مشفى عسكري يتأهب لمواجهة "كورونا" في المغرب

مشفى عسكري يتأهب لمواجهة "كورونا" في المغرب
الخميس 12 مارس 2020 - 12:00

علمت جريدة هسبريس من مصادر موثوقة أن القوات المسلحة الملكية قامت بتفعيل مستشفى ميداني قرب المطار العسكري لبنسليمان، تأهباً لمواجهة أي تطورات مرتبطة بفيروس “كورونا”.

وذكرت مصادر هسبريس أن “الخيام العسكرية تتواجد بالقرب من المطار العسكري منذ مدة طويلة، قبل ظهور كورونا، لكن جرى تفعليها اليوم لنكون مستعدين لأي تطورات مرتبطة بالفيروس”.

وتتأهب المصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة، تحسبا لأي طارئ مرتبط بتطور وضعية وباء فيروس “كورونا”، وذلك في إطار التدابير الاستباقية.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الأربعاء، تسجيل سادس حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة لدى مواطنة فرنسية، بالغة من العمر 64 سنة، تعاني من أمراض مزمنة.

‫تعليقات الزوار

33
  • بوجمعة
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:10

    الحلول الترقيعية تبقى دائما مخرج المخزن في الأزمات، نريد مقاربة صحية شاملة لكل الشعب…فهم يعالجون في أوربا ونحن نموت في وطننا..

  • ahmed
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:10

    الله يعافينا يارب.

    سلوا الله العافية

  • قاسم الصغير
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:12

    مانرجوه من صاحب الجلالة نصره الله هو اغلاق جميع منافذ المملكة مع الخارج حتى اشعار آخر.والمخالطين للحالات المرصودة وجب اخضاعهم للحجر المدة الكافية وبهذا نضمن عدم زيادة حالات جديدة بمخالطين جدد…المدارس مازالت مفتوحة المقاهي ممتلاة عن آخرها .كونوا حذرين.والله خيرحفظا وهو أرحم الراحمين

  • farissrabia
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:16

    كنا ننتظر من قواتنا المسلحة الملكية هذا الاجراء وثقتنا كبيرة بالنسبة اليهم من دونهم لا نعول على شيء

  • شمالي
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:23

    المغرب يطبق سياسة اوروبا الخاطئة في مواجهة الوباء بالانتقال من المرحلة 1 الى 2 ثم 3 هذا التدرج اثبت عدم فاعليته وجدواه ولكم في ايطاليا عبرة والتي وصلت الى مرحلة اغلاق المجال الجوي والتجمعات الحل ان تكون الخطة عكسية من المرحلة 3 الى 1 تدريجيا وهذا اسلم حفظ الله الجميع والبشرية حماية صحة المواطنين فوق اعتبارات المداخيل السياحية اغلاق المجال الجوي مؤقتا بفتح محدود وبشروط معينة كي لا يتضرر الاقتصاد نسبيا ومنع التجمعات هو الحل وافضل بكثير من ان يمكث الكل في منزله بالنداءات الرسمية في حال انتشار الوباء لا قدر الله وهذا ما لا نتمناه لكن بهذه السياسة الحالية فنحن نسير في طريق ذلك والقضية مسالة وقت لكن بمواجهة بامكانيات اقل … لن تكون نهاية العالم إذا فعلتم ذلك و سيكون أفضل بكثير من أن تغلق الإدارات و المصانع و الشركات و البنوك و المقاهي و المطاعم و تجلسوا في بيوتكم مستقبلا ونتمنى ان لا نصل لهذه المرحلة
    حفظ الله الجميع

  • زمان مزمن
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:32

    بادرة طيبة. لكن أن دل هدا عن شيء فإننا يدل على ضعف خدمات المستشفيات ببلادنا والتي لم تعد سوى بنايات. يستقبلك ببابها الحارس الخاص… السي كوريتي… فهو كل شيء.. الطبيب غير موجود أو السكا نير خاسر .. وغيرها من السلبيات…

  • العموم
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:34

    نشكر الجيش الملكي على هذه المبادرة الاستباقية و النوعية. المغرب يخطو خطوات عملاقة وجدية للحفاظ على سلامة المواطنين

  • Mina
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:35

    Bravo pour cette initiative.

    Il faut ouvrir d'autres hopitaux militaires dans d'autres regions du maroc avec un cordon sanitaire stricte.

    Il faut aussi eduquer le peuple marocain et surtout les couches sociale qui habitent les quartiers surpeuples.

    Pas de salams avec la main ni les deux bises sur les joux, ni le baiser des mains de nos peres meres, grandpapas, et grandmamans.

    Il faut laisser une distance de 2 metres dans les files et evitez les endroits ou il y'a beaucoup de monde.

    Il faut que les imams enlevent les khabiates de leurs mosques. Faites vos ablutions chez vous.

    Il faut interdire guerrabas qui vendent l'eau.

    Pas de chicha.

    Soyez sur que les epiciers qui vendent leben, raib, jus de fruits lavent bien leurs verres. Sinon evitez de boire.

    Il faut que le maroc songer a fermer les mosques temporairement. Beaucoup de gens qui frequentent les lieux surtout les vieux risque une contamination. En attendant ne serrez pas la main de ceux qui se trouvent a cote de vous .

  • اقتراح
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:35

    لماذا لا نغلق كل المعابر الحدودية ؟ كل الحالات المصابة في المغرب جائتنا من على برا، أغلقوا الحدود من فضلكم ما نقساناش كورونا حتى هي فهاد البلاد.

  • مغربي مغترب
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:37

    سلام عليكم.اكترو من الاستغفار . استغفر الله العظيم رب العرش العظيم.استغفر الله العظيم و اتوب اليه

  • رفيدة
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:41

    نسأل الله أن يرفع البلاء والوباء ويلطف بعباده و ينصر قائدنا الملك محمد السادس نصره الله ويوفق العاملين في الصحة

  • citoyen
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:46

    يجب كدلك تحديد لائحة لفنادق توضع تحت تصرف الدولة, في حالة إجلاء المغاربة من المناطق الموبؤة لعزل الحالات التي لاتحتاج لمتابعة طبية,
    وترك المستشفيات للحالات المستعصية التي تحتاج رعاية طبية ….
    يجب التحضير للاسوأ …….

  • صحاب الطاليان دخلو بزاااف
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:46

    التدابير الإستباقية هي حبسو الدراسة و المطارات و الموانئ وتدارك ما يمكن تداركه قبل فوات الأوان.. في أحد المدن وسط المدينة أصبح مكتظ بسيارات المهاجرين مرقمة في إيطاليا اللذين فروا مؤخرا أفواجا نحو المغرب عبر البواخر .. العدد الهائل للسيارات اللذي يجوب المدينة يوحي لك كأنه فصل الصيف حيث يحج المهاجرين من إيطايا إلى هذه المدينة..

  • هشام
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:50

    اليوم كورونا وغدا مهرجان موازين

  • hasnae
    الخميس 12 مارس 2020 - 12:58

    يجب توفير هذه المستشفيات العسكرية في جميع مدن المغرب وذلك بهدف الوصول إلى نتائج إيجابية

  • واسيدهم سلمان
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:02

    يعني. كاين غ سيدي سليمان. لا غير… المغرب بطوله و عرضه…. وياه

  • حمد الله
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:07

    متواجد في بن سليمان شحال بعيد. مثل قليه في ودنك كلي راهية

  • المستشفى
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:14

    إذا كانت الصين قامت ببناء مستشفى في 6ايام حنا الحمد الله تم بناء مستشفى في يومين إذا حتى حنا مجهدين برافو برافو

  • Aminekech
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:17

    اظن ان الاستعدادات الى حدود الساعة دون المستوى لكن هناك امور احمد الله عليها مثلا تعداد القوات المسلحة و الدرك و الشرطة الذي يقارب النصف مليون مما يعني ان المغرب قادر على حفظ الامن في الحالات القصوى عكس بعض الدول التي لها جيوش صغيرة من بضعة آلاف جندي فقط.
    الأمر الضروري هو أن تبدأ الدولة في تصنيع و تخزين احتياطي استراتيجي من الأدوية و الأقنعة و الاسرة في اسرع وقت

  • مغربي حر
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:24

    Bravo les FAR.vous avez toujours été à la hauteur des missions que vous faites avec coeur et âme.

  • مروكي
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:37

    بقات فالتصور ؟؟؟ اودي الله يستر

  • مروان محي
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:42

    نسأل الله سبحانه أن يعافي الجميع وأن يرفع عنا هذا الوباء…

  • بن سليمان
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:47

    بن سليمان قرب مطار في منطقة مائية منطقة جيدة لعزل المرضى. انكم لا تفهمون ما يخططون له. في حالة تفشي المرض سترنا الله. ستكتر الحالات في المستشفيات لدرجة انها لن تتمكن من استيعاب الحالات لدى. يجب وضع مستشفيات. اخرى ىهن اشارة المرضى لعزلهم. يوجد مستشفى مهجور في الاطلس. من خمس طوابق استعمله الفرنسيون. للوقاية من السل في مامضى لمادا اختارو الاطلس بعيدا عن الناس.

  • العبد الضعيف الفقير
    الخميس 12 مارس 2020 - 13:53

    السلام عليكم هاد الإبتلاآت من القوي الجبار.توبو إلى الله .بالله عليكم ياك كنشوفو تفشي الزنا؛الفساد؛العري؛التبرج؛قلة الحياء؛الجفاف:الوباء؛عقوق الوالدين…
    إلى متى غدي نبقاو غافلين؟أونتما كتشوفو عقاب الله
    تخافون من كورونا من الموت ولا تخافون من خالق كورنا

  • وچه نظر
    الخميس 12 مارس 2020 - 14:05

    مما لا شك فيه أن الدولة و الوزارة الوصية ،و لجنة القيادة تتبع الموضوع عن كثب ، وتتصرف حسب ما تدعوه الظرورة ،بالتالي علينا ان نثق في مؤسساتنا التشريعية ، ونلتزم بجميع النصاىح المقدمة ، ولا نثق الا بالاخبار الواردة من الجهات الرسمية فهي التي تتوفر على المعلومات الصحيحة ،غيرها هي اخبار زاىفة ، وقد يكون مصدرها من اشخاص يكرهون هدا البلد و العزيز على جميع المغاربة ، ورغم دلك يجب الحدر و اللالتزام بالقوانين ، وليحفظ الله الجميع داخل المغرب او خارجه . وعاش الملك محمد السادس نصره الله، الساهر على أمن وسلامة هدا البلد ،

  • hassia
    الخميس 12 مارس 2020 - 14:16

    La chine envahit le monde que dieu nous epargne

  • اليعقوبي حسنية
    الخميس 12 مارس 2020 - 14:25

    السلام عليكم لقد حان الوقت ان نهيأ مستشفى بن سميم المهجور بذلا من تبذير المال العام في بناء مستشفى آخر هاهي البناية قائمة يخصها بعض الترميم ولكن الاهم الجدران موجودة والمناخ هناك يساعد على تدمير بعض الفيروسات ففي الماضي كان مخصصا لأصحاب السل ومشكل التنفس ولله الحمد المناخ مناسب هناك لجلب المرضى هناك اذا قدر الله ان هذا الوباء انتشر في المغرب اتمنى من وزير الصحة ان يأخذ بنظري كمواطنة تحب وطنها وملكها وشعبها فضلا منكم وليس إجباريا فهذا الرأي يدخل في المصلحة العامة وبالتوفيق ان شاء الله وربي يحفظ بلدنا وجميع المسلمين

  • عاش ترامب
    الخميس 12 مارس 2020 - 15:21

    أسبوعين و الشعب ينادي بإغلاق الحدود ، ولا من مستجيب . شخصيا بدأت في التأهب للأسوء >> عاش ترامب

  • wadi
    الخميس 12 مارس 2020 - 15:49

    Salam, ca serait bien aussi si on passe des pub dans la tele pour eduquer et informer les citoyens a propos les choses a faire ou pas quand ils ont une grippe et leur expliquer que peu d effort de tout le monde peut nous prevenir une catastrophe nationnale. Merci.

  • كبير بلجيكا
    الخميس 12 مارس 2020 - 16:58

    نداء للحكومة المغربية إن الفيروس موجود في المغرب يحمله عدد من السياح وبالأخص المدن الكبيرة مثل الدارالبيضاء وبلأخص مدينة مراكش المغرب سيقع في كارتة لايحمدو عقباها الفيروس موجود ثم ذخوله من الصين وإيطالية المغرب ذخله الفيروس وسيظهر هدا عما قريب بلأخص من خارج المغرب وعلى الحكومة أن تقوم بي فحص من يذخل للمغرب عبر جميع الحدود وتأكيد من سلامة المواطنين داخل المغرب ومن يزور المغرب لاتفكروا في السياحة والعملة ستنفقون أكثر إدا تفشى الوباء لقد حمل مقيم إيطالي بمدينة مراكش الوباء من مراكش وبعد تظهور حالته إتجه لي إيطاليا للعلاج فخف من المرض وبعد بدأ بي الإحتكاك بي أصديقائه بإيطاليا وبعد أيام رجعت له الحالة وإكشف بي أنه يحمل الفيروس أغلب من كان يجلس معهم أصيبوا بالعدوى أغلبهم فقد الحياة والليلة البارحة لقي حتفه هو كدلك وهدا جاء على اللسان صديق إيطالي له رجع للمغرب هدا الأسبوع ذخل على مطار مراكش من إحدى مطارات إسبانيا وهؤلاء إيطاليين يقومون بالمغرب بنواحي مراكش لهم أراضي فلاحية في نواحي سيدي بوعثمان بمراكش

  • بودواهي
    الخميس 12 مارس 2020 - 17:14

    كيف لهدا المشفى العسكري الدي لا يتجاوز عشرات الأسرة على الأكثر و بضع أطباء ان يشمل بعلاجه أفواج المرضى لا قدر الله الدين قد يصابوا بهدا الفيروس السريع الانتشار في حال وقوع تراخي و استهتار بالمسؤولية كما يجب أن يكون عليه الامر في الواقع …؟
    لقد تعاطت كل الدول بصرامة حقيقية و بمسؤولية كبرى اتجاه هدا الوباء حيث وفرت له كل المستلزمات و المتطلبات التي يفرضها الامر غير أن بلدنا لا يقوم حتى بالحد الأدنى من دلك …
    نخاف ان تحدث كارثة كبيرة جراء هدا التقصير المبالغ فيه جدا…و نتمنى ان يتم تدارك الامر …

  • التعبئة واجب وطني
    الخميس 12 مارس 2020 - 19:53

    تحية للقوات المسلحة الملكية لما تقوم به داخل وخارج الوطن في مثل هذه الظروف نسال الله اللطف .
    وعلى غراره نتمنى ( اذا قدر الله ) تعباة الجميع وجميع القطاعات العامة والخاصة كمناسبات الاحصاء العام ومناسبات الإنتخابات والتلقيحات والحملات وذلك بسيارة اسعاف من القطاع الخاص او المساهمة بقاعة حجز صحي او طبيب او ممرص . ووساءل النقل ا و الرش والساءقين ..وجميع المواطنين المجاهدين بكل مايلزم .( ونتمنى ان يغنينا الله عن كل هذا ويبعد المكروه)

  • براني
    الخميس 12 مارس 2020 - 22:05

    سلام عليكم.اكترو من الاستغفار . استغفر الله العظيم رب العرش العظيم.استغفر الله العظيم و اتوب اليه

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين