفال اللذي تريدون منه أن ينجبهم زيد على ذلك سومة الكراء فواتير الماء والكهرباء.لم تخرج المرأة للعمل حتى وجدت أن لا احد يساعدها أو الزوج بأجرته الهزيلة لا يستطيع سد حاجيات أولاده أم تظنونه يتقاضى 50 ألف درهم والمرأة فقط هي من زاغت وتريد العمل

  • محمد بن ع
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:12

    عمل المرءة ينفعهاصحيا ونفسيا وفي اثناء الحمل يكون مفيدا للمرءة ولجنينها والعنوسة ليست عيبا يقاس عليه الخصوبة لان العنوسة مرحلة الى الزواج وعيوب عدم الخصوبة راجع الى تبني افكار الغرب لحماية صحة الام واستعمال موانع الحمل مباشرة بعد الزواج وكدلك تبني راي الغرب في تحديد النسل ناسين بدالك ان الله هو الرزاق مالك الملك له خزاءن الارض والسموات يرزق من يشاء بغير حساب وان كل دابة على اللله رزقها

  • فاطمه
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:35

    كثرة التعنيف و الخيانة و التحرش و قلة المادة و الأمراض و كثرة تناول الأدوية السامة قلة الاحساس بالأمان و الدفء العائلي و انعدام التربية لأجل تكوين أم و أب صالحين كلها عوامل تؤدي لقلة الإنتاج نعم الإنتاج إذا أردت ثماراً زاهية لذيذة و بهية النوع و الشكل فإنك تجد و تتابر لأجل ذلك و لن تجدها عبثا
    كذلك
    بالنهاية اتمنى بأن لا يؤثر التلقيح ضد كورونا و كثرة تناول ادويته على الأجنة أو تزايد الأطفال أو الشباب اللذين لازال لديهم الرغبة في الأطفال

  • سعد لحريزي
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:49

    حتما سيتواصل انخفاض الخصوبة لذا المغاربة إلى أقل من واحد في العشرين سنة القادمة وحينها لن يكون هنالك من يدرأ الخطر عن البلاد ،من الان وجب التفكير في مستقبل البلاد والعمل على توفير الشباب للمرحلة القادمة وعليه فإن توفير شروط الزواج هو توفير العمل للشباب الذكور .

  • مهاجر وافتخر
    السبت 21 نونبر 2020 - 21:01

    من خلال ما قرأت في الآونة الأخيرة أن بعض مرضى كورونا قد تتأثر أجنتهم ويتسبب في تأخير الحمل أو ربما لن يحدث أصلا نظرا لتلفها أوضعفها. في جميع دول العالم النساء أكثر من الرجال ثلاث أضعاف لابد من تغيير المدونة والأخذ بعين الإعتبار تعدد الزوجات للتخفيف من العنوسة.

  • مراديوس
    السبت 21 نونبر 2020 - 21:03

    الى السيدة رشيدة، الحاجة تقدر بقدرها، هناك من تخرج للعمل لغير الحاجة وهي بذلك تضر بزوجها وابناءها وحتى بالمجتمع بعزوفها عن الانجاب لأنها لا يمكنها ان تكون ذاخل وخارج البيت، الرجل لا يمكنه ان يقوم مقام المرأة في البيت وإن وجد فالمرأة لا تقبل بذلك ولو كانت غنية، الرجل الميسور يتزوج المرأة الفقيرة لانه لا ينتظر منها نفقة على البيت اما المرأة الميسورة فنادرا ما تتزوج بالفقير لانها ترى ان لا نفقة عليها ولو كانت غنية، اذا كيف نحل هذه المعادلة؟ رجال بوساء لا يجدون ما ينفقون وان وجدوا يجدون أنفسهم مجبرين على تحديد نسلهم والتزوج بواحدة وانعدام الراحة، هل سمعتم من المخلوقات من يتناسل وهو قلق! ! أقول هذا وانا أعلم علم اليقين بان السبب الحقيقي في هذا كله هو تخلي الدولة لان الأطفال هم امل استمرار المجتمع ويجب على الدولة ان تتحمل مسووليتها لكن عوض ذلك تنفخ المرأة بقوانين عرجاء وتزج بها الى سوق الشغل من دون ان توفر لها اسباب نجاحها الأسري. الله يكون فعوانها وفعواننا.

  • مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 21:48

    مدونة الأسرة بسببها فقد الزواج معناه ومغزاه وضربت شهامة الرجل المغربي في مقتل. فكم من جرائم قتل وانتقام حدث بسبب هذه المدونة المشؤومة.فالزواج في المغرب كانت له أعراف قبلية تحكمه وتنظمه وما كانت المطلقة تعاب أبدا فتجد بعض النساء لها ابناء من زوجين أو ثلاثة معززة مكرمة. بينما صار لفظ مطلقة حاليا كنذير شؤم بسبب هاته القوانين الدخيلة

  • جواد
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:16

    مراديوس.ان لم يعجبك ما قالته السيدة رشيدة فسأزيدك شيئا آخر.الا تعرف أن هناك عدد كبير من الذكور ولا أقول رجال يمتنعون عن العمل رغم توفرهم على صحة جيدة وينتظرون من الزوجة أن تنفق عليهم وكذلك القوانين التي ذكرتها فالله من اعطاهم لها قبل أن يعطيهم لها غيره وهو من أقر لها النفقة من الزوج وليس العكس ولكن في هذا الزمن الصعب الزوج لا يستطيع إعالة بيته بسبب أجرته الصغيرة التي لا تكفيه حتى في سجائره وجلوسه في المقاهي فما بالك بحاجيات بيته أم تريدون أن تجلس في البيت كي تستعبدونه لأنكم تعلمون أن لا مورد لها ينقذها إن استعبدتموها ثم الرسول صلعم كان فقيرا وتزوج بأمنا خديجة وهي غنية وتابعت مزاولة عملها ولم يقل لها قط اجلسي في المنزل لأن لديك ما يكفي للعيش ثم لماذا تنكر أن الغنيات لا يتزوجن بالفقير.بالعكس فهناك العديد منهن تزوجن بفقراء وجارة لنا واحدة منهن تزوجت بفقير لا يملك حتى قوت يومه وحتى أنها اشترت له سيارة كي يتنقل بها كي يجد عملا ولكن المشكل لم يعاملها برحمة.بل يعنفها دائما ويستعمل مالها رغما عنها لي يقضي بها نزواته من سجائر والجلوس على المقاهي وشراء كثرة الملابس كي يتعالى بهم على أصدقائه

  • Rachid
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:42

    اتفقت انا وزجتي على مولولد واحد حفضه الله بالكاد سنتكفل بمصاريفه ,وزوجتي تحافض على صحتها استغرب لمن يلد 3 و4 ان تاتي بمخولق جديد الا هده الحياة وانت لم توفر حتى الضروف المناسبة لك

  • Zaloufi fatima
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:43

    سبعينات و ثمانينات كان اقتصاد بلدنا 5مرات اعلى من كوريا الجنوبية و صين …بشهادة الامم المتحدة…..
    مستوى تعليم كان قياسيا.. وبعد تدخل الجهات المعنية ارجوه الى الحضيض………كان دواء مجانيا…..تهريب الأموال كان ممنوعا………. ..
    بعد تدخل الجهات دولية في تحديد نسل وتوزيع حبوب المنع من امريكا وفرنسا مجانا ….بدءت الكارثة تلوح في الأفق……..
    فرنسا تشجع نسل في بلدها وتحاربه في بلدنا ……لم تسلم حتى البوادي في أعالي جبال الاطلس كانت توزع عليهم مجانا……وبتمويل اجنبي……..

  • مراديوس
    السبت 21 نونبر 2020 - 23:07

    جواد… الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج امنا خديجة غنية لكنها لم تكن تتاجر بل كان يؤتى لها بنصيبها من الربح وهي في بيتها. لم تنتبه الى أنني تكلمت عن من تخرج للعمل وهي غير محتاجة له، تبدير للمال في سيارات بقروض وسفريات للخارج ومواد تجميل لا حاجة لها بهم وملابس لو لم تكن تعمل لما اضطرت الى شرائها…هل نستطيع انت او انا يكون لنا اولاد ونربيهم ، هل بتلك المساهمة البيولوجية (النطفة) تريد ان يكون لك الولد المتوازن في المجتمع، من يدافع عن عمل المرأة غي محتاجة للعمل بدعوى استقلاليتها فهو بستفيد من ريع أجرها من آباء واخوة وازواج تنفق عليهم زوجاتهم. اما عن الزوجة المحتاجة فلا مشكلة وهي استثناء. انا لا اعتبر رجلا من يجلس في المقاهي لينفق اخر دراهمه في القهوة والتبغ و يتهرب من العمل.

  • جواد
    الأحد 22 نونبر 2020 - 00:10

    مراديوس تقل أنك تكلمت عن المرأة التي تخرج للعمل لتشتري سيارة ومواد تجميل وملابس ولولا خروجها للعمل لما استطاعت شرائهم هذا يعني أنك تريدها أن تبقى موسخة ودون ملابس جميلة أو مواد تجميل لترتاح أنت.يأخي حتى الله أعطاها حق التزين ولبس الحرير والذهب والمجوهرات إن كانوا في متناول يدها وتريد أنت أن تحرمها من هذا الحق اللذي أعطاها إياه الله أو تريدها أن لا تلبس جيدا حتى تكشر أنت عن أنيابك لالضحك عليها أو تريدها أن تشتري مواد التجميل والمجوهرات لزوجها اللذي حرم عليه الله التشبه بالنساء ثم أظن أنك أنت اللذي لم تفهم ما قلت.اذا كانت لك عقدة تجاه الأنثى أو حقد ما يجب عليك زيارة الطبيب حتى لا يتفاقم الوضع معك.لم يبقى لكم إلا أن تقطعوا عليها الأكسجين اللذي وهبه الله لها كذلك كي لا تتنفس به.انا بناتي أو اخواتي أقسم بالله أني لن أتركهن يستعبدهن ذكر معقد لديه أفكار مثل أفكارك وسأحميهن منه بكل ما أوتيت من قوة أما أنت إذا أحببت الاستعباد فأبدأ بي بنات عائلتك واترك عليك بنات الناس وشأنهن ونبينا عليه السلام

  • Maghribia
    الأحد 22 نونبر 2020 - 00:54

    السبب الأول و الأخير هو الفلوس و الصحة و التعليم فقط

  • عادل
    الأحد 22 نونبر 2020 - 01:05

    بطالة. وانخفاض الدخل من أهم الاسباب

  • Momo
    الأحد 22 نونبر 2020 - 02:17

    ولو أن هذا نتيجة العنوسة وغيرها…. لكن حتى لو لم تكن هذه الاضطرابات اعتقد انه في صالح البشرية لو طبقت قوانين ملزمة في كل دول العالم حتى لا نصل إلى مستوى لا يحتمل 8 معايير تقريبا .نجد دولا غنية ويزداد سكانها بشكل بطيء،ونجد بعضها يتضاعف بشكل مرعب في أفريقيا وآسيا .

  • عاقل
    الأحد 22 نونبر 2020 - 06:46

    الغريب العجيب هو ان تاتي بالباطل على انه حق. الصحيح ليست العنوسة وعمل المرأة ومنع الحمل هو سبب انخفاض الخصوبة.وانما الفقر والبطالة وتشغيل النساء بدل الرجال واستءساد النساء على الرجال حقوقية وانكسار منظومة القيم هو ما أدى إلى انخفاض معدلات الولاده.

  • بلال
    الأحد 22 نونبر 2020 - 09:17

    السياسات التفقيرية المتبعة من طرف العصابة هي التي ستؤدي الى انقراض الجنس المغربي.

  • مراديوس
    الأحد 22 نونبر 2020 - 09:18

    جواد…. وماذا يفعل بوركابي بحالك اذا لم يشتري لها ما تحتاجه من عطور، هذا يعني انك تعيش عالة عليها، اما ان تشتري بنفسها او تبقى متسخة كما تقول….أبنت عن ضعفك وبدأت تسب. تظن انك تتحكم في كل شيء، هون عليك بناتك واخواتك سيتزوجن بمن يعجبهن ولو لم يعجبك، تدافعون عن المرأة في الظاهر ولكن أعينكم تزغلل على أموالهن ولو بقيت عانس.

  • newversion
    الأحد 22 نونبر 2020 - 11:56

    دراسة بعيدة كل البعد عن الواقع… ظروف الحياة هي اللي خلات الأمور هاكا… و نتوما باغيين كلشي تردوه فالمراة و تشعلو الفتنة… لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • الدليمي
    الأحد 22 نونبر 2020 - 12:05

    بغيت غي نعرف داخلت عليكم بالله اشمن اعمل كاتعمل هدا الانتى كاتخدم ف المحنا لوزينات او لمعامل او الكابلاج او لخياطة ليل كامل او النهار كامل هدا الاعمال حيت فيهم العداب ماكيبغيهمش الراجل مسكينا الانتى كاتخدم فيه او كاتخدم بلا كرامة لا تغطية صحية لا كونطرى لا سيدي زكري هدا هو العمل أو كاينا لي كاتخدم خادمة ف المنازل و كاينا لي كاتخدم صبانا او كاينا لي كاتخدم ممرضة ف عيادة خاصة حتى هي اش مستافدا واحد صديقة تهرسات ف مصحة خاصة و الله ما عقلو عليها سبحان الله الشباب قلبهم كحل على الانتى مع العلم أن الانتى غي دايا الشنعا ديال الخدما الانتى محكورى ف المغرب من أبسط حقوقها محروما منهم ك التغطية الصحية ف المعامل او لوزينات بحال الكابلاج او لخياطة و معامل السردين او معامل الزيتون ماعندهم لا كونطرى لا ضمان اجتماعي لا سيدي زكري اشمن خدما هدي امشن راتب كاتشد الله يعطني وجهكم انا ختي خداما ف معمل الخياطة اش كاتشد 2000 درهم في الشهر الخدما باليل او بنهار تمارى لكحلا

  • يوسف الزدكي
    الأحد 22 نونبر 2020 - 12:29

    السلام عليكم
    معكم الدكتور يوسف الزدكي
    أحيي هسبريس على طرقها لموضوع حساس وخطير وينخر في صمت مجتمعنا
    إنه أخطر من فيروس كورونا أعني به خطر العنوسة الذي يفتت المرأة ويفجر بذور السعادة والاستفرار النفسي والاجتماعي في حياتها.
    المرأة المغربية للأسف انغمست في وحل القيم المادية الاستهلاكية، لم تعد تؤمن بأن السعادة لا تشترى بالمال، أصبح المجتمع المغربي مجتمعا استهلاكيا وتراجعت قيم الصبر والتعاون والحب، غابت الثقة، وغاب الحب وغاب التواصل، قتلت التكنولوجيا وإيقاع الحياة السريع هذه القيم فينا، لذلك تتحمل الفتاة المغربية مسؤولية عنوستها، وأحيانا تصبح سبب انحراف الرجل ولجوئه إلى طرق سرية لإشباع رغباته الجنسية.

  • لمياء
    الأحد 22 نونبر 2020 - 16:25

    أعتقد أن فئة المجتمع المغربي التي تفكر في تحديد النسل هي الفئة الغنية وليست الفئة التي تعاني من مشكلة البطالة أو الفقر.

  • ماشي دائما أنا السبب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:22

    كاينين شي وحدين يا ربي السلامة دائما يفرغو سمهم في المرأة فين ما كان شي مشكل في البلاد يرجعو السبب للمرأة. البطالة سببها المرأة اللي حتاكرات ميدان الشغل. الفساد المرأة هي اللي كتفسد. الاغتصاب المرأة هي اللي غررت بالرجل. الانجاب الغير الشرعي المرأة هي اللي تتحمل مسؤولية طفلها لوحدها. العنوسة المرأة هي السبب حيت ترفض التعدد. الطلاق المرأة هي السبب حيت بغات تكون حرة ودير ما بغات. عزوف الرجل عن الزواج المرأة هي السبب حيت كطلب حقها في الصداق وحقها تفرح في ليلة العمر. تشرد الأطفال الأم هي السبب اللي ما رباتش ولادها. غلاء المعيشة في البلاد المرأة هي السبب حيت كتشري بزاف وزيد وزيد الحاصول الله يجيب اللي يفهمنا وما يعطينا والو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة