مغاربة يستغربون شل "الحركة الليلية".. وخبير يفسر قرار السلطات‬

مغاربة يستغربون شل "الحركة الليلية".. وخبير يفسر قرار السلطات‬
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:00

متأرجحا بين الليل والنهار، مازال طيف تدابير الحجر الصحي يُطل على المغاربة بين الفينة والأخرى، مؤكدا أن جميع الاختيارات تبقى مفتوحة أمام السلطات التي تواجه منعرجا خطيرا من مراحل تفشي فيروس كورونا بمختلف ربوع المملكة.

وبداية كل أسبوع تطل السلطات العمومية بقرارات تروم حظر التجوال الليلي، مخافة انتشار الفيروس بحواضر معينة؛ لكنه أمر غير مستساغ لدى العموم، على اعتبار أن التساؤل الاستنكاري قائم على الدوام: هل الفيروس يتوقف عن الانتشار نهارا؟.

وعاينت هسبريس في عديد المدن كيف تقدم السلطات على حث المواطنين وسحبهم من جميع الفضاءات العامة، لضمان تنزيل تدابير الحجر الصحي على أكمل وجه، لكن الأمر تحول إلى مادة دسمة للسخرية باستحضار حجم الخروقات المتسامح معها نهارا.

واستقر قرار منع التنقلات الليلية بعديد المدن الشمالية، بعد أن كان مرتبطا بمدن مركزية تشهد حالات كثيرة، لكن عددا كبيرا من التعليقات مازالت تتساءل حول دواعي اختيار السلطات للفترة الليلية بالذات من أجل شل حركة المرافق.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أورد أن تطبيق العملية يسوده ارتباك كبير في العديد من المدن والجهات، خصوصا بسبب تضارب المواقف أحيانا بين السلطات الصحية المركزية والتي تشتغل على مستوى الجهات.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الإبقاء على حظر التجوال ليلا له تفسيرات عدة وليس أمرا اعتباطيا، والبداية بالمطاعم والحانات التي تشهد ازدحاما كبيرا، وبالتالي وجب ما أمكن الانتباه إلى هذا الأمر، خصوصا أن الناس لا يحترمون الإجراءات.

وأوضح الخبير المغربي أن الخروج ليلا غالبا ما يتم بشكل جماعي ومن أجل الاستجمام، وليس لقضاء أغراض إدارية أو دراسية أو التوجه للعمل، مطالبا المغاربة بالانتباه خلال 15 يوما المقبلة، التي ستشهد حسبه ارتفاعا في عدد الإصابات.

وأكمل الناجي ضمن التصريح ذاته: “لا أظن أن الحجر الصحي سيعود في قادم الأيام”، مرجحا أن أقصى احتمالاته أن يكون إقليميا، وذلك بالعودة إلى الضرر الاقتصادي الكبير الذي لحق مختلف القطاعات، وتأثر الفلاحة بموجة الجفاف الكبيرة.

‫تعليقات الزوار

6
  • معلقة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:07

    المطاعم و الحانات؟؟؟؟ الحانات….. يا ربي نكون غير كنحلم

  • النقد الذاتي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:13

    واي حركة ستبقى بعد التاسعة ليلا والعشاء صار يُؤذن له مع الثامنة.. بصراحة بين التاسعة ليلا والسادسة صباحا وفي هذه الفترة الخريفية والشتائية توقيت جيد لحظر التجوال

  • عبدالإله
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:17

    ماذا بخصوص الأسواق نهارا؟؟
    صراحة قراراع غريبة،
    أصلا العدوى تنتقل رغم الإجراءات.
    الحل هو الوعي وليس هكذا قرارات

  • متتبع
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:22

    بغيت نعرف انا غير هاد الخبراء وهاد العلماء اصحاب الفتوى اشمن مستوى عندهم من العلم والاختصاص ومنين جابوا هاد الخبرة ومن اي جامعة حتى يخرجوا لينا بهاد القرارات الليلة

  • الحظر من أجل الحظر
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:24

    أضحكني هذا المسمى الناجي هل هو فعلا يعيش معنا أم يعيش في المريخ، عن أي حانات يتحدث و هي مغلقة منذ قرن و المطاعم تغلق في الثامنة على أقصى تقدير العاشرة في المدن الخالية أصلا، ثم من هؤلاء العائلات الذين يخرجون جماعات للاستجمام ليلا في هذا الجو البارد و كل شيء مغلق الحدائق السينمات المسارح حتى قاعات الرياضة، حقيقة هو يقول أي تبرير لقرارات المخزن و كفى.

  • البوهالي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:27

    ههههههه شيء مضحك قولهم (الانتباه إلى 15 يوما القادمة) فمنذ ظهور الوباء وهم يكررون على مسامعنا نفس الكلام والعبارات والفشل هو الفشل ولا يريدون الاقرار بفشلهم المستمر منذ عشرات السنين ودائما يتملصون ويحملون المواطن ثم المواطن فقط المسؤولية ثم ينهبون ويسرقون وينمون أرصدتهم ونحن نتحمل المسؤولية قولوا ما شئتم فلسنا بهائم ويومكم قادم قادم وساعتها ستعرفون من المسؤول عن تقهقر المغرب ورجوعه إلى الوراء ؟؟!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين