أمكراز: البوابة الإلكترونية مدخل للمراقبة والشفافية

أمكراز: البوابة الإلكترونية مدخل للمراقبة والشفافية
الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:38

قال محمد مكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، إن البوابة الإلكترونية والبرامج المعلوماتية للوزارة “تشكل خطوة ستساعد في المراقبة، التي توفر الضبط والنجاعة داخل الإدارة منتشرة الأطراف”.

وواصل المسؤول الحكومي نفسه، في الندوة الصحافية التي نظمت الخميس بمراكش بمناسبة ملتقى الشغل والإدماج المهني 2020، قائلا: “من غايات رقمنة الإدارة تعميق وتيسير التواصل الداخلي، بخلق فضاء للحوار والتواصل بين مختلف مستويات المسؤولية بالوزارة”.

وبحضور الكاتب العام والمفتش العام والمديرين المركزيين والجهويين ورؤساء الأقسام والمصالح التابعة لوزارته، أضاف مكراز: “لذا، جاء إطلاق الموقع الإلكتروني في حلة جديدة وأكثر فعالية وغنى وبأربع لغات، منها اللغة الإنجليزية؛ للتواصل مع الشركاء الدوليين، ولتحقيق الشفافية وتقليص استعمال الورق”.

وعن برنامج “شغلكم”، أوضح الوزير مكراز أنه “يتعلق بتطوير وتجويد منظومة المراقبة من خلال اعتماد برنامج وطني لتفتيش الشغل”، مشيرا إلى أن “جهات عديدة استفادت من دورات تكوينية بهذا الخصوص لفائدة جميع أعوان التفتيش في مجالات تدخلهم”.

ويرمي هذا البرنامج إلى “تمكين جميع أعوان التفتيش من دلائل منهجية بغية توحيد منهجية تدخلهم، ولتغطية الجوانب التي لم يتم التطرق اليها أو تعتريها بعض الصعوبات في التطبيق، بهدف تجاوز المعيقات والاختلالات التي تعاني منها المطبقة المعلوماتية المعمول بها حاليا من طرف مفتشي الشغل”، وفق تعبير المسؤول الحكومي الوصي على قطاع الشغل.

كما يهدف هذا النظام المعلوماتي إلى تحديث وتوحيد وتبسيط آليات اشتغال، وتدخل أطر تفتيش الشغل وتحرير أطر تفتيش الشغل من الأعمال المكتبية والمهام الروتينية، إضافة إلى أنه يوفر العديد من الخدمات التي من شأنها أن تساعد على تنظيم العمل وإنجاز العديد من العمليات الحسابية والمقارنات، حسب الوزير نفسه.

وخلال جوابه عن أسئلة وسائل الإعلام، أفاد محمد مكراز أن ملف الحماية الاجتماعية يتم الاشتغال عليه مع وزارات عديدة، مشيرا إلى أن “مشكل التغطية الصحية حققت الوزارة بخصوصه 90%؛ فعدة قطاعات تم الانتهاء منها، وستخرج في القريب العاجل في مرسوم وزاري (المفوضون القضائيون والمرشدون السياحيون وقطاع الطاكسيات والتجار والفلاحون)، وأخرى في الطريق”.

يذكر أن محمدا مكراز سيشرف، الجمعة، على ملتقى الشغل والإدماج المهني، الذي ينظم تحت شعار “نجاعة أدائنا رهين بجودة تواصلنا الداخلي”، من أجل المساهمة في إشعاع برامج الوزارة بالتعاون مع شركائها المؤسساتيين ومن القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتجدر الإشارة إلى أن الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني وقّع على وثيقة سياسية للأمن المعلوماتي.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي في فرنسا
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:07

    كتقني في المعلوميات، اطلعت على الموقع حقيقة موقع جيد و يحترم بروتوكول SSL و موقع Interactif و أشياء تقنية أخرى جيدة. المضمون لست على اطلاع جيد حتى اعطي رأيي. أتمنى التوفيق لمحمد أمكراز، الذي يضهر عليه أنه إنسان جدي و معقول. نتمنى يطلع و يستفد أكثر من تجارب أخرى خصوصا استعمال IA أو الذكاء الاصطناعي في بوابات التشغيل، كما يفعل مثلا Pôle Emploi في فرنسا.

  • ف.ح
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:20

    نساءل السيد الوزير عن مصير التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية التي تم إقالة مديرها السابق و إسناد مهام تسييرها لموظفين ملحقين بإدارتها ونتساءل عن مصير المحضر الذي أقره مجلس هذه التعاضدية حول الرفع من قيمة منحة التقاعد ومنحة التعزية لزوجة وأبناء المنخرط بهذه التعاضدية وكذا منحة وفاة المنخرط .

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير