العثماني: "بؤر الدار البيضاء خلْعاتني" .. والتهور في العيد "خطير"

العثماني: "بؤر الدار البيضاء  خلْعاتني" .. والتهور في العيد "خطير"
الإثنين 18 ماي 2020 - 17:00

عبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن تخوفه من اكتشاف بؤر وبائية جديدة في مدينة الدار البيضاء، وأكد أن البؤر المسجلة في البيضاء أمس الأحد تبعث على القلق.

وكانت مدينة الدار البيضاء سجلت، الأحد، ثلاث بؤر صناعية مرتبطة بفيروس “كورونا”، بلغ مجموع الإصابات فيها لوحدها 99 حالة مؤكدة.

وقال العثماني، الذي كان يتحدث خلال جلسة برلمانية مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، اليوم الإثنين، حول “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي 2020”: “الوباء ليس وراء ظهرنا والمعركة مستمرة”، وزاد: “حالات البارحة خوفاتني وخا مبغتش نقولها”.

وأشار العثماني إلى أن بروز بؤر عائلية أو صناعية أو تجارية أو غيرها، في هذه المرحلة، يعد مؤشرا مقلقا، كاشفا أنه منذ بداية الوباء سجل المغرب 467 بؤرة في عشر جهات، أحصي بها أكثر من 3800 إصابة، أي حوالي 56 % من مجموع الإصابات المسجلة.

وأضاف المسؤول ذاته أن “نصف هذه الإصابات في بؤر عائلية، إما في أفراح أو جنائز، وخمسها تقريبا (20,7 %) في بؤر صناعية”، وزاد: “مازالت هناك إلى اليوم 29 بؤرة لم تتجاوز بعد مدة المراقبة، وقد سجلت أمس فقط بمدينة الدار البيضاء لوحدها 99 حالة في ثلاث بؤر”.

وأكد العثماني أن هذا الوضع يعكس “جدية الموقف وصعوبته، وخصوصا مع اقتراب عيد الفطر، وهو ما يحمل لا قدر الله مخاطر بروز بؤر عائلية بالنسبة للذين لم يلتزموا بالحجر الصحي وبالاحتياطات والإجراءات الوقائية”.

وشدد رئيس الحكومة على أن النجاح في عبور الحجر الصحي الذي جرى تمديده إلى غاية 10 يونيو رهين بتعاون جميع المغاربة، سواء بقدرات فردية أو جماعية.

“لا بد أن أكون صريحا مع المواطنات والمواطنين، إن نجاحنا في الخروج من الحجر الصحي إلى مرحلة مقبلة بشكل آمن وبدون انتكاسة رهين بتعاوننا جميعاً”، يردف العثماني، الذي أكد أن الحكومة تحس وواعية بالصعوبات التي يواجهها جميع المغاربة.

وكان العثماني أعلن تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 يونيو المقبل، وقال: “بما أن بلادنا اختارت منذ البداية إعطاء الأولوية لحفظ صحة المواطن، وجعلها فوق كل اعتبار، فقد تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية، وتمديد الحجر الصحي لمدة ثلاثة أسابيع، مع العلم أن الحكومة أعدت رؤية عامة لتدبير الحجر الصحي خلال المرحلة المقبلة، في أبعاده المركزية والقطاعية”.

‫تعليقات الزوار

123
  • انوار
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:05

    شكرا السي العثماني على المجهودات ديالكم من نهار بدا هدشي

  • اكرم
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:05

    تحية ليه فهادي منين عبر بالعفوية وبداكشي باش كنحسو لي زوين فهاد كورونا واخا مفيها ميعجب هي كلشي خالعاه

  • مخلوعين
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:05

    كلنا مخلوعين والدارالبيضاء خلعات المغاربة قبل من رئيس الحكومة

  • Khaled
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:05

    واشنو دنب الجنوب في هادا! كان عليهوم يدرسو حالة كل جهة بوحدها، ماشي قرار عام.

  • قدور
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:06

    ياربي ارفع عنا الوباء.ياربي ارحمنا برحمتك.ياربي تجعلني نتيق

  • youzik
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:06

    المصانع والمحلات التجارية هي سبب تزايد الحالات، اللهم ارفع عنا هذا الوباء

  • مواطن غيور1/ الشيفور
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:06

    السلام عليكم
    الزوينة ديالتكم و الخايبة ديالت الشعب!
    علاه شكون لي سد المحلات و خلا المعامل خدامة؟
    علاه شكون لي سد الجوامع و خلا الأسواق محلولة؟
    علاه شكون لي نقص في التحاليل و خلى المرضى كتتسارا؟
    علاه شكون لي شرد المغاربة في الدنيا و خلاهم بالجوع بايتة؟
    علاه و علاه و علاه و علاه؟؟؟؟
    من يزرع الريح يحصد العاصفة.
    ألبرت إينشتاين:" الغبي هو من يعيد نفس التجربة مرات متعددة و ينتظر نتيجة مختلفة"

  • عبدالرحيم
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:07

    هاد التعليق لي علق السيد الوزير .. أيكون نفس التعليق ديال كل شهر لي غادي يقولو فاش مايتحدش هادشي .. الله يستر و بلطف بينا و صافي

  • فانوس
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:07

    نحن لا ندري من المخطئ ومن الصائب..؟
    الشعب أم الحكومة..؟
    #المعامل الكبيرة المشتعلة.. ؟ وأساس البؤر..
    #أم المحلات التجارية البسيطة المغلقة (موردهم الرئيسي)
    #أم أننا أكثر مرضا من أوروبا والدنمارك والسويد..؟؟ التي أعلنت رفع الحجر، ولم يدم سوى شهر، أو أقل، بالرغم من الأرقام الوفيات والإصابات الفلكية..
    من نحن..؟؟؟
    وإلى أين..؟؟؟؟؟؟؟

  • باختصار
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:07

    إن لم يتعاون الجميع للرفع من منسوب الوعي والمسؤولية سيضيع كل ما تم تحقيقه، كيف يعقل أن بعض البيوت مازال تادير العراضات.
    وفي نفس الاتجاه يجب أن تتحرك يد السلطات لتشديد المراقبة بالوحدات الصناعية وبعض الأحياء الشعبية التي لا حضر فيها ولا حذر.

  • طنجاوي غيور
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:08

    دبا دخلنا عليكم بالله هادا كيتخلع!!! لاحول ولا قوة الا بالله … نتا شبعان فلوس بلاماتخلع .. غير رتح مع راسك .. خلي الدرويش مسكين لي مهلوك مع هاد المعيشة … راه وخا تزيدو عام دالحجر الصحي فراس بنادم صعيب تحيدو .. وخا هكاك اتلقى ناس خارجين نهار العيد

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:09

    السبب هو عدم قدرة الحكومة من توفير الدعم للفقراء ديال بصح الناس راه ماعندها ما تاكل راه عيب عليكم و انا واحد من الناس المتضررة شهرين تقريبا و انا ساد عليا بابي شكون عقل عليا لا حكومة لا صندوق لا جمعيات لنا الله يا وطني

  • والعثماني هو اللي خلعنا
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:10

    والعثماني هو اللي خلعنا بتمديد الحجر دون أدنى تخفيف لساعات في اليوم. لا حول ولا قوة إلا بالله.
    المغاربة العالقين في الخارج 27000 مواطن مخلعوهشي. مهدرشي عليهم مرا حشوما بزاف. مساكن الله يكون في عونهم.
    حنايا المغاربا دائما انجمعو وانطويو وانقولو الحمد لله على كلشي.
    كان خفنا الله كما انخافو من كورونا رحنا بخير.

  • كمال المنصوري
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:12

    إذا كانت بؤر الدار البيضاء أعربتك. فنحن مرعوبون من سياساتكم.
    انتم وحدكم تتحملون مسؤولية البؤر، أنتم سمحتم للشركات و المعامل الغير مهمة بالعمل في حين أقمتم الضجة و أقمتم الدنيا و أقعدتموها بغلق الحدود و منع تحرك المواطنين و منع السفر و الإعتقالات…مَن يرى هذه التدابير يعتقد انكم ستنتصرون على الوباء في أسبوع.
    لكنكم تركتم الأهم و هي الشركات و المعامل!
    الشعب تفاجأ عندما سمع بالبؤر لاننا كنا نعتقد أنكم أغلقتم كل شيئ لكن تبين لنا أن خطتكم كانت فاشلة مِن هذا الباب.
    لو كنت أنا المسؤول عن البلاد لإعتقلت المسؤول أو المستشار الذي سمح للشركات و المعامل الغير مهمة بالعمل (الكابلاج، الأحذية…) لأنه هو السبب في ما تعيشه البلاد اليوم و السبب في معانات 40 مليون مواطن و معانات إقتصاد البلد.
    هذا المسؤول مصيره السجن بالنسبة لي

  • مومو
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:12

    الى متى نبقى نحن ملتزمين بالحجر ثم نسمع بعد اسبوع بؤر صناعية كون هدي شهرين سدو كلشي غير 15 يوم ديال بصح كون حنا بخير هاد الساعة ولكن لازلنا نلعب مع أصحاب المصانع و أصحاب المال لانهم هم اصحاب البلاد اما نحن فحسبنا الله ونعم الوكيل ،

  • عبد الرحمن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:13

    اتمنى تشديد المراقبة على المصانع واماكن العمل حتى بعد رفع حالة الطوارئ و اتمنى من المواطنين اخد الحيطة الحذر وعدم التهاون او الاستهتار كي نتمكن جميعاً من القضاء على هاته الجائحة

  • زهير
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:14

    المغاربة ملتزمون بالحجر الصحي. فما على الدولة الا الالتزام بعدم تفشي الوباء .
    ذلك بغلق كل المصانع و المعامل لانهاتعد بؤرا خاضنة للفيروس.

  • MRRAKCHI-AUCKLAND-NZ
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:15

    معظم دول العالم بدأت شيئا فشيئا في فتح المحال و الأمور الا المغرب!!!! لا أفهم لماذا كل هاته الإجراءات و الخوف من قبل المغاربة. أصلا عدد ضحايا حوادث السير في المغرب أضعاف أضعاف عدد ضحايا كورونا. يجب العيش مع الفيروس و بناء مقاومة جماعية. انظروا الى السويد كيف رفضت الانقياد لهستيريا الخوف.
    اتركوا الناس تعيش، تعود لوطنها، تخرج للشوارع ، افتحوا الحدود البرية و البحرية و الجوية ، افتحوا المقاهي و المطاعم و ارجعوا الحياة العادية و البطولة الوطنية.نقطة أخيرة" أصحاب انها النهاية و النواح " كفاكم تشاؤم اعتقد هناك فئة نكدية في المجتمع، حياتها كئيبة ومع الكوفيد وجدت فرصة عمرها كي يكون النكد جماعي.

  • مصطفى لعيون سيدي ملوك
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:16

    نحن مع تمديد الحجر الصحي ولكن الاقاليم والمدن الآمنة من فيروس كورونا خاص يكون فيها تخفيف الاسواق الاسبوعية لان سكان البوادي يعانون في صمت ويعتمدون على الاسواق لبيع الماشية

  • محمد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:16

    قل ما شئت: لو تم تطبيق الحجر الصحي بما ينبغي من القوة والحزم والصرامة لحاصرنا الوباء في الشهر الأول. اغلب البؤر أسبابها المعامل. الم يكن من الافضل ان يتم إغلاقها كذلك وإغلاق الأسواق؟

  • ahmed
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:17

    الشركات هوما السبب ولو تم غلقهم مع بداية الحجر لما وصلنا أصلا للتمديد الأول قبل 20 يوم من الآن.
    ه\ه الشركات أصحابها هم من يجب أن نتهمهم بالتهور .
    يجب على الحكومة تحديد القطاعات المسموح باشتغالها في الحجر. مثلا النسيج يجب منعه لأنه يشغل مئات الآلاف من المغاربة. الصناعات المصدرة فلا حاجة للمغرب الآن بها ونحن لسنا في حاجة بها. كل الدول متوقفة. ماذا سيقع إن أوقفنا شركات عقاقير الطائرات أو الكابلاج و شركة رونو داسيا ؟؟ هل نخاف من قلق فرنسا ؟ مكاينش اللي خارج علينا قد الباطرونا الأجنبية في البلاد وعندهم تم اكتشاف البؤر و الضحية العامل المغربي وأولاده والوطن ككل.
    في سياق آخر يجب حضور السلطة في الأسواق وحرصها على تنظيم المتسوقين. وأيضا مراقبة النظافة و مراقبة بعض التجار الله يسمح ليهم.
    أما الأطفال الذين يلعبون كرة القدم في الأزقة والشوارع والساحات فحدث ولا حرج. كيف تريدون من الحجر أن ينتهي في ظل غياب روح مسؤولية بعض المواطنين وبعض الآباء ؟ الله يستر

  • سمير
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:17

    كان علينا تطبيق الصرامة الشديدة منذ بداية الحجر حتى لا نضطر الى تمديد آخر، علما أن الملتزمين به فقط فئة من الناس، والآخرون يصولون ويجولون…

  • محمد الشرقي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:17

    " نصف هذه الإصابات في بؤر عائلية، إما في أفراح أو جنائز، وخمسها تقريبا (20,7 %) في بؤر صناعية"

    لا حول و لا قوة إلا بالله .
    معركة الوعي هي المعركة الحقيقية التي يجب أن يدخلها المغرب في الوقت الحالي .

  • متتبعة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:18

    فعلا عدد الإصابات كيخلع .عدد الإصابات يقترب من 7000 بالمغرب .وجهة الدار البيضاء 2076 اصابة.ومدينة الدار البيضاء لوحدها توجد بها 1381 إصابة. مع اننا في البداية كنا نتمنى أن لا نتعدى الالف وان أن يكون الآن المنحنى في الصفر للأسف الشديد. نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنا هذا الوباء وهذا البلاء ونتمنى السلامة للجميع.

  • قولوا العام زين
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:18

    العثماني منذ استوزاره ونحن في الصعود الى الهاوية

  • souad
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:19

    اتمنى من كل المغاربة ان يكونوا واعين بحرج الموقف وبان التزامهم بالحجر الصحي في هذه المدة المضافة سيعجل بخروجنا من هذا الحجر والا سنبقى ندور في حلقة مفرغة من تمديد الى تمديد والاعصاب مشدودة والاقتصاد في هبوط والمعاناة تزيد لدى لنكن مسؤولين ونلتزم بالحجر ونبتهل الى الباري لان يرفع عنا هذا البلاء

  • اعصيم سمير
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:19

    سيدي الرئيس المحترم لماذا لا تسارعون باقفال هاته المعامل والمصانع.لو اقفلتموها مدة الشهرين لكانت لدينا 0 حالة الان.نطلب منكم سيدي الرئيس حكومة المملكة المغربية ان تكون لديكم الشجاعة وان تقوموا باقفال هاته المصانع والتي هي بؤر صناعية لفيروس كورونا .وان تكون مدينة الدارالبيضاء مضروبة بحالة الطوارئ الشاملة لمدة اسبوعين حتى نصل 0 حالة.نحبكم في الله سيدي عزالدين العثماني.ونحب ملكنا الهمام محمدالسادس.

  • Jack
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:20

    يجب عودة العمالات للعمل لا يعقل أن دولة مثل إيطاليا رغم أنها تسجل وفايات بالمئات أعادت فتح المقاهي و الكنائس و دولة لا تسجل أي وفيات مثل المغرب حتى بناء المنازل وإعطاء الرخص متوقف. يمكن تمديد حالة الطوارء لكن على الإدارات العودة إلى العمل.

  • Immigre
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:21

    C’est à cause de là mal gérance de l’état de laisser des usines qui servent à rien en plein Régine de fonctionnement sans contrôle ni rien voilà le résultat en Europe tout est fermé soit usines ou autres mais vous en foute du peuple no
    More comment

  • Amazigh
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:21

    اللغة العربية ولغة الخشب معندي منكول عشرة على عشرة أما شي فايدة والو الله ياخد فيكم الحق لا نتا لا الحكومة ديالك أما دوك البؤر ديال كازا راه مسؤوليتكم نتوما ماشي ديال المواطن اللي كتهموه بعدم إحترام الحجر الصحي.

  • بلاد الفزعة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:21

    الناس واصلة ل 230 الف وحيدات confinement نتوما 6000 وشداكم الخلعة,كون وصلتو ل 200 الف اش ديرو?

  • مغربية
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:21

    رغم أن الحجر أرهقنا إلا أنني أرى أنه قرار سليم لأنه لو رفع الحجر في 20 ماي (والذي يصادف أيام قبل عيد الفطر) لرأينا أفواجا من الناس يتسابقون على مجلات الملابس "باش يكسيو الدراري" ويوم العيد جميع العائلات ستتجمع إلا من رحم ربي.
    المشكلة أن الناس لن يتعلموا من أخطائهم وسيستمرون في تجاوزاتهم لشروط الحجر الصحي وبالتالي لن نخرج من هذه الدوامة. فما ذنب من التزمو ليتحملوا عواقب أفعال من لم يلتزمو؟!

  • موطن من الشرق
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:22

    المرجو من الحكومة ان تتخد الاجراءت بحزم وعدم تساهل مع المتلاعبين بصحة المغاربة الاحرار يجب ضرب بيد من حديد على المتهورين من اصحاب القاعات الحفلات والمقاهي والمطاعم والمسابح رغم رفع الحجر الصحي في 1 يوليوز المقبل انشاء الله يجب على المجلات ان تبقى مغلاقة حتى نهاية الوباء ولا تكون كارتة عضمة في صحة الموطنين الاعزاء

  • محمد ابو الخير
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:22

    نحن الأجانب الذين علقنا في المغرب منذ شهر 2 (فبراير) وتجاوزنا قسرا مدة 90 يوما المسموح بها كاقصى مدة للبقاء في المغرب من تاريخ الدخول وذلك بسبب توقف الطيران! هل تتكرم علينا وزارة الداخلية ممثلة بالأمن الوطني وادارة الجوازات والهجرة لتوضيح موقفنا وشكرا.

  • مفيد ابو الغار
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:22

    البؤر ظهرت في البيضاء فلماذا تؤدي باقي الجهات الثمن رغم انها لم تسجل فيها اي حالات منذ عدة ايام اوحتى اسابيع . وفي بعض الجهات الحالات قليقة جدا . لماذا يؤدي المواطن ثمن جشع المصانع الكبى ؟

  • لاعلاقة بالسياسة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:22

    رئيس حكومتنا الموقرة للأسف يبرهن لنا كل يوم أنه لاعلاقة له بالسياسة ، دول عندها ألاف الحالات و قررت التخفيف من الحجر لأن تداعياته أكثر بكثيييير من الوباء و الأيام سترينا

  • مشغوووووووووول
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:23

    الله يهديكم . يالله كاتعرفو تزيدو فالحجر اما الناس المساكن ما تيهموكومش يعيشو ولا يموتو بالجوع. كاين لي ما شد درهم وݣالس فدارو . وكاين لي مستافد 2 مرات . لنا الله سنصبر يارب عجل بيوم القيامة .يارب .

  • البريد الإلكتروني
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:24

    ما ذنب مدن الجنوب

    مع العلم ان اغلبها لم يسجل اي حالة منذ بداية الجائحة لماذا لم يتم تشديد الإجراءات في البيضاء و الرباط و فاس و طنجة التي تسجل معظم الحالات

  • Younes
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:24

    واعباد الله راه الاثار النفسية والاقتصادية ديال هاد الحجر الصحي كارثية اللهم الزنقة والخدمة ولا هاد المصيبة ديال الحجر

  • الغوثي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:24

    سيدي رئيس الحكومة وحتى انا خوفنى عدم قدرة الشباب بدون مدخول يومى وارباب الاسر اكيد الحجر الصحي لا مفر منه ولكن هاك وهارا تساوي التسامح

  • AIDE
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:24

    شعب عاطفي ودموع تماسيح
    الله يجعلني انتيق

  • نطلب الله
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:25

    * نطلب الله أن يحد هذا الوباء .
    * فلا أحد في العالم ، يمكنه أن يعلم متى سينتهي هذا الوباء ،
    و لا أحد يملك تصوراً عمّا بعد كورونا .
    * حتى الدول التي رفعت الحجر الصحي ، قد غامرت
    مغامرة خطيرة ، فعلت ذلك بضغوط من الشركات المتضررة .
    و رغم ذلك ستتراجع لتعود لتطبيق الحجر الصحي ، و إلا

  • ادم
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:25

    والله العظيم الى حد الساعة لا اعلم طريقة تفكير السياسيين في هذا البلاد هل السبب الاموال ولبريمات السمينة التي اعمت ابصارهم وقلوبهم ام هو الجهل والكلاخ في كل مرة يخرج المسؤولين يتبجحون بالانجازات لكن الواقع لا نلاحظ الا المصائب ربما حققو مكاسب لا نفسهم ولطبقة البرجوازية اما المواطن الظعيف الله غالب

  • Sanae
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:25

    كلام رئيس الحكومة معقول ولكن رآه المشكل الحقيقي مع المواطن الجاهل الدي يتخد الأمور كلها ضحك و تقشاب و داخل خارج بحجة الملل . النتيجة ها هيا تمديد الحجر و اذا إستمر الفيروس في الانتشار نعولو عاوتني على تمديد اخر . الكتير منا ملتزم و حامد الله و كان عندنا امل نخرجو نخدمو على راسنا و لكن بسبب وحدين جاهلين ها احنا ندفعو التمن في بلاصتهم . لاحول ولا قوة الا بالله.

  • ابن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:25

    سؤال من اين تأتي البؤر العائلية ? جواب من البؤر الصناعية،،، واش هذا كدهك علينا واش هد المصانع ديال الدار البيضاء نتحمل حنا تهون ديالهم

  • عبد الرؤوف بن من
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:25

    وزاد: "حالات البارحة خوفاتني وخا مبغتش نقولها"..؟؟!!!
    الحمد لله على ارتفاع عدد المصابين
    الكماات غير ضرورية
    الله يسمح لي في هذا الشهر المعظم …

  • لحسن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:26

    ١-أقسم بالله أننى أحلف فى رمضان أضعف رئيس حكومة منذ الإستقلال هو هذ العثماني ،يتكلم بدون أستراتيجيات وملكات تفكير وكاريزمية، نتمنى منو يتحرك شويا ويخرج للخارج يشوف الناس فى الهراويين هنايا فى شارع عبد القادر الصحراوي دايرين حالة هنايا وجالسين جماعات و ممسوقبن، ويمشى يشوف التشارك الناس فى الأسواق الشعبية يتدافعون بالأكتاف وقاليك خلعنى هادشى ، واش لى جالس فى المكتب آش عادى يعرف، أقسم بالله وأحلف لو ما تم الضرب من حديد على السكان يلتزموا بالحجر وممنوع نهائيا الخروج ،وتفعيل لجان من عمال يوصلوا الخضر وما يحتاجه الناس حتى البيت أقول حتى البيت، وممنوع شيء أسمه ممكن تخرج من التاسعة إلى الخامسة مساءا، إلا للضرورات القصوى ، الصين ضربت من يد من حديد وحجزت الناس مثل هذا الشكل الذى تكلمت عنه،

  • Marokkii
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:26

    والسي العثماني كون سديتي المعامل من نهار بديتو في الحجرالصحي. الغلط ديالكم شي خدام شي جالس فالدار والبؤر كل يوم كنكتاشفو معمل الفولاني فيه كورونا.كنتمنى تقفلو المعامل هد عشرين يوم اللي بقات باش نتهناو

  • عزالدين
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:27

    واحنا اشنو دنبنا الي ملتازمين بالحجر من نهار ابدا السي العتماني وخوتنا وعائلتنا بغينا نشوفهم فهد العيد كان عليك تاخد اجرأت على كل اقليم بوحدو .

  • Zainab ouazzani
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:29

    ماذا عن الصحة النفسية للمواطن؟ اذا كانت الاولوية هي لصحة الكواطن كما دكر، هي الا راعيتو لحالتو النفسية ديال المواطن، نتكلموا بعقلانية وواقعية، البشر كان خدام ويلاه مقاتل مع الوقت فما بالك بين عشية وضحاها اصبح بلا عمل ومفروض عليه حجر الي اجل غير مسمى، راه ماشي ساهل تقرر وتحكم فملايين حياه الناس.. كنطالبوا في زيادة الاعانة، 800 او 1000 درهم واش هي لي غادي تخلص الكراء وضو والماء والمعيشه واطفال فمهم محلول؟ وكاين لي مريض امراض مزمنه وخاصو دواء شهريا، وزيد وزيد،، منضحكوش علي انفسنا، خصنا حلول بما تعنيه الكلمه من معني مشي ترقاع،انا الام ديالي اقسم بالله أمي مرضت بمرض السكري بسبب هاد الوضع والضغط النفسي و زيد عليه مرض ارتفاع ضغط الدم، هادو بجوج خاصهم دواء،وكاين بزاف لي مرض،، وزايدنا هاد الحجر.ماشي مشكل هاد المواطن المسكين قابل هاد الحجر ولكن شوفوا من حالو وساعدوه بالمقابل باش ترفعوا من نفسيتو المحطمة ويجلس فدارو مطمن ،شدو بيديه حتي نخرجوا من هاد المحنه، هدي فرصة لا تعوض باش نبينو للعالم ان المغرب فعلا من احسن البلدان.

  • MRE Germany
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:29

    à Mon avis les semains ne vont pas ameliorer la situation au mAroc, il faux faire plus de confiance dans le citoyens….Les gens se sont come des prisoniers il vont chercher la liberté….et ca va causer plus de problemes . Si casablanca a un Probleme il faut osler casablanca. Mais pas tous le Maroc

  • adil
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:32

    ا لدارالبيضاء بريئة منكم كبراءة الذئب من دم يوسف , المشكل فيكم انتم وليس في المدينة الدارالبيضاء,

  • retraité
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:32

    pas besoin de prolongation si vous ne freinez pas les activités individuelles et commerciales pas nécessaires.

  • intidam
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:34

    العيد هو أن يكون كافة الشعب المغربي بخير وعلى خير من ناحية الصحة وكذالك جميع المسلمين / إلى مشا عيد إجي عيد وكل عام وانتم بخير

  • hamza
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:35

    أيها السيد الكريم لم يعد هذا حجر صحي بل الا صحي أكثر من 60 يوما في الحجر الأن أنا أعاني من ألاام حادة في المفاصل وأسفل الظهر ولا أستطيع زيارة الطبيب وإكتئاب أنا أفضل الموت على هذه العيشة وأصبحت بدون عمل أو مصدر رزق بسبب المقدم مبغاش يعطيني ورقة ، إتخدو قرارتكم الأنانية بدون مراعات لنا وأي فرصة ستأتي سأغادر هذا الوطن بدون رجعة .

  • مواطن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:38

    هذه بؤر المعامل الحكومة هي السبب في انتظارها، في الوقت ل المواطنين تفرد عليهم الحجر خليتو معامل الصباط، والكابلاج، و اللوازم طبية وهذا الإنتاج كله خاص بالتصدير إلى الدول لفرضة الحجر التام حتى على الصناعة
    والمواطنين سادين عليهم بدون تجارة ولاعمل وبدون أي مدخول لمدة اكثر من ثلاثة أشهر
    اما انتم عندكم مال الخزينة لمملوء بضرائب الشعب
    كتخلصو ماعندكم حتى تأتير عايشين ولكن غادين تخالصو عند الله

  • كاري حنكو
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:39

    راه ماشي الخلعة آسي العثماني اللي قاتلانا وإنما الإحساس بالغين
    علاش غير القطاع الخاص بوحدو اللي يتضرر ؟
    علاش موظفي القطاع العام ما تضرروش ؟
    واش عمال القطاع الخاص بوحدهم اللي مغاربة ؟
    يجب على الدولة أيضا أن تتحد إجراءات في حق الموظفين كما فعل القطاع الخاص.
    واش كانطالبو من المواطن التضامن والصبر وننساو بأن حتى موظفي الدولة مواطنين واخصهم يتضامنو
    (ماشي غير أجر 3 أيام حيث القطاع الخاص راه ما نقصش غير 3 أيام من الراتب وإنما وقف الراتب بكمالو)
    إدن خاص الدولة تنقص للموظفين وتساهم بهاديك المبالغ فصندوق كورونا
    واش اللي كايتخلص 2 مليون أو 1 مليون أو 1.5 مليون وكان فالقطاع العام بحال واحد فالقطاع الخاص كا بتخلص نفس الشي ؟
    خاص الجميع يساهم ويضحي

  • رشيد الشبيهي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:41

    لازم و ضروري الصرامة في تطبيق الحجر الصحي
    حرام واحد ساد عليه فدارو يدفع ضريبة تهور مجموعة اخري
    حرام و الله العظيم

  • متتبع
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:42

    هاذ الكلمات البؤر خلعاتني وخ مابغيتش نكولها ليس كلام سياسي حقيقي بحجم رئيس الحكومة.بل كلام عاطفي لا بشفي الغليل..اسي الرايس راه الحجر لوحده ليس هو الحل. هل هناك من استراتيجيا. للخروج من هذا الحجر. الناس تعاني. فالسجن اليوم ارحم من الحجر نظرا للظروف والمعانات اجتماعية واقتصاديةالتي يعيشها اغلب المغاربة

  • س01
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:42

    سبب انتشارالوباء هو بالدرجة الاولى الاختلاط والتهور. اذن يكفي ان نعي جيدا معنى الوقاية من القيروسات والمكروبات . علينا ان نضع الكمامات بطريقة سليمة ونحترم مسافة الوقاية بين الافراد وايضا نقوم بغسل الايدي بالماء والصابون كلما فتحنا الباب الخارجي لمنازلنا وايضا ان نقوم بغسل الخضروالفواكه وما الى ذلك. علينا ان نترك احديتنا خارج البيت او ان نضعها في اكياس البلاستيك.علينا ان نتجنب الذهاب الى المتاجر الكبرى والازدحام في اسواق اللحوم والاسماك..علينا الاستيقاض باكرا لشراء المواد الغذائية..اما الحجر الصحي وحده لا يكفي بل سيعرض المغرب الى كارثة في القريب العاجل لا قدر الله تعالى..لا افهم لماذا رجال الامن يوقفون كلمتراو يزيد من السيارات وجل اصحابها لديهم دليل للخروج واكثر من ذلك يكون فرد واحد في السيارة واضعا كمامته وبالتالي بالله عليكم بماذا سيضرني هذا الشخص؟ على رجال الامن ان يتجهوا الى الاسواق التجارية واسواق اللحوم والاسماك والاحياء الشعبية ..

  • اكس
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:43

    المشكل كاين فشعب ما يقدرش يلتازم بشي حاجة ومكايخخد حتا حاجة بجدية. واش اعباد الله كايبقاو حاضين القايد حتا يمشي و يخرجو موراه و فرحانين ويديرو تجمعات وفرحانين بحلا دارو شي انجاز؟

  • عزيز
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:45

    لماذا دائما عدد الإصابات بجهة الدارالبيضاء و الرباط لا يتم تحيينها باستمرار
    لماذا تقوم الوزارة بالتكتم عليها مع العلم أنها العاصمة

  • زعيتر
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:45

    سي سعد الدين من اطيب خلق الله وان كان الكرسي غير فيه اشياء
    لو كنت مكانه لفتحت لي عيادة وابتعدت عن السياسة تماما

  • مصطفى
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:46

    والله واخا تزيد قرن في الحجر الصحي لن يزول الفيروس لانه لا الدولة قادرة على الحد منه لقلة المرافق الصحية و الامكانيات لاسباب عدم الاعطاء الأهمية للقطاع الصحي و انعدام شروط الصحية و كدلك وجود نسبة كبيرة من الشعب جاهلة و ناقصة عقل و دين. لنا الله عز وجل

  • منير
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:48

    علاش ميسدو الوحدات الصناعية ونتهناو

  • عبدو
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:51

    ما تقوم به هذه الحكومة يشبه من يريد اب يعبئ دلوا مثقوبا. في الوقت الذي قامت فيه باستعراضات فلكلورية لاجبار الموطننين على التكدس في بيوتهم ليل نهار وقطعت عنهم ارزاقهم ووعدتهم بتقديم مساعدات بطريقة فلكلورية ايضا ظلت عدة مؤسسات صناعية غير مهمة مشتغلة بدون ادنى الشروط الصحية مما جعلها مشتلا لتفربخ الفيروسات و ادخاله الى البيوت عنوة .وكما انها لم تحدد من المسؤول عن اقحام الوباء بالسجون والذي حملة الموظفون الى بيوتهم ومن ادخله الى الثكنات العسكرية.لو ان الاجراءات التي تبدو ظاهريا صارمة المفروضة على المغاربة كبقت في بلد اروبي او غير اوربي لانقرض الفيروس منها في الاسبوع الاول ونحن مقبلون على 80 يوم والنتائج لا تعكس قوة الاجراءات المتخذة.

  • محمد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:52

    وأين هي الجهوية في كل هذا !!!!! البؤر تسجل في الدارالبيضاء وعلال محجور عليه في بركان

  • سيدي قاسم
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:53

    تسير فاشل من أفشل حكومة عالميا ، و الرقم واحد في قلة الفهم و الوعي سي الوزير نفس الغلط نفس البؤر هي سبب تفشي الفيروس واش الشعب غادي ياكل الكابلاج، أنا سئمت من كلامك و من كلام مدير الأوبئة يوميا نسمع مع الأسف نفس البؤر ، المواطن راه ملتزم في البيت لكن الحكومة تسير بنا إلى الحائط

  • مغربي بيضاوي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:53

    مع احترامي لسكان الدار البيضاء و الرباط.. ييقى المغرب دائما بيضاوي القرارات و الاختيارات، لو ان جهة الدار البيضاء انعدم فيها الوباء لاعلنت الحكومة رفعه حتى لو كانت الحالات بالمآت في باقي المدن المغربية الاخرى.. هذا الخطاب المقصود او الغير المقصود يجعل المواطن من باقي الجهات الاخرى يحس بتقليص لوطنه و حصره في مدينة واحدة.. حتى الاخبار اغلبية تغطيتها عن الدار البيضاء.. بل و حتى المسلسلات و الدراما تخاطب 40 مليون نسمة بلهجة بيضاوية فقط و تقاليد لمنطقة الشاوية و العروبية و غيرها.. مع احترامنا لكل ذلك..لكن هو تهميش واضح لباقي لهجات ولكنات البلاد من مراكشية و سوسية و ريفية و شمالية و صحراوية و شرقية و فاسية.
    اعتذر ان أطلت.. او ربما خرجت عن الموضوع.. على كل حال اللهم ارفع البلاء عنا يا رب..
    كلنا وطن واحد من طنجة الى الكويرة.

  • يوسف
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:56

    ما ذنب الجهات الا خرى الخالية من الوباء

  • عبدالله
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:59

    والله لو اغلقت كل مرافق الاغنياء والاجانب وهي كل المصانع وكل الاسواق الممتازة كما اغلقت تلك الخاصة بالناس العاديين كالحمامات والمقاهي … وكما اغلقت المساجد والمداىس لمدة لا تتجاوز 8 ايام لخرج المغرب من هده الجاءحة كالزغبة من العجين ولكن لا نعلف حتى الان سبب هدا التماطل في الاغلاق التام ولو لبضعة ايام …… لن نخرج ابدا من هده الوضعية وستبقى كورونا تستنزفنا ماديا ومعنويا وصحيا ونفسيا…. اللهم يا رب السماوات والارض ارفع عنا هدا الوباء انت القوي والقادر على كل شيء ان اردت شيءا انما تقول له كن فيكون … امين

  • مواطن مقهور
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:59

    انا موظف وباقى لمانضة 700 درهم متزوج وعندي اطفال وكاري باش نعيش اسي العثماني وزيد على دلك قاطع ليا من المناضة واش نموت بالجوع المواطن مقهور محكور

  • Maroc
    الإثنين 18 ماي 2020 - 17:59

    من خلال التعالق كنت أتمنى أن يرفع الحجر الصحي وان يتكلف المواطن بتنظيم في حالة خرق المواطنين الالتزام بالامتار الامان وغطاء الكمامة لأننا من أرقى الشعوب قالك السويد وشي قالك تونس 10 مليون لماذا لم تتكلموا عن مصر التى تهاونت مؤخرا وأصبحت إصابات في اليوم 400 حالة وفي السعودية وصلت أيضا الان الى 600 حالة حتى الجزائر الجارة لازالت تسجل زيادة في الإصابات..
    شنو بغيت يترفع الحجر الصحي الله يهديكم 20 غمض عينك دازت…المهم لي بغا يخرج يخرج غير مبغيتش شي واحد يبقي يبكي علينا

  • يوسف
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:01

    اقول ل"رئيس الحكومة" دير الحجر الصحي وحدك بعد العيد. ويلا بغيتي المغاربة يلتازموا بهاد الشد اللي قلتي وا سد كازا وفاس وطنجة وكل البور الصناعية.

  • استي سعيد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:02

    ملك البلاد محمد السادس أدام آلله عزكم ونصركم وجعلكم دخرا وملاذا لهذا الوطن إنه سميع قريب مجيب كنطلبو من آلله وصلى على نبينا محمد الى الملك هو الوحيد والقادر أن يزيل عنا غمة الحجر الصحى بصفته أمير المؤمنين عليه السلام وسائر الأسرة العلوية الشريفة

  • حميدو
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:02

    اشنو الفائدة من رفع الحجر الصحي مادام الوحد مقدر حتى احمي راسو كتهدرو على المعامل اذن الى رفعو الحجر راه ناس راسهم قاسح مقدرين حتى احميو راسهم انا خدام فشركة هنا فقطر فيها اكتر من 14000 عامل وخدامين عادي والله تصاب شي 27 واحد راه المشكل ماشي فرفع الحجر الا فالبقاء ديالو راه قلة الوعي فاش بقات كتهدرو على الدول الأوروبية راه دوك ناس واعيين بخطورة الامر ماشي بحال المغرب كلشي عزيز عليه اخرق الفانون

  • مواطن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:11

    الدار البيضاء نتوما ليخليتوها تخلعكم الدار البيضاء توقف يوقف إقتصاد ديال بصاح لمفهمناش تيخدمو شركات نسيج ويجي يقولوليك بؤرة راه بؤرة نتومة لدرتوها ماشي العمال مساكن. صحاب رؤسأموال تيلعبو بالناس

  • عبدو
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:13

    لا ثقة فهاد الحكومة والله الى تيضحكو على الشعب ، شكون السبب فضهور البؤر ؟ ماشي السياسة ديلهم ؟ ،حابسين ٩٠ فالماءة فالديور او خاليين المعامل والمصانع خدامة ، دبا بغيتو المغاربة تحبسوهم للمرة الثالتة ،محال ! ماضنيتش غادي تنجح لكم ،الناس تقهرات فالمدن اللي ما فها حتى حالة وباءية ، او مزال ثاني مع العاءدين من سبتة ومليلية اشنو هي النتيجة معهم مستقبلا . على هاد الحال مشينا حتى 2021 او شوف تشوف

  • مغربي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:13

    سيدي الرئيس. هدا الكلمة فيه تنتقد مع الوضع متحكم فيه.
    كان من الضروري رفع الحجر الصحي بتدرج. كما هو الحال في أوربا. أما حالنا نحن فهو خطير هناك بعض الأشخاص لم يخرجوا من منازلهم من 60 يوما ويكترون شقة بها 50متر والمشكلة لا تدخلها الشمس. والمشكلة الكبرى لم يتوصلوا بالدعم.
    هاحنا كنزيدوهم 3 أسابيع حيت تم اكتشاف بؤر جديدة في مصانع العمال ما لبسينش الكمامات.

  • الى متى
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:14

    أصحاب بيت مع الجيران لن ينفع معهم الحجر لأنهم.
    حتى لما يسمعون صفر وفيات فإنهم يعرفون انهم سيعالجون.

  • ام وليد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:14

    دابة للضايع في هدشي كلو هو المحتاج هو للمعندوش منين ياكل راه اصلا كلنا عارفين بلي الحجر الصحي منعدم في الاحياء الشعبية الناس خارجة داخلة مجمعة بايعة شارية مابقينا فاهمين والو فينما اقرب اتهز الحجر الصحي اقولو الحالة تزادت اوى جمعوها قبل فين كنتو سدو كلشي

  • hamza
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:16

    لو تم التعامل بصرامة مع المخالفين منوصلوش لهاد الدرجة زيادة على ذلك ماكانش عليهم يخليو الشركات الأجنبية يعاودو النشاط ديالهم في عز الأزمة، دابا لي عطا الله عطاه باقي خاص غير التعامل بحزم و إستخدام القوة

  • المحاسبة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:17

    أسي العتماني أنت أول مسؤل على البؤر ويجب محاسبتك أنت والعمال والولات لأنكم أنتم من سمحتم للمعامل بلإشتغال وحتى دابا لمدرتو حتى سي إجراء مغدي نخرجو بحتى شي نتجية وخ نزيدو سنة ديال الحجر رباعة ديال الفاشلين

  • المعلق الديمقراطي الصريح
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:19

    البؤر العائلية التي تكلم عنها رئيس الحكومة راه من أسبابها تلك البؤر الصناعية والمهنية والنقل التجاري … واحد يصاب في معمل فينقل الفروس لأهله أو لعائلة ..أو لشخص … كان من اللازم مراقبة المصانع و وسائل نقلها والنقل التجاري والمركبات التجارية … أما السجون فتلك لا يمكن مراقبتها لأن تكدس السجناء يؤدي حتما للأمراض… وفي المعامل أصلا قانون الشغل يؤكد على الصحة وشروط السلامة، لكن الحكومة رخصت لجميع المعامل بالاشتغال وفوق هذل لم تراقب الشروط الصحية … لكن المواطن شفنا فيديوهات فيها أعوان السلطة ينهرون المواطن حتى عن فتح النافذة أو الباب للتنفس أو الإطلال من منزله………… على كل حال كان حريا برئيس الحكومة أن يفرج عن الناس ويتكلم عن 3أسابيع كمرحلة تدريجية لرفع الحظر الصحي… الناس واقفة و مزيرة في بيوتات شعبية والأطفال غادي يمرضوا بهاذ الشي والشباب مقبل على امتحانات والشيوخ خاصهم الشمس، بل الشمس والهواء ينقص الجميع وهو الدواء، الشمس والهواء هما الدواء. نسأل الله أن ينجينا من أي موجة خلريفية اتركونا نرى شمس الصيف بتدريج.

  • لحسن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:20

    اتمنى الإفراج عن بعض القطاعات لاستئناف عملها قبل العيد حتى تتجاوز ولو جزءا من الصعاب التي تتخبط فيها بصفة عامة ومنذ بداية الحجر الصحي بصفة عامة

  • منلي عبد الله
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:22

    قرار التمديد قرار حكيم بل أنا ارى لقد حان الوقت كي تتخد الدولة قرارات أكثر جرأة فيما يخص الحجر الصحي الحقيقي الذي يمكن أن يجنبنا الكوارث التي حدثت في بعض بلدان العالم ,, ما رايناه لحد الساعة لا يعد حجرا ولا هم يحزنون,,

  • معال
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:29

    كيف يعقل لبلد من السباقين في الحجر وهو الان من الاواخر ومزلنا فيه . الصين اصل الوباء ورفعت الحجر في مدة وجيزة اوربا المتضرر الاول ورفعت الحجر اين ادن ااخلل ايها الوزير راك اصلا تضحك على الشعب انت في فيرما ديالك انت ولادك و تتصحاب المغاربة كلهم ساكنين في الفرمات لا السك الوزير . قولينا راك مدرتيش خدمتك مع الوباء كيف يعقل ان بلد مستقل يمشي وراء الاملاؤاة الغربية .انتوما ماعرفين اشنوا واقع اصلا ومعندك حتى خبار على هاد الوباء

  • sahar
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:36

    كنشكروك كم على المجهودات اللي درتو شكرا بزاف ولكني عادت الدار البيضاء وقع فيها بحال هكاك راه ما ملتزميش بالحجر الصحي

  • واحد مخلوع
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:39

    بغيت شي حد يفهمني الله يجازيكم بخير واش بصاح المغرب عندو رئيس الحكومة مخلوع؟؟؟ انا ما قادرش نصدق هاد الكلام لأن رؤساء الحكومة مفروض تكون فيهم القوة والشجاعة باش يواجهو الصعاب والأزمات والتحديات التي تمر منها البلاد، ويكون عندهم أيضا تصور وحسن تخطيط باش يخرجو بالبلاد والعباد إلى بر الأمان. ايلا تخلعتي لينا انت السي العثماني أشنو غانديرو حنا بلا بيك؟؟؟

  • عابر سبيل
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:52

    يجب التخفيف من الحجر تدريجيا
    على الحكومة أن تزيد تدريجيا في الساعات المسموح فيها بالخروج وعلى حسب تلك النتائج تبدأ برفع الحجر تدريجيا أيضا مدينة بمدينة حسب عدد الإصابات التي سجلت في كل أسبوع
    وبدلك تتنافس المدن فيما بينها في تحقيق أقل عدد من الإصابات ليرفع عنها الحجر

  • تسائل
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:04

    لست خبيرا في المجال ، لكن على الأقل كان على الحكومة رفع نسبة الحجر الصحي خصوصا في المناطق التي لم تسجل أي إصابة منذ مايقارب ثلاثة أسابيع مثل المنطقة الشرقية…وجدة والنواحي..! هاذه المنطقة خالية تقريبا من الوباء لماذا لم تستبق الحكومة وترفع عنها ولو القليل من الحجر الصحي…وفي آخر المطاف تكون الحكومة الرابحة ، بأن تنقص من المساعدات المادية وتحولها لمنطقة أخرى…وتخلي ناس في الشرق يخرجو يخدمو على راسهم هذا ما تفعله الدول المتقدمة وليس أخذها من وجدة الى لكويرة عشوائيا…ولا خفتو يبقا خاطر المناطق الأخرى !!؟

  • فضولي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:07

    السي العثماني كيموت بالخلعة …على راسو ,واخر واحد يتخلع على الشعب هو العثماني وباقي الوزراء والمسؤولين . ولي تهرس ها لكرارس ..كما قالت الشاعرة خربوعة .

  • رأي1
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:14

    اذا اريد تجاوز هذا الكرب في اقرب وقت يتوجب تشديد الرقابة والصرامة غي معاملة من ينتهكون اجراءات الحجر وحظر التجوال حتى ولو تطلب ذلك استخدام القوة المفرطة .فالناس يريدون الخروج للعمل والبحث عن الرزق.ومن دون استخدام القوة والزجر فان الوباء لا يتوقف عن الانتشار.لا يمكن التسامح في ظرف صعب.وكل مخالف بدون مبرر قاهر يتوجب تغريمه بقدر مهم .

  • piple
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:16

    ce qui est bizarre meme en allemagne les experts ne comprennent pas comment des cas surgissent dans des usines ou des depots ou les mesures sanitaires sont strictement respectées..
    ce virus a des ailes

  • جلال العباسي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:17

    بخصوص مسألة الوعي الشعب المغربي واعي بخطورة الفايروس
    شعبنا اضهر انه واعي رغم الفقر والجوع احسن من أكبر الدول في
    العالم التي هي كنا نضن انها واعية ومتحضرة مع الامكانيات والمزنيات ومع هذا تأتيها مساعدات خارجية وداخلي مهولة
    وفعل كرونا فيهم العجب العجاب والى اليوم
    اما الشعب المغربي ما ذنبه ان أبقت الحكومة على الشركات مفتوحة
    امام كرونا ليفعل مايريد من بؤر

  • مغرب اليوم
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:26

    الدار البيضاء خاص يدار ليها شي حل من عند السلطات حيت الخروقات و التهور و اللامبالاة ديال واحد أو جوج أو حتى تلاتة ديال الناس غادي يادي الثمن ديالها سكان مدينة باسرها انا مكرهتش يديرو ليها حظر التجوال حتى بنهار و يخادو إجراءات حازمة في حق كل من سولت له نفسه خرق حالة الطوارئ بالأخص الشباب لي وليت تنشوفهم بزاف تيتساراو بدون وجه حق انا مع السلطات في استتباب الحظر و بغينا نساليو من هدا الاحلام المزعجة ديال كورونا

  • malika kech
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:26

    مسكين رئيس الحكومة تخلع علينا هههه اجي لمراكش نديك تكوي على الخلعة . ضربو البليزة الفلوس وعيشوا انتوما اللوكس وعطيونا الهضرة ايكون كنتوا تخلعو علينا ايكون اتقيتوا الله فينا. مابقى قد مافات وعند رب العرش نختصم..

  • ج اد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:27

    انت أسبب سيدي الرئيس لم تعطي تعليماتك لرجال الأمن بتشديد المراقبة انت سبب

  • إلى المعلق رقم 4
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:38

    العالم كله في علاقة يا أخي فكما وصلنا الفيروس من الصين البعيدة سيصلنا بسهولة أكبر من الدار البيضاء و الرباط و جميع الجهات التي ينتشر فيها لا تتس أن العديد من سكان الجنوب يعملون في المدن المبيرة بشمال المغرب و هناك من يعود إلى بلدته بشكل سري وجب علينا الاحتياط جميعا كلنا في الهوى سوى

  • عبدو
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:48

    إلى خلعاتك سدها فالشعب متخوف قبل منك متخوف من المرض ومن الجوع ومن تفكيك الأسر وأنتم تتفرجون والمعامل مستمرة فالعمل وهيا السبب في انتشار العدوا

  • driss
    الإثنين 18 ماي 2020 - 19:55

    يا رئيس الحكومة أنت فالح فقط في التمديد ، و لا تفلح في مساعدة الشعب على المستوى المادي و الأجتماعي و أيضا أنت تتفرج على أفلاس بعض محلات التجارية و البقالة بدون مساعدة مادية ؛ على من تضحك .
    ***** و من جهة أخرى أذا كنت تظن بأن ستوظف مرض كورونا
    corrona لتحكم و تقليل من حرياتنا فأنت واهم ؛ سيأتي الصيف و سنخرج
    لأعمالنا و سنتجول في الشوارع و الكورنيش نهاية شهر يونيو .
    و من جهة أخرى نحن المغاربة ضد اللجوء بقوة لسياسة
    الرقمنة الألكترونية نحن لا نريد ثغيير نمط حياتنا بأستغلال لمرض
    كورونا corrona الذي أكد بأن بروفيسور didier raoult أن مرض كورونا هو مرض موسمي
    مثل الزكام الموسمي .
    أذن لا ثغيير لنمط حياتنا عن طريق أستغلال لمرض كورونا

  • moh
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:14

    لا مخرج من هذا المطب,مناعة القطيع هي الحل,وسيفرض نفسه في نهاية المطاف,والعلة هي ضعف البنيات التحتية الصحية

  • البيضاوي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:22

    اريد فقط من يقنعني بجدوى ترك المعامل و مراكز النداء و الخدمات تشتغل اما اصحاب المهن المتواضعة فتم الزامهم بالاقفال حتى رأينا البؤر تتكاثر منذ شهر و لا قرار جريء لوقف هذا النزيف بأي منطق يتم اتخاذ مثل هذه الاجراءات و بأي حق يؤدي الآخرون ثمن من يسعون لمصالحهم شهرين من الحجر مدة كافية لاعطاء رؤية حقيقية قصد اتخاذ الاجراءات الملزمة على الجميع و ليس تطبيق مبدأ الاستثناءات ليس هناك سبب واضح و مقنع لترك البعض يشتغل و ينشر الوباء و الآخرون ملزمون بمسايرة هذا الوضع الذي لن يكون له أفق مهما تم طال التمديد لأن تكرار نفس الخطا يؤدي لنفس النتيجة

  • said
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:38

    في الحقيقة راه غير صابريين . سي العثماني ليس لذي عمل قار. كاري وألان لم أجد مصاريف الكراء . وكذا بعض اللوازم الضرورية. أتمنى أن يزول هذا الوباء . رمضان مبارك كريم.

  • متتبع محايد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:41

    هذا التمديد لا علاقة له بالارقام ولا بالبؤر لانه قرار ينم عن سياسة متبعة ومملوؤة من جهة تريد قضاء مآرب .إذ نجد جهات لا تعرف حالات إضافة إلى أن المغرب له خريطة العدوى متحكم بها بنسبة كبيرة . ماذا تريدون بهذا التمديد المرجو الشرح أكثر لأنه غير مفهوم البثة

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:50

    الدار البيضاء رها خلعاتنى من شحال هدي منهار لدخل هد الفروس نبلادنا ولكن الدار اابيضاء وطنجة عمرين بالبؤر ورغم دالك مزال المعامل وشركات خدمين كيف بغيتو يتحبس المرض وهما المعمل وشركات مزال خدامن اللهم رفع عنا هد الوباء ونزل شفاء يأرحم الرحمين

  • chokri
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:57

    يا سيد عثماني ؛

    لعبة توظيف مرض كورونا بهدف التحكم في حرياتنا لن تنطلي علينا نحن لسنا بأغبياء نحن ندرك بأن هناك شيء سلبي و غير مرغوب فيه يرتب له من بعد كورونا من طرف عملاء الصهونية العالمية لفرضها على الشعوب مع ثغيير في نمط حياتنا…
    أخصائيين في علم الأوبئة أكدوا بأن مرض كورونا
    هو مرض موسمي مثل مرض الزكام .
    كفاكم أستحمار للشعب الحياة في هذه لظروف أصبحت لا تطاق و نحن لا نريد تغيير نمط حياتنا

  • ولد الشعب
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:06

    والله تأ عيينا من هاد الحجر الصحي دبا إلا بقا الوضع هكا حتى ف 10 يونيو غايزدونا عاود !؟ خصهم إديرو لينا شي حل مناسب ماشي الحجر الصحي شهرين وحنا صابرين .

  • med
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:15

    عشرين في المائة من المواطنين يجب إعادة تربيتهم

  • عبدالله
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:22

    الجندي لا يهاب الحرب حين تفرظ عليه الطبيب لايهاب الاوبئة حين نبتلى بها رجل الاطفاء لا يهابالنار حين تندلع فهده مسؤليات انسانية لايتشرف بها سوى من انبت الله فيهم روح التظحية من اجل ان يحيا الانسان لكن السيد العثماني اهابته اعداد المصابين بهداالوباء دون ان يكون في هده المعركة نريد كفاءات وسؤولين يقودون هدا الشب ويكونون وراء الجندي والطبيب ورجل المطافئ في وقت الازمات وان يقبلوا التحدي في يجادالحلول وليس الخلعة

  • Jamal
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:55

    Il faut fractionner les grandes villes telles Casablanca et rabat en zones à risques ou non. Informer la population d'éviter de se rendre dans les zones à risques et bien verrouillées les zones contaminée sauf pour les sorties au travail. Prévoir aussi un seul accès d'entrée et un autre pour la sortie, avec contrôle de la température des personnes sortantes ou entrantes. Même dispositif pour les livraisons des marchandises.

  • فريد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 22:09

    العودة الى الحياة العادية صارة صعبة ،فإدا انتهى الحجر الصحي فاعلم ان الفيروس التاجي اصبح بمثابة القشة التي قصمت ظهر العولمة الاقتصادية . ولكي لا نضل تائهين في حلقة مفرغة فلا بد من إيجاد لقاح ضد هدا الفيروس الغامض من أجل إنقاد البشرية.

  • امين
    الإثنين 18 ماي 2020 - 22:24

    ما لا يقبله العقل لما لا توقف عمل هذه الشركات والمعامل لمدة شهر كامل فقط حتى نستطيع احتواء هذا الفيروس اللهم خسارة مادية أو خسارة آلاف المواطنين وتشريد عائلاتهم. فالوقف تكون نتيجته الحد من انتشار الفيروس وعودة الحياة إلى طبيعتها والعكس صحيح استمرار الشركات أهمها نتيجته استمرار انتشار الفيروس . والآن ما الافضل خسارة شهر ام خسارة مواطنين

  • ahmed
    الإثنين 18 ماي 2020 - 23:01

    Le premier ministre n'a pas eu un seul mot pour les marocains bloqués à l'étranger. C'est une faute et une honte . Le premier ministre refuse de venir aux secours de plus de 20 000 citoyens en détresse. Il nous demande d'être fiers , oui on est fiers de notre Roi que Dieu l'assiste, oui on est fiers de notre pays le Maroc que Dieu le protège de tout mal. Mais on est pas fiers de ce premier ministre qui abandonne nos fils et nos familles dans divers pays et dans une
    crise sanitaire terrible

  • ahmed
    الإثنين 18 ماي 2020 - 23:53

    Ce qu'on arrive pas à comprendre c'est comment:
    – Le Maroc qui accueille chaque année plus de 10 millions de touristes,
    – Le Maroc le plus beau pays du monde,
    – Le Maroc candidat à l'organisation de la coupe du monde à 4 reprises,
    Le Maroc qui a pris des décisions courageuses au début de l'épidémie,
    – Le Maroc leader des pays arabes et africains,
    Le Maroc, Le Maroc ce Maroc n'a pas pu rapatrier ses ressortissants bloqués dans divers pays étrangers . j'aimerai bien vous demander, Mr le premier ministre pour quelle raison ce refus, mais je sais que vous n'allez pas me répondre

  • مريم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:47

    ماتوصلنا بوالو من صندوق الضمان الاجتماعي رغم مساهماتنا الشهرية ولمدة سنين ، بغينا نعرفوا على اي اساس تم اقصاءنا من التعويض عن الفقدان المؤقت للشعل بسبب جاءحة كورونا. واش نسدوا علينا و ناكلوا الحجر

  • unes
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 02:44

    الله يحفظ ويستر جميع المسلمين حتى لي غير مسلمين
    الوقاية خير من العلاج اللهم الحجر الصحي أولا ينتشر المرض الله يستر

  • راجي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:03

    السيد العثماني أنتم رئيس الحكومة ماشي باش تخلع. لكن أنت وفريقك يلزمكم تصور واستراتيجية وإيجاد حلول في وقت الشدة.

  • Galxi
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:18

    ما هو الجهل و ما هي الامية.
    الدولة تحصد نموذجها التعليمي و المعرفي. من يضع الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب. و كيف نرفع درجات من ليست له الجدارة و الاستحقاق. نحن لا نعرف ما هو الاستحقاق. و ما هي المسؤولية و ما هي المعرفة. و الاهم ما هو التوازن و التنظيم. فكيف نلوم الطبيب و المواطن ورجل الامن و هم لم يتعلموا كيفية التصرف و ما هي ادوات التصرف و ما هي واجبات التصرف و ما هي موازين التصرف و فوق كل هدا التجرد في التصرف. الرياضيات علم مجرد لكننا شخصناه حتى صار كحساب اللوتري. حتى حساب الاحتمالات قتلناه.
    فكيف سننزل العدل و الحكم و التقدير و النجاح و نحن قد ضربنا كل القواعد الاساسية التي وضعها الله في الكون. حتى الفيزياء كذبناه و الكيمياء غشينا فيه. اعتذر فكل هدا بسبب ضعف المعرفة و ضعف التصور فالمرجو ان تضعو اناس في المستوى الاخلاقي و المعرفي و المسؤول ادا اردتم ان يتقدم المغرب و المملكة. ابحثوا عن الكفاءات فليس المهم ملا مقعد شاغر بشخص ليس له اساس.

  • بن حمادة محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:30

    غلق محلات الحلاقة ومشكل الكراء كيف يعقل محل مغلق والكراء يسجل على حسب هذا المهني المسكين الذي لاحول له ولاقوة

  • الراي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 06:39

    تمديد الحجر مضر اقتصادياواجتماعيا فالاغلابيه من المواطنين تعا ني الهشاشة ومبلغ الدعم غير كافي وربما رمضان خفف العبء شويه نظرا لما فيه من تازر بين أفراد المجتمع .التدابير التي ستتخذ يجب أن تكون عملية أكثر ومدروسة وتشمل جميع الفئات.

  • صويلح
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:17

    أقترح بناء مشروع مركب سياحي استشفائي يكون قد القاعدة العسكرية ويكون فهاذ المركب مجموعة مستشفيات عندها إمكانيات موازية للمركبات الاستشفائية الجامعية ويكون هذ المركب خصيصا لاستيعاب الحالات المصابة بفيروس كورونا دياول المغرب كامل ويتم نقل كاع المصابين من المغرب كامل إلى تلك المدينة وأنا المدينة الوحيدة فالمغرب ليتاتبان ليا خاصها تحتاضن هذ المشروع الضخم هي مدينة أصيلة، علاش؟ مدينة أصيلة مدينة استراتيجية، والجو ديالها مزيان ونقي ونظيف ويساعد على التخلص من المرض بسرعة، والمدينة مربوطة بشبكة السكك الحديدية وهنا جاتني فكرة، يتبرع المكتب الوطني للسكك الحديدية بأسطول من القطارات الغير صالحة بالنسبة إليهم يتم تجديد تلك القطارات وطلائها بلون خاص وتجهيزها بمعدات طبية واستشفائية وتحويل تلك القطارات من قطارات مدنية إلى قطارات الإسعاف ويتم نقل المصابين من كل المدن التي لديها شبكة السكك الحديدية إلى أصيلا عبر القطار وأما المصابين المنحدرين من المدن التي ليست لديها شبكة السكك الحديدية فيتم نقلها في طائرات إلى مطار العوامرة بالعرائش أو القاعدة الجوية بالقنيطرة ومن تم يتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى أصيلة.

  • الأربعاء 20 ماي 2020 - 01:02

    عبدو فديوركم الصحة هي الأولى إلى مشات الصحة مشا كولشي إلى مشا العيد اجي لاخور بادن الله تعالى اللهم ارفع عنا البلاء يا رب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات