"المَلَكيّة والأسرة والأمن" .. أكثر المؤسسات منحا للثقة عند المغاربة

"المَلَكيّة والأسرة والأمن" .. أكثر المؤسسات منحا للثقة عند المغاربة
السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:00

تُظهِر نتائج تقرير سنوي للمعهد المغربي لتحليل السياسات حول الثقة في المؤسسات أنّ أكثر مؤسّسة اجتماعيّة موثوق بها بالمغرب هي “الأسرة”، وأنّه رغم انخفاض الثقة في المؤسّسات السياسية بشكل عامّ، تبقى أكثر مؤسَّسَتين موثوق بهما هما “المؤسّسة الملكيّة” و”جهاز الأمن”.

ويستند هذا التقرير، الذي أعدّه الباحثان رشيد أوراز وفرانسيسكو كولين، إلى نتائج استطلاع أجراه المعهد مناصفة بين الرجال والنساء، الذين يفوق عمرهم 18 سنة، من أعمار وتمَوْقِعات اجتماعية وجغرافيّة ومستويات دراسيّة متعدّدة.

وفي قسم خاصّ بثقة المغاربة في البرلمان، يقول التقرير إنّه مِن أقلّ المؤسّسات الموثوق بها، وهو ما ربطه برلمانيون محاوَرون، في إطار الاستطلاع، بـ”دور وسائل التواصل الاجتماعي في ترويج صورة سلبية عن البرلمان، قلّلت من مصداقيّته في عين الجمهور”؛ إضافة إلى “إسهام نقص التواصل المؤسّساتيّ من البرلمان في جعل المواطنين غير واعين بالجهود الفعليّة المبذولة من ممثّلين في مناقشة القوانين والتّشريعات”، وما نتج عن قانون الانتخابات وهياكل الأحزاب القديمة من “نخبة برلمانية ليست مؤسسة بالضّرورة على الاستحقاق والكفاءة، بل على الولاء السياسي والمحسوبية”.

ويرى التقرير في توصياته أنّ سَحبَ تقاعد البرلمانيّين “سيرفع مِن مستوى الثّقة في البرلمان”، خاصّة إذا رافقه “تطويرٌ نوعيّ وكميّ في المعلومات التي توفّرها إستراتيجيات تواصل الممثّلين البرلمانيين”، للمواطِنين.

ومع ذكر التقرير أنّ الأسرة هي أكثر مؤسسة اجتماعيّة موثوق بها في المغرب، يضيف أنّ هذه الثقة تبدأ بالانخفاض مع توسّع الحلقة الاجتماعية، من زملاء، وجيران، وأناس نلتقي بهم بشكل يومي، إلى أن نصل إلى أقلّ الناس ثقة، وفق النتائج: الغرباء، والناس الذين نلتقي بهم أوّل مرّة، إضافة إلى الناس من ديانات، ومواطَنات، وتوجّهات جنسية مختلفة. كما يذكر البحث ذاته أنّ هناك نَفَسا عامّا “عند الأجيال الأكبر سنّا بأنّ مستوى الثقة داخل المجتمع قد انخفض بشكل عام خلال العقود القليلة الماضية”.

ويقول التقرير إنّه رَغم أنّ الثقة في المجموعات الاجتماعية القريبة مرتفعة إلا أن الثقة في المؤسّسات السياسية منخفضة بشكل عام. ويبقى المغاربة متشكّكين في الأداء الحكوميّ، وقدرته على توفير خدمات جيّدة، خاصة في التعليم والصّحّة، كما أنّهم غير راضين عن الأداء الاقتصادي، ولهم خيبة أمل كبيرة من الجهود الحكومية في محاربة الفساد.

ويرجّح التقرير أن يكون هذا مرتبطا بـ”زيادة الاهتمام بالمشاركة السياسية غير الرّسميّة، في السنوات الأخيرة، مثل المقاطعتين الانتخابيّة والاقتصاديّة، والاحتجاجات”، ورؤية “أداء الأحزاب السياسية والمؤسّسات المُنتخبَة على أنّه ضعيف، غير فعال، وتنقصه الثّقة”.

ويذكر المصدر ذاته أنّ الرّابط بين الأداء الحكوميّ وجودة الخدمات العمومية، والتمثّل حول الفساد في البيروقراطية الحكوميّة، مركزّي في فهم المستوى المنخفض للثّقة في المؤسّسات السّياسيّة، ويضيف: “هي معطيات مفاتيح في تفسير اللجوء إلى قنوات غير رسميّة في المشاركة السياسية بالمغرب؛ البلد ذي المستوى العالي من الفساد، فعليّا وفي التّمثل العامّ، وهو ما يؤدّي إلى عدم ثقة المواطنين، ويوفّر أرضيّة للنّزاع السياسي”.

ووفق التقرير فإنّ حوالي 31 في المائة من المستَطلعين قالوا إنّهم يتابعون السياسة والشؤون السياسية بشكل عامّ، فيما قال 69 في المائة من المستَطلَعين إنّهم لا يتابعون السياسة، أو لا يتابعونها إطلاقا، وتتصدّر قائمة أولويّاتهم التي يأملون أن تحقّقها الحكومة في السنوات الخمس أو العشر القادمة: “مطالب التعليم والصحة، وفرص عمل أكبر”.

وفي سبيل الثّقة، يقدّم التقرير توصيات من قبيل الحاجة إلى “إجراءات ملموسة لمعالجة الفساد تكون سريعة وذات معنى”، وتوفير وسائل أكثر فعاليّة للمواطنين من أجل المساءلة الدقيقة لجميع المؤسّسات السياسية، وأخذ إجراءات لتطوير قطاعي الصحة والتعليم، بشكل راديكالي.

‫تعليقات الزوار

23
  • اعصيم سمير
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:07

    ثقتنا بالله كبيرة بعد ثقتنا بولي امرنا ملكنا محمد السادس هو الضامن لوحدة واستقرار بلدنا من طنجة الى الكويرة.كنا دائما ومازلت اقول بكل فخر واعتزاز ملكنا محمد السادس الله احفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • محمد ريان
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:13

    ثقتنا بالله عليه توكلنا وهو مولانا وإليه نتوجه ونرجو رحمته.

  • medmod
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:21

    تحليل في محله وستزداد ثقتنا بالملك اذا اخذ قرارات لصالح الشعب وتتجلى في محاسبة لصوص المال العام وتخفيظ اجور الوزراء والبرلمانيين والمستشارين وذوي الامتيازات الكبيرة ونتاءجهم ضعيفة .

  • صلاح
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:51

    على الله فليتوكل المتوكلون هو مولانا

  • فقير
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:04

    المغاربة فقدوا الثقة حتي في انفسهم في بلدهم الذي نقموا في العيش فيه بسبب الحكرة والظلم والفساد.هذا هو الواقع الصريح بدون مجاملة اومزايدات.

  • المغرب
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:21

    تيقتي بالله سبحانه وتعالى لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الضالمين

  • سعيد محجوذ
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:26

    أكثر ما أثارني في هذا الإستطلاع هو ثقة المغاربة في الأمن الذي أصبحنا نشك مع كثرة الجرائم والفوضى التي نلاحظها في الشارع أنه ما زال هناك شيء اسمه الأمن

  • عبد الهادى شيكي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:27

    شعارنا الله الوطن الملك من طنجة إلى الكويرة .

  • عبدالإله
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:37

    قاليك مول تعليق الأول تقفتنا بالله كبيرة بعد تقتنا بالملك محمد السادس…!!!
    تا شكاتقول؟؟!!

  • التيباري رشيد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:56

    المغرب بفضل الرعاية السامية لصاحب الحلالة لمهراجانات عالمية كمهرجان السينما بمراكش ومهرجان موازين للموسيقى العالمية ودوري الفروسية والغولف وكرة المضرب قد أصبح المغرب ذائع الصيت في كل ربوع العالم.

  • sdd
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:10

    مول التعليق الاول ؟ واش انت واعي بهادشي اللي كاتقول . ثقتنا فالله بعد ثقتنا فالملك ؟؟

  • طارق
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:25

    اللهم احفظ هذا البلد . خلاصة القول

  • Mouad
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:40

    الثقة في الله سبحانه و تعالى اما البرلمانيين ف بدون تعليق

  • Younes Yo
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:00

    نتوكل على الله وحده و لن يخيب عباده المتوكلين أبدا. و الحمد لله.
    باسم الله الرحمن الرحيم: ("فلا تدعو مع الله أحدا")

  • سولوه
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:10

    ا لمومن متفائل بطبعه.نومن بملكنا وباسرنا واجهة الامن على اختلاف مهامها.ولا بد للمغرب ان يخطو الى الامام بقيادة ملكنا حفظه الله.بلادك هي ابلادك وفيها تلقى راحتك الروحية .ولا زال الخير في العباد.ييحى ملكنا.

  • اامراقب
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:37

    الثقة تستحق. وعلى من يثق به المواطن أن يبرهن على أنه فعلا في موضع الثقة. النتائج تعطى بعد الإمتحان. أريد أن اصرح للجميع أن البلاد ولا سيما المدن الكبرى الأوضاع فيها خرجت عن السيطرة وليس المواطن وحده هو من يعاني ولكن حتى أمن المسؤولين أصبح في خطر. المزيد من الأمن الداخلي و المزيد من السجون وإعادة النظر في القانون الجنائي والاجتماعي و إصلاح جدري لجميع المؤسسات. والعاقبة للمتقين.

  • بارك
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:38

    بسم الله الرحمان الرحيم نعم بكل إفتخار و مواطنة أقول الضامن لوحدة واستقرار المغرب من طنجة إلى الݣويرة هي الملكية، بلد الأمن و الأمان و السلم والسلام والتعايش لأن الله انعم علينا بصاحب الجلالة حفظه الله الذي يخاف علينا من الأشرار و يزلزل بغضبته الوزراء و البرلمانيين،
    نطلب من الله ان يحفظكم ويرعاكم ويعزكم ويبارك في عمركم ويحفظ جميع العائلة الملكية العلوية الشريفة إنه سميع مجيب

  • سبتة
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:16

    اليوم في باراجواي وجدي في أحد الحاويات سبع جتت 4مغاربة و 2 مصريين 1 لم يتعرفو عليها توفوا مخنوقين و الغريب في الأمر الحاوية اتت من صربيا مابين صربيا و باراجواي و دولاتن ليس لهم بحر اكتر من 11الف كيلوميتر الخبر في abc digital tv Paraguay إنشري يا هسبريس و شكرا

  • عبد العاطي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:30

    ثقتنا في الله كبيرة لا حدود لها هو مولانا خالقنا ورازقنا ومشافينا و حافظنا…
    وثقتنا في ولي أمرنا جلالة الملك محمد السادس وطبعا الأمن والدرك والقوات المسلحة والقوات المساعدة وكل أطر البلاد اللذين يسهرون على أمن واستقرار البلاد…
    اللهم احفظ بلدنا واجعله آمنا مستقرا واجعل كيد أعداءنا في نحورهم وأهلكهم ودمرهم وسلط عليهم الفتن ما ظهر منها وما بطن….

  • hassia
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:13

    Royalist et Reste La stabilite n,a pas de Prix

  • hassia
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:49

    Le Maroc est dans le coeur suis allemand d,origine marocaine mes enfants et petits enfants aussi

  • جماني
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 02:33

    الله يكون في العون لكل واحد الله يهب الملك لمن يشاء .

  • سفياتي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:19

    لااتيق لافي الامم ولا في الجيش ولا في خدام الدولة ولا في حاكم الدولة نفسه ومن معه وحوله. لا اتيق في مشغلي ولا في المؤسسة البنكية التي فيها رزقي اتيق في عاىلتي ونفسي وقدراتي المهنية .

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 9

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة