جائحة كورونا تُقرب موعد عجز معاشات صندوق الضمان الاجتماعي

جائحة كورونا تُقرب موعد عجز معاشات صندوق الضمان الاجتماعي
الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 04:55

أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد على حسابات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يُدبر معاشات ونظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بأُجراء القطاع الخاص.

وجاء ضمن مُعطيات رسمية مرفقة بمشروع قانون مالية 2021 أن الصندوق سجل 4,4 مليارات درهم كخسائر في الاشتراكات خلال السنة الجارية، وكنتيجة لذلك يُتوقع أن يسجل الصندوق عجز على مستوى المعاشات سنة 2023 بدل 2024.

وكان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد علّق أداء المساهمات الاجتماعية من مارس إلى يونيو 2020 لفائدة الشركات المنخرطة في نظامه والتي تأثرت بالأزمة الصحية “كوفيد-19″، دون أداء رسوم أو غرامات.

كما جرى تكليف الصندوق بدفع تعويضات الأُجراء والمتدربين المصرح بهم في فبراير 2020، وفقاً لقرارات لجنة اليقظة الاقتصادية التي أحدثتها الدولة، ويستمر حالياً في منح تعويضات لمهني القطاع السياحي.

وتفيد الأرقام الرسمية بأن عدد الأُجراء المصرح بهم سنة 2020 بلغ 3,6 ملايين أجير، مقابل 3,5 ملايين مُصرح به سنة 2018، وحوالي 2,9 ملايين أجير سنة 2016.

وعلى مستوى الاستثمارات، بلغ حجمها المتوقع برسم السنة الجارية حوالي 160 مليون درهم، منها 31 مليون تم أداؤها نهاية ماي؛ وهو ما يُمثل 19 في المائة.

وإذا كانت النتائج التقنية لنظام التأمين الإجباري عن المرض إيجابية على المدى المتوسط، فإن المعطيات تشير إلى أن اليقظة واجبة على ضوء الزيادة المتوقعة في التعويضات.

ومعروف أن قطاع التقاعد بالمغرب، من الناحية التنظيمية، غير مهيكل في منظومة وحيدة متماسكة، حيث إن أنظمة التقاعد تعمل بشكل مستقل دون تنسيق فعلي فيما بينهما، ويعزى هذا الوضع إلى السياق التاريخي التي تطورت فيه.

وشرعت الحكومة في إصلاح هيكلي لهذا القطاع بدأ سنة 2016 بإصلاح مقياسي مستعجل لنظام المعاشات المدنية؛ فيما يرتقب أن يتم مستقبلاً إحداث نظام القطبين، قطب القطاع العمومي وقطب القطاع الخاص.

‫تعليقات الزوار

35
  • مهاجر
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 05:08

    عجز الصندوق لو لم تقربه كورونا سيقربه المنشار المغربي، طالع واكل هابط واكل.

  • متقاعد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 05:24

    أكبر المتضررين من كفيد19 هم متقاعدو القطاع الخاص
    أجور هزيلة وعدم الوفاء بالزيادة التي كانت متفق عليها في يناير 2020.
    أما متقاعدو القطاع العام أجرة تساوي أو تفوق ما كان يتقاضاه وهو في العمل .
    هل من تفسير لهذا الامر؟؟؟؟؟؟

  • zineb
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 05:50

    في نظري المتواضع الحكومة تتحمل هذه الكارتة منذ سنوات عديدة فهي من وضع قانون الكونطرة القصيرة و الطويلة و بالتلي اصبع الشغل الدائم للأجير شبه مستحيل.
    و تانيا الحكومة و مدونة الشغل لا تدعم الاجير ..المغرب قلد الغرب و يعلم ان الدول الغربية تساند المواطن في السراء و الضراء .
    كما ان كل الشباب اصبح عاطل في المقاهي و ان وجد عمل يكون مؤقت و خاص باك صحبي .
    المعاش مهدد و الزواج اصبح شبه مستحيل في المغرب و التعليم لا حول و لا قوة الا بالله…

  • Issam
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:34

    دولة مفلسة في كل المجالات و العجيب الوزراء و البرلمانيون يحاربون من اجل الامتيازات

  • متتبع
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:30

    كم يصرف على كرة القدم و والمصارف التي لا تنفع البلاد .هذا الصندوق اجتماعي الصحة والتقاعد يجب العناية به دون اللجوء إلى جيوب المواطنين. ومحاسبة المفسدين

  • عابر
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:31

    رائع جدا. حياتك كاملة وهوما كايقطعو ليك من الخاصة. مالي تخرج تقاعد يقولو ليك بح! ما كاينش ! الموساميحة ! دازو صحاب الحسنات كشطو الصندوق ومشاو دون حسيب ولا رقيب…. وكاليك ضريبة التضامن هههههههههه

  • فارس بلا جواد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:40

    كورونا غير عرت على السياسة الفاشلة للحكومات الي سيرو البلاد من زمان وجات هدا حكومة الفاشلين كملت عليه صندوق الضمان الاجتماعي تعرض لاختلاسات بالملاييير و هناك موظفين أشباح مزال مستفيدين وتنتعجب دابة فين هي استراتيجية ربط المسؤولية بالمحاسبة؟؟؟!!!! وفين اللجان الي كل شوية تكون بش تفضح الفساد أين هي من صندوق الضمان الاجتماعي وعلاش سكتات على الفساد تم ولا تا هما شدين حقهم

  • تقاعد مبالغ فيه
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:53

    مكاينة في حتى بلاد في لعالم واحد خدم 5000 درهم ومنين وصل لتقاعد وصل اجره 10.000 درهم وبدا يتخلص بيها مدى لحياة …طبيعي يوقع لعجز….خاص حساب التقاعد يكون متوسط الاجر جوال فترة العمل ماشي اجر خروج لتقاعد ويكون باثر رجعي …لان غالبية المتقاعدون اليوم اجورهم فوق عشرة الاف درهم

  • kamal
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:01

    ou est passer l augmentation des retraites de la cnss
    augmentation de 5pour cent

  • توفيق
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:24

    لأسف الشديد عديمي الضمير في CNSS سيأتون على الأخضر و اليابس. ولو أمنتهم على أكبر صندوق إستراتيجي في USA…. نريد المراقبة المراقبة لهدا الصندوق اللدي هو ملك لكل المغاربة. شكرا لكل مسؤول نزيه.

  • البوهالي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:24

    الى كان متجه للافلاس . قولوها لينا الآن ما نبقاوش نخلصو الاقتطاعات و في الاهير لا ماعاشات، و يجي واحد يدير الصندوق فجيبو و خلينا الله الله

  • هذا غير مقبول
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:29

    لهذا جاءت كورونا،
    لتبرير جميع السرقات والاعتداءات على الشعوب..سلب ونهب وقمع وحبس وتفليس وتكميم أفواه واضطهاد..
    فلتتحمل السلطات مسؤولياتها..

  • Réaliste
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:36

    مشاكل الصندوق تتلخص أساساً فيما يلي: أولاً النوار وقلة المساهمات، هل من الطبيعي في بلد يضم 35 مليون نسمة تجد 3 ملايين منخرط؟ الأغلبية تشتغل في النوار أو غير مصرح بها. ومنه المشكل الثاني: طريقة العمل المتخلفة للصندوق والبيروقراطية. في عصر البيانات الضخمة و- الذكاء الاصطناعي يجب إستثمار في مهندسين لتحديث النظام لمحاربة الغش والاحتيال وتسريع الاجراءت.

  • rachid essafi
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:37

    المتقاعدون في cnss ينتظرون زيادة 100 درهم في معاشهم مند ان اعلن عنها في شهر دجنبر 2019 …فما هو سبب هذا التاخير انهم في امس الحاجة في هذه الظروف الصعبة والقاسية والشاقة …مادا ينتظر البرلمان للتصويت عليها ارحموا هذه الفئة من المجتمع التي افنت عمرها في الكد والعمل لمصلحة هذا الوطن ….

  • FENANE
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:39

    رواتبنا كلها حرام لانها تأتي عن طريق الابناك التي تقوم باقتطاعات على شكل مصايف للبنك ،شحال هادي كانت رواتبنا تعطى نقدا من اليد الى اليد و ما احلاها ،وكان يبقى البقشيس على شكل 0.20 او0.50سنتيما كانت تبقى لصاحب الصندوق بالرضا و الضحك ،الان لاحظوا أن هذا البقشيس زيادة على فواءدها البنكية تأخدها عنوة ،<يقال نقطة بنقطة تيحمال الواد > والاخطر من هذا هو ان رواتب البنوك تذهب إليها من اقتطاعات في قروض الاستهلاك والسكن والى غير ذلك من القروض،اما عن طريق اليد باليد اي عبر الصناديق كانت هناك البركة و الادخار ،ان السبب الرئيسي في كثرة السرقة واللصوصية هم الابناك لا يعقل الابناك ممتلئة بالاموال والفقراء في العراء و الفقر المدقع ،واعلموا انه كم بنك قد سرق وتم السطو عليه ولو بالكاميرا المتطورة.

  • ahmed
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:52

    يمكن للصندوق رفع سن التقاعد الى 65 سنة لكي تستمرالاشتراكات خمس سنوات لحل الازمه

  • مغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:55

    صندوق الضمان الإجتماعي، تهاون في مراقبة الشركات على تصريح الأجراء خلال العشر السنوات الأخيرة. حيث أغلبية الشركات كيفما كان نوعها و نشاطها لا تصرح إلى بنسبة قليلة جدا و أحيانا لا تِؤدي الإشتراكات و لسنوات عديدة. و هاهي تحصد النتائج.

  • عزيز
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:56

    علاش ماتكونش خسارة والتسير عشوائي أنا أعمل في شركة وعندما جاءت جائحة كورونا وتوقفنا عن العمل بسبب كورونا وعندما ذهبنا إلى وكالة الضمان الاجتماعي وأخبرناهم أننا توقفنا عن العمل بسبب كورونا كيف يمكن الاستفادة من صندوق الذي وضعته الدولة أعطنا ورقة فقدان الشغل وقال لنا إملؤها في الشركة اللتي تعملون فيها وعند ملئها دفعناها إلى وكالة الضمان الاجتماعي ومن بعد سمعنا في الإعلام أن رب العمل هو اللذي يجب أن يعمل هذا الإجراء عن طريق الموقع اللي طالقين في الأنترنيت وفي الأخير عوضنا عن فقدان الشغل ماشي من صندوق ديال كورونا

  • Brahim
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:11

    ناس فنات راسها فلحدود والإدارات باش تشد جوج ديال ريالات تجو نتوما تعطوهم للمغنين والمغنيات وتقولوا للمتقاعدين باح والوا خوا الصندوق اوا عمروه بالأغاني ام كلثوم

  • متقاعد مقهور
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:24

    ادا لم تستح فاصنع ما شئت أو قل ما شئت،
    ليس بيدنا ما نقول،
    إلا حسبنا الله ونعم الوكيل، فيكم يا من انغصتم حياة الضعفاء المقهورين والمنبودين والابرياء بمناكركم اللتي تسلطتم بها على حياتهم
    انشري من فضلك هسبرس

  • ملاحظ
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:34

    التقرير لم يتطرق " للمساهمة المباشرة" في صندوق كوفيد 19.

  • اسباب الافلاس
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:54

    الصندوق الغربي للتقاعدCMR لا يؤدي إلا معاش متقاعديه. في حين أن CNSSتؤدي معاش متقاعديها والتامين على المرض AMO والآن اصبح يؤدي تعويضات كل العاملين في القطاع غير المهيكل، اي ضحايا جاءحة كورونا.
    فهل يظن عاقل أن CNSS ستستمر، لا ثم لا. لأن اجبارها قانونيا بتحمل كل هده المصاريف سيحكم عليها بالافلاس قريبا.
    و ما يزيد الطين بلة هو ان القانون يمنعها من التصرف في مداخيلها ويمنحه لCDG التي تفعل به ما تشاء.

  • Le révolté
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:58

    Tant que les avoir de la CNSS et des caisses de retraites sont gérés par la CDG il faut toujours s'attendre à de mauvaises gestions de ces patrimoines. Il faut regrouper toutes ces caisses en une seule et réformer la CDG dans sa façon de gérer les patrimoine des autres.

  • amir
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:02

    واش ماكيناش لفلوس في صندوق الدعم يقادوا بيها صندوق الضمان و لا الفلوس خاصة فقط بتعويض الحامضين

  • sam
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:38

    سبحان الله كثرة الديون الخارجية إفلاس المؤسسات العمومية و الخاصة ، دعم الشيخات و المغنيين، دعم القناة الثانية التي هي قناة الدعارة بامتياز ،إمتيازات و معاشات للبرلمانيين و الوزراء مبالغ فيها ، أموال خيالية مخصصة لسيارات الدولة الفارهة ، عدم الرقابة على أموال الدولة (البلديات و الجماعات ) أموال خيالية تصرف في الفراغ ميزانيات مخصصة لمشاريع عملاقة تذهب لتتدكس في البنوك السويسرية و الأوروبية وتصلح بلادهم سبحان الله ما كل هذا التناقض .

  • %%%%
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:39

    vous prenez des credits du fmi pour rien prenez un credit pour la cnss la au moins nous serons se que nous payons

  • مغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 11:19

    الحكومة تفرق الأموال يمينا و شمالا على البرلمانيين و الوزراء و المسؤولين الكبار و تقتطع لصغار الموظفين، و تنشأ الصناديق السوداء بالاف الملايير، و أجراء القطاع الخاص الذين يرفعون الاقتصاد الوطني تتركهم مشردين بعد التقاعد و لاتقوم بضخ الأموال اللازمة لانقاد صندوق الضمان الاجتماعي و معاقبة المتسببن في إفلاس صناديق التقاعد بالمغرب و إرغامهم على إرجاع الأموال المنهوبة.

  • مواطن
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:12

    اللصوصية في هذا البلاد الفساد في هذا البلاد.البلاد.تغرق.الي.الهاوية

  • كمال
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:22

    الرقم 14 وماعلاقة الصندوق بالبرلمان. الصندوق هيئة مستقلة وحتى وان كان تحت وصاية وزارة التشغيل فإن القرارات تتخد فيه على مستوى مجلسه الإداري. فمبدأ الزيادة تم اقراره واعتقد ان الجائحة هي المتسبب في تأخر تطبيقه.

  • نوال
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:55

    لبلاد كتغرق ا عباد الله، أين هي 15 مليار التي سرقت من هذا الصندوق ؟ أين اللصوص، لماذا مازالو أحرارا يتمتعون بها ؟ البلاد تقترض من البنك الدولي أموالا طائلة تمر إلى جيوب اللصوص الذين يرسلونها إلى سويسرا. والموظف هو من يجب عليه إرجاع هذه الديون ؟ الطبقة المتوسطة التي تحرك الاقتصاد لم تعد تتحمل. كل هذا سيؤدي إلى التوقف التام الاقتصاد والبلد إلى الهاوية…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • najoua naciri
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:03

    CNSS تعمل بدون ضمير بكرونا او بلا هاد المرض هل يعقل ان ابنتي عمرها ما ردوا ليها حت فلوس شي ضوصي حيت تهور في عملهم خطاء من عندهم منين مشات هي و المديرة ديلها ما هو الجواب هو ماعندناش عنوانها و لو كين رقمها الهاتفي في كل ورقة طبية زائد نفس العنوان اعوام واعوام يمكن رسلو ليها في ديك العنوان كتبت العنوان ليهم او بقي مجها والو كتخسر فلوسها عند الاطباء او متيرجعوا ليها ولو لا تحليل ولا رديو و لا دواء يا حصر مدينة العاصمة الرباط

  • مُتسائل
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:24

    "كما جرى تكليف الصندوق بدفع تعويضات الأُجراء والمتدربين المصرح بهم في فبراير 2020، وفقاً لقرارات لجنة اليقظة الاقتصادية التي أحدثتها الدولة، ويستمر حالياً في منح تعويضات لمهني القطاع السياحي."
    لماذا تريدون قلب الحقائق. "جرى تكليفه أي أنه لم يصرف درهما من الصندوق وإنما تم تعويض الأجراء المُصرح بهم شهر فبراير من "صندوق كوفيد19''.
    الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو مؤسسة التأمين الوحيدة في المغرب التي تُطبق أعلى نسب المشاركة سواء مشاركة رب العمل أو مشاركة الأجير. وكل "عجز" أو "كذبة عجز" فهي سببها السرقة والنصب وعدم المحاسبة وإفلات الناهبين من العقوبات .

  • متقاعد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:08

    أجور المتقاعدين خط أحمر و لا نريد سماع مثل هذه الإستفزازات الملطخة بالقمامة خفضوا من الرواتب العليا و إحذفوا مجلس الغرفة الثانية إلى الأبد و إحذفوا معاشات البرلمان و الوزراء و إن لم تكن لكم الجرأة لفعل هذا فابتعدوا كل البعد عن معاشات المساكين الذين بنوا هذا الوطن

  • السكنفل
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:10

    عجز الصندوق ليس وليد اليوم ، لطالما ساهمت الصناديق في مشاريع الفقيه السكنفل الذي كان يأخذ من الصناديق دون حسيب ولا رقيب

  • KALIMET 7A9
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:44

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    (من نبت جسمه من حرام فالنار أولى به) صدق رسول الله كم من موظف شبح عندنا من زمن طويل منهم من يقطن في أمريكا و في أوروبا ومنهم من يقطن حتى في المغرب وهو يتقاضى راتبا سمينا كل شهر وهو لم يشتغل حتى ساعة واحدة أليس هذا حرام فكل مسؤول في المغرب لديه القدرة على أن يغير هذا الإجرام ولم يغيره فهو مشارك فيه وسؤعيدها
    من نبت جسمه من حرام فالنار أولى به

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة