المغاربة يترقبون "لقاح كورونا" .. وتوقعات بـ10 آلاف إصابة يوميا

المغاربة يترقبون "لقاح كورونا" .. وتوقعات بـ10 آلاف إصابة يوميا
الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:00

ارتباك ملحوظ ما يزال يسم استقبال المغاربة لأخبار اللقاح المضاد لفيروس كورونا؛ فأمام تواتر المعطيات عن دنو آجال طرح اللقاح المنشود، يبحث عديدون عن سبيل للتيقن من سيل المعلومات، خصوصا بعد صدمة “اللقاح الروسي” الغائب إلى حدود اللحظة.

وخلال الأيام القليلة الماضية، ارتفعت حدة الأقوال التي تربط اللقاح بالمغرب، سواء عبر قرب توصله بجرعات كبيرة منه أو اعتماده بوابة من أجل نقل اللقاح صوب باقي البلدان في إفريقيا جنوب الصحراء، وهو الموضوع الذي يقابل بصمت رسمي.

ولم تصدر السلطات الصحية أي إخطار يهم توجها نحو اقتناء لقاحات، فيما تظل المتابعة للمنتج الصيني قائمة، وذلك بتوصية من الملك محمد السادس لوزارة الصحة، التي لا تكشف بدورها عن تفاصيل التعاون المغربي الصيني.

ورغم التطبيع المجتمعي مع وجود الفيروس، إلا أن حضور التوجس مازال قائما، خصوصا بتسجيل أرقام قياسية في عدد الإصابات التي تبرز في مناطق متفرقة من البلاد، وتصاحبها بؤر مهنية تجعل من مأمورية محاصرة الوباء شبه مستحيلة.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال إن 20 لقاحا، من ضمن 200 لقاح عبر العالم، يوجد في المرحلة الثالثة الحاسمة، وخمسة لقاحات توجد في المراحل الأخيرة، مؤكدا أن المغرب سجل طلبه لاقتناء جرعات عديدة منها.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المملكة طلبت لقاح سينوفارم الصيني، عبر وسيط سوطيما المغربية، كما وقع الوزير مع شركة استرازينيكا في إنجلترا والسويد، ثم مع شركة موديرنا وفايزر الأمريكيتين”.

وأوضح الخبير المغربي أن المغرب طلب كميات وفيرة، مشيرا إلى أن “القضاء على الوباء يقتضي أن يصل اللقاح إلى الجميع، ويمنح لغير المصابين بالفيروس، على اعتبار أن من مر بالوباء كوّن مناعة ذاتية وداخلية تستطيع التغلب عليه”.

وبخصوص الوضعية الوبائية بالمملكة، قال الناجي: “الأمر خطير، ومن المتوقع أن يصل عدد الإصابات إلى 10 آلاف في اليوم الواحد”، موردا أن “زيادة عدد الكشوفات يبرز بالملموس وجود إصابات كثيرة”، داعيا الجميع إلى الالتزام بالتدابير.

‫تعليقات الزوار

54
  • مواطن
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:15

    هل سيكون اللقاح إجباري ام اختياري؟

  • Psychiatre
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:16

    Pfizer est une société pharmaceutique américaine fondée en 1849. Présent dans plus de 150 pays et non pas française.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:19

    حذاري أيها المغاربة من الخوف ومن اللقاح القاتل فدول أروبا أنهت الشيوخ المتقاعدين والعجزة وأفرغت دور العجزةالعجزةه وجاء وقت الدول الأفريقية أتمنى أن لا يُفرض هذا اللقاح.

  • نحن متخلفون
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:19

    في التلفزة يتم التطبيل بكون المغرب من الدول السائرة في طريق النمو، وعجز عن بناء مختبرات تستثمر العقول المغربية لاكتشاف لقاح. نحن متخلفون جدا، وما علينا الا أن ننتظر ما جاد به الغرب علينا، اللهم ارحمنا من عندك

  • لطيفة
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:20

    الحل هو إعادة الحجر الصحي الشامل أو الجزىي على جهة الدار البيضاء الكبرى مثلا والمدن التابعة لها

  • Logique
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:21

    تحليل منطقي وعلمي شكرا دكتور الناجي

  • السرعة تقتل
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:23

    نقولها ونكررها لا للسرعة لا للتلقيح الإجباري لا للتضحية بالمغاربة..السرعة تقتل…
    العالم كله يناقش ويجادل، وهناك شكوك كبيرة حول طبيعة هذه اللقاحات وجودتها وسلامتها وأهدافها…بينما السلطة في المغرب تريد البدء بنا…
    ليست لدى أية جهة حكومية الصلاحية لفرض هذه الإجراءات بالقوة…هذه مسألة حساسة وخطيرة…أينكم يا سياسيين ويا نقابيين ويا حقوقيين ويا أطباء…تكلموا، أين ضمائركم؟

  • السلام عليكم
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:25

    إن وجد هذا اللقاح في هذا العام فهو مصنوع لغرض ما وخصوصا إذا كان مجانا..

  • sbata23
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:26

    الخطير بالفيروس هو الإنتشار السريع.
    وأهل دار أصابهم العياء و الملل.
    المرجوا زيارة مستشفى ابن امسيك بالدارالبيضاء . لا تعقيم. لا احتياطات. لا تجهيزات صحية. كثرة مخالطين بدون وقاية.

  • لم أعد مهتما
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:27

    حبذا لو كان لقاحا ألمانيا أو أمريكيا. لأنني بصراحة غير مرتاح أبدا لهذا اللقاح الصيني.
    فالتلقيح بلقاح تم صنعه في أقل من سنة من طرف الصين قد ينجم عنه مضاعفات خطيرة في السنوات القادمة.
    عادة إنتاج اللقاحات يحتاج من ست إلى عشر سنوات.
    الله يحد الباس و صافي

  • مواطن
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:27

    مرحبا بالقاح بشرط أن يكون مجانا للمواطنيين وان يتم تلقيح الوزراء الحكوميين أولا وعلى رأسهن وزير الصحة و ورءيس الدولة أولا.

  • العلم
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:29

    لماذا العرب يصفون الدول المتقدمة بكفار و ينتظرون اللقاح من الدول المتقدمة والعلم والتكنولوجيا ورغم ذالك العرب يكرهون الكفار،ولمذا العرب متخلفون

  • عمر 51
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:30

    على هذا الاعتبار فإن المغرب ، فاق كل دول العالم المتقدمة: أمريكا، بريطانيا، فرنسا، المانيا، روسيا ، الصين، الهند،كــوريا.
    كل هذه الدول لها مختبرات تبحث عن هذا اللَـــقــاح ، ومازالت لم تعلن عن الموعد لاستخدام اللقاح. المغرب: دولة عظمى …..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:31

    المهم بدا يبان اللعب
    الفاهم يفهم

  • amine
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:31

    لا تخلطو بين الانفلونزا الموسمية التي تبتدئ من شهرا كتوبر الى شهر مارس وبين فيروس كورونا المعروف بالحمى الشديدة والضيق الشديد في التنفس , يمكن للمغرب ان يصل حتى 20 الف اصابة يوميا في هذه الشهور الخريفية والشتوية بالفيروس الموسمي , والمصابين اغلبيتهم من المدخنين , فلهذا فعلى الدولة ان تقفل المحلات للبيغ التدخيين tabac بشكل مؤقت لمدة 3 اشهر حتى نتغلب على هذه الفيروسات اللعينة,

  • الحقيقة
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:36

    هذا هو ما قلناه مرارا و تكرارا الفيروس شديد العدوى وهو منتشر في العالم كله ليس فقط المغرب . ومع زيادة التحاليل سيتبين ذلك و سيتبين كذلك أن نسبة فتكه ضعيييييفة جدا كغيره من الإنفلونزات. المهم الآن هو فتح الحياة للمواطنين و اتركوهم يتحملون مسؤوليتهم لأن كل شخص يعرف مصلحته. أما الإنسانية يجب أن تتعلم درسا وهو إذا هولنا شيئا بالخطأ فيمكن التراجع عن خطأنا و كفا الدول الأوروبية من التمثيل بالإغلاقات كي تتبت لشعوبها أنها لم تخطأ في تقديراتها.

  • محمد محمد البقاش
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:36

    لقد بات واضحا أن أمر اللقاح خطر كبير على الشعوب والأمم، فقد انبرى أطباء وعلماء وخبراء مشكورين في كشف الحقيقة، فلا داعي للمغالطات

  • visiteur
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:38

    النافع و الضار و الشافي و المُحيي و المُميتُ هو الله هذه هي عقيدتُنا إن كُنا مسلمين،الأخذ بالأسباب واجب و كذلك ٱتخاذ التدابير الوقائية لكن أن يُعطى للأمر أكثر من حجمه و رُبما إحصاء كل حالة إصابة بالزكام و الأنفلوانزا المُعتادة كل سنة و طبعا سيرتفِع عدد الإصابات لمليون في اليوم و بالتالي ستفرضُ على البلد ثم المواطنين و حتى علينا نحن طبقة اللقاح….

  • طبيب مقيم
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:38

    أقول لمدير مختبر الفيروسات في الدار البيضاء الحياة طبيعية جدا ولم تعد ترعب الأعداد و إن قلتم 100 ألف إصابة في اليوم، الجدير بالذكر اغلبية البيضاويين يمكن انهم اصيبو و تماثلو للشفاء دون علمهم، و مضادات الأجسام لا تبقى في الدم لأن الليمفوسيت هي من تقضي على الفيروس و الاطفال لديهم نسبة كبيرة من هاته الكريات تصل لـ 6000 و الإنسان البالغ 4000 و ليس كريات ' تي ' و تحاليل السيرولوجي لا قيمة لها و الأطباء يعلمون ذلك

  • immad
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:39

    من يتكلم باسم المغاربة دون ان يصرحوا بذلك!!! ومن قال لكم اننا ننتظر التلقيح!!! هل هناك من يذهب الى الموت برجليه !!!

  • mostafa
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:40

    اللقاح ليس لقاحنا ..
    و بالتالي لسنا ملزمين به …

  • مواطنة
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:41

    انا شخصيا لن أتلقى هذا التلقيح لأن عدد كبير من الخبراء حذرونا من هذا التلقيح وانا آخذ جميع الاحتياطات وثقتي بربي كبيرة هو وحده خير حافظ.

  • medmod
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:41

    نتمنى يصل هذا اللقاح ولكن بشرط اول من سيلقح هم الوزراء والبرلمانيين والمسنشارين . والشخصيات المهمة . لنتخذهم قدوة . وان لا يكون اجباريا . على المواطن . لان هذه الفءة هي من جلبت الوباء من الخارج بكثرة السفريات

  • منعش سياحي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:42

    شوف واسمع اداك اسي اللي ماباغيش اتدير اللقاح الشعب راه وصلات فيه اللعظم والى كنتي لاباس عليك فالاغلبية راها عايشة بلكريدي .

  • وذا العالم من قديم خاصاه نغرة
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:42

    ربما ربما الدول العظمى يريدون التحكم في النمو الديمغرافي في العالم بانقاص عدد سكان العالم بالفيروس و حين يصل عدد السكان الى العدد المرغوب فيه من الدول العظمى يخرجون لقاحهم لضبط الفيروس و كبح جماحه . في هذا العالم الي خاصاه نغزة كل شيء ممكن .

  • Aminecasa
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:46

    لن يصل اللقاح على الاقل حتى فصل الربيع…او من هنا انما سيكون على الاقل 30/100 ديال المغاربة جاتهم كورونا….اصلا حالات كورونا ستكون في انخفاض لسبب ان عدد هائل من المغاربة غادي تكون عندهم مناعة ديال الاجسام المضادة…و بمعنى آخر لن ينفع اللقاح في شيئ.

  • Mr POPO
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:52

    تحتاج اللقاحات إلى سنين عديدة من التجربة، حيث تجرب أولا على عدد محدود من المتطوعين من دوي الصحة الجيدة، و تراقب صحتهم لسنة أو سنتين، ثم على عدد أكبر من المتطوعين. و بعد أن يقتنع الخبراء بأن اللقاح غير مضر، تتم تجربته مجددا على عدد من الأشخاص من دوي الأمراض المزمنة، ليراقبوهم بدورهم لبضع سنين، و على النساء الحوامل و الرجال و النساء الذين ينوون الإنجاب، لتتم مراقبة حملهم و إنجابهم و صحة أطفالهم.
    و مثلما لا يمكن لتسع نساء إنجاب طفل في شهر واحد، لا يمكن معرفة تأثير اللقاح على الصحة في المدى المتوسط و البعيد، و مدى تأثيره على صحة الجنين و الطفل بعد الولادة، مهما كان عدد المتطوعين كبيرا.
    أدعو القراء إلى البحث عن دواء thalidomide. هو دواء تم التسريع بإخراجه دون أبحاث كافية (مثل لقاح كورونا)، فأنجبت النساء اللواتي أخذنه أزيد من عشرة آلاف طفل معاق، بعضهم مشوه الأطراف و بعضهم أعمى و بعضهم كانت تشوهاته الخلقية أشد من ذلك فمات بها، و دون ذلك عدد لا يحصى من الأجنة التي ماتت قبل الإنجاب. هذا و لم يتم تعميم الدواء على كل السكان.

  • PROFESSEUR
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:53

    "الأمر خطير، ومن المتوقع أن يصل عدد الإصابات إلى 10 آلاف في اليوم الواحد"، موردا أن "زيادة عدد الكشوفات يبرز بالملموس وجود إصابات كثيرة"
    المرجوا زيارة مستشفى ابن امسيك بالدارالبيضاء . لا تعقيم. لا احتياطات. لا تجهيزات صحية. كثرة مخالطين بدون وقاية.

  • اللقاح والتغطية الاجتماعية
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:53

    ظهور موضوع التغطية الاجتماعية زمن كورونا. لم يكن صدفة. اللقاح سيكون مجانا وإجبار الشعب عليه سيكون من المستحيلات. لكن هناك خيوط قد يُصطاد بها المواطن ومنها اقتران التلقيح بالتغطية الاجتماعية التي هي حلم كل المغاربة… وهذا مجرد تحليل من مواطن بسيط لن تجده عند الدكاتره الأكاديميين

  • Mosi
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:54

    اظن ان الدولة تسير عن قصد الى جعل اكبر عدد من المواطنين يصابون بالفيروس من اجل تخفيظ عدد المواطنين القابلين لتلقي اللقاح.
    بمعنى..كل ما كان عدد الذين اصيبوا بالفيروس كبيرا كان عدد اللقاحات التي سيشتريها المغرب اقل..طبعا..لأن من اصيب بالفيروس فقد كون مناعة داتية تغنيه عن اللقاح…ويبقى الذين لم يصابوا بالفيروس هم الذين سيتم تلقيحهم.
    السؤال الآن هو….كيف يمكن معرفة ان كان شخص اصيب بالفيروس ام لا قبل تلقيحه…
    هل سيتم اجبار اي شخص يرغب في تلقي اللقاح على ان يجري تحليل الاجسام المضادة…؟؟؟
    وهذا هو المنطقي طبعا…
    لذلك وجب طرح اشكالية توفير التجهيزات الصحية اللازمة لهذا الامر في كافة ربوع المملكة…
    ثم هناك شيء آخر تعتمد عليه الدولة لتخفيض عدد اللقاحات اللازمة…وهو ان هناك الكثير من المواطنين لن يرغبوا في تلقي اللقاح…و بما ان اخذ اللقاح لن يكون الزاميا فإن الدولة ستكون ملزمة ان تجعل اللقاح مجانيا و بدون مقابل..بل و يجب عليها العمل على تخفيض ثمن تحاليل الاجسام المضادة لمن يرغب في اللقاح.

  • Moustafid
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:02

    Encore une fois il n'ya aucun laboratoire de virologie à l'université hassan II de Casablanca, ce monsieur n'a jamais fait de culture virale et je le défie de savoir-faire et interpréter un résultat PCR covid-19. Alors monsieur l'expert doit arrêter de faire le charlatan. Tout le monde est devenu spécialiste de SARS-2. Beaucoup de pseudochercheurs cherchent à faire leur place pour profiter des événements et se caser.

  • بلال
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:05

    نحن كمغاربة لا ننتظر أي لقاح. لماذا تكذبون علينا؟؟

  • HamidAllemagne
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:05

    من الضروري إجراء التجاريب على العثماني

  • سلمى
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:11

    واش بصح اللقاح إجباري؟ و ايلى ما بغيناش نديروه شنو غايوقع؟

  • هشام متسائل
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:12

    عدة تساؤلات تحتاج لأجوبة
    هل تعدد اللقاحات التي ستستعمل شيء إيجابي بدل اقتناء لقاح واحد مع العلم بأنها تبقى لقاحات تجريبية ؟
    كيف يمكن التعرف على أن شخص لم يتعرض للفيروس بدون فحص علما أن أغلبية المصابين بدون أعراض ولا يتم الكشف عنهم بالتحاليل ؟
    كيف يمكن أن يصل عدد الإصابات إلى 10 ٱلاف إصابة مع توقف عدد التحاليل اليومية في حدود 24 ألف ؟
    لكشف 10 ٱلاف حالة ربما يلزم 50 ألف إلى 100 ألف تحليلة يومية.

  • الدليمي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:15

    دبا قربو يصنعو القاح ف المغرب غادي يبداو يزيدو ف اعداد الإصابات بلعاني باش تقبلو التلقيح بخاطركم هده خطة وزير الصحة و و رءيس الحكومة الفاشلة المعدمة المحكوم عليهم بالاعدام شباط قاهرهم او كايورق ليهم ان شاء الله بغيناه يرجع للحزب الاستقلال انا عجبني ملي جا لعندنا لكليميم بلباس تقليدي المغربي الصحراوي كان جا جموع غفير باش يشوفوه داك الوقت كان كاينتاقد الحكومة نيشان

  • وجدي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:17

    أحسن لقاح هو الوقاية. الوقاية خير من العلاج. حذاري!

  • لا للتسرع
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:18

    يجب ان تتحمل الحكومة مسؤوليتها كاملة عند الترخيص باستعمال اللقاح…وان يخرج المسؤولون عن تدبير الجائحة عن صمتهم المعتاد وشرح كل ما يتعلق بلقاح كوفيد وكذا ما قد يترتب عنه من اثار جانبية …مع تحملها الفعلي والمسؤول عن علاج كل الاثار الجانبية في حال ظهورها…التزامها هذا سيزرع الاطمئنان والثقة في اللقاح والاقبال عليه خصوصا بعد كل ما قيل و يقال عن سرعة التوصل اليه وعدم استيفائه للمراحل الضرورية التي تضمن سلامته على مستعمليه..هذا الحذر قد يكون في محله الا اذا كان صنع اللقاح الصيني قد تم الشروع في ايجاده حتى قبل ظهور الوباء بسنوات .والله اعلم .اما عن القول بان من اصيب بالفيروس فانه يكتسب مناعة فهو محل نظر ..لانه لم يثبت حتى الان مصداقية هذه الملاحظة فكثير من الاشخاص اصيبوا بالفيروس للمرة الثانية كل الدول حذرة من استعمال هذه اللقاحات السريعة ..في فرنسا دعوة الى ايجاد أدوية فعالة لمعالجة المصابين بدل تلقيحهم…لذا لا يجب التسرع

  • cityyen
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:23

    c'est la pas la fete du mouton la cause c'est la l'absence de cerveau chez les responsables et la présence d'un ane dans la tete de bcp. tous ce qui a été décicé par Dieu et notre religion est une bonne chose pour l'humanité. le problème c'est le mélange de l'essence des choses la fete de aid lkbir c pour TADAMOUN en islam et y a des pays sasn fete des moutons qui ont connu une catastrophe en covid comme le sud amérique donc c'est l'ignorance la cause et non la fete

  • م المصطفى
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:30

    جوابا على أمازيغي باعمراني
    من أين أتيت بكل هذا العلم وكل هذه المعلومات يا أخي؟
    هل أنت أستاذ في الطب ولك دراية بعلم الفيروسات واللقاحات ؟
    من أين أتيت بخبر هذه الوفيات التي تحدثت عنها ؟ وهل أنت على علم وبينة مما تقول؟ أم أنك تخوض في مواضيع كل الدول بعلمائها وأطبائها وأساتذتها وخبرائها يبحثون عن التخلص من جائحة كورونا؟
    على الإنسان أن ينتقد شريطة أن يكون متمكنا مما يقول وله دراية قوية بالموضوع، أما أن يفسح المجال للسانه كي يقول ما يجيش في خاطره، فهذا أمر لا أعتقد أنه صائبا.

  • عبد ربه
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:44

    اقول لصاحب المقال ليس كل المغاربة ينتظرون اللقاح لا تعمم اتكلم عن نفسي لا انتظراي لقاح لا انا و لا اولادي كيف لنا ان نغامر بانسفنا بلقاح غير معروف اتقوا الله في انفسكم و في الشعب كل نفس ذائقة الموت و لو كنتم في بروج مشيدة.اذا جاء الاجل لا ينفع ممعه دواء و لا لقاح لا تتسرعوا لاجل دراهم معدودات فما عند الله خير وابقى

  • جلال - آسفي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:57

    الارقام ترتفع لجعل المواطن ينتظر اللقاح بجنون! عند الرفع من الارقام يتم التدجين و يصبح المرء مهووس بذاك لقاح….

  • أنور
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:30

    المغاربة يترقبون لقاح كورونا وفي نفس الوقت يسبون ويهينون من يوصل لهم هذا اللقاح لهم.فهم تسطا

  • driss
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:51

    ليس كل المغاربة….. تحقق من كلماتك قبل الكتابة…انا مغربي لكني لا اترقب اي لقاح سواء كان ضد كورونا او غيره…..قل بعض المغاربة ليس المغاربة كلهم….انا لا اثق في مسؤولو الصحة بالمغرب (الكزارا )

    التجارب الحالية للقاح قتلت الكثير من المتطوعين في الدول المتقدمة….فمابالك بالمغرب hhhhhhhhhhhhhhhh

  • فراش
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:13

    المغاربي خاصهوم بتلقحوا قبل النتخابات كمل من راسك وافهم

  • SAID
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:16

    اجباري التلقيح و التخلص من هاد الكابوس

  • افقير
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:13

    اولا اللقاح ليس من صنع المغرب كما يعتقد البعض وتجريب اللقاح على المغاربة ليس باجباري ومن تطوع فسيتحمل تبعاته الصحية وقد ادى تلقيح مواطن برازيلي متطوع الى موته ولدالك لا انصح المغاربة بتجريبه على اجسادهم وفي اعتقادي تجريبه على المجرمين الدين يغتصبون الاطفال ويقتلونهم يكون اجدر

  • قدر محتوم
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:02

    لم يبقى الا حل واحد وربما يبقى حتمي وهو نواجهوا هذا الفايروس وكلا مناعته اللي كتب ليه يبقى عايش اراه غادي يعيش واللي كتب ليه يموت فذاك قدره وذاك حد عمره

  • أمازيغي عبدالله
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:41

    لا نريد تلقيحا ولا أريد أن يفرض عليَّ

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:59

    إلى " م مصطفى " أنا غير داوي إلى عندك شي حد فالطاليان ولا إسبانيا سولوا، قرا تعليقي وما ديش عليا إنتظر الأيام لتفاجأك. أم

  • مدوخ
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:15

    الناس اللي كايقولو الوزراء و البرلمانيين يمونو هما السباقين للقاح شكون قال انه غادي يكون نفس اللقاح اللي غادي دير نتا ولا نتي؟؟
    و حنا كشعب واعي راه تا شي حاجة ما كتفرض.
    اللي مهتم باللقاح الله يسخر و اللي ما بغاش راه من حقو يقول ما بغيتش..
    غير المهم ما يزيدوش يطلقوها علينا و يسالي هاد الفيلم خلاص.

  • مغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:04

    من المفروض على نواب البرلمان الدين يمتلون الشعب المغربي هم الأولى بتجريب هذا اللقاح .

  • نكي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:34

    نتمنى ان يكون التلقيح اختياريا لا اجباريا

  • OMAR
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:10

    المشكل اننا تائهون بين خبير يحذر. وخبير يهول. وخبير يستهزئ. وخبير يطمئن. وخبير…… والطامة الكبرى أننا في التعليقات كلنا خبراء… فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب