العثماني يتمسك بالحوار مع نقابات العمال لضمان السّلم الاجتماعي

العثماني يتمسك بالحوار مع نقابات العمال لضمان السّلم الاجتماعي
الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:00

في أوّل اختبارٍ لهُ استعدادا للدّخول الاجتماعي المرتقب، عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صباح اليوم الاثنين، اجتماعاً مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، خُصص لعرض ومناقشة التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2020، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين في القطاعات النّقابية.

وشارك في هذا اللقاء كل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأطلعت خلاله الحكومة الحاضرين على المقتضيات العامة والتوجهات التي تؤطر مشروع قانون مالية 2020.

وفي هذا الصّدد، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن اللقاء المندرج ضمن الوفاء بالتزامات اتفاق 25 أبريل 2019 في أفق مأسسة الحوار الاجتماعي، والمنعقد قبل عرض مشروع قانون المالية على أنظار مجلس الحكومة، يهدف إلى أن “يعبر الشركاء الاقتصاديون والاجتماعيون عن آرائهم واقتراحاتهم بشأن مشروع قانون المالية”.

وأضاف العثماني أن “الحكومة تبقى منفتحة على جميع الاقتراحات، ونحاول في مثل هذا اللقاء السنوي تجميع الآراء والاطلاع على انتظارات الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين بشأن مختلف القضايا لتدقيق بعض مقتضيات مشروع قانون المالية قبل عرضه على مجلس الحكومة”.

وجدّد رئيس الحكومة تمسّكه بانتظام الحوار الاجتماعي مع كافة الشركاء، منوها بالجهود التي تبذل من قبل الجميع رغم تباين المواقف بشأن عدد من القضايا، “لكن تبقى مصلحة الوطن والمواطنين هدفنا المركزي والمهم الذي يحركنا”، موردا: “نجتمع ونعمل على تحسين العروض ونتحاور ونحاول أن نوقع الاتفاقات، ونعمل جاهدين لتحسين شروط عيش المواطنات والمواطنين”.

وتوقف رئيس الحكومة عند الزيادة التي همت أجور الموظفين والرفع من الحد الأدنى للأجور في عدد من القطاعات، وكذا الزيادة في قيمة التعويضات العائلية لموظفي القطاع العام، مشيرا إلى أنه “تم العمل أيضا على تفعيل الزيادة في أجور وتعويضات أجراء القطاع الخاص، وذلك بتعاون مع الشركاء الاقتصاديين”.

وأوضح رئيس الحكومة أنه “منذ التوقيع على الاتفاق الثلاثي، تمكنت الحكومة من المصادقة على حوالي 40 مرسوما”، مضيفا أن إخراج هذه المراسيم “تطلب عملا دقيقا لتأخذ المقتضيات الواردة في الاتفاق الثلاثي طريقها إلى التطبيق، والحمد لله جزء منها طبق وجزء آخر في طريقه إلى ذلك”.

ويعدّ هذا الاجتماع الأوّل من نوعهِ بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بعد الاتفاق ثلاثي الأطراف الذي تم توقيعه يوم 25 أبريل 2019.

‫تعليقات الزوار

29
  • عمرو حوتي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:15

    أنا محارب قديم جندي متقاعد لم أرى الزيادة منذ تقاعدي سنة 2004 لا زلت أتوصل ب1500 درهم على مدة 28 عام خدمة بل دفاع عن الوطن الحبيب . أليس الجندي النتقاعد موظف ؟ توبوا إلى الله واستغفروه وارحمو الجندي المتقاعد
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الحقيقة الضائعة
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:15

    النقابات لا تهتم بفقراء الموظفين لهذا يجب على السيد العثماني رئيس الحكومة بزيادة مرة أخرى لصغار الموظفين بدون اللجوء إلى النقابات على غرار اصلاح صندوق المغربي للتقاعد.

  • مدرس
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:19

    انه من صميم اللعبة الخاسرة والحقيرة التي تمارسونها على الشغيلة والاجراء والشعب برمته.اما الحوار بعيد عن وعيكم وعن تربيتكم اللهم اذا تعلق الامر بالتفاهم ضد المغاربة عملا بتوصيات اسيادكم في النقد الدولي.من اين لنا بالثقة فيكم ؟ وكيف تستطيعون اقناع المغاربة بانكم غير خائنين للوطن والمواطن؟ الكذب هو لب سياستكم ونحن بعيدين عنكم اما النقابات حيلة لتمرير المخططات الغادرة والتامر ضدنا نحن شرفاء الوطن وخدامه بما اوتينا من امكانات …

  • ربيع
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:24

    ماذا عن ايجاد حل للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
    الاضراب ينتظركم يوم 23 ماذا انتم فاعلون لقد اصبحو 70 الفا و اعداداهم في ازدياد..متى ستجدون لهم حلا ?? عندما يصبحون 300 الف مثلا !! في ذلك الحين حين يخرجون للرباط لن يصبح مطلبهم فقط هو الادماج بل الدولة ستصبح في خطر 300 الف شخص بالاضافة لعائلاتهم ستكون مضاهرة مليونية. حذاري.

  • Abdouw
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:25

    على النقابات العمل على حذف مرسوم تمديد العمل الذي وقعه بن كيران وخص به بالضبط رجال التعليم

  • مواطن
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:27

    نريد حوارا مع الشعب بمعاناته وتطلعاته،نحن لا نعترف بالنقابات،يجب احداث لجن من نخبة الشعب المثقفين ،العلماء والمفكرين "ليس سياسيين" والجلوس والحوار معهم .

  • naimar
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:39

    إلا المتقاعدين لا يشملهم شيء حتى ذكرهم ولو بكلمة حق

  • متقاعد ستيني
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:44

    ماذا عن المتقاعدين ؟؟ لماذا هذا الاجحاف في حقهم ..الا يستحقون العناية من طرفكم وخصوصا من معاشاتهم ضعيفة وهزيلة…ان الواجب الوطني والاخلاقي والانساني يطلب منكم كحكومة ونقابات الجهر والانكباب على وضعنا المزري والاعلان عن زيادات مقبولة ومريحة للمتقاعدين الذين تتراوح اجورهم مابين 1000 و4000 درهم..نقولها ونكررها ونطلب من جلالة الملك التدخل لانصافنا

  • منصف
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:48

    الحمدلله الامور تسير على مايرام اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • عبد السلام حنفي مدرسة ابن حزم
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:51

    نتمنى ان تلتزم المحكومة بتوجيهات العاهل المغربي التي تصب في تحسين اوضاع المواطن المغربي وان تنفذ الاوامر السامية لجلالته حتى يتسنى للمغاربة استرجاع الثقة في المسؤولين الذين ابتعدوا كل البعد عن المهام المنوطة بهم واصبحوا يتعاركون بالصحون والكراسي من اجل البقاء في مناصبهم التي اصبحت وراثية بعد ان كانت متداولة بينهم نسال الله السلامة

  • مات قاعد
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:54

    النقابات تدافع عن العمال و الموظفين النشطاء و المتقاعدون المنسيون من يدافع عنهم؟

  • أستاذ الاجتماعيات
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:58

    العثماني يتمسك بــ(ــبَزُولةْ) السلطة و أصبح مدمنا على إمتيازاتها، و متمسك أيضا بلغة الإستحمار التي تعود عليها هو و سابقه بنكيران و من هم أعلى منهما.
    العثماني لا يهمه السلم الإجتماعي و لا الحوار الإجتماعي و لا تهمه النقابات، هذه الأخيرة لا تقل فسادا و نتانة من الحكومة. و حتى إن همه الأمر، فلا يمكنه فعل شيء، فهو في النهاية مجرد دمية في مشهد سياسي مغربي مسرحي.

  • مواطن
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:02

    بعد التحية والسلام يستحسن أن يكون أفضل نتائج هذا الحوار هو:حذف الضريبة على المعاشات علما أن الموظفين المتقاعدين أدوا طيلة حياتهم الإدارية ضريبة الدخل وغيرها .ثانيا:تفعيل ترقية الموظفين المستحقين للترقية و المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015 ومنهم من تقاعد أو إنتقل إلى رحمة الله تعالى. ثالثا:تصفية ماتبقى من ملفات تعويض ضحايا سنوات الرصاص بدعوى تقديم طلباتهم خارج الأجل فلماذا تمت اجابتهم آنذاك خلال سنة2004برسالة من الرئيس الراحل بنزكري يطالبهم آنذاك لتتميم ملفاتهم فأرسلوا له ماطلبه آنذاك من وثائق وشواهد طبية وغيرها.فاذا كانوا خارج الأجل فلماذا تمت اجابهم.

  • متقاعد
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:07

    لا يهمه المتقاعد لان لا أحد يدافع عنه ولا احد يستطيع ان يصدع له الراس .فهو هاني من هذا الجانب .

  • محمد
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:18

    اي سلم اجتماعي يتحدث عنه العثماني وقد أقصى المتقاعدين من الزيادة في الأجر وأقصى المتقاعدين من الترقية إلى السلم. 11 هذا عار أن الضحايا كلهم متضررونفهف يعقل انصاف فئة وافصاء فئة أخرى دون خجل وحياء هذا حكرة للمفصيين

  • بودواهي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:32

    سياسة اجتماعية فضيعة مارستها حكومتا العار الأولى و الثانية للحزب الإسلاموي الندالة و التعمية و دلك تطبيقا لتوصيات مؤسسات المال الدولية و هو الامر الدي أدى الى افقار الطبقات الوسطى و اعدم بشكل نهائي طبقات الشعب الفقيرة و المنظمة…
    ان المستقبل المظلم كفيل بأن يجعل كل المغاربة أمام امتحان الانتفاضات و الثورة ….

  • موظف مجاز
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:37

    غلى الحكومة النظر في وضعية الموظفين اصحاب الشواهد العليا والقابعين في اسفل السلالم

  • متقاعد متظرر
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:37

    لقد تعبنا من التعليقات تلو التعليقات من اجل حفنة من السنتيمات وترقية تليق بنا وحف الظريبة على الدخل وووووو!! المرجو من حكومة العثماني الصماء والبكماء ان تتركنا وشءننا نتدوق مرارة الحياة في انتظار صفارة الحكم!!! لنا الله الواحد القادر على كل شيء!!! لكن تذكروا جيدا انه اذا ضحك لكم الزمان فكونواحذرين لان الزمان لا يظحك طويلا!!! اما نحن فرزقنا المتاخر من عند الله قد يكون افظل بكثير من ارزاقكم المتقدمة!!!

  • باحث تربوي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:04

    نتمنى من الحكومة إدراج حل ملف الدكاترة الموظفين الذي طال أمده ونعلم أن هذا الملف لا يكلف الحكومة اي اعتمادات مالية إضافية فقط حسن تدبير هذا الملف وذلك بالحاق الدكاترة إلى الجامعات وسد الخصاص المهول

  • nomade
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:15

    لا أمل ولا ثقة في النقابات منذ قبولها ما سمي إصلاح صناديق التقاعد. ضحكتم على جميع الموظفين بتواطئكم مع الشيخ المهرج بنكيران…

  • عبد السلام حنفي مدرسة ابن حزم
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:20

    نتمنى ان تلتزم المحكومة بتوجيهات العاهل المغربي التي تصب في تحسين اوضاع المواطن المغربي وان تنفذ الاوامر السامية لجلالته حتى يتسنى للمغاربة استرجاع الثقة في المسؤولين الذين ابتعدوا كل البعد عن المهام المنوطة بهم واصبحوا يتعاركون بالصحون والكراسي من اجل البقاء في مناصبهم التي اصبحت وراثية بعد ان كانت متداولة بينهم نسال الله السلامة

  • متتبع
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:15

    بعض القطاعات العمومية و الشبه عمومية تعتبر نفسها غير معنية بهدا الاتفاق… ترفض الزيادة و ترفض حتي الحوار الاجتماعي رغم خطاب العرش 2018
    و البعض منها يعتبر نفسة خارج السلطة الحكومية و انه غير معني باي توجيه او سلطة وصية..

  • محارب قاعد
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:22

    والمتقاعدين المنسيين المهملين ما محلهم من الاعراب سيدي موخاريق و سيدي رئيس الحكومة؟؟ اليس من حق المتقاعد شيء من الكرامة!!!?? بالله عليكم كفانا مراوغة و خزعبيلات فهده الاحاديث المتداولة المتكررة اخد عليها الدهر و شرب مللنا من سماعها في كل اللقاءات بنفس الصيغة و نفس المصطلحات التي لاتسمن ولاتغني من جوع مجرد بروتوكولات روتينية لا تخدم سوى اجندة دون اخرى بين قوسين فمتلا انا بصفتي متقاعد مند عامين بعد 32 سنة من العمل الجاد لم استفد من اي شيء فيما تسمونه الزيادة في الاجور او ما افرزه الحوار الاجتماعي!!
    لمادا اولا لان المتقاعد انتهت صلاحيته في المجتمع المغربي لم يطرح مشاكله احد على طاولة المفاوضات!!! تانيا ابنائي تجاوزوا سن القانونية 21 سنة لهذا لم استفدمن ما تسمونه بالتعويضات العائلية?!! ادن اتساءل اليس من حقنا ان نستفيد بطريقة او باخرى اسوة بإخواننا الموضفين? ولو باعفائنا من الضريبة على القيمة المضافة التي لازمتنا اقتطاعتها وفرضت علينا مدى الحياة حين كنا مشتغلين و حين اصبحنا متقاعدين وربما حتى ميتين !!!!

  • زيادة وهمية
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:23

    نحن عمال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لن نرى شيء بعد من الزيادة ماعدا الإشاعات ثم الإشاعات و سياسة التكتم والتسريبات الكاذبة

  • مغرب اليوم
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:08

    وماذا عن ارامل المتقاعدين اللواتي يتقاضين نصف راتب التقاعد :500dh?????

  • أحمد الوفا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:11

    السيد الوزير الاول لا مجال للتملص من حق أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي في الترقي إلى خارج السلم. فمراوغاتكم لن تجد في طمس هذا المطلب .ومن هذا المنبر ندعوكم إلى الدراسة الفورية للملف.

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 13:30

    نريد ان نسئلكم ا السي العثماني ،ماذا قدمتم للعاملين بقطاع الانعاش الوطني،رغم المزانيات الضخمة المرصودة له،لا حقوق ،لا تغطية صحية،لاتقاعد،لا اجرة .

  • بوسلامة محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:57

    اليس المتقاعد غير مغربي هل يشتري المواد الاستلا كيةو الادوية من بلد اخر ا ين نصيبه من التروة التي تستفيدون منها اليس له الحق في الزيادة متله متل باقي الموضفين لا تنسو المتقاعدين في المزانية المقبلة 2020حتى. تكفرون عن أخطأ كم

  • وجدي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 16:41

    احسن خطة ماكرة مررتها النقابات و الحكومة هي العمل بالعقدة او كما يسمى عمال المناولة يعملون لسنوات بنفس الشركة دون تسوية وضعيتهم و العقدة تجدد كل ثلاثة او ستة اشهر، برافو لمبتكر هذه الخطة فهؤلاء (عمال المناولة) صامتون رغم الظلم الذي يقع عليهم حتى انهم اعتادو الذل و الجبن، لان مدونة الشغل التي صادقت عليها النقابات تستعبد هؤلاء قانونيا والنقابات لازالت تتاجر بوضعيتهم الا انسانية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال