طلبة الطب يُقابلون "تراجع" الحكُومة بتنظيم ورشات التكوين الذاتي

طلبة الطب يُقابلون "تراجع" الحكُومة بتنظيم ورشات التكوين الذاتي
الجمعة 23 غشت 2019 - 21:00

على الرّغم من تشبُّث الطلبة بمقاطعة الامتحانات الاستدراكية وعزمهم العودة إلى ساحة الاحتجاجات، سيستأنف طلبة الطب والصيدلة الدراسة من خلال تنظيم ورشات التكوين الذاتي ابتداء من يوم الاثنين، والتي من المقرّر أن يستفيد منها جميع طلبة المملكة من أجل استدراك الدّروس الجامعية التي تعذّر عليهم حضورها.

تراجع الحكومة عن برمجة دُروس استدراكية خلال العطلة الصيفية دفع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى مُباشرة دروس استدراكية، ينظمونها ويُشرفون عليها بأنفسهم، بالمكتبات والحدائق العمومية والمقاهي الأدبية، بعد أن فوجئوا بإقفال قاعات القراءة بالكليات أمام مبادرتهم؛ وهو الشّيء الذي دفعهم إلى بحث عن أماكن بديلة.

أيوب أبو بيجي، المنسّق الوطني لطلبة الطّب، قال إنّهُ “كان من المُقرّر أن تُنظّم هذه الدروس يوم 23 من شهر غشت، إلاّ أنّه تم تأجيل هذا الأمر بالنظّر إلى الصعوبات التي واجهتنا أثناء البحث عن أماكن مناسبة لإجراء الدّروس،” موردا في هذا الصدد “مُختلف المشاكل التي أصبحت تُواجه الطلبة؛ من قبيل تعنّت الكلية في تسليم الشواهد الجامعية والوثائق التي يحتاجونها”.

وأضاف أبو بيجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ الهدف الأساسي من ورشات التكوين الذاتي يتمثّلُ في “مواكبة التكوين والتحصيل العلمي في ظلّ غياب أيّ اهتمام بهذا الأمر من طرف الجهات المسؤولة. كما أنّ لا رغبة لهم في إنقاذ السنة الجامعية”، مشيرا إلى أنّ هذه الورشات “لن تعوض الدروس العلمية التي يتلقونها طيلة السنة الدراسية الجامعية، لكنها سوف تضمن للمستفيدين منها تكوينا كافيا في كل ما فاتهم”.

وسجّل المُتحدّث، ضمن التصريح ذاته، “الترحيب الكبير الذي لقيته المبادرة، خصوصا من طرف طلبة السنوات المتقدّمة، وكذا بعض الأطباء المقيمين والداخليين الذين عبّروا عن عزمهم الكبير في مساعدة الطلبة الجدد،” وزاد: “الأهم هو عدم الاستسلام، والتنسيقية تدق جميع الأبواب الممكنة من أجل التوصل إلى حلّ نهائي للأزمة في القريب العاجل، ونتمنى أن يكون رد إيجابيّ في المستقبل”.

ويستمر رفض الطلبة لمقترح الحكومة بالعودة إلى مدرجات الدراسة الجامعية من خلال إجراء الامتحانات الاستدراكية، في الرابع من شهر شتنبر المقبل؛ إذ إنه المُنتظر أن يُنظّموا مسيرة احتجاجية ممركزة بشوارع العاصمة الرّباط ضد ما أسموه “باستهتار وتماطل كل من وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة في الاستجابة لمطالبهم المشروعة”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

39
  • ليلى البصيري
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:10

    العبث ثم العبث في العبث لاننا ابتلينا بمسؤولين عابثين لا يقدرون المسؤولية و لم يسبق لهم ان عاشوا مع الشعب لمعرفة مشاكله و مشاغله و ظروف عيشه…اننا اما مسؤولين لم يواجهوا الشعب بالافكار و البرامج و لم يتعاقدوا معه كليا…بل يعتبرون البلد زريبة يفعون بنا نحن الخرفان ما يشاؤون بلا مناقشتهم او مجادلتهم و بلا مشورة…هذا هو جوهر مشكل المغرب اليوم و غذا…و الا لم هناك دول صغيرة تعيش بصفة طبيعية…عكس المغرب: لا نعرف الى اين يقودنا البعض و باي وجه حق و باي شرع و علاش الخ الخ الخ

  • Hamza
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:10

    Jour après jour je me demande pourquoi le contribuable paye pour leur formation…

  • نريد اطباء اجانب
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:13

    مع الاسف هؤلاء الطلبة لايظهر انه سياتي منهم اي خير كسابقيهم فهم من البداية تكتلو للناي بانفسهم عن العمل بالمغرب العميق حيت يوجد فقراء الشعب رغم ان كلفة تكوينهم من مال الشعب لدلك على الدولة ان تفتح امكانية التعاقد مع الاطباء من كل الجنسيات

  • طالب
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:21

    حذار من أن تضيع هيبة الدولة أمام أناس اعتادوا على الفوضى وفرض قانونهم على المغاربة،بالأمس حصلوا نقط في التعليم الحر (بالدفيع)واليوم يعادون الطلبة في كليات الطب الخصوصية !!ياله من تناقض !!لابد من طرد رؤوس الفتنة

  • مواطنة
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:26

    عناد الحكومة مع طلبة يدافعون عن ابسط حقوق ظروف التكوين هو من شيم ضعاف البصيرة. هل صار لنا حكومة تتحارب مع الشعب الذي صوت عليها ؟ هذا غير منطقي… يذكرني بنفس تعنت الحكومة أمام مقاطعة الماء و الكزوال و الحليب. ربما لأننا شعب يستسلم بسهولة و نرضى بالذل. الحمدلله أن الأرزاق بيد الله و لو كانت بيدهم لقطعوه كما يفعلون باجورنا كلما أرادوا سرقة جزء منها.

  • الفرج قريب
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:47

    ليس لاي مسؤول الحق في حرمان الطلبة من استعمال مرافق كليات الطب. هذه المرافق ملك للشعب وليست املاكا خاصة لهؤلاء المسؤولين الفاشلين ورثوها عن آبائهم.
    اما الاشخاص الذين يقومون بتعليقات معادية لنضالات ابنائنا طلبة الطب العمومي فاقول لهم اتقوا الله في اخوانكم ومن اراد ان ينتقد فله الحق في ذلك بشرط ان يكون على دراية بهذا الملف وعلى ما يحاك في الخفاء لضرب التعليم العالي العمومي.
    وفق الله ابناءنا طلبة الطب العمومي وكلل نضالاتهم بالنجاح وبتحقيق مطالبهم المشروعة.

  • جعفر
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:52

    هيبة الدولة سوف تضيع إن لم يتم الحزم مع كل من أراد تطبيق شرع يديه سوف نرى الفوضى في كل المجالات هذا تحذير

  • عبدالله
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:53

    يجب تحويل جميع كليات العلوم الى كليات الطب والهندسة . على ان كليات الطب الحلية تصبح مدارس عليا للاختصاص في الطب . وتكون كل دفعة تضم 40.000 طبيب ( طل عام طل اسنان طب عيون صيادلة بيطريون الطب النفسي ….. و40.000 مهندس من جميع الاختصاصات وهكدا سننهي مع الاحتكار وسيتمكن ابناء الفقراء من ولوج هده الميادين ويكون الفاءض . من يريد ان يعمل في القطاع العام مرحبا به من يريد الخاص مرحبا به ومن يريد الدهاب الى الخارج سيكون سفيرا للمغرب .

  • استاذ
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:59

    لمعرفة سبب تخلف المغرب ؟
    قرا التعليقات
    عوض يشجعوا الطلبة على هاد البادرة الطيبة كايسبو فيهوم و كايذكروا كلمة الشعب بزاف اللي هي كلمة كاتستفزني الصراحة لان الشعب فيه الشفار فيه المشرمل اللي كايكريسي فيه النصابا فيه الاستاذ فيه نتا فيه انا فيه هاد الطلبة اللي كاين فيهوم مالقا حتا فين يسكن غير الطلبة اللي كايجمعو ليه ,,,
    صراحة احيي هؤلاء الطلبة على نضالهم و اخلاقهم العالية لاني درست عينة ولو قليلة منهم لكنها تعد من افضل التلاميذ و اكثرهم مواظبة و احتراما منذ تعييني ….

  • أطباء المقاهي
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:14

    الشعب يرفض العبة وهضر اموال الضرائب على طلاب لا يقبلون إلا شروطم أغلبهم ابناء الاعياء وصورة المقال تدل على ذلك 85% منهم حصلوا على البكلوريا بالتعليم الخاص والان أصبحوا أبطالا مناضلون يرفضون الخدمة المدنية و المنافسة الشريفة أنها الانتهازية

  • Alaoui
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:28

    Malheusement c est un peu tard normalement, l'état
    Doit prendre ses responsabilités, il faut refaire
    L années,
    ;malheureusement les représentants des étudiants ont mal géré les négociations avec l état ,

  • التخربيق...
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:38

    اولا الانقطاع عن الدراسة ثم مقاطعة الامتحانات و اليوم يريدون استدراك الدروس خارج حرم الجامعة انه التخربيق بعينه على هذا الاساس سنستغني عن الدراسة و نكتفي بالتعلم في الشارع ثم نمتحن فيما بعد؟ عودو لرشدكم قبل فوات الاوان فضمان مقعد بالجامعة العمومية مجانا يوازيه اداء اكثر من14مليون في السنة في الكليات الخاصة والفاهم يفهم….

  • التخربيق...
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:41

    اولا الانقطاع عن الدراسة ثم مقاطعة الامتحانات و اليوم يريدون استدراك الدروس خارج حرم الجامعة انه التخربيق بعينه على هذا الاساس سنستغني عن الدراسة و نكتفي بالتعلم في الشارع ثم نمتحن فيما بعد؟ عودو لرشدكم قبل فوات الاوان فضمان مقعد بالجامعة العمومية مجانا يوازيه اداء اكثر من14مليون في السنة في الكليات الخاصة والفاهم يفهم….

  • مصلحة الطلية
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:50

    بعد لاحضنا بأن كل فئة من الطلبة 7/6 تبحت عن مصلحتها قررنا نحن مجموعة من طلبة.السنة 2/1 إجتياز إختبارات الدورة الاستدراكية لاننا في بداية مشوارنا الدراسي الطويل وكل شى يمكن أن يتغير.

  • الحكم
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:58

    على حكومتنا الجلوس مع طلبة الطب،والإنصات إلى مشاكلهم وإيجاد الحلول. لأن الحكومة في خدمة الشعب ،بحيث أن تقريب 20 ألف طالب ليسوا على حق…

  • مغربي ما بقاش يتيق حتى في احد
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:58

    يبدو لي أن الشعب تحلل. بعض الجاهلين من دربهم النظام على تحميل الأوضاع الحالية لبعضهم البعض
    وجعلهم ياكلون بعضهم الغريب انهم يطبلون للمسؤولين الحقيقيين
    هؤلاء طلبة يطلبون حقهم والأغلبية منهم سيذهب ن إلى أروبا ليستفيد منهم من يحترم ها، المهنة

  • وجدي
    الجمعة 23 غشت 2019 - 23:02

    ما شاؤ الله خيرة شباب المغرب . قمة في الوعي . مستوى عالمي في الرقي . مع الاسف عندهم حكومة مستوى افريقي متدني حتى في افريقيا. و الله يستحقون ان يدرسوا في دول اوروبا المتقدمة . بزاف على الحكومة هذا الطلبة . الله يوفقهم هم و الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و ينصرهم على حكومة الضرائب على المساكين و تضنيك العيش على المغاربة .

  • مهتم
    الجمعة 23 غشت 2019 - 23:40

    الى كل من يحاول إحباط هؤلاء الطلبة، أسوق له مثال واحد: كيف يعقل أن يدرس طالب في الطب لمدة ثمان سنوات بصعوباتها العلمية والفكرية( وما أدراك ما الطب والقدرات والمهارات الفكرية والعلمية التي يتطلبها) والجهود في التداريب داخل المستشفيات والديمومة، إضافة إلى تهييء أطروحة التخرج، وحين يتم توظيفه يتلقى أجرة 8000 درهم؛ بينما تجد طالبا آخر في شعبة غير الطب (الآداب والقانون…دونالهندسة طبعا) يحصل على الماسنر في خمس سنوات وحين يوظف يتلقى نفس أجرة الطبيب!!! ولكم التعليق.

  • الرحماني
    الجمعة 23 غشت 2019 - 23:53

    للذي يقول ان طلبة الطب ابناء الاعيان. لو كانوا من أبناء الاعيان. لحل المشكل من اول يوم. ان هؤلاء الطلبة هم أبناء الشعب. اما المنتقدون أما انهم من الفاشلين دراسيا. يظهر حقدهم على هولاء الطلبة لأنهم افضل منهم او لا يعرفون أصل المشكل

  • خ عبداله
    السبت 24 غشت 2019 - 00:06

    كل من ينتقد طلبة كلية الطب في نضالهم المشروع فهو لا يعرف جوهر المشكل الدي يتخبطون فيه. نضالهم اليوم ضد خوصصة قطاع حيوي هو مكسب غدا لكل المغاربة.يارب يسر لهم ما يطمحون اليه.

  • ولد عبد السلام
    السبت 24 غشت 2019 - 00:12

    حكومة مغربية منبثقة من صناديق الاقتراع تتعالى عل منتخبيها وندعي اننا في دولة ديمقراطية.

  • Mohammed fassi
    السبت 24 غشت 2019 - 00:16

    ارى انا فكرة حصر الطب على فئة معينة من المجتمع هو ضرب للدستور ، وانا المجال يجب ان يبقى مفتوحا لجميع المغاربة

  • K_ALI
    السبت 24 غشت 2019 - 00:17

    اتفق معك على ان الجامعات محلات لعموم الشعب بشرط ان تستعمل في غرض التدريس . هاؤلاء الطلبة مقاطعون فهم يريدون استعمال الممتلكات العمومية من اجل التخريب . أنا مع منعهم في الدراسة والإتيان بطلبة جدد الذين لهم رغبة حقيقية في الدراسة وخدمة الشعب . ويجب ارغام كل طالب جديد ان لا يلتحق الا إذا أمضى ورقة يقبل فيها الخدمة المدنية في القرى النائية. كمقابل للدراسة التي استفاد بها مجانا وقد صرفت الدولة الملايين من اجل ذللك .لان الشعب له حقوق التطبيب

  • أستاذ جامعي بصير
    السبت 24 غشت 2019 - 00:50

    الطلبة قسمان:
    أغلبية قهرتهم الاضرابات فقبعوا في بيوت آبائهم ينتظرون الرجوع الى الكليات
    أقلية من الطلبة المتحزبين شبعوا من الشوارع وأرادوا الهاء الآخرين عن تعطيل سنة جامعية بسبب التهور لذلك أوحى اليهم زبانيتهم أي مرشدوهم بأن يشغلوا الطلبة الدروس التعويضية في المقاهي والحدائق…
    إنه الحمق يمشي على قدمين
    هل في المقاهي تجرى tp و td
    هل في الحدائق تلقى المحاضرات
    هل في المقاهي نتجز التداريب؟؟
    لم يذكر المتكلم أسماء المقاهي والحدائق التي يجب أن يلتحق بها طلبته لأنه يعرف بأنه يهذي فقط لشغل الوقت…والضحك على غيره لعل وزارة أمزازي تشفق على هذه الأقلية التي أضاعت الطب وطلبة الطب

  • K_ALI
    السبت 24 غشت 2019 - 00:53

    لقد وافقت الحكومة في 2015 على جميع المطالب ووافقت في 2019 على 14 مطلبا من 16 . رغم هذا ما زالوا يقاطعون الدراسة . حينما قاطعوا لم يستشيروا مع الأساتذة . الان والأساتذة في عطلة يريدون ان يستغني الأساتذة عن عطلتهم ويتهمون الوزير بعدم الوفاء . هل الأساتذة ليس لهم الحق في العطلة . وهل الطلبة يستطيعون إعطاء الدروس مكان الأساتذة وخارج الكلية . ولماذا هذه الدروس علما انهم يرفضون اجتياز الامتحان الا إذا استجاب الوزير على جميع المطالب ؟ هم يخلقون المشكل ويطالبون غيرهم بايجاد الحل ويرفضونه مسبقا

  • الجباري
    السبت 24 غشت 2019 - 01:42

    إلى أصحاب التعاليق الذين يريدون أن تدوس الدولة على حقوق المواطنين بدافع هبة الدولة …اقول ..أن هذا المنطق لا ينسجم مع المواثيق الدولية ولا مع دستور المملكة اللذان ينصان على أن حقوق الأفراد والجماعات يجب أن تصان من طرف الدولة لا أن يداس عليها .فقط من أجل القول أن الدولة لا تضعف أمام الاحتجاج .. انظرو كيف فتح ماكرون حوارا وطنيا تحت ضغط السترات الصفراء..ستكبر الدولة في عين مواطنيها أن هي استمعت لهم ولبت حقوقهم ومطالبهم .ولن تصغر ابدا أو تضيع هيبتها ..منطق الحفاظ على هبة الدولة هو منطق اقطاعي ولى … نحن نعيش عصر الديموقراطية وحقوق الإنسان والاشارك والتشارك في الحكم ….والدولة أن أرادت هيبتها ومصداقيتها عليها الانصات لنبض الشارع ….
    وفي الاخير اقول ما دام بيننا من يتحدث عن هيبة الدولة وإقصاء كل مطالب معارضة فان يستقيم اي مشروع تنموي .وسنضل كما نحن

  • طبيبة غيورة
    السبت 24 غشت 2019 - 06:12

    كنت اتمنى ان لا اعلق على هذا الموضوع و ان تطوى هذه الصفحة لكن l hysterie collective مستمرّة .
    ضيعتم سنة دراسية حقدا على طلبة طب اخرين.كذبتم الكذبة و صدقتموها و اصبحت شعار خبثكم.
    اين المشكل اذا تقّدم الجميع لمباراة الاقامة و النجاح للافضل. و صلت الوقاحة الى ان تخرجوا في الشوارع لتقولوا باعلى صوتكم: من حصل على معدل 16,17او 18 و درس الطب بالمعايير المغربية لا حق له في مباراة الاقامة. و من حصل على معدل 10 واخذ الدكتوراة من اوكرانيا له الحق.
    اتمنى ان تصدر الدولة قانونا يمنع اصحاب الباكلوريا الخصوصية من ولوج كلية الطب العمومية (التي سيطرتم عليها يا حاملي الباكلوريا الخصوصية)حتى تُطَهّر كليتنا من امثالكم.

  • مواطن فقير
    السبت 24 غشت 2019 - 10:09

    للأسف الشديد طلبة الطب لا يهمهم المواطن الفقير فهم مايهمهم هو أن يفتحوا عياداتهم كأطباء اختصاصين و خير دليل هو رفضهم للخدمة في المناطق النائية

  • Omar
    السبت 24 غشت 2019 - 11:01

    Nous allons regretter ça, lorsqu’ils vont quitter pour aller à l’étranger pour poursuivre leur spécialités. Ils sont l’élite de notre pays il faut les soutenir

  • عبدالله
    السبت 24 غشت 2019 - 12:26

    الى الطبيبة الغيورة
    لو كنت غيورة فعلا لدافعت عن الكلية العمومية التي تخرجت منها نحن نعلم ان بعض الاطباء الذين عجز ابناؤهم عن النجاح للدراسة في الكلية العمومية هظ أكثر تحمسا للكلية الخاصة ويريدون الانقضاض على مقاعد نجباء الوطن . بخصوص من درس في اوكرانيا ففرصه في النجاح في مبارة الاقامة منعدمة وهم على أي حال قلة لكن أنت تنشأ كليات جانب الكليات العمومية لتستولي فيما بعد على فرص النجباء من هذا الوطن لصالح من ساعدتهم الظروف المادية فهذا ميز عنصري مبتي على المادة وهذا ليس في صالح البلد لأن ذلك سيحدث الاحتقان والشباب الآن مهما فعلت الحكومة فقد الأمل في الدراسة بالمغرب عامة وهذا ما كان تقصده الحكومة بالتشجيع القطاع الخاص لأن النتائج عكسية

  • الى التعليق 27
    السبت 24 غشت 2019 - 12:42

    حتى تكون للطلبة الخواص و العامين نفس ظروف الدراسة و نفس ظروف التنقيط عاد ديك ساع قولي يدوزو نفس المباراة و الحق ديالهوم فيها….
    للاسف يظهر جليا انك درست الطب في دولة اجنبية فلو كنت درست في المغرب لعلمت بحال طلبة الكليات العمومية و وضعيتهم المزرية فلا تتقارني ما لا يقارن
    اما داك اللي قال كايقراو بفلوس الشعب زعما راه نتا ماقريتيش بيهوم فاش كنتي فالتعليم الابتدائي ؟ المهندسون,المحامون,القضاة,الاساتذة,المصرفيون,الممرضون هادو كاملين ماقراوش بفلوس الشعب بانو ليك غير الاطباء و الصيادلة ؟

  • جامعي وجدي
    السبت 24 غشت 2019 - 12:55

    الحل الأنجع لكليات الطب في المملكة هو أرجاعها كمدرسة المحمدية : ألزامية الزي العسكري. هذا هو الحل وانتهى الكلام.

  • kamara
    السبت 24 غشت 2019 - 13:10

    مع احتكاكي كتيرا بمجال الأدوية ومعرفتي بها منذ طفولتي والمطالعة أصبحت أعرف جل الأدوية والكثير منها أصبحت طبيبا مع أني لم تطأ قدمي كلية الطب ولم أدرس الطب لدرجة أني أصبحت أكتب أدوية لبعض من أعرفهم وبالمجان وفي جميع التخصصات.

  • Yamim
    السبت 24 غشت 2019 - 14:21

    طلبة كلية الطب او بالاحرى طلبة يدافعون عن مصالحهم الخاصة بغلاف المنفعة العامة… يريدون حرمان طلبة الطب بالمعاهد الخصوصية من ولوج وزارة الصحة هل لانهم يظنون انهم افضل تكويننا من المعاهد الخاصة ام لرغبتهم في احتكار الوظيفة و ابتزاز الدولة بسبب قلة الاطر الطبية
    التوظيف للجميع و يجب ان يكون على اساس الكفاءة و ليس بسبب التخرج من مؤسسة عامة او خاصة…

  • عزيزة كتور
    السبت 24 غشت 2019 - 14:48

    من حصل على بكالوريا رياضيات بمعدل 18( او حتى ب14) و لم يتفوق في مباراة الكلية العمومية، وهو يحب مهنة الطب (رغم انه نجح في الكثير من المباريات الاخرى)، اين العيب ان يلج كليات اخرى في الداخل او الخارج. و بعد الدكتوراة ، منافسة اخرى في مباراة على مقعد في سلك التخصص: المقرر في متناول الجميع و الغلبة للانجع.
    من درس في المدارس الخصوصية منذ ان كان سنه 3 سنوات، و حصل على بكالوريا في المدارس الراقية و تمرّن على مباراة كلية الطب في المعاهد الخصوصية لمدة شهر ، ونجح على حساب حاملي الباكلوريا العمومية الذين لا يكملون حتى المقرر ، و فيهم من لم ير مدينة الرباط مرة واحدة في عمره، لايجوز له ان يتكلم بهذا المنطق. 2019: حاملي الباكلوريا العمومية هم 95% و الناجحون في كليات الطب العمومية هم 95% من خريجي المدارس الخاصة.

  • Fatima armal
    السبت 24 غشت 2019 - 14:58

    …اذن ماذا يخيف “نجباء الوطن” من مباراة شعارها: التنافس . اذا بقوا نجباء بعد الباكلوريا فسيكونون هم الناجحون و هذا مفخرة لنا جميعا ، واذا كانت نجابتهم انتهت بالحصول على الباكلوريا، فالمغاربة يريدون اطباء نجباء وليس حاملي الباكلوريا “النجباء”

  • طه المشيشي
    السبت 24 غشت 2019 - 15:11

    الموضوع يتكلم عل. الطلبة بكلية الطب ومشاكلهم وانت تتكلم على الاطباء حاول الاستفسار على الموضوع قبل التعليق

  • طبيب
    السبت 24 غشت 2019 - 16:13

    الطلبة ديال الطب ديال شحال هدي (للي هما دابا des médecins compétents ) كانو تيختارو الطب و همهم الوحيد هو قيامهم بواجبهم كأطباء.
    ولكن هاد الطلبة ديال الطب ديال دابا ضاسرين بزاف.
    ils se prennent pour je ne sais qui. ils posent des conditions!!! C'est الدولة qui doit poser des conditions car ils font leurs études gratuitement, qu est ce qu'ils veulent de plus.
    Et pourquoi ils sont contre les étudiants de médecine du privé? leurs parents déboursent des fortunes pour leurs études alors qu'ils ont eu des 19/20 et des 18/20 mais ils n ont pas eu la chance que vous avez eu pour accéder à des facultés de médecine publique gratuites.
    بارك من الضسارة……

  • عبد الجليل
    السبت 24 غشت 2019 - 18:55

    علاش الطلبة ديال الميادين الأخرى ساكتين و هادو ديال الطب العمومي تيقراو فابور و حاطين الشروط باش يقراو؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين