الجائحة تدفع المدارس الخاصة إلى طلب دعم الدولة

الجائحة تدفع المدارس الخاصة إلى طلب دعم الدولة
الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:20

قال فؤاد بنشقرون، رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، إن الوضعية المالية لمؤسسات التعليم الخصوصي تمر من مرحلة دقيقة، بسبب تراجع مداخيلها بشكل وصفه المتحدث بـ”المقلقة”.

وأوضح بنشقرون، في تصريح لهسبريس، أن المستحقات المالية المترتبة على الآباء لفائدة المدارس الخصوصية قد انخفضت بمعدلات كبيرة تتراوح ما بين 50 و70 في المائة، عن مستوياتها العادية التي كانت تسجل قبل ظهور جائحة “كورونا”.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، في التصريح ذاته، أن المؤسسات الخصوصية بحاجة إلى دعم مالي حكومي عاجل، قصد مساعدتها في ضمان استمرارية عملها.

وقال بنشقرون إن “فئة عريضة من هذه المدارس الخصوصية أصبحت مهددة بالإفلاس.. وبالتالي، فإنقاذ وضعيتها المالية من طرف الحكومة أصبح ضرورة قصوى، في ظل استمرار تفشي الجائحة التي تحول دون عودة التلاميذ إلى مؤسساتهم التعليمية، وتوقف عملية استيفاء الرسوم والأقساط الدراسية من الآباء”.

وأفاد المتحدث ذاته بأن مطالب القطاعات التعليمية والتكوينية الخصوصية والخاصة بالمغرب تتجلى في التفهم بأن هذه القطاعات تسير وتدبر مؤسساتها من مواردها المالية، المسددة ذاتيا من طرف أولياء التلاميذ فقط وهم من يموّل كل الخدمات التي يستفيد منها أبناؤهم.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب: “كل توقف عن أداء هذه الواجبات قد يؤدي حتما إلى أزمة مالية لكل مؤسسة وبالتالي إفلاسها، وهذا خلافا لما هو معمول به في القطاع التعليمي والتكويني العمومي الذي يقوم بهذه الأدوار للمدرسة المغربية والأداء لكل الواجبات الشهرية لأساتذته وموظفيه من مداخيل الدولة، والتي تتوفر عليها من الضرائب والرسوم المباشرة وغير المباشرة والجبايات وغيرها، وهذا ما لا يتوفر عليه القطاع الخصوصي”.

‫تعليقات الزوار

3
  • الوطن
    السبت 26 شتنبر 2020 - 00:22

    انها تجارة والتجارة تخضع لقانون العرض والطلب، افلاسكم هو جشعكم وطمعكم اسي بنشقرون، راكو هلكتو الشعب بالكذب ،اش مساعدة كتطلب وانتم ربحتم الملايير ،الدولة تساعد فقط القطاع الحكومي اما الخصوصي فقانون التجارة موجود سير تقرأ صعوبة المقاولات ولا نصيحة بدل النشاط وبيع الغنم والابقار فيها الفلوس والدعم

  • رأي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 20:36

    ان تتكفل الدولة هده السنة (سنة كورونا) استثناءا بأداء رواتب الأساتذة وكراء البنايات هو الحل وان يكون التعليم الخصوصي مجانا هده السنة. ، وان تسير هده المؤسسات بمدراء يتم تعينهم من طرف الأكاديميات الجهوية للتعليم. وان يصبح الخصوصي عمومي استثناء هده السنة.

  • مواطن2
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 06:58

    التعليم الخاص وجد للطبقة الميسورة ولقلة من الطبقة المتوسطة.والمواطن البسيط لا يمكنه القبول بدعم هذا النوع من التعليم لعدة اسباب اهمها انه قضى على آمال فئة عريضة من المواطنين في الوصول الى النتائج المرجوة.التعليم الخاص غير حياة المواطنين وجعلها جحيما لدى الكثيرين.نقط عالية تميز من يتردد عليه.نجاح بنسبة كبيرة.احتكار للمؤسسات العليا.احتكار للوظائف . احتكار في التشغيل .هو سبب تدهور التعليم العمومي. على كل حال الاسبقية لخريجي التعليم الخاص.حتى الجامعة لا يلجها اصحاب التعليم الخاص….كيف للمواطن ان يسمح بدعم التعليم الخاص مع كل ما ذكر.في رايي وربما في راي الكثير من المواطنين ان دعم التعليم الخاص من طرف الدولة يعد ظلما بالنسبة لطبقات كثيرة من المواطنين.انه تعليم خصص للميسورين وعليهم ان يدعموه لانهم يستفيدون منه.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش