ليلة عصيبة تنتهي بإرجاء عملية ترحيل المغاربة العالقين في سبتة

ليلة عصيبة تنتهي بإرجاء عملية ترحيل المغاربة العالقين في سبتة
الإثنين 18 ماي 2020 - 12:00

ليلة عصيبة قضاها عشرات المغاربة العالقين بمدينة سبتة المحتلة، فور انتشار مقطع فيديو يوثق لموكب من الحافلات التي انطلقت من مدينة الفنيدق نواحي تطوان، كانت تستعد لنقل أفواج من الرعايا المغاربة العالقين في الثغر .. لحظات من الترقب والحسرة الممزوجة بأمل العودة عاشها مئات المغاربة، هم سياح وخادمات البيوت وعمال وبعضهم من المرضى كانوا يتلقون العلاج هناك قبل أن يقعوا ضحية لإغلاق المعبر والحدود عموما.

بدد تضخيم لائحة العالقين بالثغر المحتل كل مساعي عودة المواطنين المغاربة العالقين يوم أمس الأحد، بعدما عمدت اللجنة المكلفة إلى إقحام أسماء أقربائهم وذويهم ممن يقيمون بالمدينة السليبة، إلى جانب اشتراط السلطات الإسبانية ترحيل القاصرين والمهاجرين السريين بملعب “لابيرتاد” والذين يفوق عدد المائة، يقول منصف السعيد محام عن هيئة الرباط وأحد العالقين بالثغر المحتل.

وأضاف السعيد، وهو الذي يكتري شقة رفقة والدته المسنة، أن لائحة العالقين بعدما كانت محصورة في حوالي 300 شخص قفزت إلى 800 شخص؛ وهو ما دفع السلطات المغربية إلى تأجيل إخراج مواطنيها العالقين بسبتة المحتلة.

وأشار المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى فرار عشرات القاصرين والمهاجرين السريين الموجودين بملعب “لابيرتاد” فور انتشار أنباء عن ترحيلهم ولم يعد يتجاوز عدد الموجودين بالقاعة الرياضية سوى 30 فردا بعدما فر غالبيتهم إلى وجهات مجهولة.

وضع مخالف وأقل وطأة يعيشه محمد عبكار، محام بهيئة تطوان، والذي يمتلك منزلا يقيم فيه رفقة عائلته الصغيرة، مؤكدا في تصريح لهسبريس أن المغاربة العالقين أنواع وتختلف معاناتهم بحسب الفئات التي ينتمون إليها، وحتى وإن اختلفت ظروفهم فإن وضعيتهم موحدة تحت عنوان المأساة وقوامها المعاناة النفسية وظروف الإيواء والإقامة المزرية.

وأضاف المتحدث نفسه أن من بين العالقين من احتشد بمحيط مسجد سيدي مبارك بالمدينة السليبة، وبينهم من قصدوا المعبر الحدودي، بعد تداول مقطع فيديو لحافلات الركاب، في انتظار لحظة تاريخية تعيدهم إلى أحضان الأسرة، فيما غاب النوم عن جفون غالبيتهم وقضوا الليلة في حزم أمتعة في انتظار الخلاص، وظلت العيون ممركزة على بوابة المعبر الحدودي تاراخال الموصدة.

وقال المتحدث ذاته إن السلطات المغربية تدخلت عبر وزارتي الداخلية والخارجية لتسهيل عملية إرجاع المواطنين العالقين المحصيين بناء على قاعدة بيانات معدة سلفا تتوفر السلطات المغربية عليها بكيفية دقيقة، قبل أن يتم إلغاء العملية دون تقديم توضيحات أو بلاغ من طرف الجهات الرسمية؛ وهو أخطر ما في الأمر، على حد قوله.

وكشف المتحدث نفسه أن عملية الإحصاء وإعداد لائحة العالقين أوكلت إلى جمعية العنبر التي يسيرها سبتويون من أصول مغربية، وعاب غياب مخاطب رسمي مع المغاربة العالقين؛ الشيء الذي يفتح الباب على مصراعيه أمام تضارب المعلومات وتعميق المحنة، وفق تعبيره.

في سياق متصل، كشفت مصادر متطابقة أن تأجيل السلطات المغربية إرجاع المواطنين انبنى على الخلط الذي تمثل في إقحام قاصرين ومهاجرين غير نظاميين بسبتة المحتلة ضمن لائحة العائدين، في الوقت الذي كان التنسيق يروم حل الملف الحالي والمتعلق العالقين بسبب جائحة كورونا، وأن أي ملف آخر يجب التعاطي معه في وقته وفق مشاورات ثنائية واضحة.

‫تعليقات الزوار

40
  • Corona
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:10

    واش حنا بنادم اولا دجاج رومي المغاربة دائما كرامتهم في الحضيض مع هاد الحكومة

  • مواطن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:11

    حان الوقت للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وبقية الجزر..
    لا يعقل ان تتفاوض مع دولة اجنبية لاستىجاع مواطنين موجودين فوق ترابك.
    كفى من سياسة النعامة نطالب بطرد المستعمر الإسباني من جميع اراضينا

  • خدوج خنيفرة عاجل
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:13

    غريب في بلاد الغرائب والعجائب و المنكر و الزبونية و المحسوبية لماذا إقحام أسماء بعض أقارب النافدين

    المغاربة ساوسية حسب العثماني و بوريطة

  • مغربي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:13

    سبحان الله دائما لن تتغير تصرفاتنا وانانيتنا. الإعلان كان واضحا وضوح الشمس. ولكن الغالبية غشاش من ٣٠٠ إلى ٨٠٠ .
    كيف تريدون أن نتقدم باخلاق رديئة?

  • سام
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:16

    السلطات الإسبانية بسبتة لا يهمها ترحيل العالقين بسبب كورونا فيروس بقدر ما يهمها تطهير المدينة من القاصرين و المراهقين الذين دخلوا المدينة بكيفية سرية
    و عليه فرد السلطات المغربية رد معقول حتى تمثتل السلطات الإسبانية لما اتفق عليه مع المغرب في ترحيل العالقين و لا غير العالقين في الوقت الحالي

  • MRRAKCHI-AUCKLAND-NZ
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:21

    لا أفهم لماذا كل هاته الإجراءات و الخوف من قبل المغاربة. أصلا عدد ضحايا حوادث السير في المغرب أضعاف أضعاف عدد ضحايا كورونا. يجب العيش مع الفيروس و بناء مقاومة جماعية. انظروا الى السويد كيف رفضت الانقياد لهستيريا الخوف.
    اتركوا الناس تعيش، تعود لوطنها، تخرج للشوارع ، افتحوا الحدود البرية و البحرية و الجوية ، افتحوا المقاهي و المطاعم و ارجعوا الحياة العادية و البطولة الوطنية.نقطة أخيرة" أصحاب انها النهاية و النواح " كفاكم تشاؤم اعتقد هناك فئة نكدية في المجتمع، حياتها كئيبة ومع الكوفيد وجدت فرصة عمرها كي يكون النكد جماعي.

  • امغار ناريف امازيغ
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:25

    الصبليون بغاو يقولبو المغاربة وبصفطوليهم الحراكة من جنوب افريقيا والدزاير زعما الصبليون قافزين ولكن معامن جيتو بك اوليدي المغاربة تيقراوها فالسما خلي كولشي تما حتى نيت يعياو الصبليون ويطلب غير السلةبلا عنب

  • زائر عابر
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:32

    بلاد كحلة ومسؤولين ديالها قلبهم كحل

  • حسن حسن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:34

    هد الناس حنا لصوتنا عليههم وحنا لنتحملو تبعات اختيارنا .المهمهدي تكونبداية الوعي والتحلي بروح المواطنة والمسؤولية مرة اخرى .ونفكر قبل مانقع في نفس الغلط

  • Ahmed
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:35

    الفوضى والأنانية والمحسوبية وهلم جرا…كل واحد تاقول أ راسي أ راسي
    وجب على العالقين التنظيم وإلا فل يتحملوا مسؤوليتهم كاملة

  • Saidovic
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:36

    السلام عليكم
    المغرب كان الأول في غلق الحدود وهو الأخير من سيفتحها
    الحزب الحاكم في سبتة المحتلة vox يرد على غلق الحدود تجاريا
    على المغرب خنق اقتصاد المدينة وهو قادر على ذلك
    كغلق الحدود للسلع حتى الخريف
    تسهيل دخول مهاجري جنوب الصحراء
    تقليل الحراسة للقوات المساعدة بجوانب المدينة
    تخفيض تبادل المعلومات الاستخبارية حول الإرهاب مع مدريد
    …. هناك أوراق ضغط كثيرة

  • البوهالي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 12:42

    عجييييب والله منطق العائلة والقرابة وبارك صاحبي يستعمل في حتى في ظروف كهذه

  • stop
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:01

    لي عندو سكن او عنوان في سبتة يجب تركه هناك ,لي عندو في البطاقة عنوان في المغرب يجب ارجاعه وارجاع القاصرين والحراكة المغاربة,ولايجب استرجاع سبتة فهي نظيفة وجميلة ولايجب توسيخها واستعمارها بالفراشة والكرارس

  • ابن طنجة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:03

    اللهم فرج على كل العالقين المغاربة في بلاد المهجر بعدما وجدو أنفسهم مظطرين في البقاء هناك دون معيل ومعين لهم إلا الله وبعض المحسنين بعدما نسيهم وطنهم المغرب وتخلى عنهم في أصعب الاوقات والشدائد يعانون في صمت وموت بطيئ منهم من ذهب للسياحة او الدراسة او العلاج أو صلة رحم لأقاربهم

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:05

    لا يجب فتح معبر باب سبتة المغربي دون التدقيق في هويات المغاربة العائدين حتى لا بندس بينهم أشخاص غير عالقين… بل يجب قبل الاركاب بالحافلات أن تشرف لجنة من الخارجية و الداخلية المغربية على هذه العملية مع التأكد من جوازات السفر و تواريخ الدخول الى سبتة… كما يجب تفسير معنى كلمة عالق..و عدم ربطها بقاطن أو مهاجر سري فتلك مسطرة أخرى… كم عدد ديسلايكات ؟

  • مغربي عالق
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:08

    Le Maroc a humilié les Marocains bloqués dans le monde. Il faut les rapatrier en urgence.

  • ريفت ناس
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:09

    الوضع شديد جدا على العالقين هنا وفي الخارج وبين المدن بسبب الخوف والهلع ما جعل الدول العربية قاطبة تدفع ثمنا غاليا بسبب تهورها والفضيحة أنها تنتظر لقاحا مجهولا لتشتريه فتدفع ثمنه إضافة إلى الثمن الباهض نتيجة الاجراءات غير المعقولة علما أن 87% من الوفيات جراء مرض كوفيد-19 محصورة في أمريكا وأوروبا الغربية.
    أطلقوا سراح العجلة الإقتصادية واتركوا الناس تكتسب مناعتها الطبيعية كما فعلت وتفعل مع أمراض أشد من كورونا مع محاولات عزل الفئة الضعيفة والتعليمات الوقائية.
    إن ما يجري لا علاقة له بصحتنا إذ لو كان الأمر كذلك لرأينا منذ أمد بعيد تحرك الدول ضد الأمراض وعلى رأسها أمراض النفس والعقل التي تسببها انتشار واستعمال المخدرات وكذا التهميش والفقر.
    إن احتقار الضعيف ستدفع ثمنه يوما ما وبطريقة ما لأنه سيضرب ضربة غير مباشرة لا يعرف أصلا أنه يوجهها إذ تنتشر كورونا في هذه الساعة بشدة في نيويورك بسبب الضعفاء الذين هم كذلك بالفقر والهشاشة وقلة الوعي. من المسؤول عنهم في بلد الوولستريت؟ هنا تفهم أهمية الرعاية الصحية العمومية وأهمية المدارس العمومية.
    أما ما حدث بسبتة نفس ما حدث بمليلية بسبب لا تنسيق لا تنظيم.

  • mre
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:14

    اسبانيا تشترط على المغرب ترحيل المهاجرين الغير القانونيين كذلك و الذين هم ليسوا عالقين و تأوي الباقي في ظروف الحيوان و في أرض يعتبرها محتلة.
    أقسم بالله العظيم لم أر في حياتي دولة مذلولة كالمغرب خلال أكثر من 45 سنة من الهجرة.

  • مغربي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:17

    اللهم فرج عنهم يجب على الدولة ان تفعل كل شيء من أجل إرجاع هؤلاء الغلبة لدويهم فبل هذا تاعيد المبارك و ارجو من هسبريس النشر

  • كمال
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:21

    خاصنا غ الثغرة من 300 ل800 مازال خاصنا الوقت باش نتغيرو اظن 2080

  • zine marouan
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:23

    لا ازيد على أن أقول عيب وعار على الحكومة المغربية بهدلات بكرامة المواطن حتى ولينا كنتعايرو بالمدلة أمام ليسوا وليماييسوا بصمة عار

  • محمدين
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:29

    اظن ان السلطات المغربية تحاول تدارك الاخطاء التي وقعت في ترحيل العالقين في مليلية بحيث استغله نافذون وعلى رأسهم رئيس حضرية الناظور الذين كان من بين العالقين في إقحام أشخاص نافذين مقيمين وعائلاتهم في المدينة السليبة على حساب الحالات الحرجة والهشة مما تسبب في سخط عارم في اقليم على منصات التواصل الاجتماعي

  • بائع القصص
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:41

    حتى 500 من الأفراد الآخرين مغاربة عالقين في مليلية سواءا كانو حراك ام لا، تأجيل يوم ارجاع المغاربة يؤكد كما من مرة مدى احتقار المسؤولين للمواطنة ودهس كرامة المواطن المغربي تحت الاقدام.
    حكومة البيجدي هي حكومة المذلة الاهانة لقد طالت اياديهم نتمنى أن تحل 2021 عاجلا لكي تنتهي هذه المآسي…

  • Omar Tánger
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:46

    المغرب بلد مستقل وحر وله سيادته كاملة ولا يقبل المساومات ولا ان تفرض عليه امور من اطراف اخرى. قرار ارجاع مواطنيه من سبتة كما جرى في مليلية قرار صائب ولكن عندما يتم خلط الأوراق هذا غير مقبول ولذلك تراجعت السلطات المغربية عن هذه المبادرة. هناك جهات في سبتة كجمعية المغاربة بتنسيق مع حكام سبتة الذين يريدون التخلص من الحراكة والقاصرين بادماجهم في الموضوع. غير معقول. المغرب له الحق في ارجاء العملية الي وقت لاحق.

  • Rayanrayan
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:51

    المغرب كايعرف آش كايدير ماشي غير جا أ حبس الناس راه اسبانيا بغات تلعب قالب و لكن هيهات هيهات هادا راه المغرب و من لا يعرفه عندو السيادة ديالو ما يمكن شي دولة تجي تضحك عليه و تفرض عليه آش ادير

  • soufiane
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:52

    اخي العزيز انت مخطئ في طلب إرجاء سبتة و مليلية
    أخي سبتة و مليلية مصدر رزق ناس في شمال يوفرون العمل والصحة والمعيشة الكريمة للمغاربة انت تريد تجريد وحرماننا من صحة و العمل بطلبك هدا واش عارف اش تتقول الا رجعتوهم راكم ضيعتو ناس في العلاج المجاني التعليم المجاني توفير العمل العيش الكريم الأمن واستقرار و.و.و
    و غير سمح ليا

  • ضد الضد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:52

    قرار المغرب هو الصواب بعينه. يجب ترحيل الاشخاص العالقين من وباء كورونا. اما القاصرين و المهاجرين السريين فهناك قضية اخرى وجب مناقشتها من بعد اللهم ان كان هذا المهاجر السري او القاصر هو من يريد الرجوع الى الوطن و يبجب استفساره من لدن لجنة مكونة من مواطنين مغاربة و ليس اسبان بعد التأكد من هويته و مغربيته و التعرف على عائلته . برافو الحكومة المغربية لا نقبل الا من يتم الاتفاق عليه . و لماذا ذوي المغاربة العالقين يريدون هم الاخرين بالدخول الى المغرب رغم انهم يقيمون في سبتة يجب ان يلتزموا منازلهم حتى يتم فتح كل الحدود .

  • سبتة ومليلية
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:54

    إلى 2 مواطن
    ذكرت (حان الوقت للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وبقية الجزر)
    وهل الطريقة التي تتعامل بها السلطات المغربية مع مواطنيها يشجع سكان الثغور المحتلة على الإنظمام إلى دولة تحتقر مواطنيها؟

  • سعيد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:58

    عندما تتدخل السياسة في الانسانية بضيع كل شيء قالإسبان يتعاملون معنا بسذاجة وبدون قانون أو تخطيط ولكن هيهات الوضع تغير فبما ان الجانبين التفقى على دفعت 300 حتى يسهل إخراج الجميع بطريقة وقائية ارادت اسبانيا إقحام الجميع للإخلاء بمسؤوليتها. فلا آستغلال الانسانية في سياسة أكل عليها الضهر وشرب

  • ميلود
    الإثنين 18 ماي 2020 - 14:10

    الى خدوج خنيفرة عاجل صاحب التعليق
    ليسوا أبناء بالضرورة اشخاص نافدين بل قد يكون بينهم ناس من الشعب لهم علاقات مع المتدخلين
    لو كانوا فعلا نافدين لما تم توقيف العملية
    كفى من الخطاب الذي يجعل من كل المسؤولين شياطين وكل الشعب ملائكة
    أصلا نسبة كبيرة من مشاكل المغرب سببها فئات عريضة من هذا الشعب المتخلف : الأنانية الطمع الغش وعدم اتقان العمل
    الا تعلمون ان 90 في المئة من المسؤولين هم نتاج الشعب
    فكفى من الباس الحق بالباطل عن جهل او بسوء نية

  • ابوطارق
    الإثنين 18 ماي 2020 - 15:36

    الحكرة واللزبونية والتملق شعارنا كييف ان تخصص طائرة … لنقل صهاينة الى ااسرائيل وبكرامة وواحتراام فيما هناك مغاربة عاالقون مذلولين هنا وهنااك

  • karima
    الإثنين 18 ماي 2020 - 16:51

    إلى Saidovic.
    حزب Vox ليس هو الحاكم في سبتة, بل الPP, لديه 9 مقاعد, وPSOE
    بعده 7 مقاعد..أما Vox لديه 6 مقاعد فقط, من أصل 25.

  • فقط راي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:09

    رد لصاحب التعليق 1و2المفروض نحافظوا على المدن اللي بين يدينا ونحاولو نتعلمو نكونو مسؤولين ومتحضرين بدينا الحق اللي هو دين الحضارة ومنوسخوش الطرقات ومندفلوش ومنتنخموش فيها لاننا شعب الدفال الشيء اللي تدفع عليه ضريبة فالغرب ياحسرتاه ونحاولو نجمعو زبلنا ومانبقاوش نقولو الدولة مكتنقيش وووووو…من بعد عاد نتكلمو على تحرير المدن السليبة اللي المغاربة كيسترزقو الله منها بالمعقول ونكون ايجابيين مشي اي حاجة نقولو الدولة الواحد يحاول يغير من نفسه يجي وقت تلقى كلشيء تغير الدولة معندهاش عصا موسى دير ابراكادابرا الى المواطن مستهتر اش عندها ماديرلو الا الى كان شي اختراع يبدل العقل ويبرمجو وشكرا

  • احمد سالم
    الإثنين 18 ماي 2020 - 18:15

    كان على الدولة المغربية ان تبعث لجنة من وزارة الخارجية الى داخل سبتة ولديها لائحة العالقين في سبتة بسبب غلق الحدود والذين يوريدون الرجوع الى المغرب واما الذين لا يوريدون الرجوع الى المغرب فهم احرار وعلى هذه اللجنة الوقوف على الحافلات حتى يركب جميع من في الائحة بدون زيادة

  • مهجر
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:09

    تقولون القاصرون و الحراكة لا ثم لا هل تعرفون ان القاصرين يتسببون في الجريمة التي من بعدها يدفع ثمنها الجالية اااه نسيت النظام و الاستخبارات هم من يعينون الشمكارا باش اخركوا و احرقو الجالية باش اربح حزب متطرف لن ننسى و لن نتسامح

  • العابر
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:07

    بصمات سلطات سبتة واضحة في هذه العملية .السبتاويون من اصول مغربية بتواطئ مع سلطات سبتة اقحموا في اللائحة التي اعدت اسماء القاصرين و القاطنين في سبتة و هذه امور يجب ان تعالج في اطار منفصل بتنسيق مع السلطات المغربية.انها لعبة قذرة لكن مسؤولونا كانوا في المستوى و اجهضت لعبة الجبناء حين اجلت العملية. لعبو معانا بالواضح راه تحراميات ماواكلاش معانا.

  • بلال
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:57

    Nosotros no tenemos nada que ver con las disputas y la no organizacion de los 2 paises somos turistas y creo que todos los turistas han vuelto a sus paises y asus casas menos nosotros los maroquies que nos hemos quedado entre la falta de responsabilidad de otmani y la politica inmigratoria del gobierno ceuti . Es una verguenza tener que otilizarnos como cebo en esta situacion

  • الحجر الصحي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 23:28

    مفهوم العالقين في الحقيقة يعني من سافروا إلى الخارج لأي غرض ظرفي، وهم من كانوا موضوع طلب العودة إلى الوطن وليس المقيمين بتلك الديار.
    وبعد الحسم في فك محنتهم، اختلطت الأمور وأصبح الوضع لا يطاق وغير مقبول، لأن العالم كله في حجر صحي ولم تقم أي دولة بترحيل المقيمين بل العالقين.
    فكيف نطالب دولتنا لتكون الاستثناء؟. وأعرف أن هذا الكلام لا يرضي الكثير، ولكن هذا هو الواقع وهذا هو المنطق، إذ لا يعقل أن البلاد في وضع لا تحسد عليه ونحن نطالبها بأمور قد تؤدي بالوضع إلى الكارثة وتحمل أعباء هي في غنى عنها حاليا.
    لندع العاطفة المغلوطة جانبا ونتحلى بالعقل والمنطق.
    شكرا لهيسبريس على النشر.

  • bellouchi
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:07

    لا أحد من الحكومة أو الممثليات الدبلوماسية أو الاعلام أو البرلمان أو الجمعيات… نظر أو تحدث عن الجالية العالقة في المغرب منذ مارس والتي تريد العودة الى مقرات عملها وسكناها وعائلاتهافي أوروبا وباقي الدول .إذا هي في ضغوط سواء في بلدها أو بلد المهجر من خلال ضغوط رب العمل وأصحاب الكراء ، وفواتير الماء الكهرباء الضرائب الغاز…إفتحوا لهم المجال الجوي للعودة الى مقرات اقامتهم باوروبا لأنكم تنكرون الجميل بعد أن قمتم بحلبهم طلية السنين الاخيرة

  • هارون غارثون
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 09:17

    لاتفكروا أبدا في مقارنة الأسياد بالعبيد، اليهود المغاربة خصصت لهم طائرة إماراتية فاخرة لإجلائهم وتم استنفار المطار لأجلهم وتم توفير لهم كل سبل الراحة والعبور السلس إلى المدرجات لأن أولائك "يهود" ياسادة إنهم علية القوم وأما المغرب راه تفوبر عليكم مزيان وصافط ليكم الكيران لتحضركم من سبتة ومليلية وأقسم بالله العلي العظيم الذي خلقني لو كنت مسؤولا عن عملية الإجلاء لجعلتكم تدخلون إلى التغر المغربي مشيا على الأقدام.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين