ناشط حقوقي يربط القضاء على الفقر بتوزيع عادل للثروات‬ في المملكة

ناشط حقوقي يربط القضاء على الفقر بتوزيع عادل للثروات‬ في المملكة
الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:00

تعددت أخيرا التقارير الدولية التي تؤكد أن المغرب يتضمن نسبة مهمة من الفقراء أو المواطنين في وضعية هشاشة.

عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قال إن مؤشرات الفقر أصبحت مقلقة، إذ إن آخر تقرير دولي حول وضعية الفقر في العالم كشف أن 24 بالمائة من المغاربة إما في حالة فقر أو هشاشة قد تؤدي بهم إلى الفقر.

وقال غالي، ضمن تصريح لهسبريس، إن “الدولة منذ مدة تتحدث عن تقلص مستوى الفقر، إلا أن التقارير الدولية تبرز العكس”، مفيدا بأن “سبيل القضاء على الفقر يتمثل في الحد من الفوارق الاجتماعية”.

ونبه الفاعل الحقوقي إلى أنه من غير المنصف أن تكون هناك “دولة مثل المغرب وبإمكانياتها تعرف نوعا من عدم تكافؤ الفرص وعدم المساواة”.

وأبرز المتحدث نفسه أن مؤشر “جيني”، الذي يعد من المقاييس الهامة والأكثر شيوعا في قياس عدالة توزيع الدخل القومي، تصل نسبته في البلاد إلى 48 بالمائة، قائلا: “كلما كان المؤشر مرتفعا كلما ارتفعت نسبة عدم عدالة توزيع الدخل القومي”، ومعلنا أن المؤشر يبلغ في مدينة الرباط لوحدها 51 بالمائة.

وأكد غالي أن هناك سبيلين فقط من أجل القضاء على الفوارق الاجتماعية، يتمثلان بشكل أساسي في التوزيع العادل للثروات وسن سياسات اقتصادية واجتماعية للحد من الفقر.

يذكر أن مؤشر الفقر متعدد الأبعاد، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يحدد نسب الفقر بالمملكة في مجالات متعددة، سواء تعلق الأمر بالصحة أو التعليم أو مستوى المعيشة، قدر نسبة المغاربة الذين يعانون من الحرمان الشديد بـ45.7 في المائة.

التقرير توقع أن 13.2 في المائة من المغاربة معرضون للفقر متعدد الأبعاد؛ فيما 25.6 في المائة منهم يعانون من الفقر المرتبط بالصحة، و42.1 في المائة يعانون من فقر التعليم؛ فيما 32.3 في المائة يعانون من الفقر المرتبط بمستوى المعيشة.

‫تعليقات الزوار

51
  • تايكة غرماد
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:10

    المنظومة المثبتة منذ عشرات السنين كطريقة الحكم والتحكم في إطار الريع لا تسمح أبدأ بتوزيع العادل للثروات وهذا يعني تطبيق الديمقراطية ودولة الحق والقانون واستقلال القضاء والمحاسبة ودولة المؤسسات ! هذا يعني تهديد مصالح لوبي التحكم مما يجعل تحقيق الهدف حاليا من باب المستحيلات لغياب إرادة سياسية جادة وما غير ذلك سوى كلام في كلام بعيد عن الواقع

  • أقديم عبدالصمد
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:12

    فعلا الفقر لن يقضى عليه ببلادنا مادام المال العام سايب…

  • غنى فنزويلا وفقر المغرب
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:14

    اظن ان السيد غالي من المدافعين عن الحقوق الفردية كما هي متعارف عليها عند رفاقه في اليسار كحرية الافطار جهرا نهار رمضان ممارسة الزنى في الحدائق العمومية وحرية السكر في الشارع العام …….. ولم اكن اعرف انه يفهم حتى في الاقتصاد وطرق محاربة الفقر . هذا الكابوس الذي لم يستطع الرفيق هوغو تشافيز القضاء عليه رغم ان فنزويلا في عهده استفاذت من مداخيل البترول التي لا يمكن لبلد كالمغرب الحلم بها ومع ذلك رحل وترك الفنزويليين عالة على دول الجوار تائهين لا يعلمون اي مقصد يقصدون .

  • الحمد لله
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:18

    لا ينظر الى الفقير الا الفقبر التكافل الاجتماعي يظهر بين الفقراء فقط مثلا من يشتري من عند الباعة المتجولين او اصحاب الفراشة الفقراء والحمد لله اذا مات فقير الفقراء من يتحملون كل مصاريف الدفن نحن فقراء في الدنيا و انشاء الله و برحمته سنكون من الفائزين في الاخرة استمتعو و تمتعو و عيشو كما احببتم الحساب قريب الحمد لله ان الرزق ببد الرزاق اللهم ارزقنا القناعة

  • نورالدين
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:19

    صحيح ان الدولة قلصت نسبةالفقر لانالفقراء منهم من انتحر ومنهم من مات بامراض الضغط والمشاكل وزيييييد

  • السهلي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:21

    كان الله في عون المغرب في ظل عدم توزيع منصف لخيرات البلد وغياب حس الرقابة الإلهية وعدم رصد ومعاقبة الناهبين للثروات … ومانعي الزكاة
    قد يزداد الأمر سوءا نسأل الله السلامة

  • نوض تخدم على راسك
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:22

    عدد الفقراء في امريكا اكتر من عدد سكان المغرب ومع دلك فهي قائمة على العمل والمبادرة الفردية واكبر خطا تقع فيه الدولة هو توزع الاكل والشرب والوظيفة العمومية على الكسالى بدون انتاجية لنصل في الختام لما وصلته الجارة الشرقية

  • أغرلس
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:22

    القضاء على الفقر الحقيقي هو الحد من إنجاب الأطفال المفرط بدون فائدة و خصوصا من طرف الأميين و تحميل الشارع تربيتهم

  • ABDEL74
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:22

    ندعو الملك محمد السادس نصره الله أن يسن قانون يأمر فيه الحكومة بإعادة مراجعة توزيع الأجور بالنسبة للوزراء والبرلمانيين والمستشارين وكل مناصب المؤسسات العمومية للقطع مع الريع والإمتيازات المبالغ فيها جدا وإعادة توزيع أجور الموظفين ومستخدمي القطاع الخاص لنرد للمغربي كرامته التي داس عليها أرباب العمل صحاب لكروش لكبيرة لمتشبع.

  • القنيطري
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:24

    نتسول حقوقنا هل بالتوسل سنأخذ حقوقنا ؟؟؟

  • مريمرين
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:25

    الامتيازات السخية والأجور السمينة و
    التعويضات الخيالية التي ينعم بها الوزراء
    وكتاب الدولة و البرلمانيين ، ناهيك عن تقاعدهم فوق المريح ؛ سبب من أسباب
    انتشار الفقر .

  • ابوزيد
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:27

    كل الدراسات وكل التقارير تقول ان اغلبية المغاربة فقراء و مختلين عقليا وان وضعيتنا في تدهور مستمر.
    فهل من سبيل ؟.
    اللهم نسءلك حسن الخاتمة.

  • Maroco
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:31

    الاوربيون كانوا من اكثر الشعوب فقرا و تخلفا و جوعا ! يكفي ان نقول بان الارلنديون هاجروا بالآلاف الى امريكا في القرن الماضي بسبب الجوع … لكن هؤلاء انتفضوا على الظلم و على الخرافات و استطاعوا استعمال عقولهم و القضاء على الفقر بجميع اشكالهم بشكل نهائي

  • عابر سبيل
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:37

    حب الوطن هو خدمة الشعب اي فعل غير هذا فهو نفاق وغش وكذب…..!

  • لابد من تقسيم الثروة الوطن
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:38

    لابد من حماية و تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

    يجب إنشاء بيت المال المسلمين لإعطاء جميع الفقراء 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

    ولابد من بناء في كل مدينة مغربية مستشفى الحكومي ويتوفر على جميع الآلات الطبية وجميع الاجنحة الطيبة.

    نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال والشرق والجنوب المملكة.

    تارجيست تناديكم بالإصلاحات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

    الله الوطن الملك

  • جواد
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:41

    من أهم أسباب الفقر كذلك ..ضعف الأجر في القطاع الخاص….تجد شركة عملاقة خاصة و تستخدم عمال بأجر زهيد ..او تجد طبيب او مصحة خاصة و تستخدم اشخاص بثمن جد بخس بينما تجني الملايين …يجب أن تتدخل الدولة..لفرض على هؤلاء أجور معقولة..لأن القطاع الخاص يستفيد من تضخم اليد العاملة و بالتالي أجور جد متدنية….

  • بهالي في بﻻدي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:43

    لو كانت هناك عدالة اجتماعية وسياسية ،لتحسن ظروف كثيرا من فقراء اليوم، اراضي انتزعت من أصحابها بالقوة وغالبيتهم بﻻ دخل !! او بثمن بخس !! اختﻻﻻت في مشاريع استثمارية !! عدم المحاسبة ، والمتابعة، التهرب الضريبي، الرشوة، استغﻻل الوظيفة للمصلحة الشخصية، نقايات واحزاب هاشة ، اكل عليها الدهر ولم يشرب!! حكومة ، ﻻ طموحات وﻻ برامج جادة !! وﻻ تحسن اﻻ التطبيل والتسفيق!! وامنيتها الوحيدة للخروج من عنق الزجاجة ( الله اجب شتا )

  • HASSAN
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:44

    طبعا نحتل ذيل الدول فيما يخص الفقر سواء المادي او الصحي او التعليمي لان ثروة البلد تقتسمها فئة معينة ومعروفة ويسمون انفسهم مغاربة اما البقية فتستعمل فقط كورقة للانتخابات وللحصول على المساعدات الخارجية والديون من البنك الدولي

  • السايسي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:46

    كبف ومن ومتى اسئلة للقضاء على الفقر .والى من يتسابقون للتعليق هنيئا لمافيا المحروقات التي سنت ثمن للمحروقات بكل دهاء واعلنت انها تراجعت الاثمان ب22 سنتيما اي الكازوال 9د و67 سنتيما علما وكما نشر انه لما رفع الدعم كان برميل النفط من 54 الى 56 د برنت 60و62وثمن الكازوال ب7 د وسنتيمات ولمابلغ 76 و79د برنت 80 برنت 86و89 لتر الكازوال ب 9دو80 سمتيما وتدكرو لما تراجع البرميل الى 50دوبرنت56 صرح من وكل له حماية المستهلك انه يصعب التراجع لان السوق العالمي متقلب وننتظر الاستقرار واي استقرار ومن حوالي 4 اشهر والثمن يتراجح مابين 52و60برنت 57و61 واليوم بالضبط53دبرنت57 اي اقل مما كان عليه عند رفع الدعم والله منكر والتنراع ب 22 سنتيم والان اكيد ان لاسمير اغلقت بفعل فاعل لتبرير الزيادات ان الاسيراد يكون بعد التكرير فالله ولي المظلومين ومنتقم من الظالمين لك الله بامستضعف

  • المزابي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:47

    الفقير هو من يخلق الفقر عندما يصوت على برلماني أمي أو مستشار أمي مقابل بعض الدريهمات.
    فيبقى مزلوطا ويصبح الاخر غنيا.
    هذا لا يعني أن الدولة غير مسؤولة عن الفقر …

  • التغيير
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:50

    المجتمع عبارة عن جسد والإدارة تشكل قلبه إن فسدت فسد الجميع ولن يتغير الحال إلا بعد تغيير النفس لخير.

  • rachid
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:53

    لن تقدر ان تاكل في الشارع , لن تقدر التوقف في علامة سطوب بزجاج نافذة مفتوح. لن تقدر ان تشتري اي شيئ والا سترى شخص او شخصين يطلب منك ان تعطيه

  • 7 - نوض تخدم على راسك
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:54

    متفق معك اخي فامريكا لا تعترف باولاد الشعب بل الحملات الانتخابية والبرامج الاقتصادية كلها تستهدف دافعي الضرائب – دفع الضريبة شرط للمواطنة عندهم – سواء البرامج او الوعود الانتخابية .في كثير من المدن الامريكية هناك امريكيون – اولاد البلاد- بل منهم من كان عسكريا سابقا حارب في العراق وافغانستان…. و بدون سكن قار يعيشون في سياراتهم رغم انهم يشتغلون . الجمعيات والمحسنين هم من يتكلفوا بتجهيزهم بدور المياه – شرف الله قدركم – لا تنسوا اننا نتكلم عن اقوى اقتصاد في العالم وهو معفي من تكاليف التعليم الجامعي عكس المغرب فلا يوجد في امريكا تعليم جامعي امريكي بعد الباكالوريا – نوض عري على كتافك لباغي تقرا – متشاي في المغرب مجانية التعليم زائد المنحة .

  • Ouadie
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:59

    هذا هو كلام اليسار الفارغ منذ سنيين نفس الاسطوانة كان الاولى ان تقنعوا الناس بالكف عن الانجاب و العمل ليل نهار لينتقلوا من الفقر الي الغنى اسلوب رخيص يعتمد اعطاء مبررات للفاشلين ان سبب فشلهم الاخر و ليس هم المقاهي ممتلئة عن اخرها بالبشر و عندما تبحث عن اي عامل جيد في اي مهنة لا تجده . تجد، فقط المتسولين في كل مكان.

  • سعد
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:06

    لا أحد يجادل في أننا نحمل من بلدنا المغرب إلا الإسم.
    الحكومة لا تعدوا إلا أن تكون دمية و أعضاءها كراكيز يأكلون و يشربون و يركبون من الاشياء أفخرها. و في المقابل شعب فقير لا يجد فرضا حتى للعمل من أجل الشرف أو بصحيح العبارة ما بقي من الشرف.
    الدولة يجب أن تعي أن تجويع الناس خطر و أن تهميش الشباب خطر و أن سرقة مال الشعب خطر. و أن الشعب الذي تعتبره غير موجود سوف يستيقظ في يوم من الأيام كالواد الذي يذهب باليابس و الرطب.
    ندعو الذين يحكمون لكي يهتموا بالشعب الذي يحميهم و يقتسموا الثروة قسمة عادلة. و لنا في المستقبل كلام.

  • المسؤول الحقيقي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:10

    المصحة والطبيب والمحامي والموثق والتاجر و و و و الدين يكسبون الملايين يوميا ويشغلون الناس بزوج فرنك خارج القانون ولايؤدون ضرائب وهم بعشرات الالاف هؤلاء المسؤولون الحقيقيون عن الهشاشة

  • غريب
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:11

    الحل الوحيد للقضاء على الفقر هو القضاء على الفساد ، وحسب ظني هذا مستحيل،لسنين عديدة والناس يتأسفون على هذا الحال بل ويعطون الحلول المناسبة، لكن بدون جدوى،الحمد لله على نعمة الموت ، وهناك لي عندو شي حق غادي ياخدو.

  • مغربي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:19

    اين هي العدالة الاجرية في الوظيفة العمومية و اين وصل اصلاح الادارة الذي بداه الوزير السابق بنعبد القادر ام ان تغيير الوزير يقبر هذا الورش الهام اصلاح الاجور و الترقي و …

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:19

    ناشط حقوقي يربط القضاء على توزيع عادل للثروات‬ في المملكة . اين هذه الثروات ؟ نحن لسنا كبلد من بلدان الخليج لتوزيع الثروات اي هي هذه الثروات التي تتحدثون عنها ؟ انا لا افهم حينما تقولون توزيع الثروات في بلد كمثل حالة (المغرب) . توزيع الثروات حينما تكتمل جميع مطلبات المواطنين (البنية التحتية ، الصحة الطرق ، النقل ، التمدرس الجيد) هناك يمكن لنا ان نقول توزيع الثروات على المواطنين مثل (الكويت ، وقطر) وغيرهما

  • الحمد لله
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:24

    نحمد لله على هذا الوضع الذي تعيشه بلادنا، فنحن أحسن من فرنسا رغم أنه ليس لدينا لا بترول ولا غاز كما بشرنا به وزيرنا الأول الذي يعمل جادا لإغناء الفقراء والقضاء على الفوارق الاجتماعية، فيما يخص التعليم هناك مخطط طموح يعطي ثماره في أفق 2030 بحول الله، أما الكلام عن رواتب وتعويضات مسؤولي البلاد، فهي هزيلة مقارنة مع الأعمال الشاقة التي يقومون بها لفائدة الشعب، وهم لا يقصرون في التفاني في عملهم شعورا بالسؤولبة وخوفا غصب المواطنين ويوم الحساب…!
    شكرًا هسبريس.

  • لا لا
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:25

    لا لا توزيع الثروات أصبحت طريقة تؤدي إلى الإفلاس في الكثرر من الدولة و السبب أنها تؤدي إلى تقليص عدد الأشخاص المنتجين إلى الثروات و منها الكفاءات في جميع المجلات ، ما محتاجة اليوم في المغرب هو سياسة جديدة تؤدي الى زيادة المواطنين الذي ينتجون المزيد من الثروات ، اما الغش و التحايل و إهدار المال العام و وغيرها من الأمور فهذا عنده علاقة بالقوانين و الدولة الفاشلة.

  • فضولي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:30

    شي يخدم على شي .انظروا مثلا الى عاصمة المملكة ماذا تنتج هذه المدينة المترامية الارجاء .لا شيء , لامعامل لا مصانع لا استيعاب ليد عاملة تنتج شيءا كيفما كانت قيمته .لاشيء اطلاقا غير مكاتب وادارات للسمسرة وقضاء الاغراض الادارية التي لافاءدة منها سوى حلب المواطن البءيس ..حماد يخدم على فؤاد ,والسلام.

  • مغربي
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:49

    هذا الكلام هراء ويبين عن جهل عميق بآليات عمل الاقتصاد وهو الذي تسبب في تدهور وهلاك اقتصادات العديد من الدول النامية. الإدعاء بأن أصحاب الشركات والأموال هم من يحتكر الثروة وساهم في إفقار الطبقات الكادحة هو الشعار الذي ركبت عليه النقابات طيلة عدة سنوات وبدأت في تحريض العمال على المشغلين. نتيجة لذلك قام أصحاب الأموال بإغلاق معاملهم وبيع آلاتهم وسحب استثماراتهم إلى دول أخرى. وحتى من بقي بدأ يفضل الاستثمار في العقار والريع لكسب الارباح بدون مخاطرة.

  • ahmed
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:13

    أريد عارفا يعرفني مامعنى الدستور ؟
    ولمادا لايعمل عند الدول المتخلفة ؟
    ومن يمنعه عن العمل ؟

  • nadir
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:39

    فعلا لقد اصبح عدد الفقراء في المغرب ضئيلا …لان العديد منهم لفظتهم امواج البحر ..او عمدوا الى شنق أنفسهم ….او قضت عليهم الامراض من جراء قلة ذات اليد و الضغط النفسي …..كان الله في عون الفقير …لكن صبرا كل شيء الى زوال ولن يذهب الغني بماله الى القبر …وكلنا سنرجع فقراء الى الغني الحميد.وتوزع الثروات الحقيقية على من يستحقها فقط ….لان في الدنيا أخذها من لا يستحقها و قهر العباد و استعبدهم كي يكونوا كلابا تتبعهم من اجل لقمة ذليلة ….

  • الفقير لعطف الله
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:21

    يبدو من خلال معظم التعاليق اعلاه، ان اصحابها لا يستوعبون معنى التوزيع العادل للثروة.. فنحن مواطنون نؤدي واجب الضرائب لفائدة الدولة، مختلف انواع الضرائب، ومقابل ذلك ننتظر من الدولة اولا ان تحرص على محاربة التهرب الضريبي، وعلى انجاز واجباتها من الخدمات الجيدة، في مجالات الصحة والتعليم وباقي الخدمات، وذلك لتسهيل الحصول على التطبيب والدواء والدراسة والتنقل، بما يحترم كرامتنا.. هذا هو المطلوب، ولسنا نطالب بالحصول على صدقة من الدولة او سواها… لذلك المرجو ممن ينصحنا بالعمل والشغل ان يعرف هذا، وان قامت الدولة بالمطلوب منها، فسنكون بخير وشاكرين لها عملها..

  • abdeallah
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:30

    المشكلة هي ان الطبيب استئصل الضرس السليم و ترك الضرس العليل فبدل ان نجد حلا للفقراء و المساكين و هم الغالبية العظمى في المجتمع و معاشات للذوي لاحتياجات و ارامل نسمن رواتب الموظفين و الوزراء

  • أحمد مفيد
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:52

    لا خيار غير ذلك أو الهروب من شر اسمه الحكرة و الفقر و التهميش و القهرة هذا ما الفناه في المغرب منذ نعومة اضافرنا. …

  • معدني متدمر
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:03

    اش من دولة هادي دولة الويل والحكرة انا خدام في مناجم اضخم شركة نهب خيرات البلاد والعمل فيها كله مخاطر من غبار وسموم ومواد كيماوية والعمل بالليل ورغم دلك على 120فرنك كزيادة في الساعة من شهر يناير وحنا في المفاوضات وباقي ماكاين والو
    عاد فيناهما التعويضات عن المخاطر والامراض المهنية وزيد وزيد الله يشوف من حالنا وصافي هدا ماكان

  • citoyen
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:08

    يا للوقاحة وهل للرعية والمداويخ حق في ثروات البلاد ما هاته الترهات اذا لم تمطر يرحمنا الله برحمته اما اخوننا اصحاب الحل و العقد سيجدون حلولهم في جيوبنا لتكبير ثرواتهم فهم لا يشبعون فهم بار بلا قعروالحاقظ الله

  • كلنا مسؤولون
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:13

    ادا كان هناك اجماع على التهرب الضريبي كما في المغرب فان الادارة ستظل عاجزة واغلب المطالبين بالخدمات هم من هده الفئة

  • FARHAT
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:21

    لسنا بحاجة الى نصيحة اليساريين انهم يبحثون عن طريقة وصول الى اهدافهم.السياسوية . إن المغاربة اصبحوا ناضجين وعلى علم بمكامين الخلل في توزيع عادل للثروة و القضاء على الفوارق الاجتماعية

  • فقير في المغرب
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:40

    الفقر في بلادنا هو نتيجة عن السياسة القائمة في البلاد منذ القدم ،هذا هو حال نظام الرأسمالية التي تفقر الفقير و و تزيد الغني غنى .دون مراعاة حاجيات الشعب.

  • أدربال
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:46

    أولا
    سياسة جوع كلبك إتبعك أعطت نتائجها المتوخات بإمتياز .
    حيث أصبح الشغل الشاغل للمواطن هوالبحث عن قوته اليومي فقط ولا يفكر بتاتا في حلول جدرية لمعضلته .
    ثانيا .
    سياسة ديرو لفلوس بعدو من السياسة أعطت نتائج مذهلة .
    حيث أصبح كل من حصل بالرشوة عن منصب في مؤسسة تابعة للدولة يعتبرها ضيعة له يتصرف فيها بكل حرية لأنه يعرف مسبقا أن المحاسبة مكايناش .
    ثالثا .
    السلطة محتكرة و جهاز القضاء توغل الفساد الإداري في جميع هياكله فاقدا لمصداقيته فكيف يمكن لشعب أن يتقدم وهو لا يثق في مؤسسات الدولة ؟
    رابعا
    الدولة بارعة في قمع الإحتجاجات الشعبية رغم قلتها بالمقاربات الأمنية .
    خامسا
    نحن شعب ميت ! نخاف الموت !! بارعون في النفاق نتقن أغنية العام زين .
    خامسا و أخيرا رغم أن هناك سادسا و سابعا و ثامنا ووووو
    لا تسأل الطغاة لمادا طغوا، بل إسئل العبيد لمادا الخنوع .

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:01

    لا أتفق مع الأخ الناشط الحقوقي في طرحه هذا ؛من الصعب بما كان حتى من قبل الخيال وضروب الأوهام توزيع الثروات بشكل عادل؛لم يرد ذلك حتى في جمهورية أفلاطون المثالية ؛ولم يسبق لذلك بأن كان في تأريخ الإنسان؛لكن ما يمكننا فعله هو الحد من الفوارق الاجتماعية الكبيرة والهوة الشاسعة و" المشوهة بعياقة كبرى " بين أفراد المجتمع المغربي ؛ففي الوقت الذي نرى فيه تكدس الثروات بالحلال والحرام في جهة واحدة أو عند ثلة قليلة؛ نلاحظ على العكس من ذلك تنامي مظاهر الفقر والهشاشة وقلة الشيء عند أغلب المواطنين؛اللهم فئة من الموظفين المصنفين كأطر عليا تشكل الوسط بشكل استثنائي؛مانحن في حاجة إليه هو محاربة الامتيازات والبريمات والمانظا الشهرية المهكرة لدى بعظ الأطر العليا وكبار المسؤولين ؛مع الحرص على الضرائب والرسوم لدى الكبار لتسفيد منها خزينة الدولة ومعها الخزان البشري المتزايد وذلك باستحقاق في العطاء والتوزيع بسياسة:" اخدم تنال؛أرى وهاك ؛كن اسبع في خدمتك تأخذ على قدر ما تعطي"؛نحن بحاجة إلى تغيير عقلية الجشع والطمع والنهب والنصب لدى الكبار والصغار على السواء لبناء مغرب مستقل بذاته؛قوي بأبنائه؛نريد مغربا ها أنذا.

  • علال
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:08

    من الصعب حتى التخفيف من حدة الفقر بالاحرى
    القضاء عليه في بلد كالمغرب الغني فيه يعتقد
    ذلك قدره الفقير يقو ل هذا ماوجدنا عليه اباؤ نا
    وكل تغيير لهذه المعادلة سيلقى معارضة شديدة من قبل الطبقة الاولى الغنية

  • simo
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:58

    اضحكتني حتى خجلت نفسي مني بالله عليك يا ناشط عن اي دولة تتحدث !!!

  • ما هي الثروة التي ...
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:08

    … يجب توزيعها ؟
    لو وزعنا مجموع المداخيل السنوية لخزينة الدولة على 35 مليون مغربي فسيكون نصيب كل واحد منهم 750 ده شهريا لن تكفيه و ستفلس الدولة.
    وكذلك لو وزعنا ثروات الاغنياء على االفقراء فسيتحول الاغنياء الى فقراء ولن يتحول الففراء الى اغنياء.
    البلدان المتقدمة تسعى الى تنمية الثروة وليس الى توزيعها .
    وهي السياسة الاقتصادية للمملكة التي تسعى الى توسيع مجال معاملاتها في افريقيا.
    خير توزيع للثروة هو تعميم التعليم العصري الجيد باللغات العالمية لكل ابناء المغاربة وليس تعريب او تفنيغ التعليم .

  • عبدو
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:15

    من دون تخطيط وإحصاءات هي نفسها عادلة ، فلا تطلع إلى توزيع عادل للثروة . وبدون ميزان يعطي للفقير ما يزيد على الغني ، بدون افقار هذا الأخير ؛ لا يتأتى إلا بالزيادة للاثنين عبر الإنتاج وبكثير من الجهد والمشقة وحتى الحرمان وشد الحبل أحيانا…

  • علي بابا
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:41

    لم تتغير اجرة الموظف الجماعي رغم الزيادة لانه سبقها اقتطاعات التقاعد والتغطية الصحية خاصة الفسة المرتبة في السلم 6-9

  • mohammed essette
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:22

    توزيع الترواث لا علاقة له بمحاربة الفقر و الهشاشة. فعلى المواطن ان ينخرط في المساهمة في مؤسسات الدولة و على الخصوص الضمان الاجتماعي و التقاعد الذين يشكلان لبنة التكافل الاجتماعي و الخدمات الصحية ، و ذلك على غرار الدول التي يضرب بها المثل في هذا المجال. فمؤسساتنا هي ثروثنا الحقيقية وليس ما يستخرج من تحت الارض كما يروج له في بعض المنابر السياسة . والسلام

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج