أكاديمية التربية توضح بخصوص "الشاوية الصخرة"

أكاديمية التربية توضح بخصوص "الشاوية الصخرة"
الخميس 19 شتنبر 2019 - 05:59

تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي “فيديو” قصيرا نشرته إحدى نساء التعليم، يظهر وضعا مزريا تعرفه الوحدة المدرسية “الشاوية الصخرة”، التابعة لمجموعة مدارس “التعاونية المسعودية” بجماعة “بني وال” بإقليم سيدي قاسم.

ويعرض الشريط الحالة المهترئة لأرضية أحد الأقسام وجدرانه وسقفه، وكذلك افتقاده للتجهيزات المدرسية، من سبورة وطاولات، إضافة تكدس ركام من الأحجار والأتربة في ساحة المؤسسة.

وفي ردها على الموضوع، أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة أنها “انتدبت لجنة مختلطة للتحري في حقيقة الادعاءات الواردة في الشريط”، وخلصت إلى أن “الوضعية المادية للمؤسسة لا أساس لها من الصحة، علما أن الطاولات تم سحبها من الحجرة المعنية خلال العطلة الصيفية قصد تمكين المقاول من إنجاز أشغال التأهيل”، مشيرة إلى أن “المؤسسة المعنية تم تأهيلها، قبل الدخول المدرسي، في إطار البرنامج الجهوي والإقليمي المرتبط بتأهيل المؤسسات التعليمية، كما تم تجهيزها بالسبورات والطاولات من أجل استقبال التلاميذ في ظروف جيدة”.

وأكد البلاغ ذاته أن “تلاميذ المؤسسة استفادوا من المحافظ واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، وفق المواصفات المنصوص عليها في دفتر التحملات”، مضيفا أن “المديرية الإقليمية بسيدي قاسم عملت على تعويض حجرة دراسية من نوع المفكك بالصلب، كما برمجت أشغال تعويض الحجرتين الدراسيتين المتبقيتين من نوع المفكك برسم السنة المالية 2019، وهي بصدد بناء حجرة إضافية مخصصة للتعليم الأولي”.

وأشار البلاغ إلى أن “الأستاذة المعنية بالتسجيل تشتغل في حجرة من نوع الصلب، تم فتحها خلال الموسم الدراسي السابق، وتتوفر على جميع التجهيزات اللازمة عكس الادعاءات الواردة بالشريط”.

وخلصت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة إلى أنها “تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مروجي الأخبار الزائفة بهدف الإساءة إلى منظومة التربية والتكوين بالجهة”.

من جهة أخرى طالب بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بـ”دحض ما تم تداوله في الشريط بشريط آخر يوثق لما تمت كتابته في البلاغ التوضيحي، لتحري المصداقية”، إذ كتبت المدونة وفاء أكتوبر على حائطها “الفيسبوكي”: “لقد وصلنا إلى زمن المعلومة المرئية التي تغلب على المعلومة المكتوبة، وتعلى ولا يعلى عليها؛ لأن الفرق شاسع بين دليل مادي عيني ملموس ودليل مكتوب قابل للتكذيب. الفيديو يوثق لخراب لا يصلح بتاتا أن يكون قسما للتدريس لا بالنسبة للتلميذ ولا بالنسبة للأستاذ”، مختتمة تدوينتها بالقول: “شريط ضد شريط لإثبات العكس”.

‫تعليقات الزوار

14
  • منى
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:21

    اول ناشفت لفيديو كتبت للمعلمة تعليقا نبهتها بما سيقع لها سيكذبونها ويمارسون عليها سلطتهم وان اقتدى الحال سيرفعون عليها دعوة ولم يفاجءني المقال لاننا في المخرب

  • لغة الصورة أقوى من لغة الخشب.
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:00

    من خلال هذا الرد ولغة الخشب التي استعملتها الأكاديمية يتبين كذبها وتزويرها للحقيقة.

  • ام تلميذ
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:33

    اوا حتا الوزير قال يجب الا يتعدى عدد التلاميذ في القسم 30 تلميذا!!اوا تخرج الوزارة تكذب بلي قسم ولدي فيه اكثر من 40!!!!

  • واقع
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:55

    تحية نضالية لكل من يشتغل في حقل الأشواك المسمى حقل التعليم .وتحية لأولئك الذين ينهجون سياسة حجب الشمس بالغربال . الكلام غير كاف في عصر الصورة والأكثر من ذلك الصورة الفورية . واقع تأهيل التعليم واقع مرير والتعليم لاتمثله المؤسسات التي نراها على التلفاز فالواقع يمكن مشاهدته معاينته بالخروج إلى العالم القروي وخصوصا القرى والمداشر البعيدة حيث لا تجهيزات تعليمية ولا صحية ناهيك عن الطرقات والكهرماء …فالشمس لن يحجبها الغربال

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:24

    فعلا نريد الحق وما تدعون انكم اصلحتم..لاننا فقدنا الثقة في جميع مؤسسات الدولة لما عودتنا عليه من أخبار زائفة وكاذبة (وقولو العام زين..)….لا….نريد أن نرى ما فعلتم فعلا لتلك المدرسة التي حتى البهائم لا تبيت فيها…نريد أن نرى شريطا يكذب المدعية…لأننا نعرف تمام المعرفة أنكم ستعاقبونها لأنها نطقت بكلمة حق الشريط حي رأينا ما آل إليه التعليم في زمان حكومة القنديل…فبدون شريط يفند ما رأيناه …فسيكون عقاب الأستاذة ظلما في حقها..وسيكون كل المغاربة معها أن شاء الله…لأننا سإمنا منكم ومن اكاذيبكم..وعقنا..مبقيناش راقدين على وذنينا..اليوم كل شيء يسمع ويرى..وسيأتي يوم نحاسبكم حسابا عسيرا…ضاع مغرب الرجال بين أيديكم.. .وانتم السبب يا تجار الدين ..و يا دكاكين السياسة….

  • rhiwi
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:37

    الصورة غنية عن التعريف.. و احسن الرد هو الرد بصور وليس بالكلام .. بقليل من النخوة كيفاش لمعلمة ان تشتغل في مكان لم يقم اي مسؤول بتفقده و تهييءه طوال اكثر من ٣اشهر من العطلة..كان اجدر الاعتدار و تحمل المسؤولية عوض التهديد. يبدو ان لا احد تفقد شانتيي . وليس المؤسسة .هناك احد لم يقم بدوره. يشبه سوق والله عار عليكم.

  • Bouhlal
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:29

    Montrez nous votre vidéo de la classe en bonne état pour pouvoir contrer les dire du professeur

  • تغطية الشمس بالغربال
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:43

    في التقرير يتحدث المسؤول عن انه ليست حقيقية. لننفرص ليست في المكان الذي قبل. هذا اعتراف بوجوده في مكان ما ومحاولة الاختباء وراء الإصبع. ما يجب فعله لفضح هذه الاختلالات والفساد وكل ما لا يخدم المواطن هو. شراء جريدة والبدء بتسجيل التاريخ والتحدث كما يفعل من يريد تقديم تقرير تلفزي. متواجد في مكان الفلان بتاريخ كدا وايضاح كل ما يدور بمهنية وبرودوة لايصال الصورة كما هي وحتى لا يتمكن المخزن من الالتقاء عليها. هنا يجب على كل المعلمات والأساتذة الذين يعرفون نفس الظروف التي سجلت تسجيلها وتوزيعها على الشبكة نظامنا مع الاخت وفضح الباقي. سنرى ماذا سيقول المسؤولون. انه في المريخ.

  • بن عباس
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:06

    الأستاذة نشرت ما وجدت حالة القسم الذي سوف يكون مقرا للتدريس. بدون زيادة ولا نقصان.. النتيجة المسؤلين لصوص واموال المتصحل عليها حرام…. إلى متى هذا الوضع… اللهم ا سترنا واغفر لنا..

  • واقعي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:33

    فينكم دابا يا اللي كنتو تسبو وتعايرو المتعاقدين وتحملو الأساتذة فشل التعليم ، شنو بانليكم دابا.تستاهلو أكثر من هادشي اللي بغا يقرأ يضرب على جيبو راه قالهاليكم الداودي أما امزازي غايمشي بتقاعد 39000 درهم وعشر شهور مكافئة نهاية الخدمة حيث خدم الشعب الكسول ووفر ليه 40 سنة قادمة من الجهل يا الشعب الحكار خاصكوم 40 عام ديال الدكاكة.

  • Rachid
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:37

    كل ما جاء على لسان الاكاديميه لجهة الرباط سلا القنيطرة كذب وبهتان . أنا ابن المنطقة هناك عدة وحدات مدرسية تعاني نفس المشكل وأكثر وخير دليل مجموعة مدارس عبد الله الشفشاوني التي توجد في مركز عين الدفالي حيث تم هدم قسمين مفككين منذ منتصف الموسم الدراسي الماضي وبناء 4اقسام صلبة ولم يتم الانتهاء منها بعد .وتعرف المؤسسة اكتظاظ كبير بحيث تم جمع فوجين في قسم واحد وتحت إشراف استاذين هذا في المستوى الاول . أنا المتحدث معكم أب لتلميذ في المستوى الاول .

  • ابو وئام
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:02

    الشريط واضح ويوضح الحالة المزرية الاقسام .والاستاذة لم تضف من عندها اي شيء،فقط نقلت ماهو على ارض الواقع .وللتفنيد وجب على الأكاديمية نشر فيديو تبين فيه الوضع لتفند فيديو الأستاذة .الكاس ينضح بما فيه .هناك اختلالات من طرف المسؤولين فلا مجال للدفاع عن المنكر .برافو استاذة

  • الصراحة على عين ميكا
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:24

    الحقيقة واضحة قطاع يعاني مقابل تخلي الدولة أو النضام لواجبه المصادق عليه في ميثاق الأمم المتحدة في حق التعليم والصحة.

  • بامو
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:36

    قالك تم سحب الطاولات من اجل المقاول لعمل اصلاحات فالفيديو لم نرى لا اصلاحات ولا حتى اثرها وان كنتم سحبتم الطاولات فلماذا لم ترجعوها وتنظفوا الحجرة والساحة منكم لله وهل تريدون ان تصدق اكاذيبكم و نكذب الحقيقه للاسف سينتقمون من الاستاذة صاحبه الفيديو

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات