العثماني: الحكومة تحارب الريع .. ووقف الفساد مطلب جماعي

العثماني: الحكومة تحارب الريع .. ووقف الفساد مطلب جماعي
الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:00

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “حكومته منكبة على محاربة كل أشكال الريع والاحتكار والفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية”، مشيرا إلى أن “هذه المطالب تعني الجميع دولة ومجتمعا مدنيا؛ وهو ما تزكيه الإرادة السياسية التي أعادت الحياة لمجلس المنافسة، ومنحته صلاحيات ضبط ممارسات المنافسة في الأسواق وتعزيز الشفافية ومحاربة الاحتكار بشتى أنواعه”.

العثماني، الذي تحدث صباح اليوم الأربعاء في ندوة الرباط الدولية حول “سياسات وقانون المنافسة.. تجارب وطنية وشراكة دولية” المنظمة من قبل مجلس المنافسة، أضاف أن “الدستور المغربي لسنة 2011 نص على أن مجلس المنافسة هيئة مستقلة مكلفة بتنظيم منافسة حرة ومشروعة”.

وأورد العثماني، أمام جموع الحاضرين، ويتقدمهم والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن “المجلس مطالب بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية، من خلال تحليل وضبط وضعية المنافسة في الأسواق، ومراقبة الممارسات المنافية لها والممارسات التجارية غير المشروعة وعمليات التركيز الاقتصادي والاحتكار”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن “للدستور رؤية متكاملة للقيم الحقوقية التي أطرها، ومنها صيانته للحقوق الاقتصادية والاجتماعية؛ ما مكن المجلس من اختصاصات مهمة كهيئة تقريرية، حيث يقوم بدور طلائعي في تطبيق قانون المنافسة ومنع كل الممارسات التي من شأنها المس بحرية السوق وشفافيته”.

وشدد العثماني على “ضرورة أداء المهام الأخرى مثل توقيع الجزاء، وكذا المهمة الاستشارية بإبداء رأيه لفائدة العديد من الجهات في كل ما يخص مجال المنافسة”، معلنا الدعم الكامل لتجربة مجلس المنافسة، وزاد في سياق آخر: “المغرب يحاول جاهدا أن يبدع لصيانة مختلف الحقوق الاجتماعية والاقتصادية”.

وتساهم الترسانة القانونية المغربية، حسب العثماني، في “إعطاء نَفَس جديد في أفق تعزيز منظومة محاربة الرشوة والفساد”، مسجلا أن “عقد مثل هذه الندوات واللقاءات الدولية تشكل مناسبات للاستفادة من التجارب الدولية الناجحة، على اعتبار أن الهدف الأسمى هو بحث ومدارسة أهمية الأدوات والآليات المؤسساتية التي يمكنها المساهمة في ضمان استقرار الأسواق واعتماد أسس المنافسة الشريفة”.

‫تعليقات الزوار

50
  • مفيد أبو الغار
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:20

    إذا كانت الحكومة تحارب حقا الريع فعليها أن تبدأ بنفسها بإلغاء معاشاتها ومعاشات البرلمانين وخف

  • عبدالهادي
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:22

    نتوما غارقين ف الريع حتى الودنين يا الباجدة وكاتكول كتحاربوه. الله. ……لي ما يحشم

  • عزالدين
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:25

    نفس الكلام نسمعه منذ 2011 الشعب يريد الأفعال محاربة الريع وخصوصا الكريمات وسحبه من أصحابه

  • Maroc
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:28

    كيف تحاربون الريع وبنكيران يحصل على 7 مليون دون وجه حق.
    اذا كنت تريد محاربة الريع السي العثماني ابدأ بباب داركم.

  • محمد سلا
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:29

    شعارات الحملة الانتخابية على اي محاربة يتحدثون عليها الفساد والريع مستشري في جميع القطاعات

  • nomade
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:33

    طبعا، الحكومة تحارب الريع والفساد، لكن بالكلام في اللقاءات والندوات… أما الحقيقة، فهي تشجع الفساد و الريع، والدلائل والأمثلة كثيرة، وتقاعد الشيخ بنكيران يزكي ذلك. فالحكومة المتأسلمة مازالت تضحك على الشعب وتسخر من المواطن وتكذب على الجميع.

  • Houssam
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:34

    لا يحق للعثماني أن يتحدث عن الريع و كبيرهم الذي علمهم أي بنكيران يتقاضى 10 مليون سنتيم لم يساهم ولو بدرهم واحد كأدخار للتقاعد.أضف إلى ذلك تقاعد الوزراء الذين لم يقضوا أكثر من سنتين في مهامهم و الآن يتقاضوا 4ملايين سنتيم من أموال الشعب خاصة و أن إعفاءهم حاء بعد ثبوت عدم كفاءتهم فعوض أن يحاسبوا .كافأتهم الحمومة بتقاعد مريح لا يستحقونه .هذا ليس ريعا فقط بل هو قمة الفساد.
    لك الله يا وطني.

  • simohamed
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:43

    المهم راك اعترفتي كاين الفساد. اشنو درتي اسي العتماني مع المفسدين? اش ناوي دسر مع هادوك لي هربو لفلوس لخاريج?

  • chaouki
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:45

    ملفات المجلس الاعلي للحسابات من 2011 الى يومنا هذا
    لم يحاكم أي لص من لصوص ثروات البلاد وأي فساد و ريع
    وعدالة اجتماعية تتكلمون عنه

  • فساد التكوين المهني
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:02

    الفساد ينخر جسم مكتب التكوين المهني. فهل هناك منقد لهذا المكتب. أين هم قضاة جطو؟

  • من المسؤول إذن؟
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:02

    أنصح رئيس الحكومة و حزبه العدالة و التنمية أن ينسحبوا من الحكومة حفظا لماء الوجه. لأنكم لا تؤكدون في هذا الخطاب إلا ما يعرفه الشعب منذ الإستقلال، و هو أن الريع و الفساد متغلغل في مفاصيل الإقتصاد المغربي، و تنادون بتوقيع الجزاء.
    أنتم المسؤولون، أنتم الذين في يدكم السلطة. طبقوا الجزاءات و القانون بسرعة، أم ما هو إلا حبر على ورق تستعملونه لكبح 90٪ من الشعب المستضعفين.
    إن لم تستطيعوا إنسحبوا حتى نعرف من هي الطبقة السياسية التي تتسطر على فئة قليلة تسيطر على كل مفاصيل الإقتصاد, و رزق المغاربة.
    و لا داعي لنشر شعارات الخوف من الفتنة، لأن الفتنة نعيشها منذ الإستقلال و هي صنيعة الفساد و الريع.

  • ادريس
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:06

    يشهد الله ان هذا الرجل أحبه في الله و لكن ما يغضبني أنه يقول ما لا يقدر فعله و هو يعلم.
    الفساد و الريع و و و و بعيد عليك يا سيدي

  • الملوكي خ
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:08

    يقصد العثماني بالريع هو محاربة الفقراء في ارزاقهم …..

  • القصراوي
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:09

    كلام إنشائي تغلب عليه لغة الخشب من المفروض بعد ثلاث سنوات من تحمل المسؤلية أن يقدم منجزات ملموسة في موضوع محاربة الفساد و الريع لأن الواقع يؤكد عكس كلام العثماني و خير دليل استفادة الوزراء أنفسهم من الريع على شكل تقاعد مدى الحياة.

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:09

    كيف تدعي محاربتك للريع وانتم اصبحتم من أصحابه بن كيران 7 او 9 المليون تقاعد أليس ريعا حصولكم على امتيازات وسفريات وتعويضات ومانضة سمينة أليس ريعا أنتم أولئك الذين قال فيهم سبحانه وتعالى يقولون ما لا يفعلون

  • احمد..
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:10

    حكومة تحارب الريح !! اما الريع ، فالتبدأ بنفسها !! الشعب سئم من تصريحاتكم ، سياسة قولوا العام زين !! أو ﻻيجب شتاء ، يعني سياسة الكفاءات ، ماتعمر جيب وما تخويه !! الشعب يريد إسقاط التجار !!! تجار الدين والديمقراطية. .. ..

  • el hadouchi
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:13

    ياسيدي الرئيس فمنذ 2011 والفساد في تزايد وحياة المواطنين في خطر اكثر من قبل هذا التاريخ رغم الدستور الجديد الذي يمنح الصلاحية لرئيس الحكومة لكي يحارب الفساد ويمنح حياة افضل وهذا مالم يحدث .

  • Allal
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:15

    من بين الأسباب التي ساهمت في انعدام "الكاريزما " عند العثماني أنه يخرج بتصريحات لا أساس لها من الصحة ٠ الأمثلة كثيرة وآخرها أنه يحارب الريع والكل يعرف بأن حكومة العثماني لم تفعل شيئا لمحاربة الريع والفساد، بل أن الأمور ازدادت سوءا في عهده ٠

  • Ahmed
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:15

    لا سيدي انتم تكذبون على انفسكم منذ 2011 وانتم ترفعون شعار محاربة الفساد والريع ومحاربة التماسيح و العفاريت بل العكس استفحل الفساد في البلاد بدءا ببنكيران وكلمة عفى الله عما سلف للمتهربين من الضرائب…ومجلس المنافسة اخرجته مقاطعة المغاربة لثلاث شركات كبرى انتم ليس امركم بيدكم يا حكومة التكنوقراط

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:15

    الغريق يستنجد بالغريق هذا حال المغرب والمغاربة في الوقت الذي ينتظر المواطن المغربي
    الغيور على مصلحة الوطن من الحكومة تفعيل قرارات المجلس الاعلئ للمحاسبة وتقديم المختلسين للمال العام امام القضاء لتقول فيهم كلمة حق والسيد العتماني يناشد الشعب بمساندة الحكومة في محاربة الفساد بكل تواضع اعتقد انه يهدف من وراء هذا الطلب الغامض وحريض المواطنين للتضاهر وخلق الفتنة بين الشعب والحكومة هذا ماستنتجته حسب اجتهادي بكل تواضع واحترام ان كان هذا هو المقصود فهو خاطء جدا…. ولكم واسع النظر

  • وطني
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:25

    ادا كان الحكومة تحارب الريع حقا فألتعطي للشعب حساب المحروقات بكم و كيف و التي وصلت الى الباب المسدود

  • مجاز قديم
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:35

    نطالب من جلالة الملك نصره الله التدخل فبعد اصدار منشور كي يشارك كل من تجاوز 45 سنة المشاركة في مبارة التعليم بالتعاقد المديرية الاقليمية رفضت ملفاتنا

    عاش الملك

  • nomade bis
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:38

    يظهر أن جماعة العدالة والتنمية تحلم بولاية ثالثة، وبدأت حملتها الانتخابية بالكذب والنفاق كما في السابق. فقد كانت في المعارضة وتنادي بضرورة محاربة الريع والفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية. وبعد نجاحها بفضل أصوات مغاربة كانت نياتهم حسنة، انقلبت هذه الجماعة إلى رمز الفساد و الريع، وتفننت في أساليب التفقير، واغتنت من مال الشعب… ها هي الان، في شخص امينها العام، تعيد نفس التمثيلية التي قادها سابقا شيخها المحنك. كأنها تعتبر المغاربة بلداء أو قاصرون. يركبون بلا حياء على الدين ويدعون الطهرانية ويفضحهم الواقع. ينسون في الجماعة قوله تعالى:" كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" صدق الله العظيم.

  • حائط الكذب قصير آسي العثماني
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:44

    كلام في كلام وأحلام اليقضة والمنام وما نيل المطالب بالتَّمنّي. كفانا تسويف كل مرة تخرج بكذبك كذبتها من قَبل تلوكها وتتلوها علينا بُكرَة و عشية . حائط الكذب قصير آسي العثماني لن يسدق احد كذبك المفرووش.

  • خبر كان
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:01

    محاربة الفساد تبدأ من الرؤوس الكبيرة ، وليس من الطبقات الأخرى

  • متتبع
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:08

    محاربة الريع خدعة العدالة والتنمية خدعتمونا وصوتنا لكم انتخابات ،2011 والمستفيد الأول هم وزراءكم انتهى الكلام

  • كلام إنشائي
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:17

    لقد تعود المواطن المغربي على مثل هذه الخرجات من المسؤولين على الشأن العام الملفوفة بأسلوب إنشائي منمق بالالفاظ التسويفية، ولم يعد يبالي بمحتواياتها الفارغة وما هي إلا أطوار مسرحية حتى من ضرب الخيال العلمي، فمثلا كيف لدعاة محاربة الفساد أن يكونوا جادين في هذا المسعى وهم من يتهافتون على كل شكل من أشكال الريع ؟
    فلا داعي إذن في الاستمرار في اخراج وأنتاج مسرحيات لم يعد لها تأثير في ضمير المتلقي.
    شكرًا لمنبرنا هسبريس.

  • نضام معلوماتي متكامل
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:39

    الفساد والعدالة الاجتماعية لايمكن أن يجتمعا في آن واحد
    غياب الاليات الجزرية المباشرة ومنها الاعلام بالاخص
    كم برنامج في اليوم يحثنا على محاربة الفساد بتوجيه واضح في المعاملات اليومية
    افرضوا فاتورات على كل المعاملات وخارج دالك يعتبر غشا
    التطبيب التعليم بجميع أنواعه الخدمات العمومية السكن
    افتحوا ابواب التسجيل مثلا فيما يخص الاستشفاء يمنع نقدا وإنما شيك أو بالحاسوب
    تريد ساعات إضافية تسجل ابنك عبر موقع مخصص لدلك
    معاملات عقارية تجارية الكل عبر نضام معلوماتي دقيق آنداك ستتحكم الدولة في الكل وترصد النقد بصفة محينة وموثوق منها فتبني سياستها المستقبلية على معطيات واقعية فتكون النتائج احسن
    أما وان المعاملات البينية بطريقة من ايدي بايدك لايمكن بثاثا أن تنجز سياسة مستقبلية فعالة

  • مجاز معطل
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:39

    نطالب من جلالة الملك نصره الله
    نطالب من رءيس الحكومة التدخل قصد تسليم ملفات المجازين القدماء من طرف المديريات من اجل المشاركة في مبارة التعليم بالتعاقد لم يبقى سوى يوم واحد

  • مجاز
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:46

    نطالب من جلالة الملك نصره الله التدخل قصد مشاركة من تجاوز 45 سنة في مبارة التعليم بالتعاقد لم يبقى سوى يوم واحد لاغلاق باب تسليم ملفات الترشيح من طرف المديريات الاقليمية

  • مغربي
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:06

    نطالب من جلالة الملك نصره الله

    نطالب من رءيس الحكومة التدخل قصد تسليم ملفات المجازين القدماء من طرف المديريات من اجل المشاركة في مبارة التعليم بالتعاقد لم يبقى سوى يوم واحد لاغلاق باب تسليم الملفات يوم 14 نونبر آخر اجل

  • محمد أيوب
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:18

    كفى كذبا:
    قال سعد الدين العثماني،رئيس الحكومة،إن "حكومته منكبة على محاربة كل أشكال الريع والاحتكار والفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية"…كفى كذبا ياهذا.وان كنت صادقت فحارب الريع والفساد في حاشيتك أولا بدءا بغريمك السابق بنكيران وبمعاشات الوزراء وساكني قبة البرلمان وامتيازاتك أنت ومن معك في جوقتك الحكومية ومعكم كبار المسؤولين..الكذب حبله قصير وهو لا يكون إلا على الموتى اللهم الا كنتم تعتبروننا نحن فقراء هذا الوطن من الموتى..ونحن كذلك في الواقع.نحن هنا لنؤثث مجالكم لانكم كسائقين لكم ولزوجاتكم ولابنائكم وكبستانيين نرمم حدائق قصوركم ونعتني بها حتى تبقى جميلة المنظر. تحتاجوننا لاصلاح أعطاب بعض تجهيزات قصوركم وفيلاتكم..تحتاجوننا لحمل أثقالكم عند تسوقكم. تحتاجوننا أيضا كحرس لكم ولقصوركم وفيلاتكم وضيعاتكم.تحتاجوننا لنؤنس عجائزكم ونعتني بهم ولتنظيف القصور والفيلات التي يمكن أن يسكنها العشرات من الفقراء.تحتاجوننا لتحكموننا،فأنتم موجودون بنا لكننا لسنا موجودون بكم لانه يمكننا الاستغناء عنكم لكن العكس غير صحيح لانه لو هاجرنا نحن فستتبعوننا لانكم لن تجدوا من تحكمونهم.انتم الريع بعينه فلا تكذب علينا.

  • احلام
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:25

    تبخرت احلام المجازين القدماء برفض ملفاتهم من طرف المديريات الاقليمية قصد المشاركة في مبارة التعليم بالتعاقد ما مصير من حصل على الاجازة منذ تسعينيات القرن الماضي؟ أملنا الوحيد السماح لنا بالمشاركة في مبارة التعليم لا اسرة لا عمل لا حياة

  • HASSAN
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:28

    مرت عشر سنوات ونحن نسمع نفس الشعارات فمنذ توليهم المسؤولية اقاموا ضجة باعلانهم عن قائمة المستفيدين من المأذونيات وكأن الشعب لا يعرف من المستفيد . ثم انتقلوا الى مقالع الرمال ثم الارامل ثم الرميد ثم منحة الطلبة والشعب لم يلمس اي نتيجة . ومحاربة الريع والفساد مآله عفى الله عما سلف

  • مهبول
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:30

    الريع والفساد حطما الرقم القياسي في عهد حكومات البيجيدي… الشعب تعاطف معهم في 2011 لأنهم وعدوه بمحاربة الفساد. لكن وللأسف حاربوا وقهرو الشعب وعافو عن المفسدين..

  • مغربي غيور
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:37

    محاربة الريع ! وشراء أفخم السيارات وتغيير المكاتب بأحدث التجهيزات الإدارية حيث فاقت النفقة أزيد من 400 مليار، إن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم.

  • عبدالله
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:40

    في عهد العدالة والتنمية الفساد مابقا لا تيحشم لا تيخاف والريع ولى بالعلالي .

  • نريد الجواب
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:45

    اعمارنا بيد الله تجاوت 45 سنة
    قضينا 25 سنة في البطالة

    السيد رءيس الحكومة يسمح لنا بالمشاركة في مبارة التعليم بالتعاقد

    السيد وزير التربية الوطنية لم يصدر اي تعليمات للمديريات الاكاديمية قصد تسليم طلباتنا

    آخر أجل يوم 14 نونبر

    ما مصيرنا ؟

  • bor
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:47

    هدا بغا يحارب الريع واش عرفتي أن الريع هو المغرب والمغرب هو الريع لأن النضام السياسي كله قائم على الريع والإحتكار الإقتصادي وتوزيع الغنائم والولاء ات وفي جميع القطاعات حتى التي لا تخطر على البال إدا استطعت أن تحارب الريع ا العثماني مع هاد المسؤولين الجدد الدين عينهم الملك فقد تتغير كتير من الأمور.

  • حكومة بريئة
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:11

    الريع نظام هيكلي في منظومة الدولة ولا اظن التمكن من تجاوزه ولا تجاوز مساءلة مختلسي مال عام او التهرب الضريبي لذلك يجب أولا وضع شهادة السكنى في مكتب للحصول عليها دون واسطة المقدم ومحاسبة االمختلسين للمال العمومي وحظ موفق

  • انويسل محمد
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:23

    أكبر فساد وربع يجب على مجلس المنافسة ان ينكب على معالجته.هو الموجود بالقطاع الفلاحي وأخص بالدكر الشركات التي تستورد البدور والمبيدات والاسمدة وباقي المواد الأخرى.

  • said
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:31

    سبحان الله حتى تصويرة مجاية معاه العفو

  • Khalid
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:51

    لا نرى يا سيدي على أرض الواقع الا حربا على الرعية.ارتفاع الأسعار ،اقتطاعات من الأجور،رفع سن التقاعد،تخفيض معاشات التقاعد…….أما الريع ،فليس بمقدورك محاربته .

  • zizi
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:04

    نوع من الانتقائية فيما يتعلق الملفات يحكرو على مستشار جماعي او على موظف بسبط الى كنتم شجعان فين وصل تقرير المحلس الاعلى للحسابت الاخير

  • بعابع
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:57

    الريع مثلا الجمع بين السياسة والأعمال والتحكم في الفلاحة والصيد البحري واحتكار المحروقات وووو……اسي العثماني وغير سكت الله يرحم ليك الوالدين

  • متابع ومتتبع وغير تابع
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 22:17

    اكيد ان هذا السيد لا يقرا ولا يطلع على التعاليق الواردة هنا وهناك وخصوصا بعد كل ندوة او خرجة اعلامية او تصريح يقوم به وبالتالي لا فائدة من اثارة انتباهه الى السخط المتزايد عليه وعلى حكومته الملتزمة بتنفيذ توصيات المانحين…..على اي موعدنا في الانتخابات القادمة ان شاء الله.

  • شوروا على البلاد والعباد
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 22:26

    يجب إسقاط تقاعد الوزراء والبرلمانيين وجميع المنتخبين، فحتى عمداء المدن ورؤساء الجهات يتقاضون اكثر من ثلات ملايين في الشهر ، اذا إلى جانب إسقاط التقاعد يجب إنقاص أجور جميع المنتخبين من وزراء وبرلمانيين ورؤساء الجماعات إلى النصف كما حدث في الأردن عند داك يمكن للمغاربة ان يصوتوا لكم وعند داك تبدأ الثقة بين الشعب والنتخبين، وحتى أجور العمال والولادة يجب النظر فيها فالمغرب بلد فقير واتساع الطبقة تاتي من الفجوة في الأجور بين آبناء الشعب الواحد أين هو التضامن، قال رسول ص، بأسهم بينهم حداري حداري ان تكثروا من الفقراء، ما فائدة شراء السيارات الفاخرة الغالية الثمن من طرف الدولة وحتى من بعض المواطنين أليس هذا بالتبدير واتقال الميزانية وتضييع العملة الصعبة فيما لا يفيد البلاد في شيء وحتى الميزان التجا ري المغربي اتقل كاهلهه يشراء السيارت ألفارهة التي لا تجدها في فرنسا وإسبانيا

  • السيمو ولد الفقيه
    الخميس 14 نونبر 2019 - 00:30

    لماذا لا تقوم بتقليص التقاعدات و الاجور الخيالية و تعطيها للارامل و اليتامى و المرضى المعوزين و سكان القرى البعيدة. أنت رئيس الحكومة . عندك صلاحيات كثيرة . على الاقل افضح الاحزاب و الوزراء و البرلمانيين الذين يشتغلون لمصلحتهم الشخصية فقط ،حتى تشوه سمعتهم. إياك أن تصادق المفسدين و لو كانوا زملاءلك في البرلمان.

  • الحلول المؤقتة
    الخميس 14 نونبر 2019 - 05:21

    المشكل لا يحل بمزيد من اللجان ومتاهات البحث والتحقيق، المعضلة في تغول الفساد وتحكمه في أوصال الدولة ،ومطلب الشعب الأول والأساسي قبل الأكل والشرب ؛هو محاسبة الفاسدون وتقديمهم للعدالة النزيهة وعندما يتحقق ذلك تصير الأمور على مايرام، وسينعم الجميع بالسلام والأمان، الترقيعات لن تنفع ، نريد وطن صالح للحياة و لجميع أبنائه .

  • مصطفى
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:33

    اضعف رئيس حكومة عرفه المغرب….على الاقل بنكيران واخا ماشفنا منو والو كان غاكيضحكنا بعدا..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة