إغلاق المساجد يفتح باب "تكفير سلفيين" .. ورفيقي: "فتاوى بهلوانية"

إغلاق المساجد يفتح باب "تكفير سلفيين" .. ورفيقي: "فتاوى بهلوانية"
الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:40

موجة الطمأنة التي سادت الصفوف بإغلاق مختلف المرافق الحيوية التي تشهد ازدحاما لم تكن بنفس الوقع بالنسبة للمساجد لدى العديد من الوجوه السلفية، فقد عبر العديد من الدعاة عن رفضهم الأمر بمسوغات مختلفة، امتدت حتى التكفير.

وخرج الوجه السلفي عبد الحميد أبو النعيم لاعتبار ما أقدمت عليه السلطات كفرا بعد إيمان البلد، فيما انبرت أصوات أخرى لاعتبار الفيروس عقابا إلهيا مس الكل، ومنبها من عقاب يطال من تسميهم “الجانحين”.

ورغم نسب المشاهدات العالية التي حققتها مقاطع السلفيين، إلا أن موجة انتقادات واسعة طالت خرجاتهم، خصوصا في ما يتعلق بتكفير القرار، إذ استعرض معلقون أسبابا ضرورية متعلقة بمحاصرة تفشي الوباء تفترض ملازمة المنازل.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها أبو النعيم بخرجات تكفيرية، فقد سبق ورفض مطلب المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، كما اتهم العديد من المفكرين والباحثين بمعاداة الإسلام، بالإضافة إلى مهاجمته العديد من المنابر الإعلامية المغربية.

وفي السياق، أورد محمد عبد الوهاب رفيقي، باحث متخصص في الشأن الديني، أن “ما يصدر عن أفواه بعض الدعاة أو الشيوخ خطير جدا، لكن لا ينبغي أن يشغلنا عن الحملة التي أطلقها المغاربة بشأن فيروس كورونا”، مثمنا عمل الدولة والمجتمع المدني والأطقم الطبية.

وأضاف رفيقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مثل هذه الخرجات لا يمكن وصفها سوى بالبهلوانية، ولا علاقة بها بالمنطق الديني”، مشددا على أنه “في طاعون بلاد الشام حاول البعض أن يستدل بمسألة القضاء والقدر، لرفض الابتعاد عن المنطقة، فأجابهم عمر بن الخطاب: نحن نفر من قدر الله إلى قدر الله”.

وأشار المتحدث إلى أن التعامل مع الأوبئة يقتضي الاحتياطات حتى داخل أماكن العبادة، مسجلا أن “الحفاظ على الأنفس مقدم كليا على أداء الشعائر، فصلاة الجماعة ليست فريضة، بل شكل من أشكال أداء فريضة الصلاة”، وزاد: “على المشتغلين بالحقل الديني تزكية خطوات السلطات”.

وأكمل رفيقي قائلا: “يجب منع التجمعات في جميع الأماكن”، مطالبا السلطات الأمنية بالاستمرار في عملها، والتعامل بشكل صارم وحازم مع مثل هذه الخرجات المتكررة.

‫تعليقات الزوار

107
  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:52

    ومن يأبه لهؤلاء. دعهم يخوضوا ويلعبوا

  • استاذ جامعي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:54

    على السلطات ان لا تلتفت الى دعاوى هؤلاء الكراكيز والدمى ، الدولة هي المؤسسة الاولى والاخيرة باتخاذ القرارات المناسبة في الاوقات المناسبة ، هثل هؤلاء المتخلفين الذين يعيشون بيننا ببطونهم وفروجهم لكنهم يعيشون بعقولهم وافكارهم في العصور الجاهلية الاولى يجب ان لا يلتفت اليهم الناس وان لا ينصتوا اليهم . للدولة وسائلها التي لايملكها سواها وولي الامر اولى بالاحكام والقرارات . والاصلح للناس ان يهتموا بامور وقاياتهم ووقاية ذويهم ولابأس بالذكر وكثرة الاستغفار فهي معينة على دفع البلاء والشرور

  • نصيحة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:55

    منعت الصلاة في المساجد:
    فلا تتركها جماعة في البيت مع أهل بيتك لتعم البركه وتكُن بيوتنا عامره بذكر الله والصلاة ..
    وهي فرصة لإعادة تنظيم الأسرة وتربيتها على العودة لله عند حدوث البلاء….فاللهم اكشف الغمة وارفع البلاء عن الامة.

  • Kénitra city
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:55

    هم فقط تجار الدين .. والآية من القرآن كافية لرد على كل اتهاماتهم ..
    ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة
    وايضا .. ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا

  • سعودي وافتخر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:56

    من الخطأ إلصاق كل تشدد وغلو بالسلفية . حيث أن السلفية هي الاقتداء بالسلب الصالح . نحن في السعودية سلفيون ومع ذلك عطلت صلاة الجماعة في المساجد . هؤلاء الغلاة يشوهون سماحة الدين . ففي حال المطر أو البرد الشديدين يجوز للناس الصلاة في بيوتهم . فما بالك بفيروس مثل كورونا. هؤلاء لديهم غلو في الدين .

  • sami
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:56

    Les Salafistes sont des gens du "Stone-Age "pas plus

  • المعتصم بالله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:58

    الله يجازيكم بخير دعونا من هذه الخرجات التي تدس ما تدس وتعلن ما تعلن، البلاد الآن في حاجة للوحدة والإتحاد أكثر من ذي قبل، خلونا من الحسابات السياسية الفارغة التي لن تجدي نفعا.
    غير يا إما خطاب إعلامي يوازي المرحلة والأزمة التي نمر بها و إما السكوت فهو أحسن من التدافع واستغلال السقطات من هذا وذاك بدون أي فائدة، شي كيقول اخنوش كيمارس السياسة شي كيقول العثماني يجاريه، اسيدي المهم هو ما يقدمونه لنا كشعب في تجاوز الأزمة مع اختلافنا مع ذاك وتوافقنا مع ذاك
    اتمنى تحضير روح المسؤولية والوطنية نتجاوزو الأزمة وديك الساعة لي بغا يزغرت يزغرت.

  • إبراهيم المعلم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:58

    إذا كان رئيس اتحاد علماء المسلمين أفتى بأن الأمر جائز ولا غبار عليه مادخل أبو النعيم في المسألة وهو الذي لايتقن حتى باللغة العربية؟

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:00

    ‏أفضل ما يمكن عمله في الظروف الحالية،
    الأخذ بحديث النبي ﷺ حين سُئِل: ما النجاة؟
    قال:
    ‏١- *أمسك عليك لسانك* (لا للإشاعات)
    ‏٢- *وليسعك بيتك* (البقاء في المنزل)
    ‏٣- *وابْكِ على خطيئتك* (الاستغفار والدعاء)
    وما قاله الشيخ أبو النعيم بخصوص إغلاق المساجد (إن كان قد قاله ) فقد أخطأ. أما ما قاله بالنسبة للمساواة في الإرث بين الذكر والأنثى فهو صحيح لأن النص القرآني واضح وصريح كما السنة النبوية واضحة وصريحة في تقسيم الإرث.

  • MCO
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:00

    نعم نحن ضد ما قاله هاد أبو نعيم لأن إغلاق المساجد مؤقتا في هذا الظرف واجب.. لكن ما لا أفهمه لماذا المقال تظمن "ورفض مطلب المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة"… هاد النقطة جميييييع المغاربة ضدها بغا يكون كورونا أو ما يكونش. إذن لا داعي لخلط الأمور لأننا ببساطة " عايقين و فايقين" … و تكرار : نعم لغلق المساجد … مؤقتا.

  • عبدالله بن علي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:00

    مثل هؤلاء المدعون بالسلفيين هم من يسيء إلى الإسلام… الأمور واضحة وكل الدول الإسلامية اتخذت كل الإجراءات لدفع البلاء والضرر عن المصلين كما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث

  • Mosi
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:01

    مشكلة السلفيين المنغلقين المتزمتين المتجمدين عقليا و ضميريا هي انهم يعتبرون القرآن الكريم هو كل ما استطاع الله قوله عن دينه..تعالى ذلك عنه سبحانه و هو القائل: قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي.

    اريد ان أسأل انصار ابو النعيم الجاهل…ما حكمة الله في قصة سيدنا موسى مع الخضر..وما حكمته تعالى في اباحة الخمر اولا ثم تحريمه في الأخير.

    من البديع ملامسة رحمة الله بعباده و خلقه و سماحة دينه و ووسعه لكل الخلق..ومن المخزي و المثير للتقزز رؤية كيف يجتهد بعض الجاهلون المتزمتون في اظهار الله على انه غليظ و غير رحيم لا يعرف الا العقاب و العذاب…
    تعالى الله عن ما تظنون به ايها الارهابيون الضالون…تعالى سبحانه علوا كبيرا هو الرحمان الرحيم.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:02

    لو التزم هؤلاء الصمت لكان خيرا لهم، الجهات الوصية قامت بالواجب من أجل صحة المواطنين وهذا من حفظ النفس الذي هو من كليات الشريعة، نسأل الله السلامة لنا ولكم جميعا احبابي

  • السلفية منهاج وليست حزبا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:03

    المدعو ابو النعبم لايحوز نسبه للسلف بشيء،لان منهاج السلف هو طريق النبي صلى الله عليه وسلم وكذا صحابته رضوان الله علبهم.والمدعو منهاجه طريق الخوارج الذين كفروا عليا رضي الله عنه،واليوم يعيتون في الارض فسادا بافكارهم التكفيرية!!!

  • ياسين الفكيكي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:03

    حين كنا نطالب بتخصيص ولو ربع الميزانيات المخصصة لبناء المساجد وفرشها وتكييفها و زخرفتها لبناء مستشفيات كنا نتهم بالكفر و العلمانية و الزندقة، للاسف هانحن وصلنا لليوم الذي نصلي فيه في بيوتنا و قد لا نجد سريرا او مستشفى نتعالج فيه لا قدر الله! المتدينون مجانين ومرضى نفسيا هم هكذا وهكذا كانوا منذ البداية وهكذا سيظلون! الذين يعرفون الله حقا يعرفونه بصمت و بسرية و ليس بالضوضاء والضجيج و الفلكلورية و يدركون ان الله اعظم واكبر ان يتم سجنه داخل اربعة جدران و الاهم من ذلك ان الذين يعرفون الله هم الذين يعرفون الانسان و يعرفون قدره عند الله و يخدمونه لان خدمة الانسان هي منتهى رضا الإله سبحانه. الازمة الحالية اظهرت اننا بحاجة للعلم و العلماء والمختبرات و الاطباء فهي سبيل نجاة البشرية اما الدجاجلة و الكهنة و المشعوذين فقد انفضحت تجارتهم فلا حبة سوداء و لا زمزم و لا سبع تمرات و لا بول بعير ولا ماء مقدس ولا زيت ولا رقية تنفع اليوم فاليوم لا يصح الا الصحيح و الصحيح هو التوكل على الله والاخذ باسباب النجاة و هي اتباع العلم و المعرفة و نسأل الله ان يرفع عنا هذا البلاء و يرحمنا برحمته و يشفي جميع عباده.

  • nabil
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:05

    لا يمكن غلق المساجد بيوت الله من اجل الانفلونزا الموسمية العابرة , ليس كل مريض بالسعال او الحمى يعني انه مصاب بكرونا , افتحو المساجد للمسلمين ان كنتم تؤمنون بالله,

  • البجعدي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:05

    أنا كمسلم عند المسيحي و اليهودي كافر إذهبوا عند المسيحيين و اليهود وإسألوهم لماذا ؟؟؟

  • رياض
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:05

    ان من يبيحون شيئا يعتمدون على سند ،ومن يرفضون ايضا يعتمدون على سند،ليس هناك قرار ينزل من السماء او يولد من عدم،هؤلاء شيوخ الضلال والبدع ،الدين الاسلامي ليس دين سب ولعن،اتمنى اقبارهم واخراصهم الى الابد ،ان من لقنوكم هذه المذاهب ،هم الان يلحسون كابات اولياء امورهم او يقبعون في غياهب الجب.

  • كوررنا فيروس
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:10

    تفكير جد متخلف يدعو الى التهلكة بالله عليك اياها الرجل الفاهم الم تقرا:(ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكة).ودين الله يسر وليس عسر .كفاك سفسطة.

  • غيثة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:10

    خالف تعرف سبحان الله هده هي سياستهم، فأين تضامن المسلم مع أخيه المسلم أين روح المسؤولية لو بحتنا عنه لوجدناه طول اليوم جالس يعقم يديه خوفا من كورونا، فالعالم كله على قدم و ساق يسابق الفايروس حتى لا ينتشر على نطاق واحد

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:10

    في صراحة الأمر وجب أخذ التدابير اللازمة معه، فبدل القيام بأعمال إيجابية، الإنخراط في المجتمع وقول كلام صائب وفي اصميم، يخرجون الأذى بأفواههم فالله موجود في كل مكان ويمكن التعبد في أي مكان.براكا من "الفهامات الخاوية"

  • المالكي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:11

    اللهم استرنا و ارفع عنا عيوبنا. قضية عدم التوجه للمساجد مشكل. لأنه في الوقت الذي ليس لدينا إمكانيات مادية و علمية لا يبقى لنا سوا تنظيم أنفسنا و الاستعداد لما هو قادم و الدعاء لله. من رئا منكم تدابير الولايات سوف يفهم أن الأمر أعظم من الحرب العالمية. 100 الف دولار لكل أمريكي للاستعداد. عدم أداء الضرائب. 850 مليار دولار لتجاوز المحنة. القضية من يخرج سالما بعد هذا الوباء. أقل ما يمكن أن نفعله هو الصبر و عدم التهافت و الهلع. المجتمع المدني مطالب بأن يدعم جهود المستشفيات عن طريق تموين الفرق الطبية و كذا المرضى بالأكل الصحي و الماء. خلق لحن للتدعيم و التفكير في تهيئة داخليات المؤسسات التعليمية بالحد الادنى لمواجهة هذه أزمة. نطلب من الله الحكمة والنصر.

  • متتبع
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:11

    السلفييون (أهل السنة والجماعة) أتباع السلف الصالح، بعيدون كل البعد عن تكفير أي أحد، ويدعون إلى طاعة ولي الأمر في غير معصية الله، وما دعت له لجنة الإفتاء بعد سؤالها من طرف جلالة الملك هو مصلحة عظمى للبلاد، وجب على الجميع التزامها، ومن خالفها فهو عاص لله ورسوله … أما التكفيير فهو منهج الخوارج عاملهم الله بعدله.

  • السلف (الصحابة) منهم براء
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:12

    لماذا تدنسون اسم السلف، برجل مجهول (أو رويبضة لاقيمة له) السلف (وهم الصحابة) والسلفيون (وهم من يحاول تتبع منهج الصحابة) لا علاقة لهم؛ قولوا (جماعة التكفير) التكفيريون يكفرون؛ أما السلفيون فيعلمون حديث "يا بلال
    قل صلوا في الرحال، ولا تقل حي على الصلاة) حتى يصلي الناس في منازلهم؛ أنا سلفي (قح) وأصلي في البيت لمعرفتي عظمة الأزمة والمصبية التي ابتلينا بها؛ حفظنا الله واياكم؛

  • هذا ما قلته
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:13

    * هذا ما قلته في تعليق سابق ، الناس و المسؤولون يتخذون جميع الإجراءات ،
    لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، و لتجنب الأسوء . و يخرج عليك أناس ، متعبرين
    أنفسهم حراس الدين ، و قد يغفر لنا الله ، و هم لا و لن يسامحوننا .
    * الله خالق جميع البشر ، و هذا الفيروس الذي تسلط علينا ، فهو أعمى ،
    لا يميز بين الأديان أو الأعراق ، أو….، و لا دخل للدين في هذا البلاء .
    * و هل نرمي بأنفسنا إلى التهلكة لإرضاء هذا الدجال ؟ هذا إن كان له
    أتباع ، فسيقود البلاد و العباد إلى ما لا تحمد عقباه .
    * حسب رأيي ، يجب إعادة النظر في التعامل مع تجار الدين ، و حرية التعبير .

  • Awi
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:16

    ربما تكون قد أصبت في بعض الأمور لكن:
    لا تقل أن صلاة الجماعة ليست فريضة !
    و أيضا مسألة الإرث هي واضحة في الدين.

  • سني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:18

    هذا الرجل ليس بطالب علم فضلا أن يكون عالم هو رجل على منهج الخوارج التكفيريين وهو ليس بسلفي فالسلفيين الخلص الذين هم على منهج السلف قولا وعملا واعتقادا يسمعون ويطيعون لولي أمرهم في المنشط والمكره و قرار غلق المساجد قرار صدر من من هم أعلم بمصالح الامة فما علينا الا الانقياد والسمع والطاعة والعديد من الدول الاسلامية اتخذت نفس القرار منهم بلاد الحرمين فليكفر الامة بأكملها
    بل العلماء في السعودية افتوى بان من يخالف امر الدولة ويصلي في المسجد آثم

  • سعيد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:18

    اولا اقول نسال الله تعالى السلامة و العافية و ان يحفظ بلادنا و بلاد المسلمين من كل سوء و بلاء.
    ثانيا على كل واحد ان يطيع ولاة الأمور فهم ادرى بمصلحة البلاد و العباد. اما بخصوص اغلاق المساجد في هذا الظرف فهو قرار حكيم جاء بناء على نصوص شرعية من الكتاب و السنة. فنسال الله العظيم ان يوفق صاحب الجلالة لما يحب و يرضى.
    اخيرا بجب التفريق بين السلفي و التكفيري فالسلفي يطيع ولي امره في السراء والضراء من غير معصية اما هذه الفتوى و غيرها فهي من التكفيرين . اما السلفيون فهم منها براء .

  • متساءل مسلم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:19

    إذن حسب هؤلاء "السلفيين" لا يجب على المريض والمسافر والمرأة الحامل والتي وضعت ان ينعموا برخصة الإفطار في رمضان ؟ …. ثم صلاة الناس الذين ليس لهم مساجد هل جائزة ؟ هل في هذه الحالة بناء المساجد هي الاساس؟ وهل تجوز الصلاة في البحر واعالي الجو ام لا؟ وهل من الضروري مسجد و إمام؟ وهل سبق الإسلام ام بناء المساجد؟

  • عيسى !!!@£
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:21

    ماغديش اتساهم في هذا الصندوق عفوا الضريبة على التضخم اوماشابه ذالك من المءامر ات راك حلقت شوية من خرجاتك يا رفيقي

  • طنسيون
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:21

    تدابير وإجراءات عملية معقولة توافق المنطق والظروف الاحترازية العالمية. أخيرا بدأ التغيير مفعوله وظهر الحق وزهق الباطل. التغيير هو الحل.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:23

    لمادا لم ينتقدوا السعودية التي هي بدورها اغلقت المساجد

  • حسن الداودي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:23

    المدعو ابو النعيم شخص مهووس بحب الذات ورؤية النفس والبحث عن الشهرة والظهور.
    ومثل هذه الخرجات في مثل هذه الظروف إنما جاءت ليمحص الله بها أهل العلم الحقيقين الذين ينظرون في الاصول الدينية والمقاصد الشرعية والغايات والعواقب ويستنبطون الأحكام على وفقها.
    وليفضح أصحاب اللحى التجارية المتخلفين علميا وعقليا وحضاريا الذين لا تتعدى رؤيتهم للاشياء جهازهم التناسلي.

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:26

    نحن نبحت عن حل لهدا الوباء الفتاك والشعب المغربي قاطبة ملكا وحكومة ورجال اعمال وبرلمانا وشعبا يسارع من اجل التبرع من اجل انقاد ما يجب انقاده. يخرج علينا متل هؤلاء بهده الخرجات العشوائية.بالله عليكم هل هدا وقت الافتاء.اضافة في مادا سنفتي .وباء عالمي انتشر في بقاع العالم كله وينتشر كالهشيم وياتي هدا الرجل ليشرح لنا لمادا .عدة ايات تدعو الى عدم الالقاء بالنفس الى التهلكة .الضرورات تبيح المحضورات. فكيف تفسر لي رجل مسن به امراض مزمنة ونتركه يدهب للصلاة في المسجد وبه عدة اشخاص ويصاب بالعدوى هناك ويموت لا قدر الله .الا يعتبر هدا انتحارا .لاننا نحن من لا نحميه .يكفي ان يكون هناك مصابا واحدا حتى ينقله الكل.الى كان لديك ما تساهم به ساهم.وادا كان لديك ما تصبر به الناس من موعظة وصبر حتى تمر الازمة فمرحبا والاشياء الاهرى اتركها عندك واصمت احسن من تلكلام

  • medmod
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:27

    الى السعودي السلفي أقول. لا سلفية ولا هم يحزنون انتم من المساهمين في تخريب الدين بوهاببتكم انتم من اذخلتم المسخ الى البقاع الشريفة ان كنت تطالع فاقرأ كتاب فئران الأنابيب. يتحد فيه فظائحكم . خربتم بعض الاسر بشدودكم. اتقي الله ولا تناقش اشياء لا علم لك بها . انشري هسبريس مشكورة .

  • Moroco
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:27

    هاؤلاء هم من شوه الاسلام وجعله في خانة الدين المتشدد المصعب لامور الاحياة الداعي الى الفناء
    خرجوا على الدين والله هاؤلاء لا رحمة في قلوبهم

  • حمو ولدحمية
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:28

    ابو النعيم حلق طويلا قبل ان يسقط بالسقوط الحر من حقك ابداء الراي وليس لك الحق في احتكار الاسلام عبر تكفير كل من تراه لايتبع خطاك البلاد تمر بجائحة والامريتطلب تظافر كل الجهود لتفادي ماوقع فيه الاخرون وانت تراه بالعين المجردة وحتى في زمن الصحابة وقع مايشبه الحجر الصحي اليوم ايام الاوبئة وكان الرسول عليه السلام يوصي بذلك وانت تعتبر ان غلق مسجد للضرورة هو كفر ماذا تريد يارجل ان ياتي الفيروس على الاخضر واليابس لتكون سيادتكم بالف خير فالفيروس له قوة مدمرة تفوق قنابل نووية يعني بلغة الشارع ممعاهش اللعب فهو اخطر من الطاعون والكوليرا باضعاف مضاعفة وينتشر باسرع طريقة ممكنة يعني دون احتياطات قد ياتي على مدينة باكملها وربما غير الهرم السكاني للدولة برمتها

  • غيور على بلده ودينه
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:32

    بغيت غير نعرف علاش كاتسميهم سلفيين .
    انا سلفي و لله الحمد منهجي نقي و البارحة انكرت على التكفيري أبو الجحيم و امثاله و موقف اهل العلم الربانيين واضح بخصوص التطرف و الخروج على الحكام و الرد على أهل البدع .
    لماذا تسمونهم سلفيين فالسلفية بريئة من ما تظنون.

  • اقوال السلف
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:33

    قال الامام الذهبي رحمه الله :

    في عام 448 هـ:
    وقع في مصر والأندلس قحطٌ ووباءٌ كبير،لم يُعهد قبله مثله،حتى بقيت المساجد مغلقة بلا مصلِّ،وسُمي: (عام الجوع الكبير).

    "سير أعلام النبلاء" (18/ 311)

  • nadia
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:34

    هذه فرصة ينتظرها أيضا العلمانيون المتشككون لكي يتشفو في المحافظين وكأنهم انتصرو عليهم ولهذا كل من يبدي ر ا يه. في هذه النازلة يصير عندهم متطرف وسلفي ضال رغم ان الانسان حر في ابداء ر ا يه وانا لست سلفيا ولا ملتزما ومع ذلك ضد فكرة إغلاق المساجد. لان الإيمان بأن الله هو من قدر علينا هذا الوباء هو من أمرنا بقصد بيته ذون تحفض

  • Bourazzoum
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:34

    من يكون ابو النعيم هذا؟ الم يراع الإسلام المصلحة فصاغ العلماء الافداد قاعدة فقهية رائعة:( أينما وجدت المصلحة فتم شرع الله)؟ وعليه: أليس من كبرى المصالح الحفاظ على الانفس والصحة؟ ألم يقل العلماء الراسخون: صحة الابدان مقدمة على صحة الاديان؟ ألم يوقف عمر حد السرقة عامة المجاعة؟
    سير اتكمش يا ابو الجحيم أنت ومن معك، متفيقهون.
    وكتبه العياشي الذي ينادي بحياة الملك والشعب.

  • مقيم بألمانيا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:35

    الشيخ أبدى رأيه و ليس في كلامه أي تكفير لشخص معين و بدل الإعتقال يمكن محاربته بشكل علمي

  • رشيد من Köln
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:38

    كفاية من الشعارات الخاوية. . ليس كل السلفيين. .
    الألباني – رحمه الله : 
    س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
    الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:
    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .
    ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع: 
    كل خير في اتباع من سلف** وكل شر في ابتداع من خلف.

  • اتقوا الله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:40

    " فقد سبق ورفض مطلب المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة"
    آش هاد الويل اش جاب تكفير منع المساجد مع المساوات في الإرث تستغلون الانزلاقات والجهل نتاعهم بامور كهاته للضرب بضوابط الاسلام انتم وامثالهم في خانة واحدة جهال لا تفقهون ما تقولون. اتق الله ياصاحبي المقال وخا الناس مساكن قاتلهم الفقر ماعندهم ورث وهو آخر هم كيفكرو فيه خاصكم غير فين تضربو الاسلام.

  • معروف
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:40

    لا تحملون السيد ما لا يتحمل! قال رأي حسب ما يعلم.. و لم يكفر.. بل حذّر من ان سيقطنا إغلاق المساجد في المحذور.. عِوَض التكفير و التشهير و التجرجير للكوميساريات.. كان يجب مقارعة الحجة بالحجة و أهل العلم يتكلمون فيما بينهم ليردوا عليه بلغة العلم. ما هكذا ينشر الوعي يا أهل الرأي و الرأي الاخر… لو علمتم كم قيل و يقال عند دول العلم و العلوم الدقيقة من مغالطات حول هذا الفيروس لقلتم قد عدنا الى العصور الوسطى..
    السيد قال ما في جعبته و لم يكفر و لم يخرج احدا من الملة أو الدين.. و إنما حذّر و ذكر و أوصى بأخذ الاحتياط. في منظوره ان القرار لم يكن صائبا باعتبار ما توفر لديه من معلومات ان هذا الفيروس وهم و لم ينتشر بالقدر الذي يستوجب إغلاق المساجد. هنا يكون الرد بتوضيح درجة الخطورة و مدى تأكد السلطات من المعطيات المتوفرة لديها و نبينا عليه السلام. في الحقيقة خروج هذا الشخص أو ذاك برأي يطعن في قرارات السلطات يظهر عجز هذي الاخيرة في قدراتها التواصلية و مدى توصيل المعلومة الصحيحة و بكل مصداقية لكل المواطنين. و لا ننسى ان السلطات كانت أيضا تقلل من خطورة الوضع بالبداية .. حتى بدأ عدد الحالات يتضاعف ..

  • saidr
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:41

    صلاة الجماعة فريضة لعدم ترخيص الرسول لرجل أعمى بالصلاة في البيت والأحاديث في وجوبها جماعةبلاحصر ولم يرد قط أن في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياة الصحابة أنهم كانوا يصلون لوحدهم إلا التهجد فقد كانوا يصلونه فرادى فلايقل لنا أحد غير هذا وتجب عدم الصلاة فقط عند خوف أو مرض لحديث النبي صلى الله عليه وسلم"من سمع النداء فلم يأت فلاصلاة له إلا من عذر،قيل لابن عباس:ماهو العذر؟قال خوف أو مرض"والخرجتان لأبي النعيم ورفيقي بنظري كلتاهما بهلوانيتان لايؤبه بهما،كلاهما يحشر نفسه في كل شاردة وواردة،الأول يتكلم ببهلوانية والثاني لايريد أن يرى أبعد من أنفه،فنحافظ على حياة الناس لنحافظ على الصلاة،الأول أقصى اليمين والثاني من أقصى اليمين لأقصى يسار والله أعلم بما يطويه في نفسه،أما الوسطية التي اختارها الله لنا فكلاهما بعيد عنها،وكم نتمنى رؤية مناظرة بينهما.

  • رشيد من Köln
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:41

    ▪السائل : حفظك الله بعض المصلين في بلدنا منعت الدولة من صلاة الجمعة والجماعات وهم أحيانا يجتمعون خارج المسجد.

  • الحسين
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:41

    أما وصف كلام ابو نعيم بالفتاوى هذا كلام فارغ
    الفتاوى الشرعيه خاصة بالمجلس العلمي الأعلى الذي يترأسه امير المؤمنين.
    أما كلام ابو نعيم وغيره فهو رأى خاص بهم ولا يلزم أحدا.

  • driss
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:46

    هذه هي النتيجة الحتمية للذين شجعوا هؤلاء الاغبياء للوقوف في وجه الحداثيين من خلال التمويل المادي من طرف الخليج . نرى الان أن الممولين لهؤلاء الحمقى يعتقلونهم و يخرصون كل من عاكس النظام القائم . لهذا على الدولة أن تسن قوانين تسجن كل من يكفر الناس و كل من يدعوا الى قتل المخالفين لدين هؤلاء المتخلفين .لان الدين لله و ليس هؤلاء وصايا على الدين لأن لكل إنسان إسلامه . مثلا ماذا يمكننا ان نقول على الشيعي و البوتيتشي أنهما ليسا مسلمين كما يدعى هؤلاء المعتوهين

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:47

    المسجد وقت الصلوات الا الجمعة عدد المصلين لا يتجاوز 100 نعم وعدد العمال في الشركات و الابناك بعضهم يتجاوز 1000 إذن لمادا لا تغلقهم

  • مسلم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:47

    النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا تلقيت أخبارًا عن وباء في منطقة ما ، فلا تدخلها ، وإذا امتد إلى مكانك ، فلا تتركه

  • وحيد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:48

    الكل مرتاح للأعمال الجبارة التي تقوم بها الحكومة للحد من تفشي الوباء فتابعوا و واصلوا في عملكم ولا تلتفتوا الى المهرجين المتخلفين عقليا، فإن قيل أن الدين عفيون الشعوب فهي موجهة لهؤلاء الدمى المتحركة

  • معلق 2020
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:48

    بسم الله الرحمان الرحيم. لا للتكفير. وليس هناك سلفية. هناك فقط السلف الصالح و التابعون ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين. الظرف الحالي لا يحتاج لتأجيج النار. منع التجمعات هو فقط شكل من اشكال الوقاية. الاسلام يدعو الى حفظ الروح و الجسد. من جهة اخرى ليس كل غلو سلفي. و موضوع الميراث لا نقاش فيه لان القرآن الكريم كلام الله فد حسم فيه. لا تبدلوا دينكم بدنيا فانية.

  • محماد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:48

    علامات النصب ستختفي عما قريب بفعل تطهير المساجد

  • متتبع
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:48

    نحن مسلمون وليس لذينا اي مشكل ادا كان اغلاق المساجد من اجل سلامة و صحة الانسان والمواطنات والمواطنين.والاغلاق هو مؤقت فقط.ويمكن ان نصلي بمنازلنا او في الدكان او في ورشة العمل او……..الخ وهناك مؤسسات شملها الاغلاق كذلك كالمدارس والمقاهي والمطاعم والحمامات…….وهو اجراء احترازي تجاوبنا معه بايجابية.

  • صالح
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:49

    مسالة التكفير هي من الكباىر وبالنسبة لايقاف صلاة الجمعة وصلاة الجماعة فالسعودية بعلماىها اتخذوا نفس الاجراء اليوم واستثنوا المدينة المنورة ومكة المكرمة .والصلاة والتوبة تكون قبل ظهور الدابة ومن المرجح ان تكون صغيرة ومكونة من عدة جينات حيوانية وظهور الدجال وغروب الشمس من مغربها.وقبل ظهور هذه العلامات الكبرى توجد علامات صغرى كثرة الزنا التطاول على البنيان الموت المفاجىء.. ومسالة المطالبة بالمساوات في الارث والحرية الجنسية هي مخالفة للشرع.وايضا ينبغي ان نعرف ان ليس فقط اتباع سيدنا محمد هم من سيدخلون الجنة هناك انبياء سبقوه كسيدنا ادريس الذي طلب من ملك الموت ان يميته في السماء الرابعة بعد رفعه الجنة ليرى الجنة فلما راها طلب من ملك الموت ان يدخلها فلما دخلها امره ملك الموت ان يخرج منها فرفض ادريس وتمسك باسفل شجرة من الجنة واشتكى ملك الموث الى الله عز وجل برفض سيدنا ادريس الخروج من الجنة فقال الله له اتركه لقد مات ميتة واحدة.وهناك اقوام صالحة سبقتنا.فلاداعي لتكفير احد الله هو وحده الذي يعرف المومن من الكافر ولا يجوز ان نشاركه في ذلك لان هذا يؤدي بصاحبه في دخول الشرك واعود بالله.

  • kamal77
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:51

    عندما يلتقي الجهل مع التعصب ينتج امتال ابو النعيم. في القرن التالت عشر كانت الكنيسة تشك في القرى التي لم يصلها الطاعون بانهم سحرة او عبدة الشيطان. وكانو يضنون ان الطاعون عقاب لهم لفسقهم. حتى اكتشف الطبيب الفرنسي "يرسن" ان سببه بكتيرا تنقلها قملة الجرذان الى الانسان.

  • الصحة والتعليم والشغل
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:51

    اغلاق المساجد حتى يسالي هاد الوباء صافي انتهى الكلام

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:57

    مسكين كان يبحث عن الحجر الصحي الإجباري ها هو فيه عند رجال الأمن

  • qassoum
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:59

    الدولة حريصة على صحة المواطنين والمواطنات والإجراءات التي اتخدتها جيدة و في الوقت المناسب
    هم من يبيعون الرقية للمسلمين بأموال باهظة دون مراعات فقرهم .لا حق لهم في الفتاوى

  • رأي1
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:01

    مواجهة هذا الوباء لا يكون بالكلام بل يكون بالافعال ويراعي الاسباب .نحن في وضع خطير يهدد البشرية جمعاء وينتشر بسرعة فائقة.فهذا الفيروس ينتقل بسهولة من شخص الى اخر ما يجعل عدد المرضى يتضاعف.وحتى نكون واقعيين بعيدين عن تدخل الانفعالات التي تحركها الافكار الخاطئة فان المساجد امكنة للصلاة.والصلاة تكون جماعية حيث يجلس بعضنا بجانب بعض وفي غياب وسائل ابوقاية فان هذا الفيروس يجد المجال خصبا للانتشار.لو كنا واقعيين لدعا الائمة الناس حتى في الاحوال العادية الى تجنب دخول المساجد عند اصابتهم بامراض معدية والى التزام النظافة وتجنيب تدنيس المساجد وتلويثها بروائج احذيتهم وجواربهم المتسخة لان الاسلام يحرم الحاق الضرر بالنفس والغير .وليس همالك من ضرر اقوى من هذا تلذي نحن بصدده.

  • رشيد من Köln
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:01

    ▪السائل : حفظك الله بعض المصلين في بلدنا منعت الدولة من صلاة الجمعة والجماعات وهم أحيانا يجتمعون خارج المسجد.

  • karim el makrte
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:02

    مرة اخرى اجدد كمواطن مغربي شكري الكبير للجهود الاستباقية التي فرضتها الحكومة المغربية
    من اجل الحد من انتشار هاد الوباء ومن الجانب الشرعي الوسطي لكتابنا المقدس وسنة نبينا علبه الصلاة والسلام فالفتوى باغلاء المساجد والغاء الجمع من صلاوات وجمعة فهو امر شرعي بدفع البلاء وحفض النفس
    حفظ الله بلدنا وبلاد المسلمين والمسلم الحقيقي هو ان نتمنى لكل الشعوب من الملل الاخرة رفع الداء عنها فالاسلام دين وسطينة واعتدال

  • محمدالريفي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:13

    يابو نعيم يأن انت من قوله تعالى:ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة . سورة البقرة أوصيك بحديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا اوليصمت. والسلام

  • saidr
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:17

    قسما بالله الشيطان يلعب بكلاكما كما يلعب الأطفال بالكرة،وكلاكما فكره أفتك من كورونا،لأنه ببساطة كلاكما غير مؤهلان،طويلبا علم استكبرا وأعجبا بما تعلماه،سبحان الله العلماء الربانيون لاتكاد تسمع لهم حسا،وهؤلاء كلاهما يملأ الأجواء يتناوبان في الخرجات ويمسك مقصا خاصا ليمزق هذه الأمة.

  • محمد وجدة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:21

    بالنسبة لإغلاق المساجد مؤقتا امرا أثر فينا جميعا لكن المصلحة العامة في اغلاقها حتى لا ينتشر الوباء الذي سيرفع باذن الله . اما بالنسبة لمألة الارث التي ذكرتموها فهي نقطة لا تناقش فتلك حدود الله بنصوص قرآنية فكل المغاربة ضد هذا النقاش فلا داعي لخلط الأمور ليس نقص للمراة وانما ذلك حكم الله فهو الاعلم .

  • متبع للسلف (لا خلط بين الأمور)
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:21

    ابو النعيم لا يمثل الا نفسه ومن معه من التكفريين
    اما السلف واتباعهم فهم وراء علمائهم ولاة امورهم فيما يعود عليهم وعلى الامة الاسلامية بالنفع العام.
    وقضايا النوازل لا يفتي فيها الرويبضات واتباعهم، وانما يفتي فيها الراسخون في العلم كما قال تعالى { وَإِذَا جَآءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِۦ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلٰىٓ أُولِى الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنۢبِطُونَهُۥ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُۥ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطٰنَ إِلَّا قَلِيلًا }
    [ سورة النساء : 8] .وهذه منها
    كما أنه لا يجوز بين الغلط بين الامور المعلومة من الدين بالضرورة مثل (الارث وقسمته فان الله لم يكله إلى أحد من خلقه وانما تولى قسمته بنفسه دفعا للاجتهاد ) وبين الامور الاجتهادية النظرية التي يسوخ فيها الخلاف
    وبالله التوفيق.

  • ااب سعد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:21

    شخص جاهل بالدين، بل جهله مركب، بحيث عبر عن عجزه التام في فهم مقاصد الدين الكلية، كما أنه يجهل سياقنا الثقافي التاريخي.
    كل ما قام به هذا الشيخ هو ترديد مقولات سلفية وهابية….كمقولة دار الإسلام ودار الحرب، تكفير الأحزاب، تبديع الديمقراطية، تحريم الفلسفة…تكفير المجتمع جملة وتفصيلا….
    المشكلة الأكبر هي تقديس الجهل أي نشر الجهل بتأويل ديني…

  • مغربية مسلم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:21

    مثل هاولاء يخرجون في كل مناسبة بآراء شادة حبا في الظهور فقط.
    وأفضل جواب هو عدم الاكثرات بما يقترفونه كلما اظلم عليهم فقاموا

  • المتابع
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:28

    رفيقي اللي بغيتو تركبوه علينا بزز هو والنعيم هذا مسقيين من مغرف وحدة ، واش ما كاين علماء سوى رفيقي؟ أين أعضاء المجلس العلمي الأعلى ، بنحمزة والريسوني وغيرهم كثير.

  • على منهج السلف
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:36

    هذا الخارجي لا يفهم قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح كما قرره العلماء السلفيين حقيقة وحاشا أن يكون مثل هؤلاء سلفيين، فمن أصول ألسلف طاعة ولي الأمر والسمع والطاعة وأنا أستغرب غاية الإستغراب من أتباع هؤلاء كيف يدافعون عن الباطل!

  • محراس
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:37

    اقل ما يمكن قوله في حقهم انهم خارجين عن القانون
    لانه لا يعقل مخالفة ارادة الدولة في ضبط الامور
    ان لله ينظر الى القلوب والذي يعبد الله من قلبه هو الانسان السوي
    المومن العاقل اما الذي يتشدد وبعمل على فرض رايه على الاخرين
    فانه انسان جاهل حقا وعليه القام بالمراجعة كي ينجح في الامتحان.

  • جلال
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:39

    سبحان الله العظيم كاين بعض هما تقلبوا يمشوا الحبس فابور ربما تعياوا من جلوس في الدار يمشوا الحبس يبدلوا الوقت ابو النعيم واش انا تعرف احسن من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمر بي إغلاق المساجد الأسواق عندما أصيب مرض الجذام أصاب حتى المدينة المنورة حتى أنه طلب بي إيقاف الجهاد عدم دخول الجيش المسلمين المدن والقرى ينتشر فيها الوباء نفس فعله الصحابي عمرو بن العاص في ارض الشام امر المسلمين بقاء في بيوتهم عدم الخروج إغلاق المساجد افتى إلغاء الصلاة وإغلاق الأسواق وحمامات الوباء حصد حتى الأرواح الصحابة الرسول الله بي الاحرى الناس العاديين

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:41

    فرصة لجمع شمل الأسر وأداء الصلوات داخل البيوت وتعتبر صلاة الجماعة

  • صاحب راي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:46

    قد نعتبره يغرد خارج السرب ولكن في مسألة الصلاة، ومن أفتى بإلغاء الجماعة فهو من يتحمل أحكام الغياب عن الجماعة، لكن ما رأيكم في مسألة المساواة في الإرث أليس السلفي يؤيد شرع الله في الاحتكام إلى حكم الله.

  • احمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:00

    "فقد سبق ورفض مطلب المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة".
    ومن من المغاربة لم يرفض هذا المطلب؟
    أضن أننا لا نتكلم على نفس طول الموجة!!!!

  • المغربي السني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:07

    السلفية اولا هي كل ما تبت عن اسلافنا السابقين من علماء الامة والتابعين والصحابة رضي الله عنهم الدين اخدو دينهم من الرسول صلى الله عليه وسلم. لهدا جزاكم الله خير متخلطوش الامور شيوخ الفتنة وتكفير وتنسبوهم الى سلفنا الصالح. اما بالنسبة لاغلاق المساجد فإن الامور واضحة والحكم الشرعي لعلماء واضحة لدرؤ المفاسد واجتتاب الوباء من انتشار. اكترو الاستغفار والدعاء واخلصو في دعائكم. ليرفع عنا الله هدا الوباء.

  • جمال
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:27

    عليه من الله ما يستحق، هذا حامل فكر الخوارج، منهج التكفير، فكلامه هذا ليس بغريب، لكن أريد أن أنبه على مسألة وهي وصفه بالسلفي خطأ، فهو لا ينتمي للسلفية لا من بعيد و لا من قريب و إنما هي مجرد دعاوى، السلفية منهج الكتاب و السنة على فهم سلفنا الصالح و هذه السلفية من هذا الجاهل براء.

  • Hacene
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:43

    يا من تدعون انفسكم دعات, الدين علم, تربية و معاملات, الدين ليس بالالحية و عدد زوجات و الوقوف في المنابر و تطعون في البشر بدون رحمة و انتم لم تخرجون بفتواتكم حت سبغ الوضوع و لا تستطيعون ان تصنعون حتى علبة كبريت, قد مضى زمانكم.

  • amin sidi
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:46

    سلام: ياقوم اطيعوا الله واطيعوا الرسول و اولى الامر منكم .

  • أبو غيثة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:49

    إن هؤلاء السلفيون المتخلفون ذوي العقول المتحجرة التي لا تؤمن بالعقل والحضارة، ولا تعرف إلا فتاوي الكفر والكره والقتل والتخريب، الإسلام الذي أتى رحمة للعالمين، بريء من أفعالهم الشيطانية. يجب على كل مسلم غيور على دينه أن يحارب من يروج لهذا التطرف وهذه الأفكار الهدامه التي لا تخدم الإسلام في شيء.

  • مرجان أبو أسماء
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:53

    يأخي فهذا الرجل السلفية والسلفيين منه برءاء فهذ رجل تكفير وهو على منهج الخوارج لاتضلل فالحمد لله نحن سلفيين ولنا بيعة لملكنا في المنشط والمكره وتجب علينا طاعة ولي الامر في غير المعصية

  • Amin hsnaoui
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:54

    بصفتي سلفي اود ان أخبركم أن السلفية بريئة من ما تصفون نحن لا نكفر منع التجعمات و صلاة في بيوت بناء على مذاهب الفقهية للضرورة لحد رفع البلاء و نرجو من الناس المحافظة على الصلاة في بيوتهم مع ذويهم و أخد الحدر و الخروج الا لقضاء الحاجة و إفشاء السلام بالفم لا بمصافحة وإستغفار الرحمان لحد رفع هذا البلاء و الصلاة و السلام على محمد و اله و صحبه

  • بشار روما
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:06

    وشكون لي مسالي لهد العينه ديال الناس ؟!!!كورونا اخطر من الإرهاب ومن اَي شيء اخر

  • الوجدي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:15

    هؤلاء ليسوا بسلفيين هؤلاء تكفريون يكفرون الأمة ونحن السلفيون حقيقة نبرأ إلى الله منهم ومن فعلهم القبيح ونحن مع ولاة أمرنا ونسأل من الله أن يرفع عنا هذا البلاء وألا يؤخدنا بما فعل السفهاء منا وأن يحفظ بلدنا وبلاد المسلمين منهم فهم شر من كورونا

  • A man from this world
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:45

    يا عباد الله هءلاء ليسوا سلفيين هؤلاء خوارج. انشروا تعليقي مشكورين.

  • Hicham
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:50

    "" سبق ورفض مطلب المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة"" اشنوا العلاقة ديال هاد الجملة معا الموضوع…راه المسلمين كاملين ضد المساوة في الارث.لانها ضد تعاليم الاسلام..!!!

  • ناصح
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:00

    هذا ليس سلفي بل تكفيري و علية التعلم قبل الكلام. و قد أفتى العلماء السلفيين الحق بالسمع و الطاعة لولي الأمر في هذع النازلة و الحمد لله.

  • hicham
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:11

    المجلس العلمي الأعلى اجتهد فإن أصاب له اجران و أن أخطأ له أجر. ولم يكن الرسول صلى الله عليه لعانا ولاشتاما كما عليه أصحاب معظم هذه التعاليق.الرد على أبو النعيم يجب أن يكون علميا أعني أن يحرر الجواب تحريرها شرعيا فإن كان مخطئا نصحناه بينا له اخطاءه"الدين النصيحة"والله أعلم.

  • Tawil
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:16

    جميع الاختراعات العجيبة بدءا بالمصباح الكهربائي و الحاسوب و سكنيرات الفحوصات الطبية من صنع المسيحيين و اليهود واللائحة طويلة. هذا المخلوق و أمثاله صنعوا جهاز الجلباب والبلابلا. اي سلف صالح انت؟

  • Sami
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:23

    الناس تتسابق في ايجاد العلاج لشعووبها و نحن نتخبط في القيل والقال ونقل الأخبار دون دليل قاطع ولا برهان، فأصبح الناس يتناقلون الكلام دون محجة ولا برهان، وقد حذرنا الرسول من ذلك في قوله «إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال»، فالحذر من المسارعة في نقل الأخبار والاجتهاد في ذلك دون دليل ودون حجة».

  • Abderrahman
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:33

    These people are a danger to the state and to the population. They must be locked up immediately.

  • ابو محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:38

    هذا ليس بسلفي هذا من الخوارج والحمد لله المنهج السلفي لايكفر الناس ولانخرج على ولي امرنا نحن على عقيدة اهل السنة والجماعة ومع ولي امرنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله تعالى في كل ماامر به للحد من هذا الوباء والسيطرة عليه هذه هي السلفية والمنهج الحق وليس مثل هذا الخارجي من دعاة الضلال.

  • محمد
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 00:26

    بدوري اطلعت على ما قاله هذا الشخص وللتأكد وقعت على صفحته بالفايسبوك…
    أرى أنه ومع كل ما قيل يجب أخذ الحذر من هؤلاء ومراقبتهم لأن هذا الذي يدعي المشيخة له متتبعين كثر على ما يبدو من خلال صفحته، وأكيد أن سمومه قد مررت لهؤلاء…
    كما أرى أنه على الدولة التفكير الجدي في علاج هؤلاء، وذلك فور الانتهاء من هذه الأزمة …
    الانسان العاقل لا يجب أن يخلق أية قلاقل في هذه المرحلة، بل بالعكس يجب مساعدة المصالح الأمنية والمصالح الطبية لأن ما تتكبده من عناء وتضحيات في هذه المرحلة لا يعلمه إلا الله…
    اللهم احفظ وطننا العزيز واحفظ البشرية جمعاء، و اللهم أعن أخواتنا وإخواننا العاملين سواء في الصحة أو النظافة أو الأمن أو الجيش أو الدرك على أداء مهامهم في هذه اللحظات العصيبة…

  • أبو أيوب
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 01:33

    في كل المجتمعات الإنسانية يوجد صالحون و طالحون ولكن ليرقى أي مجتمع يجب أن تكون نسبة الصنف الأول أكبر بكثير من الثاني و هذا ما نتمناه لوطننا ٠أما بالنسبة لأغلاق المساجد لمدة معينة فهو قرار أكثر من صائب بحيث يهدف لحماية المواطنين من تداعيات العدوى ٠ و إذا وضعناه في إطاره الديني يمكن تلخيصه كالآتي ؛ أينما وجدت المنفعة فتم شرع الله و هو ما ينطبق حرفيا على وضعيتنا هذه ٠على أية حال يجب علينا جميعا أن نكون وراء ولي الأمر في هكذا حالات و الله الموفق

  • ناصح امييييييييين
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 02:33

    وما عساي ان اقول الا ان اقول اتقوا الله , واشكر صاحب التعليق رقم 7 واقول جزاك الله خيرا على تفهمك الامور,
    لان من الناس من يدس السم في العسل بخرجاتهم من اجل الفتن, والمواطنين يتبعونهم بغير علم, فيسبون ويشتمون فياخدون الاثم, لا تعقب حتى تتبين والا تقترف الذنب, حذاري ايها المسلم, اللهم الف بين قلوبنا, واخي بين ارواحنا, وزل الحقد من قلوبنا في ما بيننا امين.

  • زندباد
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 02:35

    وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

    ها الفرق اى ميخي. كل شي واكل الدق و المسلم ديما رابح. المسلم كيطلب الله كيرتاح و الأخركيمشي ينتحر.

  • جلال
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 06:44

    لماذا يُكْتَبُ دائما في الإعلام بأنه سلفي وينتمي للسلفية وهو بعيد كل البعد عنها هو من “الخوارج القعدة “

  • كزاوي
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 06:59

    لماذا يغلقون المساجد ضد كورونا؟هذا شك وكفر بإذن الله.الله هو الذي خلق كورونا وأراد ان يجرب المؤمنين.المؤمنين بدين العرب يعتقدون أن كل شيء بإذن الله.الحكام العرب وفقهائهم يؤمنون بالمال والسلطة. ويعلمون الشعب ان يؤمن بالخرافات و الطقوس وتقديس الحكام العرب وعروبتهم. ان قيل لهم اغلقوا المساجد حتى نجد حل لفك الدين عن السياسة والعرقية والقومية العربية،لما طار هؤلاء من مكانهم وصاحوا ضد المؤامرة والكفار. هؤلاء يرون بالبصر ولا يقشعون شيء بالبصيرة والعقل والمنطق.الدين يستغل لصالح قومية معينة من أجل التوسع على حساب قوميات أخرى تاريخية ومستقلة. يستغل في ترسيخ السلطة في أيدي أشخاص معينين أطول وقت ممكن.كل مرة نسمع بالتجديد الديني ولا نتأمل معنى ذالك. هل الدين يقبل التجديد؟ ولماذا ندعي انه نزل بالحرف لا يطاله تزوير ولا يغير كلام الله ورسوله وهو صالح لكل زمان و مكان وإنا له لحافظون. لماذا يتشدد الفقيه والخاطب ويؤكد في كيفية الوضوء وقص الأظافر ويتسامح مع التجديد السياسي للدين حيث نصنع دينا آخر معاكس؟ فكر فستجد الجواب داخلك بشرط أن لا تكون مغيبا و مستعربا مستحمرا.

  • كمال
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 07:04

    ابو النعيم ومن معه من المتطرفين لا يخترعون شيئا من عندهم .فكلامهم مطابق للكتاب والسنه .
    فمن يتبرأ منهم الان كما نرى في التعاليق يفعلون ذالك لانهم في موقف ضعف لانه لو لم يكون كذالك لاصطفو الى جانب هذا المعتوه كما فعلو في الماضي.
    العالم يعرفكم جيدا. ولا مجال للتهرب الآن.
    ا

  • كاتب الوسط
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:59

    فضل ما يمكن عمله في الظروف الحالية،
    الأخذ بحديث النبي ﷺ حين سُئِل: ما النجاة؟
    قال:
    ‏١- *أمسك عليك لسانك* (لا للإشاعات)
    ‏٢- *وليسعك بيتك* (البقاء في المنزل)
    ‏٣- *وابْكِ على خطيئتك* (الاستغفار والدعاء)
    وما قاله الشيخ أبو النعيم بخصوص إغلاق المساجد (إن كان قد قاله فقد خرج بكتابات يوضح ماقاله ) فقد أخطأ. أما ما قاله بالنسبة للمساواة في الإرث بين الذكر والأنثى فهو صحيح لأن النص القرآني واضح وصريح كما السنة النبوية واضحة وصريحة في تقسيم الإرث وهذا تحامل منكم على ماقاله فيما مضى على مسألة تقسيم الإرث فتسرعتم ونشرتم ولم تستفسروه على ماقاله .

  • Jamal
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 10:08

    انتم تعلمون انهم ليسوا سلفيين و إنما هم تكفيرون و مع ذلك تتقصدون تسميهم بالسلفيين لحاجة في انفسكم. لكن ما اريد تأكيده لكم ان المنهج السلفي السليم منصور بإذن الله رغما عن انفسكم يا علمانيين..

  • محمد
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:25

    التكفير لأي سبب غير مقبول… لكن عندي ملاحظتين:
    الأولى: رفيقي او ما يسمى ابو حفص فقد شرعيته و أصبح اكبر بهلوان في مغرب اليوم!! لست أدري كيف مازال يؤثر في أراء البعض!!
    الثانية: غياب مدرسة عمومية حقيقية عن المشهد المغرب هو سبب ما يحصل لنا من تردي القيم و الفهم الخاطئ للدين، لذلك اتمنى العمل على تقوية الفكر النقدي للمجتمع من خلال مدرسة مغربية حقيقية قادرة على إنتاج الوعي و ليس الحطام!!

  • خوني المحفوظ
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 16:02

    إن مثل هؤلاء لا تمد لهم صلة بالمذهب السلفي في شيء فحاول أخي أن لاتحشر هؤلاء ضمن المذهب السلفي فتشوه منهجهنا الذي هو منهج مستمد من القرءان الكريم ومنهج النبي صلى الله عليه وسلم وأثر الصحابة والتابعين رضي الله عنهم
    فمنهج السلفي الدليل حيث ماكان فكما أنه منعت الصلاة في المساجد بسبب المطر والوحل الذي هو أخف ضرر من العدوى فقياسا على هذا أصدرت الفتوى على فيروس كورونا

  • Ahmed Zakaria
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 17:50

    من الضروري ان نعلم ان معنا اناس يقولون انهم دعاة ولكن معرفة الحقيقة تكون في هده الازمات،لكون هؤلاء الجهلاء والذين يكفرون الدولة ومرسساتها لايمكن ان نسكت عن ذلك فهدا شيء خطير على بلدنا.يجب على المواطن المغربي التجنيد ضد أعداء الوطن ليس من الخارج فقط بل من الداخل اكثر.الذين يكفرون الدولة لكونها عمدت على اغلاق المساجد اين الشرع في ادهانهم وهم يعلمون ان الدين يحافظ على الانفس قبل اي شيء،وبجب ضرب يد من حديد على كل شخص يحاول تكفير الدولة والقبض عليه لأننا في وقت اصعب والشعب في حالة صعبة وكلنا مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ضد الوباء وهؤلاء الاغبياء الدين يعيشون معنا ويسعون لخراب مغربنا الحبيب ⁦❤️⁩ عاش الملك وعاش الشعب منفتح الفكر خائفا على بلده

  • ذ السليماني
    الخميس 19 مارس 2020 - 13:14

    ليس من العيب أن يصلي المرء مع زوجتة وابنائه في بيته ففي ذلك أجر الجماعة وتمثين الألفة وتعليم الصغار ودرء المخاطر وتجنب الرياء…

  • سؤال
    الخميس 19 مارس 2020 - 14:15

    السلام عليكم ، واش فنضركم لي مشى عند الله يصلي واش غادي يمرضو ؟!! لا حول و لا قوة الا بالله…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات