توافق بين مؤسسات التعليم الخاص وأولياء التلاميذ

توافق بين مؤسسات التعليم الخاص وأولياء التلاميذ
السبت 6 يونيو 2020 - 12:20

اتفقت جمعيات ممثلة لآباء وأمهات وأولياء التلاميذ مع ممثلين عن القطاع الخاص للتعليم في المغرب على تجاوز الخلافات التي ترتبت عن توقف التعليم الحضوري، بسبب حالة الطوارئ الصحية المفروضة في المملكة منذ شهر مارس الماضي.

وجاء في بلاغ مشترك وقّعته فيدرالية ممثلة لأولياء التلاميذ وجمعيات ممثلة لمدارس التعليم الخاص أن الطرفين اتفقا على استمرار المؤسسات الخصوصية في تقديم خدماتها التربوية وإتمام جميع العمليات المرتبطة بآخر السنة الدراسية.

وجاء هذا الاتفاق بعد اجتماع عُقد أمس الجمعة بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء سطات، بناءً على توجيهات وزير التربية الوطنية للقيام بدور الوساطة بين ممثلي المؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي وممثلي أولياء التلاميذ.

وبمُوجب الاتفاق سالف الذكر، التزمت المؤسسات الخصوصية، ممثلة بخمس جمعيات، بعدم حرمان أي تلميذ من الاستفادة من متابعة الدروس المقدمة عن بُعد لأي سبب كان؛ لأن مصلحة التلاميذ والتلميذات فوق كل اعتبار، وحل جميع القضايا الخلافية عن طريق التواصل والحوار.

كما تعهدت المؤسسات الخصوصية للتعليم بعدم مطالبة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بواجبات خدمات النقل المدرسي وواجبات الإطعام منذ توقف الدراسة الحضورية إلى نهاية السنة الدراسية الحالية، إضافة إلى تعاملها بكل مرونة مع الأسر المتضررة مادياً من الوضعية الوبائية.

واشتدّ الخلاف بين أرباب مؤسسات التعليم الخصوصية وآباء وأمهات التلاميذ الذين يرفضون أداء واجبات تمدرس أبنائهم خلال فترة الحجر الصحي، حيث يتمسّك الطرف الأول بضرورة أداء الأسر غير المتضررة من جائحة كورونا واجباتها كاملة؛ فيما يقول الطرف الثاني إنهم لن يؤدّوا مقابلا لقاء خدمات لم يستفد منها أبناؤهم وبناتهم.

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، قد دعا أرباب المؤسسات التعليمية الخصوصية إلى الحوار مع آباء وأمهات التلاميذ، قصد الوصول إلى حلول مُرضية لكل طرف، تأخذ بعين الاعتبار تضرر بعض الأسر مادياً جراء تداعيات جائحة كورونا، وكذلك المشاكل المادية التي تُعاني منها عدد من المؤسسات التعليمية جراء تعليق الدراسة الحضورية.

وإذا لم يتم الالتزام بما جاء في الاتفاق سالف الذكر، فإن الأزمة بين الطرفين مرشحة إلى مزيد من التصعيد مستقبلا، إذ تفكر مجموعة اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب خلال بداية الدخول المدرسي المقبل تدارس موضوع ارتفاع التأمين ورسوم التسجيل التي تطبقها المدارس الخاصة.

‫تعليقات الزوار

93
  • rodeo
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:27

    يتحدثون عن عدم أداء واجبات التنقل و الأكل ؟ هذا ضحك على الذقون! وهل التعليم عن بعد كلف المؤسسة ما يكلفه التعليم الحضوري ؟ وهل هو بنفس جودته ؟ يجب إعادة فتح الحوار لن نؤدي واجبات التمدرس كاملة و الدولة مطالبة بإنصافنا و إلا ستكون هناك هجرة جماعية للتعليم العمومي مع كل ما سيترتب عنه بالنسبة للوزارة الوصية التي التزمت الحياد السلبي

  • mounaim
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:28

    De quel accord vous parlez
    en lisant l article je ne vois rien du tout

  • Mounir
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:28

    il faut augmenter les prix des écoles privées .tant que.il ya des gens qui payent 5000 DH par mois pour chaque enfant et ils ne savent pas qu'il ya des familles qui vivent avec le smig 2500 DH par mois.

  • samir
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:30

    كفانا من الكلام عن المدارس الخصوصية. فإنهم اقلية قليلة مقارنة مع المدارس العمومية. فلتنظروا قليلا الى مشاكل التعليم العمومي. قبل الحجر هناك هدر و اكتضاض و دونية للمستوى. و بعد الحجر انتهينا فقط من الاكتضاض و بقى الهدر و دونية للمستوى. رغم ان معلم التعليم العام يتقاضى اجورا تضاعف اجور معلم المدارس الخصوصية. شوفو لينا شي حل راه ولادنا كاع ماستافدو من التعليم عن بعد.

  • عمومي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:30

    المدارس الخاصة هي بمثابة غول حقيقي و على الدولة لجم هذا الوحش الكاسر … تجويد المدرسة العمومية هو الحل .

  • والنتيجة؟!
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:31

    إذن ماهي النتيجة؟! إعفاء مصاريف النقل والمطعم ليست بكافية.الابناء لا يذهبون للمدارس من اجل المطعم والنقل…ما هوالمقابل لأداء 3 اشهر لم تكن الأسر او التلاميذ قد ولجوا اقسامهم!!؟البعض من كثرة الجشع يستاهل اكثر من كورونا او شي زلزال ليصبحوا بعد ذلك نادمين.ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  • ابو مروان
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:33

    السلام عليكم. ما الجديد في الاتفاق ؟؟؟ لاشئ يذكر فقط مطالبة اولياء التلاميذ بالأداء لإقطاعيي التعليم الخصوصي للإثراء على حساب مآسي الأسر.

  • agzennay
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:33

    إبني مسجل في مدرسة تحمل شعار التربية و التعليم لكن جاءت للا كورونا لتكشف لي و لجميع آباء التلاميذ المسجلين أن الوزارة بتسريحها لمثل هذه المدارس دون المراقبة المستمرة متورطة هي بنفسها في تردي مستواها التعليمي…

  • Red pen
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:34

    لن أدفع الواجب الشهري كاملا، يجب حدف النقل و 50 ٪؜ من هذا الواجب بالنسبة لطفل في الابتدائي لان مستحيل يكون تعليم عن بعد لهاته الفئة بالذات.

  • البوهالي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:36

    المدارس الخاصة في الأطوار الابتدائي والإعدادي والثانوي يجب أن تغلق بالمرة لأنها تخلق فوارق طبقية بين أبناء المجتمع الواحد

  • ملاحظ
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:36

    اين هو الاتفاق؟ لقد ضحكت كتيرا عندما قرأت ان المدارس الخاصة لن تطالب بمصاريف النقل و المطعم الدين لم يستفد منهما التلميد مع العلم ان الآباء كانو يطالبون بتخفيضات على مستوى الرسوم الشهرية .

  • الحسن
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:37

    اين يكمن الاتفاق.اذ من الضروري استخلاص الواجب المدرسي كاملة.

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:39

    التوافق أفضل لكي تستمر الحياة ولا أظن أن من يدرسون اولادهم في المدارس الخاصة مسرورين الكل يعلم بذالك

  • N.H
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:40

    (كما تعهدت المؤسسات الخصوصية للتعليم بعدم مطالبة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بواجبات خدمات النقل المدرسي وواجبات الإطعام منذ توقف الدراسة الحضورية)واش هادو من نيتهم كيضنو دارو شي إنجاز؟؟؟عند بالهم راهم دارو زوين مع أولياء التلاميذ!!!لا حول و لا قوة إلا بالله يجب القطع مع هذا اللوبي الفاسد التعليم الخاص و المصحات الخاصة

  • بوعزة
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:40

    بغيت غير نعرف داك التأمين اللي كايخلصو اولياء التلاميد كل عام هادي سنوات ماشي هادي هي الوقت فاش خاص شركات التامين تداخل باش تعاون الاسر وحتى المدارس لانهم بجوج مضرورين

  • maroc
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:41

    كما تعهدت المؤسسات الخصوصية للتعليم بعدم مطالبة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بواجبات خدمات النقل المدرسي وواجبات الإطعام منذ توقف الدراسة الحضورية إلى نهاية السنة الدراسية . بالله عليكم على من كضحكو.
    رآه الاجر مقابل le service.
    اما التعليم عن بعد اي بالواتساب رآه ماشي تعليم بغض النضر عن تأثر أولياء الأمور بجائحة كوفيد او من عدمها.

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:41

    للاسف الجنازة كبيرة والميت فار .كنا ننتظر تدخل مباشر من الوزارة الوصية تجاه المدارس الحرة

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:41

    كلشي غادي يدوز و لكن المهم فهذا المقال هي الفقرة الاخيرة " إذ تفكر مجموعة اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب خلال بداية الدخول المدرسي المقبل تدارس موضوع ارتفاع التأمين ورسوم التسجيل التي تطبقها المدارس الخاصة"
    اذا عارفين ان هناك تجاوزات و احتيالات على المواطن مخليناهم ساكتين

  • نوري
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:44

    الآباء هم المسؤولون عن الأهمية المزيفة التي أعطيت للتعليم الخصوصي. إيلا ولدك عندو الراس و باغي يقرأ غادي يقرأ غير فابور، ويلا ماعندو الراس أو ما باغي يقرا غادي غير تضيع فلوسك عليه حتى و لو أرسلته إلى سويسرا.

  • MUSTAFA
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:44

    ليس هناك اتفاق يرريدون الاداء رغم توقف الدراسة من شهر مارس الحل الوحيد هو %50 فاقصئ حد بالنسبة لمارس ابريل ماي و يونيو

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:44

    هؤلاء الذين اتفقوا مع أرباب تلك المدارس لم يفكروا مستقبلا ظنا منهم انه بمجرد رفع الحجر ستعود الرفاهية. ازمة كورورنا ستمتد لسنوات. فعلى هؤلاء مطالبة المدارس بتخفيض الواجب الشهري والتأمين في الدخول المدرسي المقبا

  • مواطن غيور
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:46

    سنقاطع المدارس الخاصة السنة المقبلة ان شاء الله لانها أبانت عن جشعها ….سنقاضي المدارس الخاصة حول النصب و الاحتيال على التأمين ……

  • Said
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:49

    Ce sont des requins qui profite de la crise et même avant.

  • محسن
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:52

    الحل هو الرجوع الى المدرسة العمومية

  • البكباشي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:53

    السلام عليكم اتساؤل حقا عن هده الجمعية هل فعلا ثمتل الاباء والامهات ام هي طرف وتمثل المؤسسات التعليمية بدريعة الركوب على مطالب المتضررين
    وهل يعتبر هدا اصلا اتفاق حتى يتم التوقيع عليه.
    المطالب المشروعة التي عبرت عنها واضحة كل الوضوح دون الحاجة الى وسيط او ماتعتبرونه جمعية للاباء والامهات او بالاحرى جمعية المؤسسات التعليمية (لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم)
    الاباء والامهات اتفقوا على قرار عادل ومنصف لجميع الاطراف خصم خمسين في المائة للاشهر الثلاتة واعفاء المتضررين من جميع الواجبات
    عار ثم عار ان نقبل هدا الاستهتار والضحك على الدقون لسنا في حاجة الى جمعية فنحن اصلا لانتوفر عليها
    ونحن نثق في القضاء المغربي

  • الشيخ
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:53

    صاحب التعليق المشكل من الأول.
    أقول لك النتهازيون الكبار هم أصحاب المدارس الحرة الذين ينهبون الشعب تهبا. بل هناك من المدارس ولاأعمم من يطالبوا الآباء ببعض الأدوات لكي يبيعونها من جديد في المكتبات وهاته سرقة لأنه من المفروض أن يستعملها التلميذ. التأمين الطفل الواحد لايتعدى 120 درهم وانتم تطالبوننا بآلاف الدراهم وهذه كذلك سرقة. الآن من الذي يطبق عليه مثال انما الأمم الأخلاق الأسر أم المدارس. المرة الماجية إلا بغيتي تكلم دور الكلام فلسانك قبل ماتنطق به أولا سكت.

  • البيضاوي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:54

    الحل هو تسديد 50% من الواجب الشهري عن شهر مارس .أبريل وماي فقط . دون احتساب التنقل و المطعم . اما الأسر المعوزة والمتضررة. فلا المدارس الخاصة فتح باب الحوار والتيسير و العون . اليس التعليم مهنة نبيلة ؟ فأين هو النبل؟ و إلا وجب وقف هذا التعليم الخصوصي

  • Hassan
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:55

    parfois les écoles choisissent les représentations des parents des élèves parmi leurs proches ou même leurs professeurs.
    cet accord ne fixe aucune obligation précise qui oblige les écoles à cesser les harcèlements des parents.
    on parle des évidences comme accord, pas de Transports donc pas de frais y afférents, de même pour les repas.
    on discute la réduction des frais de scolarité pour les mois chômage et sans continuation de cours.
    il faut voir du côté des missions étrangères pour avoir une vue d'ensemble sur les services rendus.

  • متضرر
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:00

    ليس هناك توافق، واجب النقل والأكل بديهي لن يؤدى عنه، المهم هو واجبات التمدرس لا بد من الاتفاق على خصم 50 % على الأقل لأن التلاميذ توقفوا عن الدراسة منذ شهر مارس أما الدراسة عن بعد فهي مضيعة للوقت ولها سلبيات أكثر من الايجابيات والآباء تحملوا العبء أكثر من المدارس، يجب على الجمعيات التي تمثل أولياء التلاميذ ألا تخرج عن هذا النطاق والا فهي تمثل نفسها فقط، خير الكلام ما قل ودل والسلام.

  • أبو رانية
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:02

    و تمخض الجبل عن فأر. قمة الضحك على الدقون، عن اي اتفاق تتحدثون؟!!!!!

  • خالد
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:02

    أش هاد التخربيق قالك توافق .الدولة كتضحك علينا .أنا ولادي كنوصلهوم المدرسة راسي وكاي ياكلو فدارهم وقالك توافق .أنا ما فهمتش علاش الدولة خايفة من المدارس الخاصة. المهم عدنا هو مان خلصوش الشهور لي كانت المدارس مسدودة

  • متضرر
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:04

    زالله انها المهزلة زالضحك على اولياء التلاميد المدرسة الخصوصية وحش ياكل كل شيء في طريقه انهم شركات يمتصون دماء الشعب والله لا يهمهم النظام التربوي بكامله همهم الوحيد الربح اين تدهب الاموال الضخمة التي يحصدونها في بداية السنة من تامين ومصاريغ اين هي هده الشىكات التي تامن على التلاميد والله يستغفلون الدولة اللخم ان هدا منكر

  • Abdelmajid
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:05

    L'état doit absolument intervenir en mettant en place une loi imposant la réduction des frais de scolarité pour les 3 mois de confinement.
    Le maximum à payer par enfant étant 50%.

  • moha le fou
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:05

    انتظروا ان تطلب هاته المؤسسات شيكات ضمانة عند بدأ كل سنة دراسية!!!

  • محفوظ
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:06

    الحق بين واجب التمدرس يجب على الآباء والأمهات دفعه اما الباقي مثل واجب النقل المدرسي فلا

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:09

    الاداء مقابل النقل و الاطعام غير مطروح اصلا.
    يا للعجب: الاداء مقابل النقل و الاطعام؟
    هذه استراتيجية خبيثة في التفاوض، المدارس الخاصة رفعت سقف مطالب و ضمنتها النقل و الاطعام و هي تعلم انها غير قانونية لكي تتتنازل عنها فيما بعد و يصبح الاباء في موقف المتعنتين.
    التفاوض حول:
    الاباء يطالبون بعدم احتساب مقابل الاشهر التي لم يذهب فيها ابناؤهم الى المدرسة انطلاقا من التعاقد الذي يشير الى الاداء مقابل الخدمة في الفصول الدراسية.
    التعليم عن بعد ليس هو التعليم الحضوري:
    من من المدارس الخاصة التزم باستعمال الزمن في التعليم عن بعد و ادى كل الساعات و المواد المتعاقد عليها؟
    الكثير من المدارس الخاصة تستغل الفرص و انصاف الفرص من اجل حلب الآباء.
    هل تضررتم من كورونا؟
    لا، اقتصدتم في الماء و الكهرباء و ربما استغنيتم عن مستخدمين.
    الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو الذي سيعوض الاساتذة.
    المشكل ان اغلبكم لا يصرح بالاجراء في الصندوق او يكون تصريحه ناقصا و الآن تريدون من الآباء ان يحلوا مشاكلكم؟
    لما لا تدفعون للأمهات و الآباء الذين يقومون بعملكم الآن في المنازل؟ و تدفعون مقابل الانترنت كذلك؟
    لا تكونوا انتهازيين.

  • إلى Rodéo
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:10

    الهجرة الجماعية للتعليم الخصوصي– هذا يسمى تحريض يعاقب عليه القانون– ثانيا يظهر من اسمك وكلامك انك تشاهد الأفلام كثيرا — إذا كنت أنت تستطيع ان تذهب ببناتك و اولادك إلى المدارس العمومية فهناك الكثير من يعرف قيمة المدارس الخصوصية.
    و أنصحك أن تذهب الى المدرسة العمومبة في أقرب وقت و هذه هي المناسبة.
    لأن المدارس الخصوصية اصبحت تدرس أخلاق الآباء والأمهات أولا قبل تسجيل الأبناء.

  • Ziko
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:15

    إلى السيد صاحب التعليق رقم 3 اقول لك ليست لك مبادىء الأخلاق وليست لك روح التضامن مع اخوانك المتضررين نصيحتي لك زيارة طبيب نفسي ليحل عقدتك

  • عبدالله
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:15

    يجب على الدولة لأن تتدخل أو الوزارة الوصية. لان الدراسة عن بعد بالنسبة الإعدادي الابتدائي أقل بكثير من الدراسة بالقسم . التلاميذ لم يتعلموا أي شيئ. والدولة واعية بهذا اكيد فعليها أن تتدخل ..

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:16

    التعليم حق دستوري للجميع فينبغي أن يعي المغاربة أن المقابل الوحيد الذي يستفيده المواطن مقابل الضرائب المباشرة وغير المباشرة والجمارك والضريبة على القيمة المضافة ووو، هي الصحة والتعليم إذا فلنواجه الواقع ويهجر الكل المدارس الخاصة وأن يحدث صندوق وطني خاص بالتبرعات لبناء المدارس والتزام الدولة بتوفير الأطر التربوية مكونة في المستوى للنهوض واسترجاع حق سلب بالحيل من طرف لوبيات الاستثمار في الحقوق٠

  • بحري
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:19

    من اجل محاربة الاحتكار نحيطكم علما بان اثمان الحوت راه رخيص عندكم تقولبو اثمان جد منخفضة في أسواق الجملة.المرنا 300 درهم الصندوق.لكروفيت 700 اشرن 70 السردين 40 الصول 400 الي عندو الشك اسول .

  • صراحة
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:22

    لماذا تبحثون على شراء سيارة و أنتم لا تقدرون على شراء دراجة. سنة الحياة هي لبس قدك يجي معك.
    الله سبحانه يقول: فضلنا بعظكم على بعض في الرزق.
    فالمدارس الخصوصية هي اصلا للميسورين لكي يخففوا عن المدارس العمومية.

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:35

    لما كان الشعب يرغب في الحجر تخادلت الحكومة في تطبيقه بالشكل الصحيح و بعد التمديدين أرى أن الفرصة قد ضاعت أمام الحكومة …الخيار الوحيد المتبقي هو رفع الحجر و تطويق البؤر و تشديد المراقبة على إجراءات السلامة غير دلك غير ممكن و قد يسبب انتكاسة للدولة من ناحية احترام القرارات من طرف الشعب

  • ليس من حقكم
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:35

    ليس من حقكم التدخل في ثمن المدرسة الخصوصية و قانونها الداخلي و لكن من حقكم أن لا تسجلوا ابناءكم في المدارس الخصوصية—المدارس الخصوصية في ما بينها ستنشر لائحة أسماء الآباء المشاغبين لكي لا يقبلوهم.
    المدارس الخصوصية هي من ستهجركم لأن دورها هو تعليم التلاميذ و ليس تربية الآباء .

  • زواقي
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:36

    من خلال المقال يبدو أن شيئ ما تغير في المطالب….. تنازل مفاجئ …. ماذا حدث بين الأمس واليوم… الفاهم يفهم …. الله لا يضيع أحدا….

  • عبد الله
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:38

    اعتقد ان النظر الموضوعي يستدعي عدم الجشع . فمن المعلوم ان التلاميذ لم يستفيدوا من بعض الخدمات كالنقل و الاكل و بالتالي ليس منطقيا ان يؤدوا واجباتها . من جهة اخرى هناك تعاقد بين المؤسسة و الاباء يجب ان يراعى . لذلك اقترح ان يعتمد في الاداء المصاريف الضرورية التي على المؤسسات اداؤها شهريا و بناء على ذلك تتضح النسبة التي على الاباء اداؤها كل حسب الوجيبة الشهرية التي يؤديها و هكذا لن يرهك جيب الاب كما لن تتضرر المؤسسة … ارجو ان تكون فكرتي واضحة .

  • امين
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:39

    شخصيا اتأسف لهذا الجذال البيزنطي الذي لا طائلة من ورائه الموضوع واضح وضوح الشمس في النهار ما يجب القيام به فيما يخص سوء الفهم الحاصل بالأخص من جهة ملاكي المدارس الخاصة ثم أولياء التلاميذ (الفئات المتضررة يجب اعفاؤها نهائيا بينما الفئات غير المتضررة يجب عليها أداء نصف القدر المالي المتفق عنه عن كل شهر).

  • rachid
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:40

    أين هي وزارة التربية الوطنية و أين هو تدخل الدولة وابن هو تعليم بالمغرب و اين هي صحة بالمغرب واين واين واين والى اين يا مغرب يا وطنا

  • نوار
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:42

    من الذي اذن لهم ان يتكلموا باسم كل آباء و أولياء التلاميذ؟؟ هؤلاء الأشخاص لا يمثلون الا أنفسهم !
    الحل يكمن في اعادة هيكلة قطاع التعليم العام ! ليس للدولة ان تتركنا فريسة لأصحاب المقاولات ليتاجروا بمستقبل اولادنا!

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:42

    مع إغلاق الملاعب انتقل الشغب من ملاعب كرة القدم إلى أولياء التلاميذ. لا خير في أمة يسب فيها المدرس و المدرسة،

  • الزين الثابت
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:58

    من وجهة نظري المتواضعة، يجب على الدولة أن تعيد النظر بجدية وبكل حزم في موضوع التعليم في البلاد كفانا من التلاعب ومن الدوران في حلقات مفرغة وفي كل مرة الخروج بمخططات وسياسات تعليمية بدون جدوى وبدون نتائج ملموسة على أرض الواقع وبميزانيات جد ضخمة . ما الفائدة من مخططات فاشلة أضعفت مستوى المتعلم وجعلت منه تلميذا بدون أدنى مستوى. فهناك تلاميذ لديهم بكالوريا بميزة حسن وعندما تتناقش معه في أبسط موضوع تجد دماغه فارغ. طالب بالإجازة وتجد مستواه الحالي يعادل مستوى تلميذ الستينيات الحاصل فقط على شهادة التعليم الإعدادي وربما هذا الأخير يتفوق عليه في إجادته للغة الفرنسية . كفانا من الضحك على الأذقان.

  • الزين الثابت تتمة للموضوع
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:01

    فتعليمنا يتديل جميع لوائح الترتيب .يجب النهوض بالتعليم لأنه يبقى هو الرافعة الأساسية لكل تنمية. كفانا من الصراع بين القطاعين هذا عمومي وهذا خصوصي. لنكن واقعيين مشاكل التعليم الخصوصي موجودة وجشع أصحابها ظهر جلي للعيان ولكن هذا لا يعني أن التعليم العمومي لا يعاني فمشاكله تبقى أكثر بكثير من مشاكل التعليم الخصوصي أنظروا لبعض أساتذة التعليم العمومي ومستواهم الردئ أنظروا للتعليم عن بعد في التعليم العمومي وردائته ومع ذلك أجرهم الشهري كامل وبدون أي اقتطاعات رغم أن أكثرهم في عطالة وعطلة متواصلتين منذ 3 شهور. كلاهما سيان. لهذا وجب على الدولة أن تتدخل وبكل مسؤولية لحل مشكل التعليم سواء العمومي أو الخصوصي فكلامهما يرزح تحت طائلة لا تعد ولا تحصى من المشاكل.

  • سيمو42
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:09

    السلام عليكم يجب على الاباء معرفة اين تدهب وجبات التأمين التى تادى خلال بداية السنة والتى تتراوح 1000 درهم او اكثر . في حين لا نادي المدرسة على التلميد الا 25 درهم في السنة . والله هدا حرام .

  • السبت 6 يونيو 2020 - 14:14

    الدين يتفاوضون عن النقل والمطعم ويجتنبون مشكل التأمين والضرر الدي لحق بالجميع بدون استتناء اقول لكم الله اهديكم الى الصواب .

  • حسام المغرب
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:25

    لا شىء إذن الحكومة تركت المدارس الخاصة تفعل ما تشاء بكل بساطة ! فالنتيجة التي أرادها أولياء التلاميذ هي أن تفرض الدولة فرضا على المؤسسات الخاصة تخفيضا بنسبة محددة واضحة أو إعفاء لشهر يونيو …الخلاصة هذه الحكومة ضعيفة أمام اللوبيات الضخمة في كل المجالات وقوية جدا جدا أمام المواطن الضعيف المعزول!

  • مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:35

    الكل يلوم مؤسسات التعليم الخاصة ويتهمها بأوصاف غير لائقة، في حين أن اللوم يجب ان يقع على أساتذة التعليم العمومي فهم أكبر مصيبة ابتلينا بها. فبسبب تخادلهم وتكاسلهم بل وخيانتهم للأمانة اضطر الآباء لتسجيل ابنائهم في المدارس الخاصة. من حق المدارس الخاصة أن تحدد الأثمان التي تريد طالما يوجد أساتذة خونة في التعليم العمومي. نحن لا نعمم يوجد قلة من الأساتذة في المدارس العمومية يقومون بواجبهم.

  • Ibrahim
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:35

    العقد الذي بيني وبين المؤسسة هو تلقين أبنائي داخل القسم مع الإستفادة من مرافق المؤسسة. وبما أن هذه الخدمة متوقفة لأي سبب كان فإنني أرفض رفضا قاطعا دفع ولو درهم واحد . المؤسسة اختارت خدمة واتساب والي لم تقم باستشارتي فهذا شأنهم. والسلام

  • 12 شهر
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:38

    يجب على الآباء أن يؤدوا واجبات المدرسة 12شهرا — كيف للمدرسة أن تتحمل 12 شهر مصاريف و اتعاب المدرسين و العاملين و السائقين و CNSS و IGR .
    لماذا المدارس الخصوصية لا تطالب بواجبات 12 شهر؟؟؟؟

  • المرونة والمفاوضة
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:42

    ((..تعاملها بكل م-ر-و ن-ة مع الأسر المتضررة …))..هذه المرونة هي التي يجب توصيفها وتحديد شروطها وحدودها ومقتضياتها،اما النقل المتوقف والمأكل الغير موجود اصلا فهو مجرد إطناب في الكلام لا موجب له..

    بقي معرفة مستوى التحصيل بالنسبة للتلميذ عن بعد، بالمقارنة مع التدريس الحضوري من جهة وتحديد النسبة المائوية لذلك، ومن جهة أخرى مستوى اتعاب ومصاريف المدرسة، حيث ان أستاذا واحدا عن كل مادة باستطاعته كتابة الدروس في وقت قصير مثل التهييء، وإرسالها للتلاميذ، وباقي الاساتذة لا يعملون ،ومثله بالنسبة للإداريين والاعوان ، وكذلك الامر بالنسبة للنظافة واستهلاك الكهرباء والماء، الذي قد ينخفض 100٪ فمستوى الاستيعاب والتحصيل مقارنة مع مستوى الاتعاب الموضوعي، هو ما سيحدد النسبة الواجبة على الاسر كحد أقصى وكمبدأ ، وتبدأ بعدئذ مناقشة او الاحرى المفاوضة حول النسبة الفعلية للاداءات والتي تخضع كمرحلة ثانية للاعتبارات الخاصة بالنسبة للاسر المعوزة او غير مستقرة الدخل..فالمفغوضات لها قواعد وشروط وتخضع أيضل لقوة كل طرف..

  • جاد
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:46

    لا جديد يذكر فقط عدم اداء ثمن الاكل و النقل.هذا مضحك كيف يعقل يتم دراسة على عدم اداء ثمن النقل والاكل هذه الاشياء مفروغ منها.ما نريد هو على الاقل تخفيض ثمن الشهر لان التلميد لم ولن يسفيد في المنزل مثل القسم لا سيما المواد الاجنبية.لسنا كلنا نتحدث الفرنسية او الانجليزية نهيك عن الرياضيات وووووو.زيادة التلميد يحتاج الاندماج والمشاركة وان يتحمل المسؤولية.بالاخص التلاميد المستويات الاولى.وكثير ما يقال.لكن ارى ان الدولة تساند المدارس بقولها ان لم نلتزم بالاداء في الدخول المدرسي سترتفع اسعار التامين وووو.في هذا الصدد ما علينا الا الرجوع الى الاصل المدارس العمومية

  • حسن
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:48

    واش انا اللي مكنفهمش نقرا ؟ مفهمتش فين هو الاتفاق و كفاش المدارس الخاصة التزمات باش ما تطالبش بواجبات التنقل والأكل؟ لا حول ولا قوة إلا بالله. الله يلعن اللي ميحشم و الله ياخد الحق حيت من هب ودب فتح عمارة ودارها مدرسة خصوصية وكيحلب بها ولاد الشعب وفي عز الأزمة وعدم القيام بالواجب 100% يطالبون بالأداء. ظهر المعدن الذي صنع منه هؤلاء مصاصي الدماء.

  • كلام معقول
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:48

    المدارس الخصوصية لا تطالب بأداء 12 شهر لأنها تدخل في مصاريف التسجيل أو رسوم التسجيل في بداية السنة الدراسية.
    فرسوم التسجيل في بداية السنة فهي ليست مصاريف التامين وحدها و لكن فيها رواتب العاملين شهر يوليوز و غشت. كلام معقول

  • مدرسة عمومية
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:57

    الكل يسجل ابناؤه بالمدرسة العمومية ولا أحد يسجلهم في الخصوصي وشوفو الحل مع المشاكل التي ستتراكم مند اليوم الاول لدراسة

  • حفصوصة
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:03

    المرجوا من السادة المعلقين ضد إخوانهم المطالبين بالانصاف اتجاه المدارس الخصوصية التي تسعى لأكل أموال أولياء أمور التلاميذ بالباطل الالتجاء للعيادات ذات التخصص النفسي وشكرا

  • ملاحظ بسيط
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:10

    واجبات التمدرس المتفق عليها مع المدارس الخصوصية تهم التعليم الحضوري وكل متطلباته، اما التعليم عن بعد فلا وجود له في العقد، وأبناؤنا لم تستفد منه أي شيء، ما خدمتهم لا تريدون الاعتراف بالضرر الذي لحق التلاميذ فإنكم لا تستحقون الإشراف على أي تعليم.

  • driss
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:23

    يجب على الوزارة الوصية التدخل المنطقي لحل المشاكل لا سيما بالنسبة للمقبلين على امتحانات البكالوريا حيث من المنتظر أن تستغل المدارس الخاصة هذه الورقة للضغط على الآباء

  • مصطفى
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:26

    امام هذا الجشع الذي ابانت عنه المدارس الخاصة خصوصا مطالبة آباء وأولياء التلاميذ باداء رسوم النقل والتغدية في هذه الظرفية التي تمر منها الاسر المغربية بسبب الجائحة، اعتقد ان اغلب الاسر ستفكر بالحاق أبناءها بالمدارس العمومية.
    نسأل الله ان يرفع عنا هذا البلاء

  • احمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:26

    عن اي اتفاق يتحدثون ؛ الاب والام هما اللذان تحملا تبعات التعليم عن بعد لاطفالهم من شرح ومساعدة علئ انجاز التمارين فالمدرسة تقتصر علئ ارسال الدروس ثم التصحيح اي ان مردودية المؤسسة تراجعت الئ ادنئ المستويات
    فاولياء الامور هم من يضحون من اجل اطفالهم ليس ماديا فقط بل زيادة عن ذلك عوضوا دور الاستاذ

  • مواطن2
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:38

    المؤسسات التعليمية الخصوصية نشات بمخططات محبوكة وانتشرت بكيفية لافتة للنظر في وقت وجيز مما ادى بالتعليم العمومي الى الانهيار. وما ساعد في انتشاره هي التسهيلات اللامحدودة التي حظي بها هذا النوع من التعليم. و الحقيقة انه تجارة مربحة .وبما ان الامر كذلك كان لزاما على الدولة ان تتدخل في جميع شؤونه.بدءا بالتوظيف و بتحديد الرسوم حسب كل منطقة وكل مدينة وكل حي.لان التكاليف غير متساوية.والقول بان هذا التعليم تضرر بسبب الحجر بالطريقة المشاعة ربما يكون غير وارد لما راكموه من ثروات .وما عليهم الا ان براعوا حالة المواطنين ويساهموا في النخفيف عنهم.

  • Driss
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:48

    انا كأب لا يمكن انن اادي التمن عن الدراسة عن بعد بنفس التمن قبل كورونا لان الدراسة عن بعد لم ترقى الى المستوى المطلوب وليست بنفس المردودية انا ادرس في المدارس الخصوصية من اجل المستوى ان ضعف المستوى بسبب من الاسباب فلن اتحمل المسؤو لية

  • Yop
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:05

    Quelle médiation!!!!!!!! Ajouter la graisse dans les fesses de l 'engraissé!!!! Quelle salade Mr le ministre……. très loin d'être vous êtes ……de la responsabilité, de la logique et par suite de la médiation!!!!!!!! Ce match est considéré comme nul, les plus hauts devraient intervenir……et pour le mieux qu ils interviennent automatiquement.

  • متضرر
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:12

    استحييت من الاتفاق المبرم بين الطرفين.
    واستحييت من الكلام الخشبي الذي اصبغ به التفاق

    متى كان ممثلي اباء واولياء التلاميذ نزيهين ويدافعون عن حقوق التلاميذ واوليائهم. إنهم يكتفون مما تجود به لهم المدارس من اجل السكوت والهروب الى الامام.
    كم من مرة بحثت عن هؤلاء الخفافيش في المدارس التي يرتاد فيه ابنائي ولم اجد لهم اثرا؟
    لانريد حلولا تصوغها هاته الكائنات الافتراضية ولا نريد صدقة من طرف مدارس أبنائنا.
    نريد قانونا شفاف لصالحنا ولصالح المدارس ايضا والذي يصب في القانون الأسمى الذي هو تدريس أبناؤنا في ظروف جيدة وفي اطار واضح.

  • SAID
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:25

    يجب على المدارس الخصوصية الغاء كلي لجميع الرسوم والواجبات الشهرية للأشهر الثلاثة ابريل ماي و يونيو على اعتبار أن التلاميذ لم يستفيدوا من التعليم الحضوري. أما التعليم عن بعد فهو خدمة مجانية تضامنية بسبب جائحة كورونا. و على أرباب المؤسسات الخصوصية أن يكفوا عن الجشع و استنزاف جيوب المواطنين و خصوصا أنها استفادت من صندوق كورونا الذي ساهم فيه جل المغاربة. كفى كفى كفى

  • من أم
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:41

    فيناهي هاد الدراسة عن بعد التلاميذ الصغار ماستافدو والو واش المعلمة تعطيه الواجبات و اكتب الإجابة واش اناكو كنت قاري غانخليص اهليه لفلوس لقاو لينا شيحل بغينا 50 في المائة تنقص لينا

  • Fisawn
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:56

    المدارس الخصوصية. توقفت عن العمل منذ 13 مارس .التعليم عن بعد استراتيجية وضعتها الدولة فقط لسيرورة العمليات التعليمية.مع العلم ان مفعولها محدود من حيت الانتاج والجودة والفاعلية.لدى يرجى من المدارس الخصوصية أن تلتزم المرونة في تعاملها مع الاسر .

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:12

    السلام يااخوان لاندفع ولازم الدولة التدخل لارجاع اصحاب المؤسسات الخاصة الى رشدهم. فكفاكم نهب المواطن وانكم ستسآلون امام الله على دلك يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .

  • حميد
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:31

    السلام عليكم ورحمة الله
    الاخوان خير الكلام ما قل و دل
    عندما سجلت ابني بالمدرسة الخاصة التزمت معي هذه الأخيرة بالتمدرس بالقاعة و ليس عن بعد إذن المشكل واضح : الحل باين يا عباد الله مادامت هذه المدارس الخاصة لم تلتزم بتمدرس التلاميذ و التلميذات داخل القاعات فالقانون لا يسمح بأداء الواجبات الشهرية و بالدارجة المغربية (مقريتيش ليا ولدي بالقسم كيفما اتفقنا مغاديش نخلصك ) اما مشكل فيروس كورونا ماشي شغلك فيا نموت بالجوع ماشي شغلك و أخيرا بغيتوا نمشيو إلى القضاء مرحبا و السلام

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:41

    لن نادي اي درهم ولو اصبح الهدر المدرسي اكثر من البطالة في المغربوبهذا سيصبح جيل بكامله عبءا على الدولة

  • Benmansour Kenitra
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:43

    ne discutons pas le transport et la cantine. Parlons de la qualité de l'enseignement à distance, ça mérite 40/100 des frais pour les 3mois qui restent.

  • زوهير
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:43

    الوزير لا يدرس ابناءه بالاداء لذا هو مستحيل يشعر ماتشعر به جل الاسر من تضرر مادي في هده الجاءحة فلو كان السيد وزير التربية متضرر لما اخرج بلاغا منذ شهر ابريل ينصف به الجميع واقلها 50 بالماءة .

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:48

    لولا الطبقة المتوسطة والضعيفة التي تتقاتل لتعليم ابناءها لاعلنت العديد من المدارس الخصوصية افلاسها ولكن حان الوقت ليعرف كل واحد قدره واستطاعته ولن تبقى هذه الطبقة في الغفلة كذلك من ناحية القروض الاستهلاكية وقروض السيارات ……….وقروض البقال والاصدقاء ووووووو.

  • هذا ما تحبون
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:05

    يجب على الجميع ان يذهب الى المدارس العمومية ممنوع المدارس الخصوصية –و يجب على الجميع ان تكون له دراجة ممنوع السيارة — و يجب على الجميع ان يسكن في بيت و كوزينا ممنوع الفيلا — و يجب على الجميع ان يذهب الى المستشفى ممنوع المصحة— و يجب على الجميع ان يكون نجار و حداد ممنوع طبيبا و مهندسا و اسثاذ.— و يجب على الكل ان يكون فقيرا ممنوع الغنى —- الكل سواسية
    هذا ما تريدون يا أعداء النجاح؟؟؟

  • Mostafa
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:07

    أرى إنه من الضروري أن تتدخل الجهات السيادية في المملكة لحل الازمة بين المؤسسة التعليمية الخاصة وأولياء امور الطلاب واقترح ان يتم تخفيض الصوائر عن شهور التوقف مع جدولة الصوائر بحيث يتم تحصيلها علي شكل اقساط خلال الاشهر الدراسية للعام الدراسي القادم علي ان يتم توثيق ذلك كتابيا ويتعهد الطرفين بما تم الاتفاق عليه . مجرد وجهة نظر

  • Amine
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:13

    التعليم الخاص بجشعه يساهم في تفقير الشعب المغربي فبعدا أن كان وجوده قاطرة للتعليم العمومي ومساهما في إغناء العرض التربوي أصبح بزنس آستثماري يتحكم فيه لوبيات لا تجمعه بالتعليم غير اليافطات وقد ظهر هذا جليا في إصرار هده المؤسسات تحصيل الواجب الشهري من الأسر المغربية في صمت وحياد سلبي من الوزارة الوصية في زمن الكورونا والأجدر بها أن تضهر بعض الإثار لربما غير الناس من رأيهم في هذه المؤسسات

  • منصف
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:03

    توافق….قاليك توافق.ونوضو راه الحل باين إلى بغيتو ديروه

  • عندو الصح
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:14

    أنا بعدا مع هاد التعليق التعليم يساهم في التفقير المغربي

  • dima maroc
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:30

    ليس هناك أي إتفاق ، لا يزال هناك خلاف و يجب مراسلة جمعية أباء و أولياء التلاميذ لتوضيح الأمر

  • jawad
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:43

    لماذا يربطون الاجر الشهري بتضرر أولياء التلاميد في العمل. فلا علاقة بينهما . المسألة هي مطالبتنا بخفض الاجور الشهرية مقابل تدني التلقين المباشر بسبب البعد عن الاساتذة. اما العقد الموقع بيننا وبين المدرسة و هو التلقين المباشر لجميع المواد بما فيها الموسيقى و الرياضة و الرسم و…. مع احترام التوقيت الاعتيادي

  • بنعمر نبيل
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:19

    حان الوقت للدولة أن تتدخل وتضع حد لابتزاز وسلخ جيوب المغاربة من طرف مقاولي المدارس الخصوصية. جاءحة كورونا و زعزعت اقتصاد العالم لاسيما الفئة المتوسطة والضعيفة أما هوءلاء المقاولين يزيدون غنى في غنى على حساب العواطف التي نكنها لاولادنا وارضاءهم.

  • شاكر رجاء
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:59

    ان التعليم عن بعد لا يراعي البثة مصالح التلميذ ولا تكافؤ الفرص لأنه عاد بنا إلى المقاربة بالمضامين وجعل جميع المتعلمين مجرد متلقين للمعارف هذا في حالة إذا كانت لهؤلاء المتعلمين الإمكانيات على التلقي في ظل الظروف الإجتماعية التي يعيشها العديد من الأسر و لهذا يجب على الوزارة أن تتدخل وتجد حلا يرضي الطرفين فيما يخص الآداء لأن المؤسسات الخصوصية إن بقي الأمر تحت سيطرتها فلن يجدوا إلا الحل الذي يخدم مصلحتهم

  • غير معروف
    الأحد 7 يونيو 2020 - 09:59

    ماشي كلشي مدارس ما فيهاش انسانية. المدرسة ليكنقري فيها الأبناء ديالي قامو بنقص 50٪في بداية الحجر الصحي وأيضا تعطفو مع ناس متضريرين بأداء واجب50٪بتقصيط طول السنة المقبلة

  • youness
    الأحد 7 يونيو 2020 - 13:25

    تمخض "الجبل " فولد فقرا. هل نتائج هدا اللقاء عالجت جوهر الخلاف. بالطبع لا. فاذا كان أرباب هده المدارس يعتبرون نفسهم مقاولات كما يدعي البعض منهم فنحن كأباء لم نتوصل بالخدمة الكاملة وبالتالي فلا يمكن أن نؤدي التعريفة الكاملة. هدا هو قانون السوق.
    نقطة اخرى هل تم تقييم ,من طرف هده المؤسسات ,لعملية التعليم عن بعد, فباعتبار الوزير نفسه فهي عملية فاشلة, وبالتالي فمادا يعني اعتماد نتائج الامتحانات ما قبل الحجر الصحي فقط (كلام الوزير),

  • Zohra
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 16:26

    أصلا المأكل والنقل لم يستفيدو منه إذا على ماذا اتفقو والتعليم عن بعد هو مجرد ٥٠ بالمئة من الاستفادة نحن نطالب بإلغاء شهر يونيو و اداء فقط ٥٠/١٠٠ من شهر ابريل وماي أما الأشخاص المتوقفين عن العمل فيجب إعفاؤهم بالمرة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس