مهندسون ودكاترة وخريجو معاهد يجتازون مباريات التعليم بالتعاقد

مهندسون ودكاترة وخريجو معاهد يجتازون مباريات التعليم بالتعاقد
السبت 30 نونبر 2019 - 23:00

كشف عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم “التوجه الديمقراطي”، أن “عددا من مهندسي الدولة والدكاترة وخريجي المدارس العليا اجتازوا مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية التي أقيمت مؤخرا في عدد من جهات المملكة”.

وأورد المسؤول النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مباريات التعاقد باتت تجذب المهندسين والدكاترة وخريجي المدارس العليا، وهي موجة شهدتها بلادنا منذ سنة 2012، إذ لوحظ توجه حاملي الشهادات العليا إلى قطاع التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، بعدما حرموا من اجتياز مباريات التعليم العالي”.

ورفض الإدريسي ما اعتبره “هدرا للطاقات المغربية وتهميشا للكفاءات”، داعيا الحكومة إلى “التعامل بشكل جدي مع مطالب الشغيلة التعليمية التي تدافع عن ملفها المطلبي”، ومضيفا أن “الحوار الذي أعلنته الوزارة مع التنسيق الخماسي لم يأت بجديد”.

“كانت وزارة التربية الوطنية عقدت جلسة حوار جديدة مع النقابات التعليمية تطرقت لمطالب ضحايا النظامين وملف حاملي الشهادات، فضلا عن إشكالية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، يورد الفاعل النقابي، الذي أوضح أن “الاجتماع الثنائي ناقش أيضا إشكالية أطر التوجيه والتخطيط التربوي، فضلا عن مطالب المساعدين التقنيين والإداريين، وكذلك المُبرزين؛ إلى جانب التعويض عن المناطق الصعبة والنائية، وغيرها من النقاط التي مازالت محل خلاف”.

واعتبر الإدريسي أن “الاجتماع الذي دام 5 ساعات لم يأتِ بجديد، إذ إن الوزارة، وعوض الحديث عن مشاكل الشغيلة التعليمية ومطالبها، ركزت في حوارها مع النقابات على منهجية الحوار وبعض الجوانب التقنية التي لا تهم القطاع”، مضيفا: “كنّا ننتظر أرضية للحوار تتضمن أجوبة للقضايا المطروحة، خاصة في ما يتعلق بالمطالب الفئوية، وعلى الخصوص ملف حاملي الشهادات والتعاقد”.

وتُجري إدارة الموارد البشرية لقاءً ثنائيا مع الكتاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، الخميس المقبل، بغية تدارس مجموعة من الملفات العالقة، وكذلك بغرض تحضير الاجتماع الرسمي الذي يرتقب أن يجمع سعيد أمزازي، الوزير الوصي على القطاع، مع النقابات القطاعية، دون تحديد أي موعد له، خصوصا أن هذا اللقاء أعلن منذ بداية الدخول المدرسي الحالي لكن برمجته لم تُحدد إلى حدود الساعة، ما أثار غضب الشغيلة التعليمية.

يذكر أن الشغيلة التعليمية مقبلة على أسبوع مليء بالإضرابات، سيدشنها الأساتذة حاملو الشهادات بإضراب يمتد من 2 إلى 7 دجنبر الجاري، ثم إضراب للأساتذة أطر الأكاديميات يومي 3 و4 دجنبر، وإضراب ثالث لأطر التوجيه والتخطيط يومي 11 و12 من الشهر نفسه.

‫تعليقات الزوار

39
  • الانسان
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:06

    من شروط التعليم الاجازة اما شهادة الهندسة لا تقبل وشواهد المدارس العليا لا تقبل وهناك في السنوات الماضية من نجح بقدرة ما ولكن الامر بالصرف رفض التاشير وتم طردهم من التعليم

  • عباس
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:14

    دكاترة الدراسات الإسلامية و الأدب العربي الذين يعدون بالآلاف ولا أمل لهم لولوج التعليم العالي يفضلون التعليم الثانوي والإعدادي كمرحلة أولى. وبمجرد نجاحهم وولوجهم الوظيفة العمومية تأتي مرحلة الإضرابات والتوقعات عن العمل من أجل لي دراع الدولة و مطالبتها بالترقية والولوج للتعليم العالي..

  • حكيم
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:16

    لم وجدو البديل لما سارعوا إلى التعليم بالعقود هل يعقل أن يترك مهندس دولة راتب 8700 درهم مهندس دولة من الدرجة الأولى في القطاع العمومي و راتب ربما مضاعف و في الاخير يختار التعليم

  • معلم ابتدائي مثابر
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:17

    التعليم مهنة صعبة، فالآباء لا يربون أبناءهم ويرسلونهم للمدرسة لكي يتخلصوا من ضجيجهم، وإذا اشتكى المعلم أو الاستاذ من قلة ترابي الاولاد لا ينصت له احد بل يحملونه مسؤولية كل شيء.
    رسالة من القلب لكل الاباء .. وا ربيوا ولادكم على الاخلاق والاحترام والوقار ها عاركم .. ربيوا خليفتكم راه الشوهة

  • بنمسعود ولد الخياط مولود
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:24

    لماذا خرجنا مهندسين اذن .يجب ملائمة المعاهد و الكليات لسوق الشغل. الشركات الآن أصبحت تطلب عمالا بشهادة مهنية مع تمكنهم من اللغات و الاعلاميات.لأن الشركات تريد الربح ولا تريد دفع مبالغ كبيرة في العمال.

  • saraha raha
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:25

    أنت في المغرب فلا تستغرب برلماني أمي ومعلم حاصل على شهادة الدكتوراه مهزلة دول العالم الثالث

  • ستيتو حمو
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:27

    دليل قاطع على انهيار سياسة منظومة وفشل دولة ودليل اخر على ان البلد يسير نحو المجهول

  • الملالي
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:30

    في الدول المتقدمة التي يرقى فيها النظام التعليمي يتلقى حاملي الشهادات تداريب وتكوينات بعد الانتقاء في المنظومة ويدمجون بعدها بمرتبات عالية…
    اما في وطننا فيجتاز اصحاب الشهاادات العليا كل المباريات دون توظيف ليلتحقوا بصفوف البطالة ممن سبقوهم وهكدا تضيع فرص ترقي الوطن ونموه نتيجة لتنكر السياسات الحكومية للادمغة التي تجد نفسها مضطرة للهجرة او البطالة المقنعة ….بينما ينعم اولاد ليسي ديكارت ومن على شاكلته بكل الفرص والتكوينات والدراسة خارج الوطن ليعودوا بعدها للمناصب العليا …..
    اليس هدا حيفا وظلما وحكرة لابناء الوطن….فهؤلاء من خيرة الشباب وباستطاعتهم حمل المشعل ان كتبت لهم الفرصة ….

  • مواطن
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:31

    و إذا قمتم بإضرابات و تم الاقتطاع من اجوركم!ما العمل! و ما ذنب التلاميذ و الوقت المدرسي الذي يضيع و السنوات التي تضيع و المستقبل المجهول الذي ينتظرنا! العام الذي شهد اكبر اضرابات شهد ايضا اعلى نسب النجاح!ما هذا العبث! لماذا تتدخل السياسة في التعليم و تنتج لنا الرداءة نتيجة العبث في المناهج و المقررات..

  • amin sidi
    السبت 30 نونبر 2019 - 23:51

    سلام : اللهوما الوضيفة بي عوقدة بشوهدنا العلية قبل ما اتبيريما ويفوت الحال .او نبقاو لابيبي لحب لملوك .

  • استاذ دكتور
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:06

    انا دكتور في الاعلاميات واستاذ فرض عليه التعاقد. لما كانت مبارايات التعليم بالنظام القديم لم أشأ أن أترشح لأني كنت أريد إستكمال دراستي ولما أتممتها بتفوق أردت أن أعمل بالجامعة لكن للأسف جميع المباريات كانت مفتوحة فقط في وجه الموظفين فقلت في نفسي سأنتظر مباراة التعليم المقبلة لكي أصبح موظفا وحينها سأمكن من اجتياز المباراة لكن الصدمة الكبرى كانت أن المباراة مباراة تعاقد… هكذا ضاع حلمي وفشلت أنا المجتهد ونجح زملائي الذين سبقوني الى التعليم لعدم قدرتهم على استكمال دراستهم.

  • Sorayaa
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:11

    Les doctorants qui ont choisi de faire doctorat pour se reposer en enseignement supérieur veulent ce travail pour avoir le droit d accéder à l end supérieur après car ils pourront jamais y arriver avec un examen, donc travailler avec l etat puit y accéder!!!!

    Ils sont des milliers Soit
    – int fait des études inutiles genre islamique studies géographie littérature etc
    2- ou scientifique mais en publiant des articles dans des revues prédatrices de 50-100 euro pour avoir la thèse ( exp faculté de Meknes ou Kenitra etc),,,,

    Voilà, tout le monde vise l ens Sup :).

    Éduquez vos enfants en Privé et évitez le public même les universités car ceux qui travaillent ne sont pas compétent et donneront rien

  • محمد جام
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:11

    الوضيفة العمومية و ما أدراك ما الوضيفة
    أو بالأحرى
    الشعير و الراحة و لا القمح و الفضاحة

    التعليم الأولي أصبح مصدر رزق و اغتناء الكثيرين من رؤوس الأموال و الشخصيات البارزة و ليس المهندسين فقط.

  • استاذ جامعي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:12

    الوزارة ضعيفة وقياداتها ضعيفة وامكاناتها المالية المرصودة ضعيفة . لكني اقول : بالنسبة لحاملي الشهادات العليا من الموظفين في جل القطاعات ، فالاصل ان يبقى هؤلاء في اسلاكهم عوض الانتقال الى الجامعة لان ليس كل موظف حصل على دكتوراه يتوجب الحاقه بالجامعة ، لكن يجب على الوزارة ان تحسن الوضعية المادية لهؤلاء طبقا لشواهدهم العليا . واما الحاصلون على هذه الشواهد العليا من دكتوراه وما يعادلها من الطلبة الباحثين الجدد فهؤلاء هم الاولى بالتوظيف في الجامعة او المعاهد العليا او المختبرات او الادارات العمومية كالمهندسين وغيرهم ، اذ عار على الدولة ان تغظ طرفها عن هؤلاء وتزج بهم في غياهب التعليم الابتدائي وعن طريق التعاقد . لابد ان تحظى هذه الفئة باهتمام الوزارة والحكومة ككل . اذ من العار ان نهيأ ونعد باحثين في مختلف التخصصات ثم نمنعهم من اجتياز مباريات ولوج الجامعات والمعاهد العليا . ان قرار تحويل المناصب الجامعية لفائدة الموظفين فقط جريمة عظمى اقترفتها حكومة بنكيران في عهد لحسن الداودي ويجب على برلمان الشعب ان يناقش هذا الموضوع وحله عاجلا

  • mjalwake fnew york
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:17

    essayez d,immigrer soit au canada soit aux etats unis essayez par n,importe quel moyen les portes sont ouverte dans ces 2 pays.

  • مهن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:18

    ماذا يقدم المهندس للتعليم… خصوصا وأن شهادته لا تأهله قانونيا للتدريس… أما إداريا فمديرو الأكاديميات يفضلون موظفا لا يحمل الشواهد…. في رئاسة الأقسام والمصالح بالاكاديميات والمديريات لأنهم يخشون منهم

  • مواطن مغربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:22

    إلى أين؟؟؟ أتذكر أن التعليم كان فقط بالباكالوريا وسنتين تكوين بالمراكز المخصصة لذلك،ولم يكن يعرف القطاع كل هذا الإقبال،بل حامل الإجازة لم. يكن ليقبل أن يشتغل بالتعليم بل كان يبحث عن مايناسب طموحاته وتخصصه…وماذا نقول الآن غير أن سياسة التعليم تزداد فشلا سنة بعد سنة وستبقى فاشلة فشلا متعمدا مقصودا مستهدفا الى غاية 2030 حسب ما جاء به المخطط الاستعجالي 2015/2030.حتى يتم القضاء على الطبقة المتوسطة والفقيرة المثقفة جيلا بعد جيل،والنتيجة ستكون حتمية رجال ونساء غد لا يعرفون سوى مواقع التواصل الإجتماعي يسهل الضحك على ذقونها واقتيادها.الحل اغلاق المدارس الخصوصية او توحيد البرامج المُدرَّسة وليدرس ابن الوزير مع ابن الفقير وسنرى….سياسة اراثة المناصب والكراسي هي من تتحكم في التعليم ناهيك عن البنك الدولي ولو اني اجده مظلوما في هذه الحكاية لاننا وكما يخبروننا دائما دولة ذات سيادة،والله أعلم .ومن يجعل اهم قطاع للشعب وابناءه ومصدر ازدهارهم وتقدمهم مكبًَّا للبطالة فمصيره مزبلة التاريخ ان شاء الله.

  • ISO
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 00:35

    دكتوراه في الدراسات الاسلامية او الادب العربي بماذا ستنفع الاقتصاد الوطني .

  • خبير في التربية
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 01:12

    نهضة الأمم تنطلق من التربية والتعليم والتكوين الجيد ومن أجل ذلك تقوم دول مثل كورية الجنوبية وفنلندا وسنغافورة وووو…. باختيار أجود وارفع الطلبة المرتبين في أعلى اللوائح لولوج مهنة التعليم من الابتدائي إلى التعليم العالي وبذلك ترقت في سلم التطور والتصنيع إلى الأسمى ونحن لا نريد أن يلج تعليمنا إلا الطلبة المتوسطين في تحصيلهم…..وهذا يظهر من خلال التعليقات وعنوان الموضوع……..شكرا هسبريس

  • خالد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 02:16

    بعد تجربة 3 سنوات في الوظيفة العمومية براتب 3500 درهم قدمت إستقالتي من أجل إكمال مشواري الدراسي لأصبح إطارا، لكني حرمت من متابعة دراستي الجامعية لها لأن شهادة الباكالوريا قديمة، ولجت مدرسة خاصة للإعلاميات كنت أشتغل من اجل أداء تكاليف الدراسة، بعد التخرج لم أجد صعوبة في ولوج سوق الشغل بشهادة bac+5, الأن أتقاضى 18 الف درهم بعد 8 سنوات من العمل في القطاع الخاص، لدي تأمين على الصحة 90% وتقاعد مفترض 19000 درهم CIMR + CNSS, لا أفهم صراحة التهافت وراء الوظيفة العمومية, فأعلى راتب للأطر في القطاع العام هو أقل راتب في القطاع الخاص, الأن أفكر في الهجرة لأني غير سعيد في بلدي، فالظلم والفساد في المغرب لايطاق، ادفع 5600 درهم شهريا كظريبة على الدخل بالمقابل أطلب فقط الإعتناء بالفقراء والمهمشين لكن الواقع أن أموال دافعي الضرائب تتقاسمها الطبقة الحاكمة فقط.

  • مهندس القناطر france
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 04:39

    ها علاش مارجعتش نخدم فالمغرب,,,الحمدالله تخرجت من احسن مدرسة فرنسية ؤهوما خدموني ,,,,,يمات العز.1986 ,,,تحياتي لي ثانوية الخوارزمي بالبيضاء لي خديت منها شهادة الباكلوريا.

  • Hamou
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 07:16

    في الدول الغربية والعالم..دكاترة الادب والتاريخ والفلسفة.يشتغلون برواتب دنيا .بل عامل المطعم والحرفي له مستوى معيشة افضل.في حين شعب الهندسة والطب والعلوم تضمن لصاحبها عيشا افضل على المغاربة توجيه اولادهم الى الشعب العلمية والتكوين المهني.افضل لمستقبلهم.

  • فريد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 07:53

    التعليم كان ولازال مرجعا لمن لم يجد البديل في الشغل ،وهاته هي الطامة الكبرى أي أن تشتغل في شيء أنت تكرهه زد على هذا لو كان شغلك في منطقة نائية (إستعمال الشواهد الطبية) ،تعليمنا فاشل لماذا؟ ليس لأن الموارد المادية قليلة ولكن لأن الموارد البشرية كثيرة جدا بدون جدوى .ما العمل؟ تفعيل الجهوية أي الأسبقية لأبناء المنطقة (وليس الجهة) في ولوج مباريات سلك التعليم، طبيب تابع لمندوبية التعليم هو الوحيد الذي يمكنه منح شواهد المرض (لتجنب مرض المدرس قبل وبعد العيد) ،على جمعية الآباء أن تتكفل بكل الأنشطة الموازية من إعداد حجرات التدريس ،الكتب للمطالعة …لأن هاته الجمعية تأخذ مبالغ كبيرة بدون مقابل ( عشرة دراهم لجمعية الآباء؟) ،المنع ثم المنع لكل مدرس من القيام بشغل إضافي (ساعات إضافية ،بيع الأكباش في عيد الأضحى…)مراقبة المدارس الحرة (من يشتغل فيها؟ ماهو أجره…)

  • عباس بن فرناس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 08:26

    اليس من العار ان يتابعع الطلبة الباحثون دراستهم في البحث العلمي وبمنحة هزيلة لا تكفي حتى لشراء ادنى مستلزمات المختبر .ويتابع الطالب الباحث دراسته حى يشيب رأسه وفي الاخير يقال له يجب ان تكون موظفا كي تجتاز مبارة التعليم العالي.اكبر ظلم في تاريخ البلاد.

  • martin pres du kiss
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 08:38

    معلم بدكتوراه…ورءيس الحكومة يدخل اسما جديدا في قاموس اللغة الفرنسية…(milkisation) وزيرا للتعليم يتلعثم في قراءة نص امام التلاميذ…تلاميذ وليسوا طلابا…اين وصل تعليمنا..فكيف تكون الادارات غدا باناس شبه اميين.رغم دبلوماتهم…..PLEURES Ô PAYS BIEN AIMÉ……….

  • مهاجر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 09:13

    السلام،اولا سلامي الى مهندس القناطر الدي درس في الخوارزمي البيضاء التي كانت نعم الثانوية،انا ايضا هاجرت و أتممت دراستي و اشتغلت و الحمد لله لان بلادنا و للاسف غير صالحة للعيش فيها كما يعرف الكل.نصيحتي لهؤلاء الطلبة الهجرة،على الأقل تنعم بعيش كريم فيه مساواة و كرامة…

  • Dr en colere
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 09:14

    La plupart des postes professeur assistant sont réservés aux docteurs fonctionnaires…
    Tant pis pour les docteurs venus de l'Europe USa, Japon…
    صلاة الجنازة على التعليم العالي ببلادنا

  • عبد الله
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 09:16

    عرفت وضعية رجال التعليم تحسنا غير مسبوق في عهد حكومة التناوب الأولى والثانية ، حيث عرفت هذه الفترة الإنتقالية القصيرة زمنيا الكثير من المحابات المجانية ، والكثير من التعاطف الغريب ، والإستسلام التام لمطالب شغيلة القطاع ، وشكلت الفترة جنة الوظيفة العمومية . الذين وجدوا أنفسهم يتقاضون رواتب تفوق متوسط الدخل العام ، لمجرد العمل لبضع سنين ، بفعل تسريع وتيرة الترقي في السلاليم الوظيفية ، اعتمادا على أقدمية صورية ، دون أخذ بالكفاءة أو تقييم المفتش أوالمدير أو حتى اجتياز اختبار شكلي . كانت أيام فوضى وتعاطفا أعمى ، من رجالات حزب تصدر المشهد غالبية كوادره كانت من رجالات التعليم . وهو ماخلق هوة وفارق بين القطاع ، وباقي القطاعات على مستوى الرواتب والإمتيازات . وكعادة الأمور عندما تزيد عن حدها فقد جعل هذا المعطى الطارىء رجالات التعليم يغادرون الفصول غالبية أيام الموسم الدراسي بزعم المظلومية وهي الحيلة كانت تنطلي على الإشتراكيين الذي أفسدوا التعليم ورجالاته ، لدرجة أن أصبح دخل (معلم ابتداءي) قبل توحيد المصطتلح في أستاذ يتقاضى راتبا أعلى من راتب طبيب في في القطاع العام.

  • محمد بلحسن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 10:50

    لا غرابة في التصريح الذي جاء على لسان الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم أن "عددا من مهندسي الدولة (…) اجتازوا مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية التي أقيمت مؤخرا في عدد من جهات المملكة (…) وهي موجة شهدتها بلادنا منذ 2012، إذ لوحظ توجه حاملي الشهادات العليا إلى قطاع التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي (…)" لأن الإصلاحات الحقيقية سطحية أو معطلة لفترة ما بعد المصادقة على النموذج التنموي الذي ورد في نص الخطاب الملكي السامي المؤرخ في 29 يوليوز 2019 ها مقطع منه له علاقة بتلك التصريحات: " إننا ننتظر منها (تلك اللجنة) أن تباشر عملها، بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع لنا الحقيقة، ولو كانت قاسية أو مؤلمة، وأن تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول. ويبقى الأهم هو التحلي بالحزم والإقدام، وبروح المسؤولية العالية، في تنفيذ الخلاصات والتوصيات الوجيهة، التي سيتم اعتمادها، ولو كانت صعبة أو مكلفة".
    يجب الا ننسى أن أرباب المقاولات تساءلوا عدة مرات حول الجدوى من تكوين مهندسين إذا كان الاقتصاد الوطني لن يستفيد منهم، خاصة أن كلفة تكوين مهندستصل إلى 400 ألف درهم ؟
    قطاع BTP محتاج

  • البعث العربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:03

    الى ISO
    سترتقي به و تحسن من مستواه البئيس في التحدث مع والديه وتعلمه الا يلقي الازبال في باب الجيران و تحسن سلوكه الغير السوي المليء بالعنف في التعامل مع الاخرين ومع المحيط الاجتماعي و بالتالي تؤهله لكي يكون انسانا منتجا ومساهما في الاقتصاد الوطني هنالك علاقة سببية في الموضوع متشعب اصلا نتا جبدتي شعرة من العجين يحسابليك ماتنفهموش راه العجينة كلها مزغبة …

  • Abouali
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:21

    يجب على وزارة التعليم احداث مبارة خاصة بالطلبة الحاصلين على شهادات عليا وادماجهم في قطاع التعليم

  • صابر عبدالصبور
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:02

    من نتائج سياسة البيجيدي تبخيس العلم والاتتصار للامية والجهل لانها القاعدة الانتخابية التي استغلها ويستغلها البيجيدي.فهنيئا لكم بالجهل والفقر .وعزاؤنا للشباب الذي يرابط في ارض الوطن ولم يختر الهجرة .ولنقف جميعا ضد من يتاجر بالفقر والجهل.

  • ابو الوليد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 13:04

    مقالة
    دات نبرة تبخيسية …كان (كان حرف تشبيه)التعليم مهنة دونية…

  • أستاذة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 15:15

    المهندس الحقيقي هو من يعمل على تطوير ذاته و كفاءته و العمل في تكوينه لأن الهندسة هي خلق و إبتكار..ولا أظن أن هناك من يترك القطاع الخاص الذي أصبح يكافئ بأجرة أعلى من الوظيفة العمومية و يبحث أن العمل في القسم الذي يقتل كل طموح و يقضي عمره ينتظر دريهمات الترقية…إشتغلوا يا شباب على تطوير إمكانياتكم كما يقول روبرت كيوزاكي في كتابه القيم و المفيد: الأب الغنني و الأب الفقير ..أعمل في التعليم و ندمت كثيرا على هذا الإختيار الذي جعلني أتخلى على كل أحلامي..

  • Rochdi
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:16

    نريد ان نعرف عددهم أولا ،ما هذه الا ترهات..

  • متى يبدأ الاصلاح
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:37

    خلل كبير أنتجته سياسة الريع.
    لسبب بسيط انعدام المحاسبة في القطاع العام وانعدام النزاهة والعدالة في القطاع الخاص
    بمعنى آخر الاستحقاق والوضيفة غير متلائمين عندنا في المغرب
    وهدا الخلل كانت بدايته في التسعينات حيث من قبل كانت الوضائف دات مصداقية لسبب بسيط أن الكفاءات كانت تحصل على عمل بطريق لم نكن نشك فيه
    وكمثال التعليم كان الاستاذ كمثل يحتدى به لأنه النقط كانت بالاستحقاق ولو تكن ابن مسؤول لم تكن هناك امتيازات لأي تلميذ
    لكن الفساد ضهر مع الساعات الإضافية فتبدلت شخصية الاستاذ وبالتالي شخصية التلميد والكل أخذ على الكل نضرة سلبية
    وكذلك في جميع القطاعات
    وهنا أطرح سؤال وجيه نسبة المهندسين والاطباء والدكاترة العلميين قليلة بمعنى نسبة ربما أقل من 10/1000 ومع دلك عاطلة في بلد به خصاص فالمعادلة ضاهرة أنها غير صحيحة
    المشكل متى سيبدأ الاصلاح…

  • احمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 23:27

    أمام ضعف مستوى التعليم في البلاد فالحاصل على شهادة الدكتوراه بالكاد أن يدرس التعليم الابتدائي

  • نور
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 23:43

    الطلاب في الجامعة والمدارس العليا لا يتعلمون شيئا بل يتكلخون مع السنوات وبالتالي يضيعون سنوات من عمرهم ثم الندم والكئابة. من الاحسن الدراسة حتى الباكلوريا ثم الخروج للعمل وبدئ مشروع تتعلم فيه اشياء كثيرة وتشغل نفسك وتبني ثروة لا باس بها .

  • abdou
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 00:51

    احقا لنا تعليم اقول لا والف لا فالتعليم عند الدول المتقدمة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز