أساتذة "الزنزانة 9" يفتتحون الموسم الدراسي الجديد بإضراب وطني

أساتذة "الزنزانة 9" يفتتحون الموسم الدراسي الجديد بإضراب وطني
الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:00

دون أن يستقر الدخول المدرسي على وضع مستتب وبائيا، ما تزال الإعلانات عن الإضراب تتقاطر على مكتب وزارة التربية الوطنية؛ فبعد الموظفين حاملي الشهادات، أعلن أساتذة “الزنزانة 9” عن حمل الشارة السوداء لمدة أسبوع وخوض إضراب وطني عن العمل ليومين.

ويتعلق الأمر بيومي 29 شتنبر و5 أكتوبر 2020، وذلك احتجاجا على تجاهل الوزارة لمطلب الترقية الاستثنائية لأساتذة “الزنزانة 9″، مماثلة بالأفواج التي تم توظيفها بالسلم 10، والتي ستستفيد من الدرجة الأولى بعد 14 سنة أقدمية عامة كأقصى تقدير، مع جبر الضرر المادي والإداري.

وعلى امتداد سنوات مضت، خاض الأساتذة المعنيون احتجاجات وإضرابات وطنية ومقاطعات للامتحانات المهنية من أجل إيصال صوتهم، كما رفضوا مرارا مبادرات وزارية وصفوها بغير الجدية، مطالبين بضرورة تسوية الملف كاملا وتعويض المتضررين.

وأمام صمت الوزارة، جدد الأساتذة عزمهم على خوض برنامج نضالي طيلة الموسم الدراسي الحالي وتحميلهم وزارة التربية الوطنية مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع، وهو ما ينذر باستمرار التوتر بين الطرفين لموسم إضافي، في انتظار جلسات حوار.

وقال محمد بوخريص، المنسق الوطني لأساتذة “الزنزانة 9″، إن الأساتذة يعانون بشكل كبير من الأفق المبهم، حيث يعاينون حال من سبقوهم نحو الزنزانة 10 وسيمكثون بها مجددا لمدة 14 سنة، بعد أن قضوا المدة نفسها بالسلم التاسع.

وأضاف بوخريص، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الوزارة تستغل وضع الجائحة من أجل كسب الوقت، مسجلا أنه إلى حدود اللحظة، لا وجود لدعوة النقابات أو التنسيقيات إلى الحوار، معتبرا أن “الوضع الحالي مفيد بالنسبة للمسؤولين، وعذر لتسويف كل المشاكل”.

وأورد القيادي النقابي أن “المطلب يبقى هو المرور نحو السلم 11 مباشرة، ورفع التمييز عن أساتذة الزنزانة في ولوج مسالك الإدارة”، مشيرا إلى أن 14 سنة في السلم أمر استثنائي بكل المقاييس، وعلى الوزارة معالجته في أقرب وقت لإنصاف الأساتذة.

ولوح بوخريص باحتمال العودة إلى خيار التصعيد في أي لحظة، بما في ذلك الاحتجاجات الميدانية؛ “فالوضع لا يمكن أن يستمر على هذه الحال، ولا شيء يمنع الشخص الذي يخرج لقضاء أغراضه الشخصية من الاحتجاج، الأمر سيان”، يقول المتحدث.

‫تعليقات الزوار

26
  • إبراهيم المعلم
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:15

    هناك امتحان للولوج إلى السلم العاشر، ومن سقط في الامتحان فلا يلقي اللوم إلا على نفسه التي حبسته في السلم 9

  • حقيقة في ظلام الشمس
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:26

    من حقهم الاعلان عن ألاضراب كيف وهم في راحة مند تسعة اشهر وراتب مضمون والله ان كانت الوزارة تفعل العمل مقابل الأجر ستجد الاستاد في قسمه هل العالم يعاني وهم يفكرون في الاضراب اين كانوا منذ مارس

  • محمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:30

    علا السلامة ملي فقتو وش كنتو ناعسين ربي شكون فيقكم ولا نيت غير بقاو ناعسين ماااااااااااااااااازال الحال

  • غانم محمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:36

    تمت زيادة 30 ريال مؤخراً في علبة السجائر، أضيفوا 10 ريال أخرى و قوموا بترقية هؤلاء القلة إلى السلم 10.

  • سمير المتعلم
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 01:22

    لا لاحتقار رجال التعليم. ورثة الرسل و الأنبياء… فهم مستهدفون اجتماعيا سياسيا إعلاميا و نقابيا لأنهم ببساطة يفتحون عقول الناس ويحاربو ن الجهل.. لقد تضرر التعليم من ببيداغوجيا التفرقة والتفييئ بين رجال التعليم… وتحية طيبة خالصة للعاملين بالعالم القروي حيث اكتوت جيوبهم بالزيادة المفرطة في اثمنة وسائل النقل يوميا دون اية التفاتة من اي مرتزق…

  • ماجوج
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 01:49

    ماهذا ياهذا إلى كان رتبة الأستاذ حتى هو تقاس برقم الزنزانة فرفع القلم وانتهى الكلام واش حنا ف مؤسسة للتعليم اولا ف الكاشو ماهذا ياهذا التعليم في مهب الريح

  • سليم
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 02:09

    دابا الممرضين ايزيدوهم فالفلوس و الترقيات و الاساتذة لا
    تمييز عنصري صارخ

  • صلاح العلوي الشريف
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 02:18

    لي ماعندو مايدار و سارق الويفي من القهوة جاي يهدر على الاستاذ لي طلعكم من ظلمات الجهل و الفقر ومن بعد يجي يتشكى علاش واحد كيطالب بحقو. اش خاسرين نتوما ؟! مخليتو فين دعيتو الاستاذ الطبيب مول النظافة…. وهادي نيت لي تنفع معاكوم ومع هاد الدولة. اضرابات حتى تعرفو بقيمة الأستاذ و الطبيب و الممرض…

  • سعاد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:27

    نحن ضحايا النظامين 1985/2003 بعد 38سنة عمل وتفان من اجل ابناء الوطن مازلنا ننتظر ترقيتنا وللاسف اصابنا الحيف والظلم من جراء المنشور المشؤوم الذي اصدره رئيس الحكومة وبالمناسبة نطلب منه الغاءه خصوصا في هذه الظروف فجلنا يعاني من امراض مزمنة وفي صمت كفانا ظلما وجورا

  • مواطن2
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:53

    الى هؤلاء عدة اسئلة تطرح عليهم ….ما هو سبب تدهور التعليم العمومي ؟ هل فيه متعاقدون من دول اجنبية ؟ هل فيه اساتذة غير المغاربة ؟ غير بعيد وخلال الموسم الحالي جار لي تحدث معي في شان ابنه ذي ال6 سنوات ولج التعليم العمومي بعدما قضى سنتين في الروض تعلم فيها اشياء كثيرة…وبعد اسبوع من التعليم العمومي بدات تلك الاشياء تنمحي من ذاكرته .قال لي اخبره الطفل بان المعلمة تكلف تلميذة بالقاء الدرس على الصغار في الوقت الذي تتلهي فيه بهاتفها. الرجل يتحدث بانفعال كبير معبرا انه حائر في امره خائف من مواجهة المعلمة واخبارها بالامر…الامثلة كثيرة والمواطنون على علم بما يجري في التعليم العمومي وعلى سبب تدهوره.الاحتجاج والمطالبة بالحقوق تاتي بعد ارضاء اولاد المغاربة لكسب عطفهم وبالتالي التعاطف معهم.رجال التعليم ابتعدوا كثيرا عن المواطنين مما يجعلهم في شبه عزلة.سال احدهم استاذا عن الدخول المدرسي لهاته السنة فكان الجواب " احنا ماسوقناش…. غير ايخلصونا " …التعليم لن يستقيم على الشكل الذي يسير عليه.

  • مهاجر
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:58

    اشتغلت بالتعليم قبل ميسهل الله عليا واذهب لبلاد المهجر صراحة هاد الفئة من الاساتذة ظلمت تعينات بالسلم التاسع وخدمات لسنوات طويلة في الفيافي دون طرق ولا كهرباء وبأجرة لاتتحاوز 2700 درهم الدولة وظفت بالسلم العاشر بلا متصحح الوضعية ديال هاد الناس لي أصدقاء دياولي أتواصل معاهم لازيد من 18 سنة ومزالين حاصلين فالسلم العاشر كثير فيهم يعاني امراض كالروماتيزم والكلي بسبب الثلوج والمياه الغير الصالحة لكنا كنشربو تما عيب على الوزارة تستغل هاد الناس خاصة مع أزمة كورونا لعدد كبير من الاساتذة توفى بسببها ومع ذلك راهوم خدامين انا في بلاد المهجر لازيد من 16 سنة وفي الدولة فاش موجود كل سنتين كنقرا على امتيازات جديدة منحتها الدولة للمعلمين فالمغرب راه أكثر من عشرين سنة مدارت الدولة والو للمعلم مسكين اتقوا الله

  • تالف فهاد الدنيا
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:01

    ليس لي دخل بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد، ولكني أستغرب المنطق المتعلق بمسألة الاجور بالمغرب. ففي حين أن الاجر يجب أن يرتبط بالاساس بالمهنة التي يتم مزاولتها، نرى أن الأجر متعلق بالشواهد المحصل عليها ولو كانت في مجال لا علاقة له بالمهنة المزاولة.
    خلاصة القول: منظومة فاشلة بكل ما تحمل الكلمة من معنى. وهنا أقصد المنظومة برمتها وليس التعليم فقط…

  • زكرياء أيت الطالبي
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:19

    حرام أن أساتذة قضاوا سنوات طويلة من عمرهم وهوما كايقريوا ولاد الشعب فالبوادي والقرى الناءية و فالمدن و الغالبية فيهوم أشتاغلوا فظروف صعيبة حرام أنهم يتحرموا من الترقية ويبقاوا سجناء للزنزانة 9.هاذ الأساتذة قدموا الغالي والنفيس للدولة ولكن فنفس الوقت تظلموا ماديا ومعنويا و الحل الوحيد أمامهم هو خوض إضرابات متتالية باش ينالوا الحقوق دياولهوم.بالنسبة للتعليقات اللي كاتتهكم منهم فهذا كايبين حقد دفين من مجموعة من الأميين والجهلة اللي كايدوزوا حياتهوم فالتبركيك فالقهاوي .

  • بشرى
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:46

    كنظن مع الجائحة عرف الآباء والأمهات دور الاستاذ. فالكل يعاني مع أطفاله والتعليم عن بعد. منهم من لايستطيع ضبط أطفاله ولا تحمل ضجيجهم . فمابلكم بالأستاذ الذي ملزم بأن يضبط ويدرس 200 تلميذ أو أكثر إذا كان لديه أكثر من 5 أقسام. فأتمنى أن تكون قد تكونت لديكم فكرة عن ما يصده الأستاذ عنكم طيلة اليوم.

  • rodeo
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:01

    تريدون ترقية مباشرة للدرجة الأولى بعد 14 سنة أقدمية من أفتى عليكم هذا الرأي يجب أن يكنس الأزقة هناك امتحان مهني اجتازوه وإن نجحتم فمبروك وإن لم يكن أعيدو الكرة

  • محمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:05

    الحكومة تتجاهل ترقية أساتذة التعليم الابتدائي ضحايا النظامين السابقين والمراتبين في السلم العاشرة والمتقاعدين قبل سنة 2012 اين هو الت تسبق النقابي وأي هي التنسيقية الوطنية لضحايا النظامين

  • محمد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:06

    حكم قانون الترقية في الدرجة على التقنيين من الدرجة الأولى بالسجن المؤبد في السلم 11، حكم قد يدوم أكثر من 30 سنة وإلى التقاعد وإلى الممات،
    جميع الأطر الوظيفة العمومية ترقى إلى السلم الأعلى إلا التقني من الدرجة الأولى. المسجون في السلم 11،

  • أستاذ
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:21

    أساتذة الزنزانة 10 وليس 9
    الى الذين ينتقذون حقنا في الترقية و يدعون أننا ظللنا نائمين طيلة مدة الحجر الصحي و العطلة الصيفية نقول لهم نحن ندافع عن مطالبنا و من حقنا ذلك ونوضو نتونا دافعو على روسكم وماتبقاوش حاضين بنادم.

  • العربي العربي
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:04

    الترقية يجب ان تكون على اساس كفائة والمردودية و النزاهة و العمل بجد .
    مع الاسف الشديد الترقية في النظام الوظيفي المغربي كانت دائما تعتمد على الشواهد ويكفي ان تدلي باي شهادة جامعية حتى وان كانت لا علاقة تربطها بطبيعة الوظيفة المُسندة كي تحصل فورا على السلم 10 او 11 دون اي مجهود يُدكر .
    و لهذا تجد موظفون منهم من تقاعدوا مازالوا في سلاليم لا تتناسب مع الاعمال التي قدموها او يقدموها من حيث الكفائة و المردودية و …
    في امريكا الشواهد لا قيمة لها ودورها يبقى شكلي و قوانين السوق الليبيرالي الذي يبحث باستمرار على الكفاءات و المردودية و الجد في العمل و النزاهة و المعقول هي من تقرر من له الحق في ان يعمل او لا يعمل .
    وهذا هو سر تفوق هذه المجتمعات .

  • Vara
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:15

    إن أغلب الأساتذة حبيسي الزنزانة 10 هم أولئك الأساتذة الذين اشتغلوا ويشتغلون بضمير مع أبناء الشعب. ولم يستعملوا الحيل والمكر والمحسوبية والزبونية من أجل الترقي. او للإلتفاف على القانون من خلال استغلال قربهم من المدن الجامعية واستغلال الزمن المدرسي الخاص بالتلاميذ سواء في القسم أو المنزل لإتمام دراستهم الجامعية والترقي بها بطرق غير عادلة.

  • عادل
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:07

    اضراب يساوي اقتطاع من الاجرة و انتهى

  • رشيد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:49

    ثلاث سنوات جامعية بميزة حسنة ( النظام القديم 4 سنوات ) و سنة التكوين بcpr بميزة حسنة و اكثر من 18 لسنة أقدمية مليئة بالتضحيات و الجهود و لازلنا ننتظر انصافنا من طرف الوزارة الوصية و رد الاعتبار ، و انصاف باقي الفئات المتضررة و المحرومة من طرف نظام الترقية الظالم و المجحف .!!!
    و انصح بعض الجاهلين بالصمت فهو خير لهم عند ربهم .

  • مراد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:48

    اودي الأغلبية دخلات بالباك ولا الدوك… الا كانت مبارة باش ادوز من سلم 9 الى 10 راه تاوحد مضلمكوم كل واحد ابغا احسن الوضعية المادية اديالو خاص اشمر على الساعدين اديالو و يحسن المستوى اديالو بالتحضير الجيد للمباراة.. من جد وجد كما تدرسون للتلاميذ. الباك سلم 9 الإجازة سلم 10

  • سمير العنطزي
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:50

    كيف ما كان المشكل أيها الأساتذة الكرام الوقت غير مناسب بتاتا للاحتجاج أو الإضراب أو تقديم الشكايات ففي الوقت الراهن الذي فيه الكل منكب على تتبع الجاءحة لكي لا تتفاقم وتنتشر بين شراءح المجتمع وما شهده الموسم الدراسي الفارط من نقص في إنهاء البرامج الدراسية استيقظتم انتم ولا اقول الكل إلى الإضراب والاحتجاج كان من الأجدر عليكم أن تتريثوا وتحاولوا استدراك ما فات من نقص من برامج لفلذات أكبادنا وتستمروا في أداء واجبكم الا انكم تعاليتم واستكبرتم وتفرعنتوا بلا قياس عودوا الى صوابكم أيها المجانين.شغلكم الشاغل الماديات.
    لماذا لم تتساءلوا وتسالوا انفسكم عن الوضعية المزرية التي أصبح يعيشها قطاع التعليم طبعا سوف نجد عندكم الجواب قلة الادوات اللوجستية وغياب وساءل العمل لكن لحظة ما بال العقود الماضية بأبسط الوسائل تخرج الطبيب الكفء والمهندس البارع والباحث الصامد وووووو
    حشموا على عرضكم وتقيوا الله انا وأنتم لدينا ميعاد في يوم معلوم حيث لا ينفع لا الكذب ولا النفاق .

  • Sara
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:35

    هؤلاء أصحاب الزنزانة 9 يستحقون التكريم وكل الاحترام والمساندة لما تعرضوا له من ضلم واضح.

  • عتيق من صفرو
    الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:12

    هذا ظلم كبير تعرض له الكثير من المعلمين.
    الدولة بدأت توظف بالسلم 10 وتناست المعلمين القدامى في السلم 9.
    عيب وعار المعلم الجديد يجب أن يكون في درجة اقل من المعلم القديم .
    والعيب الكبير هو أن جميع المعلمين فتحت لهم أبواب السلم 11 دون أن تكون جودة اداءهم في المستوى المطلوب.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة