العمال يلتحقون بالمصانع والشركات وسط مخاوف من انتشار كورونا

العمال يلتحقون بالمصانع والشركات وسط مخاوف من انتشار كورونا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:00

شرع العديد من العمال والعاملات بالمصانع والشركات على مستوى الدار البيضاء، اليوم الإثنين، في استئناف نشاطهم بعد توقف دام قرابة ثلاثة أشهر، إثر حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها السلطات الحكومية بسبب تفشي وباء كورونا.

وبدأ العاملات والعمال في التوجه صوب مقرات عملهم، رغم حالة الخوف التي تنتابهم من إمكانية انتقال الفيروس وإصابتهم بالعدوى، في وقت لم تستقر بعد الحالة الوبائية بالمملكة، رغم ارتفاع نسبة الشفاء في صفوف المصابين.

وكشف عدد من العاملين ببعض الشركات في العاصمة الاقتصادية أنهم توصلوا قبل أيام بقرار من إداراتهم من أجل الالتحاق اليوم الإثنين بمقرات العمل، واستئناف النشاط المتوقف منذ مدة، ما أثر على أرباب العمل والطبقة الشغيلة.

وأوضحت إحدى العاملات بشركة للنسيج، في حديثها لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الإدارة عملت على توفير مجموعة من الكمامات التي تم توزيعها على العاملين، كما أقدمت على تفعيل الإجراءات الاحترازية التي دعت إليها السلطات.

ولفتت المتحدثة نفسها إلى كون الشركة عملت على تهوية المكان، ووضع ممرات خاصة بالدخول والخروج، إلى جانب توزيع مواد التعقيم، مع التأكيد على احترام التباعد الاجتماعي في ما بين العاملين والعاملات.

ورغم هذه الإجراءات التي قامت بها الشركات تفاعلا مع قرار السلطات، إلا أن العاملين يتخوفون من تفشي الوباء في صفوفهم، وهو ما جعل بعض الشركات تعرف غياب عدد من العاملين الذين لم يلتحقوا يومه الإثنين كما كان مقررا.

من جهة أخرى، أكدت مصادر مهنية أن العديد من الشركات المهيكلة شرعت في العمل يومه الإثنين؛ فيما يستعد القطاع غير المهيكل إلى العودة في غضون الأيام المقبلة، مشيرة إلى كون السلطات لا تطالب سوى باتباع التدابير الصحية.

وشددت مصادر الجريدة على كون السلطات المحلية بالمناطق التي تتواجد بها الشركات والمقاولات وجهت بحر الأسبوع الماضي، ومن خلال جولات على مقرات الإدارات، تعليمات بوجوب احترام التدابير الصحية، كما عملت على تنظيم زيارات لمراقبة مدى الالتزام بذلك.

وينتظر حسب مصادر الجريدة أن يتم خلال هذه الأيام إيفاد لجان للمراقبة إلى هذه الشركات، من أجل الوقوف على مدى احترام التدابير الصحية للحيلولة دون انتشار الفيروس في صفوف العاملين ومنهم إلى أوساطهم، والعمل على زجر الشركات المخالفة.

وتأتي عودة الشركات والمقاولات للعمل واستئناف أنشطتها بعدما كان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تحدث، في جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، عن إمكانية استئناف جميع المقاولات نشاطها مباشرة بعد عيد الفطر، باستثناء تلك التي تم إيقافها بقرارات إدارية صادرة عن السلطات المختصة، وهو ما يبرر عودة الحركية في شوارع العاصمة الاقتصادية.

ودعا وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في عرض قدمه أمام ممثلي الفرق بالغرفة الثانية، أرباب المقاولات إلى مواصلة التقيد بالتطبيق الصارم لقواعد السلامة لضمان سلامة العاملين والأجراء في مراكز العمل.

‫تعليقات الزوار

19
  • البيضاوي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:09

    وماهو الحل ان نظل في الحجر الصحي الا ما لانهاية ..
    لا بمكن لعجلة الاقتصاد ان تتوقف نهاءيا ، ولابد للمعامل والمصانع ان تستأنف عملها من جديد لتعود الحياة الطبيعية من جديد.
    علينا ان نستأنف اعمالنا مع اخد الاحتياطات الضرورية المعروفة في هذا المضمار ونتعايش مع كورونا الى ان يختفي نهاءيا ..

  • KELM
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:11

    La vie doit continuer, soyons à la hauteur de notre citoyenneté.

  • العمال والحرفيين
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:18

    المخاوف الحقيقية هي الجيوب فارغة و التكاليف
    المعيشة صعبة جداً لان العمل اصبح منعدم والناس لازالت خائفة من الخروج.
    نحن الحرفيين والعمال لا احد يهتم بنا حتى الصحافة والإعلام لاتبالي.
    مرحلة ما بعد كورونا صعبة للغاية بالنسبة لنا كعمال وحرفيين.
    الله المستعان.

  • Hulz
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:24

    المعامل كلشي رجع يخدم و فلخر كيقولك جبرنا ع 12 حالة ف البلاد كاملة. الواقع في الجهة و الارقام ف جهة اخرى

  • إسلام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:30

    ولا بد بنهوض الاقتصاد الوطني مع أخذ الحيطة والحضر، وجب على توفير الحفلات للتنقل مع تعقيمها من حين لآخر. ووجب على الدولة أن تراعي للقطاع السياحي لأن لديه يوليوز وغشت شهرين في السنة هي التي يكون فيها رواج، أما باقي السنة ركوض بمعنى الكلمة.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:42

    لا ادري اي وباء هذا الذي يتسبب في وفاة شخص واحد من بين 34 مليون مغربي,حتى تتعطل مصالح العباد.
    يبدو ان الخوف و الاوهاوم و الوساوس,نتيجة التربية الغير السوية في الطفولة,قد لعبت في ادمغتنا,حتى اصبحنا نحارب السراب,كذاك الذي ذهب جعل من نفسه فارسا,وذهب لمحاربة الطواحين الهوائية معتقدا انها وحوش ضارية

  • Momo
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:54

    يا إخوان تفائلوا بالخير تجدوه،المرجو من وسائل الاعلام زرع الامل و عدم استباق التوقعات السيئة،فكل ما يحدث الان في العالم من هلع و خوف و ازمات نفسية و اجتماعية سببها تهويل وسائل الاعلام للاحداث،لماذا يتم التركيز فقط على عدد الوفيات و الاصابات الجديدة و تصوير الجثث و الناس في غرف الانعاش و اهمال الاعداد الغفيرة لحالات الشفاء في العالم مع العلم ان نسبة الشفاء تفوق بكثير نسب الوفيات،العديد من الدول بالغت في حساب الوفيات حيث تم ادراج وفيات العديد من الامراض ضمن كوفيد 19 و هذا باعتراف اغلب الدول،و هذا ما جعلها تعيد النظر في احصاء الوفيات،و من بين هذه الدول ايطاليا،اسبانيا،بريطانيا،فرنسا…..

  • كول
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:55

    باسم الله مجراها ومرساها الى العمل ولتدارك ما فات .ولنعتبر من الجاءحة . الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن .

  • العم حام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:55

    غالبية العمالة هي التي تشتغل دون هيكلة في الصناعة التقليدية وبعض الصناعات الاخرى العديدة . والأعداد كبيرة من هؤلاء لازالو محجر عليهم حيث يتواجدون البعض في القرى والبوادي والمدن مع اسرهم وبعيدين عن مكان عملهم ..والمآساة أن كثير منهم لم يتوصل لا بدعم الدولة ولا بأي دعم آخر ..هؤلاء الفئة ليس لهم من يدافع عنهم كالعاطلين وماهم سوى أوراق للأحزاب في وقت الانتخابات ..

  • Aminecasa
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:57

    في الحقيقة حتى واحد ما يقدر يتكهن،الاسبوع القادم غادي نعرفو ما هي نتيجة رفع الحجر الصحي….في رأيي غادي يعرف بعض الارتفاع تم يليه انخفاض،ربما سيزول هاد الوباء في بداية الصيف ان شاء الله.

  • lahbil
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:10

    لاثقة في المسؤولين زرعو الخوف والرعب في صفوف المواطنين لدرجة أنهم يمنعون المواطنين من النظر من نوافد منازلهم كيف يعقل أن يقوم شرطي بمنع سيدة وهي تنظر من النافدة الوحيدة الموجودة بمنزلها ويقول لهل بالحرف " سدي الشرجم دخلي إلى دارك " وهي أصلا داخلا إلى دارها البوليس زادو فيه إن دل هدا على شيء وإنما يدل على عدم معرفة رجال الشرطة بالقوانين المنظمة للمهنة ولحالة الطواريء جهلهم أو ربما تجاهلهم جعلهم يرتكبون أخطاء فادحة في تدبير الأزمة بالمدينة التي وجدت بها خلال هده الجائحة وهي بني ملال أعوان السلطة دارو ما ابغاو في توزيع الإعانات القواد طغوا على العباد وصلت إلى السب والشتم في بعض الأحيان

  • مدوخ
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:29

    شرع العديد من العمال والعاملات بالمصانع والشركات على مستوى الدار البيضاء، اليوم الإثنين، في استئناف نشاطهم بعد توقف دام قرابة ثلاثة أشهر .
    اسطر هنا على جملة ثلاثة اشهر .
    المعامل ذات الانتاج الغير الاساسي و التي لم تتوقف قط لمن تكون يا ترى ، الكل يعرف لمن تعود ملكيتها ،محكومة الشؤم هذه ،من يحكم المغرب يا ترى ، من يظن ان تلك ( الرباعة ) التي تجتمع كل خميس فما اجتماعاتها الا من اجل المصادقة على تنفيذ الاملاءات
    اما من يحكمنا فليس له اي مكتب في دواليب السلطة انما يشتغلون عن بعد .

  • متتبعة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:05

    لماذا لا تفتح المناطق الخالية من الفيروس و هي كثيرة اولا .الغريب ان الحكومة تركز على الدار البيضاء مع ان اغلب الحالات تسجل بها.هناك تخبط في طريقة رفع لحجر

  • رأي فقط
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:53

    كونوا متأكدين ان رفع الحجر الصحي في 10 يونيو سيكون اكبر خطأ اللهم اني بلغت

  • خريبكي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:18

    المصانع خدمو شركات خدمو ولكن الساجد متى!!!!!!

  • باحو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:21

    كان من الآولى رفع الحجر عن الأماكن الخالية من الوباء وبعدها بأسبوع يرفع الحجر بالتدريج عن البيضاء والمدن الموبوؤة ، الله يجعل السلامة للجميع ،سوف يكون من الصعب فرض حجر ثاني على المغاربة بالاخص من كانوا لا يلتزمون بالحجر من قبل . مجرد رأي ، الله يلطف بنا

  • Le révolté
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:36

    كما يقول المغاربة: واش دخول الحمام بحال خروجو.
    J'ai l'impression que le gouvernement a bien su établir et faire respecter le confinement, mais après l'appel à la reprise des activités économiques le même gouvernement a oublier que le déconfinement est plus difficile à réussir. Aujourd'hui nous avons constaté une demi reprise dans un climat de désordre où les marocains sont prêts pour travailler et les autorités sont prêts pour durcir d'avantage les mesures de confinement. Il faut que le ministère de l'intérieur décide clairrment ce qu'il veut que les marocains fassent.

  • Kiko rifi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:54

    أنا خرجت نسرح رجليا مع 7و 30 دقيقة مساء . يبان لي الحركة موجودة و الناس يتمشاو ة جالسين أمام المنازل و الدراري يلعبو الكورة . و قليل جدا للي داير الكمامة . ياك ما الحجر الصحي تسالا و أنا لا خبار !!!!

  • ورزازي
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 00:18

    عندنا ف ورزازات واحد القايد كيدور على المكتبات و كيقول ليهوم متحلوش الى مكنتيش كتبيع الجورنال .مفهمنا والو. n importe quoi

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات