صندوق التقاعد المغربي يربطُ نجاعة الخدمات بتحقيق التحول الرقمي‬

صندوق التقاعد المغربي يربطُ نجاعة الخدمات بتحقيق التحول الرقمي‬
الخميس 14 نونبر 2019 - 15:00

بمُشاركة خبراء دوليين من فرنسا وكندا، انطلقت، صباح اليوم الخميس بالصخيرات، فعاليات النّدوة الدولية التي ينظمها الصندوق المغربي للتقاعد مع المدرسة الوطنية العليا للضمان الاجتماعي بفرنسا، حول التحول الرقمي وآثاره الإيجابية على مستوى نجاعة مؤسسات الضمان الاجتماعي”، تحت عنوان “التحول الرقمي.. رافعة للكفاءة والتميز بالنسبة لمؤسسات التقاعد”.

ويمثّل هذا اللقاء، الذي أطره خبراء وطنيون ودوليون، فضاء لتبادل الخبرات في مجال التحول الرقمي، وتسليط الضوء على التحديات المشتركة والتجارب الناجحة والأفكار المبتكرة في هذا المضمار. كما عرفَ مشاركة ما يزيد عن 200 شخصية وطنية ودولية من مختلف القطاعات.

لطفي بوجندار، مدير الصندوق المغربي للتقاعد، قال إن اللقاء شكّل “فرصة لإعطاء الانطلاقة الرسمية للمنصة e-retrait CMR، المخصصة للتدبير الإلكتروني لملفات المعاشات، تنفيذاً لمنشور رئيس الحكومة رقم 07/2019 المتعلق بالتدبير اللامادي لملفات التقاعد”.

وقال بوجندار، في كلمة افتتاحية له أمام المشاركين في الندوة الدولية، إنّ “هذه المنصة الإلكترونية ستمكّن من تبسيط المساطر الإدارية عبر التبادل الإلكتروني للوثائق، ومن تعزيز علاقة الشفافية والثقة مع المشغّلين”.

وأضاف أنّ “العمل بهذه المنصة سيؤدي إلى تقليص آجال معالجة ملفات معاشات المعنيين بالأمر وذوي حقوقهم، وضمان عدم انقطاع دخلهم عن طريق استمرار الأداء بين آخر راتب والمعاش، وتقديم خدمة ذات جودة عالية لمرتفقين”.

وأورد مدير الصندوق المغربي للتقاعد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “لقاء اليوم يعكس مدى اهتمام الصندوق المغربي للتقاعد بموجة التحول الرّقمي التي يعرفها المجتمع والتي انعكست إيجاباً على مستوى أداء مؤسستنا والخدمات المقدمة لفائدة المتقاعدين. كما شكّل فرصة لتعميق التفكير بشأن استراتيجية رقمنة الصندوق المغربي للتقاعد في أفق الرقمنة الشاملة بحلول عام 2024”.

واعتبر المسؤول المغربي، في كلمته، أنّ “هذه المنصة الجديدة ستعملُ على تعزيز الشفافية مع المرتفقين من خلال تتبع أفضل لعمليات التبادل والمراقبة في الوقت الفعلي لمعالجة الملفات من قبل المستخدمين والمرتفقين”، مورداً: “نراهنُ على الشّباب والكفاءات من أجل ضمان هذا الانتقال”.

من جانبه، قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إنّ “التحول الرقمي يمثّل من أولويات عمل الحكومة والوزارة ويوجد في قلب انشغالاتها”، مضيفاً أنّ “الثورة الرقمية وتطور حاجيات المواطنين ساهم في التأثير على أنشطة المؤسسات”.

وقال بنشعبون، في كلمة تلاها الكاتب العام للوزارة، إنّ “المغرب مُنخرط في دينامية جديدة قوامها الانفتاح على التكنولوجيا الجديدة تنفيذاً للتوجهات الملكية. كما أنّ مشروع الإدارة الإلكترونية الذكية يجب تعميمه وفق مقاربة مندمجة تمكن كافة المتدخلين والمؤسسات من الولوج إلى المعلومات”.

وأضاف المسؤول الوزاري أنّ “التحول الرقمي سيمكن القطاعات الحكومية ومؤسسات الدولة من تطوير أدائها وضمان فعالية أفضل في التواصل مع المواطنين، خاصة في القطاعات الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

20
  • صالح النصراوي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:01

    حسبنا الله ونعم الوكيل ندوات تكلف خزينة المواطنين الملايين من اجل التعويضات والولائم بدون فائدة اللهم ان هدا لمنكر كفى من التبدير والضحك على الفقراء

  • رشيد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:05

    اذا كان فعلا صندوق التقاعد يعاني عجزا ، ما يجعل الحكومة لا تفكر الا في زيادة السن و رفع قيمة الاقتطاعات و خفض نسب التقاعد، ما يجعل تفاعلات هذا الثلاثي تضر بالقدرة الشرائية ، و تضعف فرص الشغل و معها نسب النمو….و أضرار أخرى ،،، أتساءل لماذا لا يتم ابتكار و ابداع خطط لرفع مداخيل الصندوق برضى كل موضف ،في عصر الرقمنة ، حيت يمكن لاي موضف و في اي مدة يريد زيادة نسب الاقتطاع بشرط ان تحتسب له في المعاش ،،
    مٹال ،يمكن ان اطلب اقتطاع ضعف ما يقطتعه الصندوق حاليا لمدة معينة ،و هذه الضافة تحتسب نقطا او مدة ايتفيد منها في تقاعدي حد السن او النسبي، و يمكن ان اضيف مبلغا كلما اتيحت الفرصة،….. المهم وجب الابتكار و ليس الحكرة ،، وسير ا سي بن كيران الله …….

  • الحمد لله
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:06

    من فضلكم اشرحو لي هده الجملة و لكم جزيل الشكر ضمان عدم انقطاع دخلهم عن طريق استمرار بين اخر راتب و المعاش "شهرين و ما يزيد و نحن في الانتظار"

  • رحيم علي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:09

    هل هذا الاجتماع عقد بالمغرب وهولاء هم مغاربة ؟؟
    لانه من الغرابة ان يلاحظ ان الكتابة وراء المنصة كلها بلغة اجنبية ليست لغة رسمية للبلد !! وعليه كل ما اتخذ فهو غير قانوني خارج الشرعية

  • متقاعد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:19

    تهلاوا ف المتقاعدين الذين يتقاضون معاشات هزيلة وكذا الارامل ديالهم..اما الرقمنة وغيرها فلن تجدينا شيءا مادمنا نفكر في مصاريف الخبز والشاي والضوء والماء والكراء

  • DR. VERGES
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:27

    صندوق التقاعد
    يطالب المتقاعدين بإثبات انهم لازالوا احياء ليبعث لهم بالرواتب إجراء منطقي ولكنه يمس بشعور المتقاعدين .. إشكال كبير

  • HASSAN
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:00

    شتان بين الخطابات والواقع كله شفوي فقط . وخصوصا اني عشت تجربة مريرة مع هذه المؤسسة من يناير 2015 الى غشت 2017 لاتفه مشكل حيث لا تواصل ولا معاملة وحتى الرقم الاخضر يرفعون السماعة وتركك مع الموسيقى حتى تمل وان كان هناك جواب على اي مراسلة فالانتظار اكثر من ستة اشهر

  • Cmr,injustice
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:03

    une employée du ministere des AE ayant servi 8 ans,n"a pas recu un seul sous de la Cmr même à l"âge de la retraite,sous pretexe que cette employée n"a pas retiré ses cotisations des 8 ans lorsqu "elle a quitté son emploi du ministere,
    c"est une injustice,alors que la cnss paie une pension pour ceux qui ont travaillé uniquement 26 mois au privé,
    le gouvernement doit obliger la Cmr à suivre la conduite de la cnss,elle doit réparer cette injustice

  • DR. VERGES
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:22

    صندوق التقاعد يربط تطوره بالتحول الرقمي ودخوله عصر الديجيتال digitale… ولكن يلجا الى اساليب عتيقة اكل عليها الدهر وشرب لكي يثبت المتقاعدون انهم لا زالوا احياء يرزقون حتى يستحقون رواتب المعاش بدون ان يفكر صندوق التقاعد في انه بهذه الطريقة يجرح عواطف المتقاعدين …هناك مليون طريقة ذكية لحل الاشكال … يا صندوق التقاعد المغربي

  • مومو لكبير
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:21

    حسب علمي فإن صندوقcmr سبق ان أمضى اتفاقية مع ثمانية بنوك مغربية منها البنك ااشعبي . البريد الخ هده البنوك هي التي تتحقق من ان المتقاعد ﻻ يزال حيا يرزق من خﻻل معاملتة معها اي ان اامعني باﻻمر هو الدي يسحب حوالته هدا بالنسبة للمعلقين عن طلب الصندوق لشهادة الحياة

  • محمود
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:46

    أنا لا أنكر المجهودات التي يقوم بها موظفي الصندوق المغربي للتقاعد أنا شخصيا لم ينقطع مرتبي توصلت بمعاشي من الصندوق في الشهر الأول من تقاعدي لكن لازالت لدا الصندوق ثغرات في التسيير :أختي توفي زوجها منذ شهرين أخبرنا الصندوق أدعنا ملف المستفيدة و بعد شهر إتصلنا مباشرة مع مندوبية الصندوق بوجدة فوجأنا على أنه يتعين علينا إرجاع آخر مرتب حول المرحوم بعد وفاته لحسابه فعلا أرجعنا مبلغ المرتب لو كانت إدارة رقمية التي يريدها السيد المدير لقامت أدارة الصندوق بطلب البنك باسترجاع المبلغ رقميا مع العلم انه أن ملف الوفاة توصل به الصندوق و البنك أيضاً لتجنبنا عناء السفر من الناظور لوجدة و القيام بالعملية يدوياً ، ربما لو لم نذهب لبقي الملف لشهور الى أن نستفسره .عن أي رقمنة أو معلوماتية يتحدث عنها السيد المدير .

  • Foad
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:52

    نعم يعنى تبادل الافكار ما هو فكركم اخونى المغاربة ان فى علمى ان الضمان الاجتماعى المغربي قبل من ان يرسل رجال المراقبة في الشركات والمصانع يكون رب العمل في علمه كل التفاصيل والتشكيلة التى ستزوره والعدد ويكون في علمه كيف يرتب اوراقه وكيف سيخفى العمال والعاملات وستكون لهم في بعض الاحيان عطلة في ذالك اليوم هل هاذه هى الأفكار التى ستزودون كندى وفرنسا؟

  • منهك
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:53

    يتكلمون عن التطور كأننا في السويد، علما أن أدنى اامعاش لا يدعدى 1500 درهما في الشهر أي 50 درهما في اليوم.

  • مواطن مغربي طبعا
    الخميس 14 نونبر 2019 - 21:02

    تسير دول العالم المتقدمة حاليا بخطى متسارعة نحو التحول الشامل لاستخدام نظم التكنولوجيا الرقمية (الديجيتال) Digital والتي تعني اختزال المعلومات لتصبح أكثر سهولة ودقة عند معالجتها…
    الدول القديمة المتزمتة المعتمدة على الخشونة سواء طوروا هذه المؤسسة المالية صندوق التقاعد (CMR) هي مؤسسة عامة مغربية مسؤولة عن إدارة نظم المعاشات للأجراء المغاربة
    الواجة وتلميع الصور امام انظار الدول ؛…للاستهلاك
    أما داخليا بالنسبة للمواطن الذي هو رأس مالها شأن آخر ..هرمنا …
    تبقى الخدمات رديئة… ؛ … جودة الخدمات المقدمة ادعاء .. تبقى اشهاريات …
    أين هو تعزيز مفهوم تقريب الإدارة من المواطنين تمثل التطور الكمي والنوعي
    اين نحن من
    استخدام وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة في التواصل ﺗﻘﻨﻴﺎت اﻻﺗﺼـﺎل…
    يبقى انجازهم في طي الكماليات والجماليات …وخمدمة المواطن الصالح :
    ابكم اصخم أعمى …

  • مفتاح
    الخميس 14 نونبر 2019 - 22:38

    التقاعد يخدم مصالح الاغنياء . ضد مصالح الفقراء . توجه طبقي خبيث . فالفقراء تمتص دماءهم من اجل تقاعد الاخرين . . يجب مراجعة تقاعد الفقراء . وليس فقط البحث عن مصالح الطبقة الغنية . دولة الفوارق الاجتماعية والفساد . عاش الشعب ولا عاش من خانه .

  • Moumine مؤمن
    الخميس 14 نونبر 2019 - 22:38

    صندوق التقاعد المغربي يربطُ نجاعة الخدمات بتحقيق التحول الرقمي‬
    الرد على الحمد لله رقم 3
    زعما بغا إقول ليك: باش ما يقطع لك المعاش لمدة معينة. يعني آخر شهر تأخذ فيه "المانضة" ديال العمل ثم تحال على التقاعد. وفي آخر الشهر الموالي، وأنت متقاعد، تأخذ حوالة المعاش، بيه فيه. "شهرين وما يزيد وأنتم في الانتظار"، هاذ الشي للي ما بغاوه شي إيكون في المستقبل". واش فهمتي؟

  • محمد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 23:00

    السلام عليكم
    كان من الاولى ارجاع الحق لاصحابه والغاء الرفع من سن التقاعد القسرى وتسريح الموظفين والمستخدمين على 55 سنة لتشبيب الادارات وحل معضلة الشغل

  • مغربي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 23:16

    او هل هناك صندوق. الصندوق اخذت امواله و لم ترجع. كيف يريد وزير المالية ان يثق المغاربة في المؤسسات و اموالهم تسرق و تقاعدهم الذي يستثمرون فيه غير مضمون. و كم يستثمر البرلمانيون في تقاعدهم كي ينالوا تقاعدا مهما بعد بضع سنوات لا يحضرون اغلبية الوقت البرلمان. ابي اشتغل ما يناهز 32 سنو في التعليم و لا يتقاضى سوى 3500 درهم في الشهر. هناك خلل في تدبير أموال المتقاعدين من الواجب اصلاحه بسرعة.

  • محمد اسباعي
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:23

    مهزلة وتبذير والهاء الشعب بالندوات والاجتماعات الفارغة اما المتقاعد الذي يتقاضى ١٠٠٠ درهم فيشكل أمره الى الله وما هاءولاء فيضحكون ويتلذذ ون من ميزانيتهم.

  • ميت في الحياة
    السبت 16 نونبر 2019 - 19:28

    تقاعدي عطيوه لي نجمعو راسي وندير به مشروع راسي و راسي مرفوع غادي نخدم 43 سنة و الاقتطاع ومع رفع سن التقاعد يقدر نموت و ما ناخذوش على الاقل رزقي يتورث …..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين