حكم قضائي ينصف تلميذة أمام مدرسة خاصة بسبب "شهادة المغادرة"

حكم قضائي ينصف تلميذة أمام مدرسة خاصة بسبب "شهادة المغادرة"
الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:00

وصل الصراع بين أرباب المدارس الخصوصية وآباء وأمهات التلاميذ إلى ردهات المحاكم بالمغرب، إذ انتصر حكم قضائي لوالد تلميذة ضد مدرسة خصوصية بسلا رفضت منح ابنته شهادة الانتقال والمغادرة إلى مدرسة أخرى.

وقضت المحكمة الابتدائية بسلا، ضمن ملف استعجالي، في حق مجموعة مدارس خصوصية بسلا بتمكين المدعي من شهادتي مغادرة وانتقال طفلته.

وينص الحكم القضائي رقم 439 على أحقية التلميذة المعنية في الحصول على شهادة المغادرة من أجل الانتقال للدراسة في مدرسة أخرى، وأضاف أن التأخر في تنفيذ القرار يقع تحت “طائلة غرامة تهديدية قدرها 100 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ، مع شمول الأمر بالنفاذ المعجل بقوة القانون وبتحميل المدعى عليها الصائر”.

ويأتي هذا الحكم بعد قرار العديد من الآباء والأمهات تحويل أبنائهم المتمدرسين في التعليم الخصوصي إلى مدرسة خصوصية أخرى أو إلى التعليم العمومي، إما كرد فعل احتجاجي على تمسّك أرباب المدارس الخاصة باستخلاص واجبات التمدرس خلال فترة الحجر الصحي التي توقفت فيها الدروس الحضورية، أو بسبب عدم قدرتهم على سداد هذه الواجبات مستقبلا، بسبب تضررهم من الجائحة.

وترفض المدارس الخاصة تسليم التلاميذ والتلميذات “شهادة المغادرة” إلا بعد أن يؤدوا واجبات التمدرس لشهور أبريل وماي ويونيو، وهو ما يرفضه الآباء والأمهات ويعتبرون أنه شرط “غير قانوني”، بداعي أن أبناءهم لم يستفيدوا من كل الخدمات التي تتضمنها العقود المبرمة بين الطرفين.

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، أثار جدلاً بعد إعلانه أن المدرسة العمومية غير مستعدة لاستقبال التلاميذ الذين يدرسون بالقطاع الخاص، قبل أن يعود ويوضح أن نقل 200 ألف تلميذ من القطاع الخاص إلى القطاع العمومي “سيضرب الجودة التي نشتغل عليها؛ ولكن إذا كنا مجبرين على ذلك فإن المدرسة العمومية للجميع”، مشددا على أنه لا بد من البحث عن الحل لقضية الرسوم المدرسية واعتماد التقليص أو التأجيل أو إلغاء الرسوم.

‫تعليقات الزوار

69
  • مغرب الغد
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:11

    مغرب الغذ بحتاج إلى القضاء على كل ما هو ريع و المدارس الخصوصية ريع لا أقل و أكثر نحن نحتاج إلى رجال يعملون و يكدون من أجل الوطن و لقمة الحلال و ليس لبطون منتفخة بالحرام تنتظر موارد مالية كبيرة دون القيام بأي جهد مستغلة عرق جبين الطبقة المتوسطة و تواطؤ منعدمي الضمير من مسؤولين بدعوى استثمار و في الحقيقة هو استعمار..

  • mohamed
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:12

    غريب تعاقد مدرسة مع أب يرفض أداء واجبات مدرسية و تمكين التلميذ من كل حقوقه التي هي موضوع الالتزام
    هذا خلل في التعاقد و الالتزام أو للآباء رأي آخر
    يريدون تعليم خصوصي مجاني

  • عبدالغني من وزان
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:12

    المدارس الخصوصية منذ مدة وهي تمتص دم أباء وأولياء التلاميذ، لكن كورونا كشفت حقيقة هذا اللوبي الذي يتميز بالجشع.

  • Moussa
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:12

    هذه لم تعد مدارس هذه دكاكين تجارية محضة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مواطن
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:16

    المغادرة لعدم الدفع عبارة عن تنصل من اداء واجب لأن الاب لو كان متأكدا من مشروعية عدم الاداء لما غادر بل واصل دفاعه عن موقفه و التجأ للقضاء كما فعل لاثبات عدم احقية دفع الواجبات.

  • var
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:16

    هل القاضي استعان بتقنية الفار ليرى هل التلميذ استفاد من الدراسة عن بعد ؟؟؟ الشوهة الهروب من واجبات المدرسة. هل يعلم السيد القاضي أن حكمه هذا سيؤدي إلى إغلاق كثير من المدارس– و بالتالي آلاف الأساثذة و المستخدمين في الشارع– و التلاميذ أيضا في الشارع — الشيء الذي سيؤدي إلى فتنة في البلد— بحكمك هذا ايها القاضي لم تساعد الأب بل علمته كيف يأكل اموال الناس بالباطل

  • مواطن
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:18

    جميل هدا ولآكن كم من اسرة يمكنها اللجوء الى القضاء وآداء تكاليف المحامي. لمذا لم تتدخل الوزارة الوصية لإيجاد حل توافقي وفرضه على جميع المدارس. ام ان تضارب المصالح حالت دون ذالك .

  • التهامي أبومحمــــــــــــود
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:19

    وهو نفس التعنت الذي مارسته علينا شركات تأمين المركبات عندما أجبرتنا على أداء واجبات التأمين عن الفترة التي كانت فيها سياراتنا متوقفة عن العمل خلال أولى فترات الحجر الصحي….الكوارث تتوالى منذ إحداث صندوق الكوارث

  • Smikes
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:20

    اعتفد انه بتعين ابجاد حل لارضاء الطرفين حيت ليس معقول ولا مقبول ان بتم حرمان المعلمين بالمدارس الخصوصية من اجورهم

  • مراكشي امازيغي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:21

    المهم نحن الاباء واولياء التلاميذ ككرة المضرب بين وزارة التعليم العمومي بجميع اكراهاته وجشع اصحاب المدارس الخاصة )موالين الشكارة( ونفس المشكل وقع لي مع مدرسة خاصة هنا بمراكش ق،نحن بين المطرقة والسندان.

  • مواطن غيور1/ الخيط الأبيض
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:22

    السلام عليكم
    التمدرس حق دستوري و سطروا مزيان على حق دستوري
    أي مدرسة خصوصية واجب عليها تعطي شهادة المغادرة و إلى عندهم شي حساب مع ولي الأمر، المحاكم تنصف بيناتهم.
    أصلا المدارس الخصوصية لما يرخص لها يلزم عليها التكفل بنسبة معينة من الأطفال من الطبقة الفقيرة، فين مشى هاد شي ما يقاش يطبق؟
    كان على الوزارة ردع المدارس بدل التفرج و كأننا في حلبة لصراع الديكة! ولا كاينة شي حاجة ما فراسناش؟

  • صراحة
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:22

    لنكون صرحاء فلولا المدارس الخصوصية لضاع العلم في المغرب. فلا مقارنة بين مدرسة عمومية و مدرسة خصوصية. المدرسة العمومية كان أبوك صالحا.

  • القنيطري
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:23

    المدرسة الخاصة دمرت التعليم نجد مدارس في شقق و فيلات و گراجات ..هل معقول مدرسة في شقق ؟؟ هل يعقل مدرسة في گراجات؟ المدرسة الحرة تسبه بكثير للمحلبة !!! دفتر التحملات لا تطالب لا بالمساحة ولا لإمكانيات البداغوحية ولا كوادر بخبرة ولا ستة حمس أي إنسان عنده ريالات ممكن أن يستثمر في المدرسة الحرة يعني المحلبة و الرقي والشوافة و المدرسة الحرة نفس دفتر التحملات !! والمصيبة الكبيرة، هل سمعتم في يوم ما تلميذ أو طالب رسب في المدرسة الحرة؟كلما يدفعون الآباء ينجحون أبنائهم !!! في المغرب نرتشي حتى العلم ! أدفع لكي إبني ينجح .

  • medmod
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:26

    الى المعلق رقم 2 . على ما اظن انك تملك مدرسة خصوصية لولا ذلك لما دافعت عن المدرسة . لو كنت ولي امر التلميذ واحسست بما احس بها عدد كبير من الناس لما تجرات وكتبت . اتقوا الله في الضعفاء ابنغلوبين على امرهم . وبالخصوص في هذه الجاءحة .

  • Ayt hmad tarodante
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:26

    الله اكبر باعون يامواطن اصبحن عبيد لنزوات وجبروت سماسره ولوبيات واحزاب خوصصو تعليم بعد إفلاس تعليم لعمومي افلسو للمستشفيات وباعون لمصحات اقسم بالله ال طبيب يقول قال الله قال رسول صلعم حولنا الي مصحه بنوار وحالنا يعلم به الله أن منكدبش على رزقي املك. منزل سيارة بعرق جبيني ولاكن زمان غدار تقاعدي الذي اخده عن 34سنه من عمل اقتطاعات ضريبه 2000درهم ال 4500درهم شهريا وفي نهاية سنه اصبح تقاعدي تحت 3700درهم بعدم كانت اجرتي 11000درهم ايه ااخوت شريت سروت ماذونيه طكسي كبير سومه كرائيه كانت 1200درهم اليوم تحت ضغط قسم لقتصاد و ابنت مالك لمادونيه صاحبت منصب ونفود حركت هتفه لتنزع مني لمادونيه رغم عقد نموذجي ساري تاريخ ال نهاية 2026 اادي لهم سومه لكرلىه قبلنهلية شهر وحلاوة سنويه بعدم بعت ارض للمرحوم الوالد وكرديت من هنا وهنا وسترين سيارة طكسي جديد بدون دعم اادي ضرائيب اليوم 4اشهر ونحن نعاني ان 2وشفورات بسبب لحصار من طرف والي رباط 3بلايص دسلاش 5درهم وان اادي 1200درهم تأمين 6مقاعد اادي 2500درهم تريتات الذي 2000درهم سومه كرائيه اادي 1200درهم فدونج كل نهاية شهر روسيطا 250درهَم دون احتساب كراج صيانه ووو

  • Zakaria
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:27

    الحمد لله كاين القانون في البلاد نتمنى أن يكون درس لكل من سوت له نفسه أن يخرق القانون والتعليم ليس تجارة مثل الخضر والفواكه بل هو رسالة وعلى المسؤولين المراقبة.

  • رقية
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:33

    كفاش بغاو تعليم خصوصي مجاني التلاميذ راه مقراوش وكا استافدو والو علاش غيخلصو

  • مسؤول في مدرسة خصوصية
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:34

    انا شخصيا أفضل ان يغادر المدرسة على أن يؤدي. أمثال هؤلاء الآباء لا يستحقون المدارس الخصوصية. أنا لن أذهب مع الآباء إلى المحكمة سأعطيه شهادة المغادرة بكل فرح. لأن المدرسة هي اخلاق و معاملة حسنة و تربية قبل كل شيء.أفضل أن اتعامل مع ناس شرفاء و يفكرون في مستقبل أبناءهم قبل كل شيء. أنت الذي اخترت المدرسة وليست المدرسة التي بحثث عنك. فيجب عليك أن تكون في مستوى المسؤولية أمام المدرسة و أمام أبناءك الذين يدرسون في المدرسة التي تسهر على تكوينهم لمستقبل زاهر

  • الدكالي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:35

    شهادة المغادرة لا تسلم في هذا الوقت اصلا يجب انتظار نتائج مجالس الاقسام لكي يتسنى لها التسجيل بمؤسسة اخرى

  • متشائم
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:35

    مادا لو رجعت كورونا الخريف مع الدخول المقبل وتم فرض الحجر الصحي و توقيف الدراسة ؟؟؟؟

  • var على var
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:42

    من يريد ان يأكل اموال الناس بالباطل هو من اراد أجرأ على بضاعة او خدمة لم يقدمها . الاب من اشترى الحاسوب والهواتف الدكية وخلص الويفي …… وهو من كان يدرس ابنه في المنزل . هل تعتبر التعليم عبر الواتساب او حتى منصة اخرى يستحق ان يؤدى عنه . ولو حتى نسبة 50% . اتقوا الله

  • أستاذ
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:43

    إذا كان الأطباء لهم أموال رفع قضية أمام المحكمة فلماذا يتهربون من أداء مستحقات الأساتذة الذين علموا أبناءهم بدعوى عدم القدرة على ذلك .العجز فقط على المدارس الخاصة أما الأنترنت و الماء و الكهرباء يؤدونها رغم غلائها ولا يحركون ساكنا.

  • مصاص الدماء
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:44

    تقولون أن المدارس الخصوصية مصاصين الدماء فلماذا تذهبون إليها.؟؟؟ الجواب واحد هو الحقد و الحسد.( لوبي أعداء النجاح ) هنآك سكن اقتصادي و هناك سكن جودة عالية. ام تريد سكن جودة عالية و أنت لا تملك ثمنها. علاش كاتعلقو فين تفلقو و كاتبكاو

  • أبو سفيان
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:54

    إذا كان هذا الأب سينقل ابنه إلى مؤسسة عمومية في إطار ما يسمى بالإدماج فهذا حقه لأنه لا يستطيع الدفع لسبب ما والتعليم حق مكفول لكل طفل أما إذا أراد هذا الأب أن يقوم بتنقيل ابنه إلى مؤسسة خصوصية أخرى سيؤدي لها جميع الواجبات فهذا ظلم في حق المؤسسة السابقة وأكل للسحت.

  • محمد
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:54

    القرار صائب شهادة المغادرة لا علاقة لها بالمديونية ببن المدرسة والاباء فالطفل من حقوقه الدستورية التمدرس ولا يمكن ان يرهن حقه بسبب علاقة مديونية هو اجنبي عنها …وما على المدارس الخاصة الا اللجوء الى قضاء الموضوع لاستخلاص الديون إذا فعلا ثبتت تلك الديون وفق الشروط المتفق عليها بين الطرفين الاباء والمدرسة وفي الغالب محاكم الموضوع سترفض دعاوي استيفاء الديون لانها ديون ناتج عن عقود تبادلية مشروطة بقيام المدرسة بواجباتها للحق في مطالبة بالمبالغ الشهرية..

  • امزازي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:57

    التعليم الخصوصي يصلح لتلاميد الدرويش و التعليم العمومي يصلح لتلاميد الميسورين و القضاء يصلح لتطبيق القانون و انصاف المقهورين

  • الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:59

    هل يعقل ان تتحول منازل الى مدارس ،وماهي المساحة المسموح بها لبناء مدرسة ،من المسؤول على البنايات التي نرى عليها اسماء مدارس ، مكين لا تيران لا جردة لا تسجير لا متنفس للتلاميد لا مراحيض في المستوى .الله الطف بنا .

  • الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:00

    ليس هناك تنصل من آذاء الواجبات.. كل ما نطلبه هو الاداء مقابل الخدمة… و اذا كان الموسم الدراسي المقبل سيكون عن بعد اللهم نقريهم في الدار و في مدرسة عمومية.. و نوفر فلوسي.

  • جمعيات المدارس الخصوصية
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:01

    نرجو من جمعيات المدارس الخصوصية ان تقدم لنا أسماء التلاميذ الذين غادروا المدرسة عن طريق المحكمة و اسماء الآباء المشاغبين لكي ناخذ الحدر منهم و لا نسمح لهم بالتسجيل في المدارس الخصوصية .

  • السلام عليكم
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:08

    اظن ان القاضي بنى حكمه على الاجتهاد فقط .كان على المحكمة أن تقسم القضية إلى قضيتين .القضية الاولى للحكم للتلميذة بحقها في التعليم وتمكينها من شهادة المغادرة بشكل استعجالي.ثم حق المؤسسة بعد ذلك في رفع قضية على الأب لتمكينها من حقوقها ومصاريف الدراسة.وهنا يكون القاضي قد حقق العدل وتمكين كل طرف من استرجاع حقه

  • عادل
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:08

    السي محمد كب لما على كرشك القضاء قال كلمته، و لكن العدل بالنسبة إليكم لا يكون عدلا إلا إذا كان الحكم في صالحكم ! أصلا إلتبس الأمر عندكم و أصبح الحق باطلا و الباطل حق ! الله يعفو عليكم

  • كيفاااااش
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:11

    لك الله يا وطني ما هذا الهراء نحن امام قضية وطنية منذ اشهر ولم يحسم فيها اذا طالت المشكلة قد تكون القشة التي تقسم ظهر البعير اين انت يا وزير التربية ان لم تستطع فك لغز هذه المشكلة فالاصح لك ان تتخلى عن حقيبتك وتسلمها لمن هو كفؤ بها

  • محمد
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:19

    الى صاحبي التعليق 2 و 5. المدارس الخاصة التي واكبت التلاميذ خلال فترة الحجر بجدية و مسؤولية كسبت احترام و تقدير اباء الثلاميذ و حضيت بزبناء اكثر و ضعوا تقتهم بمجهوداتها و لم ولن يتأخروا في اداء واجبات تمدرس ابناءهم. اما من وضع رأسه بالارض كالنعامة او كشفت الدروس عن بعد عدم مهنيته
    و تجاوبه مع الاباء و انتظر نهاية الحجر لسيتفيق ويطالب بما لا يحق له فهم من خسروا زباءنهم و ارسلوا ذبابهم للتعليق المضاد.

  • نبيل
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:21

    الثَمن مقابل الخدمة… نقص الخدمة يقابلها نقص في الثمن… إنها قواعد التجارة

  • مواطنة
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:34

    إلى الذي يقول التعليم رسالة ماشي تجارة واش الأساتذة غادي يتخلصوش بالرسالة الله يهديكم.كونوا منطقيين شي شوية. هادوك الأساتذة راهم ماكيتخلصوش من الدولة باش تقولي التعليم رسالة.وان كان رسالة فعلا .التعليم: رسالة نبيلة. ولكن في نفس الوقت هادوك الأساتذة راه حتى هما حالهم ربي لي عالم بيه .الإنسان ما خصوش يكون اناني.هادوك الأساتذة لي ما عندهم حتى مدخول مامضرورينش يميشيوا يديروا شي كوردة وينتاحروا احسن باش انتما متضرروش. ..فين كاين المنطق هنا فين. ما عاجبكومش التعليم عن بعد قاطعوه من الشهر الأول ياك طالبتكم المدرسة في الخلاص الشهر الأول من الجاءحة اوا داك الساعة قاطعوا التعليم عن بعد. ماشي تخلي ولك كيقرا حتى لآخر الشهر يونيو وفي الاخر متخلصش اوا من النهار الأول قاطع التعليم عن بعد…

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:46

    التعليم رسالة نبيلة على أرباب المؤسسات الخصوصية أن يؤمنوا بها ويكونوا في مستوى تحمل مسؤوليتها، لكن للأسف جامحة كورونا أظهرت أن مسؤولينا في التعليم الخصوصي يغلب عليهم الجشع وليس لهم مع التعليم إلا الربح والاحتيال اما الطفل وتعليمه فما هو إلا سلعة.
    يحيى القضاء العادل الذي ينتصر للضعفاء أمام الاقوياء.

  • mohamed
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:48

    لو ذهبت عند الحلاق أو الطبيب أو البقال و طلبت خدمة لابنك عبارة عن حلق شعره أو فحصه أو شراء بسكوتة و لم ترد الأداء فهل مقدم الخدمة مجبر على تلبية طلبك ؟ كذلك المدرسة الخصوصية

  • القانون
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:49

    "لا ينظر القاضي الا في ما عرض عليه"
    الاب اراد شهادتي المغادرة و الانتقال فحصل عليهما بقوة القانون لان ذلك حق
    اما رسوم التدريس فموضوع اخر يحق للمدرسة رفع دعوى في المحكمة الحصول عليها اذا كانت محقة
    اما ان تشترط المؤسسة سداد الرسوم للحصول على الشواهد فامر مخالف القانون لانها نصبت نفسها مكان المحكمة
    المملكة دولة قانون و ييحق اكل متضرر اللجوء للقضاء و لا يحق له ان يدير شرع يده
    ما وقع لا يعني ان المواطن يريد تعليما خصوصيا مجانيا بل تشبتا بالالتزام بالعقد

  • عبد الإله
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:50

    و الله و تالله و بالله.ان المدرسة الخصوصية رجعت بالمغرب 20 سنة إلى الوراء.

  • ملاحظ
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:57

    حق اولياء امور التلاميذ في شهادة المغادرة غير قايل للمساومة وحكم القاضي يحترم نص ورؤح القانون ويمكن ان يكون مرجعا وسندا قانونيا لجميع الحالات المماثلة اما مطالبة مدراء المدارس الخصوصية بالاقساط الشهرية كاملة فوالله انها غير مستحقة وحرام عليهم وحلال على الفقراء

  • مراد
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:57

    هناك من بدأ يتوعد كل من سعى وراء حقه (الملقب نفسه ب جمعيات المدارس الخصوصية اعلاه) لترهيب كل من سولت له نفسه الوقوف ضدهم، يساومون بشهادة كما لو أنهم يبيعون الشهادات. ليكن في علم ارباب المدارس الخاصة انهم يبيعون خدمة عوض الدولة ووفق دفتر تحملات واضح وليس اوراق يبتزون بها الناس ولهم ان يرفعوا دعاوى ضد الاولياء الذين لم يؤدوا. و لن تتجرأ اي مدرسة على رفع دعوى لانهم يعلمون جيداً أنهم لم يحترموا ما أتفق عليه مع الاباء. وعوض ان يطالبوا الدولة بالمساهمة للتخفيف عن الاباء والنهوض بالمدارس التي أكثرها لا تصلح للتعلم، يحاولون ابتزاز الاباء لانهم يعلمون أنهم لم يحترموا دفتو التحملات لذلك لن تساهم الدولة اكثر مما تفعل

  • محمد
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:03

    نعم لقد صدقت المدرسة الخصوصية أخلاق تربية رسالة لكن أين التطبيق المغرب كله يعاني الكل تضرر وبعض الأسر فقدت اهلها وانتم تطالبون تالاداء100ب100 مقابل تعليم عن بعد كله بعد عن التعليم سنين وانتم تراكمون الأرباح واجبات تسجيل خيالية مقابل 70 درهم تأمين حولي 60 يوم عطلة في السنة نؤدي ثمنها والآن مع الحالة الصعبة بأن وجهكم الحقيقي وبانت أخلاقهم ووطنيتكم كل المشاريع التجاريةتضررت وتأثرت وحدكم يا اصحاب الرسالة النبيلة من تبحثون عن الربح في زمن الأزمة فتبا لمبادءكم

  • بيضاوي بيضاوي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:06

    السلام عليكم ليعلم بعض آباء ان هذا مشكل يضر اولا تلميذة او تلميذ نفسيا اما مال يعوض الى اين يغادر التعليم خصوصي قانون واحد وعمومي فاشل وكلام كثير الله يهذينا وضحية ابناء والوالدين ماشاء الله.

  • abdo f
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:12

    الى التعليق رقم 12صراحة..ليكون في علمك المدارس العمومية تخرجو منها أطور و دكاتره ووو اما دابا هاد الخصوصية غير لولاد الفشوش اما التلاميذ زمان كانو كيمشيو على رجليهم 15 كيلومتر والشتاء والوحل

  • Hamid
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:14

    العقد المبرم بين الطرفين المدرسة واب التلميذ وقع فيه خلل لان التلميذ لم يستهلك لا إنارة ولا ماء ولا نقل ولا حراسة ولا حتى دروس علما ان الانترنت على حساب التلميذ فلماذا سيدفع الأجرة كاملة قتلكم الجشع والربح السريع وانتهت اللعبة فظحتكم كورونا

  • عيسى
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:23

    المحكمة الابتدائية فصل في الشق الاداري الذي يتعلق بالتسجيل و نصفت اب التلميذة.
    فمن حق المدرسة رفع دعوى في المحكمة التجارية للمطالبة بالاداء
    ولها واسع النظر.

  • mohamed
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:29

    القضاء الاستعجالي غير مختص في النازلة بل قضاء الموضوع لأنه التزام بين الأب بالأداء مقابل تمدرس التلميذ
    تعليم خصوصي مجاني

  • الإنتهازيون
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:53

    اتظنون أن المدرسة تبحث عن الربح مع هذه الجائحة؟؟؟ فكل المدارس بدون استثناء خفظت الثمن لكل المتضررين 20% – 30%- 50 %– ( فالمدرسة تحاول أن تأخذ من الإنتهازيين الغير المتضررين و تعوض بعض الشيء من الذي خفظت للمتضررين ) و الهدف الوحيد هو أن تؤدي المدرسة المصاريف التي عليها– أما الأرباح فهذا شيء مستحيل و كلام لا يقبله العقل—

  • Acter la loi l'
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:53

    2 leçons à tirer de cette nouvelle d'abord saluer l'esprit de citoyenneté de ce parent d'élève qui est allé à l'essentiel en actant la loi puis l'indépendance de la jurisprudence du champs politique pour l'intérêt de nos enfants

  • صحراوي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:13

    خلال فترة الحجر هل المدارس الخصوصية انفقت ما تنفقه خلال الفترة العادية؟ طبعا لا. سيارات النقل لم تشتغل واساتذة التعليم العمومي لم يشتغلوا والتامين تم توقيفه و…
    الا ان هناك مصارف قارة حتما سيؤدونها.
    وفي القابل فالآباء قاموا كذالك باقتناء الحواسب دون الحديث عن الجهد الاستتنائي الذي قاموا به لتعليم أبناءهم مما يخلف لديهم شعورا بانهم مطالبون باداء ثمن كامل لخدمة لم تكن كاملة.
    والحكمة تقتضي ايجاد حلول وسط تشرف عليها الاكاديميات بمساعدة لجن تمثل الاباء المعنيين وخبراء مختصين.

  • الخصوصي فيه و فيه
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:14

    أقول لكاتب التعليق "مصاص الدماء" أن المدارس الخصوصية ليست كلها ناجحة أو فاشلة و ليس كل اصحاب هذه المدارس مصاصي دماء بل هناك مدارس خصوصية تحترم نفسها تقوم بالواجب التربوي التعليمي على أحسن وجه و تستحق بأن يضحي الآباء والأمهات باموالهم من اجل تعليم فلدات أكبادهم و هي ليلة بحيث يمكنك العثور على واحدة بكل مدينة اما ما تبقى فهي مقاولات تجارية يسيرها بالفعل مصاصين الدماء و لا يفقهون لا في التربية و لا في التكوين يكلفون من هب ودب بمهام التدريس في غياب المراقبة اللازمة و التتبع المفروص من طرف الوزارة المختصة لم نسمع يوما أن مدرسة خصوصية تم إغلاقها من طرف السلطة الإدارية لعدم انضباطها لدفتر التحملات لتكون عبرة لمن يعتبر

  • ندى
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:17

    الانترنيت على حساب التلميذ وهادوك الأساتذة كيخدموا بلا انترنت يخلصوا من جيبهم الانترنيت ويقريوا فابور …اوا مهزلة هذه…

  • واقعي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:32

    على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها وتوفر لأبناءها تعليما ذو جودة،ولا تفرق بين المغاربة،التعليم مسألة سيادية ولا يجب تسليمه لهذا اللوبي الذي همه هو مراكمة الأرباح،حتى نحصل على جيل يحب بلده و ولاءه للمغرب الذي تحمل مصاريف تعليمه وتطبيبه.أنظرو إلى الدول الأوروبية الرائدة لايوجد فيها تعليم خصوصي بل تعليم واحد فقط لكل عموم الشعب.

  • إلى abdo f
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:44

    قلت لك كان أبوك صالحا- هذاك زمان كان تلميذ العمومي يحترم الأسثاذ و كانت الفلقة و المسطرة ديال الحديد- و كان الأسثاذ يقوم بواجبه — و كان الأمان و الإحترام– اليوم تغيرت الأوضاع نجد كل هذا في المدارس الخصوصية —

  • احمد عليوب
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:47

    مصاريف الدعوة التى أداها الأب كان عليه أن يؤدي بها واجب التمدرس ويتجنب المتاعب

  • هشام
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:52

    ان للتلميذ الحق في التعلم وكل من حرم التلميذ من حقه فيجب معاقبته باقصى العقوبات، اما ان الاب لنفرض سرق المدرسة او اعتدى على مدير المدرسة او لم يؤدي مصاريف شهور كورونا فهذا بين المدرسة والاب ولا علاقة للتلميد بالموضوع، لنفرض ان الاب رفض الاداء والمدرسة رفضت اعطاء التلمبد شهادة المغادرة فبالتالي لن يدرس التلميذ وبالتالي ما بين الاب والمدرسة لا علاقة له مع حق تلتلمبذ في ااتعليم.

  • عبد العزيز
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 00:05

    كان على وزارة التعليم التي تتحمل مسؤولية هذا القطاع، سواء الخاص أو العام، أن تناقش هذه الإشكالات مع جميع الأطراف وتعلن عن حل توافقي يلزم الجميع

  • المغربي الوطني
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 00:30

    يحيى العدل على جميع الاباء فعل نفس الشيء ان المحكة لا تطبق الا القانون كما نقول ممنوع حرمان تلميد من الدراسة والامتحان كيفما كان الامر لان التلميد سيتابع المدرسة وبالتعويض عن الضرر والايام الضائعة

  • استاذ
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 00:44

    ليكن في علمكم ولو ان الاب حصل على الشهادة للمغادرة الا ان قضية لموتنتهي بعد حيث المؤسسة تلجا للقضاء ايضا لاستخلاص الواجبات.
    لان القانون واضح لا يحق للمؤسسة ربط المغادرة باداء الواجب الشهري فمن حق التلميذ التمدرس اولا و قضايا الاستخلاص يلجا الىىالقضاء للبث فيها.

  • le banquier
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 01:33

    les proprietaires des ecoles privees sont tous des millionaires, ,,qu,ils arretent de prendre les marocains pour des cons

  • روكا
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 07:36

    في شرع الله اذا انتفت المنفعة سقط مقابلها ، بمعنى اذ اكتريت حانوتا لتتاجر فيه واتى مانع يمنعك من ممارسة التجارة مثل اغلاق الشارع الذي به الحانوت مما يترتب عليه توقف تام لتجارتك فان صاحب العقار ملزم بان يعفيك من السومة الكرائة عن فترة اغلاق الشارع ، وكذلك الحال بالنسبة للمدارس الخاصة

  • خفرع
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 08:22

    الحقيقة حكم عادل ومنصف للجميع وأغلق الباب أمام "الروينة" التي كانت ستحصل لو حكم بالعكس

  • ملاحظ
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 09:15

    هناك مؤسسات ديونها لبعض الآباء والأمهات لاتتجاوز 500 درهم او 1000 درهم، اذا افترضنا ان هذا الاب لجأ للمحكمة ففتح الملف عند المحامي يتطلب مبلغ 1000 درهم، الجلسة الأولى 500 درهم، اذن هذا المبلغ هو نفسه الذي تطلبه المؤسسة، اذن لماذا اللجوء للقضاء في هذه الحالة، عيب، كما أن هناك من بعض الأسر من تتهرب من أداء الواجب الشهري وتقوم بنقل ابنها او ابنتها من تلك المؤسسة َتحولها لمؤسسة أخرى خاصة، وهذا تحايل على المؤسسات والقانون أيضا. وهنا نتساءل في حالة ثبوت تسجيل هذا التلميذ في مؤسسة خاصة أخرى، الا يحق للمؤسسة اللجوء للمحكمة للمطالبة بحقوقها بدعوى انها تعرضت للتحاليل؟؟؟ سؤال موجه للقضاء؟؟؟!!!

  • الإثنين 13 يوليوز 2020 - 09:45

    السلام عليكم ورحمة الله خوتي المغاربة خير الكلام ماقل ودل رني أديت للمؤسسة جميع حقوقها وإني لست من الطبقة الغنية ولا المتوسطة وعندما أردت أن أسجل أبنائي زاد علي في التأمين 200درهم ولما تكلمت معه لماذا قال لي بمناسبة كرونا والسنة القادمة ستأدي مثلها أقسم بالله إني أخاف الله وأتكلم معكم بجدية نحن نضحيي من أجل أبنائنا لكي يكون عندنا جيلا وطنيا في المستوى ولكن تقهرنا بزاف على هدشي بغيت نحول ولادي العمومي ملقيتش حدي شي مؤسسة عمومية فالمستوى قولولي أخوتي المغاربة إني أحبكم في الله فما العمل

  • Anouar
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 11:09

    ان التعليم الخصوصي في المغرب لا يرقى إلى المستوى المطلوب فأغلب المدارس الخصوصية لا تتوفر على البنيات التحتية المناسبة كما أنها تشغل حامل الشواهد( الباك فما فوق) وهم يفتقدون للخبرة اللازمة خصوصا وامهم بدون اي تكوين بيداغوجي اضافة إلى رواتبهم الهزيلة بالمقارنة مع زملاءهم في التعليم العمومي. ان الدول العظمى لا تتوفر على التعليم الخصوصي لضمان تكافؤ الفرص بين المواطنين.
    ان الأثمنة التي تعتمدها هذه المدارس مبالغ فيها وتوفر الاثراء السريع لأصحابها في غياب المراقبة الفعلية للحكومة .

  • المهدي
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 15:31

    بصراحة ارفع القبعة لأولياء الأمور الذين وقفوا في وجه هذا الللوبي الذي اهلك الطيقة المتوسطة و الذي تغول وكشر عن أنيابه واستباح لنفسه اموال ليست من حقه.ليراكم الاموال. حتى ان بعضهم اصبحت له مجموعة مدارس في وقت وجيز. وذلك من جيوب الاباء والامهات. والامتيازات الممنوحة لهم من الدولة.لكن مادمنا في دولة مؤسسات فالقانون فوق الجميع.

  • abdellatif
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:19

    بعد البكااوريا تظهر قوة التعليم العمومي وتفوقه على الخصوصي.نتمنى ان تكون هذه الجائحة سببا في نهايته لأنه لم يقدم اية اضافة للتعليم بالمغرب.إنه موضة ليس إلا.

  • محمد اسميمو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:49

    هذه دعوة استعجالية في إطار الفصلين 148 و 149 من م.م لتوفر عنصر الاستعجال و هو انتقال التلميد الى مدرسة اخرى و عدم هدر الوقت لحق التلميذ في التعليم . يبت فيها رئيس المحكمة الابتدائية في إطار الاستعجال.
    اما المدرسة لها الحق ان تبت دعوى في الموضوع في اطار مسطرة الامر بالأداء و سوف تنصفها المحكمة كذلك . و شكرا

  • حنان حنین
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 11:16

    رفضت مٶسسة خاصة تسلیمی شهادة الغادرة لابنی الی حین تأدیة الواجبات المدرسیة فی فترة التعلیم عن بعد
    علما ان ابنی لم یستفذ بتاتا منه
    المرجو من احدکم تزویدی بنموذج لشکایة اضعها فی المدیریة وشکرا

  • محمد
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:47

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    عندي واحد السؤال بغيت نعرفو الى كان شي واحد عارف قوانين المؤسسات العمومية
    السؤال ديالي :واش يمكن لي ناخد شهادة مدرسية من ليسي لي خديت فيها الإنتقال الى مدرسة اخرى باش ندفع عليها باك حر.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس