الحكومة تتهرب من الجواب على فضيحة تلوث مياه "سيدي حرازم"

الحكومة تتهرب من الجواب على فضيحة تلوث مياه "سيدي حرازم"
الخميس 14 نونبر 2019 - 16:00

رغم إقدام شركة “سيدي حرازم” على سحب عينات من المنتوج وإتلافه بعد التأكد من عدم مطابقتها لمعايير الجودة، إلا أن الحكومة على لسان الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، اعتبرت أن الأمر يدخل في إطار الشائعات.

وقال المسؤول الحكومي، في جوابه عن أسئلة الصحافة، عقب انتهاء المجلس الحكومي الأسبوعي، اليوم الخميس، إن “الحكومة لا تؤمن بالشائعات، ولكنها تبحث عن جواب تقني معتمد من طرف الجهات المختصة”.

وأضاف الوزير عبيابة، في توضيحه: “هناك وزارة الصحة، وإذا اقتضى الأمر ستعلن المعطيات للرأي العام وعموم المواطنين”.

وكانت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك حذرت من استهلاك ماء “سيدي حرازم”، نظرا إلى احتوائه على جراثيم خطيرة تهدد حياة المواطنين، خصوصا الأطفال والمسنون والمصابون بنقص المناعة.

وأوضحت الجامعة نفسها أن “وزارة الصحة لم تكلف نفسها عناء إبلاغ المواطنين بماهية الموضوع، ولم تقم بالتدابير القانونية لسحب المنتوج من السوق الوطنية، ولم تقم باتخاذ الجزاءات القانونية ضد الشركة المصنعة”.

من جهتها، أفادت شركة “سيدي حرازم” بأنها باشرت، بتوافق مع وزارة الصحة العمومية، تنفيذ المبادئ الثلاثة المفترضة في هذه الحالة، مشيرة إلى أنها اتخذت جميع التدابير الضرورية لمعالجة الحالة نهائيا، وأعربت عن أسفها لهذا الحادث.

وانطلاقا من مبدأ الاحتراز، أوضحت الشركة، في بيان لها، أنها قامت مباشرة بوقف الإنتاج على الخط المعني.

وأضافت الشركة، تطبيقا لمبدأ التدخل، أنها قامت “بسحب كل المنتوج غير المطابق لمعايير الجودة من كل نقاط البيع، رغم أن عدم المطابقة يقتصر على ثلاث دفعات من الإنتاج، ثم إتلاف المنتوج المسحوب”.

وتنفيذا لمبدأ التتبع، تضيف الشركة في بيانها، “قمنا بإجراء تشخيص شامل لشبكة الإنتاج قصد تحديد مصدر المشكل. ومكننا هذا التشخيص من التأكد من أن عدم مطابقة المعايير هاته يهم فقط دفعات محدودة من قنينات المياه المعدنية سيدي حرازم من حجم نصف لتر تم إنتاجها بعد تشغيل الخط الجديد للإنتاج أواخر شهر غشت 2019”.

‫تعليقات الزوار

48
  • yak a sidi hhh
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:46

    عدم الرد على الشائعات يعني ترك المواطن في متاهة . وعلى ماذا سترد سيادتكم. عليكم الرد على كل شيء يهم المواطن سواء بالنفي و التبرير او التأكيد

  • abdou
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:47

    – لو كان الخبر شائعة وغير مؤكد لما قامت الجمعية بلإعلان عنه لأنها ستتعرض حتما للمتابعة القانونية لشركة سيدي حرازم. لكن مادامت الشركة بنفسها أفادت بوقوعه وأنها سحبت مياهها الملوثة من السوق، فهنا تقع المسؤولية على الحكومة للتحرك بما يلزم لترتبيب التوابع القانونية لهذا الغلط الذي ربما نعرض المواطنون للضرر بسببه.
    – تنصل الكومة من مسؤولياتها إزاء هذه الواقعة يبين أن الحكومة عاجزة أمام شركات القطاع الخاص بشكل عام خصوصا أمام انهازمها المريع في مواجهة شركات تسويق وتوزيع المحروقات (المازوط وليسانس). هذا مؤشر خطير للغاية لأن شركات أخرى ستتجرأ على عدم احترام القوانين مادامت الحكومة لا تقوى على فرض احترام القانون بالنسبة للشركات الكبرى.

  • N.H
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:50

    فين عمر لحكومة دارتها زوينا ياك ديما واقفا ضد الشعب نتخبناهم باش يحلو مشاكلنا مشي باش يوقفو ضدنا في الكبيرة و الصغيرة لكن فليفعلوا ما أرادو لأننا شعب جبان

  • الواقع
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:51

    جميع المياه سواء معدنية او الصالح للشرب تمر من الات التصفية و المعالجة
    مياه المنازل تاتينا من السدود التي يسبح فيها الناس و الضفادع و لكن يتم معالجتها بادوية قبل ان تصل الينا

  • Mouzoun
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:51

    اعرف صديقة تعرضت لمشاكل صحية مباغتة و حادة يوم الاثنين الماضي بعد شربها لماء سيدي حرام وليس حرازم. و الحكومة تقول شائعات رغم اعتراف الشركة .

  • تطوانية
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:51

    متعلقشي على هذا والله العظيم وربي حسبني عل هذا الكلام لغدي نقلو شتريت انبوبة ماء سدي حرازم لشرب دواء وانا في المكتب واذا بي تفاجئت بالماء رائحته ومذاقه كانه ماء غامل وكدبت نفسي والله العظيم

  • SKIZO
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:53

    كنت في الاول اظن انها حرب اقتصادية بين الديناصورات الاقتصاديين خصوصا ان سيدي حرازم إستفادت كثيرا من حملة المقاطعة على سيدي علي ،لكن حينما أدركت أننا في موسم البرد(أما الامطار باقي ماشفناهاش) فانا متأكد أنها حملة من نوع آخر ليس لي الذكاء لاستنتاج خباياها (حرب المياه كتكون في الصيف والحرارة).عموما يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة لان الاعتراف سيد الأدلة والِّي عترف بالذنب إستاهل العقوبة.

  • asli
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:55

    لك الله يا وطني الله المستعان حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mhboub
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:55

    وهل الدولة يهمها صحة المواطن وهل الشركة المختصة تراقب عملها حتى لا تعطي منتوج فاسد؟نعم كلشي كيتظمس وكلشي كيفوت وكيت لي جات فيه آلله يرحموا.

  • مغربي من مغاربة الشتات
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:58

    لأنها حكومة محكومة حكومة أصحاب المال و النفوذ و ليست حكومة الشعب و الكل يعلم من يملك حق إستغلال المياه المعدنية و بيعها للمواطنين المغاربة المغلوب على أمرهم لأجل مسمى

  • said
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:59

    ومالها سوقها اللي بغا يموت يموت بغاهم اينقصو.المهم تقاعد البرامانيين والوزراء مضمون والامتيازات عطاها الله.والشعب الله معاه

  • تايكة غرماد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:01

    الحكومة تتهرب من الجواب على فضيحة تلوث مياه "سيدي حرازم"
    لانها تعرف من الذين يملكون الشركة وتعلم انه من المستحيل مسألتهم في غياب دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات !!
    وإذا عرف السبب بطل العجب

  • hobal
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:01

    سيرى هذا الوزير وزبانيته من الاقوى
    اذا كانت شركت حرازم اقوى من الوزير والحكومة
    والحكومة تتقوى بهذه الشركات على المواطن فقضية شركة الحليب ودانون غير بعيدة
    سبحان الله كم تخن هؤلاء الذاكرة بسرعة
    سترون من له الكلمة الاخيرة
    العز للمستهلك عندما يغضب

  • Adilusa
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:05

    تتقلب سيدي حرازم على شي مقاطعة تاهيا..
    لكن إن فعلا قاموا بمصادرة المنتوج من نقط البيع و إتلافه، فهو عمل محمود من جهتهم.

  • HASSAN
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:07

    اعتراف الشركة بتلوث المياه وسحبها من السوق يغنينا عن تصريح الوزير . هذه هي السكيزوفرينيا التي تعيشها حكومة الكفاءات في المغرب

  • المعلق
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:10

    الكل يكذب الا حكومتنا الموقرة.
    هادوك اللي دارو الإشاعات انفصاليون بغاو يقدموا اللجوء الماءي الى اسبانيا و هولاندا و كانوا ينوون إدخال القنابل الماءية من الخارج ياك؟!!
    ما عندكم وجه تحشمو به ؟

  • Ahmed
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:13

    ان كنا فعلا في دولة المؤسسات كما يشاع وجب على وزارة الصحة الخروج ببلاغ للرأي العام تفند أو تقر بما جرى خصوصا ان شركة المياه قامت بسحب البضاعة التي تحتوي على مكروبات وهذا اعتراف منها وبتنسيق مع الوزارة الوصية. و هنا اسئلة تطرح نفسها من المسؤول؟اين مراقبة الجودة؟اين المحاسبة؟…ام ان صاحب الشركة من العفاريت وانه سينزعج ويجمع امتعته ويذهب لدولة أخرى للاستثمار

  • بنعبدالسلام
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:15

    يجب على الشركة ، وكذلك الدولة التي رخصت لهذه الشركة اللامسؤولة باستغلال الينابيع وتسويق المنتوج بدون أية مراقبة قبلية ، يجب عليهما أن يعوضا كل من أثبت أنه استعمل هذه المياه المسمومة ،وأن يتم جمع ما لدى التجار من هذا المنتوج وتعويضهم كذلك وتشميع مصانع هذه الشركة والحجز على ممتلكاتها حتى يتم تعويض المتضررين. هذه القضية تذكرنابكارثة الزيوت المسمومة بمكناس وغيرها والأضرار الجسيمة التي ألحقتها بصحة المغاربة، والتي لا تزال جراحها لم تندمل حتى اليوم رغم مرور ما يزيد عن خمسة عقود على وقوعها. لا يجب التساهل مع مثل هذه الأمور.

  • nor
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:21

    الحكومة لاتحب شعبها لكي تدافع عنه في جميع المجالات منها الاستهلاكية كالاسماك التي تصل إلى جل المدن دون مراقبة صحية الى أماكن البيع بالجملة ثم إلى أماكن البيع بالتقسيط دون حسيب او رقيب ناهيك عن الأدوية التي تباع في الشوارع وعند العشاب والتي تضر بصحة المواطن.

  • Gala
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:26

    مع الأسف الشديد الشعب المغربي في واد والحكومة وخصوصا هذا الوزير في واد

  • حسن
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:31

    اقل ما يمكن لشركة سيدي احرازم ان تتحمل تكلفة علاج المرضى المغاربة بالمستشفيات لان غالبتهم يمكن ان يكونوا تضرروا بشكل مباشر اوغير مباشر بمياههم الملوثة

  • احمد...
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:32

    وزير الثقافة !! والناطق بأسم الحكومة !! يصرح بأن اﻻمر مجرد كلام، إشاعات! ! وانتهى الأمر ، وزراة اﻻخطاء!! عفوا الكفاءات تستخف بصحة والمواطنين ، والحكومة منشغلة ، بسن قوانين جديدة !!لإعفاء اﻻحزاب من الضرائب والرسوم !! و رفع الدعم عن البوطا والدقيق !!

  • المهدي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:33

    الوزير لا يحمل قلب المغاربة، أي أن الوزير عبيابة لا تهمه صحة المغاربة لأنه يتقاضى 90000 ألف درهم كل شهر هو والحكومة الفاشلة والمعارضة المنبوذة،لو حصل هذا في الدول المتقدمة لحسمت الأمر في 24 ساعة وضربت الشريكة ضربة قاضية، أما في المغرب فلا لأنها تؤدي ربع الضريبة،

  • الطنجاوي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:34

    أبحث عن المستثمر الحقيقي تعرف سبب فرار رئيس الحكومة وحزبه الفرار.

  • mohcin
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:37

    لا تردون على الشائعات إذآ ، ما الغاية من وجودكم ؟ ثم كم من إشاعة خرتجم ببلاغات تكذبها ؟

  • hamid rifi
    الخميس 14 نونبر 2019 - 18:05

    مال هدا الوزير مبغى يفهم دائما يتهرب من الحقيقة

  • Le revolté
    الخميس 14 نونبر 2019 - 18:21

    ماد تنتظرون من الوزير الناطق بإسم الحكومة أن يقول للمغاربة ؟ وهو لا يعرف ما يقول. هل تريدون أن ينطق في الموضوع ويزيد الطينة بلة ؟ لا تنسوا أن صاحب الشركة ليس أي شخص.

  • واحد من المداويخ
    الخميس 14 نونبر 2019 - 18:32

    نحن معشر المداويخ لا نعول على الحكومة حتى تقف بجانبنا لأننا رأينا ذالك حينما قاطع الشعب ماء بعض الشركات والحليب. ولهذا فالمستهلك هو الذي له الكلمة الأخيرة في حل هذه التجاوزات وأنتم تعرفون ماذا أقصد :المقاطعة للمواد التي لا تحترم الشروط المسموحةوالمعايير المتداولة.

  • هل هي بركة السيد ؟
    الخميس 14 نونبر 2019 - 18:47

    * لست أدري ، مناطق عدة تشكو قلة الماء ، إثر إستنزاف
    المياه الجوفية ، بإستعمالها المفرط في الزراعة السقوية .
    * وعين سيدي حرازم ، شرع في توزيعها بداية السبعينيات ،
    على جميع مناطق المغرب دون أن تجف ، هل هي بركة السيد ؟

  • مغربي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:02

    عندما يختلط اصحاب المال والمصالح الاقتصادية بالسياسة تقع مشاكل من هذا النوع لان صاحب المعمل لن يغامر بماله في سبيل صحة الشعب. مايهمه هو الربح ثم الربح لكي يحافظ على مكانته والا سيخسر المال والمنصب. من هنا نطالب من صاحب الجلالة ان يصدر مرسوما يمنع فيه اختلاط المصالح الاقتصادية بالسياسة لان الشعب والمواطن هو من سيدفع الثمن.
    المطلوب ان يبقى رجال الاعمال في اعمالهم واموالهم ولا يتدخلوا ابدا في السياسة وخصوصا في المناصب الحساسة كوزير مثلا.
    وهذا للاسف مانراه من تعطيل لمشاريع تنموية من الداخل من خارج المغرب يقوم وزير او مسؤول بعدم اخراج التصريحات والرخص لان فلان او علان ذو منصب وزاري يريد ان يستفيد هو او احد اقاربه من المشروع فيعطلون مصالح الناس ويوقفون عجلة التنمية. واليوم نجد انه بسبب نفس المشكل نضع صحة المواطن علي المحك لان المنتج يملكه احد رجال الاعمال السياسيين. فلا يجرأ احد على محاسبته. ضاعت الدولة ان اختلط فيها المال بالسياسة ومع قضاء غير مستقل 100 ب 100.

  • brahim
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:03

    وعي الشعب هو المقاطعة للمنتوجات التي نتفق عليها جميعا إنتهى الكلام ، أسلوب حضاري

  • دعوى قضائية
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:05

    على المتضررين رفع دعوى قضائية امام المحاكم للمطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق بهم بسبب الاهمال والتهاون في مراقبة المياه. لو كانت في اوروبا لاغلقت ابوابها.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:34

    الشعب المغربي يبحث عن الحقية والحكومة الموقرة لاتملك الشجاعة وهذا حالنا وواقعنا لاحولة ولا قوة الئ بالله العلي العظيم
    الحكومة التي لاتملك الشجاعة لمواجهة الخونة فهي خائنة للامانة وحسابه امام الله (( كان الله في عون المجاهد المكافح المناضل مولانا محمد السادس الذي يكافح من اجل اسعاد الشعب ))

  • mohammed
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:34

    Ce n est pas normal
    Il faut au moins obliger la société de donner les numéros des lots contaminés pour que les gens qui les ont achetés puissent les détruire ou les ramener au point de vente .sinon on va être obligé de ne pas voire toute l eau de cette marque

  • Yoyo
    الخميس 14 نونبر 2019 - 20:39

    Avec tout mon respect à ce ministre,il parait qu'il est complètement déconnecté à tout ce qui se passe dans le pays,il doit jeter l éponge.

  • عبد الخالق الزمزمي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 21:24

    ايهاالشعب كم انت قوي لا تؤتر فيك عوامل خارجية ولا داخلية اشرب الماء كما هو وافترش التراب فكما خلقت من تراب سوف ترجع اليه انسا .ودع الشات معلقة من رجلها لاتحمل هما ولا تشكو الما فقط ارفع يديك للسماء وقل حسبي الله ونعم الوكيل مع تحياتي لجميع المياه المعدنية والسلام

  • OPEN EYE
    الخميس 14 نونبر 2019 - 21:27

    أعضاء الحكومة يعرفون أن المساس بمصالح اللوبيات المتحكمة يعرض كل امتيازاتهم الريعية المرطبتة بالمنصب للزوال. وأما المصلحة العامة فبالنسبة لهم تأتي في درجة ثانية بعد مصالحهم الخاصة.

  • عنتر
    الخميس 14 نونبر 2019 - 22:34

    سيدهم حرازم غير صالح للشرب،راه مادة الزئبق ،غير تشربو كيتقل الكرش جربوها

  • احمد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 23:20

    الحكومة تريد أن ترى موتى كي تبرر ماقالته الجمعية!! أهذه هي دولة القانون؟
    بما أن الخبر شائعة لماذا لم تحاسب الجمعية؟
    لماذا المواطن دائما رخيس الى هذه الدرجة؟
    أليس بتصرفاتكم هذه تزيدون من عدم الطقة للمواطن؟

  • سمير
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:01

    تكدبون على أنفسكم ان اعتقدتم ان المحكومة ستقف إلى جانب الشعب وتترك حماية الشفارة اللي بفضلهم هي كاينة

  • hasna
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:12

    pourquoi on ne précise pas les numéros des lots contaminés c'est suspect tout ça .
    cela signifie que ça n'a pas été retiré en totalité du marché et qu'on veut éviter le retour de marchandise donc on défend les intérêts de la société au dépend de la santé de la population .
    c'est scandaleux

  • خالد العكمراني
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:50

    و هل سيدي حرازم تابعة للحكومة؟؟؟؟؟

  • الشعب
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 01:24

    إنا حكوما أإنا برلمان هاد اافضيحاا كون وقعات غير فاقرب بلاد قريب لينا كون ناط ظجججا و استقالات . حوكوما محكومااا ..إنا نتيجاا تنتسووو منهم..بلاد عيش حتااا تموت شي ما كان… الدوام لله

  • يا ليت لو بيدي
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 03:53

    قالت المحكومة تلك شائعات وتوصي المواطنين بشرب ماء سيدي بو لَكَْراجَم ويكُلو العام زين وخا يحسو بالميكروبات و الزئبق المتسرب تحت الارض من مدابغ الجلود القريبة من سيدي بو لكَْراجم تنهش أجسامهم لا يخشو شيء غير يكَُلو العام زين وُيَبْراوْ تودْسْويت ببركة سيدي بو لَكَْراجَم.

  • عبدالناصر-إفني
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 06:18

    حتى الماء الذي نشربه لا يخلو من عيوب: لأنه غير صالح للشرب و كثرة المواد الكيماوية مثل الكلور.
    أنا عن قضية ماء " حرازم " فعلى المواطنين معرفة صاحب الشركة المرخص له بالاستغلال لانه ذو نفوذ و لا يصح أن نمسه بسوء أما المواطن فهو مواطن لا يهم الحكومة و الدولة أمره: الحل هو توعية المستهلك و المقاطعة لأن الزبون يعتبر دائما الملك.
    LE CLIENT EST ROI..
    .مع

  • يوسف
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:10

    هده الشركة في معضم الأحيان سوف تكون ممتلكة من قبل اصحاب النفود، لو وقعت هده الواقعة في بلديحترم نفسه و مواطنيه لتم إغلاق الشركة و محاسبة مسؤلين الجودة و مدير الشركة و إغلاقها حتى تتوفر على معاير الصحة و سلامة المستهلك. نهيك عن تعوض المتضرر.
    الحكومة خلقت من اخل اخماد و تنويم الشعب و خدمة مصلحة كل من هو فوق القنون.
    المتابعةو المحاسبة و ربط المسؤلية بالمسائلة،قانون يطبق على الضعفاء و من يتعارض مع مصالح الفساد.
    اموالكم التي تسرقونها من الشعب و تكدسونها في الخارج لن تحلمو بها لأن أول من سوف يتهمكم بالدكتاتورية و الفساد هم حلفائكم من اخل تجميدها و استحواذ عليها…..مثال …القدافي و سركوزي…و القائمة طويلة.
    لا تخن تقة الشعب فيكم، اخدم الوطن و ارحم من في الأرض ، يرحمكم من في السماء، مت و انت مرتاح البال و الضمير.

  • إسلام
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:13

    إنها شائعات لمياه سدي حرازم ليغروا أحجام القنينات أو شيء من هذا القبيل (كما فعلوا مع مياه سيدي علي)، منذ ازديادي وانا أشرب سوى سيدي احرازم، ولله الحمد أتمتع بصحة جيدة، كفى كذبا

  • ز.و
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:05

    خرجت لجنة المراقبة فاىدارالبيضاء بش تراقب اح اودي اتلقى شي سيدي حرازم عند شي مول الحانوت دما گالس مسكين فحنوتو معرف لا عيد ولا عطلة أتشوف .دخلت علكوم بالله وش هد هي الرقابة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة