نقابة صحية ترفض الاستخفاف بـ"محاربي كورونا"

نقابة صحية ترفض الاستخفاف بـ"محاربي كورونا"
الخميس 4 يونيو 2020 - 11:20

قالت صبرين برارة، نائبة الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، إن “وزير الصحة يتعامل باستعلاء كبير مع هموم الشغيلة الصحية، رغم تضحياتها الجسام، ورغم معاناتها التي تفاقمت مع هذه الجائحة، وزعزعت حتى الاستقرار العائلي لبعض أسر الأطر الصحية”، في الوقت الذي كانت الأطر الصحية “تنتظر فيه التفاتة حقيقية من الحكومة ومن وزارة الصحة، لشحذ همم هؤلاء الجنود، في عز الأزمة الصحية التي تعيشها بلادنا”، وفق تعبيرها.

وأضافت برارة، في تصريح لهسبريس، أن “أبسط حقوق الشغيلة الصحية في التسوية الإدارية لم تفعّل، وما زالت جامدة منذ أكثر من ثلاث سنوات، ناهيك عن حقوق لم يتم تنزيلها جاءت في اتفاق حكومي مع نقابات القطاع، مرّ عليه عقد من الزمن وتنكرت له الحكومة والوزارة”، مشيرة إلى هزالة منحة التعويض عن الأخطار المهنية التي يتعرض لها مهنيو الصحة بكل فئاتهم والمهددة لحياتهم.

واعتبرت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، أن الاستخفاف بمهنيي القطاع الصحي “هو استخفاف بالمسؤولية وبأمانة تدبير القطاع، خصوصا أن الجائحة أبرزت الدور المهم المستقبلي لجنود السترة البيضاء عالميا”، مشيرة إلى أن طرد مهنيين من بعض الإقامات “جزء من الإهانة التي تبين مكافأة المسؤولين والوزارة لموظفيها”.

الجامعة ذاتها طالبت بإعطاء مهنيي الصحة العناية والاعتبار اللائق، “من خلال تحفيز معنوي ومادي مناسب وعاجل”، مشددة على ضرورة “الكف عن تجاهل حقوقهم ومطالبهم وظروف عملهم، ووقف كل الخرجات والادعاءات والوعود الوهمية” وفق ما جاء في البلاغ ذاته، معتبرة موظفي القطاع قطب الرحى والركيزة الأساسية للمنظومة الصحية.

ودعا الإطار النقابي وزارة الصحة إلى فتح حوار فوري، واستكمال الحوار الاجتماعي العالق، واحترام النقابات القطاعية كهيئات دستورية، رافضا ما وصفه بـ”العبث في التسيير”، واستمرار تسيير الوزارة وأجهزتها، مركزيا وجهويا، بصفة مؤقتة أو بالنيابة، مطالبا في الصدد ذاته رئيس الحكومة بالإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي.

من جانب آخر، دعا المصدر ذاته إلى “التسريع بتسوية إشكالية نظام التقاعد لموظفي المراكز الاستشفائية الجامعية، وتسوية الوضعية الإدارية والمالية لجميع الموظفين”، علاوة على “رفع منع الإجازات السنوية مباشرة بعد تخفيف الحجر، بسبب الإرهاق النفسي والعياء الجسدي وضغط العمل خلال الجائحة” يضيف البلاغ ذاته.

وفي السياق ذاته، طالب التنظيم النقابي، في بلاغه، بإحداث قانون خاص بالمهن الصحية، في إطار الإصلاح الجذري للمنظومة الصحية، إضافة إلى إخراج المجلس الأعلى للصحة إلى الوجود، قصد “تحصين وترشيد السياسات العامة الصحية ببلادنا” بحسب البلاغ ذاته، مشددا على ضرورة “القطع مع الفوضى التي تعرفها مناصب المسؤولية، والتي تعتمد على المصالح والولاءات والمحسوبية والعلاقات”.

البلاغ ذاته دعا إلى “محاسبة بعض المسؤولين المتورطين في قضايا الاختلالات التدبيرية”، تفعيلا لمبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة، بإيفاد لجان تفتيش لبعض الجهات والأقاليم،، وإخراج تقاريرها، منبها وزارة الصحة إلى “اتخاذ كافة التدابير لاختيار مسؤولين أكفاء نزهاء، بدل إغراق المنظومة الصحية بمن يسيئون إلى سمعة القطاع”.

وأعرب بلاغ الجامعة الوطنية لقطاع الصحة عن أسفه عن الأزمات والإشكالات العميقة التي أبانتها جائحة كورونا، باعتبارها امتحانا واقعيا للمنظومة الصحية الوطنية، معتبرا أنها تهدد الأمن الصحي والوقائي للوطن، “وما تراكم الصراعات داخل الوزارة، وما غضب واستياء المهنيين إلا أحد مظاهر هذه الأزمات”، وفق ما جاء في البلاغ الذي دعا إلى التدخل العاجل لتصحيح وإصلاح الوضع.

‫تعليقات الزوار

10
  • طبيعة المهنة
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:48

    الإستقرار العائلي تزعزع عند الكثير من العائلات في هذه الظروف و هذه ظروف استثنائية…. و لكن بالنسبة لكم هذه طبيعة المهنة وإلا ما كان عليكم اختيارها.

  • الدكتور عبدالرزاق
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:50

    هؤلاء النقابيون يستفيدون من ريع التفرغ النقابي{خارج قانون الوظيفة العمومية} فلا يؤدون أي عمل يؤديه العاملون في القطاع لذلك لا يحسون بما يحتاجه من يمارس فعلا…
    انظروا مثلا الى البيان وفيه:
    " احترام النقابات القطاعية كهيئات دستورية، رافضا ما وصفه بـ"العبث في التسيير"، واستمرار تسيير الوزارة وأجهزتها، مركزيا وجهويا"
    يعني في القطاع مزيدا من التفرغات على صعيد كل اقليم من الأقاليم 72+على صعيد الجهات 12 لكل جهاز نقابي على حدة {لأنها مؤسسات دستورية} والسؤال:هل أصبحت النقابة مثل البرلمان ومحكمة النقض و…غيرها مما يصطلح عليه بالمؤسسة الدستورية؟؟
    وأنا أود أن أثير أمام هؤلاء ما يعانيه ممرضو العيادات والمصحات الخاصة الذين لا يهتم بهم أحد،بل ان كثيرا من ممرضي المستشفيات يزاحمونهم في خبزهم اليومي…
    أنشري هسبريس تعليق قارىء ساخط الريع التمريضي

  • الحقيقة
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:59

    المشكل ديال هاد الناس هو أنهم ما مولفينش إخدمو……

  • قدور
    الخميس 4 يونيو 2020 - 12:06

    اولا تحية لا طقم الطبية وكل من هو في الصفوف الاولى لمواجهة الوباء .
    هاولاء الذين تتكلمون عنهم لا يعترفون باي احد ولا بمجهودات اي احد .فقط ينضرون الى مصالحهم .وهذا معروف من زمان عندنا.لذالك تجد اخواننا الاطباء يهاجرون للخارج لاكمال بحوثهم .وخير دليل السيد منصف السلاوي .
    اتق شر من احسنت اليه.

  • حقيقة
    الخميس 4 يونيو 2020 - 12:11

    أظن ليس الوقت للوي ذراع الدولة ككل سنة بالمطالبة بزيادات وما شابه. خاصة وانه خلافا لباقي دول العالم الجسم الصحي بالمغرب كان فعلا في راحة تامة نظرا لعدد المصابين وهو قليل جدا مقارنة مع جيش الممرضين والاطباء و المساعدين بالقطاع العام. ونظرا لاعتماد دواء بسيط هو الكلوروكين يعطى ويخرج المريض بل يتكلف به القطاع الخاص لمدة 14 يوما عبر الفنادق مشكورة. هبات عينية كثيرة وفنادق مصنفة مع نوادي وتعويضات مهمة وتقدير اعلامي اظن باراكا عليكم كفى من اقتصاد الريع

  • لا اذن صاغية
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:01

    لا ننتظر شكرا من احد
    ان الحكومة كانت ولا تزال تستخف بدور الاطقم الصحية في ظل هذه الجائحة.نحن على يقييين ان لا شيء سيتغير بعد هذه الجائحة.قطاع الصحة سيبقى كما هو ان لم يتم الرفع من نصيب الوزاة في الميزانية.قطاع كالصحة والتعليم يلزمه الكثير لكن لا حياة لمن تنادي.الهجرة هي السبيل الوحيد لاغلبية الاطر ما دامت الحكومة لا تعترف باهمية القطاع فعلا وليس قولا.نحن لا نرييد تشجيعات مالية خاصة بالجائحة فقط نحن لا نريد لا ميداليات ولا شواهد تقديرية..نحن نريد مستشفيات مجهزة وتحفيزات مالية دائمة وتكوين علمي نستمر..

  • ايمداحن الحسن
    الخميس 4 يونيو 2020 - 14:47

    بكل صراحة لولا الطب العسكري لكان مصير المغاربة مجهولا لان الطب التابع لوزارة الصحة أصبح ريعا يستفيد مثل هؤلاء النقابيين الذين يتكلمون اكثر مما يفعلون

  • عبدو
    الخميس 4 يونيو 2020 - 15:54

    ليس هذا وقت العتاب !! اتركوا رسائلكم إلى ما بعد الخروج من الوباء ، إنه وقت العمل والتضحية… أو لأنكم تخافون إفراغ الصندوق الوباءي من الصرف؟! هذا يسمى الابتزاز النقابي .

  • مهتم
    الخميس 4 يونيو 2020 - 17:02

    الملف المطلبي يتضمن مطالب لن تكلف الوزارة الوصية شيء مثل النظام الخاص بهيئة الممرضين فلماذا لايتم تنزيله ؟؟!لايمكن الاستمرار في العشوائية خصوصا مع كثرة ال متابعات القضائية

  • ممرض حر
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 09:29

    بعدما وقف المسؤول الاداري سدا منيعا في سياسة الامتيازات والريع التي كان يستفيد منها مسؤول نقابي جهوي بانزكان قام هذا الاخير باختلاق المشاكل والعراقيل خصوصا انه تلقى ضربة موجعة عندما تم ارجاعه الى المركب الجراحي بعدما استفاد من تنقيل مشبوه في عز كورونا من المركب الجراحي كممرض انعاش الى العمل بادارة بتواطؤ مع مندوب الصحة بانزكان لكن النقابات النزيهة الاخرى وقفت لهما .اما فيما يخص لجان التفتيش فنحن بانتظارها على احر من الجمر لتمدنا بنتاءج التفتيش السابق والذي عرف تورط اكتر من شخص منتمي لهاته النقابة وخصوصا بالمعهد العالي للتمريض .اضافة الى هذا حقيقة امر هاته النقابة انها تريد الاستحواد على المناصب بالمعهد العالي للتمريض باكادير واعطاء تفرغ مقنع لمسؤولها الجهوي بانزكان ليتفرغ لعمله بالمصحات الخاصة باكادير .
    انفضح امركم في انتظار ما ستكشفه الايام .
    خليو الناس تخدم

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج