وزير الأوقاف: تنظيم الزكاة في المغرب ينحصر بيد أمير المؤمنين

وزير الأوقاف: تنظيم الزكاة في المغرب ينحصر بيد أمير المؤمنين
الخميس 28 ماي 2020 - 14:00

كشف أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الخميس، أن تنظيم الزكاة في المغرب أمر يبت فيه أمير المؤمنين الملك محمد السادس.

جاء ذلك ضمن دراسة موضوع التدابير التي اتخذتها الوزارة لتمنيع وتحصين مختلف الأنشطة التي تسهر عليها، وخاصة ما يتعلق بدعم وتقوية التأطير الديني للمواطنين في ظل جائحة كورونا، بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب.

وقال التوفيق أمام نواب الأمة: “أمر الزكاة نص على أن تؤدى مثل الصلاة، لأن المسلم مكلف بها ومطالب بها”، موردا أن “تنظيم الزكاة سوف يقرره أمير المؤمنين في الوقت الذي يراه وبالكيفية التي يراها”.

وأضاف التوفيق قائلا: “منذ مدة، أمرنا أمير المؤمنين الملك محمد السادس بإعداد جميع الوثائق المتعلقة بالزكاة ودليل خاص بها، وهي وثائق موجودة”.

المسؤول الحكومي أضاف: “قد يطرح السؤال لماذا يجب تنظيمها رغم أنها مسألة فردية؟ ولكن أمير المؤمنين الملك محمد السادس سيقررها بالكيفية المناسبة للشرع والاجتهاد”.

وبخصوص الحج وما يثار حوله خلال الموسم المتزامن مع جائحة كورونا، قال التوفيق: “ليس عندنا إشارة أو إبلاغ رسمي من وزارة الحج السعودية لما سيقع”، كاشفا أن “الذي نتوفر عليه هو مراسلة تدعو إلى التريث في توقيع العقود”.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير “أننا لم نمض الآن عقود السكن والنقل والإعاشة”، مبرزا أن “الحج ينظم بعدد من الإجراءات التي يلزمها الوقت، وفي الأيام المقبلة ستظهر جليا لأن الأمر متعلق بالسلطات السعودية”.

وحول الآراء غير الرسمية التي تصدر عن عدد ممن يعتبرون دعاة، قال التوفيق إن “هذا عصر حرية التعبير، ولكن المؤمن مطالب بحكم الكتاب والسنة بأن يستهلك البضاعة السليمة أكثر مما يستهلكه لمعيشه”، مضيفا: “لذلك حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من الجاهلين والمبطلين والغالين، أي المتطرفين”.

وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه “لو قررنا متابعة كل ما يثار يوميا ضد الشأن الديني ووزارة الأوقاف، سنكون في المحاكم كل يوم، لذلك نعول على المؤمنين”، مشددا على “ضرورة الوعي، وأن نتعاون على هذه المسألة لأن الوباء متعدد، خصوصا الذي يواجه الروح”.

‫تعليقات الزوار

154
  • AHMED
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:05

    اللهم اجزي عنا قائدنا كل الخير. و ردنا يا ربنا إلى دينك ردا جميلا. و حفظك الله يا مولانا بما حفظ به الذكر الحكيم.

  • البيضاوي
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:07

    تقولون من زمان امرنا محمد السادس بتطبيفها أين هي إذن ؟ حتى فكركم بها عاد هاهي موجودة متخافوا متحشمو هاذ وزير الشؤؤن الإسلامية بحال جدتي كلرنا معاه ولا بغ احشم

  • كمال المنصوري
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:07

    هذا أمر مبارك.
    تنظيم الزكاة شيئ جميل و رائع، لكن على الدولة أن تعلم جيدا أنها مُطالَبة شرعا بتوفير الأكل و الدواء…لجميع المواطنين من بيت المال و المسؤول عن الدولة سوف يُحاسَب على هذا الأمر أمام الله.
    على الدولة أنْ لا تفكر فقط في نفسها و حقوقها بل يجب عليها ان تفكر في المواطنين و في واجباتها التي سوف تُحاسَب عليها يوم القيامة.

  • سعيد
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:07

    جميل جدا هذا القرار من لدن صاحب الجلالة حفظه الله نثمنه عاليا وندعو الجميع لتفهم الظروف الوطنية

  • Salem
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:07

    و كيما العاده غادي تخاد غير من الففراء ،الاغنياء لي كيتهربو من الضرائب غادي يتهربو من الزكاة

  • بلال
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:08

    سيقررها بالكيفية والوقت المناسب!!؟؟
    ابو بكر الصديق اقام حروب سميت بحروب الردة لانهم رفضوا الزكاة
    مقالش الوقت المناسب والكيفية بلا بلا بلا بلا .
    ايضا راه اغلاق الملاهي الليلية والبارات والحانات من الدين حتى هي

  • توزيع العادل لثروة
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:08

    التوزيع العادل لثروة هو المفتاح و فصل السلطة على الاقتصاد و المحاسبة هو السبيل الوحيد
    اما هادي ولا هادي هير هدرا خاوية

  • الخميس 28 ماي 2020 - 14:08

    صافي كملات الباهية….لك الله أيها الفقير.

  • حسن سنغاري
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:09

    الزكاة فرضت لمحاربة الفقر في المجتمع الاسلامي ، وأداؤها واجبة ، ويتولاها قائد المسلمين في البلد .

  • يسرى عطارد
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:09

    اكثر الفطرات لي كتقدم من الناس وراء شهر رمضان كتعطا غي المتسولين لي اصلا دايرين تسول غي تجارة ماشي كلهم محتاجون

  • Salem
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:10

    و أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم.

  • ولد مراد
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:10

    نعم الزكاة ركن اساسي من اركان الاسلام وهي واجبة على المكلف..ولكن الضرائب الكتيرة مامحلها من الاعراب..هل تقوم مقام الزكاة ..الاسلام يتحدت فقط على الزكاة ولايفرض الضرائب.

  • تعليقي
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:11

    الزكاة واجبة بالقوة من لايدفع الزكاة يستوجب العقوبة الرادعة

  • بن حسن
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:11

    لو كان الأغنياء يخرجون زكاة أموالهم على حقها لما كان فقير أو محتاج

  • عصام
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:11

    فاش ديرو قانون لتنظيم الزكاة وتعرضوه على البرلمان دوزو معاكم حتى قانون الضريبة على الثروة وقانون إلغاء تقاعد البرلمان والوزراء ومتيازات خدام الدولة…. القائمة طويلة.
    راه المغرب كيخلص فيه غير الدرويش والموظف، ما تبقا مكين غير خطف.

  • الطيب
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:12

    فكرة هائلة والله العظيم

    الله يحفظ جلالة الملك

  • Max
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:12

    المشكل الكبير هو من يستحق تدبير صندوق الزكاة و كل يعلم عدد االمفسدين و اللصوص في إدارة الدولة.

    بلا نفاق.

  • سعيد من الريف
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:12

    نحن لسنا ضد الزكاة لكن عن الكيفية التي ستتم بها، هل سيتم تفحص جميع الحسابات البنكية للمواطنين المغاربة وأخذ الزكاة من الحسابات التي تجاوزت النصاب ومر عليها الحول، وإذا كان الجواب بنعم، هل سيتم تفحص الحسابات البنكية لبنجلون وبنشقرون و أخنوش وغيرهم من رجال الأعمال، أم أن العملية ستشمل الموظفين عبر اقتطاعات مباشرة من المصدر.

  • اسماعيل
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:13

    اي قانون يريدون تفويته بالقوة، يدرجون فه اسم الملك ويقولون ان الملك امر به لكي لا يتجرا احد على معارضته او انتقاده، هاد هي الدمقراطية والا فلا.

  • الزكاة والضرائب
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:14

    أولا يجب على الدولة إستخلاص الضرائب من أصحابها لأن هناك اغلبية لا تأديها من شركات اما الزكاة فهي ركن من اركان الاسلام كالصلاة والصوم والحج علاقة يين العبد وريه ولا دخل لدولة فيها.

  • متابع
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:14

    و ماذا عن الضرائب الاخرى هل سيتم الغاءها ام ماذا

  • chômeur
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:15

    si les riches de ce pays donnent la zakate personne ne dormira dehors car chacun aura sa maison et faites le calcul rien que pour un million de dollars qu'est ce que ça donne
    أن siالأثرياء donnent في هذا البلد يعطي الزكاة لن ينام أحد في الخارج لأن الجميع سيحصلون على منزلهم ويقوموi بالرياضيات لمليون دولار فقط ماذا يعطي ذلك

  • كريم
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:15

    على الحكومة ان تنشآ بيت الزكاة وتضع حساب بنكي رهن إشارة المغاربة كما معمول به عند بعض الدول الإسلامية وان تذهب تلك الأموال إلى الفقراء والارامل

  • الخميس 28 ماي 2020 - 14:17

    واخيرا و بعد طول إنتظار … و الله عيب و عار أن المغرب بلد إسلامي و نملك بيت مال الزكاة … أيعقل ان كل الدول العربية لها ما يُعرف ببيت مال الزكاة إلاَ المغرب … حتى تونس العلمانية تملكه …. ولكن من جهة أخرى ينتابني سم كبير لماذا في هاته الآونة بالضبط خرج هذا القرار. .. أيمكن أن الميزانية تاع لبلاد خاص ليعمرها.

  • مواطن غيور. الزكاة
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:17

    السلام عليكم
    في عهد الرسول و الصحابة كانت هناك ضرية الزكاة و كانت واحدة و وحيدة لفائدة الدولة و الفقراء، تجمع في بيت مال المسلمين و تفرق عليهم بما يأمر الله و رسوله و في ما أحل الله و بالعدل.
    التعليق لكم

  • مسلم
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:17

    الله ينصر سيدنا.
    الزكاة فريضة على كل مسلم بلغ نصابها.
    للاسف في مجتمعنا يصلي الناس الفرائض والنوافل ويصومون رمضان و الاثنين والخميس، ويذهبون للحج والعمرة مرات عديدة، لكنهم عندما يتعلق الامر بالزكاة يغضون الطرف عنها كانهم غير مطالبين بتاذيتها، اقول لهم من هذا المنبر زكاة الفقير حق عليك وويل لمن يؤديها.

  • حاميدو
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:17

    وأخيرا القرار الصحيح…إحداث صندوق للزكاة للتخفيف من آثار الفقر في المجتمع المغربي ونتمنى أن لا تضرب هذا الصندوق جائحة الفساد كما ضربت صندوق التفاح في عز أزمة كورونا .

  • نعيمة
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:19

    أنا أرى أن الزكاة يجب أن تؤدى اجبارا وليس اختياريا لانها واجبة. و توضع في صندوق خاص بها وتوزع بالتساوي على الفقراء وأعيد و أكرر الفقراء وليس اصاب راميد. يجب القيام بالتحري لتحديد لائحة المستفيدين المستحقين الحقيقين ووضع رقم اخضر للتبليغ بالناس الذي لا ستحقونها ويأخذونها.

  • مواطنة
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:19

    وأخيراً ، منذ زمن بعيد وانا أتساءل لماذا لا نطبق الزكاة التي هي مفروضة علينا كمسلمين !؟ أتمنى فعلاً أن تصحو جميع ضمائر المسلمين في جميع بقاع الأرض ويطبقوها .

  • ملاحظ
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:20

    انها فرض يجب ان تطبق على اغنياء المغرب وليس على البسطاء فقط وان تأخذ بقوة من حسابات بنكية

  • boui
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:21

    ا لخير موجود انه من عطاء الله , مثل مغربي قديم نسمعه من عند اجدادنا واباءنا رحمهم الله ان : الفلوس موجودة خص غير المعقول اكون . لذلك فان مساءلة التنظيم , التقنين و المحاسبة يجب ان تكون صارمة . بعد تطبيق صندوق الزكاة او مصلحة الزكاة لن تجد المتسولون يمدون ايديهم للمارة .

  • بدون إسم
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:22

    وزارة الأوقاف والشؤون الشؤون الإسلامية فالاستطاعة ديالها تخرج الزكاة على جميع المغاربة نظرا للمداخيل الهائلة لي عندها و خير دليل هو ان اسمها وزارة الاوقاف قبل من الشؤون الاسلامية!!كانتحدا أي واحد يقول العكس!
    و واحد الحاجة أخرى و مهمة.. الناس لي كاتقول وقتاش يتحلو المساجد.. واش كاتعرفو الأئمة مساكن شحال كايتخلصو فالشهرية.. و الحيف و الظلم لي كايتعرضو ليه من قبل الوزارة!
    الناس خاصها تكلم على حق لي كايصلي بيها هو الأول أما الصلاة راه فين ماصليتي..

  • طهر
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:22

    الي بغ إخراج شي زكاة كيعرف لمن اعطيها مستني حد يوره اش أدير في رزقو حتي زكاة طمعو فيها

  • محمد أنس
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:22

    الله أكبر و لله الحمد ، الزكاة هي واجبة على كل مسلم و هي ركن من أركان الإسلام ، منذ أن تخلى المسلمون عن الزكاة نزع الله البركة عنا و عن أبناءنا و أزوجاجنا و أرزقنا و حياتنا و صحتنا ، فنسأل الله أن يوفق ولي أمرنا محمد السادس لنا فيه خير لديننا و أمتنا ، و انصر اللهم الاسلام و المسلمين في كل بقاع الأرض .

  • hicham khouribga
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:22

    فكونا من التعليم الخصوصي والمصحات الخاصة وخودو اكتر من الزكاة

  • Med
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:23

    الزماة. كل انسان وجبت عليه اخراجها له الحرية لمن اعطاءها. اما الواجب تنظمه هو توزيع ثروة البلاد على من يستحقها والعناية بالفقراء والمساكين
    وبالمناسبة وفي الوقت الحرج اجلاء المواطنين العالقين في الخارج بدون ادنى حاجيات وارجاعهم الى ذاويهم.
    سلام

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:23

    نعم الرأي: تقنين استخلاص الزكاة.
    و لكن، يجب ان تأخذ من الأغنياء و تجمع هي و مداخيل الاوقاف و يصرف منها على مستحقيها.

  • مصطفى شكور
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:23

    الحمدالله و بتعليمات من ملك البلاد المفدى سيتم تنظيم الزكاة. ان أمير المؤمنين بتوجيهاته الحكيمة جعلنا و بعون الله نعيش في افضل و اجمل بلاد امنة تمارس فيها الديانات و العقائد بكل حرية. إن تنضيم الزكاة سيقطع الطريق على كل تجار الدين و يمكن الوزارة المختصة بدفعها لمستحقيها.

  • Stay home
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:23

    أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ

  • أبو فراس
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:23

    الزكاة ركن من أركان الإسلام واجبة على كل مسلم ، لذا يتوجب على الدولة خصمها سواء طوعا أو كرها فهي تطهر المسلم وتبرأ ذمته منها أمام الله يوم القيامة ،لقول الله سبحانه وتعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم : ( خُذْ مِنْ أَمْوَٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )

  • Karim
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:23

    يجب تعليق الحج هذه السنة بالنسبة للمغرب لأن هناك خطر الاصابة بكورونا بين الحجاج القادمين من مختلف المعمور و هذا قد يؤدي الى انتشار العدوى في كل منطقة من المغرب لأن الحجاج سوف يكونوا من جل المدن المغربية.

    و الحج يصبح فريضة لمن إستطاع اليه سبيلا و هنا عدم توفر الاستطاعة بسبب خطر الإصابة المؤدية الى انتشار العدوى. من لم يدرك الحج هذه السنة قد يدركه في السنوات المقبلة.

  • تايكة غرماد
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:24

    بماذ لا تفرض الضرايب على الثروة ؟؟؟وكيف تفرض الزكاة بصفة رسمية دون الغاء مختلف الضراءيب على الدخل وعلى المعاملات والتي لا يمكن الجمع بينهما وبصفة رسمية مخزنية !؟ فلماذا تغاضى كبير حراس المعبد هذا عن التذكير بهذا المعطى !! ولا الزوينة للمخزن والخايبة للمنتخبين ؟؟
    باركة من بيع الوهم ومغالطة المواطنين فإما الزكاة او الضرايب على الممتلكات والدخول والمعاملات

  • جريء
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:24

    الزكاة لله و ليس الحق للدولة ان تتدخل فيها.

  • aroub
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:24

    خاصنة نفكرو في تنمية االقتصاد و
    إنعاش االستثمار و ذلك عن طريق تسيير و إدارة شؤون عبر
    مؤسسات متخصصة تصرف فيها الزكاة بكل أمانة و مصداقية.
    تعتمد منهاجية هاته الورقة على دراسة الشق النظري و التطبيقي
    من خالل االستدالل برأي الفقهاء والعلما

  • المصطفى البهلول صاحب الرؤية
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:25

    سبحان مبذل أحوال كرونا جعلت إنسان يترتب ما عليه
    ونضمت إنسان والرجوع إلى الله الرحمان الرحيم
    الله إجعل هاذ سنوات بالخير والرحمة وملكنا محمد السادس نصر الله والناس أجمعين بارك الله فيكم يا عباد الرحمن

  • تحصيل الزكاة ...
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:25

    … اذا تقرر يجب ان يكون مصحوبا بمنع التسول في الازقة والشوارع ومنع التشرد فيها كذلك وذلك بإنشاء مراكز الإيواء و التكفل بالمعوزين .

  • ANAS
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:26

    اتمنى ذلك لان العديد عندهم الملاير راكدة في الابناك. ولا يتورعون عن نهب المال العام. 2.5 بالمية من الثروات الراقدة بالابناك قد تزيل الفقر من المجتمع او يزيلها اصحابها من الابناك

  • عبدالله
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:26

    البعض يشبه الزكاة بالضريبة تحايل علي شرع الله فالضريبة تدفعها للدولة مقابل خدمة تتلقاها كالأمن التعليم الإدارة إصلاح الممرات لتمر منها بضاعتك بدون عناء ……. أما الزكاة فمخصصة للدين سماهم الله في سورة التوبة

  • مغربي متأمل
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:26

    كل شيئ في الاسلام، هذا الدين الحق الذي جاء لوضع العقل في مكانه الطبيعي كما خلقه الله اول مرة و الذي يحرفه الانسان منذ ملاييين السنين- لكن كيف الوصول الى هذه المعرفة الربانية المطلقة او النزر القليل منها (ملايير الملايير الجزيئات منها)؟ ما هو اصل الزمات التي تمر منها البشرية اليوم؟ الجواب في القرآان الكريم: الربا الفاحش و الاسراف و التبدير (بدل التعاون و التبادل و التعارف و التقوى) و استنزاف موارد الارض و السباق المحموم من اجل الهيمنة و السيطرة على الاخرين (التكبر و الكبرياء و الضلال العقلي الايماني) و الابتعاد عن الاخلاق (و جعل الانسان فقط مثل الانعام (سورة الانعام) اي فقط ماديين غارقين في البحث عن شهوات البطن و الفرج التي لا تنتهي و الشره و الطمع و اللهفة و اللهطة (لنلاحظ الدول الغربية و حتى الاسيوية ايضا: ما الهدف من الحياة؟ هل فقط هو الانتاجية و اللهو و اللعب و الاسراف في الاستهلاك؟ ثم الى متى؟ و كيف؟ اين العقل؟ هنا يبرز الاسلام و معه كبار الفلاسفة العقلانيين مثل ابن رشد و ابن سينا و ابن ميمون و عيمانويل كانط و ديكارت و ليبنيز الخ حيث ان العقل لا يكفي بل لابد من مبدأ متسامي اي الله

  • احمد الفشتالي
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:27

    الحمد لله اذا نظمت بشكل متقون ستكون هي الحل للعديد من الازمات.فاللهم بارك وارحم كل مدبر لامرنا

  • مواطن حر
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:28

    انه الاسلام السياسي… وشكرا. (فقط لتتمة الثلاثين حرف).

  • khadija
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:28

    الزكاة فرض عين .آلله وحده يعلم من يقوم بها، اللذين يخرجوها يعرف من يستحقها و يخرجون غالبا أكثر من قيمتها. أظن سيكون الأمر سهلا على الدولة معرفة القدر الواجب على كل فرد سيبدأ الغش و التلاعب .
    ويبقى المرء هو المسؤول الوحيد عن إخراجها انام الله تعالى. "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم تزكيهم بها "
    صدق الله العظيم

  • عبد الواحد
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:31

    سنرى من يكون على رأس هذا الصندوق ومن ثم نقرر اذا كنا سنساهم فيه او لا. ان شاءالله تكون عليه أيادي آمنة وبالتوفيق ان شاءالله.

  • la clarté
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:31

    il faut chaque année établir la listes des démunis qui ont besoin d"être aidés,surtout ne pas suivre la voix de Ramed où sont inscrits des mécaniciens qui gagnent entre 1000 dh et 1500 dh par jour un exemple parmi des milliers de profiteurs, il faut d"abord expliquer aux marocains où vont les avoirs des habous pour rassurer ceux qui vont donner la zakate qui doit servir les démunis,construire des logements pour les vieux et vieilles qui sont dans les rues et les orphelins abandonnés,n"allez pas utiliser la zakate pour construire des mosquées,il y a en a assez

  • الملاحظ....ب
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:33

    أين وصل تقرير افتحاص مالية وزارة الاوقاف التي لا تعرف غير تعدد المداخيل و تعاني الفقر و الحاجة الذي طلبه منك جلالة الملك…….

  • يحيى
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:34

    بالنسبة لمن يتطاول على المقدسات سماها الوزير حرية تعبير!! ولمن يجتهد في النوازل سماها تطرف!!!!!

  • ssbahi yassin
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:35

    هدا هوا مطلوب من صاحب السمو الملكي أن يكون هناك فرض زكات المفروضة على المسلمين وانتمساك بيها فاهيا مفروضة وفيها ينعم الخير كما قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تصدق والصدقة ترفع من البلاء وتتمر الخير إلى صاحبها هدا هوا إسلامنا الدي منهو الله بينا ولكن بعد نفوض استغلوا امولهوم على أشياء كثيرة ونسو انها هالكة لهم

  • عبدو
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:35

    أولا يجب على الدولة إستخلاص الضرائب من أصحابها لأن هناك اغلبية لا تأديها من شركات اما الزكاة فهي ركن من اركان الاسلام الخمسةكالصلاة والصوم والحج علاقة يين العبد وريه ولا دخل لدولة فيها.وبما اننا سوف ناديها يجب على وزير الاوقاف ام يعين شفارا آخر ليستسلم الزكاة.الله يهدكم والسلام

  • سام
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:35

    اللهم وفق في تنظيم الزكاة على أساس أن تؤدى بالاختيار أما بمسقط الرأس أو السكن الاعتيادي و ان لا يجبر أحد في اخباره أو في قيمتها فالأمر لا يستوجب اي مراقبة الدافع بها و إنما في تصريفها و للدافع الاختيار و احتساب مقدار الزكاة و كذا مكان الدفع بها
    فمثلا تاجر بالدارالبيضاء أنعم الله عليه و يحن إلى. قبيلته مسقط رأسه اعتاد أن يقرق زكاته بقبيلته فلا حرج.ان يدفع زكاته بقبيلته لكي تصرف على المحتاجين بها و الله اعلم

  • Brahim
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:36

    بادرة لم يسبق لها مثيل،في تاريخ العصر اتمنى ان تؤدى كما وجب اداؤها، والله المعين

  • tiznit
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:36

    المشكل ليس في الزكاة التي هي مسالة فردية, انما التوزيع العادل للثروة بين جميع عموم المواطنين وليس 800درهم للبعض دون غيرهم هدا على غرار التضامن والساعدات التي يستفيد منها بعض المواطنين دون عيرهم لدلك اتركو اصحاب من يمتلك بعضا من ماله الخاص ان يزكيه للاشخاص الدين تتوفر فيهم شروط الزكاة في الاسلام دون الحاجة لباك صاحبي هدا ديالنا هدا لااااا

  • رشيد
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:36

    خبر سار جدا جدا جدا .فهذه الخطوة المباركة ستنظم أشياء كثيرة كنا نتخبط فيها دائما أولها كم سنخرج ومن يستحقها وفي الاخير تذهب هباء. لكن هذا القرار سيجعل الأمور واضحة وستعود على المغرب والمغاربة بالنفع الكثير الذي نحن في أمس الحاجة إليه كما لاحظنا مع وباء كورونا وغيرها من الطوارئ لا قدر الله.

  • immad
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:38

    اظن ان الزكاة تكون في ما بين العبد وخالقه ومن الاحسن ان لايتدخل فيها احد فهي مسألة ضمير وايمان ….وانتم تعلمون جيدا ان تم تجميع اموال الزكاة فلن تذهب الى مكانها الصحيح ..في ظل انتشار الفساد وعدم الخوف من الله فقضايا اكل اموال الناس بالباطل كثيرة جدا وهناك من يطمع في اكل دور اليتامى وغيرهم ….اظن ان مجتمعنا حاليا غير مؤهل لهذا المشروع الضخم ….حتى نرجع الى الله ونتوب من الخبث والمكر الذي اصبح في نفوسنا.

  • مغربي لكن حر
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:38

    امير المؤمنين سيقرر وينظم بالطريقة والكيفية هده الجملة كافية ههه زكاة الفطر ركن من اركان الاسلام ولاطاعة لمخلوق في معصية الخالق وقيلة سي صندوق هدا تاني غيسموه صندوق الزكاة واراك الفراجة كيما خوه صندوق كورونا وخوهوم الكبير صندوق الحسن التاني للتضامن والصنادق كثيرة وعامرة ولكن الفقر موجود والفقراء منهم من نرى ومنهم المتعففون وهم من وجب البحث عنهم .

  • Omar Málaga
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:39

    الله اكبر ولله الحمد. الزكاة وما ادراك ما الزكاة. هذا الموضوع فيه الكثير ما يقال. المغرب ولله الحمد فيه ناس كثيرين لديهم ما شاء الله املاك وشركات وتجارات ووووو. لو كانوا يخرجوا الزكاة كل سنة على ممتلكاتهم بنزاهة وبدون تملص اقسم بالله العظيم لم ولن يكون فقير او متسول في المغرب. ولكن الان على ما يبدو ان الزكاة سوف تفرض على الضعفاء والموظفين الذين يتوفرون على رقم التاجير. اما البطون العريضة التي لا تشبع ستطمع في نهب هذه الزكاة. حسبنا الله ونعم الوكيل. الله ياخذ الحق.

  • الإدريسي
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:40

    تحويل الزكاة بنوعيها إلى صندوق للتضامن مع الفئات الهشة بشكل امثل وفق سجل اجتماعي مضبوط سيرقى بنا من دعم غير متكافئ إلى دعم ممأسس…!!!

  • عمر القاسم
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:40

    تنظيم الزكاة نريده و هو شرع الله و حق للفقراء لكن لا يعقل أن شرع الله في الزكاة اقتتطاع 2.5 في المائة في حين شرع الدولة في الضريبة على الدخل تتجاوز 40 في المائة زيادة على الضرائب الأخرى مع العلم أن المكوس حرام في الإسلام.
    إن كان أمير المؤمنين سيأمر بخير فأكبر خير يأمر به هو معاقبة كل تطاول على الدين و ما أكثرهم و جلهم إعلاميين و مدعون الدفاع عن الحقوق و المثير أن القانون يمنع هذا في حين نراهم يوظفون و يوسمون و لا يمسهم قانون إذن فمن يحميهم أليس لمؤسسة إمارة المؤمنين دور في تشجيعهم و لو بالصمت ؟ و السؤال الآخر المثير أيضا من يلجم أفواه العلماء في المغرب العلماء الدينيين و غيرهم؟ حتى في مصر السيسي لديهم حرية أكبر في التحدث فلماذا في المغرب يحاربون بمجرد نطقهم بكلمة ؟
    أتمنى أن لا تستعمل أموال الزكاة في غير محلها و أن لا يشبع بها بطون الأغنياء و أرجو أن تحارب الدولة الربا و الخمر و الفحش و استغلال السلطة و سرقة الثروات الطبيعية و نتمى أن من مؤسسة إمارة المؤمنين أن تلتزم أكثر .

  • مغربي برشلونة
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:40

    الخوت الأزمة جاية، اللي عندو شي درهم اخبعو،راه تجي الوقت اهزوهم من البنك اقولو لك ما خرجتيش الزكاة

  • ابراهيم
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:41

    لقد تجرأ اللادينيون على جل أركان الإسلام من صلاة وصوم وحج..فهل سيجدون أيضا ما يرونه تخلفها في الزكاة..ويدعون لمنعها حتى ولو كانت كلها خيرا لمجرد أن الإسلام فرضها…!!!

  • brahim
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:43

    يجب اقتطاع الزكاة مباشرة من الحسابات البنكية الضخمة.

  • Saidel
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:47

    الدولة اللتي تقوم بجبي الضرائب حتى على حليب الاطفال لا حق لها في جمع الزكاة .. ازل الضرائب عن الفقراء و اجمع الزكاة ثم وزعها على من يستحقها فقط

  • عمور
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:47

    لا يجوز الدولة التدخل في الدين.الزكاة والصلاة والثوم امو متعلقة بايمان الشخص لا محل للسلطة فيها

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:48

    الزكاة شعيرة من شعاىر التدين وهي أمر فردي لا دخل للمجتمع فيه. بالإضافة إلى أن النصوص المنظمة لها متجاوزة لارتباطها بنمط اقتصادي معين في زمن معين لا يوافق بالضرورة مقومات الاقتصاد الآن. ناهيك عن ظهور انشطة اقتصادية جديد لم ترد في تشريعات الزكاة. لذلك سنت الضراىب وتنوعت بتنوع هذه الأنشطة ولكي تأخذ الصبغة الإسلامية التضامنية يجب أن تستخلص بعدل وتصرف لصالح مستضعفي الشعب.
    كما يمكن إضافة الضريبة على الثروة إذا كانت هناك جرأة للتوزيع العادل للثروة.
    اما وزارة الأوقاف يجب تأميمها لتصبح من ممتلكات الدولة .

  • haroun
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:48

    يجب اولا اعادة التقة في الموءسسات.
    تحديد دقيق للمستفدين من صندوق الزكاة
    منع توظيف الاموال في شراء لسيارات و تنظيم امناظرات وكرا امقرات
    صفي تشرب

  • زموري
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:49

    ما شاء الله.مبادرة.جد مهمة.
    خصوصا الآن معظم المواطنين مسجلين.حفظ الله ماكنا.

  • حسن
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:49

    الضريبة في حد ذاتها زكاة لماذا لم يخرج لحيز التنفيذ صندوق الزكاة حتى نتفاذى ا لاقتراض

  • ملاحظ
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:50

    اتتساءل اذا تم فرض الزكاة فماذا تعني الضريبة على الدخل? ضريبة الدخل يتم دفعها عن دخل سنوي محصل من اجر اوتجارة اوعقار الخ… على العلماء والاقتصاديون ان ينورونا.

  • Salassib alaouli
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:51

    الزكاة و الضرائب . الأمر جدي وضروري ربطه بالقدرة الشرائية

  • أين ٱلأمير
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:51

    نعم الزكاة تمحي الضريبة الجاءرة التي هي في الدين غير شرعية،
    أنا لاأعترف به كأمير للمؤمنين! لأنه توجد فيه صفاته.
    إذن لست مجبرا أن أعطيه الزكاة، ولهذا يبقى ٱلأمر ٱختياري وليس إجباري.

  • الضرائب و الزكاة
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:55

    اللهم لك الحمد حتى ترضى ،شكرا يا الله لانك انقدتني من مشروع باب دارنا ،و شكرا لأنني قرأت هذا المقال قبل ان احول مبلغ شراء منزل في الرباط،

    فرنسا اولى على بمدخراتنا على الاقل هناك شفافية و ما يجري علي يجري على الكل ،اما اغنياء فرنسا هم اكثر من يخرج الضرائب
    الزكاة اعطيها وكل عائلتي خفية للمحتاجين من محيطنا

  • Samir
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:58

    انها البيروقراطية الفرنسية التي ستكرس مزيدا من الفقر وتحيد بوظيفة الزكاة في حدها من الفقر. هل من المنطقي أن يكون جاري فقير وأمنح الزكاة لصندوق لا أعرفه يبقي جاري فقيرا؟

  • . BOUGAF
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:59

    الموضوع يهم الزكاة ثالث اركان الاسلام وليست " الفطرة " كما جاء في بعض التعاليق.
    المعروف أن التهرب الضريبي وفي احسن الأحوال التلاعب بالارقام هي السمة الغالبة .هل يمكن لمن يخرج الزكاة أن يصرح بالمبلغ الحقيقي في ضل هذا الوضع دون أن يتعرض للمساءلة من طرف إدارة الضرائب.

  • Aziz
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:01

    لما فرضت الزكاة في زمان الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكن هناك ضرائب أخرى مثل الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الشركات والدخل…إن كانت الدولة تفكر إضافة الزكاة إلى مداخيل الدولة كما أمر الله فعليها حذف الضرائب الأخرى التي هي أضعاف مضاعفة من قيمة الزكاة لو كان هناك حسن تدبير موارد الدولة لكان المغرب بخير لكن أن تصرف هذه المداخيل على الأجور السمينة للوزراء و البرلمانيين و رؤساء المجالس الإقليم والجهوية…..بالإضافة إلى العلاوات و التنقل والهاتف والسكن…..اتركوا الزكاة جانبا المواطن يعرف جيدا لمن يمنحها أحسن بكثير من الدولة

  • البلغيتي
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:02

    سنوات التمست أن يؤسس صندوق الزكاة ..وقدمت إقتراحات لاخاصاصاته ومجال تدخلاته .. مفيدة للعباد والبلاد .. وتوجه للمعسر بما فيهم المقاول الحسن النية الذي تقهره ظروف مباشرة أو غير.مباشرة .. الفقير .. المتخلى عنه .. لا أتذكر ألان كل الاقتراحات .. لكن من بينها كذلك أن تظم ميزانية صندوق التكافل وبعض الصناديق لصندوق الزكاة .. الصندوق سيكون بإذن الله يتميز بميزانية سنوية مهمة وقد ينهض بأفراد المجتمع .. ولا أظن أن من تتحسن أحواله غذا أن يكون مقصرا في حق الصندوق .. الحديث طويل….

  • مهاجر
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:02

    امر جميل ان تنظم الزكاة و تطبق على الجميع و خصوصا الابناك المملوءة بالمال، ولكن اخاف ان توزع من طرف المقدمين و القياد فستدهل لجيوب المفسدين بدل الفقراء و الله اعلم

  • Bakr
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:03

    هذا غير ممكن لأنه لإخراج الزكاة يجب التصريح بالممتلكات و الأرباح وهذا من المحرمات في المغرب خصوصا لأصحاب المال و المشاريع العملاقة اي انه في الأخير ستأخذ من الموظفين الذين يصرحون باأجورهم

  • lamborghini
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:06

    الزكاة كنخرجوها وكنختارو لمن نعطيوها، مانتسناوكمش نتوما تجمعوها من عندنا. خرجوها بعدا نتوما. هادشي لي بقا نعطيوكم الزكاة ضربوها فجيوبكم، لا أثق في الدولة ولا في …

  • Samir
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:07

    للارتقاء بالمغرب اقتصاديا واجتماعيا وتعليميا ،والقضاء على النسبة الاعلى للفقراء والعاطلين عن الشغل،يجب التفكير في بلورة فكرة الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه،وهي احداث صندوق الزكاة تشرف عليه لجنة امينة للمال.كما قال رحمه الله:"ان المغرب القوي احب عند الله من المغرب الضعيف ".

  • هشام
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:07

    باليكم غبر تطبيق الزكاة بحال الصلاة .وتحريم الربا شغل من ماشي وزارة الاوقاف .ياك هيا المسؤولة على الشأن الديني في البلاد. وكما شرعت تادية الزكاة وجب عليها تكبيق حرمة الربا

  • Sofyan doukali
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:10

    عندما يحتاج المخزن المال ……تصبح زكات مفروضة…….من قبل ليست مفروضة……… ضرائب زاءد زكات……. الله يحسن العون فيكم جميعا إخوتي المغاربة

  • الله يسهل
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:11

    دبا الي عندو في راس مالو اكتر من عشرة مليار درهم
    شحال خصو يخرج عليها. انا كيظهر لي غير هادا يلا خرج الزكاة لا يبقى احد فقير في المغرب

  • سولو
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:11

    بادرة حسنة اللهم بارك.اوا والمتسولون وغيرهم كيف العمل.راه اللي ولف عادة مستحيل يتركها الا اذا كانت الصرامة في تنفيذ القانون.كاين بعض النماذج عندهم موارد فوق المسوى وتشحث.

  • الحمد لله
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:12

    اللهم زد وبارك هذه خطوه مهمه جدا. كذلك في أوقات الصلاه كل المحلات التجاريه والإدارات تدهب للصلاه وكل من يخالف الغرامه هذا هو الإسلام

  • ضد الضد
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:13

    هل يجوز صرف قيمة الزكاة في اقتناء القفف و توزيعها على المحتاجين بدلا من توزيعها نقدا خوفا من صرفها او البعض منها في اشياء تافهة كالسجائر و تعبئة الهاتف…….

  • ام ولاء
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:14

    الحمد لله قواعد الدين الإسلامي بدات .واتمنى من كل رجال الأعمال والأغنياء والمستتمرين اخراجها من الفاءض وهكذا يزيد الرزق ونعم الفاءدة على الفقراء والمحتاجين وجزاكم الله خيرا رب ذرة نافعة بسبب كورونا بدا التفكير الصحيح والصائب

  • ابو بسمة
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:14

    زكاة المال كما هو معلوم عند تحقق النصاب هي 2.5٪ من قيمته، وهذه النسبة أقل بكثير من جميع نسب الضرائب المفروضة قانونا، كما أنه لا علاقة بين الزكاة والضريبة من حيث مصدر تشريعها، فالزكاة حق الله تعالى للفقراء في أموال الأغنياء،وتكون من المال الحلال البين بيانا قطعيا، أما الضريبة فهي تشريع وضعي لا يركز فيه المشرع على مصدر المال،ا هو حلال أم حرام، وتعتبر من المداخيل الثابتة للدولة.

  • مواطن
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:15

    لانقاش معا شرع الله الزكاة حق الله للفقراء إذا فرضت فادفعها ولاتقل فلان أو علان لم يدفع وتكون من الخاسرين ادفع نصيبك وكفي وتوكل على الله حق التوكل ومن يتوكل على الله يرزقه من حيت لايحتسب ويجعل له مخرجآ

  • ملاحظ
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:16

    أقولها مرة أخرى: الشهادة، الصلاة، الزكاة، الصوم و الحج لم إستطاع إليه سبيلا هم أركان الإسلام الخمسة. فلا دخل لأحد بين العبد و ربه . من اراد ان يصلي فل يصلي شئن الزكاة و الصوم و الحج.

  • نعيمة
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:17

    انا شخصيا اعطيها لمن يستحقها من الاقارب الفقراء وكل واحد يتحمل مسؤوليته في ذلك

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:19

    بعد تجربة الإقتطاع لأجل صندوق كورونا ، الذي لم يستفد منه معظم الفقراء ، هاهم يجتهدون من أجل إقتطعات جديدة … السؤال هو ما محل إقتطاع الضرائب من الإعراب ؟ دين جديد هذا عندكم يا رباعة شلاهبية

  • عبده
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:19

    الزكاة ركن من أركان الإسلام، وكيف سيتم التوفيق بينها وبين الضرائب

  • الحق
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:20

    الزكاة ركن من أركان الإسلام محددة بالزمن والمقدار وحدد الإسلام مستحقيها ، وهي أمر بين العبد وخالقه دون وساطة من أحد أو من مؤسسة ودون إجبار من دولة أو مؤسسة ولا رقابة أو إشراف من مجلس "علمي" أو "عالم متمشبخ أو فقيه"
    وبناء عليه ، فمن في أمواله حق للسائل والمحروم يؤديه لهم طواعية وإيمانا ابتغاء لما عند الله من جزاء وأجر مثل الصلاة والصيام والحج ، وكل غني يعرف المحتاجين بالمخالطة وبطرقه الخاصة وليس في حاجة إلى وساطة أو صندوق
    الذين يدعون إلى إحداث صندوق يشرف عليه بعض الفقهاء يعرف الجميع والدولة غايتهم وأهدافهم من وراء هذه الدعوة .
    الدولة المدنية الحديثة لها آلياتها الناجعة والخاصة بالضرائب
    والزكاة أمر بين العبد وربه له أجر أدائها وإثم تركها
    إوا بلا ما تنفخو لينا رؤوسنا بأحاديث الفقهاء والمتمشيخين الذين أظهرت هذه الجائحة انتهاء صلاحيتهم .
    نحن في حاجة إلى علماء حقيقيين(ما شي ديال المجلس العلمي) وخبراء وأطباء ومهندسين وتقنيين ، وبحاجة إلى أنظمة عصرية ناجعة في تسيير أمور الدولة والحد من كل أشكال الريع السياسي والديني والفني والبروتكولي .عيينا باركا باركا باركا باركا باركا باركا باركا باركا

  • Zakaria
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:22

    للزكاة دور إقتصادي و إجتماعي بعيد المدى.
    المستفدين منها دكرهم الله بالتحديد.
    لو أن الدولة هي من تتكفل بتوزيعها فلن تكون الدولة منصفة.
    ارى ان تخلق الدولة صندوق للزكاة دون ان تفرض على المواطنين بالدفع فيه. فهناك من يحب أن يدفعها لأهله أو أقاربه و هم أول المستفدين.
    وزارة الأوقاف تدفع الملايير لجمعيات مغربية في الخارج لبناء المساجد في حين أن المغاربة في البلاد أولى بهاته الأموال

  • قانون تكميم الافواه
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:32

    احيطكم علما ،قبل ان تحل الكارثة التي لم يشهد لها مثيل،ستتضرر ابناكنا كثيييييرا بع سحب الاموال بكثافة ، ، انكم ان اردتم اقتطاع الزكاة عنوة و نحن نعرف من يقتطع له عنوة دون اذنه وهو يزكي خفية و هاز عائلات و يخلص اقساط المدارس و المنزل والضرائب و وووو،و تصدق لصندوق كورونا وأخذ بعدها عنوة من اجرته ،ان اخذ من تحويشة العمر ، سيسحب امواله من البنك ، قد تستطيعون السحب عن غفلة المرة الاولى التي لن تكون بعدها مرة أخرى
    الكل سيخبي نقوذه في الوسادة ،لا عين رإت ولا قلب توجع ،
    أردت فقط التنبيه لهذه النقطة

  • فقيه
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:32

    الزكاة تكليف. وليست فطرة هي ركن من اركان الايمان كما الصوم فهو تكليف والاكل هو الفطرة والصلاة تكليف وليست فطرة فهي ركن من اركان الايمان بدليل وكانت الصلاة على المؤمنين كتابا موقوفا وليس على المسلمين… هناك فرق بدليل وقالت الاعراب امنا قل لم تومنوا بل قولوا اسلمنا. هذا توضيح فقط فيما يخص فكرة الزكاة هذه فهو اجتهاد من ملك البلاد وهو ادري بمصلحة الدولة وهي في الواقع فكرة حسنة من اجل اقتصاد البلاد

  • جريء
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:39

    اغي شافو الشعب ساهم في صندوق كرونا، قالوا هادو راهم متدينين، ارى نجمعوا عندهوم فلوس الزكا.
    عند الجاءحة، ليس كالايم العادية، لن يعطيك احد الزكاة، غي هني مخك.

  • ghost
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:40

    السلام عليكم و بعد اولا تجب الزكاة على مال كل مسلم سواءً كان ذكراً أو أنثى، الكبار والصغار، العاقل والمجنون، في حال توفرت شروط الاستقرار في المال، وبلوغ النصاب المحدد في الشرع، وحال عليها الحول، وكان مالكها مسلماً حراً. وبالمقابل فإنّ زكاة الأموال لا تصح من الكافر ذكراً كان أو أنثى، ولا تقبل منه إن أداها لأنّها عبادة تخص المسلمين، ولكنه سوف يحاسب على تركه الإسلام وشرائعه، كما أنّ زكاة المال لا تؤتى من العبد ولا تصح منه لأنّه هو وماله مملوكٌ لصاحبه و من الافضل تطبيق شرع الله كاملا في كل الاحوال و الازمان

  • صوت
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:43

    المغاربه
    1 – خاصهم يعرفو تروات البلاد اين تدهب
    2-مداخيل وزارة الاوقاف و اين تصرف
    3- الصناديق الخاصه متل صندوق كذا و صنذوق كذا وووووو اين هم و
    4-استغلال الرخص ( البحر – الارض – الجو ) ما هي المعايير
    5- المغاربه كيتبرعو ب 10 دراهم كتفرقو 2 دراهم و 8 دراهم كديروها مصاريف موضفين وتنقل و اخرى ههه
    6- المغاربه كيقولو ليكم تقاو الله فينا
    7- المغاربه تيقولو ليكم ما مسامحينش لاي واحد ولا وحده سرق لا نهب ولا تواطؤ ولا شجع على نهب رزقهم و رزق اولادهم و الحساب عند الله ( الشكوى لرب العالي )

  • هشام
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:45

    قرأت العنوان وشفت لفلوس قلت صافي ملكنا
    بغي خلص لينا الحولي هاد العام .لو كانت زكاة
    تخرج بحقها لما رأية فقيرا محتاجا

  • عبدو
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:50

    بما أن الصدقات تعطى تحت الطاولة.
    ..فما على الدولة إلا إخراجها للعلن عبر الصناديق المختلفة . والتي آخرها الكوروني والرقم البنكي الخاص به مع التقيد بوصل للمتبرع ودون مؤاربة ولا تأويلات أو فتاوى متنطعي الدين تحت اللجنة الوطنية المالية الحالية ،برعاية سلطة الملك مباشرة.

  • الزكاة
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:53

    ساهلة حيدو لنا الضرائب أ هاكو الزكاة

  • ABC
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:53

    أعتقد أنه حان الوقت لتنظيم الزكاة في إطار صندوق يسمى صندوق الزكاة له حساب خاص به وتحث إشراف هيئة علماء المسلمين . كذلك وضع صناديق بالمساجيد المعتمدة وهذه الصناديق محكمة إغلاق تحت إشراف هيئة من المسجد من رجال يشهد لهم بالثقة والورع بين الساكنة. لأنه بصراحة ليس ضد الفقير فكل واحد فينا في الحي الذي يقطن فيه يعلم الفقير المحتاج وهناك مجموعة كبير من المحتالين يضعون نقاب على وجوههم لكي لا يعرفوا ويستجدون الزكاة ومنهم من يجمع قدر معتبر من األوف الدراهم وكانت أفراد أسرة كاملة فهناك الملايين اللتي يحصلون عليها مما يفوتوت الفرصة على من هم في حاجة إليها . فأعتقد ان تنظيم الزكاة لا بد منه لكي يستفيد الفقير منها في إطار مشاريع مدرة الخل لتجنب مد اليد وهذا هو روح اسلام حتى لا يبقى فقير بين المسلمين وهو أمر حصل في عهد أحد الخلفاء الراشدين عند تنظيم الزكاة لم يعد هناك محتاج في السنة الموالية ولم يجد من تصرف له نتمنى ان نرى تنظيم الزكاة لأنها في الزمن الراهن اصبحت ضرورة ملحة ونحن نشاهد كل يوم المتسولون وهم يجمعون قدر معتبر من الدراهم بدل اشتغال بعرق الجبين . فهذا واقع ولا ننكر له .

  • محمد من فاس
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:58

    إذا كان ابو بكر الصديق اقام حروب سماها حروب الردة على من امتنعوا عن تأدية الزكاة فإن عمر بن الخطاب خالفه في ذلك
    اما الزكاة فان صاحبها هو من يقرر لمن يعطيها وخاصة اذا كان له اقرباء فقراء
    ولهذا فانكم ستدخلون الأمة في جدل لانهاية له .
    الضرائب مفروضة بقوة القانون ومع ذلك فيها تلاعبات كثير اما الزكاة فان مصدرها عقائدي.
    ماهو حكم غير المسلم في اداء الزكاة ؟

  • mohhamded
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:03

    كيف للدولة أن تأخد مني الزكاة وأفراد عائلتي ليس لهم رميد رغم البطالة ومرض السرطان ولا إعانة ، بل يطلب منهم أذاء السكانير والعمليات والدواء. الدولة التي لا تستطيع إستخراج عقد إزدياد صحيح ولا تستطيع تحديد الفقير إعانة كرونا مثلا كيف لها أن تأخد الزكاة عنوة بل ستحرم من يأخذها
    أما الدولة فلها الضرائب عوض صرفها في التفاهات و سيارات الدولة التي تفوق سيارات دولة اليابان و سيارات دولة فرنسا

  • مواطن
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:10

    فرض الزكات بالقوة غدي اضرب الطر للاقتصاد الوطني،بحيت الي عندو شي فلوس غدي ادرهم فالمخدة ؤ مريضنا ما عندو باس.ؤ غدي انقص تداول العملة، ؤ الله ارحم الاقتصاد.

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:12

    الزكاة كالحج من استطاع .اليه .ومن له القدرة..لان لها نصاب يجب ان يدركه المسلم ليكون مجبرا ليس من طرف الدوله بل مجبرا من عقيدته..وللاسف ليس هناك من يجبر الإنسان على شيء في الدين في بلادنا والحجة نرى الكثير من المغاربة لا يؤدون الصلاة التي هي عماد الدين والتي لم يجعل فيها الله استثناء ولا رخص لعدم أداءها حتى للمريض والهرم…سوى المرأة الحائض أو النفساء.مع بعض الرخص للصلاة في التقصير للمسافر..والجمع أثناء الطوارىء..اما الزكاة فيؤديها كل من وصل النصاب في ماله ومر عليه الحول..هو وقوة ايمانه …ولكن للدولة اليد الطويلة على المترفين.. التجار وأصحاب الحسابات البنكية. الممتلءة .فتاخدها منهم غصبا كما كان في عهد السلف الصالح وكما تؤخذ الضرائب اليوم. الضرائب …لتكون إعانة للفقير…

  • تجار الدين
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:15

    بعدما استهلكتم جميع القروض الدولية ولم تعد لكم فرصة للمزيد تريدون جمع الزكاة، ادا كان الاسلام سيطبق فليطبق كاملا اولا، فلا معنى ان نبيع الخمور ونقبل الزكاة من باعتها.

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:32

    المشكل هو كيف سوف تصرف و على من ستصرف…

  • فقيه
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:33

    بالنسبة لفكرة الزكاة هذه لها وجهان ايجابيان في علم الاقتصاد. اولا الحد من نسبة الادخار الذي يقف عائقا امام عجلة النمو . ثانيا انشاء مشاريع صغري او متوسطة بفضل عائدات الزكاة تعود بالنفع على المدي القصير او المتوسط وهذا ما سيرفع من الدخل الفردي

  • ناظوري
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:36

    اذا قمتم بتنظيم هذا الصندوق ف سموه ب اسمه
    صندوق بيت المسلمين
    يجب أن لايستعمل ل اغراض شخسية أو يستغل ب اسماء فلان وفلان

  • mamizou
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:37

    حتي الزكاة من صلاحيات القصر ..بالله عليكم ماد بقي للحكومة والشعب لكي يقرره

  • سعيد
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:48

    قرار في الصميم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات و الأرض و ملء ماشاء بعد.

  • Ingénieur
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:49

    ماذا عن 35% ضريبة على الدخل ؟ ألا تذهب إلى خزينة الدولة و يستفيد منها الوزراء برواتبهم الضخمة و تقاعدهم المبكر والبرلمانيين…حتى العامل التى يتقاضى 4000 dh يؤدي الضريبة أما التجار الكبار فلا يؤدون أي شيء!!!!!

  • bouazza
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:51

    فكرة تستحق التنويه و الحمد لله على نعمت الاسلام

  • مزيد من التوضيح
    الخميس 28 ماي 2020 - 16:57

    للزكاة منافع كثير في تسريع عجلة النموا فلن تفرض على الشركات والمعامل والمقاولات الانتاجية بل على من يكدس المال وعلى التجار والفلاحين الكبار أما الناس العادين فلا يعل مالديه إلا الله فبينه وبين ربه

  • Omar Málaga
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:24

    الى صاحب "قانون تكميم الأفواه". يا اخي اذا تقرر اقتطاع الزكاة في الحساب البنكي فسوف يكون الاقتطاع قبل أن نفكر في سحب الرصيد الذي يكون في البنك. وربما يكون الاقتطاع من المصدر قبل تحويل الاجرة الى الحساب البنكي. اذا دارونا في المخطط فسيفعلون ما يريدون. وهذا نوع من التدخل في علاقة المخلوق بخالقه. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مهاجر
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:31

    في هولندا نظام بنكي جيد للمسلمين فيما يتعلق بالزكاة ، مدخرات محسوبة بفائدة يذهب هذا المال من فائدة المال المدخر إلى فقراء إفريقيا لماذا لا تفعل بنوكنا المغربية ذلك عندما يتم حفظ الكثير من الأموال من المواطنين في البنك دون فائدة.
    وتوزع فائدة الأموال المدخرة على الفقراء .

  • عابر سبيل
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:35

    واش هاد تنضيم الزكاة غايكون بحال الدعم ديال الطبقات الفقيرة من اصحاب الراميد الخ….؟؟؟

  • مصطفى السوسي
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:36

    انا لست مع الفكرة،ولا اشجع المغاربة على الترحيب بها، والا فمن الذي سيضمن لنا تحويل وصرف هذه الزكاة،من الضامن لنا انها ستصرف لصالح الحالات الثمانية التي امرنا بها الله عز وجل،فقال^^ انما الصدقات للفقراء، والمساكين،والعاملين عليها،والمؤلفة قلوبهم،في الرقاب،والغارمين،وفي سبيل الله،وابن السبيل.^^
    هل سيستفيذ منها الاصناف الثمانية ام انها ستذهب الى اصناف اخرى،من برلمانيين،ورؤساء الجماعات،ومهرجانات باسم الدين،وتنظيم انتخابات،وشراء مستلزمات الوزارة،واضاحي العيد للمسؤولين،و،و،و،و….
    اخويا خليوها كل واحد عارف عاءلتو وجيرانو وعارف من المستحق للزكاة.

  • لحسن
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:42

    كلنا جنود مجندة وراء ملكنا نصره الله

  • Ba hassoune
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:43

    الزكاة لا أحد يمكنه أن يتدخل فيها. تبقى أمور دينية . وبين العبد والله . لأن كان الحسن الثاني رحمه الله فكر في هذا الصندوق ولكن بعد تشاور مع العلماء . قالوا له ان الزكاة تبقى أمور شخصية بين الإنسان والله سبحانه وتعالى. فتراجع عن الفكرة. ودالك كان في زمان كان فيه الويقار. اما في هذا الزمان الدي كثر فيه تجار الدين وتجار الأزمات. من الاحسن ان يبقى دالك بين الانسان والله من الاخسن. لان الناس الدين يستفدون منها الأن سيحرمون منها اذا تكلفت جهات اخرى وبالأخص المسؤولين مع الدولة. والدليل في هذه الجائحة. المقدمين واعوان السلطة تلاعبوا بها كيف ما ارادوا..

  • Elli
    الخميس 28 ماي 2020 - 18:32

    A Omar Malaga
    الزكاة لكي تكون زكاة يجب ان يمر عليها حول كامل يعني عام كامل ،و من فائض المال يعني الى كنت كتشد مليار و كتصرفو كامل فلا زكاة لك اما اذا كنت كتشد مليون و كتخبي نصو تجب عليك الزكاة
    اللهم اني قد بلغت ،لن تستطيع ابناكنا و لا اقتصادنا الصمود إذا سحب كل مدخر نقوده فكروا مليا

  • Hamid
    الخميس 28 ماي 2020 - 18:36

    .الزكاة ركن من اركان الاسلام فلا يمكن للدولة أن تراقب ركنا بعينه ولا تراقب الاركان الأخرى.
    اذا كانت العبادة بين العبد وربه، فالزكاة عبادة بين العبد وربه.
    الضرائب والاتاوات والتنبر والتعشير …..كافية لملء خزينة الدولة لتغطية مصاريفها من الصحة والامن والتعليم وووو.
    اما اموال الزكاة فهي للفقراء والمساكين…..، وليس لإدخالها في قانون المالية.

  • سامي
    الخميس 28 ماي 2020 - 18:44

    لا اجتهاد مع النصوص لأن مصارف الزكاة معروفة وهي موكولة للشخص فردا دون تدخل الدولة فيها لأنها مفروضة على الشخص الدي وصل ماله للنصاب ولا تعطى للدولة واستاد التاريخ لايفهم في أمور الدين .ادا أردتم أن تتحدثون في الدين أين بيت مال المسلمين الدي يصرف على الفقراء وعلى على القادرين عن الكسب واتخدوا من عهد عمر بن عبدالعزيز القدوة ولماذا لا تفرضون اللضريبة على التروة لأن الأغنياء بالمغرب ياكلون عرق الفقراء

  • abdo
    الخميس 28 ماي 2020 - 19:05

    لو طبقنا شرع الله لن يبقى فقيرا في المملكة يجب فرض الزكاة على الشركات وكل شخص لديه مال في البنوك ودار عليها الحول يجب ان يخلص على الأموال

  • Ahmed
    الخميس 28 ماي 2020 - 19:09

    الزكاة ركن من اركان الاسلام يؤديها من ليس له قرض السكن او الاستهلاك بمعنى ان له فائض مالي مر عليه الحول (السنة)
    وقيمتها 2،5 % فقط وليس 40 % مثل الضرائب المفروضة على الموظفين وشرط تكفل الدولة بها اولا ان تكون دولة اسلامية
    بمعنى مثل السعودية تطبق الشريعة وتحرم الربا والملاهي والخمور واهم شيء من يطبق الشريعة بحذافيرها لا يمزج بين
    الزكاة 2،5% والضريبة 40% السعودية تطبق الزكاة فقط
    لا يعقل ان نفكر بهذه الطريقة املاء الصناديق بالزكاة وضراءب الخمور لا تجوز شرعا لاننا دولة عصرية لا دينية نؤدي 15 ضعف قيمة الزكاة اليس فيكم رجل رشيد

  • يحيى سبيلي
    الخميس 28 ماي 2020 - 19:24

    الحمد لله على كل حال ، و بعد، فإن الموظف لا يستطيع توفير ماله لمدة عام .. لأنه أصلا يكمل شهره بالديْن … فكيف ستُخصم له هذه الزكاة من أجرته .. ومن شروط الزكاة مرور الحول على النصاب المفروض فيه الزكاة .. و النصابُ هو ما قدره : 85 غرام من الذهب الخالص.. و هل تجد موظفا يوفر مبلغا معينا ( هو النصاب ) حتى يخرج منه الزكاة ؟؟؟…بمعنى آخر أن الموظف عامة لا يستطيع توفير ذلك القدر المالي الذي يصبح مصابا .. و إن وُفر فهو قليل …و بالتالي فقدر زكاته سيكون ضئيلا.. و أنا مستعد لأن يُؤخذ من مالي قدر الزكاة الشرعي، ولا حرج .. و أما أنها تُؤخذ من فلان و لاتؤخذ من علان فذلك أمره في يد أهل العقد والحل ، و عند الله تجتمع الخصوم .. والسلام عليكم و رحمة الله.

  • l'expert retraite bénévole
    الخميس 28 ماي 2020 - 19:33

    سبق أن نشرت ماقاله ..سيدنا الشيخ… أحد علماء المغرب المعاصرين حول الفرق بين الزكاة و الضريبة حيث فسر رحمه الله أن الضريبة يؤديها جميع المواطنين كيف ما كانت وضعيتهم الإجتماعية لفائدة ما يقوم به المخزن من أمن و طروق و إنارة و غيرها و إن لم يؤدها الفرد فسيعاقبه القانون الضريبي البشري.

    أما الزكاة فيؤدها المسلم فقط مخافة عقاب الله إلا أنه يصعب في الوضع الحالي إيجاد المستحقين بها بسهولة وعلى وزارات الأوقاف و المالية و الداخلية أن تتدخل بالتي هي أحسن لتمكين الأغنياء من أداء واجبهم الديني في أحسن الظروف و يصال الأمانة إلى أصحابها المتعففين المحتاجين الحقيقيين و الله أعلم

    فبتنظيمها يمكن كذلك جمع الصدقاة في صنادق ٱمنة في الأبناك مثلا و تمكين المسلم من شراء وصل تتكلف به الجمعية من شراء ذبيحة عيد الأضحى و توزيعها على المحتاجين كما يفعلون في الحج.

  • اسماعيل عمران
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:27

    حسب الدستور فإن المغرب دولة إسلامية . والمسلم هو من أسلم وجهه لله ويقول سمعنا وأطعنا . والزكاة جاءت في القرآن مقترنة بالصلاة .
    أعتقد أن الأمر لن يكون سهلا. والأمر موكول للمسؤوليين ، فهل المسؤولون قادرون على محاسبة الكبار وإجبارهم على أداء الزكاة؟ وهل ستؤخذ الزكاة ممن يتعاملون بالحرام ؟ ومن سيقوم بصرف الأموال وكيف ذلك ؟.
    لقد فشلت الحكومات في محاربة الفساد لأن المفسدين هم أقوى منها … فمن يقدر على محاسبة فلان وعلان ؟ . أمر صعب فالله سبحانه وتعالى أمر رسوله بأن يأخذ الزكاة من المؤمنين ، فهل يأمر المسؤولون الأغنياء بإخراج الزكاة ، وهل يقدرون على ذلك ؟ وماذا إن امتنع الأغنياء عن ذلك ؟ ومن يقدر على محاسبتهم ؟ وهل ستصرف الأموال إلى مستحقيها ؟ . قبل ذلك أعتقد أن يتم محاربة الفساد ومنع المحرمات … درء المفاسد قبل جلب المصالح.

  • االدكالي فرانكفورت
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:42

    واخيرا سيتم إنشاء صندوق للزكاة من طرف ملكنا يعود بالخير على بلادنا. صندوق موجه للاستعمال في المجال الاجتماعي خاصة والتنمية. مع منع التسول بصرامة خاصة المحترفين وكل المظاهر المشوهة لصورة المغرب. الشفافية في تدبير الصندوق والمحاسبة واخبار المواطنين عن المشاريع الممولة.
    الغالبية ثمنت هذا القرار (إلا البعض دائما الانتقاد الهدام والفلسفة العذراء).
    شكرا محمد السادس

  • هلکونا
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:08

    نحن الشعب نئدي الضرائب والرسوم الجمركية ولا نستفيد من الثروات الطبيعية وخيرات البلاد.

  • MOUGHRABI66
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:36

    نعم الأمر موكول لأمير المؤمنين والراعي الأمين وحامي حمى الملة والدين في كل ما يهم أمر عباده وبلاده

  • عابد
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:47

    نحن منذ سنوات نخرج ولله الحمد الزكاة التي هي واجب خوفا من الله سبحانه ونؤدي الضراب خوفا من القانون رغم أن هذه الأخيرة ليست من الدين إلا بشروط كتأديتها إذا فرغ بيت مال المسلمين من أموال الزكاة وتفرض فقط للسنوات التي تكون فيها الضرورة والحاجة القصوى ولا تفرض على جميع الناس وإنما بدءا بالاغنياء ثم الذين يلونهم وهكذا… ومن أراض تفاصيل حكم الضرائب في الاسلام فليبحث في موقع الاسلام سؤال وجواب أو الشبكة الإسلامية..

  • Ahmed usa
    الجمعة 29 ماي 2020 - 00:11

    مرحبا على أن تصل إلى مستحقيها و لكن هناك امور اخرى ،على سبيل المثال لا الحصر:

    يجب إلغاء الضرائب لأنها ليست من الشريعة

    يجب إغلاق الكباريهات و محلات الخمور لأنها محرمة، وهلم جرا، حتى لا نكون ممن قال الله عنهم: { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [البقرة : 85] صدق الله العظيم.

  • driss alaoui
    الجمعة 29 ماي 2020 - 03:07

    every we need the king mohamed 6 tell you what should do

  • ....الخاتم أ مولاي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:12

    الزكاة على من؟؟؟
    البرلمانيين أو اللوبيين أو الموظفين أو …….
    كيف ستنظم الزكاة في بلد الفساد؟؟؟
    الزكاة و الفساد نقيضان لا يتعايشان إلا بتغلب أحدهما على الآخر…..وتعرفون طبعا لمن الغلبة في بلد فيه أمثال رجل سلطة يطمع في قفة فقير…
    فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • nabil
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:17

    et comment aller vous percevoir zakat sur les milliards qui forment dans les paradis fiscaux…..
    et pourquoi les milliards laisser par des fidèles au 7obousses ne sont pas comptablisės pas le trésor national?
    et où vont ces milliards des 7obousses?
    comment peut on vérifier que ces richesses ne sont pas detournė …dans des paradis fiscaux?

  • منير
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:50

    وجب اتباع نظام مالي واحد و ليس الجمع بين جميع الأنظمة المالية الموجودة.. و الا الكل سيتوقف عن الإنتاج و نخسر كل شي. اذا اردنا الزكاة فمرحبا و هي احسن طريقة لمساعدة الفقراء بدءا بذوي القربى و اليتامى من العاءلة ثم الأقرب ف الأقرب وو وجب الغاء tva و ir …… و القروض الربوية و المهرجانات و ……

  • غافور
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:54

    الطاعة لي امير المدمنين واجب ديني .عفوا امير المؤمنين

  • مواطن
    الجمعة 29 ماي 2020 - 13:33

    شكرا لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على هذا الرد الذي يعبر عن مدى جمالية الإسلام المغربي المعتدل وترفعه عن السجالات الغير النافعة واحترامه لحرية التعبير ونتمنى من الله أن يحفظ مولانا الإمام الملك محمد السادس

  • الطيب الجامعي
    السبت 30 ماي 2020 - 07:01

    الزكاة فرض شخصي لمن استطاع له سبيلاً ومن سيدبر صندوقه ان كان لابد من صندوق والمسالة خطيرة اد تذكرنا ان صندوق الزكاة بين ايدي المولا الارنيين هو الدي مول التورة ضد الشاهً فدروا المسلمين يفعلون بزكاتهم ما يريدون. وغالبا ما توزع علي افراد العاءلة المحتجين القربين والبعيدين وعلي الدين يحسبهم الجاهلون اغنياء من التعفف

  • الطيب الجامعي
    السبت 30 ماي 2020 - 08:30

    الزكاة شءنً شخصي لمن استطاع اليه سبيل وتوزع عادتا علي المحتاجين من ا فراد العاءلةً القريبين والبعيدينً وعلي الدين يحسبهمً الجاهل اغنياء من التعفف

  • احمد الهبطي
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 00:30

    اللهم وفق وسدد ملكنا وشعبها وجميع المسؤولين في الدولة وارفع عنا الوباء يا رب العالمين وحفظ الله أمير المؤمنين بما حفظ به الذكر الحكيم وجعله نبراسا للخير

  • يوسف موسى
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 15:03

    السلام عليكم عوني بشيء هو المال اي زكاة الذي تخارج لاني مسكين عوني لله في الله الى الله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين