فنانون مغاربة يدعون المغاربة إلى المكوث بالمنازل

فنانون مغاربة يدعون المغاربة إلى المكوث بالمنازل
الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:35

حرصا على المشاركة في تنمية الوعي بضرورة الالتزام بتدابير الوقاية الصحية للحد من انتشار وباء “كورونا”، يشارك فنانون مغاربة في حملات توعوية توصي بالبقاء في المنزل إلا للضرورة.

وعبر مقاطع مصوّرة انتشرت في الأسبوع الجاري على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، دعت وجوه فنية ورياضية وإعلامية بارزة المغاربة إلى الاتحاد ضدّ الوباء بالالتزام بالبقاء في البيت.

وتظهر في هذه المقاطع وجوه فنية من قبيل إدريس الروخ، وسعيد موسكير، ومنى فتو، وحام عمور، تنادي بالعامية المغربية والأمازيغية بالتّكافل من أجل الانتصار على الوباء.

وتقول الوجوه المشاركة في هذه الحملة إنّ البلاد تعيش ظرفا صعبا جدا، يجب أن يتحد خلاله مواطنوها ويتضامنوا لحماية أنفسهم، وحماية محيطهم، بالبقاء في المنزل خوفا على صحة الجميع، خاصة المسنّون.

وتضيف هذه الرسالة المصوّرة: “إذا دعتك الضرورة إلى الخروج، تعامل بحذر، واترك مسافة للأمان بينك وبين الناس”، قبل أن تجمل قائلة: “كلنا يد واحدة، وكلنا مسؤولون، من أجل سلامتنا، ومن أجل سلامة الناس الذين نحبّهم، والسلامة مسؤولية الجميع…”.

ولم تكن هذه المبادرة الوحيدة التي شارك فيها فنانون مغاربة بارزون للدعوة إلى الالتزام بإجراءات الوقاية، فقد نشر مبدعون على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي نداءات لـ”البقاء في المنازل، وعدم الخروج، ومساعدة الدولة التي تقوم بمجهودها وما عليها لتخفيف عبء هذا الفيروس، عبر التضامن.. وتجنب “اللّهط” في اقتناء الطّعام.. وغسل الأيدي جيدا وتعقيم ما نمسّه من أشياء…”، وفق تعبير الممثّل محمد الشوبي.

تجدر الإشارة إلى أنّه في ظلّ “الظّروف الاستثنائية المترتّبة عن وباء كورونا المستجد في العالم وفي بلادنا”، دعت نقابة مهنيي الفنون الدرامية كلّ الفنانين والفنانات إلى استثمار قيمتهم الاعتبارية ووضعهم الرمزي للمساهمة في تعزيز التّضامن الوطني والإنساني في هذه الظروف الصعبة.

وسبق أن نادت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية الفنّانين إلى الامتثال لكلّ الإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية المعنية لمواجهة فيروس كورونا، وأهمّها تجنب التجمّعات واتّخاذ الاحتياطات اللازمة، والالتزام بشروط الوقاية الضّرورية؛ مع “التتبّع اليومي للمستجدّات…والمساهمة المواطنة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في نشرها، والتصدّي لكلّ المظاهر غير السوية التي تنشأ في مثل هذه الحالات الطارئة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • عمر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:48

    بادرة طيبة. لكن نريد حملة لمساعدة من فقد عمله. بالمناسبة اين نجوم الكرة . لا حس لا خبر. هنا تبان الوطنية ماشي الجري في ملاعب الكرة. دبا اللي خصك تلعب من أجل الوطن أفلان . أسي العميد الحالي و و السابق.

  • بقا في دارك
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:56

    نعم فكرة حسنة لكن الاحسن لو ساهم هؤلاء الممثلون والرياضيون الذي يربحون الأموال الطاءلة دون أن يؤدوا ولو درهم للخزينة كضريبة على الأرباح اما الوقاية فوزارة الصحة الله الحمد قاءمة بعملها مشكورة نريد تضامنا ماديا هذا هو التكافل والتازر الحقيقي لشراء المستلزمات الطبية وتجهيز المستسفيات وكذلك التكافل الاجتماعي لجمع شمل اسر أصبحت بدون شغل اما مسألة الكلام بدون تضامن فعلي ومادي تبقى ناقصة خلاصة القول لهذا الوطن العضيم رجال يحبونه وسيتكفلون به

  • فؤاد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:57

    أنا لم أفهم كيفاش نبقاو في منازلنا..!! أنا موظف بجماعة ترابية وعندي اتصال مع المرتفقين… واليوم ذهبت إلى مقر العمالة لحظور اللجنة الدورية للبث في رخص البناء الخاصة بالمواطنين….صراحة أحس أنني معرض كثيرا للعدوى بسبب مخالطة الناس….كيف ألتزم الجلوس بالمنزل..؟؟

  • hajji
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:57

    قوليهوم اساهمو فالصندوق براكا من النصائح.
    فين فلوس السهرات الا فلوسهوم دايزين فالخير

  • الله يحد الباس
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:00

    الناس كتساهم في الصندوق المفعل للازمة والفنانين كيوصيو المواطنين باش يبقاو في ديورهم و سيروا ساهمو اولا سكتونا

  • كاين الحل
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:00

    بما ان الحدود مغلقة الان نعرف عدد المهاجرين الذين دخلوا مؤخرا للمغرب لماذا لانقوم بفحصهم لان اغلبهم يعمل ولهم مناعة جيدة ولكن قد لاتظهر عليهم اعراض وقد تكون نسبة منهم مصابة ولاتدري مما يشكل خطرا كبيرا على الاخرين ويكون قد فات الاوان لاقدر الله والله يحفظ بلادنا والمغاربة في الداخل والخارج اريد من القراء ان يدعموا فكرتي اذا كانت صحيحة وتنفعنا وشكر

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:00

    ونحن بدورنا نوصي هؤلاء الفنانين بالمكوت في منازلهم ، وترك الجهات المختصة تقوم بعملها

  • Moha
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:06

    ندعوا الفنانين والرياضيين الأغنياء و كذا رجال الأعمال الى المساهمة في صندوق التضامن لمكافحة فيروس كورونا

  • ورديغة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:13

    على قنواتنا التلفزية ان تختار برامج تترفيهية وفكاهية لكي يستانس بها القاعدون في المنازل حتى لايقنط الجميع والتقليل من ترويج اخبار هذا الفيروس لان اخباره تزيد القاعدين حزنا

  • mouna
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:16

    بغينا مساعدات للناس والفقراء ليغلات عليهم الكمامات والمواد تطهير والتموين وتعانو الصندوق ديال كرونا أما الاغاني راه كلشي كيعرف يدندن

  • عمي لحسن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:21

    انا تنقول للفنانين والفنانات المغاربة إطلقو الحبة والسلام

  • ouahidmohame
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:26

    أش غدي تعطيوهم راكم عارفين معضمهم مياومين ومتبوعين ااكراء والضوء والماء والمعيشة و…..

  • من خارج الوطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:33

    و أين هو المدرب الوطني لكرة القدم و مساعديه الذين و الآخرين الذين يتحدثون عن الوطنية ؟؟؟!!!

  • mohamed
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:36

    هادشي علاش قدّرهم الله؟! باز. غي يديوها فراسهم. الحمد لله البلاد فيها دكاترة و متقفون و مسؤولون و باحثون ليعطونا النصائح و الدعم اللازم. منين تفوت الازمة، اجيو غنيو و خودو اموال سهلة.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:36

    وريونا حنة يديكم بالمساهمة لفائدة الناس لي كانوا خدامين في القهاوي والاماكن ديال السهرات لي تسدات ولي كنتم تستخرحون منها الاموال الكثيرة
    راه الناس بقاو بلا مدخول.
    الكلام موجه ليك اولا يا حاتم عمور.وحتى ل ادريس الروخ وغيره من الفنانين المرفحين.

  • السهيلي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:37

    نعم بادرة طييبة والوقاية خَيْرٌ من العلاج،
    ولكن كيف يعقل كاين لي قوته اليومي هو خروجه كل نهار للعمل، كاين لي عليه كريديات وطريطات والكراء واشياء كثيرة ،هل هذه الأشياء يعني لن تنتبهوا لها،
    جزى الله وزرات الصحة والمسؤلين على هد البلاد هوما من يعطون الأوامر والسلام ،

  • hassan
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:48

    كلام معقول و منطقي ان نبقى في بيوتنا لمحاربة انتشار الوباء.مهما فقرنا فنحن واعون و حاصلون على شهادة التعليم العالي…لكن ان مكثنا في بيوتنا ماذا سناكل ?صحيح البطن الملئ لا يحس بالامعاء الفارغة…فموة محقق من كرونا خير من عذاب البطالة و التهميش.
    رجاء انشري يا هسبريس فقد ضقت ذرعا من عدم نشر تعليقاتي

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 00:01

    لكن هناك شيء ضروري لا يجب إغفاله وهو فيتامين D المقوي للمناعة وخصوصا مع هذا الفيروس وهذا الفيتامين مصدره الشمس فلا يمكن سجن الأطفال كامل اليوم داخل البيوت..

  • سمير
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 00:09

    الوطنية تستدعي التضحية والتكافل

  • سمير
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 00:13

    ليكن الله في عون من فقدوا عملهم و مصدر رزقهم

  • محمد
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 01:16

    بغيناكم تساهموا فصندوق لأسس جلالة الملك أما الهضرة الخاوية معندنا مندرو بها وش سمعتو كلشي راه فدارو شاد عليه الباب بغيناكم تعانوا الشعب ماديا ليس معناويان

  • mol afakar
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 02:11

    مبادرة طيبة من الفنانين هي ان يتعاونوا مع المحتاجين و الطبقة الكادحة اصن ان هذه هي الوطنية و التمغرابيت

  • احمد
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 03:16

    مزيان خصكم تساهمو ماديا و تعاونوا الناس المحتاجة لأنكم عارفين ان مجموعة من الناس مفحالها فالأيام العادية فما بالكم فهذه الظروف و شكرا على كل حال

  • المرابط
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 05:03

    صراحة قديما كانت هناك امثلة شعبية هادفة وكنت اسمع واحد المثل خطر ببالي " صْخَّر المْعكَاز يْفتي عليك الرَّيْ " نعم نصيحتكم في محلها وماذا عن تضامكم المادي راكم ديما في جولات داخل وخارج الوطن فين تهلالكم في المنصات عندما تصيحون نحبوكم أجمهورنا ونبغيوكم نتوما كلشي بالنسبة لنا وزيد وزيد .. ولا غير تحبو فلوسنا إوى بانو تانتوما بانو وتعاونو من أجل محاربة هاد المعضلة.

  • الحق يقال
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 08:58

    الحق يقال شحاااال من فنان لاباس عليه وبالزااايد ومكيحتاش للمعاونة ..تخص الفنان يتعاون مع خوه الفنان حيث السائق والجارسون والعامل حتى هو واقف شكون لي غادي يعاونو ؟
    أما هذاك لي كيستنى موازين باش يدخل 100 ولى 200 مليون وتخصو المعاونة راه مكيحشمش…المعاونة هي تعاونو مع الصندوق د الأزمة.

  • منى
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 13:13

    بادرة ممتازة لكن البلاد اليوم محتاجة الى التبرعات ايضا لكي تتمكن من رعاية المصابين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات